مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن اغنيه للسيده شهرزاد
مصطفى ابو اية
24/07/2014, 23h25
سؤال لكل أساتذة المنتدى هل من يشترك مع الفنانة الكبيرة شهر زاد فى دويتو ( على قد الليل ما يطول ) هل هو عبده السروجى أو المطرب الكبير إبراهيم حمودة لأن الصوت أقرب لإبراهيم حمودة
حازم فودة
04/08/2014, 09h05
الأستاذ مصطفى أبو آية
شهر زاد لم تغني على قد الليل ما يطول وذلك لأنه قام الأستاذ حسن الشجاعي باختيارها لدور ست الكل وذلك لأن لأن دور نزهة وهي ابنة باشا وبيضاء البشرة وهذا مالم تتصف بها الست شهر زاد كما ان دور على قد الليل ما يطول كان يعتبر صعب عليها في هذا السن وتم اسناد الدور الى الست بديعة صادق وبالتالي هي التي غنت مع عبد الغني السيد
الذين أدوا الدور دويتو هم على الترتتيب
سيد درويش و حياة صبري
عبد الغني السيد و بديعة صادق
كارم محمود وأحلام
سيد مكاوي و إسعاد يونس
تحياتي
مصطفى ابو اية
04/08/2014, 14h33
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
شهر زاد غنت دويتو على قد الليل ما يطول فى فيلم قديم إسمه (مسمار جحا ) وقام بالأداء التمثيلى أمامها الفنان الراحل كمال الشناوى وقد قام أستاذنا العزيز / الدكتور أنس البن برفع هذا الدويتو مشكورا فى المشاركة رقم 160 صفحة رقم 16
أرجو من سيادتك التكرم بتحميلها والإستماع إليها حتى تتأكد من أن شهر زاد غنت هذا الدويتو
أخوكم دكتور / مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
حازم فودة
04/08/2014, 19h12
اهلا بك يا دكتور مصطفى
حاولت البحث عن أي مصدر يذكر أن شهر زاد غنت هذا الدور وللأسف لم أجد أي ذكر لها نهائياً فضلا عن أن تتر الفيلم (مسمار جحا) رغم أنه ذكر كل أسماء الممثلين والألحان و الأغنيات وكل تفاصيل من قاموا بالعمل في الفيلم بشكل واضح وهذا مخالف لطبيعة تترات الأفلام القديمة الأبيض والأسود في ذكر كامل التفاصيل الا ان تتر الفيلم هنا لم يذكر أي أسماء من المطربين أو المطربات علماً بأن هذا الفيلم قد تم انتاجه عام 1952.
فإذا وضعنا في الاعتبار أن حسن الشجاعي قدم أوبريت شهر زاد في دار الأوبرا عام 1957 ولم يوافق على غناء شهر زاد لهذا الدور لصعوبته عليها في ذلك الوقت و الأمر الثاني في هذا الأمر أن حسن الشجاعي أسند فيما بعد الأدوار في الأوبريت الى احلام وكارم محمود في الأوبريت الاذاعي ولم يسند الدور لى شهر زاد ومن المعروف أن حسن الشجاعي كان صارم في قراراته ولهذا كان عهده قمة الانتاج الإذاعي والفني
أيضاً أثناء البحث وجدت أن أم كلثوم غنت هذا الدور مع عبد الوهاب في جلسة في بيتها حسب ما ذكرته د رتيبة الحفني في كتابها عن أعمال عبد الوهاب كما ذكر أن هذا الدور غنته فرقة الموسيقى العربية بمحمود فوزي مع مروة ناجي.
ورغم أن الملف المذكور في الفيلم ورغم جودته الا ان هناك مقاطع صوتية تثير الشك ومع هذا لن افترض انها ليست لشهر زاد لكن ما يثير هنا هو عدم ذكر ذلك في اي مرجع او اي حديث اذاعي او صحفي او من ضمن أعمال شهر زاد المذكورة في اي موقع وهذا يضع أمامنا علامة استفهام ؟
تحياتي
مصطفى ابو اية
04/08/2014, 21h38
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
أولا : آسف لأن الرد السابق تكرر مرتين لأن النت فصل أثناء تحميل الرد وعندما عاد اعتقدت أنه لم يتم تحميله فحملته مرة فأرجو من السادة المشرفين حذف الرد الأول
ثانيا : بالنسبة للمرجع الذى نستدل هو تترات الفيلم نفسه فهو يذكر فى الدقيقة الأولى و 14 ثانية ( والمطربة شهر زاد ) أما الأغنية فتأتى فى الدقيقة 52 و 7 ثوانى فلا يعقل أن تكون المطربة شهر زاد أحد بطلات الفيلم ويغنى غيرها هذا الدور لكن الخلاف هل هو عبده السروجى كما ذكر أستاذنا الجليل الدكتور / أنس البن أم هو إبراهيم حمودة
مع أرق التحيات
دكتور مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
حازم فودة
05/08/2014, 08h52
أخي الفاضل د.مصطفى السعيد
لقد ذكرت حضرتك ان سؤالك كان يختص بهل المطرب المراق في الغناء للسيدة شهر زاد هل هو عبد الغني السيد ام شخص آخر وأنه قد يكون إبراهيم حمودة أو غيره.
وهذا يعني ان المطربة شهر زاد أمر مسلم به بناء على ما ذكر في المشاركة وأأنه ورد في الفيلم الذي قامت فيه بالتمثيل وان كان دورها في الفيلم ليس دور بطولة.
اسمح لي أن أعود وأكرر عدم ذكر غنائها هذا الدور في أي مرجع أو حديث إذاعي أو مقال صحفي أو أنه مسجل ضمن أعمالها أمر جدير بالوقوف أمامه.
وكما حدث مع حضرتك من شك في صوت المطرب وأوافقك عليه فكذلك حدث لي شك في صوت شهر زاد فطبيعة النعومة في الصوت ليس من سمات صوتها وان أعزت ذلك لصغر سنها وبالتالي صغر سن المطرب عبد الغني السيد لكن كان الشك لدي في صوت الست شهر زاد في هذا الملف الصوتي وقد أشرت لحضرتك بذلك ومع ذلك افترضت انها هي واستندت على عدم ذكر هذا الأمر فمثل شهر زاد حين تغني هذا الدور وهو من الصعوبة بمكان ولم يتصدى له طوال هذه العقود من السنين غير ما ذكرتهم لحضرتك فهى كانت لن تفوت الفرصة في الأحاديث الصحفية أو الإذاعية أن تذكر ذلك على سبيل الفخر ....
وكما توقعت وحدث ما ذهبت اليه بالصدفة البحتة حين رفع د حسن أمس ملف قد سجله من اذاعة الأغاني منذ سنوات وذكرت إذاعة الأغاني أن المطربة هي بديعة صادق والمطرب هو عبد الغني السيد وسارعت بتنحميل الملف ووجدت أنه نفس الملف الذي استندت اليه حضرتك وهذا يؤكد أن شهر زاد غنت بالأداء فقط وليس بالصوت في الفيلم وأن المطرب هو عبد الغني السيد
مشاركة د حسن هنـــــــــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=665132&postcount=225http://)
تحياتي وأرجوا أن يكون ما توصلت اليه هو الصواب
مصطفى ابو اية
05/08/2014, 12h33
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
ذكرت الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) أن الفنان الكبير زكى طليمات أسند للفنانة الكبيرة شهر زاد دور ست الدار فى أوبريت العشرة الطيبة على المسرح عام 1947 أى قبل دخولها الإذاعة بخمس سنوات عام 1952 فهل يعقل أن تقوم مطربة أخرى بالغناء بدلا منها على المسرح
كما ذكرت أنها قدمت هذا الأوبريت فى دار الأوبرا لمدة ثلاثة شهور لكنها لم تذكر سنة تقديمها وقد تكون قبل تقديم محمد حسن الشجاعى لهذا الأوبريت
ولكن أنا أوافق سيادتكم فى كل المعلومات التى ذكرتموها لعلنا نصل فى نهاية الإختلاف فى الرأى إلى الحقيقة الغائبة ( والإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية أخى العزيز )
أخوكم د / مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
حازم فودة
05/08/2014, 15h59
أخي العزيز د.مصطفى السعيد
بادئ ذي بدئ أشكر حضرتك على الحوار الراقي والممتع وأود أن أشير أنه ليس هناك خلاف وإنما هي رؤى واجتهاد مادام الهدف واحد وهو الوصول إلى الحقيقة والرؤى المختلفة تشبه طرق الاثبات العلمي أو الرياضي للوصول الى القاعدة أو النظرية ويصبح أمرها نهائي وهذا هو أسلوب التفكير العلمي أو المنطقي فتحياتي لشخصكم الكريم ...
أما ما ذكرته عن زكي طليمات في عام 1952 هو صحيح وسأنقل لحضرتك هذا الجزء الهام :
((وكان المسرح القومى قد عرض أوبريت شهرزاد لسيد درويش بطوله حوريه حسن و بعد مرور فتره من الزمن قرر الاعداد لاوبريت العشره الطيبه فكان لا بد من ترشيح ابطال العمل و اللجنه كانت مكونه من احمد البحر "ابن سيد درويش" و زكى طليمات و سيد مصطفى و محمد عبد الوهاب و رياض السنباطى و محمد القصبجى و نخبه من اكبر الملحنين قرروا بالاجماع على بديعه صادق فى دور (ست الدار) وفى البدايه رشحت السيده بديعه صادق فى دور ست الدار، و كان عليهم البحث عن بطله لدور نزهه، نجحت شهرزاد كصوت و لكن زكى طليمات قال انه لا يستطيع ان يعطيها دور نزهه لان نزهه بنت باشا تركى لا بد ان تكون بيضاء و ظاهر عليها العز و بديعه بنت باشا تركى فعلا اما شهرزاد كانت سمراء كما ان صوت بديعه هام فى الدويتو وهو الاصعب (على قد الليل ما يطول) فحصلت السيده بديعه صادق على دور نزهه بينما شهرزاد كانت ست الدار))
ومما يذكر أيضاً أن اختيار عبد الغني السيد لهذا الدويتو هو من ترشيح محمد عبد الوهاب وحضرتك تعلم مدى الصداقة او العلاقة الوطيدة بين بينهما وهذا ما جعل حسن الشجاعي يستبعده في الأوبريت الإذاعي والسبب ذكرته السيدة بديعة صادق في أحد الحوارات لها ودعني أبحث عن هذا الموضوع كي يكون كلامنا دقيق
تحياتي
مصطفى ابو اية
06/08/2014, 00h09
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
أولا : أشكركم على كلماتكم التى هى غاية فى الرقة وربنا مايجبش خلاف أو إختلاف إنما هو كما ذكرتم إختلاف فى الرؤية هدفها الوصول إلى الحقيقة
ثانيا : هذا الحوار الذى نشر فى مجلة الاهرام العربى مع الفنانة الكبيرة شهر زاد عن قصة حياتها اقتبست منه هذا الجزء
** في بداية حوارنا معك نتمني أن نسترجع معك شريط الذكريات لنعرف كيف بدأت رحلتك في عالم الغناء والفن؟
في أحد الأيام دعتني زميله لي في المدرسة لحضور حفل عيد ميلادها وقالت لي إن كبار الفنانين سيحضرون الحفل إذ أن والدتها ممثلة, وفعلا وجدت أنور وجدي وزوزو شكيبوزكي طليمات, وفي الحفل غنيت يا طول عذابي لأم كلثوم, وبعد انتهائي من الغناء عرض علي زكي طليماتتمثيل وغناء دور البطولة في أوبريت العشرة الطيبة التي يستعد لإخراجها علي مسرح دار الأوبرا مع كارم وشريفة فاضل وحسين رياض وفؤاد شفيق, فكاديغمي علي من الفرحة لكن فجأة تذكرت والدي فقلت له لكن هناك مشكلة يا أستاذ طليمات؟! قال لي ما هذه المشكلة؟ قلت له: ياريت حضرتك تقنع والدي بأن أغني لأنه رجل جامد شوية! وبالفعل جاء زكي طليمات إلي بيتنا في اليوم التالي وقال لوالدي بنتك صوتها حلو وعايزينها تغني. فرد والدي والدماء تغلي في عروقه..مستحيل.. غناء إيه! فقال له طليمات:شهر زاد لن تغني في كباريه لا سمح الله لكنها ستغني في الأوبرا أوبريت العشرة الطيبة. فوجئت بأسارير والدي تنفرج ويسأل زكي طليمات العشرة الطيبة بتاعة سيد درويش؟فقال له طليمات: نعم. فقال والدي أنا موافق إكراما للشيخ سيد درويشوبدأنا البروفات التي استمرت أربعة أشهر, وفي حفل الافتتاح حضرت السيدة أم كلثوم وأعجبت بصوتي واستدعتني لتحيتي ووقفت أمامها مبهورة وقالت ليصوتك حلو يا شهر زاد.
لحن لك الملحن رياض السنباطي الأغنية الأولي في مشوارك الفني كيف التقيت بهذا العملاق؟
قبل احترافي الغناء, وقبل تقديمي لأوبريت العشرة الطيبة تعرفت علي السنباطي عن طريق شقيقي شفيق السيد الذي كان يدرس العود في معهد الموسيقي العربية وكان صديقا للسنباطي, وفي أحد الأيام ذهبت معه إلي المعهد وهناك التقيت السنباطي فقال له شقيقي إنني أجيد فن الغناء فطلب أن يسمعني فغنيت له أكثر من أغنية من أغنيات ام كلثوم فأعجب بصوتي وقال لي حين تكبرين سألحن لك, وبعد فترة من هذا الكلام وأثناء ادائى مسرحيه العشره الطيبه وبعد ان نجحت العشرة الطيبه حضر السنباطي وطلبت منه أن يلحن لي أغنية لامتحان الإذاعة فقدم لي لحن أول ماجيت في الميعاد كلمات حسين السيد ونجحت بهذا اللحن
وهنا نستطيع أن نؤكد على لسانها أنها قامت ببطولة أوبريت العشرة الطيبة وبالتالى تكون قد غنت على أد الليل ما يطول
أرجو أن أكون على صواب فيما ذكرت
أخوكم د / مصطفى السعيد
حازم فودة
06/08/2014, 01h28
أخي الكريم د مصطفى السعيد
هي في الحديث ذكرت ما ذكرت في سردها لسيرتها الذاتية وهو الأمر الصحيح لكنها لم تذكر تفاصيل واقعة أوبريت العشرة الطيبة وهذا يتفق مع ما ذكرته التفاصيل التي ذكرت في سيرة الست بديعة صادق وما سرده السيد وجيه ندا في ذكره لتفاصيل أوبريت العشرة الطيبة بالتحديد كذلك وما ذكرته السيدة بديعة صادق في سيرتها حول هذا الأوبريت أن السيدة شهر زاد تم ترشيحها لتأخذ دور نزهة والست بديعة صادق دور ست الدار في الأوبريت ولكن عندما جلسوا السادة الذين ذكرتهم لحضرتك في مشاركتي السابقة وهم كم كبير الذي اعترض على أن تقوم السيدة شهر زاد بدور نزهة هو زكي طليمات نفسه لأن نزهة هي بنت باشا وهي بيضاء بينما الست شهر زاد سمراء ولهذا اتفقوا على أن يسند دور نزهة إلى الست بديعة صادق ويسند دور ست الدار إلى السيدة شهر زاد هذا فضلا عن أنهم بحاجة إلى صوت الست بديعة صادق.
وحقيقة لا أعلم معنى جملة (بحاجة إلى صوت الست بديعة صادق) هل لأن صوت بديعة صادق ناعم وتستطيع أن تعطي المعنى المطلوب ويتماشى مع نعومة صوت صوت عبد الغني السيد في ذلك الوقت أم لأن اسم بديعة صادق وصوتها كان في أوج القمة والاذدهار في هذا الوقت مع ازدهار عبد الغني السيد وهذا سيدفع الجمهور الى الذهاب لدار الأوبرا لمشاهدة الأوبريت كما أن مرتادي الأوبرا من ابناء الطبقة الخاصة والجاليات الأجنبية وهي الطبقة التي اعتادت على حضور الأوبرا ومشاهدة الفرق الأجنبية والعروض الكبيرة الراقية وتتميز هذه الطبقة من القدرة على النقد الفني الراقي وأداء شهر زاد في هذا السن لهذا الدور قد يسقط العمل كله أو لأن بشرتها السمراء ستخالف دور بنت الباشا البيضاء الشقراء . هذا مالم أصل الى تحديده بشكل واضح أو دقيق حتى الآن.
إذا هي فعلا كانت مرشحة لدور البطولة وهذا يتفق مع ما ذكرته السيدة شهر زاد في سيرتها لكنها لم تتبع حديثها بذكر تفاصيل الأوبريت الدقيقة ولماذا أسند اليها دور ست الدار ولكن يذكر أنها شاركت في اربع أوبريتات منها الف ليلة وليلة والعشرة الطيبة وأي فنان سيقوم بدور في مثل هذا الأوبريت سيذكر أنه مثل في أوبريت العشرة الطيبة مهما كان دوره لأنه يعد بمثابة شهادة نجاح له وعلى هذا الأساس اذا تتبعنا سيرة روزا اليوسف أو فاطمة روزا اليوسف (والتي لقبت بسارة برنار الشرق عن أدائها لدور غادة الكاميليا) أنه يذكر من ضمن أعمالها أنها مثلت أوبريت العشرة الطيبة بجانب ما قدمته من مسرحيات وأدوار عالمية لأن هذا يعد شهادة تقدير لها بالرغم من أنها ليست بطلة الأوبريت .
تحياتي دكتور مصطفى السعيد
حازم فودة
06/08/2014, 01h48
عفوا د.مصطفى السعيد
بالنسبة للسرد حول ما اتبعته في حديثها عن رياض السنباطي بنجاحها في اوبريت العشرة الطيبة فلنتوقف لحظة هنا من العوامل الأساسية للنجاح هي مواجهة الجمهور بالنسبة لأي فنان مسرحي أو مطرب فحضرتك كما تعلم أن مواجهة الجمهور ورد فعله أمران يؤثران في أي عمل فني واذا تتبعنا سير كثير من المطربين او الممثلين فنجدهم رسبوا في بدايات حياتهم في مواجهة الجمهور رغم قدراتهم الفنية وما لبث أن عادوا الى مواجهة الجمهور بعد فترة أو انهم ابتعدوا عن الساحة الفنية ولهذا نجد عبد الوهاب ذاته لم يعمل حفلات كثيرة واعتمد على مساندين له في الحفلات في بداياته من مطربين آخرين وكان يجلس في كواليس المسرح عندما يقدم اي لحن حتى يرى يرى رد فعل الجمهور واستقباله للحنه وبعد الكوبليه الأول حين يتأكد من نجاح اللحن يذهب الى بيته .... وهنا لنجاح الست شهر زاد في أداء دور ست الدار ومواجهة الجمهور في أوبريت بهذا الحجم مع عمالقة الطرب في هذا الوقت كعبد الغني السيد وبديعة صادق وممثلين محترفين في عمل جبار كهذا واسمرارها لمدة ثلاث شهور وحضر احد هذه الحفلات الملك فاروق وهو العمل الاحترافي الأول فهذا يعد نجاح ما بعده نجاح وهذا ما شجع رياض السنباطي على أن يقدم لها عشرين لحناً متبنينياً إياها ولعل ذلك هو ما دفع أم كلثوم للاستعانة به كملحن لها لتستمر على قمة الغناء والله أعلم
تحياتي
نور عسكر
12/07/2020, 16h00
على قد الليل مايطوّل
بديع خيري ** سيد درويش
مقدماً التحية والتقدير لجميع الأعزاء في هذه المشاركات
ولهم السبق في هذه المناقشات ،
مع إضافة بسيطة مني للفائدة والتوثيق وبإختصار حول
الملف أعلاه وتصويب
إسمي المطرب والمطربة حسب تسلسل تاريخ المشاركات :
(1) في كنوز أغاني الأفلام (مسمار جحا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=475640&postcount=5)1952 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=475640&postcount=5))
تؤديه شهرزاد مع عبده السروجى ؟؟؟؟
(2) استفسار عن أغنية للسيدة شهرزاد (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=104063)
(3) سجلت هذا الملف من الإذاعة عام 2008 .. أنه نفس
الملف المرفوع فى موضوع شهرزاد (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=665132&postcount=225) وذكر أنه من غنائها
مع عبده السروجى
إلا أننى مدون عليه أنه غناء عبدالغنى السيد مع بديعة صادق
وهو ماذكرته الإذاعة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=665132&postcount=225) حين أذاعت هذا التسجيل هذا والله أعلم
(4) إبراهيم حمودة و شهرزاد (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=723624&postcount=201) - على قد الليل مايطوّل
@@@@
محاورة على قد الليل مايطوّل
ليس بصوت عبده السروجي ولا بصوت عبد الغني السيد
وأيضاً ليس بصوت بديعة صادق
بعد التنقية والتعديل البسيط والمقارنة .. الملف بأصوات
شهرزاد (غناء وتمثيل) و إبراهيم حمودة (دوبلاج )
مع تحياتي
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=416943&stc=1&d=1594569500
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd