المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذكريات ومواقف فنية ـ محمد حمود رجب


MAAAB1
20/09/2014, 21h50
مساء الورد

مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة


ذكريات ومواقف فنية ـ محمد حمود رجب


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=344046&stc=1&d=1411249653



الراحل محمد حمود رجب في كتابه هذا لايسرد لنا فقط ذكرياته ومواقفه عن أهل الفن السعودي ، وإنما يجعلنا في حالة تعايش مع شخصيات هذه الذكريات والمواقف ويطوف بنا عبر آفاق الفن السعودي من خلال بواباته المختلفة والمتمثلة بعالم الطرب والغناء وعالم الموسيقى والموسيقين فيذكرنا بالرائد علي باعشن كونه أول مطرب في مسرح الإذاعة وكان ذلك عام ١٩٥٩ ثم تلاه المطرب الراحل طلال مداح . ويذكر لنا ذكرياته عن إستوديو ٤ وكيف سمع فيه أغنية " وردك يازارع الورد " والتي كانت أول أغنية تقدم بها طلال مداح الى إستوديو الإذاعة .
ويعرج بنا الكاتب الى عالم المونولوج ورواده في الغناء وكتابة كلماته، ويقدم لنا حسن دردير كرائد في أداء المونولوج من على خشبة مسرح الإذاعة هو وزميله لطفي عقيل زيني، عبر تقديمهم لمونولوج العازب وهو من تلحين الفنان محمد أمين يحيى. كما يشير الى رواد كُتاب المونولوج ومنهم أحمد قنديل .
ومن الطرائف التي يرويها لنا محمد رجب حكاية الفنان الذي ترك الموسيقى وعمل سائق تكسي!! .. تُرى من يكون هذا الفنان ؟
ويعرض لنا الكاتاب قصة أول تعاون بين الفنان طلال مداح و أحمد صادق وذكرياته عن فوزي محسون وقصة أغنيته "من فينا ياهل ترى" ومن هم الشعراء الذين كتبوا كلماتها !!
وعن ذكرياته عن الفنان محمد عبده يقول أن عمر كدرس رسم له طريق الشهرة في بداياته !! . ويحدثنا عن علاقة محمدعبده بسراج عمر وبداية تعارفهما . ثم يتطرق الكتاب الى شخصيات كانت لها دور بارز في دعم محمد عبده ومنهم الشاعر الراحل طاهر زمخشري والشاعر الغنائي إبراهيم خفاجي .
ذكريات كثيرة وشيقة وممتعة يرويها لنا من أهل الفن ومنهم الراحل الفنان طارق عبد الحكيم والفنان عبد الله محمد . وينقل لنا صورة عن التجارب في تكوين الفرق الموسيقية ومنها فرقة محمد أمين وفرقة علي باعشن وفرقة النجوم التي أسسها الفنان سراج عمر وفرقة الفجر التي أسسها الفنان سامي إحسان وغيرهاالكثير
وأقرأ أيضاً ذكريات الفنان الراحل أحمد فؤاد حسن وعلاقاته بالفنانين السعوديين!!
وعن تعاون العملاق الراحل وديع الصافي يوضح لنا محمد رجب قصة أربعة ألحان سعودية صدحت بها حنجرة هذا العملاق ، فهل تعرفونها . ؟
إكتشفوا وتعرفوا على الكثير من الطرائف والذكريات الفنية عبر إبحاركم في كتاب ذكريات ومواقف فنية لرائد الصحافة الفنية في المملكة العربية السعودية الراحل محمد حمود رجب

علوي الكاف
21/09/2014, 14h23
الفاضل الدكتور MAAAB1
التحميل جاري
وأعجزعن الشكر لجهودكم الصادقة
في التوثيق لكل ماهومفيد
تحيتي وتقديري

MAAAB1
22/09/2014, 19h48
الفاضل الدكتور MAAAB1
التحميل جاري
وأعجزعن الشكر لجهودكم الصادقة
في التوثيق لكل ماهومفيد
تحيتي وتقديري


مساء الورد

الفنان الجميل علوي الكاف

لكم كل الشكر والمحبة والتقدير