المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهج البردة مجهولة لكن رائعة


محمدالكحلاوى
01/09/2014, 22h43
هى عندى هكذا بدون المقدمة الموسيقية ولا أتذكر متى سجلتها لكنها رائعة وكاملة أضعها أمام أساتذتنا الكبار آملا أن يفسروا لنا لغزها وما ذلك عليهم بعزيز.

tarab
01/09/2014, 23h06
شكرآ للرفع
هذه الوصله نجدها هنا

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=94437

محمدالكحلاوى
01/09/2014, 23h20
كل التحية والتقديرلك أستاذنا الكبير عيسى مترى وجارى الآن تنزيل الوصلة التى أحلتنى إليها . ألم أقل : إن ذلك ليس عليكم بعزيز. خالص تحياتى .

شجن الناي
04/09/2014, 13h22
تحية طيبة
التسجيل الذي رفعه الأستاذ محمد الكحلاوي مختلف تماما عن تسجيل حفل النادي الأهلي 1950 الذي أشار إليه أستاذنا عيسى متري.

ahmedusry
04/09/2014, 14h53
بالفعل هذه الوصلة نهج البرده غير موجودة بالأيكة وهى كنز جديد يضاف للايكة وشكر وتقدير للاستاذ محمد وياريت ترفع كل التسجيلات النادرة اللى عند حضرتك

tarab
04/09/2014, 17h39
فلنقارن بتسجيل ريفولي



http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=648862&postcount=1

ahmedusry
04/09/2014, 23h37
بالفعل تمت المقارنة ورغم ذلك التسجيل اللى رفعه الأستاذ محمد مختلف تماما وبالفعل غير موجود بالأيكة

محمدالكحلاوى
05/09/2014, 01h02
كل الشكر والتحية والتقدير لمن تفضل بالرد . وبالفعل الفرق واضح بين الحفلتين ولكنى أترك التحقق والتدقيق لأساتذتنا الكبار . وانتظروا قريبا إنشاء الله مفاجأة المفاجآت للست .مع خالص تحياتى.

حلمي يوسف
06/09/2014, 23h53
الاخوة الاعزاء
لقد اعيتني المقارنة بين الحفل الدي رفعه الاخ محمد الكحلاوي لنهج البردة والتسجيلين الموجودين بالايكة ولم اصل لشيء يبدو اننا علي اعتاب اكتشاف درة جديدة من كنوز سيدة الغناء وعموما سوف اتابع المقارنة غدا من جديد ربما اصل لشيء وعموما جزيل الشكر لأخي محمد الكحلاوي علي الحفل الرائع

نور عسكر
07/09/2014, 03h46
الاخوة الاعزاء

لقد اعيتني المقارنة بين الحفل الدي رفعه الاخ محمد الكحلاوي لنهج البردة والتسجيلين الموجودين بالايكة ولم اصل لشيء يبدو اننا علي اعتاب اكتشاف درة جديدة من كنوز سيدة الغناء وعموما سوف اتابع المقارنة غدا من جديد ربما اصل لشيء وعموما جزيل الشكر لأخي محمد الكحلاوي علي الحفل الرائع

تحية طيبة لكم جميعاً
:emrose::emrose::emrose:
أنا أيضاً أجريت عدة مقارنات للتسجيل المرفوع وبين التسجيلات السابقة .. وفيه فرق ، رغم نقص المقدمة الموسيقية بحدود 3 دقائق وإعادة لمرة واحدة من ( ريم على القاع بين البانِ والعلم) أي في بداية التسجيل .. وفيه أيضاً تطابق في إعادة الأبيات ( لما رنت حدثتني النفس ) و( جحدت بابك وكتمت السهم في كبدي) و ( يالائمي ) و( لقد انلت اذناً ) و مقطع( وقدرة الله ..وجوابتها العالية وبوقت 15-16ث تقريباً ) ..
ونذهب للمقطع الأخير وختامه بتصفيق الحاضرين والذي يختلف عن الحفلتين السابقتين مع التعليق المختلف للمذيعين .. اي حفلة سينما ريفولي والنادي الأهلي .. هذا ماسمعته بتكرار السماع والمقارنة وربما يكون صحيحاً .. مع الشكر والإمتنان .

شجن الناي
08/09/2014, 20h57
تحية طيبة
يبدو أن هذا التسجيل لا علاقة له بحفل ريفولي فلو توقفنا مثلا عند المد العارض للهمزة في كلمة "قائلة" نجد أنه مختلف بين التسجيلين بمقدار حركتين، بالإضافة صولوهات الناي في الجزء الأخير فهي غريبة لم أسمع بها من قبل.
الشكر الجزيل للمنتدى و للزوار و للأستاذ محمد على هذا التسجيل الجميل

tarab
10/09/2014, 18h18
لقد استشرت الفاضل ابو فايق من كبار السميعه من سوريا على الفيس وجاء رد حضرته .

*** موصولة من اكثر من حفلة
اهم جزء فيها من حفل
النادي الاهلي 2نوفمبر 1950

شامي66
12/09/2014, 09h13
لقد استشرت الفاضل ابو فايق من كبار السميعه من سوريا على الفيس وجاء رد حضرته .

*** موصولة من اكثر من حفلة
اهم جزء فيها من حفل
النادي الاهلي 2نوفمبر 1950

أخي عيسى وحضرات السميعة الكرام
الحفلة مختلفة كلياً عن الحفلتين السابقتين وأشم رائحة الحفلة الأولى بنسبة ضئيلة لأن الجمهور منصت تماما وخاصة في الفترات الأولى للغناء فأول ظهور له على استحياء في الدقيقة 6,37 وبعدها في الدقيقة 11 والتصرف قليل
ولو استمعنا جيداً للتسجيل نجد فيه بعض الغبّات والقطشات بحكم أنه مأخوذ راديو وإليكم ما وجدته في التسجيل بعد الإستماع والتعديل من ملاحظات فنية
--------------------------------------------------------------------------------

حفلة ثالثة مصرية مجهولة التاريخ
نقص المقدمة الموسيقية وجزء من الدخول الأول
ختام عبد الوهاب يوسف غير مكتمل
الكمان في حالة رائعة له عفقات خفية رائعة وخطيرة توجع القلب
الإيقاع كعادته له بعض التمييز وعبده الصالح أيضا كعادته أيضاً لا يستطيع إلا أن يسحرنا في إعاداته ومزاحمته الخطرة لاحظوا عند ( إذا خفضت جناح الذل ) والنقرة خلفها والرش في هذا المكان من التسجيل
والناي على الغالب هو حسين فاضل وليس سيد سالم لأنه أكثر جراة عند الصولو وباقي التسجيل لا ظهور ملفت
مدة التسجيل = 57.28
فيه فجوات تصل لحد النقص في الأماكن التالية
1 = د : 6,7 = نقص عند كلمة ( واعية -- ورب مستمع ) تم الوصل من مكان آخر بنسبة 1,223 ثانية
2 = د : 6,34 = نقص عند كلمة ( صمم ) جزء من الثانية تم ترميمه بحذف جزء
من الثانية وبدون وصل أي جزء آخر
3 = د : 12,50 = نقص عند كلمة ( والنفس .... في خيرها _ إلى الموسيقى التي تليها )
تم وصل حوالي 47 ثانية
4 = د : 18و25 = نقص في المد في كلمة ( الله --- وقدرة الله ) تم ترميمها بحذف
جزء من الثانية بدون وصل
5 = د : 22,19 = نقص وانخفاض عند كلمة ( يغتنم ) تم وصل ( 2,470 ) من الثانية
ورفع الصوت في الـ ( 2,321 ) جزء من الثانية التي تليها
6 = د : 22,29 = نقص مرة ثانية في المد في كلمة ( الله --- وقدرة الله ) تم ترميمها
بحذف جزء من الثانية بدون وصل
7 = د : 24,13 = نقص أقل من جزء من الثانية عند مد ( تعالى --- الله قائلها )
ترممت لوحدها بعد التعديل على الصوت ولم تظهر
8 = د : 25,43 = نقص عند ( صولو الناي ) تم وصل مدة ( 01,014 ) أي واحد
من عشرة من الثانية من مكان آخر من التسجيل
9 = د : 33,53 = نقص عند كلمة ( النور --- مسرى النور ) وتم الترميم من مكان
آخر بمدة نصف جزء من الثانية 00,497
10 = د : 34,55 = إنخفاض وغبّة صوت عند كلمة ( النور --- ) مرة أخرى وتم
الترميم والروصل من مكان آخر حوالي 3,5 ثانية
11 = د :40,42 = نقص عند كلمة ( على منورة درية اللجم ) وتم ترميمها ووصل
حوالي 12,624 ثانية
12 = د : 54,41 = نقص عند كلمة ( يارب هبت شعوب من منيتها ) تم وصلها
وترميمها من مكان آخر بمدة 11,607 ثانية وهي أصعب مكان
في النقص لأنه صادف مكان تصرف ولا مجال للإعادة بطريقة
مشابهة ولكن رغم ذلك نجح الترميم وبذلك انتى ترميم هذا التسجيل
النادر قدر الإمكان واصبح تسجيلا ممكن أن نطلق عليه فوق الجيد
لأن التسجيل سجل من الراديو
وبذلك أصبحت مدة التسجيل 64,32 دقيقة
===============================================
طبعا الآن واجب علي رفع التسجيل ولكن صدقوني النت عندي بطيء جدا ومستحيل رفع التسجيل بهذا الحجم وفي أول فرصة للنزول إلى أي مقهى سارفعه بإذن الله

عبدالرحمن عبدالله
16/06/2019, 20h15
السلام عليكم

هل من جديد بخصوص هذا التسجيل؟
استاذ شامي ٦٦. ذكرت حفظك الله انك تعمل على ترميمه, هل نجحت مساعيك؟

samirazek
24/11/2019, 12h15
نهج البردة الرائعة - تم الترميم
اسفر الترميم عن ساعة من السحر المغنى بحق ....تستشفه من كلمات الختام للمذيع الراحل انور المشرى...ارجو ان تتمتعوا بهذه الدرة المخفية التى اهدانا اياها الاخ محمد الكحلاوى .

عادل 63
24/11/2019, 17h49
رائعة سمير بية تسلم الأيادى على هذة الجواهر المكنونة

عادل 63
30/11/2019, 07h08
عند شريط كاست منذ عام 1975 ساعة كاملة بجودة صوت جيدة

ahmedusry
30/11/2019, 13h58
ياريت ترفعها يا استاذ عادل ولك جزيل الشكر

عادل 63
03/12/2019, 16h22
جَحَدتُها وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدي *** جُرحُ الأَحِبَّةِ عِندي غَيرُ ذي أَلَمِ

يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ *** لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ
لَقَد أَنَلتُكَ أُذنًا غَيرَ واعِيَةٍ *** وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ
يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا *** أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ
وَنودِيَ اِقرَأ تَعالى اللهُ قائِلُها *** لَم تَتَّصِل قَبلَ مَن قيلَت لَهُ بِفَمِ
هُناكَ أَذَّنَ لِلرَحَمَنِ فَاِمتَلأَتْ *** أَسماعُ مَكَّةَ مِن قُدسِيَّةِ النَغَمِ
أَسرى بِكَ اللَهُ لَيلاً إِذ مَلائِكُهُ *** وَالرُسلُ في المَسجِدِ الأَقصى عَلى قَدَمِ
لَمّا خَطَرتَ بِهِ اِلتَفّوا بِسَيِّدِهِمْ *** كَالشُهبِ بِالبَدرِ أَو كَالجُندِ بِالعَلَمِ
صَلّى وَراءَكَ مِنهُمْ كُلُّ ذي خَطَرٍ *** وَمَن يَفُز بِحَبيبِ اللهِ يَأتَمِمِ
جُبتَ السَماواتِ أَو ما فَوقَهُنَّ بِهِمْ *** عَلى مُنَوَّرَةٍ دُرِّيَّةِ اللُجُمِ

مرفوعة للمقارنة

ابو سراج
04/12/2019, 04h49
حفلة سوريا وتوجد في المنتدى نسخة افضل
الحفلات النادرة والمميزة نادرا ماتجدها على شريط كاسيت اشرطة الكاسيت دائما ما تحتوي على التسجيلات التجارية او الشائعة والمتداولة لدا الكل اما النادر والمميز تجده على اشرطة الريل ونسميها في العراق اشرطة الدور او التيب .... تحياتي

عبدالرحيم رضوان
04/12/2019, 15h22
حياك الله اخي ابوسراج ابن الرافدين البار ياريت تتكرم وتعطينا الرابط للمقرنه ولك الشكر

نور عسكر
04/12/2019, 15h40
نهج البردة الرائعة - تم الترميم
اسفر الترميم عن ساعة من السحر المغنى بحق ....تستشفه من كلمات الختام للمذيع الراحل انور المشرى...ارجو ان تتمتعوا بهذه الدرة المخفية التى اهدانا اياها الاخ محمد الكحلاوى .

حفلة سوريا وتوجد في المنتدى نسخة افضل
تحياتي

حياك الله اخي ابوسراج ابن الرافدين البار ياريت تتكرم وتعطينا الرابط للمقرنه ولك الشكر

تفضل أخي الكريم أ. عبد الرحيم رضوان
رابط نهج البردة حفلة دمشق / سوريا 1955-9-15
https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=11401 (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=11401)
مع ملاحظة الملف الذي رفع في مشاركة اخي الأستاذ سمير عزق
التسجيل فيه سرعة وغير نقي
مع تحياتي للجميع
:emrose:

samirazek
16/12/2019, 05h03
(1) هذا هو حال الشريط قبل الترميم ....وواضح انه كانت تنقصه المقدمة الموسيقية التى اقتبستها غالبا من حفلة فخرى البارودى :
حفلة ثالثة مصرية مجهولة التاريخ
نقص المقدمة الموسيقية وجزء من الدخول الأول
ختام عبد الوهاب يوسف غير مكتمل
الكمان في حالة رائعة له عفقات خفية رائعة وخطيرة توجع القلب
الإيقاع كعادته له بعض التمييز وعبده الصالح أيضا كعادته أيضاً لا يستطيع إلا أن يسحرنا في إعاداته ومزاحمته الخطرة لاحظوا عند ( إذا خفضت جناح الذل ) والنقرة خلفها والرش في هذا المكان من التسجيل
والناي على الغالب هو حسين فاضل وليس سيد سالم لأنه أكثر جراة عند الصولو وباقي التسجيل لا ظهور ملفت
مدة التسجيل = 57.28
فيه فجوات تصل لحد النقص في الأماكن التالية
1 = د : 6,7 = نقص عند كلمة ( واعية -- ورب مستمع ) تم الوصل من مكان آخر بنسبة 1,223 ثانية
2 = د : 6,34 = نقص عند كلمة ( صمم ) جزء من الثانية تم ترميمه بحذف جزء
من الثانية وبدون وصل أي جزء آخر
3 = د : 12,50 = نقص عند كلمة ( والنفس .... في خيرها _ إلى الموسيقى التي تليها )
تم وصل حوالي 47 ثانية
4 = د : 18و25 = نقص في المد في كلمة ( الله --- وقدرة الله ) تم ترميمها بحذف
جزء من الثانية بدون وصل
5 = د : 22,19 = نقص وانخفاض عند كلمة ( يغتنم ) تم وصل ( 2,470 ) من الثانية
ورفع الصوت في الـ ( 2,321 ) جزء من الثانية التي تليها
6 = د : 22,29 = نقص مرة ثانية في المد في كلمة ( الله --- وقدرة الله ) تم ترميمها
بحذف جزء من الثانية بدون وصل
7 = د : 24,13 = نقص أقل من جزء من الثانية عند مد ( تعالى --- الله قائلها )
ترممت لوحدها بعد التعديل على الصوت ولم تظهر
8 = د : 25,43 = نقص عند ( صولو الناي ) تم وصل مدة ( 01,014 ) أي واحد
من عشرة من الثانية من مكان آخر من التسجيل
9 = د : 33,53 = نقص عند كلمة ( النور --- مسرى النور ) وتم الترميم من مكان
آخر بمدة نصف جزء من الثانية 00,497
10 = د : 34,55 = إنخفاض وغبّة صوت عند كلمة ( النور --- ) مرة أخرى وتم
الترميم والروصل من مكان آخر حوالي 3,5 ثانية
11 = د :40,42 = نقص عند كلمة ( على منورة درية اللجم ) وتم ترميمها ووصل
حوالي 12,624 ثانية
12 = د : 54,41 = نقص عند كلمة ( يارب هبت شعوب من منيتها ) تم وصلها
وترميمها من مكان آخر بمدة 11,607 ثانية وهي أصعب مكان
في النقص لأنه صادف مكان تصرف ولا مجال للإعادة بطريقة
مشابهة ولكن رغم ذلك نجح الترميم وبذلك انتى ترميم هذا التسجيل
النادر قدر الإمكان واصبح تسجيلا ممكن أن نطلق عليه فوق الجيد
لأن التسجيل سجل من الراديو
وبذلك أصبحت مدة التسجيل 64,32 دقيقة

(2) هذه الاغنيه قد غنيت قطعا فى مصر وقبل ثورة 23 يوليو 1952 بدلائل لا تخفى على احد :

اولا المذيع (عبد الوهاب يوسف توفى سنة 1951 ) مصرى وليس سورى
ثانيا عبد الوهاب يوسف ذكر ناظم القصيدة باسم احمد شوقى (بك) والالقاب الغيت بعد قيام ثورة 1952مباشرة
ثالثا يخلو التسجيل نهائيا من صوت المرحوم المجاهد فخرى البارودى الجهورى فى حفلات 1955 الدمشقية.

(3) عملى اقتصر على الترميم فقط وكان يمكننى التلاعب فى السرعه ولكننى اجتنبت ذلك للامانه ...كما ان مزيد من التنقية كان سيضفى صفيرا لا داعى له

نخلص مما تقدم انها ليست قطعا من حفلات فخرى البارودى عام 1955 فى سوريا

مع خاص التقدير

سمير عبد الرازق عضوية رقم 51 (وليس بالمناسبة سمير عزق)
تفضل أخي الكريم أ. عبد الرحيم رضوان
رابط نهج البردة حفلة دمشق / سوريا 1955-9-15
https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=11401 (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=11401)
مع ملاحظة الملف الذي رفع في مشاركة اخي الأستاذ سمير عزق
التسجيل فيه سرعة وغير نقي
مع تحياتي للجميع
:emrose: