المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن الأدباتي


حازم فودة
29/08/2014, 17h22
فن الأدباتي

هو أحد الفنون الشعبية المصرية الإرتجالية واعتقادي أنها واكبت ظهور الصهبجية لأنها تشابهها من حيث الأسلوب فالصهبجية كما نعلم كانت مجموعة من الأشخاص وكانوا يؤدون الموشحات من حيث النغم والآداء ولكن الكلام مسترسل ولا يكون جملة مفيدة إنما كان عن عبارة عن كلمات متراصة قد لا تشكل معنى لكنها تتماشى مع الموشح من حيث الموسيقى والألفاظ وهذه الكلمات تكون مرتجلة من أحدهم ويحفظها معه الآخرون ..... كذلك فن الأدباتي كان فن ارتجالي فتجد عدة أبيات تتحدث عن القيم الدينية ثم ينتقل بعده الى الشكوى من الست حماته وبعده ينطلق الى تمجيد أو سب الملك او الطاغية وهي عادة تكون مرتجلة ووليدة لحظتها .
وهذا الفن انتشر بين عامة الشعب المصري ليتخذه البعض مهنة فترى الأدباتي يدخل المقهى ويلقي بدوله فيعطيه هذا ما يجود به أو يحتسي كوبا من الشاي لكنه لا يستجدي الناس فمن يريد اعطاؤه يعطيه ومن لم يشاء فلا يعطيه وهو لايمد يده لأحد.
واستمر هذا الأدب شائع منذ ولادته في نهاية الثلاثينيات وحتى اوائل الستينيات وكان يتطور معبرا عن سخط الشعب لطبقة الأغنياء والاستعمار والملك والحكومة حتى بات هذا الفن جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية ، وكانت المقاهي هي أوسع الأماكن لانتشاره وأصبح جزءاً لا يتجزأ من المقهى.

فقد كان صاحب المقهى يتفق مع أحد الأدباتية ليتواجد يومياً نظير أجر وتناول المشروبات ووجبة العشاء وذلك لجذب الزبائن. وكان انتشار صيتهم يجعل الزبائن يغيرون المقهى من يوم لآخر وفي بعض الفرق المسرحية القليلة كان يكون ضمن الفقرات بين فصول المسرحية الأدباتي والمونولوجست.
ان الإذاعة المصرية على موجة إذاعة الشعب قدمت حلقات كثيرة في شهر رمضان ولديها كثير من فن الأدباتي التي تغنى بها أناس كثيرة مثل العربي سلطان وشفيق جلال وعبد المطلب واسماعيل يس وسيد الملاح وغيرهم ، إلا أنه للأسف الشديد اندثرت هذه المواد السخية رغم وجودها بين الشرائط الإذاعية وقد وعد الإعلامي اللامع إبراهيم حفني بتقديم الحلقات التي أذيعت في شهر رمضان في منتصف الستينيات للعربي سلطان بعد حلقات الشيخ إمام وكتبها عبد الله أحمد عبد الله (ميكي ماوس).
ان اندثار هذا الفن وبقاءه في الاذاعة بين كنوز شرائطها لم يكن هو الاندثار الوحيد لفن الأدباتي فقد كان هناك عاملين آخرين أولهما التوسع وانتشار الشعر العامي وغزارته والثاني هو تجاهل الدارسين والباحثين المتخصصين وغض طرف العين عن هذا الفن حتى بذكر اسمه في ابحاثهم ودراساتهم عن الموروث الشعبي وتاريخه في مصر.
في النهاية منذ فترة قصيرة بدأ بعض الشعراء في إحياء هذا التراث مثل الأستاذ حمدي شبانة والدكتور هاني والشاعر سعد الشرقاوي والسيدة قرينته وآخرين وتعدت أشعارهم ما يقرب من الفي موضوع .
============

المصدر: هذه المعلومات وهذا الموضوع تم من جراء الإلمام بها من المعارف الذي ذكرت هنا او هناك على استحياء فلم أستطيع الحصول على مصدر واحد او بحث دراسي إما لندرته وأغلب ظني لعدم تواجده
أ. حازم فودة
29-12-2013
تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 17h30
الأدباتي

إبراهيم حمودة - حسين السيد - سيد مكاوي


من برنامج في يوم من الأيام 19

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 17h37
تتر
حلقات الأدباتي في رمضان

العربي سلطان


أذيعت الحلقات في شهر رمضان عام 1978

من برنامج منتهى الطرب الحلقة 35

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 17h44
قول أنا مصري

العربي سلطان - عبد الله أحمد عبد الله


من حلقات الأدباتي في رمضان عام 1978

من برنامج منتهى الطرب الحلقة 38

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 17h54
الأدباتي

العربي سلطان - عبد الله أحمد عبدالله ( ميكي ماوس)


من حلقات الأدباتي في رمضان عام 1978

من برنامج منهى الطرب الحلقة 35

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 17h59
مقدمة
حلقات مع الأدباتي

سيد مصطفى - حسين طنطاوي - سيد مصطفى


سجلت في 03-03-1960

من برنامج منتهى الطرب الحلقة 85

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 18h07
مع الأدباتي

محمد رشدي - حسين طنطاوي - سيد مكاوي


سجلت عام 1958

من برنامج منتهى الطرب الحلقة 136

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 18h19
الأدباتي

شادية وإسماعيل يس


من أحد الأفلام المصرية

من تسجيلاتي

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 18h27
الأدباتي

لا تتوافر أي بيانات


من تسجيلاتي

بجودة MP3-Pro


تحياتي

حازم فودة
29/08/2014, 19h43
الأدباتي

شفيق جلال


من الصورة الغنائية سهرة في الحسين


بجودة MP3-Pro


تحياتي

حمدى شبانة
07/10/2014, 19h42
فن الأدباتي


هو أحد الفنون الشعبية المصرية الإرتجالية واعتقادي أنها واكبت ظهور الصهبجية لأنها تشابهها من حيث الأسلوب فالصهبجية كما نعلم كانت مجموعة من الأشخاص وكانوا يؤدون الموشحات من حيث النغم والآداء ولكن الكلام مسترسل ولا يكون جملة مفيدة إنما كان عن عبارة عن كلمات متراصة قد لا تشكل معنى لكنها تتماشى مع الموشح من حيث الموسيقى والألفاظ وهذه الكلمات تكون مرتجلة من أحدهم ويحفظها معه الآخرون ..... كذلك فن الأدباتي كان فن ارتجالي فتجد عدة أبيات تتحدث عن القيم الدينية ثم ينتقل بعده الى الشكوى من الست حماته وبعده ينطلق الى تمجيد أو سب الملك او الطاغية وهي عادة تكون مرتجلة ووليدة لحظتها .
وهذا الفن انتشر بين عامة الشعب المصري ليتخذه البعض مهنة فترى الأدباتي يدخل المقهى ويلقي بدوله فيعطيه هذا ما يجود به أو يحتسي كوبا من الشاي لكنه لا يستجدي الناس فمن يريد اعطاؤه يعطيه ومن لم يشاء فلا يعطيه وهو لايمد يده لأحد.
واستمر هذا الأدب شائع منذ ولادته في نهاية الثلاثينيات وحتى اوائل الستينيات وكان يتطور معبرا عن سخط الشعب لطبقة الأغنياء والاستعمار والملك والحكومة حتى بات هذا الفن جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية ، وكانت المقاهي هي أوسع الأماكن لانتشاره وأصبح جزءاً لا يتجزأ من المقهى.

فقد كان صاحب المقهى يتفق مع أحد الأدباتية ليتواجد يومياً نظير أجر وتناول المشروبات ووجبة العشاء وذلك لجذب الزبائن. وكان انتشار صيتهم يجعل الزبائن يغيرون المقهى من يوم لآخر وفي بعض الفرق المسرحية القليلة كان يكون ضمن الفقرات بين فصول المسرحية الأدباتي والمونولوجست.
ان الإذاعة المصرية على موجة إذاعة الشعب قدمت حلقات كثيرة في شهر رمضان ولديها كثير من فن الأدباتي التي تغنى بها أناس كثيرة مثل العربي سلطان وشفيق جلال وعبد المطلب واسماعيل يس وسيد الملاح وغيرهم ، إلا أنه للأسف الشديد اندثرت هذه المواد السخية رغم وجودها بين الشرائط الإذاعية وقد وعد الإعلامي اللامع إبراهيم حفني بتقديم الحلقات التي أذيعت في شهر رمضان في منتصف الستينيات للعربي سلطان بعد حلقات الشيخ إمام وكتبها عبد الله أحمد عبد الله (ميكي ماوس).
ان اندثار هذا الفن وبقاءه في الاذاعة بين كنوز شرائطها لم يكن هو الاندثار الوحيد لفن الأدباتي فقد كان هناك عاملين آخرين أولهما التوسع وانتشار الشعر العامي وغزارته والثاني هو تجاهل الدارسين والباحثين المتخصصين وغض طرف العين عن هذا الفن حتى بذكر اسمه في ابحاثهم ودراساتهم عن الموروث الشعبي وتاريخه في مصر.
في النهاية منذ فترة قصيرة بدأ بعض الشعراء في إحياء هذا التراث مثل الأستاذ حمدي شبانة والدكتور هاني والشاعر سعد الشرقاوي والسيدة قرينته وآخرين وتعدت أشعارهم ما يقرب من الفي موضوع .
============

المصدر: هذه المعلومات وهذا الموضوع تم من جراء الإلمام بها من المعارف الذي ذكرت هنا او هناك على استحياء فلم أستطيع الحصول على مصدر واحد او بحث دراسي إما لندرته وأغلب ظني لعدم تواجده
أ. حازم فودة
29-12-2013
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

كل الشكر والتحية للأستاذ حازم فودة
على هذه المقدمة عن فن الأدباتى
بداية أقول أننى حمدى شبانة الذى ذكرت إسمه
فى هذه المقدمة والحقيقة أننى مهتم جداً جداً بإحياء
فن الأدباتى درجة أننى قمت بعمل هذا الموضوع هنا
فى منتدى سماعى وشاركنى فيه الصديق الدكتور هانى الجمل
وقد أحدثنا تطوير فى الفكرة لتناسب سماعى وأصبح الأدباتى
يتحدث عن المطربين والملحنين بنفس التيمة التقليدية
( الله الله يابدوى جاب اليسرا )
ولهذه التيمة حكاية طريفة أرى أن أسردها
والحكاية أن سيدى أحمد البدوى كوَّن مجموعة أشبه بالمقاومة
الشعبية لمقاومة الحملة الصليبية وحدث أنه وأتباعه إستطاعوا
أن يأسروا بعض الجنود الفرنسيين .. فاستقبله الأهالى قائلين :
الله الله والبدوى جاب الأسرى
ومع تطور الزمن أصبحت الله الله يابدوى جاب اليسرا
ولعل أول ماوصلنا مكتوباً على هذه التيمة كان بقلم
عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية

وبالمناسبة فقد سبق لى أن طلبت من الأستاذ إبراهيم حفنى
فى برنامجه الجميل منتهى الطرب
أن يقدم لنا بعض حلقات الأدباتى للفنان العربى سلطان
وأتمنى أن يواصل تقديم باقى هذه الحلقات

وأيضاً أنوه أن مقطوعة الأدباتى التى قدمها الفنان شفيق جلال
فى الصورة الغنائية ( سهرة فى الحسين ) كانت من كلمات عمنا
فتحى قورة وألحان عمنا سيد مكاوى وقد قام بغناء نفس هذه
المقطوعة عم سيد مكاوى وأيضاً الفنانة إسعاد يونس

وأخيراً الأدباتى التى قدمها إسماعيل يس مع شادية
كانت من فيلم قديم إسمه ( قطر الندى ) سنة 1951
من كلمات عمنا أبوالسعود الأبيارى

وهذا هو رابط موضوع الأدباتى هنا فى سماعى
الذى أقدمه مع الدكتور هانى الجمل
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101945 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101945)

أكرر شكرى للأستاذ حازم فودة
وكل عام وأنتم بخير

محمود السيد م
04/01/2015, 05h52
عندي سؤال الله يكرمكم: عمنا الشيخ إمام له أغنية "أنا الأديب الأدباتي" اللي التيمة بتاعتها "الله الله يا بدوي لم الشخاليل" هل هي تنويعة على هذا الفن؟ و هل هو يرمز باسم بدوي لشخصية سياسية معاصرة؟

حمدى شبانة
21/05/2015, 19h39
أستاذى الكريم محمود السيد

كلام حضرتك مظبوط وأغنية عمنا الشيخ إمام
كتبها عمنا أحمد فؤاد نجم .. وهى تنويع على تيمة
الله الله يابدوى جاب اليسرا

وأكيد لم يكن يقصد أحد بعينه بكلمة ( بدوى )
وياريت حضرتك تتابع مشاركتى السابقة ستجد فيها
حكاية الله الله يابدوى جاب اليسرا
ومين المقصود بالبدوى

شكراً

نور عسكر
13/11/2017, 01h39
فن الأدباتي


إلا أنه للأسف الشديد اندثرت هذه المواد السخية رغم وجودها بين الشرائط الإذاعية وقد وعد الإعلامي اللامع إبراهيم حفني بتقديم الحلقات التي أذيعت في شهر رمضان في منتصف الستينيات للعربي سلطان بعد حلقات الشيخ إمام وكتبها عبد الله أحمد عبد الله (ميكي ماوس)

صورة للكاتب عبدالله أحمد عبدالله
والشهير بـــ (ميكي ماوس)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=390347&stc=1&d=1510540998

:emrose:

حازم فودة
03/07/2021, 13h51
الحلقة 14 مع الأدباتي
(الحلقة عن محو الأمية)


محمود شكوكو - حسين طنطاوي


استكملت أ. فوزية المولد مونتاجها ضمن مونتاج الحلقات لحساب ركن الريف يوم 02-07-1956
أذاعها الإعلامي أ.إبراهيم حفني في برنامجه في يوم في شهر في سنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=770390&postcount=578)
الحلقة رقم 215 بتاريخ 02-06-2021