المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليلي لـ " منيت شبابي " .. أحد اجمل و أعقد الحان القصبجي


mamduhd
18/08/2014, 09h43
بسم الله الرحمن الرحيم

من المؤكد ان القصبجي هو من أعظم ملحني الموسيقي العربية و هم " محمد عثمان و سيد درويش و محمد القصبجي و عبد الوهاب و السنباطي و زكريا " و ان كنت اري انة الاعظم علي الاطلاق و لأسباب عدة ليس مجالها الان

و مونولوج " منيت شبابي " من اجمل المونولوجات التي لحنها القصبجي لأم كلثوم لما فيها من جمل طربية رائعة و تركيبات غير تقليدية و تنقلات مقامية علي درجات غير متعارف عليها .. فإسمحو لي بتحليل بسيط مختصر للسمفونية الشرقية " منيت شبابي

التحليل اسفل الفيديو في اليوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=k3rO...ature=youtu.be
رد مع اقتباس

mamduhd
18/08/2014, 10h23
بسم الله الرحمن الرحيم

من المؤكد ان القصبجي هو من أعظم ملحني الموسيقي العربية و هم " محمد عثمان و سيد درويش و محمد القصبجي و عبد الوهاب و السنباطي و زكريا " و ان كنت اري انة الاعظم علي الاطلاق و لأسباب عدة ليس مجالها الان

و مونولوج " منيت شبابي " من اجمل المونولوجات التي لحنها القصبجي لأم كلثوم لما فيها من جمل طربية رائعة و تركيبات غير تقليدية و تنقلات مقامية علي درجات غير متعارف عليها .. فإسمحو لي بتحليل بسيط مختصر للسمفونية الشرقية " منيت شبابي

التحليل اسفل الفيديو في اليوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=k3rO...ature=youtu.be
رد مع اقتباس

الرابط صحيح
https://www.youtube.com/watch?v=k3rOHWkEGTA

mamduhd
23/08/2014, 07h16
اتمني ان يكون في استفادة من التحليل و في انتظار اقتراح بتحليل اي اغنية من الحان القصبجي

mamduhd
05/09/2014, 09h27
تبدأ المقدمة الموسيقية من مقام الراست من درجة الدو ثم تدخل ام كلثوم " منيت شبابي " من الراست ايضا و يتخللها بعض اللزم ايضا من الراست .. ينتقل اللحن الي كرد الصول في " ما شفت غير طيف الاحزان " .. ثم يعود بنا الموسيقار القصبجي الي الراست لكن الي راست الفا في " اشكي لروحي " .. و لكن في النهاية يرتكز علي بياتي الصول .. و هنا تكسير لقاعدة موسيقية للانتقال بين المقامات لان القصبجي انتقل الي مقام من الدرجة الثانية لمقام اخر .. لازمة موسيقية من مقام الماهور علي العود ثم ترد باقي الالات في شكل سيمفوني جميل .. ثم تبدأ ام كلثوم " امتي يا ربي يتهني قلبي " .. ثم ترد الفرقة من العجم بتوزيع هارموني تجديدي في ذلك الوقت " عن طريق الجمل المتقاطعة و الجمل السريعة وذلك بإستخدام الوتريات و النحاسيات " .. ثم تغني ام كلثوم من راست الصول " اشوف خيال الهنا " و ترد الفرقة عجم سيمفوني يستمر الحال الي لازمة من مقام بياتي الصول و تبدأ ام كلثوم " ابلغ مرادي و اسعد فؤادي " .. نجد لازمة من مقام الحجاز ثم تبدأ ام كلثوم " يا رب تصدق اوهامي يا رب " و في يا رب الثاني ترتكز علي بياتي الري " تكسير لنفس القاعدة بدون نشاز .. ثم تختتم الاغنية في " يا رب حقق احلامي " في ختام اوبرالي من جواب مقام العجم .. لتكون خير ختام للحن عظيم لحنة الموسيقار العبقري محمد القصبجي في واحدة من اجمل و اعقد الالحان في القرن ال20

الألآتى
05/09/2014, 11h23
أحسنت أستاذ ممدوح .. وأعتذر عن التأخير فى الرد

وأرجو أن تستمر .. مع الأخذ فى الإعتبار ( مستقبلاً ) أن تتبحر بنا أكثر داخل العمل الفنى

لأن طالب العلم لا يشبع ولا يكتفى

أحييك أخى العزيز .. إستمر .. إستمر

mamduhd
07/10/2014, 11h29
استاذنا الالاتي .. اشكرك جزيل الشكر .. و ان شاء الله يكون بعد كدة اكثر تفصيلا خصوصا اللحن دة فيه كلام كتير .. بس كنت عامل التحليل مختصر عشان يكون مبسط للي في بداية التعلم .. اشكرك تاني يا استاذي