المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للأساتدة الكرام أرجوا منكم المساعدة


عبد الهـادي
31/07/2014, 17h42
السلام عليكم
أساتدة المنتدى الكرام
لقد قمت بتأليف مقطع بسيط و هو عبارة عن تجربة و ضعت بها مجموعة من الانتقالات المقامية
فأرجوا منكم أن تخبروني هل هده الانتقالات صحيحة أم لا
و هل الطريقة التي انتقلت بها لهده المقامات كانت صائبة أم العكس
فأرجوا توجيهي لصواب
الملف الصوتي و النوتة الموسيقية موجودة بالمرفقات
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

AhmedAbdulAzim
07/08/2014, 08h57
اشكرك كثيرا

افادني كثيرا في التمرين عندما قمت بتحميل النوته الموسيقية وقمت بعزفها علي الاورج قبل سماع المقطوعة باستخدام صوت صولو كمان هي رائعة واعجبني الانتقال ولكني لست علي دراية وافيه كي اعقب

لك كل التحية استاذنا

منصور العجاتي
07/08/2014, 17h31
استاذ عبدالهادى

1.اذكر لك قصة صغيرة عن عبدالوهاب و اتمني ان تستوعب المغزى ورائها
كان معمول مؤتمر صحفى او ندوة ( ما شابه ذلك ) بعد تأليفه مقطوعة عزيزة لمناقشته في قفلتها , عبدالوهاب عمل قفلة معلقة
عبدالوهاب ما عملش المستحيل لما قفل المقطوعة بالشكل دا و لكنها كانت جديدة نوعا ما علي اذان حتي بعض الموسيقيين العرب و ليس فقط الجمهور العادى
المهم , سأله احد الموجودين قاله يا عبدالوهاب انت قفلت المقطوعة غلط و القفلة دي نشاذ
عبدالوهاب رد ببساطة .. موسيقتى و انا حر فيها

اذا عبدالوهاب لم ينتظر تصويب الاخرين
الموسيقى مفيهاش صح مطلق او غلط مطلق
فيها اعمل اللي يعجبك , المهم هل ستعجب المستمع ؟
اذا الانتظار يكون لرأي المستمع و ليس تصويبه و عدم تصويبه سواء كان متخصص في الموسيقى او لا

2.حضرتك ارفقت نوتة
ليس عندي ما اقوله لك سوى , ثقف نفسك نظريا و لن اطيل اكثر من هذا
يكفي ان تعرف ان هناك من دون عشرات بل و مئات الاعمال الموسيقية مليئة بالاخطاء بل بكوارث نظرية بسبب قلة الثقافة النظرية
عليك بقراءة مثلا مواضيع نظريات الموسيقى العالم الاستاذ الجليل/احمد الجوادى
هو بجد فخر للموسيقى و كم كنت اتمني ان يوجد اكثر من جوادي في عالمنا العربى بهذا العلم و العطاء

تحياتى

AhmedAbdulAzim
07/08/2014, 18h33
استاذ عبدالهادى

1.اذكر لك قصة صغيرة عن عبدالوهاب و اتمني ان تستوعب المغزى ورائها
كان معمول مؤتمر صحفى او ندوة ( ما شابه ذلك ) بعد تأليفه مقطوعة عزيزة لمناقشته في قفلتها , عبدالوهاب عمل قفلة معلقة
عبدالوهاب ما عملش المستحيل لما قفل المقطوعة بالشكل دا و لكنها كانت جديدة نوعا ما علي اذان حتي بعض الموسيقيين العرب و ليس فقط الجمهور العادى
المهم , سأله احد الموجودين قاله يا عبدالوهاب انت قفلت المقطوعة غلط و القفلة دي نشاذ
عبدالوهاب رد ببساطة .. موسيقتى و انا حر فيها

اذا عبدالوهاب لم ينتظر تصويب الاخرين
الموسيقى مفيهاش صح مطلق او غلط مطلق
فيها اعمل اللي يعجبك , المهم هل ستعجب المستمع ؟
اذا الانتظار يكون لرأي المستمع و ليس تصويبه و عدم تصويبه سواء كان متخصص في الموسيقى او لا

2.حضرتك ارفقت نوتة
ليس عندي ما اقوله لك سوى , ثقف نفسك نظريا و لن اطيل اكثر من هذا
يكفي ان تعرف ان هناك من دون عشرات بل و مئات الاعمال الموسيقية مليئة بالاخطاء بل بكوارث نظرية بسبب قلة الثقافة النظرية
عليك بقراءة مثلا مواضيع نظريات الموسيقى العالم الاستاذ الجليل/احمد الجوادى
هو بجد فخر للموسيقى و كم كنت اتمني ان يوجد اكثر من جوادي في عالمنا العربى بهذا العلم و العطاء

تحياتى

الاستاذ منصور

اعجبني كثيرا هذا التعقيب بآنها موسيقاه وهو حر فيها خصوصا ان من ينتظر سوف يظل في مكانه فهي قد تعجب البعض وقد لا تعجب البعض الاخر

وان ما نراه الان في الموسيقي العربيه والتآليف الموسيقي يوجد منه اشبه الي الايقاع ولقد لاحظت شيئا في هذه الايام ان هناك بعض الملحنين يقومون بخياطة الجمل الموسيقية وهو انني عندما اسمع اغنية جديدة احس انه قدم تم اخذ جملة لحنية قديمة علي سبيل المثال من اغنية اكس وجملة من اغنية اكس1 وهكذا وخرج الينا بلحن غريب وعجيب او كما تفضلت حضرتك وذكرت ان هناك مئات النوتات المليئة بالاخطاء

شكرا لك استاذنا علي الافادة القيمة
خالص تحياتي

أحمد الجوادي
10/08/2014, 22h35
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

لقد شاهدت النوتة وسمعت الملف الصوتي.

أولا على أن أشكر صديقي الحبيب الأستاذ منصور على تعقيبه الأكثر من رائع، فكما قال إنها موسيقاك وأنت حر فيها وكذلك شكري العميق له على كلامه الرائع عني والذي أرى بأنه أكبر مني بكثير، فأنا مجرد موسيقي أحاول أن أساعد الموسيقيين الآخرين وأنشر العلم بينهم.

ثانيا أود أن أعتذر من الجميع على قلة مشاركاتي وأعتقد بأن الغالبية يتحسسون السبب وهو ما يجري في بلادنا.

عودة لموضوعنا:
لقد وضعت إشارات مختلفة وبألوان مختلفة ولكل لون وإشارة رقم لكي يسهل الشرح.
بداية، أود أن أنوه إلى أنني رأيت أن النوتة تحوي على عدة من أرباع الصوت لكنني لم أسمعها، وكذلك شاهدت أنك استخدمت الرمز التركي لعلامة نصف البيمول، هذا ما يشككني بأنك استخدمت برنامج السيبيليوس، لكنك لم تُفَعّل هذه العلامات ما تسبب أننا لا نسمعها بل فقط نشاهدها على الورقة لذا فكرتك لم تأت واضحة في التحويلات التي فيها أرباع الصوت.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=341910&stc=1&d=1407710007

سأتناول كل واحدة وبحسب الأرقام والألوان.
رقم 1، هذا الشكل غير مرغوب استخدامه حينما تكون النوتة في الضلع الثالث (حينما توضع النقطة على الضلع الثاني)، هنا في هذا العمل تحديدا أنا أجدها مقبولة، لكن هناك بعض الموسيقيين يستخدمون تطويل الضلع الثالث بشكل غير مقبول بتاتا وفي الشكل المرفق بعض الأشكال غير المقبولة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=341911&stc=1&d=1407710054

يذكر بأن موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم كانوا يستخدمون النقطة التي على الضلع الثاني (في ميزان 4\4)، كما استخدمته أنت وأحيانا كثيرة تكون هناك دوبل كروش إثنين بعد النوار المنقوط، وكتب النظريات تقول: حينما يكون في الإمكان عدم استخدام الرابط الزمني فلا تفعل. بمعنى، حينما تتمكن من أن تستخدم نقطة أو نوتة طويلة فلا تستخدم الرابط الزمني. لكن، في النظريات المعاصرة وتحديدا في النظريات المرفقة مع برامج التدوين للكومبيوتر فهي لا تقبل وضع نقطة في الضلع الثاني، ولو أحببت أن تجرب ذلك بنفسك ممكن أن تفعل ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين:
الأولى هي أن تربط الكيبورد إلى الكومبيوتر بكابل (توصيلة خاصة) وتفتح برنامج التدوين وتعزف، ستشاهد أن البرنامج سيحول النوتة المنقوطة إلى نوار مربوط إلى كروش برباط زمني.
الثانية هي أن تكتب النقطة على الضلع الثاني بواسطة البرنامج ثم تخزن ما كتبته على شكل فايل ميدي، وتقوم بإعادة فتحه مرة أخرى وبنفس البرنامج، ستشاهد أن البرنامج قد غير ما كتبته إلى الطريقة التي ذكرتها لك. يجدر بالذكر بأن برمجة السيبيليوس فيها اختلاف بسيط عن الفينالي، حيث أن السيبيليوس هو أكثر صرامة من ناحية النظريات، وخصوصا في ميزان 3\4.

رقم 2، إعادة كتابة العلامة العرضية على نفس النوتة ونفس الموقع في نفس البار غير صحيح، لكن حينما تكون النوتة في أوكتاف ثاني (فيجب) كتابتها لأن علامة التحويل العرضية لا تعمل إلا على نفس الأوكتاف، مثلا في الرقم 2 لو كانت هناك نوتة فا أخرى لكن على الخط الخامس من المدرج، هنا يجب كتابتها لأنك لو لم تكتبها معنى ذلك أنها يجب أن تعزف فا طبيعي. ممكن أن تجرب هذه التجربة في موسيقاك هذه باتباع الخطوات السابقة.

رقم 3، نفس الشيء مع رقم 3 وكما كتبت في رقم 2، لكنني هنا أعتقد بأنك أعدت كتابة هذه العلامات العرضية لأن البرنامج لا يعزفها على شكل ربع الصوت إلا لو كتبت. لكنني لم أسمع لا نصف بيمول ولا نصف دييز!!
أنا شخصيا أفعل ذلك حينما أكتب ربع الصوت بواسطة الآيباد وتحديدا برنامج النوشن، فهو أيضا يستخدم نفس الرموز أي نصف البيمول التركي وليس العربي ولا تعمل أرباع الأصوات إلا لو وضعت العلامة على كل نوتة، لكن يجب عليك أن تكتب نوتة للقراءة وأخرى للصوت أي لكي تسمع ربع الصوت فيها، هكذا أفعل أنا. كما أتمنى منك أن تستخدم علامات نصف البيمول العربية وليست التركية لأنها ممكن أن تسبب (زغلله) في العين ويخطأ العازف ويتصورها بيمول لأننا لا نستخدمها في موسيقانا العربية.
(لقد تعمدت أن أكتب رقم 2 و 3 وإن كان الرقمان هما نفس المشكلة، لكنني أوضحت فيما يتعلق بالبرنامج وكتابة ربع الصوت).

رقم 4، ما سبب علامة البيكار أو الطبيعي هنا؟ ليس لها أي لزوم وهي زائدة.

كل ما سبق كان عن النظريات، أما الرقمين التاليين فهما للتحويلات.
أنت تكتب موسيقى شرقية وعربية، وعليك أن تراعي الأذن العربية والشرقية لذا يستحسن أن تتلافى التحويلات غير الطبيعية والغريبة جدا على الأذن العربية.
رقم 5، لم استحسنها ولم تعجبني، وكما قال لك صديقي الأستاذ منصور، لك الحق فيما تفعل.
رقم 6، غير مستساغة بتاتا (بالنسبة لي) ورأيتها بعيدة جدا ولا تمت للموسيقى العربية بأي صلة.

عودة لربع الصوت، عليك أن تفعل ربع الصوت إن كنت تستخدم السيبيليوس، أما في النوشن للآيباد فهو مفعل بشكل تلقائي (ليس لي علم عن السيبيليوس الحديث فمعلوماتي عن الإصدارات القديمة).

نصيحة: يجب أن تأتي التحويلات المقامية سلسة وليست مقحمة إقحاما أي كما يقال (استعراض عضلات)، استعراض العضلات في الذوق والتدوين الصحيح.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
11/08/2014, 15h03
اشكرك كثيرا

افادني كثيرا في التمرين عندما قمت بتحميل النوته الموسيقية وقمت بعزفها علي الاورج قبل سماع المقطوعة باستخدام صوت صولو كمان هي رائعة واعجبني الانتقال ولكني لست علي دراية وافيه كي اعقب

لك كل التحية استاذنا

عزيزي AhmedAbdulAzim

أنا أشكرك جزيلا على كلماتك الجميلة و بالمناسبة ادا كنت في حاجة الى أي مساعدة فأنا جاهز لدلك .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عبد الهـادي
11/08/2014, 15h26
استاذ عبدالهادى

1.اذكر لك قصة صغيرة عن عبدالوهاب و اتمني ان تستوعب المغزى ورائها
كان معمول مؤتمر صحفى او ندوة ( ما شابه ذلك ) بعد تأليفه مقطوعة عزيزة لمناقشته في قفلتها , عبدالوهاب عمل قفلة معلقة
عبدالوهاب ما عملش المستحيل لما قفل المقطوعة بالشكل دا و لكنها كانت جديدة نوعا ما علي اذان حتي بعض الموسيقيين العرب و ليس فقط الجمهور العادى
المهم , سأله احد الموجودين قاله يا عبدالوهاب انت قفلت المقطوعة غلط و القفلة دي نشاذ
عبدالوهاب رد ببساطة .. موسيقتى و انا حر فيها

اذا عبدالوهاب لم ينتظر تصويب الاخرين
الموسيقى مفيهاش صح مطلق او غلط مطلق
فيها اعمل اللي يعجبك , المهم هل ستعجب المستمع ؟
اذا الانتظار يكون لرأي المستمع و ليس تصويبه و عدم تصويبه سواء كان متخصص في الموسيقى او لا

2.حضرتك ارفقت نوتة
ليس عندي ما اقوله لك سوى , ثقف نفسك نظريا و لن اطيل اكثر من هذا
يكفي ان تعرف ان هناك من دون عشرات بل و مئات الاعمال الموسيقية مليئة بالاخطاء بل بكوارث نظرية بسبب قلة الثقافة النظرية
عليك بقراءة مثلا مواضيع نظريات الموسيقى العالم الاستاذ الجليل/احمد الجوادى
هو بجد فخر للموسيقى و كم كنت اتمني ان يوجد اكثر من جوادي في عالمنا العربى بهذا العلم و العطاء

تحياتى

عزيزي الأستاد منصور العجاتي

أنا أشكرك جزيلا أستادي على كلامك الجميلة و الهام جدا فأنا حقا لم أكن أفكر بالأمر بهده الطريقة فالموسيقى هي موسيقتي و أنا حر فيها . المهم أن تستسيغها الأدن و تكون لطيفة عليها.
و بالنسبة لنظريات فأنا أشكرك جدا على نصيحتك و لكن يجب أن أشير الى أمر هام
أن النوتة التي أمامكم أنا عندما كنت أكتبها لم أفكر أبدا في أي قاعدة لنظريات فالحقيقة هي نفس نوتة التي عزفت فكان همي الوحيد هو ان أنشئ ملف ميدي فقد تلاحظ غياب العديد من قواعد النظريات و شائعة جدا الموجودة في أغلب النوتات أنا لم أستخدمها فعلا سبيل المثال المرجع فهناك العديد من الجمل التي قمت باعادة كتابتها عوض أن أضع لها مرجع لتتم اعادتها و هدا السبب راجع الا أنني عندما أنشئ ملفات الميدي بواسطة برنامج السيبلويس لا يكون المرجع مفعل في ملف الميدي لدلك يفرض علي أن أقوم باعادة كتابة الجملة مرة التانية حتى تعاد في ملف الميدي
لدلك لا تهتم لنوتة الموسيقية من الناحية النظرية لأن هده النوتة و أنا أعترف بدلك فيها الكتير من الأخطاء النظرية و هدا لسبب وحيد أنني عند كتابتها لم أكن أفكر الى في قواعد الانتقالات المقامية و كدلك في انشاء ملف ميدي جيد
أما عن دروس أستادي العزيز و القدير أحمد الجوادي و لدي حقا أشكره خالص الشكر لأنه دائما كان يقف بجانبي و يساعدني و هو كدلك الى الأن فحقا مهما شكرته لن أوافيه حقه و أنا دائما على اطلاع بمواضيعه و دروسه فأنا أوافقك الرأي تماما أنه فخر للموسيقى العربية و العرب كلهم
و أخيرا أشكرك أستادي و صديقي العزيز منصور العجاتي على مساعتك لي و اهتمامك فلا يسعني الى أن أشكرك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عبد الهـادي
11/08/2014, 16h43
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

لقد شاهدت النوتة وسمعت الملف الصوتي.

أولا على أن أشكر صديقي الحبيب الأستاذ منصور على تعقيبه الأكثر من رائع، فكما قال إنها موسيقاك وأنت حر فيها وكذلك شكري العميق له على كلامه الرائع عني والذي أرى بأنه أكبر مني بكثير، فأنا مجرد موسيقي أحاول أن أساعد الموسيقيين الآخرين وأنشر العلم بينهم.

ثانيا أود أن أعتذر من الجميع على قلة مشاركاتي وأعتقد بأن الغالبية يتحسسون السبب وهو ما يجري في بلادنا.

عودة لموضوعنا:
لقد وضعت إشارات مختلفة وبألوان مختلفة ولكل لون وإشارة رقم لكي يسهل الشرح.
بداية، أود أن أنوه إلى أنني رأيت أن النوتة تحوي على عدة من أرباع الصوت لكنني لم أسمعها، وكذلك شاهدت أنك استخدمت الرمز التركي لعلامة نصف البيمول، هذا ما يشككني بأنك استخدمت برنامج السيبيليوس، لكنك لم تُفَعّل هذه العلامات ما تسبب أننا لا نسمعها بل فقط نشاهدها على الورقة لذا فكرتك لم تأت واضحة في التحويلات التي فيها أرباع الصوت.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=341910&stc=1&d=1407710007

سأتناول كل واحدة وبحسب الأرقام والألوان.
رقم 1، هذا الشكل غير مرغوب استخدامه حينما تكون النوتة في الضلع الثالث (حينما توضع النقطة على الضلع الثاني)، هنا في هذا العمل تحديدا أنا أجدها مقبولة، لكن هناك بعض الموسيقيين يستخدمون تطويل الضلع الثالث بشكل غير مقبول بتاتا وفي الشكل المرفق بعض الأشكال غير المقبولة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=341911&stc=1&d=1407710054

يذكر بأن موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم كانوا يستخدمون النقطة التي على الضلع الثاني (في ميزان 4\4)، كما استخدمته أنت وأحيانا كثيرة تكون هناك دوبل كروش إثنين بعد النوار المنقوط، وكتب النظريات تقول: حينما يكون في الإمكان عدم استخدام الرابط الزمني فلا تفعل. بمعنى، حينما تتمكن من أن تستخدم نقطة أو نوتة طويلة فلا تستخدم الرابط الزمني. لكن، في النظريات المعاصرة وتحديدا في النظريات المرفقة مع برامج التدوين للكومبيوتر فهي لا تقبل وضع نقطة في الضلع الثاني، ولو أحببت أن تجرب ذلك بنفسك ممكن أن تفعل ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين:
الأولى هي أن تربط الكيبورد إلى الكومبيوتر بكابل (توصيلة خاصة) وتفتح برنامج التدوين وتعزف، ستشاهد أن البرنامج سيحول النوتة المنقوطة إلى نوار مربوط إلى كروش برباط زمني.
الثانية هي أن تكتب النقطة على الضلع الثاني بواسطة البرنامج ثم تخزن ما كتبته على شكل فايل ميدي، وتقوم بإعادة فتحه مرة أخرى وبنفس البرنامج، ستشاهد أن البرنامج قد غير ما كتبته إلى الطريقة التي ذكرتها لك. يجدر بالذكر بأن برمجة السيبيليوس فيها اختلاف بسيط عن الفينالي، حيث أن السيبيليوس هو أكثر صرامة من ناحية النظريات، وخصوصا في ميزان 3\4.

رقم 2، إعادة كتابة العلامة العرضية على نفس النوتة ونفس الموقع في نفس البار غير صحيح، لكن حينما تكون النوتة في أوكتاف ثاني (فيجب) كتابتها لأن علامة التحويل العرضية لا تعمل إلا على نفس الأوكتاف، مثلا في الرقم 2 لو كانت هناك نوتة فا أخرى لكن على الخط الخامس من المدرج، هنا يجب كتابتها لأنك لو لم تكتبها معنى ذلك أنها يجب أن تعزف فا طبيعي. ممكن أن تجرب هذه التجربة في موسيقاك هذه باتباع الخطوات السابقة.

رقم 3، نفس الشيء مع رقم 3 وكما كتبت في رقم 2، لكنني هنا أعتقد بأنك أعدت كتابة هذه العلامات العرضية لأن البرنامج لا يعزفها على شكل ربع الصوت إلا لو كتبت. لكنني لم أسمع لا نصف بيمول ولا نصف دييز!!
أنا شخصيا أفعل ذلك حينما أكتب ربع الصوت بواسطة الآيباد وتحديدا برنامج النوشن، فهو أيضا يستخدم نفس الرموز أي نصف البيمول التركي وليس العربي ولا تعمل أرباع الأصوات إلا لو وضعت العلامة على كل نوتة، لكن يجب عليك أن تكتب نوتة للقراءة وأخرى للصوت أي لكي تسمع ربع الصوت فيها، هكذا أفعل أنا. كما أتمنى منك أن تستخدم علامات نصف البيمول العربية وليست التركية لأنها ممكن أن تسبب (زغلله) في العين ويخطأ العازف ويتصورها بيمول لأننا لا نستخدمها في موسيقانا العربية.
(لقد تعمدت أن أكتب رقم 2 و 3 وإن كان الرقمان هما نفس المشكلة، لكنني أوضحت فيما يتعلق بالبرنامج وكتابة ربع الصوت).

رقم 4، ما سبب علامة البيكار أو الطبيعي هنا؟ ليس لها أي لزوم وهي زائدة.

كل ما سبق كان عن النظريات، أما الرقمين التاليين فهما للتحويلات.
أنت تكتب موسيقى شرقية وعربية، وعليك أن تراعي الأذن العربية والشرقية لذا يستحسن أن تتلافى التحويلات غير الطبيعية والغريبة جدا على الأذن العربية.
رقم 5، لم استحسنها ولم تعجبني، وكما قال لك صديقي الأستاذ منصور، لك الحق فيما تفعل.
رقم 6، غير مستساغة بتاتا (بالنسبة لي) ورأيتها بعيدة جدا ولا تمت للموسيقى العربية بأي صلة.

عودة لربع الصوت، عليك أن تفعل ربع الصوت إن كنت تستخدم السيبيليوس، أما في النوشن للآيباد فهو مفعل بشكل تلقائي (ليس لي علم عن السيبيليوس الحديث فمعلوماتي عن الإصدارات القديمة).

نصيحة: يجب أن تأتي التحويلات المقامية سلسة وليست مقحمة إقحاما أي كما يقال (استعراض عضلات)، استعراض العضلات في الذوق والتدوين الصحيح.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أستادي العزيز أحمد الجوادي

أولا أود أن أشكرك جزيلا على هدا التحليل الجميل الدي قمت به لهده التجربة المتواضعة
تانيا حقا أنني سعيد جدا بردكم على موضوعي خاصة بعد غيابكم الطويل عن المنتدى فلا يسعني الا أن أشكرك جزيلا أستادي

سأتحدت عن تحليلك أستادي للعمل
أولا يجب شكرك خالص الشكر على المعلومات الجميلة الخاصة بالنظريات الموسيقية
و لكن و كما أخبرت الأستاد منصور العجاتي أنني عندما كنت أكتب هده النوتة أنا لم أفكر في النظريات الموسيقية فكان همي الوحيد هو انشاء ملف ميدي و كدلك القواعد الخاصة بالانتقالاات المقامية لدلك لم أفكر في موضوع النظريات
أما بالنسبة لتحويلات المقامية التي لم تعجبك فأنا معك تماما في ما قلته خاصة بالنسبة لتحويلة رقم 6 كما أشرت لها حضرتك في النوتة الموسيقية
و ما لم أفهمه أنني في هده التحويلات المقامية كنت أطبق القواعد فقط
بحيث متلا في التحويلة 5 كما أشرت لها و التي لم تعجبك هي نوعا ما انتقالة طبيبعية من سلم الرست على الدو الى سلم النهوند أيضا على الدو و المرور كان من درجة ركوز المقامين و هي دو
أما التحويلة رقم6 كما أشرت لها
فأنا هنا طبقت قاعدة الأجناس و هي المرور من بداية الجنس الفرعي أي خامسة السلم
فكان المرور من مقام الكرد على الري الى سلم المينور على اللا و دلك من الدرجة الخامسة لسلم كرد الري و هي اللا
فلا أعرف ما سبب دلك النشاز
و لكن أخيرا أنا أشكرك جزيلا على توضيحاتك أستادي العزيز
و أيضا على النصيحة الهامة التي قدمتها لي و التي سأقتدي بها دائما ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لكم أستادي الغالي

AhmedAbdulAzim
11/08/2014, 18h10
عزيزي AhmedAbdulAzim

أنا أشكرك جزيلا على كلماتك الجميلة و بالمناسبة ادا كنت في حاجة الى أي مساعدة فأنا جاهز لدلك .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري



استاذي الفاضل انا اود ان اشكرك كثيرا علي لطف اخلاقك العالية وبالفعل اذا اردت اي استفسار سوف اقوم بالتواصل معك فآنا لازلت في بداية المشوار اتمرن للعزف فقط وبعد سنتان من التمرين اخيرا ادركت ان للمقامات الموسيقية اهمية كبير و بدآت اسمع الكثير واعزف الكثير من المعزوفات الصعبة التي بها انتقالات من الحان العديد من الملحنين الكبار وفي واقع الامر ان الاستاذ احمد الجودي هو بالفعل عبقري وقذ اثار اعجابي الشديد في موضوع عدم الاستعراض في الانتقالات المقامية ويجب التركيز مع اذن المستمع وتحليلاته علي نوتتك بالفعل عبقرية انا شخصيا استفدت منها الكثير
ولكن بالنهاية ايضا انت لاترضي جميع المستمعين فانا مع الرآي الاول انها موسيقاك وانت حر فيها
وانا لست هنا للتعقيب ولكن هذه الانتقالات المقامية المجودة في عزفك انا شخصيا اريد ان اسمعها في لحن مكتمل حتي تحدد اذني مدي عبقريتك في الانتقالات بين مقطوعة واخري صعودا او هبوطا ولكن هذه الانتقالات في الحقيقة لا تعبر عن شيئ معين

انا اريد ان اقول انها ليست نشاز بالمعني المفهوم ولكن هذا الذي تسميه نشاز كما تفضلت حضرتك وذكرت في ردك عند العلامة رقم 6 قد يكون انتقال عبقري اذا تم ربطه بمقطوعة ما

واخيرا انت في الحقيقة مبدع في الانتقالات المقامية سواء في هذه المقطوعه او سابقيها وانا شخصيا اتمني منك ان تدمج اي من هذه الانتقالات في مقطوعة لحنية من تآليفك

لك تحياتي استاذي الفاضل وارجو منك المعذرة

عبد الهـادي
15/08/2014, 22h48
عزيزي الأستاد AhmedAbdulAzim
حقا أنني أشكرك على كلماتك الجميلة عني و عن أستادي العزيز أحمد الجوادي
و كما قلت أنت فان الأستاد أحمد الجوادي هو عبقري حقا و موسيقار كبير
بالنسبة لرغبتك في سماع هده الانتقالاات في أحد الأعمال الموسيقية الخاصة بي
فأنا ان شاء الله أفكر في تأليف عمل موسيقي ضخم نسبيا
و لكن لا يمكن أن أعد بأي شيء لأن وقتي حقا ضيق للغاية الا أن أمامي عطلة قصيرة قد تدوم لمدة عشر أيام
قد أقوم فيها ببداية تأليف هدا العمل
لكن و كما قلت انها عطلة و ادا اشتغلت فيها فلن تبقى عطلة
على العموم أنا أشكرك و ادا قمت بتأليف أي عمل موسيقى جديد فسأقوم بنشره هنا بالمنتدى
و ادا أردت أن تسمع بعض أعمالي الموسيقية المتواضعة فهي موجودة هنا في المنتدى
هده مقطوعة موسيقية باسم الوداع هي من تأليفي و توزيعي
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101519
و هدا توزيعي لأغنية البنت الشلبية من أجل أركسترا سيموفنية
و لكن التسجيل لم يكن كما كنت أريد للأسف
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101435
و هناك أعمال أخرى تستطيع أن تبحت عليها ادا كنت ترغب في دلك
أخيرا أنا أشكرك جزيلا على مشاركتك الجميلة في هدا الموضوع و كلماتك الجميلة التي قلتها عني
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري