المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام العريبون عجم - المجلد التاسع والخمسون


hasanh
28/03/2009, 23h15
المجلد التاسع والخمسون
مقام العريبون عجم

هاشم الرجب
مقام عريبون عجم
يامن هواه اعزه واذلني
.
هذا عريبون عجم لوحده، ربما كان هذا التسجيل متصلا مع التسجيل الذي يليه ، اي المشاركة التالية، بمعنى ان التسجيل الاصلي ربما كان للمقامين معا

الاستاذ الحاج هاشم الرجب
مقام عريبون عجم
يامن هواه

hasanh
29/03/2009, 00h30
المجلد السابع والاربعون
مقام العريبون عجم

حسقيل قصاب
مقام عريبون عجم
كفو الملام فما يفيد ملامي
الاستاذ حسقيل قصاب
مقام عريبون عجم
كفو الملام

نور عسكر
26/06/2014, 01h41
نبذة عن مقام العريبون عجم
:rolleyes:
* وهو من المقامات الفرعية المقيدة لمقام الحجاز ديوان ، كان في قراءته مقروناً بالعريبون عرب ، وقد قرأهما الأستاذ محمد القبانجي بشكل منفصل ، حيث لامبرر لهذا الإقتران ، فالتسمية والإيقاع غير كافية لضرورة قرائتهما سوية ، فهما ينتميان الى مقامين مختلفين ، هذا أولاً والشيء الآخر لكي لاتفرض طبقة العريبون عرب على القاريء فالأصوب علمياً لما تقدم هو في فصل المقامين أي ( العريبون عرب والعريبون عجم ) .
* يرتكز مقام العريبون عجم على درجة الدوكَا ، ويقرأ بالشعر العربي الفصيح المقفى بدلاً من الشعر الفارسي المتوارث ، ويرافق موسيقاه ايقاع اليگرك 4/12 من التحرير الى التسلوم .

نور عسكر
26/06/2014, 01h46
التحليل الموسيقي لقراءة مقام العريبون عجم
:rolleyes:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=339654&stc=1&d=1403747154


* من كتاب موسوعة المقام العراقي .

hasanh
26/06/2014, 10h33
نبذة عن مقام العريبون عجم
:rolleyes:
* وهو من المقامات الفرعية المقيدة لمقام الحجاز ديوان ، كان في قراءته مقروناً بالعريبون عرب ، وقد قرأهما الأستاذ محمد القبانجي بشكل منفصل ، حيث لامبرر لهذا الإقتران ، فالتسمية والإيقاع غير كافية لضرورة قرائتهما سوية ، فهما ينتميان الى مقامين مختلفين ، هذا أولاً والشيء الآخر لكي لاتفرض طبقة العريبون عرب على القاريء فالأصوب علمياً لما تقدم هو في فصل المقامين أي ( العريبون عرب والعريبون عجم ) .

كلام الدكتور المشهداني ، على سعة علم المشهداني ومقدرته الفنية المذهلة ، غير دقيق في هذا الموضوع . واخاله اعتمد الحدس هنا بدلا من التقصي.
لم يقرأ القبنجي المقامين بشكل منفصل . لا يوجد للقبنجي تسجيل للعريبون عرب متداول. ومن لديه هكذا تسجيل فحبذا لو اسمعنا اياه. بعدك فكدت الهنا هو سعيدي امبركع. اما تسجيل العجم المتداول هو نصف اسطوانة لا نعرف على وجه التاكيد - لحد الان - ماذا كان نصفها الاخر.


ان سبب عدم وجود تسجيل القبنجي للعريبون عرب هي قضية معقدة طويلة ولا مجال لبحثها هنا . وليس له اي علاقة باختلاف النغم للمقامين ، فهذا الاختلاف لم يمثل مانعا قط فكل مقام يحتوي عدة انغام بالطبع.

اذن فكبار القراء يقراون المقامين متصلين وهم اعلم بما يستقيم به المقام. هذا رايي ولا انقض الراى الاخر

hasanh
26/06/2014, 11h05
سجل الأستاذ مطرب العراق الأول محمد القبانجي مقام العريبون عرب على إسطوانة ( بيضافون ) بالزهيري الذي مطلعه :

بَعدك فگدت الهنا بجميع رَاحاتي
( تنقية وتعديل وضبط سرعة التسجيل )
:rolleyes:


كان هذا الزهيري بدل أبيات الزهيري المتوارث والذي مطلعه :
ياگلب وشطيّحك بحبالهم وشراك
:mad:
* ورد في الكتب المؤلفة في المقام العراقي ، خطأ تسميته سعيدي مبرقع ، لذا يجب العودة للإسطوانة الأصلية بالرقم ( ب 83748/83749 أي وجهي الإسطوانة) المكتوب عليها عريبون عرب .

=========================================
المشاركة اعلاه في مجلد العريبون عرب لكن اعلق عليها هنا لصلة الموضوع
===========================================

هذه الاسطوانة بهذا الرقم مكتوب عليها عريبون عرب . لكن ما موجود فيها هو ليس بعدك فكدت الهنا وانما شعرمختلف بنغم مشابه . وسحبت من السوق وتنصل منها القبنجي لكن نسخ قليلة فلتت ( التسجيل موجود لدي) تحياتي

hasanh
26/06/2014, 11h28
واخيرا اضيف ان هذا رأيي ولكنني اعرف ان ماذكره الاخ نور هو رأي متداول لدى مقاميين كثيرين ( يحيى ادريس مثلا وايضا ربما حامد السعدي) . كما قلت انا لا انقض الراي الاخر وانما اعرض راي يوسف عمر وشعوبي وهاشم الرجب ( الموثق لدي) . كما انني لا اعارض ابدا فتح ملفين ( اضافة الى انه حق المشرف)

اشكر الحضور على الاستماع لرايي ففي اختلاف الراي اغناء واثراء للموضوع.

نور عسكر
27/06/2014, 17h47
مقام العريبون عجم
:rolleyes:
بصوت القاريء أحمد موسى

( مرفوع في صفحة القاريء .. اللنك يقرأ عريبون عجم والدشت !! وهنا لاأسمع أي دشت حسب السمع التعبان ... تم تنقية وتعديل وضبط السرعة للفائدة )