المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ...هزام و لاّ راحة أرواح...!!!؟


أسامة بهاء الدين
22/12/2006, 14h55
مذكور هنا في المنتدى في مجمل التعريف بدور (إمتى الهوى يجي سوا) للشاعر يحي محمد وتلحين الشيخ زكريا أحمد أنه من مقام (الهزام) ، و قرأت في مصدر آخر عن نفس الدور أنه من مقام (راحة أرواح)...!!!
فما سبب هذا التناقض الذي أحسبه تناقضا ظاهريا لغير المتخصص؟
أرجو من أحد الأساتذة المتخصصين من أعضاء المنتدى أن يشرح لنا ببساطة خصائص المقامات الأساسية و المشهور من المقامات الفرعية من حيث : الجو العام و التأثير النفسي و السرعة و القوة و الفخامة و العذوبة والرقة .......إلخ
ولكم خالص شكرى

issamoud
18/04/2007, 10h25
filhakika alhozam wa rahat alearwah homa nafs almakam illla annahom yakhtalifani fi leasl ,binnisba lli hozam fasloho howa darajat mi nisf bimol amma rahat alearwah fa easloho si nisf bimol.
bisighati okhra rahat alearwah = hozam mal3ob 3ala si nisf bimol

wa lasl hiya nouta allati yabtadieo minha lmakam
wa allaho a3lam

issamoud
20/04/2007, 18h35
hada sollam kol min alhozam wa sika libayan alfark baynahoma

Ahmed 2004
14/06/2007, 04h08
مذكور هنا في المنتدى في مجمل التعريف بدور (إمتى الهوى يجي سوا) للشاعر يحي محمد وتلحين الشيخ زكريا أحمد أنه من مقام (الهزام) ، و قرأت في مصدر آخر عن نفس الدور أنه من مقام (راحة أرواح)...!!!
فما سبب هذا التناقض الذي أحسبه تناقضا ظاهريا لغير المتخصص؟
أرجو من أحد الأساتذة المتخصصين من أعضاء المنتدى أن يشرح لنا ببساطة خصائص المقامات الأساسية و المشهور من المقامات الفرعية من حيث : الجو العام و التأثير النفسي و السرعة و القوة و الفخامة و العذوبة والرقة .......إلخ
ولكم خالص شكرى
الأخ العزيز
ليس هناك فرق بين مقام الهزام ومقام راحة الأرواح ولكن الأختلاف في درجة ركوز المقام ، فمقام الهزام درجة ركوزه هي السيكاه (مي نصف بيمول) أما مقام راحة الأرواح فدرجة ركوزه هي العراق (سي نصف بيمول) وهذا هو الأختلاف الوحيد .
وهذا احد أسباب كثرة المقامات في الموسيقى العربية ، فكلما أختلفت درجة ركوز المقام تغير أسمه ولاأفهم سبباً لذلك ، فمقام الكرد على درجة الدوكاه (ري) اسمه كرد وعلى درجة الراست (دو) اسمه حجازكار كرد ، ومقام الحجاز المرفوع الحساس على درجة الدوكاه (ري) اسمه شهناز وعلى درجة الراست (دو) اسمه حجازكار وعلى درجة النوى (صول) اسمه شد عربان وهكذا .
بالنسبة لي فأنا اتعامل مع المقام باسمه الأساسي . بمعنى ان مقام الحجاز مثلاً اسمه حجاز وهو على أي درجة موسيقية ، فمقام الحجاز على درجة الدوكاه (ري) اسمه مقام حجاز الدوكاه . لأنه ليس هناك فروق بين المقامات وخاصة على الآلات التي تستخدم السلم المعدل (الثابت)
وآسف على الإطالة
شكراً

وسام السلوى
18/06/2007, 12h46
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز ,
ارى ان الزميلين قد اسهما بشكل مشرف في توضيح الالتباس

غير انني تذكرت اياما كان يستعصي على فهم مصطلح " درجة ركوز " المقام , فاحببت ان اوضحها , وامل ان يكون في
هذه الماده زياده فعليه على ما سبق , بعد شكري الكبير للزميلين

اما بالنسبة لدرجه الركوز , فهي ببساطه , نقطة الانطلاق ,
فلو سالنا اي شخص عن السلم الموسيقي الذي يعرفه - اقصد من غير الدارسين , سيقول :
دو ري مي فا صول لا سي دو
هنا تكون درجة ركوز المقام مثلا حرف ال- دو

لكن ليس من المفروض ان يبدا المقام من درجة الدو , او بعباره اخرى , يمكنا ان يبدا المقام على درجة ركوز اخرى
فمثلا لو قلنا : ري مي فا صول لا سي دو ري , تكون درجة الركوز ري.

في اللغه الدارجه يستعمل بالغالب حرف الجر "على" لبيان درجة الركوز , فاذا قيل , بيات على الري, يقصد البيات
صاحب سلم موسيقى على هذا الشكل : ري مي فا صول لا سي دو ري

سيسال احدهم , "طب ما دام بيات على الري هو البيات الذي ذكرته , اذن ستكون كل حاجه على ري هي بنفس السلم
لماذا سمي البيات على الري , بياتا , ما دام الراست على الري سيتطرق الى نفس الحروف؟؟؟؟؟؟"


وهنا تكون الاجابه , بان البيات يسمى بياتا , لما يميزه من مسافات بين الحروف الموسيقيه , التي تختلف فعلا من مقام
لمقام , فاذا كانت درجة ركوزه هي ري , فان المي التي تعزف ناقصه تسبب مسافه مغايره بين مي التابعه له وحرف الركوز ري , هذه المسافات (السبعه) هي السبب في تسمية المقام باسمه , وهي تختلف دائما من مقام لمقام

اذن درجة الركوز , هي نقطة الانطلاق , الحروف وتسلسلها مفهومه ايضا , والمسافات هي سبب تسمية المقام.

يمكن تشبيه العمليه هنا : بدولاب حديدي كبير ( دولاب بمعنى عجل ) , عليه 8 اسنان , المسافه بين كل سن
وسن ليست ثابته فهي تارة نصف متر , وتارة ربع متر , وتارة متر كامل , عند صناعة هذا الدولاب اسماه الصانع
" هزام ", واوصى الوصية التاليه :
اذا دحرجنا هذا الدولاب في مصر , تكون عملية الدحرجه باسم كودي هو " الهزام " , اما اذا دحرجنا نفس الدولاب بنفس الطريقة طبعا ونفس المسافات في العراق فسيكون اسم العملية "راحة الارواح".
مصر والعراق هما تشبيه لموضوع درجة الركوز.

لهذا السبب تفضل الاخ احمد وقال , بالنسبة لي " الهزام هو هزام " - لان الدولاب الحديدي هو نفس الدولاب غير
انه لا يرغب - كما يبدو - ان يقيد نفسه بارشادات الصانع بالنسبه للدحرجه وتسميتها .

غير انني موافق للاخ احمد في موضوع , التصنيف , واعارضه في موضوع التعامل مع اسم المقام , مع الاخذ بعين الاعتبار لدرجة ركوزه , اذ ان تسمية المقامات , وهذا مؤكد مفهوم للاستاذ احمد , مرتبطه بجو وعاطفة المقام العامه
فراحة الارواح, من وجهة نظري اسم على مسمى ترتاح له روح السامع والعازف اكثر من باقي انواع السيكاه ( مجرد وجهة نظر )

ولكم جزيل الشكر

محمد روز
26/02/2015, 11h15
السلام عليكم

الى فهمته من حضراتكم انه لايوجد فرق بين مقام راحت الارواح ومقام الهزام لكن يظل السؤال هنا ماهو الفرق بين هذين المقامين ومقام السيكاه.

هلا مقام السيكاه هو نفسه مقام راحة الارواح هو نفسه مقام الهزام بغض النظر عن درجحة الركوز انا اعنى انهم نفس الابعاد ولايوجد بينهم اى فرق خلاف دجة الركوز او درجة البداية ارجو الافادة لان الاسماء الكثرة بالمقامات باختلاف درجة ركوزها عاملة مشكله عندى وتخبط ارجو النصح