تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة موسيقار الأزمان ( العدد الرابع )


سعود القويعي
15/04/2014, 06h36
العدد الرابع

ابريل

http://im50.gulfup.com/Bwqn0Q.jpg (http://www.gulfup.com/?bcZoG8)

سعود القويعي
15/04/2014, 06h43
كلمة العدد


تستمر المجلة في الصدور ويتواصل المشوار , وفي هذا العدد مواضيع جديده
ارجو ان تحوز رضاكم , , تُثري مشوار موسيقار الازمان الأنساني والفني

ابوجمال

سعود القويعي
15/04/2014, 06h48
رحلاته الفنيه


بدأت شهرة موسيقار الأزمان في العالم العربي الكبير بعيد نجاح فلم حبيب العمر الذي حفر اسمه في وجدان العرب في جزء من وطننا الكبير , وتهافت المتعهدون يطلبونه بالإسم , وبدأت رحلاته الفنيه خارج القطر المصري الى الشمال الأفريقي العربي وصحبته رفيقة دربه حينها ساميه جمال تتراقص على انغامه , ثم الى الهلال الخصيب ارض الشام الرحيبه بأجزائها ثم الخليج العربي وخاصة الكويت التي سجلت له العديد من اعماله تلفزيونيا , قدم لنا من خلال اطلالته الجميله المحبوبه الكثير من اغانيه اسعدتنا جماهيريا وبقيت تشهد له بالأصاله والعمق بألوان عديده من الحانه الوقورة والراقصه والخفيفه , وكان لرائعتيه ( الربيع واول همسه ) النصيب الأكبر لأسماع محبيه , وكنا نتمنى لو ان الأذاعات العربيه التي قامت بتسجيل حفلاته في حينها ان تهتم بها وتذيعها بدل تركها في رفوف الأذاعه , لأن لكل بلد ارتحل اليها حفلاته سواء ماقام بغنائه من قبل او ماأختص به تلك البلدان , ومع انه تم اذاعة بعضها الا انه يبقى عدد غير قليل مقبورا في مكتباتها ,والأمل يبقى واردا بإخراجها الى النور لنستمتع بها مع ماسبق وجوده
ويبقى موسيقار الأزمان مطلوبا مهما طال الزمن وجاءت اصوات والحان اخرى , فله اطلالة جميله ولحن خالد وقلب يفيض شجنا وقيمة ليس لها ثمن .
رحمه الله

سعود القويعي
15/04/2014, 06h50
اسمهان ... توأم روحــه

لم تكن اسمهان لموسيفارنا شريكة بطن واحد فقط , بل توافق احساس وسمو طباع انسانيه , رافقته رحلتها الفنية القصيره ورحلت فجأة تاركة الحانه الأصيله دون حنجرة ترقى لعنان اوتارها الذهبيه , فكان لخسرانها كبير الأثر على نفسه وانكسار لايعوض لمسيرته الفنيه , ولو انه كتب لها ان ترافقه فنيا ولو عشر سنوات , لأختلف الميزان الفني الجماهيري , ولكانت هناك حسابات اخرى كثيره , يصل الى الف حساب لوجوده على الساحة الفنيه المصريه , لكنها مشيئة الله , فانطفأت الشمعة من حياة موسيقارنا, ليبقى وحيدا يجاهد معاول الهدم البغيضه من اعداء النجاح بعنصرية مقيته وحسدا من انفس لاترى الا القبح في عينيها المرمده ,
ولله حكمته في امر العباد .

سعود القويعي
15/04/2014, 06h52
كتاب الشهر

فريد الأطرش
صدر عن دار البحار ـــ و دار ومكتبة الهلال في لبنان
اعده للنشر محمد رفعت المحامي
صدرت الطبعة الأولى في 1995م
يحتوي على مجموعة مواضيع تحكي جوانب من حياته فنيا وانسانيا
بينما شمل ثلاثة ارباع الكتاب نصوص بعض اغنياته مصحوبة بالنوته وبعض الصور المعروفه .

سعود القويعي
15/04/2014, 06h54
كاريكاتير العدد

اغلب كلمات اغاني الموسيقار اصبحت مألوفة تقال في بعض المواقف الحواريه , وهذا مايعنيه هذا الكاريكاتير , وإن تم تحريف الكلمه لتحاكي الموقف , لكن الأساس كان لرائعته الخالده ( بنادي عليك )

سعود القويعي
15/04/2014, 06h56
من اقوالـــه ..

في لحظة خيل لي أن الدنيا إنتهت, في لحظة ثانية بدت وكأنها تشرق من جديد:هل هي ابتسامة الأم وما تفعله في نفس وليدها؟

» إنني منذ استمعت إلى غناء وعزف أمي, وأنا أسبح في هذا البحر الكبير كقطرة

» وحده الفنان يسعى إلى الحب ولا يشبع منه على ما أظن….

» الحب هو السلك الذي يضيء الحياة, ويجدد النفس, ويبسط الأمل جنات…

» الحب فيه حاجات كثيرة لذيذة وشاعرية وتبعث الراحة والطمأنينة في النفس ووحي للشعراء والملحنين ..
» أحب وطني و فني و المرأة. الحب في نظري شيء من الله!
» ربنا أوصى بالحب ووضع لنا قلوب لنحِب ونحَب فأنا بوصي كل الناس إن يحبوا بعضهم ولا يكرهون بعضهم لأن الكره يسبب تعاسة في القلب ومنغصات وضغائن ويكون في جسد الإنسان شي ما يدعوه للانتقام فربنا أوصانا بالحب
» إذا غنيت فإن الكلمة حزينة…وإذا لحنت فإن النغم أكثر حزنا, وكأن الأغنية كلمة وموسيقى الجسر الوحيد للتعبير عن هذا الحب.

» علمتني الحياة أن اليوم الذي يمر لا يا يعود أبدا, وأنه ليس بالإمكان أن يعود مهما كانت المحاولة والبذل.

» الوقت أثمن ما في الحياة وأغلى من كنوز الأرض…

» الأعمار بيد الله و لكني أشعر وأنا اغني وخاصة أمام جمهوري فهي إطالة في عمري

» إن الحقيقة الأولى التي هزتني بالفعل هو هذا الواقع الذي صرنا إليه دفعة واحدة, كما أن الصدمة التي هزتني هو مشهد والدتي وهي تكد على شغل الإبرة إكراما لبعض العيش. (في بداية حياتهم في القاهرة)

» أصعب حرمان عشته هو حرماني من أختي أسمهان، يوم ما ماتت أسمهان لقد كانت كل شيء في حياتي ..أسمهان وأنا كنا نحب بعض حب لا يمكن أن يتخيله إنسان … كانت صديقتي وأختي وحبيبتي والصوت الذي يؤدي لي ألحاني ولا يستطيع غيرها أن يؤديه.

» رحت أبتهل إلى الله لكي يمدني بالقوة ويبعد عني المرض أو أي زكام في الطريق, أما إذا لم يكن هناك من مفر, فليكن المرض بعد الامتحان وليس قبله يا رب…

» يخرج الإنسان من مشكلة ليواجه مشكلة ثانية : هل هو اختبار الحياة؟ فمرحبا بالقدر!

» كنت سعيدا رغم كل التعب الذي كنت أبذله في النهار، فإحساسي أنني أعيل أسرة كان يمنحني قسطا من الرضى, وشعوري أنني أتعلم الموسيقى كان يمدني بالقوة وتحمل التعب.

» علمتني الحياة أنها تيار مستمر متغير يتطلب العناد والحركة والمقاومة، أما من يتوقف فإن التيار يجرفه ويغرقه
» إن النجاح إذا ما تم في ليلة بدا كأنه نسيج حلم…إن الحقيقة تكمن فيما هو مستمر وفيما هو دائم.

» دارت الكاميرا فدار قلبي معها…وتوقفت فلم يتوقف دوران القلب…كان خليطا من فضول وقلق وترقب يشبه مشاعر الأم لحظة الولادة.

» أنا أعتقد أن الفنان لم يخلق للزواج. الفنان يتزوج فنه وهو ينجب ألحانا وأغنيات وأفلاما.
» الحياة مليئة بالمفارقات الغريبة فيها سعادة بؤس وشقاء وملذات.
» أكره الكذب و النفاق والخيانة وخاصة خيانة الصديق فهي طعنة تبقى في النفس وتعذب القلب

سعود القويعي
15/04/2014, 06h59
العود ... رفيق رحلته


العود ... هذه الآلة الشرقيه الجميله الشجيه ... هذا الأنيس الجليس الذي إن عرف له ممسكه يعطي اجمل النغمات واحلا الدمعات ...
رفقة طويله ومتعة دائمه بين هذا ألأصم وبين موسيقار الأزمان ... اعطاه من روحه فأنطق احلا النغمات ...
رافقه في صباه واغنياته وافلامه وحفلاته وسهراته و... وحدته
لم يعشق عازف آلته بمثل عشقه بــه ولم تتحدث آلة بلغة مثلما تحدثت معه
ضحك العود معه لضحكته كما في ( الدولاب ـ آكلك منين ـ حبيبة امها ) ورقص كما ارقصه في ( نـورا ـ جميل جمال ـ ماقاللي وقلتله ) وابكاه كما في ( كفايه ياعين ـ حبيب القلب ـ سألني الليل ) والكثير مما لايصح تعداده لمن هم عارفوه ...
وحين نستمع الى ( ختم الصبر ) بعجنتها الكعكيه اللذيذه ... فسوف نقف مشدوهين لهذا التمكن والأبداع .
ابداع جعل من معلمه رياض السنباطي ان يصرح قائلا ( اتحداه ان يعزفها مرة اخرة بنفس القدره والتطريب )
ونحن نقول ــ وليس اقلالا من عظمة السنباطي ــ لكنها الحقيقه , نقول انها الغيره الفنيه والرفض ان يتفوق تلميذ على استاذه فيأتي بما لم يأت به سواه .

واذا كان موسيقار الازمان حين اتى بجملة لحنيه لــ( أستورياس ) واضافها لمقدمة حكاية غرامي في فلم ( من اجل حبي ) لتبيان قدرة العود على مجاراة الآله الغربيه في حوار العود والبيانو , وكونه اخذ يكررها في تقاسيم حفلاته , فهذا ليس افلاسا وهو الملحن العظيم , إنما تجاوبا مع رغبة الجمهور وهو الكريم الذي لايرد طلبا لأحد , وهي في النهاية نقطة في بحر انغامه .
سيبقى العود يذكر موسيقار الأزمان ليذكرنا به دوما على مر الأزمان من موسيقار الأزمان .

سعود القويعي
15/04/2014, 07h01
موسيقار الأزمان والتجاهل الأعلامي

من اسوأ ماخلفته اتفاقية ( سايكس بيكو ) الأستعماريه انها فرقت العروبه وجعلت لكل جزء علما ونشيد وحدود , فولدت الضغائن والعنصرية من رحم الأستعمار واصبح لكل عضو في الوطن العربي هوية وانتماء منقوص , وحين اتى موسيقار الأزمان رفق عائلته من ارض الشام الأبيه الى ارض مصر المحروسه , كان انتقال اجساد وليس تبديل هوية عروبيه , كان هروبا من نار مستعمر الى نار مستعمر آخر يفرق بينها السلاح , هناك سلاح البارود وهنا سلاح الهيمنه ووأد السياده التي كنستها ثورة يوليو فيما بعد , وهذا حديث آخــر .
ومع ان موسيقارنا الطيب استقر في ارض مصر وطابت له الحياه واتاح له المناخ الفني ان ينطلق بتوفيق الله ثم بموهبته المضيئه , تلك الموهبه التي احتظنها الشعب المصري في ارض وادي النيل وغمره بحبه , تلك الموهبه التي صنعت له اسما يرفرف في سماء الوطن العربي بكل اقتدار , الا ان البعض لم يعجبه هذا ( حسدا من انفسهم ) وتأصيلا لأتفاقية سايكس بيكو المشؤمه قريتة وعد بلفور البغيض , حجتهم انه ليس بمصري !؟ فظهر اعداء النجاح والمطبلين والمنافقين واصحاب المصالح , ممن اعماهم جهلهم وهداهم فكرهم الضرير لمحاربة نجم اشاع بنوره فأغمضوا كارهين سطوعه , وشحذوا اسنتهم الثلمه ونسوا انهم لو جمعوا كل قطعة قماش في ارض مصر وصنعوا منها غطاء ليحجبوا به شعاع الشمس المبهر لخاب مسعاهم , ولأنه رجل كريم النفس طيب الطباع فقد ساءه هذا , وبات متيقنا باضطهاده من زملاء المهنة ومسانديها من صحافة واعلام , تلك المهنة الساميه صانعة اجمل الاحاسيس التي لوثوها بحقدهم , مما دعاه تحت وطأة الظلم ولأنه بشر ضعيف يتأثر ويؤثر ان يقرر الأعتزال تاركا الساحة لهم يعبثوا بها كما يشاؤا !
لكنه وفي خلال ايام وتحت ضغط جماهيره المحبه تراجع عن قراره وعاد فارسا مهابا يصول ويجول في ميدانه صانعا اجمل الألحــان , وبقي حاسدوه وطوت الايام اغلبهم في مجاهل النسيان بينما لازال بيرقه عاليا خفاقا في سماء الفن الأصيل .

سعود القويعي
15/04/2014, 07h03
زمان ياحب ياما غُلُبت فـــيّا!!

الحب في حياة موسيقار الأزمان الوان عديده , فهو رقيق الحاشيه طيب القلب سريع التأثر , واحب بدأ معه منذ الصغر , لاأبالغ اذا قلت ان حبه الأول كان عوده , ثم بنت الجيران , وتتابع الخب في وجدانه ولعب بقلبه كثيرا , فأتعب كل منهما الآخر , ولعل الرابح هو جمهوره الذي شرب من حلو انغامه الكثير من نبع الألم والحرمان , تتابعت الحسان على قلبه في سني عمره ولم يفز بإحداهن , منه ومنهن ومن الظروف , ومثل موسيقارنا المشاهير الذين تتعدد مجالسهم واعمالهم يمضي بهم العمر سريعا ثم يفيقون على فقدان هذه النقيصه .
ولاأدري كيف احتمل قلبه كل هذا الحب , كان يعطي من دفق قلبه بلا حساب حتى على الحيوانات , فقد احب فرسة ورعاها وحين اتاه خبر موتها لم يقدر على منع دمعة فرت من عينه , ومثل هذا الرجل لانستغرب اذا قتله قلبه , لم يحسن الصرف معه , فعصره عصرا , حتى جفّ , احب بلا مكابح , وظلم في حبه بلا حدود , لم يكن انانيا لكن البعض لم يفهم من هو فريد الأطرش ,
تشابكت الخيوط في فسيفساء الحب فطغت امور انسانية كثيره , وظروف باعدت وقاربت فأنتجت ضحايا وعشاق وغيرة وتقارب وابتعاد , واطراف اخرى لم ترغب لكل حب في ازدياد , وانتهى كل امر بينه وبين من احب الى بعاد .
رحمه الله كان يمتلك قلبا بلوريا تستطيع ان ترى ماوراءه بسهوله.

سعود القويعي
15/04/2014, 07h22
آخر كدبه
الفلم العاشر

بطولــــة :
فريد الأطرش
ساميه جمـــال
كــاميليـــا
اسماعيل يس
عبد السلام النابلسي
زكي ابراهيم
استفان روستي
علي الكسار
عبد المنعم اسماعيل
جمالات زايد
عزيز عثمان
سعيد ابوبكر
عبد الحليم القلعاوي

الفنيون :
قصة وحوار ابو السعود الإبياري
مونتاج كمال الشيخ
مهندس المناظر انطون بوليزويس
مهندس الصوت نصري عبد النور
ماكياج مصطفى ابراهيم
مدير الإنتاج انيس حامد
ريجسير قاسم وجدي
ملابس مصطفى علاف
فوتوغرافيا احمد عدلي
مدرب الرقص ايزاك ديكسون
مدير التصوير عبد الحليم نصر
مساعد مصور حسن داهش
مساعدا الصوت صبحي جمال / سامي حديده
مساعد ديكور عثمان حسين
ملاحظ السيناريو يوسف عيسى
مدير الدعايه حسين عثمان
سكرييت الياس متى
مساعد المونتاج جميل احمد
الحيل السينمائيه روبير طمبــا
تم الطبع والتحميض بأستوديو مصر
توزيع شركة مصر للتمثيل والسينما
مساعد مخرج كامل مدكور
سيناريو واخراج احمد بدر خان


الأغـــانــي :
بيرم التونسي
استعراض بساط الريح
موال البلح
منخبيش عليك
مأمون الشناوي
انا واللي بحبه
ابو السعود الأبياري
ماقللي وقلتله
يوسف بدروس
انا عارف

سعود القويعي
15/04/2014, 07h24
فيلم آخر كدبه من الأفلام التي كتبها المبدع ابو السعود الإبياري باقتدار بإسلوب كوميدي راقي مثله قليل في السينما المصريه والتي تسمى بكوميديا الموقف بعيدا عن الإبتذال والحشو والأستخفاف بعقل المشاهد وقد ابدع الموسيقار مع كوكبة من عمالقة الكوميديا الراسخه في وجدان الجمهور العربي اضافة الى نخبة من الفنانين اجتمعت لتخرج لنا بهذا الشريط الذي خلدته السينما , وللأسف ان مثل هذا الفلم لايذكره المؤرخون المصريون عند الحديث عن اجمل واخلد الأفلام !! وهي عادة قميئه لدى من بيدهم الأمر او ( هكذا يقال ) فالموسيقار بعبقريته وعظمته يشكل لهم عقده نفسيه لايجدون امامها الا ان يتجاهلوه باعتقادهم انهم يحسنون صنعا بينما فعلهم يدل على عنصرية مقيته وغباء متأصل !!
ولو كان بطل الفلم مطرب من الدرجة العاشره لاستفاضوا في الحديث عنه واصابوا آذاننا بالوقر من تكرار الحديث عنه ؟
ومع كل هذا وقبله وبعده سيبقى الموسيقار علامة في جبين التاريخ العربي الفني وشمس وضّــاءه تشرق ليل نهار فوق كل ارض وبداخل كل وجدان .

سعود القويعي
15/04/2014, 07h29
قصة الفلم تحكي عن الكذب ونتائجه على العلاقة بين الناس وان الصدق في النهايه هو اقرب للنفس السويه , وهذا ماحدث لسمير حين كذب على زوجته لينجو من مشكله يرى انها سوف تسبب له انفصالا عن زوجته الغيور التي يحبها , لكن الكذبه جاءت بكذبه وتوالى الكذب حتى اصبح لايمكن الخروج منه الا باللجوء الى الصدق مهما كانت النتائج ,,, وهذا ماحدث , فلو لم يكذب من البدايه لما وقع في تلك المشاكل العديده المحرجه والطريفه التي كادت تؤدي بعلاقته الزوجيه الى الإنفصال الذي كذب كي يتحاشاه... كما ورد في الفلم على لسان الظريف اسماعيل يس ( ارنب ) .فالصدق منجا

سعود القويعي
15/04/2014, 07h32
الفلم (11)

تعـــال سلّـم
ــــــــــــــ
فريد الأطرش
ساميه جمــال
اسماعيل يس
عبد الفتاح القصري
فريد شوقي
عبد السلام النابلسي
محمد البكار
زينات صدقي
وداد حمدي
سعيد ابوبكر
محمد الديب
زمــرده
ميمي شكيب
سراج منير

الفنيون :
قصة ابو السعود الإبياري
مدير التصوير جوليودي لوكا
تصوير فولي عبد الله
مهندس المناظر عباس حلمي
مهندسا الصوت :
شارل فوسكلو
جلال صالح
المونتاج سعيد الشيخ
مساعد المخرج عاطف سالم
ماكياج مصطفى ابراهيم
مساعد الأنتاج يوسف حلمي
مونتاج نعمت فايد
مركب الفلم حسين عفيفي
معلم الرقص ادوارد فارس
اكسسوار نجيب خوري
ملاحظا السيناريو :
يوسف حلمي , سعد عرفه
ريجسير: فلاديمير
التصوير الفوتوغرافي : طه رمضان
مدير الأنتاج والأداره ( فؤاد الأطرش )
التصوير والطبع والتحميض : ستوديو الأهرام
مدير المعمل : ســـالفي
انتاج وتوزيع افلام فريد الأطرش
اخراج حـلمـي رفلــه

ــــــــــــــــــــــــــــ
شعراء الأغاني :

مأمون الشناوي
مقدرش اقول آه

عبد العزيز سلام
خذي قلبي
دايما معاك

محمود فهمي ابراهيم
جبر الخواطر

سعود القويعي
15/04/2014, 07h34
تعال سلم فكره تكررت في بعض القصص وقد سبق لبديع خيري ونجيب الريحاني ان قدماها في مسرحية ( حسن ومرقص وكوهين ) وقد اخذ الفكره الكاتب العبقري ابو السعود الأبياري وبنى عليها موضوع يبعد ويقرب من المسرحيه وهي حكاية الوارث الذي يرث دون ان يعلم فيستغله رئيسه صاحب العمل بتوقيعه على عقد يعمل بموجبه لعدد من السنين وفي حال تركه للعمل يدفع مبلغا من المال هو في الحقيقة جزء كبير من ميراثه , وحين يستلم ميراثه ويعلم بتلك الخدعه يواصل عمله مفضلا العمل كنادل بالملهى على امل ان يلين له قلب ابنة صاحب الكازينو , وتتوالى الأحداث ليرتقى مطربا للكازينو ويفوز بقلب الراقصه التي يحبها وفضل قلبها على المال , وحينها يلين قلب والدها ويلغي ذلك العقد الجائر

سعود القويعي
15/04/2014, 07h36
كان الموسيقار محبوبا جدا من زملاؤه الفنانين وكانوا يتشرفون بالعمل معه خاصة الذين سبق لهم العمل معه فنجدهم يتسابقون لتكرار التجربه معه وعلى ذلك كان للممثل القدير سراج منير وزوجته ميمي شكيب دور قصير في الفلم كالذي يعرف بضيف شرف .

ونجد في تترات الفلم ورود اسم شقيق الموسيقار ( فؤاد الأطرش ) كمدير للأداره والأنتاج , وقد وضع الموسيقار اسم شقيقه دون ان يكون له اي دور في الأداره او الأنتاج لكي يضمن له عمل يرد فيه على السلطات المصريه في حينها ان لشقيقه مورد عمل كي لايتم ابعاده عن مصر , لكن الموسيقار في الحقيقه لايريد لآخوه ان يقترب من وسطه الفني ولا ان يحتك بالفنانين كونه غير من محبوب منهم ويفسد عليه علاقاته معهم فتركيبته النفسيه غريبه ولم ينزع من رأسه انه امير ! ونسي ان الأمير بلا اماره افضل منه بائع فول بسيط , لكنها عقليته التي اورثها ابنه !

سعود القويعي
15/04/2014, 07h39
وتستمر مسيرة الفنان الخالد فريد الأطرش ويقدم رائعته الحادية عشره تعالى سلم والبطوله مع نجمته المفضله وللمره الرابعه على التوالى ساميه جمال ومعهم اسماعيل يس وعبد الفتاح القصرى وزينات صدقى وسراج منير وعبد السلام النابلسى ومحمد البكار وزمرده ووداد حمدى ومحمد الديب وكانا ضيفا الشرف سراج منير وزوجته الممثله ميمى شكيب والفيلم من اخراج حلمى رفله وساعد فى الاخراج عاطف سالم والقصه والحوار لابو السعود الابيارى وغنى مجموعه من ابتكاراته الموسيقيه خدى قلبى وتعالى سلم ودايما معاك من نظم يوسف بدروس ونظم مامون الشناوى ما اقدرشى اقول اه وغنى جبر الخواط وعرض بسينما ستوديو مصر 3 سبتمبر 1951 وكان ترتيب الفيلم بين ماعرض من افلام مصريه وايضا غنائيه 508 فى تاريخ السينما الغنائيه

سعود القويعي
15/04/2014, 07h44
الفلم (12)

متقولش لحــد

فريد الأطرش
ساميه جمال
نور الهدى

عزيز عثمان
استفان روستي
عبد السلام النابلسي
عمر الحريري
عايده كامل
لطفي الحكيم
منير فريد
يوسف حلمي
عباس رحمــي
المطرب السوداني اسماعيل عبد المعين

الرقصات فرقة دي روز وفرقة مارلي
معلم الرقص ادوار فارس

الفنيـــون :
مونتاج كمال الشيخ
الصوت نصري عبد النور
ديكور انطون بوليزويس
ماكياج مصطفى ابراهيم
اكسسوار نجيب خوري
ريجسير امام عويس
تصوير فوتوغرافيا احمد عدلي
مدير الدعايه حسين عثمان
مساعدا المخرج يوسف معلوف وريمون نصار
ملاحظ السيناريو طلعت علام
مراقب الديالوج يوسف عيسى
مدير التصوير جوليودي لوكــا
المصور مسعود
مساعد المونتاج حسن محمد حلمي
مساعدا الصوت كمال و صبحي
قصة وحوار ابو السعود الإبياري
سيناريو واخراج هنري بركات
المناظر والطبع والتحميض في استوديو مصر
توزيع شركة مصر للتمثيل والسينما
انتاج فريد الأطرش
مديرا الإنتاج فريد الجندي وإميل يزبك

الأغــــانــي :
مأمون الشناوي
اوبريت ماتقولش لحد
يخوفي بعده
عبد العزيز سلام
ياساعه
ديالوج قمر الزمان
محمود فهمي ابراهيم
ديالوج مالكش حق
موسيقى حنين
موسيقى بنت النيل

سعود القويعي
15/04/2014, 07h50
يدبر عم الطالبه في المعهد نوســه مؤامرة كي يزوجها من المطرب وحيد حبيب الراقصه ولعه , كي يستولي على قلب الراقصه ويتزوجها , مستغلا حب ابنة اخيه للفن واعجابها بالمطرب المشهور , ويتم له ذلك وينشر الخبر في الجريده وتحت التهديد يضطر ان يتزوجها كي يغطي بذلك على تلك الفضيحه المدبره بينما كانت ولعه في باريس بعد تعاقدها على العمل هناك لفتره , وحين تعود تكتشف الأمر , لكن الأمور مع الوقت تنكشف لولعه وتصارحها نوسه بالحقيقه وانها فعلت ذلك كي يضمها لفرقته , ويتم طلاقها بعد ان تشاركهم في الأوبريت وتنتهي الحكاية بسعادة الجميع بعد نجاحهم ومعرفة الحقيقه

سعود القويعي
15/04/2014, 07h51
قدم الفنان الخالد فريد الأطرش فيلمه الثانى عشر ماتقولشى لحد من انتاج افلام فريد الاطرش وكانت البطوله الغنائيه للمطربه اللبنانيه نور الهدى فى السينما وشارك معهم استيفان روسيتى وعمر الحريرى والمطرب السودانى اسماعيل عبد المعين وعبد السلام النابلسى وللمره الخامسه على التوالى ساميه جمال وعزيز عثمان وعايده كامل وكانت القصه والحوار لابو السعود الابيارى والمونتاج لكمال الشيخ
وساعد فى الاخراج ريمون نصور وكان الاخراج رقم 3 للمخرج هنرى بركات وقدم فريد الاطرش مجموعه من الالحان ساعه بقرب الحبيب من نظم يوسف بدروس وقمر الزمان لعبد العزيز سلام وغنى وقدم للشاشه العربيه اوبريت ماتقولشى لحد ومالكشى حق من اعمال بيرم التونسى العظيمه وكان العرض على شاشة سينما راديو بالقاهره فى اليوم الحادى والعشرين من شهر فبراير 1952

سعود القويعي
15/04/2014, 07h59
اغاني افلام العدد


آخر كدبــه

تعال سلم

متقولش لحد

سعود القويعي
15/04/2014, 08h02
اغاني افلام العدد


آخر كدبــه

تعال سلم

متقولش لحد

سعود القويعي
15/04/2014, 08h04
اغاني افلام العدد


آخر كدبــه

تعال سلم

متقولش لحد

سعود القويعي
15/04/2014, 08h11
شخصيات شاركته افلامه ( الجزء الرابع


عبدالنبى محمد
ممثل ضئيل الحجم ولد في 28 سبتمبر1904 م ، عمل فى دور الخادم ، فى الأفلام ، كان عضوا فى مسرح رمسيس كما عمل فى فرقه فاطمه رشدى , ظهر مع الموسيقار في افلام عايزه اتجوز , جمال ودلال , انت حبيبي , توفي يوم 21 يوليو1965 م

عبدالمنعم بسيونى
من مواليد 2 فبراير1923 م ممثل تخصص فى الأدوار الثانويه شارك الموسيقار في ازاي انساك والخروج من الجنه وقصة حبي وشاطيء الحب
رحل يوم 28 يونيو1975 م

عايدة كامل
ولدت في 22 سبتمبر1939 م حصلت عايدة أحمد كامل على بكالوريويس الإذاعه , من أعمالها فى التلفزيون هوانم جاردن سيتى .
شاركت مع الموسيقار بفيلمين : متقولش لحد , لحن الخلود

عبد العزيز حمدي
ممثل قديم ظهر مع الموسيقار في فلم رسالة غرام , في دور والد البطله مريم فخر الدين .

عبدالعظيم كامل
ممثل شارك الموسيقار فلم قصة حبي , رحل في 6 سبتمبر2008 م

عبد المنعم سعودي
ظهر في فلم رسالة غرام وفلم قصة حبي

سعود القويعي
15/04/2014, 08h14
عبدالغنى قمر
ممثل ومخرج ومؤلف مصري، إسمه الكامل عبد الغني محمد قمر، هرب إلى العراق بعد معارضته للسادات في السبعينات ثم توفي ودفن هناك كان مولده في18 ديسمبر1921 م بمصر ورحيله في 4 فبراير1981 م شارك الموسيقار فلما واحدا لحن الخلود

عبدالغنى ناصر
ممثل مسرحى وسينمائى ولد بالقاهرة 22 في إبريل 1937 م ، عمل فى التلفزيون ، غزير الإنتاج في عمره المتقدم بالتلفزيون , تخرج فى المعهد العالى فى الفنون المسرحيه ، عمل فى المسرح المدرسى والمسرح القومى ومسرح الطليعه ، ومن مسرحياته الجندرمه ، الست هدى ، زنزانه المجانين ، على جناح التبريزى ، وعمل فى مسلسلات الرايه البيضاء ، البخيل وأنا ، رأفت الهجان ، الدافئه .
كان من ضمن المملثين في فلم الخروج من الجنه . وتوفي في 23 أغسطس2002 م

عبد القادر المسيري
ظهر مع الموسيقار في فلم ودعت حبك

عبدالغنى النجدى
ممثل أشتهر بأدوار الخادم والبواب والعسكري ، عمل فى مئات الأفلام السينمائيه كتب السيناريو والحوار لبعض الأفلام تاريخ ميلاده في 6 ديسمبر1915 م ورحيله في 20 مارس1980 م كان له دور مميز في فلم عهد الهوى وظهر في رساله من امراه مجهوله وعايزه اتجوز

عبدالعزيز أحمد
ولد كامل عبدالعزيز أحمد سليمان أبو على بالقاهرة فى 24 إبريل1897 م ، من أسرة مصريه بسيطه . من نجوم فرقه الريحانى فى الأربعينيات والخمسينيات ، مارس التمثيل فى الفرق الصغيرة فى أواخر العقد الثانى ، وكان يعمل موظفا بالمجلس البلدى بمدينه الأسكندريه . مثل فى فرقه سلامه حجازى وجورج أبيض وعبدالرحمن رشدى وتنقل بين فرق الريحانى وفاطمه رشدى والكسار ، و فرقه يوسف وهبى . توفي 20 يوليو1964 م شارك الموسيقار فلم انت حبيبي في دور والد زوجته

عبدالحليم القلعاوى
ممثل من مواليد 27 يوليو1901 م عمل على مسرح الريحانى ، وإنتقل الى فرقه رمسيس وهو والد كل من ، إحسان ومحمود القلعاوى ، ظهر في فلم بلبل افندي

سعود القويعي
15/04/2014, 08h20
عبد الحميد بدوي
ممثل ظهر في العديد من الافلام , وكانت غالبية ادواره تنحصر في دور القاضي , ظهر مع الموسيقار في فلم , يوم بلا غد .

عبدالخالق صالح
ولد في 21 يونيو1913 م تخرج فى كليه الشرطه ، عمل فى سلك البوليس ، وأنهى حياته العسكريه لواء بالبوليس ، بدأحياته الفنيه ، عام 1958 ، مع المخرج عز الدين ذو الفقار عمل فى المسرح العسكري ومع ثلاثى أضواء المسرح ، مثل فى بعض الافلام المشتركه ، مع إيطاليا ، هو والد المخرج على عبدالخالق . قام بدور الطبيب في فلم يوم بلا غد , كما ظهر في فلم حكاية العمر كله , توفي يوم 14 مارس1978 م

عبدالحميد زكى
ولد فى القاهرة 10 ديسمبر1899م ترك الدراسه كى يتفرغ للعمل الفنى ، لمع فى الأدوار الشعبيه ، عمل فى مسرح الريحانى وعلى الكسار ومن الممثلين الذين يمكن أن تقول ذو الألف وجهه فهو بأدائه وجسمانه يمكن أن يتقمص أى دور رحل يوم 5 مايو1970 م , ظهر مع الموسيقار في فلم حكاية العمر كله وجمال ودلال ولحن حبي

عباس رحمي
من الممثلين المشاركين في الكثير من الأفلام المصريه , ادواره بين وكيل نيابه او صاحب محل او مساند لبعض الأدوار التي تتمحور حول مجموعه من شخصيات الفلم , رغم ديانته اليهوديه الا انه رفض السفر الى فلسطين المحتله ظهر مع الموسيقار في رسالة غرام , عهد الهوى . قصة حبي لحن حبي متقولش لحد

شريفة ماهر
ولدت هدى ماهر الكفراوى فى حى حلوان 3 فبراير 1932 م ،عملت فى المسرح والسينما والتلفزيون ، حصلت على شهادة من المدارس الفرنسيه ، لمعت فى أدوار الفتاة القوية الشخصية فى السينما. من اشهر أعمالها فى التلفزيون " ساعه لكل الناس " ، " جحيم إمرأة ". انتجت لأبنها طارق عبدالواحد ، سهرة تلفزيونية ، من أجل أن تتيح له العمل فى الفن . عملت في شبابها المبكر مع مخابرات صلاح نصر , ظهرت في افلام شاطيء الحب , ازاي انساك

شفيق حسن
ممثّلٌ لبنانيٌّ راحلٌ كان من الدائمين في مسرح شوشو كما ينتمي إلى الرّعيل الأوّل في تلفزيون لبنان وعُرِف خاصّة بشخصيّة الدروندي في مسلسل الدنيا هيك. شارك الموسيقار فلم نغم في حياتي

سعود القويعي
15/04/2014, 08h21
شفيق نور الدين
مولود فى 15 سبتمبر 1911 م بالمنوفيه ، بدأت علاقته بالتمثيل وهو صغير السن ، ثم بدأ يعمل كملقن فى العديد من المسرحيات ، وقدمه سلامه حجازى فى ادوار صغيرة ، وظل يتنقل بين المسارح فعمل مع كل من جورج أبيض زكى طليمات ، وفتوح نشاطى ، وعمل فى السيتينيات فى المسرح القومى ، ومن اشهر اعماله " عيلة الدغورى " ، " ملك القطن " ، " أم رتيبه " ، " سينما أونطه " ، " المحروسه " ، " السبتيه " ، " سكه السلامه " ، " بير السلم " ، " المسامير " ، " سهرة مع الحكومه " ، كما عمل بالأذاعه فى سهرات عديدة منها " عيله سى جمعه " ، " نودار جحا " ، " رحله عم مسعود " ، من أبنائه الممثل نبيل نور الدين . حصل على العديد من الجوائز عن أدواره فى أفلامه " شياطين الليل " المتمردون " شارك الموسيقار فيلمين , شاطيء الحب , قصة حبي , رحل بمنزله يوم 14 فبراير 1981 م

صوفي ديمتري
ظهرت مع الموسيقار بفلم شهر العسل في دور والدة خطيبته

سعود القويعي
15/04/2014, 08h29
هدية العدد

سعود القويعي
20/04/2014, 08h09
الأخ النقيض
فؤاد الأطرش
( 1911/1998م )

وفد مع اسرته الصغيره من ارض الشام الى مصر بحسب القصة المعروفه , واصبح ملازما لهم , بل واضعا نفسه راعيا ومسؤلا عنهم , يعيش وهم امارة غلبها الزمن , ويتقمص دور الأمير , الذي يتسول عزا مضى ويتوشح مجدا قضى !
كذاك التاجر التركي الذي فقد ثروته فجأه , وأخذ يجوب الازقة والحانات , ينادي ـ حسنه وانا سيدك !
فكان للأسف ضررا اكثر منه نفعا , بدأ بأخته اسمهان, ضربها وسرقها واهانها ونغص حياتها وتواصل مع العبقري شقيقه من بعدها , في ضرب بعض علاقاته بالآخرين , والإساءة لبعض اسباب نجاحاته , وكسر قلبه في بعض حبه لمن صادفهن في حياته , بنزقه واستعجاله , ولم يكن موسيقارنا يرفض له طلبا , ولا يغضب له امرا , في كثير من الحوادث التي جرت بينهما رغم انها خاصة به وتعنيه , تمشيا مع عادات الجبل التي تفرض الطاعة للأكبر واحترام رأيه حتى لو خالف احيانا !

رغم ان فؤاد عاش طوال حياته يصرف من جيب اخته ثم اخيه , عاش ومات وهويته في الدنيا انه :
( شقيق فريد الأطرش ) لا , أكثر .
يدعي الأمارة دون اماره , ولو حسبناها بحسب وضعه الأجتماعي وعطاءه , لكان بائع الفول هو الأمير .
ولأن السلطات المصريه حينها تعرف انه بلا عمل امرته بمغادرة الأراضي المصريه مالم يكن له دخل يعيش منه , فاضطر الموسيقار الى ارفاق اسمه في بعض افلامه كمدير للأداره , اسميا كي ينفي عنه صفة العاطل .

لم يكن لفؤاد الأطرش نفعا لأخيه في حياته ولا بعد رحيل جسده , فقد أضاع تراث الموسيقار , ولم يقم بأي فعل يخلد اسمه رغم خلوده في وجدان العالم العربي , لامن حيث جمع بقايا ماترك من متعلقات شخصيه , كالعود واليخت المعروف بإسم ايمان , ولا من حيث جمع الحانه المتناثره والحرص على اظهارها للناس , والأستعانة بالقادرين من اصدقاءه الموسيقيين , وتسليمها لأهل الإختصاص , ليسعد بها جمهوره الذي احبه بلامقابل , سوى رد الجميل لمن افنى حياته ليسعده .
منذ يناير عام 1975 الى ساعة رحيله , لم نسمع من فؤاد سوى فرقعات اعلاميه وغوغاء يعلم يقينا من يعرفه انها جعجعة بلا طحين .
وحين يأتي ابنه المدلل العابث من بعده الذي اوقف حياته على ملذاته يعيش شهريار عصره ويقتل تراث عمه بعد كل ليلة , لينتشي بمتع دنيا زائله , فلانستغرب هذا منه فقد تجاوز بخل ابوه واصبح علامة البخلاء في عصره .
باع بيته واهمل تراثه وعاش حياته , يسابق الزمن ولياليه تعتم بطيشه . وحين يقول هنا او هناك او يدعي او يهرف بما لايعرف نقول له كما قال ابو حنيفة "آن لابي حنيفة ان يمد رجليه"
إن اسوأ عائلة فنان هي عائلة فريد الأطرش , ولاعجب فحين سألوا موسيقارنا الطيب عن اسوأ حاجه فيه ؟
قال بعفوية يحسد عليها : اخويا فؤاد .
ولم يجافي الحقيقه فهو لم ينظر اليها كإساءه لأخيه , ولاحسب حساب غضب اخيه , اجاب بتلقائيه وبسرعه ودون تفكير , منيبا ذلك الى مرحه المعهود , ولم يكذب ابدا بل قال مايقوله جمهوره ومحبيه .

والله المستعان من قبل ومن بعد .
ابوجمال