المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمسة وفاء لموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب ٢٠١٤


محمد الساكني
14/03/2014, 23h23
لمسة وفاء لموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب


٢٠١٤


وأستغلها أولا بلمسة وفاء موسيقارالاجيال محمد عبد الوهاب للست الحبيبة

وست الحبايب الا وهي الأم والتي لحنها للست فائزة أحمد.

ومن ثم لمسة وفاء فريد الاطرش لعبد الوهاب حيما سئل وبحضور أمه لمن تريد ان

تغني لغيرك من الملحنين فأختار بكل تواضع وحنان لأمه الموجودة معه

بأن يعني ست الحبايب لعبد الوهاب .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333296&stc=1&d=1394839279

وأخيرا لمسة وفاء عبد الوهاب لفريد الاطرش حينما عزف له فريد الاطرش

بعوده في حفل خاص ليغني لنا عبد الوهاب ست الحبابيب وعلى عزف

عود فريد الاطرش.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333297&stc=1&d=1394839279

tarab
15/03/2014, 00h57
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333301&stc=1&d=1394845018
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333692&stc=1&d=1395249596
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333303&stc=1&d=1394845018
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333304&stc=1&d=1394845018

el kabbaj
15/03/2014, 08h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333313&stc=1&d=1394865711

el kabbaj
15/03/2014, 08h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333315&stc=1&d=1394865855

el kabbaj
15/03/2014, 09h03
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333317&stc=1&d=1394866497

el kabbaj
15/03/2014, 09h08
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333318&stc=1&d=1394866669

el kabbaj
15/03/2014, 09h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333319&stc=1&d=1394866915

el kabbaj
15/03/2014, 09h17
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333320&stc=1&d=1394867155

el kabbaj
15/03/2014, 09h18
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333322&stc=1&d=1394867449

el kabbaj
15/03/2014, 09h24
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333323&stc=1&d=1394867520

el kabbaj
15/03/2014, 09h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333324&stc=1&d=1394867852

el kabbaj
15/03/2014, 09h31
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333325&stc=1&d=1394868242

el kabbaj
15/03/2014, 09h32
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333326&stc=1&d=1394868308

el kabbaj
15/03/2014, 09h33
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333327&stc=1&d=1394868358

tarab
15/03/2014, 16h46
الموال الاوركسترالي ........... الاسطوانه الخامه الاصل
إجري يانيل واسبق الاشواق
هنا بعد تعديل سرعته حيث كان بطيء بدرجة واحده وتوضيح خامة الصوت
نشكر ونثمن مجهود أ.ناهد نجار معدة ومقدمة برنامج صندوق النغم من bbc عربي لرفعها النسخ كامله على صفحة البرنامج .

abuaseem
15/03/2014, 18h03
لقاء مع الموسيقار محمد عبدالوهاب منشور بليبيا الحديثة في 15 ابريل 1969

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333343&stc=1&d=1394906554


اللقاء مرفوعا كملف PDF

محمد الساكني
15/03/2014, 20h18
شكرا للأستاذ القبجي على هذه الصور الجميلة الرائعة.
ما أثار فضولي الصورتين في المشاركتين ٦و ٧ وتبدوا لي أن أحداهما او كلاهما غير أصليتين يعني معمول لهما عمل !
يعني فوتوشوب مثلا ! أيه رائي سيادتك والا انا عيوني حولت شوية :crazy: من جمال الصور ووضوحها ودقتها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333372&stc=1&d=1394914377

tarab
15/03/2014, 20h46
الصوره الاصل

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333377&stc=1&d=1394916366

محمد الساكني
15/03/2014, 22h55
الصوره الاصل

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333377&stc=1&d=1394916366


أكيد أستاذ عيسى متري هذه الصورة أصلية
عدا التلوين فهي أصلية.
شكرا لكم:emrose:

محمد الساكني
15/03/2014, 23h26
القصبجي وأم كلثوم
وعبد الوهاب


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333417&stc=1&d=1394925913

tarab
16/03/2014, 00h11
الاستاذ يغني كنت في صمتك مرغم في نادي الضباط 26 يناير 1953 بمناسبة مرور 6 اشهر على الثوره
اثنان على القانون عبد الفتاح منسي وكامل عبدالله
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333426&stc=1&d=1394927969
فيروز الصغير ونعيمه عاكف على المسرح
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333430&stc=1&d=1394928592

المغرب 1970
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333427&stc=1&d=1394927969
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333428&stc=1&d=1394927969[/SIZE][/CENTER][/B]

.

د.حسن
16/03/2014, 00h20
أكيد أستاذ عيسى متري هذه الصورة أصلية
عدا التلوين فهي أصلية.
شكرا لكم:emrose:


الصورة قبل التلوين

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333436&stc=1&d=1394929224

مع تحياتى

MAAAB1
16/03/2014, 17h42
مساء الورد


من رسائل الموسيقار محمد عبد الوهاب

نبدأها أولاً برسالته الى الشاعر الكبير الأخطل الصغير

القاهرة في ٣٠ نوفمبر سنة ١٩٤٨

عزيزي الأستاذ الكبير بشارة الخوري

تحياتي وقبلاتي وأشواقي أبعثها إليكم وأرجو أن تكونوا أنتم والأسرة الكريمة بخير.

عزيزي أقوم الآن بإخراج فيلم سينمائي كبير بالتعاون مع صديق الطرفين الأستاذ أنور وجدي الذي يهديكم أسمى تحياته وأشواقه.
وتتلخص قصة هذا الفيلم في أن نجيب الريحاني يكنُّ في نفسه لليلى مراد حباً عميقاً لا يجرؤ على أن يفاتحها به... وتظل ليلى تجهل شعوره نحوها خصوصاً وهي مشغولة عنه بحب غيره.
وتتوالى مشاهد القصة فتنتهي بأن يكتشف نجيب الريحاني الأمر فيثور ويقف حائلاً بين ليلى ومن تحب.
ولكن تشاء الظروف وتتفق الحوادث فترغم نجيب وليلى الى الالتجاء إلى أحد القصور هرباً من مطاردة حبيب ليلى لهما وإذ بهما يفاجآن بوجودهما في مسكن الأستاذ عبدالوهاب الفنان الملحن الذي جلس مختليا الى نفسه وعوده يغني أغنية مضمونها أن على المحب اﻟﻤﺨلص أن يضحي بحبه ونفسه في سبيل ضمان السعادة لمن يحب حتى ولو وصل به الأمر إلى السعي لجمع شمل الحبيبين .
يتأثر نجيب بمعنى هذه الأغنية الرائعة التي يغنيها عبدالوهاب (تأثيراً) كبيراً يجعله يفهم حقيقة موقفه قبل ليلى فيعمل بعد ذلك على أن تتزوج ليلى تحبه مضحياً في ذلك بسعادته وحبه.
هذا موضوع الأغنية سردته لكم وبعثت به إليكم لثقتي أنكم خير من يستطيع فهم هذه المشاعر وأن تضعوا لهذه الأغنية شعراً خصوصاً وأنتم خير من يعرف شخصيتي ويستطيع تحليل شعوري على أن تكون هذه الأغنية لعبدالوهاب الفنان لا لعبدالوهاب الممثل بحيث لا تتعدى خمسة عشر سطراً لظروف الفيلم.
وختاماً أرجو أن تكون فكرتي هذه قريبة لخيالكم وأن تكون قد صادفت قبولاً في نفسكم فتضيف إلى سابق ظرفكم جميلاً آخر يردده الجميع وأتغنى به وأحفظه لكم. وفي انتظار إفادتي برقيا بمدى استعدادكم لذلك على أن تصلني في بحر أسبوعين لأن العمل جار في تصوير الفيلم وليس لدينا متسع من الوقت.
وأرجو أن تتقبل أطيب تحياتي وأشواقي...



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333560&stc=1&d=1394991188



ترقبوا المزيد من رسائل الموسيقار عبد الوهاب

MAAAB1
16/03/2014, 18h02
مساء الورد

الرسالة الثاني من رسائل الموسيقار عبد الوهاب الى الشاعر الكبير الأخطل الصغير

عزيزي الأستاذ الكبير...

تحياتي ، وصلتني جميع القطع وأشكرك كل الشكر وقد أعجبت بقطعة (الصبا والجمال) وابتدأت فعلاً في تلحينها غير أنني أرى أن تغير البيت الأخير (رفعوا منك للجمال إلهاً فسجدنا له...) ضماناً لموافقة وزارة الداخلية المصرية على القطعة لأن إدارة المطبوعات هنا تحت تأثير الهيئة الدينية ولا يمكن أن توافق على أي شيء به كلمة إله أو سجدنا ويكون هذا لغير الله. وأما القطعتان الثانيتان فللآن لم أكوّن فيهما رأياً قاطعاً وسأرسل لك برأيي فيهما ، ويجدر بي أن أقول بأنه يهمني أن تكون قصيدة (الصبا والجمال) لم تعطها لأحد سواي كما أرجو أن لا تعطيها حتى يكون لها الرونق المطلوب ودمتم .

محمد عبدالوهاب



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333562&stc=1&d=1394992972

MAAAB1
16/03/2014, 18h14
مساء الورد

الرسالة الثالثة من رسائل الموسيقار عبد الوهاب الى الشاعر الكبير الأخطل الصغير

عزيزي الأستاذ الكبير...

تحياتي

وصلني خطابكم وأشكركم كل الشكر وقد وافقت على قطعة (الفنان) فإنها بديعة وأما قطعة (الصبا والجمال) فقد إبتدأت في تلحينها فعلاً غير أني أرجو للمرة الثانية أن تزيد عليها بيتاً أو أكثر لأنها هكذا لا تكفي لملء أسطوانة وإني لا أريد أن اضطر الى إعادة كثيرة مملة في بعض أجزاء القصيدة. ومرسل لك الترتيب الذي اخترته للقصيدة لأنني لحنت فيها كما قلت منتظراً الرد سريعا وإلى اللقاء.


محمد عبدالوهاب


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333566&stc=1&d=1394993692

MAAAB1
16/03/2014, 19h33
مساء الورد

الرسالة الرابعة من رسائل الموسيقار عبد الوهاب الى الشاعر الكبير الأخطل الصغير

عزيزي الأستاذ الكبير بشارة الخوري

تحياتي. وصلتني القطع جميعها وهي تحفة فيها جمال لبنان وشمس مصر خصوصاً قطعة (الورد الزاهرة) غير أنني أرى أن الاتصال بالخطابات بطيء جداً ويكلفنا وقتاً نحن في حاجة إليه خصوصاً وأنني أريد من الأستاذ أن يعاونني في قطع أخرى وأكون مسروراً جداً لو تكرم الأستاذ بقبول دعوتي للحضور إلى مصر والإقامة في ضيافتي بل ألح في قبول هذه الدعوة المتواضعة وسوف أترك للأستاذ الحرية في وقت مكوثه بالقاهرة على أنني أرجو أن يكون تحديد الميعاد في أقرب وقت بمجرد وصول هذا الخطاب.

ومنتظر ردكم بالإجابة تلغرافياً ودمتم...

مصر 10 يناير 1939


محمد عبدالوهاب



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333570&stc=1&d=1394998436



مصدر هذه الرسائل هو كتاب " الأخطل الصغير ـ الرسائل "

el kabbaj
17/03/2014, 10h37
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333581&stc=1&d=1395045005

tarab
18/03/2014, 00h32
اللبناني نقولا عبود صديق عبد الوهاب نسمع صوته يردد في تسجيل جلسة مضناك جفاه وقلي عملك ايه قلبي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333628&stc=1&d=1395102667




وما ادراك بسهرات الاستاذ مع الاصدقاء في بيروت
الحنكش يصفق وفريحه يرقص

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333629&stc=1&d=1395102667

بشير عياد
18/03/2014, 01h08
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333581&stc=1&d=1395045005

فوق الوصف أخي القبّاج
سلِمت يداك ،، ودام ذوقك .

el kabbaj
18/03/2014, 09h24
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333635&stc=1&d=1395127021

el kabbaj
18/03/2014, 10h00
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333636&stc=1&d=1395129182

el kabbaj
18/03/2014, 10h01
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333637&stc=1&d=1395129258

el kabbaj
18/03/2014, 10h03
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333638&stc=1&d=1395129329

el kabbaj
18/03/2014, 10h04
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333639&stc=1&d=1395129397

el kabbaj
18/03/2014, 10h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333640&stc=1&d=1395129468

el kabbaj
18/03/2014, 10h06
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333641&stc=1&d=1395129542

el kabbaj
18/03/2014, 10h07
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333642&stc=1&d=1395129614

el kabbaj
18/03/2014, 10h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333643&stc=1&d=1395129694

el kabbaj
18/03/2014, 10h09
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333644&stc=1&d=1395129745

tarab
18/03/2014, 14h13
رئيس الوزراء نجيب باشا الهلالي يتوسط بين الاستاذ يلبس البيريه وعبد الحميد باشا عبد الحق اللذي غنى له
تنتخبوا مين .. عبد الحق
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333646&stc=1&d=1395151936





طقطوقة الانتخابات

بعد تعديل ما امكن للتوضيح وضبط سرعتها

ملاك الليل
18/03/2014, 16h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333655&stc=1&d=1395161352

محمد الساكني
18/03/2014, 23h54
تسلم الايادي اخي ابو حمد لهذه التسجيلات ابتدأت تشريح التسجيلات من ليالي الشرق
بعد توضيح صوت الملف ورفع السرعه درجتين حيث الاصل بطيء
طبعآ الجوده تحت المستوى لكن حسب ما اسمع لدي شك كبير ان هذا صوت الاستاذ

الشكر الوفير للسميع المخضرم الكبير الأخ الاستاذ أبوحمد على هذه الاضافات الرائعة من البروفات .:emrose:
أنا أتفق مع الاستاذ عيسى في شكه وكمثال لو أعدنا سماع دقيقة ونصف الدقيقة في المرفقات من مقطع :
فأفاقت ( مِصِرُ ) شطآنا ً وعشبا ً ونخيلا ً فأننا نسمع بوضوح غير صوت الاستاذ وغير لكَنته ولفظه بلفظ كلمة
( مُصُرُ ) فهل من المعقول أن يخطأ الاستاذ في لفظة كلمة أسم وطنه مِصِرْ أكثر من مرة ؟

محمد الساكني
19/03/2014, 00h02
بوستر فيلم يحيا الحب معروض لغير البيع ب
١٢٠٠٠،٠٠ دولار أمريكي فقط لا غير!
أخاف أضع الرابط عشان محدش يعملها ويروح
يزود علينا السعر !
السؤال كم سعر النسخة الاصلية من الشريط السينمائي للفلم ؟
أhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333671&stc=1&d=1395186937

tarab
19/03/2014, 02h34
دمشق 1930
عزيز صادق عازف الناي
المذهبجي عبد المطلب

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333676&stc=1&d=1395196445



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333677&stc=1&d=1395196547
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333678&stc=1&d=1395196547

el kabbaj
19/03/2014, 09h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333679&stc=1&d=1395215196

el kabbaj
19/03/2014, 09h57
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333680&stc=1&d=1395215388

el kabbaj
19/03/2014, 09h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333681&stc=1&d=1395215448

el kabbaj
19/03/2014, 10h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333682&stc=1&d=1395215880

el kabbaj
19/03/2014, 10h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333683&stc=1&d=1395216240

فاضل الخالد
19/03/2014, 11h01
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333679&stc=1&d=1395215196

الاستاذ القباج المحترم
بداية انني مهما كتبت من اعجاب ومديح لمساهماتك في اغناء هذا المثبت والمثبتات الاخرى عن موسيقار الاجيال فلن اتمكن من اوفيك حقك ايها الفارس الذي لايشق له غبار في مجال الصور الوثائقية ولكن اتسمح لي ان اصحح اسم الممثلة التي مثلت دور( ليلى العامرية ) امام ( احمد علام) في( اوبريت مجنون ليلى من فيلم يوم سعيد) اذ لم تكن( فردوس محمد) كما جاء في الوثيقة (والتي هي اشهر من مثل دور الام في الافلام المصرية) بل كانت الممثلة( فردوس حسن) وفيما يلي نبذة عن حياة (فردوس حسن) منقولة من الوكبيديا

مع التقدير


فردوس حسن (17 نوفمبر 1905 - 14 ابريل 1995) ، ممثلة مصرية .
عن حياتها بدأت العمل الفني بعام 1923 ، عملت فى كازينو دي باري مع محمد بهجت ثم في فرقة علي الكسار ومسرح رمسيس ودرست فى المدارس الفرنسية وعملت في مجلة «الدنيا المصورة» ، كما أنها أشتهرت باللون الكوميدي . أعتزلت العمل الفني في عام 1962 . أعمالها من الأفلام :



برسوم يبحث عن وظيفة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85_%D9 %8A%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D9%88%D8%B8%D9 %8A%D9%81%D8%A9_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1923 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1923)).
سعاد الغجرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AC% D8%B1%D9%8A%D8%A9_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)) (1928 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1928)).
دنانير (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8% B1_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1939 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1939)).
عايدة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%AF%D8%A9_(%D 9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1942 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1942)).
حبابة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A9_(%D9%81%D9%8A%D9%84 %D9%85)) (1944 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1944)).
السوق السوداء (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%82_%D8 %A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%A1_(%D9%81%D9 %8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1945 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1945)).
ضحايا المدينة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%8A%D8%A7_%D8 %A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_(%D9%81%D9 %8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1946 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1946)).
طلاق سعاد هانم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82_%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF_ %D9%87%D8%A7%D9%86%D9%85_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85 )) (1948 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1948)).
ليت الشباب (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8 %B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1948 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1948)).
نرجس (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%B1%D8%AC%D8%B3_(%D9%81%D 9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1948 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1948)).
عدل السماء (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%AF%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8 %B3%D9%85%D8%A7%D8%A1_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1948 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1948)).
جنون الحب (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9 %84%D8%AD%D8%A8_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)&action=edit&redlink=1) (1954 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1954)).

من المسرحيات


السبنسة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D9%86%D8% B3%D8%A9_(%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9)&action=edit&redlink=1) (196 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1962)2

tarab
19/03/2014, 15h59
الشكر الجزيل للاستاذ كمال قصار رئيس جمعية التوثيق والبحث في الموسيقى العربية AMAR لهذه الهديه بتسجيلها الاصلي اسطوانة اوديون وهو انقى تسجيل امكن الحصول عليه.



دويتو والله زمان مع سمحه المصريه








لحن الكشافه مع سمحه المصريه 1923 من مسرحية انت وبختك

نور عسكر
19/03/2014, 17h36
عودة محمد عبد الوهاب الى قصائد أحمد شوقي
في آواخر السبعينيات ..قال الفنان الكبير :
الناس يفرحون في أعياد ميلادهم ، أما أنا فأشعر ان كل عيد ميلاد جديد ، يعني خسارة سنة من عمر الإنسان ...!
( عرِف وأشتهر الموسيقار عبد الوهاب " بالوسوسة ")

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333694&stc=1&d=1395250600

el kabbaj
20/03/2014, 09h25
أخي السيد المحترم عيسى متري تحية عطرة
شكك كان في محله فمقلد أغنية ياليالي الشرق هو مطرب الجلسات الخاصة مصطفى فتحي
اللذي رافق عبد الوهاب في غدوه ورواحه واكتفى بتقليد أغانيه ٠

el kabbaj
20/03/2014, 09h37
أخي السيد المحترم فاضل الخالد مع أجمل تحياتي
شكرا جدا على التصحيح فيما يخص فردوس حسن كما أنبه أن الصورة التي رفعتها لعبد الوهاب برفقة علي الكسار هي مأخوذة من فلم رصاصة في القلب وليس دموع الحب كما
ذكر خطأ في التعليق والعيب على مجلة الكواكب ٠

el kabbaj
20/03/2014, 09h52
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333712&stc=1&d=1395301481

el kabbaj
20/03/2014, 09h53
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333713&stc=1&d=1395301573

el kabbaj
20/03/2014, 10h03
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333714&stc=1&d=1395302125

el kabbaj
20/03/2014, 10h04
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333715&stc=1&d=1395302201

el kabbaj
20/03/2014, 10h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333716&stc=1&d=1395305050

el kabbaj
20/03/2014, 10h52
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333717&stc=1&d=1395305111

el kabbaj
20/03/2014, 10h53
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333718&stc=1&d=1395305156

el kabbaj
20/03/2014, 10h54
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333719&stc=1&d=1395305205

el kabbaj
20/03/2014, 10h54
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333720&stc=1&d=1395305244

el kabbaj
20/03/2014, 10h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333721&stc=1&d=1395305298

el kabbaj
20/03/2014, 10h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333722&stc=1&d=1395305335

el kabbaj
20/03/2014, 10h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333723&stc=1&d=1395305377

tarab
20/03/2014, 19h42
قالَتْ كَحَلتَ الجُفونَ بِالوَسنِ قُلتُ اِرتِقاباً لَطيفِكِ الحَسنِ




تسجيل رفعته أستاذه ناهد نجار على صفحة برنامج صندوق النغم من bbc لها كل الشكر
التسجيل هنا بعد تعديل سرعته حيث الاصل بطيء وبعد توضيح في جودته وهذه هي النسخه الانقى والاكمل على الاطلاق
لاحظ موسيقى الختام ليست موجوده في التسجيل المتداول





اسطوانتين كايروفون 78 دوره 4 وجوه

محمد الساكني
20/03/2014, 20h45
قالَتْ كَحَلتَ الجُفونَ بِالوَسنِ
قُلتُ اِرتِقاباً لَطيفِكِ الحَسنِ
تسجيل رفعته أستاذه ناهد نجار على صفحة برنامج صندوق النغم من bbc

اسطوانتين كايروفون 78 دوره 4 وجوه

قالَتْ كَحَلتَ الجُفونَ بِالوَسنِ
قُلتُ اِرتِقاباً لَطيفِكِ الحَسنِ


الشكر لحضرتك أستاذ عيسى متري وللسيدة ناهد نجار :emrose:

وهل سنسمع يوما النادرة المفقودة
أنا عندي منجة وصوتي كَمنجة
والتي تحدث عنها اليوم الأستاذ القباج في كنوز صندوق النغم ؟

محمد الساكني
20/03/2014, 20h52
مساء الورد

الرسالة الرابعة من رسائل الموسيقار عبد الوهاب الى الشاعر الكبير الأخطل الصغير

عزيزي الأستاذ الكبير بشارة الخوري

تحياتي. وصلتني القطع جميعها وهي تحفة فيها جمال لبنان وشمس مصر خصوصاً قطعة (الورد الزاهرة) غير أنني أرى أن الاتصال بالخطابات بطيء جداً ويكلفنا وقتاً نحن في حاجة إليه خصوصاً وأنني أريد من الأستاذ أن يعاونني في قطع أخرى وأكون مسروراً جداً لو تكرم الأستاذ بقبول دعوتي للحضور إلى مصر والإقامة في ضيافتي بل ألح في قبول هذه الدعوة المتواضعة وسوف أترك للأستاذ الحرية في وقت مكوثه بالقاهرة على أنني أرجو أن يكون تحديد الميعاد في أقرب وقت بمجرد وصول هذا الخطاب.

ومنتظر ردكم بالإجابة تلغرافياً ودمتم...

مصر 10 يناير 1939

محمد عبدالوهاب
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333570&stc=1&d=1394998436


مصدر هذه الرسائل هو كتاب " الأخطل الصغير ـ الرسائل "


الف شكر لحبيبنا الأخ الدكتور منتصر على هذه الرسائل الأربع .:emrose::emrose:

نور عسكر
21/03/2014, 17h27
رأي ومحبة الإذاعي والناقد الموسيقي الراحل الإستاذ سعاد الهرمزي {1927-1998} بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

وبقلم الأستاذ : يحيى إدريس

الموسيقار محمد عبد الوهاب .. يعده الأول والأخير في لغة الطرب والتلحين فهو عنده شمس وكل المطربين كوكب تدور حولها...

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333752&stc=1&d=1395422595

من أرشيفي الفني الخاص ..مع التحيات .

tarab
22/03/2014, 06h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333879&stc=1&d=1395468327

el kabbaj
22/03/2014, 08h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333890&stc=1&d=1395470564

el kabbaj
22/03/2014, 08h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333891&stc=1&d=1395470623

el kabbaj
22/03/2014, 08h51
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333892&stc=1&d=1395470666

el kabbaj
22/03/2014, 08h52
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333893&stc=1&d=1395470716

el kabbaj
22/03/2014, 08h53
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333894&stc=1&d=1395470765

el kabbaj
22/03/2014, 08h54
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333895&stc=1&d=1395470843

el kabbaj
22/03/2014, 08h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333896&stc=1&d=1395470887

el kabbaj
22/03/2014, 08h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333897&stc=1&d=1395470921

el kabbaj
22/03/2014, 08h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333898&stc=1&d=1395470964

el kabbaj
22/03/2014, 08h57
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333899&stc=1&d=1395471002

el kabbaj
22/03/2014, 08h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333900&stc=1&d=1395471048

el kabbaj
22/03/2014, 08h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333901&stc=1&d=1395471085

el kabbaj
22/03/2014, 08h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333902&stc=1&d=1395471119

el kabbaj
22/03/2014, 09h00
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333903&stc=1&d=1395471166

el kabbaj
22/03/2014, 09h12
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333904&stc=1&d=1395471905

el kabbaj
22/03/2014, 09h15
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333905&stc=1&d=1395472106

el kabbaj
22/03/2014, 09h18
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333906&stc=1&d=1395472251

tarab
22/03/2014, 15h04
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333914&stc=1&d=1395494259
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333915&stc=1&d=1395494259
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333916&stc=1&d=1395494259
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333917&stc=1&d=1395500610

el kabbaj
22/03/2014, 15h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333918&stc=1&d=1395496164

نور عسكر
23/03/2014, 03h27
الكاس بين إيديه ... والشوق بين عنيّه
:emrose:
حلقة من البرنامج الإذاعي - من الذاكرة - السبعينات
من إعداد وتقديم إلإذاعي والناقد سعاد الهرمزي - إذاعة بغداد

والحلقة الخاصة كانت عن الشاعرة نازك الملائكة ، وتأثير أغاني عبد الوهاب في شحذ شاعريتها ، وكذلك دراستها الموسيقى والعزف على العود (1942-1949) على يد الشريف محيي الدين حيدر ، ولها محاضرة في الخمسينات حول ( الجانب الفكري من الأغاني العربية) .. وبعدها نسمع تحليلاً لإغنية محمد عبد الوهاب :
الكاس بين إيديه .. والشوق بين عنيّه
وحول ..فين عيونك ..وعيون الليالي ..وعيوني .. الخ


‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ظ…ظ† ط§ظ„ط°ط§ظƒط±ط© ط¥ط°ط§ط¹ط© ط¨ط؛ط¯ط§ط¯ ~ طھط³ط¬ظٹظ„ط§طھ ط§ظ„ط²ظ…ظ† ط§ظ„ط§طµظٹظ„‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=cR8bTb4NjEE)

من ملفات الأستاذ أبو هيثم مشكوراً

mohamad farghaly
23/03/2014, 06h29
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333954&stc=1&d=1395556141

el kabbaj
23/03/2014, 09h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333958&stc=1&d=1395560869

el kabbaj
23/03/2014, 09h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333959&stc=1&d=1395560958

el kabbaj
23/03/2014, 09h57
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=333960&stc=1&d=1395561026

فاضل الخالد
30/03/2014, 07h14
فرق الموسيقى العربية أضاءت القاهرة بألحان موسيقار الأجيال

http://alhayat.com/getattachment/6ceb62d4-c541-4039-bab3-0abda3c8366d/ (http://alhayat.com/getattachment/6ceb62d4-c541-4039-bab3-0abda3c8366d/)
@media print{ body{ background-color:#FFFFFF; background-image:none; color:#000000;} .FixedDivision,.social-container, .CommentsBox, .commentspolicy, .ArticlesTopOverlay, .Bottomheader, .HeaderFilter, .TopMenuBg, .TopHeaderBanner, .ArticlesLeftBox, .addthiscontainer, .ArticlesTags, .ArticleThreeImages{ display:none;} #footertemp, #footer, #CMSHeaderDiv, .LogonWrapper, .ArticleCommentsList, .OpinionArticlesKeywords, .NewMenuH, #p_lt_ctl04_beta_ucEditableImage_imgImage{ display:none;} /*empty elememnts*/ p:empty { display: none; } /**:empty { display: none; }*/ #contentarea{ width:100%;} .ArticlesTitlesBox, .ArticlesDetails, .ArticlesMainDetails, .ArticlesDetDescription {width:990px; border:none; page-break-after:always; overflow:visible; padding-bottom:10px; padding-right:10px;} .SubContent .ArticlesDetails .ArticlesMainDetails {border:none;} .mainImage {background-color:#fff;} p{margin-bottom:10px; font-size:24px; font-weight:bold; border:none; page-break-after:always;} }




آخر تحديث: الأحد، ٣٠ مارس/ آذار ٢٠١٤ (٠٠:٠) القاهرة - كريمان حرك (http://alhayat.com/Authors/1459854)
احتفلت فرق الموسيقى العربية في القاهرة بذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبدالوهاب، في ما أصبح تقليداً سنوياً يستمر طوال آذار (مارس)، علماً بأن موسيقار الأجيال ولد في 13 آذار (مارس) 1902. ومن أهم الحفلات التي نالت إقبالاً جماهيرياً حفلة كل من «فرقة التراث» و «الفرقة القومية»، اللتين اشتركتا في أسلوب التقديم، الذي اعتمد على تخصيص فاصل كامل لنجم واحد، فكان أمجد العطافي نجم الفرقة القومية، أما فرقة التراث فاستضافت النجم محسن فاروق. والفرقتان تابعتان لدار الأوبرا المصرية، الأولى أسستها رتيبة الحفني العام 1990 بهدف تقديم تراث مصر والبلاد العربية، وتميزت بتقديمها أغاني معاصرة وتعتمد على المطرب الفردي، أما فرقة التراث فتكونت العام 2004، وهي تقدم عروضها على مسرح معهد الموسيقى العربية في وسط العاصمة، وتضم مجموعة انبثقت من فرقة الموسيقى العربية التي أسسها الراحل عبد الحليم نويرة، وتتألف من تلاميذه وتسير على نهجه في تقديم التراث القديم والاعتماد على المجموعة.
قاد حفلة فرقة التراث المايسترو فاروق البابلي، الذي اختار النصف الأول بعناية واستطاع تقديم مجموعة من ألحان محمد عبدالوهاب ذات القيمة الفنية العالية، لكن الأهم أنه نجح في اختيار الأصوات التي تناسب كل أغنية. والملاحظة العامة في النصف الأول أنه كما تفوق روّاد الفرقة كان هناك تفوق ملحوظ في الجيل الثاني، ما يؤكد أن الاحتكاك بين الأجيال يثمر نتائج إيجابية، فقد تألق مصطفى محمد وعزة نصر ومحمد شوقي ونهى حافظ وأنغام مصطفى وأحمد محسن وريم حمدي وياسر سليمان. أما أحمد جمال في أغنية «يا دنيا يا غرامي»، فأكد أنه أفضل من يؤدي عبدالوهاب على مستوى جميع الفرق في مرحلة الثلاثينات، لهذا يجب أن يخصص له فاصل يغني فيه تراث هذه الفترة، ليس لأنه يؤدي بشكل جيد فحسب، لكن لأن نسيج صوته يشبه نسيج صوت عبدالوهاب، ولهذا من الظلم سماعه في أغنية واحدة والحكم عليه على هذا الأساس.
من جهة أخرى، كان تنوع في الصيغ الغنائية، وهذا أيضاً ظهر في الفرقتين، بحيث كان هناك الأغنية والقصيدة والنشيد.
وتميزت فرقة التراث بالدور، وأدت ولاء رميح دور «أحب أشوفك»، وقدم محسن فاروق دور «عشقت روحك»، أما محسن فاروق فقدّم خمسة أعمال، منها «من قد إيه كنا هنا» وقصيدة «مضناك جفاه». وبشكل عام، تميزت الحفلة بأصوات قادرة ومناسبة للألحان.
في حفلة الفرقة القومية على المسرح الكبير، قدم المايسترو سليم سحاب مجموعة غنية من أغاني عبدالوهاب أكثر حداثة، بما يلائم طبيعة الفرقة، وغلب فيها الغناء الفردي، ولم يكن للمجموعة دور إلا في بعض الأعمال التي كان اختيارها موفقاً وأُدّيت بجمال ودقة، مثل أغنية «ولاّ وعرفنا الحب»، التي أداها أمجد العطافي ضمن اختيارته الناجحة، التي بدأها بأغنية «أنت وعزولي وزماني» من كلمات مأمون الشناوي، كما شدا بقصيدة «همسة حائرة» والأغنية الدرامية «فاتت جنبنا». ويمتاز العطافي بأداء حساس وصوت مميز ولديه فهم خاص لتفاصيل الألحان يجعله يختار ما يناسب صوته ويُبرز جماليات اللحن.
ومن الفقرات الجيدة أداء محمود درويش لقصيدة «مضناك جفاه»، التي كانت قاسماً مشتركاً بين الفرقتين، علماً بأنه اشتهر بأدائه أغاني عبدالحليم حافظ لكنه في الآونة الأخيرة بدأ يتصدى لأعمال تحتاج إلى صوت قوي وجهد في التدريب والحفظ، ونجح في ذلك.
ومن الإضافات التي حققتها الفرقة قصيدة «الخطايا» للشاعر كامل الشناوي، التي أداها نجم الفرقة خالد عبد الغفار.
ومن علامات التجديد في البرنامج عزف منفرد على البيانو لأغنيتي «يا مسافر وحدك» و «لا تكذبي»، حظي بإعجاب جماهيري. وتضمن البرنامج أيضا أغاني أدتها نجمات الفرقة غادة آدم ومي حسن وعفاف رضا، كما غنى أشرف وليد أغنية «توبة».

*******************************
ملاحظة : الموضوع اعلاه منقول من الموقع الالكتروني لصحيفة( الحياة) اللبنانية

usif waleed
30/03/2014, 22h57
آخر تحديث: الأحد، 30 مارس/ آذار 2014 (00:0) القاهرة - كريمان حرك
احتفلت فرق الموسيقى العربية في القاهرة بذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبدالوهاب، في ما أصبح تقليداً سنوياً يستمر طوال آذار (مارس)، علماً بأن موسيقار الأجيال ولد في 13 آذار (مارس) 1902. ومن أهم الحفلات التي نالت إقبالاً جماهيرياً حفلة كل من «فرقة التراث» و «الفرقة القومية»، اللتين اشتركتا في أسلوب التقديم، الذي اعتمد على تخصيص فاصل كامل لنجم واحد، فكان أمجد العطافي نجم الفرقة القومية، أما فرقة التراث فاستضافت النجم محسن فاروق. والفرقتان تابعتان لدار الأوبرا المصرية، الأولى أسستها رتيبة الحفني العام 1990 بهدف تقديم تراث مصر والبلاد العربية، وتميزت بتقديمها أغاني معاصرة وتعتمد على المطرب الفردي، أما فرقة التراث فتكونت العام 2004، وهي تقدم عروضها على مسرح معهد الموسيقى العربية في وسط العاصمة، وتضم مجموعة انبثقت من فرقة الموسيقى العربية التي أسسها الراحل عبد الحليم نويرة، وتتألف من تلاميذه وتسير على نهجه في تقديم التراث القديم والاعتماد على المجموعة.
قاد حفلة فرقة التراث المايسترو فاروق البابلي، الذي اختار النصف الأول بعناية واستطاع تقديم مجموعة من ألحان محمد عبدالوهاب ذات القيمة الفنية العالية، لكن الأهم أنه نجح في اختيار الأصوات التي تناسب كل أغنية. والملاحظة العامة في النصف الأول أنه كما تفوق روّاد الفرقة كان هناك تفوق ملحوظ في الجيل الثاني، ما يؤكد أن الاحتكاك بين الأجيال يثمر نتائج إيجابية، فقد تألق مصطفى محمد وعزة نصر ومحمد شوقي ونهى حافظ وأنغام مصطفى وأحمد محسن وريم حمدي وياسر سليمان. أما أحمد جمال في أغنية «يا دنيا يا غرامي»، فأكد أنه أفضل من يؤدي عبدالوهاب على مستوى جميع الفرق في مرحلة الثلاثينات، لهذا يجب أن يخصص له فاصل يغني فيه تراث هذه الفترة، ليس لأنه يؤدي بشكل جيد فحسب، لكن لأن نسيج صوته يشبه نسيج صوت عبدالوهاب، ولهذا من الظلم سماعه في أغنية واحدة والحكم عليه على هذا الأساس.
من جهة أخرى، كان تنوع في الصيغ الغنائية، وهذا أيضاً ظهر في الفرقتين، بحيث كان هناك الأغنية والقصيدة والنشيد.
وتميزت فرقة التراث بالدور، وأدت ولاء رميح دور «أحب أشوفك»، وقدم محسن فاروق دور «عشقت روحك»، أما محسن فاروق فقدّم خمسة أعمال، منها «من قد إيه كنا هنا» وقصيدة «مضناك جفاه». وبشكل عام، تميزت الحفلة بأصوات قادرة ومناسبة للألحان.
في حفلة الفرقة القومية على المسرح الكبير، قدم المايسترو سليم سحاب مجموعة غنية من أغاني عبدالوهاب أكثر حداثة، بما يلائم طبيعة الفرقة، وغلب فيها الغناء الفردي، ولم يكن للمجموعة دور إلا في بعض الأعمال التي كان اختيارها موفقاً وأُدّيت بجمال ودقة، مثل أغنية «ولاّ وعرفنا الحب»، التي أداها أمجد العطافي ضمن اختيارته الناجحة، التي بدأها بأغنية «أنت وعزولي وزماني» من كلمات مأمون الشناوي، كما شدا بقصيدة «همسة حائرة» والأغنية الدرامية «فاتت جنبنا». ويمتاز العطافي بأداء حساس وصوت مميز ولديه فهم خاص لتفاصيل الألحان يجعله يختار ما يناسب صوته ويُبرز جماليات اللحن.
ومن الفقرات الجيدة أداء محمود درويش لقصيدة «مضناك جفاه»، التي كانت قاسماً مشتركاً بين الفرقتين، علماً بأنه اشتهر بأدائه أغاني عبدالحليم حافظ لكنه في الآونة الأخيرة بدأ يتصدى لأعمال تحتاج إلى صوت قوي وجهد في التدريب والحفظ، ونجح في ذلك.
ومن الإضافات التي حققتها الفرقة قصيدة «الخطايا» للشاعر كامل الشناوي، التي أداها نجم الفرقة خالد عبد الغفار.
ومن علامات التجديد في البرنامج عزف منفرد على البيانو لأغنيتي «يا مسافر وحدك» و «لا تكذبي»، حظي بإعجاب جماهيري. وتضمن البرنامج أيضا أغاني أدتها نجمات الفرقة غادة آدم ومي حسن وعفاف رضا، كما غنى أشرف وليد أغنية «توبة».

*******************************
ملاحظة : الموضوع اعلاه منقول من الموقع الالكتروني لصحيفة( الحياة) اللبنانية

http://img19.imageshack.us/img19/629/hpqe.png (http://img19.imageshack.us/i/hpqe.png/)
:emrose:

فاضل الخالد
31/03/2014, 10h20
ملاحظة: نحيط السيدات والسادة من منتسبي منتدانا العتيد( سماعي) ان المشاركة التي نقلتها على العنوان التالي

متحف عبد الوهاب.. شاهد على عبقرية موسيقار الأجيال

كانت منقولة من صحيفة( البيان )الامارتية الصادرة هذا اليوم 31/3/2014
للعلم رجاءً

فاضل الخالد
31/03/2014, 10h43
متحف عبد الوهاب.. شاهد على عبقرية موسيقار الأجيال



القاهرة ـ منى الموجي ـ دار الإعلام العربية


التاريخ: 31 مارس 2014

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2091943.1396216513!/image/2447727433.jpg عبد الوهاب وأفيشات أفلامه السينمائية














في ما يضيفه للحياة بين ميلاده وموته»، كلمات برّاقة للعالم المصري الدكتور مصطفى محمود، أكد خلالها أن الناس قد يرحلون بأجسادهم عن عالمنا المادي، لكن تبقى ذكراهم خالدة بيننا، رغم رحيلهم، وهو ما ينطبق تماماً على (موسيقار الأجيال) محمد عبد الوهاب، الذي نجح في أن يجعل لنفسه قيمة فنية وتاريخية لم يضاهِهِ فيها أحدٌ، وذلك بفضل إسهاماته في عالم الموسيقى العربية، منذ أن وطأت قدماه عالم الفن في العشرينيات، وحتى وفاته في تسعينيات القرن الماضي.


مقتنيات المتحف
مصر خلدت عبد الوهاب بإقامة متحف، يفتح أبوابه لاستقبال الزوار ممن عاصروه وشاهدوه، وممن عشقوا صوته وألحانه من دون أن تقع أعينهم يوماً عليه، وللأجيال المتعاقبة، ويقع المتحف في الدور الثاني من المعهد العالي للموسيقى العربية، ورغم أن الزائر لا يذهب إلى بيت الموسيقار الراحل، إلا أنه يشعر بأنه داخل منزل عبد الوهاب، حيث يضم نموذجاً مصغراً لحجرة عبد الوهاب، تشير فيه الساعة والتقويم إلى اليوم والوقت، الذي رحل فيهما، وكذلك العديد من الممتلكات والمتعلقات، التي من بينها الكرسي المتحرك، الذي كان يجلس عليه، وهو أيضاً الكرسي الذي توفي عليه عبد الوهاب.
صور تذكارية
ويضم المتحف كذلك العود الخاص بموسيقار الأجيال، والبيانو، وصوره التذكارية مع زعماء ورؤساء العديد من الدول العربية، والأوسمة والنياشين، التي حصل عليها تقديراً لعطائه الفني، إضافة إلى إحدى «البذل» التي ارتداها في تصوير فيلمه الأول «الوردة البيضاء»، وكذلك بذلته العسكرية، حيث منحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات رتبة عسكرية فخرية هي رتبة لواء.
وتم افتتاح متحف محمد عبد الوهاب في 4 يونيو من العام 2002، وإلى جانب المقتنيات الشخصية، التي يعرضها المتحف، يستطيع الزائر أن يتعرف إلى قصة حياة عبد الوهاب، حيث يوجد بالمتحف شاشات عرض إلكتروني تعرض قصته، منذ مولده، الذي اختلف على تحديده النقاد، ولكن أشار كثيرون إلى أن مولده كان في 13 مارس من العام 1902، وحتى وفاته في مايو 1991، فضلاً عن «أفيشات أفلامه».
ويرى الزائر لمتحف عبد الوهاب، الميكروفون الذهبي الخاص به، الذي كان يستخدمه لتسجيل أغانيه في الإذاعة، ونوتات موسيقية بخط يده، وغرفة مكتبه، وجواز سفره الدبلوماسي، إضافة إلى غرفة يستطيع زائرو المتحف أن يشاهدوا داخلها كل الأفلام، التي قدمها الراحل محمد عبد الوهاب على مدار مشواره الفني.
إحياء ذكراه
وتحرص دار الأوبرا في ذكرى عبد الوهاب كل عام، على فتح المتحف مجاناً أمام الزائرين، وهو ما يشهد إقبالاً كبيراً، وتحرص الأوبرا على دعوة المدارس والجامعات حتى يتمكن الأطفال والشباب من التعرف إلى تاريخ هذا الفنان العظيم، الذي لا يعرف كثيرون منهم أنه صاحب التوزيع الموسيقي لنشيد جمهورية مصر العربية «بلادي بلادي»، الذي وضع لحنه فنان الشعب الموسيقار الراحل سيد درويش.
وينقسم المتحف إلى قاعات عدة، وتسمى إحدى هذه القاعات بقاعة الذكريات، وتنقسم إلى جناحين، الأول يُلقي الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب، ونشأته، وخطواته الأولى في عالم الموسيقى العربية، والسينما المصرية، وعلاقته بمثقفي وفناني عصره.
أما الجناح الثاني فيحتوي على عددٍ من غرف الفنان الخاصة، مثل غرفة نومه، ومكتبه الخاص، ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه، وبعض المتعلقات الشخصية، التي أهدتها أرملته؛ نهلة القدسي إلى دار الأوبرا.
مقتنيات
وهناك أيضاً قاعة الاستماع والمشاهدة، التي تضم أرشيفاً كاملاً لأعماله من موسيقى، وأغان، وألبومات الصور الشخصية، ومع الشخصيات العامة والفنانين، ويمكن للزائر تصفحها من خلال برنامج إلكتروني، تم تنفيذه على شاشات تعمل بنظام اللمس، ويضم المتحف قسماً خاصاً بالآلات الموسيقية تضم آلات نادرة، مثل آلة المندولين المعدنية، التي عزف عليها محمد عبد الوهاب في أغنية «عاشق الروح» بفيلم «غزل البنات».
تاريخ مُشرف
وكانت رئيس دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، قد صرحت فور اتخاذها القرار بفتح متحف محمد عبد الوهاب مجاناً مؤخراً، احتفالاً بذكرى مولده، أن الهدف من ذلك تسليط الضوء على التاريخ المُشرف لعبد الوهاب، موضحةً أن دور الأوبرا هو الحفاظ على ذكرى الفنانين، وعلى التاريخ والتراث الفني، خاصةً أن كثيرين من الأجيال الحالية تفتقد التعرف إلى هذا التاريخ الراقي.

عيد الفن
احتفلت مصر مؤخراً بعودة عيد الفن بعد غياب ما لا يقل عن ثلاثة عقود، واختار رئيس اتحاد النقابات الفنية الموسيقار هاني مهنا، أن يكون ذكرى مولد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب هو الموعد السنوي الدائم لاحتفال الفنانين بيومهم، وذلك عرفانًا بقيمة الموسيقار المُجدد وبما قدمه للموسيقى العربية.