المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة موسيقار الأزمان ( العدد الثاني )


سعود القويعي
13/02/2014, 13h51
العـــدد الثــانــي

فبرايـــر

http://im32.gulfup.com/woa2N.jpg (http://www.gulfup.com/?8msT3n)

سعود القويعي
13/02/2014, 13h53
http://im32.gulfup.com/1MHNF.gif (http://www.gulfup.com/?CuNJvb)

سعود القويعي
13/02/2014, 13h55
وجوه رافقت الموسيقار وأحبته

دنيز جبّـور

http://im32.gulfup.com/XwQ8y.jpg (http://www.gulfup.com/?fzRIph)


سكرتيرة الموسيقار المخلصه والأقرب الى قلبه , كانت تعمل سكرتيرة لأحدى الأميرات وجاءت في اجازة لزيارة اهلها بلبنان , ولأن عائلتها تربطها صداقة بالموسيقار , شاءت الظروف ان يستعين بها اثناء تواجدها , لتنظيم بعض مواعيده وارتباطاته , وفي ايام قليله اكتشفت بحسها الأنساني ان رفقة الموسيقار امر يشترى لو طرح في مزاد , فقررت ترك وظيفتها لتخدم الموسيقار عن قرب , وتلاقت الرغبات بينهما بعدما وجد فيها الأخلاص والأمانه وحنان الأنثى التي تعرف وضع الفنان العازب وحاجته الى المتابعه والحرص على مواعيده وصحته .فرافقته بقية مشوار عمره , تنظم وقته وتمنع عنه مايزعجه كفنان حساس تعرض كثيرا للظلم .
واليوم وبعد رحيل موسيقار الأزمان جسدا تتعرض دنيز جبور لازمة مالية صعبة ومشاكل صحيه , وكانت تعتبر المساعد الاول في مشواره الفني لاسيما في حفلاته الغنائية واسفاره وتنقلاته بين الدول العربية والاجنبية، حتى دخوله المستشفى بسبب الازمات القلبية , حتى يوم اعلان نبأ وفاته كانت "دنيز" تعتبر الوحيدة التي سمح لها الاطباء بملازمة غرفة العناية الفائقة التي خضع لها طيلة اسبوع قبل مفارقة الحياة.
وحين توفي الى رحمة الله لم تطلب دنيز أي شيء وقالت من بعده لاشيء له قيمه والطريف انه بلغ توزيع أول عدد من مجلة الشبكة صدر بعد وفاته بأ سبوع 192 ألف نسخة وهو رقم لم تصل إليه من قبل أي مجلة أسبوعية في تاريخ الصحافة العربية .. وهو دلالة واضحة على مكانة هذا المارد بين جمهوره الواسع .

سعود القويعي
13/02/2014, 13h57
كاريكانير العدد

http://im32.gulfup.com/HYzZb.jpg (http://www.gulfup.com/?ORc7QU)

لحن الربيع سحق كل الالحان لهذا الفصل , لدرجة ان راسم الكاريكاتير استوحى من النكد عكس الربيع فوضع الأغنية مثالا

سعود القويعي
13/02/2014, 13h59
http://im32.gulfup.com/nEt59.bmp (http://www.gulfup.com/?vMMm48)

كتاب العدد

السبعه الكبار



مؤلفه فكتور سحــاب
وهو في الأصل رساله جامعيه للحصول على درجة الماجستير في التاريخ .
اهداه لشقيقه المايسترو سليم سحاب
صدر عن دار العلم للملايين ـ بيروت ـ لبنان 1987م
تحدث الكاتب عن سبعه اختارهم ورآهم هم الكبار في دنيا النغم والغناء .
واستثنى موسيقار الازمان وغيره ممن سبقوه اوعاصروه من الكبار امثال سلامه حجازي ومحمد فوزي , لسبب يراه هو : ان هؤلاء السبعه هم الذين شقوا الروافد الأساسيه التي تشكل منها نهر الموسيقى العربيه المعاصره !
ونحن نسأل ونتسائل مادور اسمهان وام كلثوم في (شق) هذا النهر ؟!
فأسمهان رغم مساحتها الزمنيه القصيره استطاعت ان توجد لها مساحة صوتيه محترمه , وام كلثوم على مدى عمرها الغنائي الطويل تبقى صوت غنائي خالد , لكن هل الصوت هو من شق النهر , ام اللحن والتغيير في المزاج العربي والتجديد واجتماع الأفئدة على اللحن والأحتفاظ به وترديده واعتباره شدوا وذكرى ارتبط بها وجدان السامع ؟
هنا يعاد التساؤل اين فريد الطرش من هذا واين محمد فوزي , نخلص من هذا مع احترامنا للكاتب وجهده الجهيد في كتابه الذي اضاف لبنة طيبه في تأريخ الموسيقى العربيه , نخلص الى ان الامر فيه من المزاجيه وماالله به عليم من الظلم والتجاهل , وهو مالايقبل به كل منصف غيور .
لندع الأكاديميين وتنظيراتهم ومنابرهم , فنحن لازلنا في الروضة لانعقل مايقولون , ولنسأل رجل الشارع البسيط عن موسيقار ألازمان , سيجيبك بأكثر من لحن او كوبليه يحفظه !
هنا المقياس الحقيقي لقيمة الفنان بين شعبه , اما مدرجات الأكاديميين والمتنطعين فدعوها مغلقة عليهم , نحن لانفهم فيها .

سعود القويعي
13/02/2014, 14h02
http://im32.gulfup.com/nWwkM.jpg (http://www.gulfup.com/?t98p6Z)



بيت اليرزه في بيروت وحكايته مع الحرب الأهليه بلبنان

في اواخر عام 1974 وبدايات 1975 اشتعلت الحرب الأهليه اللبنانيه بسبب التركيبه الطائفيه وتلك المساحه الكبيره للاعب الأجنبي يعزف عليها مع هذا ضد ذاك . والنتيجه اباده وتهديم وقضاء مبرم على البنية التحتيه لأجمل بلاد الشرق , في تلك الايام والكل يقاتل ضد ذاك , لم يمنعهم الكره والحزبيه والطائفي ان يتوقفوا عند منزل الموسيقار الكائن بمنطقة اليرزه , وضعوا لوحة كتبوا عليها ( ممنوع الأقتراب من هذا المكان ) فرقتهم الحرب وجمعهم حب الموسيقار , موقف يجعلنا نتسائل يعمق , هل مايدور بينهم في حربهم كان تسليه ؟
ام ان حب الموسيقار كان فوق كل الأحقاد ومنه واليه تعود عقولهم ويتوقف عبث الموت !
لم يكن مابينهم تسليه انما حب هذا الشامخ تفوق على كل المهازل التي جرت بينهم .

عاش الموسيقار ذكرى خالده وحدت القلوب في زمن الحرب

http://im32.gulfup.com/o6owz.jpg (http://www.gulfup.com/?3BbxL1)

سعود القويعي
13/02/2014, 14h06
موسيقار الأزمان ووالدته

http://im32.gulfup.com/ng85v.jpg (http://www.gulfup.com/?NOZfEi)

علياء في صدر شبابها


لاقت السيده علياء المنذر الكثير من الصعاب في حياتها كونها امرأة واحدا من ثوار الشام ضد الأستعمار الفرنسي بعد تقسيم الكيكة العربيه اثر مؤتمر التآمر الأعجمي في يالطا التي عرفت باسم سايكس بيكون نسبة الى رمزي الأستعمار البريطاني والفرنسي .
وحين هربت بأولادها من جحيم الحرب الى مصر الكنانه رغبة في العيش الآمن , زادت مصاعبها من اجل تأمين لقمة العيش لأبناءها , فعملت في شغل المناديل والطرح وتجاوزت الى الغناء في مسارح روض الفرج المتواضعه سعيا لدخل اضافي , وحين كبر ابناؤها وامسكوا دفة المداخيل وبالأخص فريد وامال , استكانت بالمنزل تقوم بدور الراعيه والموجهه .
بعد توالي السنين وعلو نجم موسيقار الأزمان وفقد امال , وحين اصبح منزله الفاخر يموج بعلية القوم والفنانين , اشترى الموسيقار منلا لوالدته في ضاحية ( حلوان ) لتنعم بالهوء واشراف طبي بعيدا عن ضوضاء الفن واهله .
واستمر الحال بها الى اواسط الستينات حيث طلبت من الموسيقار نقلها الى لبنان لتعيش بين اهلها هناك , واستجاب لها الموسيقار , ومن الصدف ان يعيش معها الموسيقار بعد ذلك عددا من السنوات قبل ان يعود الى مصر اوائل السبعينات , وكان غيابا قسريا في البدايه بسبب حرب حزيران 67م .
العام 1967 م توفيت السيده علياء ودفنت في بلدتها ( شويت ) وحزن عليها الموسيقار كثيرا وهو يتذكر معاناتها وغربتها عن اهلها .

رحم الله الجميع .


http://im32.gulfup.com/Vmj0J.jpg (http://www.gulfup.com/?iKMsWC)

http://im39.gulfup.com/jd4jE.jpg (http://www.gulfup.com/?GyoLHO)

سعود القويعي
13/02/2014, 14h08
http://im39.gulfup.com/zC7f7.jpg (http://www.gulfup.com/?Z96pTQ)

عندما قرر ان يتزوج واختارها من مجله

حكاية زواج الموسيقار حكايه طويله , كحكايات حبه الفاشله بأسبابها العديده , نتيجة لكثرة التساؤلات وحصار محبيه قرر يوما ان يتزوج وينهي هذه المسألة العقده , وتذكر احدى الفتيات , كان سبق له ان رآها في احدى المناسبات او سباق الخيل , تذكرها حين رأى صورتها تزين غلاف مجلة اختارتها كأحد وجوه المجتمع الجميه او مسابقة اجريت فازت بها , فأحضر العدد واشار لأخوه انه يرغب الزواج منها , وطلب منه سرعة التوجه الى اهلها ليخطبها منهم , وحين استغرب فؤاد هذا الأختيار الغريب ؟ قال له الموسيقار , اسرع قبل ان اغير رأيي .
ذهب فؤاد الى بيت المخطوبه فوجودها مخطوبه قبل يوم مضى !
انه الحظ حين يعاند , فطوى الموسيقار المجله وطوى معها الفكره.

سعود القويعي
13/02/2014, 14h10
http://im39.gulfup.com/cGPpv.jpg (http://www.gulfup.com/?plwvIi)


فلم جمال ودلال وحكايته مع الجمهور

موسيقار الأزمان يضع الصداقة مكانها فيقف مع اصدقائه في مواقفهم الصعبه او الواجب او الأكرام , فهو الفنان الوحيد الذي رافق جنازة المطرب محمد العربي تقديرا منه لفنه , كان صديقا صدوقا شفافا , حتى مع الحيوان , فقد ذرفت من عينه دمعة حين سمع ان فرسا ماتت كانت تفرح لأقباله وتتمسح به لأنه يجلب له معه حبات السكر .
في هذا المجال وافق على طلب الفنان النصف مصري ( استفان روستي ) بإخراج فلم ( جمال ودلال ) الذي اجتمعت الأسباب لعدم نيله النجاح المنتظر , فمن مخرج مبتديء قد لايفهم الأخراج كما يجب , الى حوار بعيد عن اللهجة المصريه , الى قصة ينقصها بعض المنطق في الحدث , وكانت النتيجه ان الموسيقار نفسه كان يشنع على الفلم بقوله ان المنتج سمح للجمهور بالدخول مجانا لمشاهدة الفلم ثم يغلق عليهم باب دار السينما ويمنع عليهم الخروج قبل ان يدفعوا ثمن التذكره .

سعود القويعي
13/02/2014, 14h13
قررالأعتزال فهددوه بالقتل


http://im39.gulfup.com/PnwiI.jpg (http://www.gulfup.com/?zv52Jy)


كل تجربه مرت على موسيقار الازمان خلال مشواره الفني كانت تترك بصمتها على نفسه ويبقى فترة متأثرا بها ويطول زمنها او يقصر بحسب عمق حدثها وتصبح وجبة لمن يريد النيل منه فينعكس هذا على حياته , ولا يمحوها الزمن بسهوله وتولد لديه احساسه بالاظطهاد , ويتساءل ماذا فعل ليجني الشوك وليس بزارعه ؟ ولايجد مايريح تساؤله , وبالمقابل يحتمل قلبه من اثقال الحزن واليأس المزيد , والاحقاد تفتح جبهات لايراها ولايعرف من اين ولايجيد اساليبها فتزيده الما فوق الم وغضبا فوق غضب .
لأجل هذا وفي لحظة حاسمه قرر ان يعتزل الفن بكل مافيه !
فإن كان مايحصل له هو ضريبة الشهره والنجاح , ولأن الشهرة تعلو وتدوم ببقاء الفنان في ميدانه يثب من نجاح لنجاح ... فلا داعي لكل هذا , وليشتري راحته .
دفع بسبب كل هذا الكثير من دمه واعصابه , قضى سنيّ حياته وهو لايعيش الا لفنه , فاليكن طلاقا لارجعة فيه .
تذكر بداياته الصعبه وعيشه البسيط ومن يذكر ماضيه الشقي يسهل عليه التعامل مع حاضره .
وما ان اعلن قراره على الملأ حتى انهالت عليه البرقيات وتجاوزت الالوف في خلال اسبوع واحد !
برقيات وخطابات واتصالات اضطر معها الى نزع فيشة الهاتف فالمسألة اكبر منه ومن رغبته , انه الشعب العربي الكبير الكريم الذي يحبه لفنه وشخصه , مئات البرقيات حملت الكثير من العتاب والرجاء , تفيض حبا يهتز له القلب وينتحر امامه منطق الاعتزال ...( لاتعتزل ... نحن صنعناك ... انت ملك لنا ولست ملك نفسك ... ) وبعضها حمل في سطوره الوعيد والتهديد إن هو نفّـذ قراره ...
( سنقتلك ان صممت على الأعتزال ) !!
في اليوم الثامن من القرار , سألته الصحافه / هل انت مصمم على قرار الأعتزال ؟
إن كان هذا قرارك النهائي ؟ فاذكر لنا اسبابه بالتفصيل , لعله يشفي فضول من سألنا ؟
فأجاب موسيقار الأزمان لكل من سأله :
بل انا مصمم على العوده , الى جمهوري الذي اصدر لي امرا من كل ارجاء الوطن العربي , نعم انا ملك لهـم ولست ملك نفسي , قولوا لهم اني عائد لفني , فلا نفع لي دونه ومن غيرهم .
( مقال مختصر من كتاب اول همسه )

سعود القويعي
13/02/2014, 14h15
فلام الموسيقار في الميزان

قدم موسيقار الأزمــــان في مشواره السينمائي بين عامي 1941 ـــ 1974 واحدا وثلاثون شريطا سينمائيا , احتوت على العديد من الألحـــان الجميله بكل لون , من العاطفي الى الأوبريت الى الموال الى النشيد الوطني .
بدأت افلامـه بالغناء الأستعراضي الديالوج وتواصل في هذه الألوان مع بعض التبديل بحسب القصص التي قدمها والبطله التي تشاركه , بداية كانت اسمهان وكانت النية ان تقدم معه في بدايتهما اكثر من فلم قبل ان يتحول الى بطلات اخريات تاركا المجال لأخته كي تنطلق بمفرده كي لايحسب نجاح أي منهما للآخــر , لكن اسمهان عادت الى زوجها تاركة له الميدان وحده , فاستعان بسواها وقدم في فيلمه الثاني بطلتين واحدة بالصوت واخرى بالصوره ( فتحيه احمد ـ مديحه يسري ) .
ولأنـه في الأساس ملحن وبعض الألحان عباره عن ديالوج فقد شاركته الغناء في بعض افلامه ( تحيه كاريوكا ) وهي في الأصل راقصه وكانت مشاركتها الغنائيه هي ماأقتضاه دورها في الفلم , بينما رقصها هو من قدمها للجمهور في الفلم وخارجه .
واستمر موسيقار الأزمان في سلسلة افلامه بين نجاح لايرتقي الى نجاح فلم البدايه ( انتصار الشباب ) الذي كان لأسمهان بلاشك سبب قوي لنجاحه الساحق , ولألحانه المتميزه بوابة عبور لوجدان المستمع على المستوى العربي الذي نقل الفلم صوته وصورته الى اسماع ونظر الجمهور .
ثم تأتي مرحلة جديده وهي المرحله الغزيره المنتشره الساحقه التي قدم من خلالها الوانا اخرى من الحانه الذهبيه لاتزال تعيش في وجدان العرب السامعين للفن الأصيل , تلكم هي مرحلة ( ساميه جمال ) من خلال ستة افلام , وحين حدث الأنفصال الفني بينهما , دخل الموسيقار من خلال افلامه مرحلة جديده ولون جديد لم يعتاد عليه السامع انما استقبله بالترحاب من خلال كلاسيكياته الطويله ( بنادي عليك ــ حكاية غرامي ــ سألني الليل ) الى جانب الحان خفيفه ابعدت عنه سمة الحزن في اغانيه التي اتهمه البعض بها وخلق منها عيب ينتقصه فيه دون السؤال عن الأسباب وان عرفوها وانكروها !
من تلك الأغنيات الرشيقه ( نورا ـ وياك ـ جميل جمال ) .
وقد حاول العودة الى الأستعراضات الغنائيه من خلال ( صانع التماثيل ) في ( ازاي انساك ) ومع نجاحها الا انه لم يعاودها مرة اخرى واغلق بابها , وربما كان عدم وجود ساميه جمال في حياته تاثير على ذلك ؟.
ثم جاءت مرحلة ( شاديه ) حيث سمو الحب القاتل بين الحبيبين في (ودعت حبك) والرشاقة في اللحن والجمال العاطفي في (انت حبيبي) .
ثم ينتقل موسيقارنا الجميل الى مرحلة اخرى يفرضها الزمن فيدخل في مجموعة القصص التي تقدمه كممثل اكثر منه ملحن , لكنه لايتخلف عن كونه ملحن جاء الى السينما ليقدم عملا موسيقيا , فالتمثيل بالنسبة له اداة توصيل للحنه لاأكثر , ومع ذلك قدم قصصا قويه ( الخروج من الجنه ـ يوم بلاغد ) ويهدينا من خلالهما قصائد فوق الحانا كلاسيكيه مشحونة بالوقار
( اضنيتني بالهجر ــ يوم بلاغد ـ لا وعينيكي ) .
وبينما قدم لنا الحانا راقصه في (زمان ياحب ) نجده في فلم الوداع ( نغم في حياتي ) يقدم لحنا غاية في الشجن يعلن لكل محبيه انه يلملم حزنـــه ويرفع تحية الوداع


http://im38.gulfup.com/ZszTA.jpg (http://www.gulfup.com/?KmWjay)

سعود القويعي
13/02/2014, 14h17
http://im38.gulfup.com/aeCQN.bmp (http://www.gulfup.com/?xu7taU)


في القاهره وفي زمن الفن والعلاقات الطيبه بين اغلب الفنانين حضر الموسيقار الحفل الخيري الذي رعته السيده برلنتي العشري كما حضره لفيف من الفنانين منهم الشحروره صباح والسمراء مديحه يسري والعديد من رجالات المجتمع وسيداته والعاملين في الصحافه والسينما , واثنوا على روعة الموديلات ورخص الأسعار وشكروا القائمين على هذه الفكره ومنفذيها , وبخفة دم الموسيقار وكرمه ابدى خلال تجواله بالمعرض رغبته في شراء كل الفساتين , حبا في عمل الخير وتشجيعا لتلك الأنامل الحنون التي قدمت هذه الأزياء الحلوه , لكن السيده برلنتي ردت على الموسيقار ضاحكة ... مش كلها سيب شويه لغيرك .
ماأجملها من ايام واروعها من ذكريات .

سعود القويعي
13/02/2014, 14h19
على اغلفة المجلات

http://im38.gulfup.com/Kwodj.jpg (http://www.gulfup.com/?WGYBia)

http://im38.gulfup.com/9MQi3.jpg (http://www.gulfup.com/?SwkBnY)


عددين من مجلة الراديو المصري صدر الاول في اغسطس 1937بدايات ظهور الموسيقار والثاني نوفمبر 1940 يتصدر غلافه صورة المطربين الجديدين البلبلان فريد واسمهان ــ بمناسبة قرب نزول فلمهما الأول انتصار الشباب ( لاحظ ثمن العدد ) يابلاش

سعود القويعي
13/02/2014, 14h20
بطاقه


http://im38.gulfup.com/pJWK8.jpg (http://www.gulfup.com/?kdy5i1)

سعود القويعي
13/02/2014, 14h37
رافقوه رحلة افلامه ( المجموعه الثانيه )
http://im40.gulfup.com/NvayL.jpg (http://www.gulfup.com/?3DSaDm)

إيمان سركسيان ممثلة لبنانية

8ديسمبر1945م اسمها اليزابيث طاوروس سركسيان وعرفت باسم ليز سركسيان , تخرجت من كلية الصيدلة بالجامعة الأمريكية فى بيروت ، تتكلم الإنجليزية والألمانية والأسبانية.والارمنيه , اكتشفها الفنان شكيب خورى , عملت أولاً فى المسرح ودرست التمثيل المسرحي في الجامعة الأمريكية ، واشتركت في العديد من الأعمال المسرحية العالمية لشكسبير وموليير التي عرضت على مسرح بعلبك. أول أعمالها بالسينما في لبنان فيلم "الأخرس" ثم شاركت في الفيلم المصري الذي من خلاله بدأت شهرتها بمصر وهو "الصعود إلى الهاوية" وتوالت بعد ذلك الافلام والمسلسلات , تحولت للاسلام , وكانت مشاركتها الموسيقار من خلال فلم "الحب الكبير" هي التي فتحت لها الأبواب للدخول الى عالم الفلم المصري وقد كان ذلك على حساب حياتها الزوجيه الرافضه دخولها الفن . وحين جاءت الى مصر واستقرت اختارت لها اسم ( ايمان )



http://im40.gulfup.com/8np1Y.jpg (http://www.gulfup.com/?9c6Hmb)

الياس مؤدب

ممثل لبنانى ، اسمه إيليا مهدب ساسون ، بدأ حياته منولوجست فى ملهى الأوبرج وعمل لفترة طويلة فى هذا المجال ، ثم اتجه إلى الأغانى الخفيفه . تعرف على بشارة وكيم وإسماعيل يس اللذين فتحا له الأبواب للعمل فى مجالات عديدة وتعرف من خلالهما على ببا عز الدين التى عمل معها أكثر من مرة فى الصالات ولد في 6 فبراير 1916 م وتوفي مبكرا في 28 مايو 1952 م اشترك مع الموسيقار في فلم واحد , حبيب العمر , كأحد اعضاء فرقته الموسيقيه

http://im40.gulfup.com/5dNZt.jpg (http://www.gulfup.com/?pnzHQy)

برلنتى عبدالحميد
من مواليد25 إبريل1935 م اسمها (نفيسة عبد الحميد حواس) ممثلة سينمائية. ولدت في حي السيدة زينب بالقاهرة وبعد حصولها على دبلوم التطريز تقدمت إلى معهد الفنون المسرحية والتحقت بقسم النقد ولكن سرعان ما أقنعها الفنان زكي طليمات بأن تلتحق بقسم التمثيل في المعهد. تخرجت من المعهد العالى للتمثيل. وبدأت العمل على المسرح وكان أول أدوارها في مسرحية "الصعلوك" شاركت الموسيقار ادوارا ثانويه وكأنها في نزهه من خلال فلمي ازاي انساك و قصة حبي وربما كانت رغبة منها في الظهور في افلام الموسيقار فكانت معه في كلا الفلمين احدى صديقات البطله او منافسة البطله توفيت في 1 ديسمبر 2010 م بمستشفى القوات المسلحة نتيجة جلطة في المخ


http://im37.gulfup.com/h9RRs.jpg (http://www.gulfup.com/?ygI8Sm)

بدر نوفل
ممثل مخضرم عمل فى السينما والمسرح
ولد في 23 فبراير1929 م تخرج فى معهد الفنون المسرحية عام 1951 ، كما كتب السيناريو لبعض الأفلام ، من أشهر مسرحياته الواد سيد الشغال ، شاهد ما شافش حاجة ، جسد الأدوار المتنوعة فى جميع أفلامه. يمكن مشاهدة موهبته متألقة فى دور وكيل الوزارة فى الحب فوق هضبة الهرم. ظهر في فلم من اجل حبي رحل في 13 أكتوبر2000 م

سعود القويعي
13/02/2014, 14h45
http://im40.gulfup.com/XuufF.jpg (http://www.gulfup.com/?cBXXdm)
ثريا فخرى
ولدت فى 1 يناير1914 م بمدينة زحلة بلبنان من اسرة متوسطة الحال , كان والدها يعمل فى تجارة الاقمشة . و اتيحت لها فرصة الحصول على قسط من التعليم . ألتحقت بفرقة التمثيل . وهى طفلة . جسدت دور الام بنجاح فى الحفلات المدرسية . وبعد ان انتهت من دراستها الابتدائية . ألتحقت بالعمل كممثلة فى أحدى الفرق التى كانت منتشرة فى لبنان . حضرت الى مصر وعمرها 25 سنة مع والدها الذى صفى تجارته فى لبنان شاركت الموسيقار في ادوار قصيره من خلال افلام , انتصار الشباب حبيب العمر شهر العسل بلبل افندي رسالة غرام عايزه اتجوز قصة حبي ماليش غيرك توفيت في23 فبراير1965 م

http://im40.gulfup.com/a0kNI.jpg (http://www.gulfup.com/?krnTCm)
ثريا سالم

راقصه ظهرت مع الموسيقار في رسالة غرام ولحن الخلود

http://im40.gulfup.com/NQR38.jpg (http://www.gulfup.com/?WKftqk)


جميل عز الدين
ممثل ظهر مع الموسيقار في فلم الخروج من الجنه

http://im40.gulfup.com/K4fDe.jpg (http://www.gulfup.com/?OBleiY)
جمالات زايد
من اسرة فنية . ولدت في 16 فبراير1919 م أخت الممثله أمال زايد . بدأت فى التمثيل بالاذاعة وأشتهرت بأدوار المرأة القوية. شاركت في برنامج ساعة لقلبك وفى دور أم على فى المسلسل الاذاعى عيلة مرزوق أفندى . تزوجت من الممثل محمد الديب وعملت معه فى مسرح الريحانى ثم فى مسرح اسماعيل يس . تميز أداؤها باللون الكوميدى. او العانس الباحثة عن فرصة للاقتران . توفيت في 12 سبتمبر1980 م شاركت الموسيقار ثلاثة افلام, وكانت ادوارا قصيره اضافت من خلالها البسمه , آخر كدبه, انت حبيبي, مقدرش .

سعود القويعي
13/02/2014, 14h49
http://im33.gulfup.com/M7CLC.jpg (http://www.gulfup.com/?vE6VDx)

جوزيف ناصف
مطرب وممثل لبناني عمل في العديد من مسرحيات فيروز , ظهر مع الموسيقار من خلال فلم الحب الكبير .


http://im33.gulfup.com/qFNfG.jpg (http://www.gulfup.com/?ljWM2n)

جمعه ادريس

ممثل تخصص في دور الخادم في الافلام المصريه القديمه كاصحاب البشرة السمراء الذين كان وجودهم شائعا في بيوتات الباشوات في ذلك الزمن , ظهر مع الموسيقار في فلمين , لحن الخلود وبلبل افندي .


http://im33.gulfup.com/Ime1Z.jpg (http://www.gulfup.com/?avRGfI)

حسين عسر وشقيقه الأكبر عبد الوارث عسر

حسين ممثل مخضرم
في 9 يناير1903 م اشتهر بأدائه أدوار الأب عمل فى المعهد العالى للسينما فى الستينات. توفي 22 يناير1987 مشارك الموسيقار فيلم شاطيء الحب في دور والد حبيبته , اما عبد الوارث عسر, الذي ولد في 16 سبتمبر1894 م بحي الجمالية بالقاهرة ﻷب يعمل محاميا ، فكان حب عبد الوارث عسر للقراءة واللغة العربية وتجويده للقرآن الكريم أثرأً في التحاقه بكلية الحقوق إلا أن وفاة والده أجبره على ترك الدراسة ورعاية املاكهم ولم يطل الأمر كثيرا حيث اتجه عبد الوارث إلى الفن الذي هواه منذ الصغر فعقب انضمامه إلى جمعية انصار التمثيل خطفه جورج أبيض عام 1912 لينضم إلى فرقته , توفي عبد الوارث يوم 25 يناير1982 م شارك الموسيقار فلم قصة حبي في دور عمه


http://im33.gulfup.com/X0TFQ.jpg (http://www.gulfup.com/?g7e2OD)

حسن ابو زيــد
ممثل خفيف الظل , اشترك مع الموسيقار في فلم حبيب العمر ( النّوِر ) كأحد اعضاء الفرقه القادمه من المنصوره , بعده ظهر في فلم عايزه اتجوز

سعود القويعي
13/02/2014, 14h51
http://im33.gulfup.com/R58o0.jpg (http://www.gulfup.com/?Vq39b6)
روحيه خالد
ممثله إشتهرت فى المسرح والسينما،ولدت بالقاهرة في 13 يناير1918 م إلتحقت بمعهدالتمثيل الذى أنشئ عام 1931عملت فى فرقه رمسيس لفترة طويله إبتداء من عام 1935 ، ثم إنتقلت بين الفرق المسرحيه الخاصه،وفى النهايه عملت فى المسرح القومى ، من أعمالهاالمسرحيه " نسوان وظاويظ " ، "أولادالفقراء " ، " بيومى أفندى " ،تخرجت على يد زكى طليمات فى معهد التمثيل . تزوجت من أحمد بدرخان، ثم من مستشرق بريطانى،ثم بأحد المؤلفين كانت صاحبه إبتسامه ملحوظه،يمكن مشاهدتها فى أفضل حالاتها فى فلم (بين الأطلال ) للحب قصه أخيرة " توفيت في6 مايو 1990شاركت الموسيقار فلم انتصارالشباب في دورحبيبته

http://im33.gulfup.com/BkeQ5.jpg (http://www.gulfup.com/?lPv2vV)

خالد العجباني
ممثل شارك الموسيقار فلم ودعت حبك في دور صامت .

سعود القويعي
13/02/2014, 14h56
شهر العسل

http://im38.gulfup.com/dXAzO.jpg (http://www.gulfup.com/?tvpsz7)


بطولـــة :

فريد الأطرش
مديحه يسري
امينه نور الدين
حسـن فــايق
محمد كمال المصري
زينات صدقي
ثريا حلمي
عبد السلام النابلسي
حسن كــامل
سيد سليمان
صوفي ديمتري
المطرب محمد البكار
( اغانيه من الحانه )



الفنيون :
الموسيقى التصويريه وتوزيع الاغاني
ورئاسة الاوركسترا : عزيز صادق

مهندس الصوت عزيز فاضل
مهندس المناظر ولي الدين سامح
المونتاج :
صلاح ابو سيف
وفيقه ابو جبل
مساعد المونتاج سعد نديم
منفذ المناظر انطون بوليزويس
ماكياج عيسى احمد
الريجسير قاسم وجدي
التصوير : احمد خورشيد
مساعد المصور حسن داهش
اكسسوار يوسف معلوف
مساعد المخرج كامل مدكور
القصه والحوار بديع خيري
سيناريو واخراج احمد بدر خان

المناظر والطبع والتحميض
باستوديو مصر
رئاسة خليل ادهم
طبع الفلم انور علي
مدير الانتاج اندريا فينيو

الآلات الموسيقيه :
محلات عزيز بولس
السجاد من محلات اسماعيل علي


كُتّاب الأغاني :

بديع خيري
شهر العسل
مأمون الشناوي
لفرحت يوم وياك
ابو السعود الآبياري
يااختها في العيون
الحب مفيش اجمل منه
يوسف بدروس
ساعه بقرب الحبيب
يللي مواعدني


ملخص القصه :

يعمل الموسيقي فريد في احد الكازينوهات وتحبه صاحبة الكازينو بينما اهتمامه منصب لعمله , يدعى لحفلة تنكريه فيقابل هناء ويقع في حبها وتبادله نفس المشاعر , وتقع مفارقات في الحفله بسبب اقنعة التنكر فيدعو بدلا منها محبوبة المطرب المنافس , بينما يرفض والد هناء زواجه منها ويفضل عليه المليونير نديم بيك كي ينتشله من الديون , وبعد مواقف محرجه وطريفه يوافق على زواجها من الموسيقي الشاب بعد ان سدد عنه ديونه ليفوز بمحبوبته .
قدم في هذا الفيلم خمس اغنيات ومونولوج واحد , وفيما بعد اعاد تسجيل اغنية ( ساعة بقرب الحبيب ) بطريقة حديثه وقالب جديد , كما اعاد اللحن الكلاسيكي لأغنية ( يللي مواعدني ) المشمول بمقام النهوند لكنه لم يعطه المساحه الزمنيه التي يستحقها , ولو انه فعل ذلك وجعل لها مقدمة موسيقيه وموال لأظهر مافيها من جمال وحس موسيقي عالي , ولأطربنا مثل اطرابه لنا في لحنه الخالد ( يالله سوا وغيره من كلاسيكياته الطويله ) لكنه كعادته سريع التلحين وسريع التخلص من اللحن ونسيانه .
وكان قد بدأ في اعادة تجديد بعض الحانه القديمه في فترة الستينات مثل ساعه بقرب الحبيب وامتى تعود ) لكنه للأسف لم يكمل هذا المشوار واكتفى ببضع اغنيات ثم نسي الأمر .
كما كنا نتمنى لو انه التفت الى المنلوجست خفيفة الظل ثريا حلمي بقفزاتها الفراشيه ووجهها الصابح ولحن لها اكثر من لحن , لكننا لم نستمع اليها في لحن آخر بعد المنولوج الجميل الوحيد الذي حاورت فيه سيد سليمان في هذا الفيلم .
اللافت انه اشرك معه صاحب الصوت الأوبرالي ( محمد البكار ) تاركا له تلحين اغنياته بنفسه وهذه ميزة الموسيقار الطيب الكريم فلم يقل انه ربما يأخذ شيئا من اطلالته , إنما هي النفس العاليه والأصاله
البكار لم يطل بقاءه في مصر وغادر الى امريكا وانقطعت اخباره .

سعود القويعي
13/02/2014, 15h00
كلمات اغاني الفلم



http://im36.gulfup.com/gijlX.jpg (http://www.gulfup.com/?P3hVWa)

http://im36.gulfup.com/vIJEE.jpg (http://www.gulfup.com/?CDitHH)

http://im36.gulfup.com/B6p11.jpg (http://www.gulfup.com/?wQX0IR)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h02
http://im36.gulfup.com/QFUJD.jpg (http://www.gulfup.com/?cXeeN7)

http://im36.gulfup.com/a6Ilp.jpg (http://www.gulfup.com/?F6w6jI)

http://im38.gulfup.com/cTS4G.jpg (http://www.gulfup.com/?tIOWL8)

http://im38.gulfup.com/ugSyH.bmp (http://www.gulfup.com/?j8buxk)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h06
http://im32.gulfup.com/lgD4p.jpg (http://www.gulfup.com/?tz3gAz)



مااقدرش

بطولــة :

فريد الأطــرش
تحيه كاريوكا

حسن فايق
عبد السلام النابلسي
فؤاد شفيق
نجوى سالم
فيكتوريا حبيقه

الفنيون :
قصة سليمان نجيب
حوار بديع خيري
ملاحظ السيناريو حسن الصيفي
الريجسير فلاديمير
الرسام ابو العلا علي
مدرب الرقص ادوار فارس
مركبة الفيلم دعاء طلعت
مونتاج جلال مصطفى
تصوير فري فاركاش
المساعدان حلمي فريد , زكريا منصور
انتاج وتوزيع ستوديو الاهرام
مدير الانتاج اميل عطايا
مساعد الانتاج لطفي نور الدين
مساعد المخرج كامل مدكور
سيناريو واخراج احمد بدر خــان

تأليف الأغاني :
مأمون الشناوي
ليه دايما معرفش ( مقدرش )
يوسف بدروس
حبيبي فين
موال يابدر يانجوم
ابكي ياعيني
محمود فهمي ابراهيم
بنت بلدي
ياليل ياما فيك
آه من قولت آه
من ليله ويوم
الحب الحب

ملخص الفلم :
كأي فنان مؤمن بموهبته ومعتز بوجوده يرفض رغبة والده بالزواج من احدى الفتيات من غير ان يعرفها لأن والدها ثريا كوالده , وهي عادة لاتزال موجوده في المجتمعات العربيه , وحين يرفض طلب والده يطرده من المنزل لعل الظروف تجبره على العوده وتنفيذ رغبته , لكنه يستمر في رفضه ويسكن في بيت شعبي متواضع تجاوره فيه راقصة يتعرف عليها وحين تسمعه تعجب به وتضمه للفرقه التي تعمل بها , من ناحية اخرى يراها والده ويعجب بها لكنها تصده , ولكي يريح والده يسافر الى حيث الخطيبه الموعوده وحين يكتشف تفكيرها وتفكير والديها يصر على رفضه
وبعد احداث متلاحقه يتزوج محبوبته ويقبل والده عودته للمنزل .

قدم في هذا الفيلم الوانا غنائيه منها اربع اغنيات في فاصل واحد قدم فيها الوانا من الأيقاعات الغريبه واختتمها بلحن شعبي كمقارنة سريعه وحوار جميل بين الشرق والغرب .
من اجمل ماقدمه في هذا الفيلم اللحن العاطفي ذو الاحساس الوطني ( حبيبي فين انت فين ) واضعا له مقدمة جميله وللأسف حذفها عند اعادة تسجيل اللحن مرة اخرى خارج الفيلم وكنا نتمنى الأهتمام بها واطالتها ولاأدري سببا لحذفها لكنه ظلمنا بفعلته كمستمعين .

نرى هنا مشاركة عبد السلام النابلسي والمتابع لأفلام الموسيقار يلحظ ثنائيته في افلامه الأولى واشهرها وكانت آخر مشاركة له في فيلم ( الحب الكبير ) الذي تم تصويره في لبنان بحكم اقامة الموسيقار هناك , ورغم انه بدأ تصويره في نهاية 1968 الا انه عرض بداية 1970م وكان النابلسي حينها قد توفي فجأة عام 1969م .
كما شاركت في الفيلم الفنانه المسرحيه نجوى سالم في دور خطيبته المنتظره .

سعود القويعي
13/02/2014, 15h09
http://im40.gulfup.com/PsIPD.jpg (http://www.gulfup.com/?2lO6cu)

http://im40.gulfup.com/dzkPg.jpg (http://www.gulfup.com/?pn3exP)

http://im40.gulfup.com/eQtiL.jpg (http://www.gulfup.com/?gojz6i)

http://im40.gulfup.com/FAPrD.jpg (http://www.gulfup.com/?BHlb8P)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h12
كلمات اغاني الفلم

http://im37.gulfup.com/ta1yL.jpg (http://www.gulfup.com/?pwIZWc)

http://im37.gulfup.com/y78S5.jpg (http://www.gulfup.com/?FMbG8t)

http://im37.gulfup.com/gVVCN.jpg (http://www.gulfup.com/?Rnoyjt)

http://im37.gulfup.com/pXsjK.jpg (http://www.gulfup.com/?LogJl1)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h14
http://im37.gulfup.com/MvcLT.jpg (http://www.gulfup.com/?Fxxj2s)

http://im37.gulfup.com/KPbDT.jpg (http://www.gulfup.com/?tstTkg)

http://im37.gulfup.com/Vy96r.jpg (http://www.gulfup.com/?Y6L50z)

http://im37.gulfup.com/ltgDq.jpg (http://www.gulfup.com/?aAyZT5)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h15
http://im37.gulfup.com/LN37e.jpg (http://www.gulfup.com/?jeCDdy)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h18
http://im38.gulfup.com/mc6t2.jpg (http://www.gulfup.com/?8bQc6d)

بطولــة :
فريد الأطرش ــ ممدوح
ساميه جمال ــ تــوتـه

محمد كمال المصري ــ الشيخ عاشور
حسن فايق ــ الزعتراني
اسماعيل يس ــ هليهلي
سعيد ابو بكر ــ بُرُّق
حسن كامل ــ مرعش
حسن ابو زيد ــ النّوِر
الياس مؤدب ــ حزيِّن
محمد علوان ــ عزت
لولا صدقي ــ إلهـام
ثريا فخري ــ ام ممدوح


الأغانــي :

بيرم التونسي
يلله توكلنا على الله
احبابنا ياعين

صالح جودت
يازهرة في خيالي

مأمون الشناوي
حبيب العمر

امين صدقي
يامن بنادي بإسمك

يوسف بدروس
قوليلي ايه اقولك

الفنيون :

مناظر هاجوب اصلانيان
مدير المعمل الدو سالفي
ماكياج مصطفى ابراهيم
تسجيل الأغاني شارل فوسكلو
الريجسير فلاديمير
مونتــاج جلال مصطفى
مساعدو الإخراج :
يوسف معلوف
احمد فتحي حسن
محمد علوان
تصوير احمد خورشيد
مساعد التصوير فؤاد عبد الملك
مساعدة المونتاج دعاء طلعت
الأكسسوار نجيب خوري
التصوير ستوديو مصر
ماكينات التصوير والتسجيل والمعمل :
اوهــــان
مدير الأنتاج طه امام عمر
مدير الأنتاج عثمان صادق العنتبلي
توزيع شركة الفيلم المصري
حوار بديع خيري
قصة وسيناريو واخراج
هنري بركــات

ملخص القصه :
يسافر ممدوح وفرقته الصغيره من المنصوره الى القاهره بحثا عن الشهرة والمال وترافقهم في الرحلة حبيبة عمره ( توته ) وهناك يقيمون عند صديق والده لكن الحال والامنيات تبقى كما هي
فتضطر توته للعمل من وراءه كراقصه مع بقية الفرقه , وحين يكتشف ممدوح ذلك يقاطعها فتشق طريقها وحدها وحين تصبح نجمة تضع خطة تمهد الطريق لممدوح كي يغني في المسرح وفي اللحظة الأخيره يكتشف خطتها فيرفض الغناء , لكنه امام ضغط واقناع بقية الفرقه يوافق على الغناء وتنجح الحفله ويعود الصفاء بين الجميع .


جاء فيلم حبيب العمر فاتحة خير عليه اعاد اليه توازنه كفنان واطلق شهرته خارج مصر وتهافت عليه المنتجون , رغم ضعف ميزانية الفيلم حيث كان الموسيقار يمر بضائقة ماليه بعد ان اضاع امواله في رهانات الخيل وكرمه الفائض وبرغم ظروفه الماليه السيئه الا انها فتحت عينيه على معادن الناس فقد اشاح عنه اغلب من يعرفهم من ذوي الأملاك والذين كان يعتبرهم اصدقاءه بينما هم يستغلون وجوده لفنه , ولم يقف معه في الفيلم سوى اصدقاءه الفنانين وعلى رأسهم المخرج بركات الذي ساهم بماله في ميزانية الفيلم ورفض اخذ اجره حتى يستدخل الفلم ماصرف عليه , وكان ان باع الموسيقار سيارته مع مالديه من نقود قليله وتم الأنتهاء من الفيلم وحين عرض فاق دخله اي فلم آخر فكانت البدايه الحقيقيه والأنطلاقه الرائعه لفنه وشهرته كفنان عربي يستحق كل الثناء .

يهون عليك موال جميل من مقام النهوند ورد اسمه في التتر ضمن اغنيات الفيلم ومع ذلك لم نشاهده في كل النسخ التي وقعت بين ايدينا والأمر لايعدو أحد امرين ... إما ان الأغنيه كان مقررا لها ان تظهر في الفيلم ولسبب نجهله لم تصور ولم تدرج ... وإما ان تصويرها كان سيئا فاستبعدت .

كان فيلم حبيب العمر بداية قصة حب مع ساميه جمال التي ظهرت ضمن راقصات انتصار الشباب , وكان يراها في كازينوهات القاهره تؤدي رقصاتها وفي احدى المرات وهي ترقص رأته بين الحضور فكان من فرط سعادتها شعر انها ترقص له وحده فأخذ يشجعها ويثني عليها بشكل لافت وكان رفقته احدى بنات الأسر التي لم تتمالك نفسها واتجهت فجأة الى ساميه وهي ترقص وصفعتها وهي تقول انك تهينني امام ارتست ( فنانه ) فجثت ساميه مكانها وانخرطت في البكاء , فنهض الموسيقار غاضبا يطيب خاطر ساميه ... ويعلن دون ان يتكلم عن قطع علاقته بصديقته ويمد الجسور بينه وبين الراقصة الجميله .
وقد استعار الموسيقار هذا المشهد الحقيقي في فيلم ازاي انساك بين صباح وكريمه .

سعود القويعي
13/02/2014, 15h20
http://im38.gulfup.com/1Suv5.jpg (http://www.gulfup.com/?x7Gs7k)

http://im38.gulfup.com/NyW2g.jpg (http://www.gulfup.com/?RdFT6Z)

http://im38.gulfup.com/zkg5X.jpg (http://www.gulfup.com/?Tz8288)

http://im38.gulfup.com/Nlhoj.jpg (http://www.gulfup.com/?DFT91s)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h23
كلمات اغاني فلم حبيب العمر

http://im34.gulfup.com/vyB3P.jpg (http://www.gulfup.com/?K5DCs0)

http://im34.gulfup.com/R12Iw.jpg (http://www.gulfup.com/?uT8YsX)

http://im34.gulfup.com/JUQXg.jpg (http://www.gulfup.com/?90su0e)

http://im34.gulfup.com/eHexc.jpg (http://www.gulfup.com/?lVtsg9)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h25
http://im34.gulfup.com/QIKT2.jpg (http://www.gulfup.com/?dhNGJK)

http://im34.gulfup.com/6zBh5.jpg (http://www.gulfup.com/?DNB4v2)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h27
كان هنا ... لحن ... أو اغنيه


http://im34.gulfup.com/H37fC.jpg (http://www.gulfup.com/?0cX4jo)

http://im34.gulfup.com/diS4C.jpg (http://www.gulfup.com/?oZVvbf)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h30
من اغنياته الوطنيه الخالده

((( السد العالي )))

http://im36.gulfup.com/bhvY2.jpg (http://www.gulfup.com/?RMBjtc)

قدمها اثناء وبعد عملية انشاء السد العالي احد ابرز انجازات ثورة 1952م

اقدم جزءا منـه بصوته على العود المنفرد
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?9ujSqm)

وهنا النشيد كامل بالفرقه الموسيقيه
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?tBT1tx)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h33
جرى ايــه ياعُـزالنا شغلتوا بالنا ليه

من الألحان الراقصه الخفيفه التي قدمها خارج افلامه في فترة الستينات الميلاديه

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?xeAT5d)


http://im36.gulfup.com/BWmtc.jpg (http://www.gulfup.com/?8W14Mi)

سعود القويعي
13/02/2014, 15h34
بطـــاقـــــه

http://im35.gulfup.com/0VzUA.jpg (http://www.gulfup.com/?YEjwyx)

سعود القويعي
14/02/2014, 07h58
الغنوة
بقلم صابر عبدالوهاب
2006 ديسمبر 23
مازال البحث جاريا عن أساليب لتخليد ذكراه

برغم مرور‏32‏ عاما علي رحيل أمير الغناء العربي فريد الأطرش‏,‏ فمازال أصدقاؤه ومحبوه يبحثون عن وسائل لتخليد ذكراه‏,‏ ويرون أنه لم ينل ما يستحقه من التكريم والتخليد‏.‏

فبمناسبة حلول الذكري في‏24‏ ديسمبر خرجت من الجمعية عدة مذكرات للفنان فاروق حسني وزير الثقافة والهيئة القومية للبريد ومحافظي القاهرة والإسكندرية تطلب إقامة تمثال للفنان الراحل بدار الأوبرا أسوة بما حدث مع محمد عبدالوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم‏,‏ وإصدار طابع بريد تذكاري يحمل صورة الفنان الكبير ويرمز لأعماله طوال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من أربعين عاما وإطلاق اسمه علي أحد الشوارع المهمة في كل من القاهرة والإسكندرية‏.‏

وكما تري سامية الرفاعي عضوة جمعية أصدقاء فريد الأطرش بالقاهرة فإن الفنان الراحل ظهرت موهبته وترعرعت في أحضان مصر وارتبط بها طوال حياته‏,‏ وطلب بعد وفاته أن يدفن بها‏,‏ لهذه الأسباب وغيرها فإن التكريم المصري الذي نبحث عنه هو أهل له‏.‏

وتضيف سامية الرفاعي قائلة‏:‏ إنه برغم أن فريد الأطرش ولد في جبل الدروز في سوريا في نوفمبر عام‏1917,‏ فإن مسيرته الفنية الحافلة التي وصلت بالفن الشرقي إلي العالمية قد انطلقت من مصر التي عشقها وكانت ربوعها مصدرا دائما لكل ألحانه التي بلغت نحو‏800‏ لحن علي مدي حياته الفنية‏,‏ بالإضافة إلي إثرائه الشاشة الفضية بنحو‏52‏ فيلما‏.‏

وتكشف الوثائق الفنية التي تعكس إنجازات الفنان العربي الكبير ـ التي مازالت تبحث عن مكان يضمها كمتحف لآثاره ـ عن أن فريد الأطرش هو الفنان العربي الوحيد الذي حصل علي وسام الخلود الفني الفرنسي الذي منح قبله لاثنين فقط من مؤلفي الموسيقي في العالم هما شوبان وبيتهوفن‏,‏ حيث إنه صاحب أول كونشرتو للبيانو في العالم‏,‏ كما أعيد توزيع‏8‏ مقطوعات موسيقية من مؤلفاته توزيعا أوركستراليا عالميا‏,‏ ووزعت اسطواناتها في مختلف دول العالم‏,‏ كما أنه أول من أدخل قوالب الموسيقي العالمية المعروفة مثل التانجو والفالس والرومبا علي النغم الشرقي الأصيل في تناغم تحادثت به كل الأوساط الموسيقية العالمية‏

‏ وهو الموسيقي العربي الوحيد الذي بلغت مبيعات إحدي اسطواناته مليون اسطوانة في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي‏.‏ وتقول الوثائق أيضا‏:‏
إن أشهر خلاف فني في حياة فريد الأطرش هو خلافه مع عبدالحليم حافظ الذي حال دون أي تعاون فني بينهما‏,‏ وهو الخلاف الذي تدخل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فيه منتهزا فرصة وجود الاثنين معا في فرح لأحد أقرباء عبداللطيف البغدادي عضو مجلس قيادة الثورة السابق‏,‏ وتم الصلح علي الفور بين الفنانين الكبيرين‏,‏ كما كان فريد الأطرش هو الفنان الوحيد الذي زاره عبدالناصر في منزله ليعوده في مرضه ردا علي تبرعه بإيراد حفل من حفلاته لمصلحة منكوبي السيول في قنا في منتصف الخمسينيات‏.‏ ويطالب أصدقاء ومحبي فريد الأطرش أسرته بالإفراج عن الألحان التي أعدها الموسيقار الراحل قبل وفاته ولم تر النور حتي الآن‏,‏ وهي عبارة عن‏14‏ لحنا غناها هو شخصيا‏,‏ ونحو‏8‏ أغنيات بصوت شقيقته أسمهان‏,‏ بالإضافة إلي عدة ألحان بصوت فيروز ونجاة الصغيرة‏,‏ لأن هذه الألحان تمثل ثورة فنية حقيقية وإنجازا موسيقيا للفنان الراحل‏.‏

http://im39.gulfup.com/rlXpN.bmp (http://www.gulfup.com/?dEgkUw)
*********



مقال اقتنصنته منذ زمن من احد المواقع , للأسف مليء بالأخطاء التاريخيه والمعلوماتيه
ويؤسفني ان بعض ماقيل ممن يحسبون على تاريخ فريد الأطرش , او هكذا يدعون ؟ وهم اجهل من يتحدث عن تاريخه , سأقوم بتصحيح الأخطاء الوارده في هذا المقال :
1ـ محبوه ومريديه المخلصون لاتعجزهم الحيلة في نشاطات تخليده ولو من خلال مقال نظيف يبرز الحقائق ويجلو الظلم عنه . وحفلات احياء ذكراه القليله منها مايظهر صدق القائمين عليها , فأغلبهم اصحاب مصالح ينتفعون من وراء هذه الإحتفالات ولو ببعض المال من خلال ذريعة جمع المال للصرف على النشاط كالحفلة او مثيلها .
2ـ الجهات الرسميه المصريه ليست عاجزة عن ايجاد اسباب تخليده , كما فعلوا مع فنانين مصريين آخرين , لكنه الغباء المتجذر , الذي يسعى الى تهميش دور الموسيقار وتأثيره على الموسيقى العربيه , لكنهم لو جمعوا كل قطعة قماش في مصر ليحجبوا شمسه لفشلوا , ولأخترق شعاعه فكرهم كما يخترق شعاع الليزر جدار الأسمنت الصلب .
مع انه صدر طابع بريدي للموسيقار لكنه لم يكن جيدا , فالرسم رديء والتواريخ في الطابع مغلوطه , وكان حري بهيئة البريد ان تتحرى عن التواريخ لأن الطابع ظهر يإسمها , وقد تم اطلاق اسم الموسيقار على مسرح ثم رفع بعد سنوات !! واطلق بإسمه شارع في حي المطريه بالقاهره ( لم اقف عليه لأرى هل هو شارع يتناسب واسمه ام شارع جانبي مهمل ) .

3ـ تقول ساميه الرفاعي العضوة في الجمعيه عن تاريخ مولده وعدد الحانه وافلامه ـ تقول معلومات غريبه لاتصدر عن من تدعي معرفتها بتاريخه : فإن اخطأت في تاريخ الميلاد او عدد الألحان فلا يمكن الخطأ في عدد الأفلام ؟؟؟
والصحيح ان الموسيقار من مواليد 1915م والحانه لايعرف لها عدد محدد سوى ماعرفناه , لأن بعضها مجهول منذ ايام مسرح بديعه مصابني , ومن يدعي بصدق عدد محدد فهو كاذب متجني مدعي .
وافلامه كما هو معروف للجاهل قبل العارف (31) شريطا سينمائيا .
4 ـ القطع الموسيقيه الموزعه هي اربع مقطوعات قام بها الفرنسي فرانك بورسيل , وهي المعروفه رسميا , وجائزة الخلود تحتاج الى وثائق وليس كلاما مرسل , وانا لاأحجبها عنه او اشكك في مصدرها لكننا نحتاج الى وثيقه تثبت هذا , فلا تأخذنا العاطفه في امر ونتجاهل منطق الأمور .
5 ـ لم نسمع او نقرأ يوما ان هناك اسطوانه بلغ مبيعاتها مليون اسطوانه ؟
نعم له جمهور عريض ومحبيه ملؤا الأرض بمثل ماملأ وجدانهم بموسيقاه , لكن مليون وفي بلد واحد تحتاج الى نشرة صادقه من اصحاب الشركه .
6 ـ الخلافات لم تكن بينه وبين عبد الحليم , ولم يكن عبد الحليم سببها , لأنه لم يكن يوما بقامة فريد ليكون منافسا له , لأن عبد الحليم صوت , وفريد جامع شامل , لكن عبد الحليم لم يكن اكثر من اداة يحركها من خلفه من احتظنوه واوهموه انه ندا لفريد فصدقهم بسذاجه وخبث .
واقرأوا مايقوله رفيقه في شركة الأسطوانات مجدي العمروسي ويكفينا رأيه في هذا المجال .
فقد قال رأيه بشفافيه رغم انه صديقه وشريكه مع عبدالوهاب في نفس الشركه .
ولامجال هنا للتوسع في الخلافات المرسومه والمبرمجه بسبب بعض اقطاب الفن في مصر .والمنتفعون في المجال الإعلامي .

7 ـ الأعمال المختفيه للموسيقار عند من يمكن تسميتهم بعائلته , هو كلام إنشائي لامعنى له , فما ادرانا ان هناك الحان محدوزه وعددها 14 للموسيقار ؟ و8 لشقيقته ؟
هل تم الإستماع اليها , ام هي بروباجاندا من فؤاد الأطرش ومن بعده ابنه المدلل العابث فيصل .؟
وأين هي اليوم بعد 30 سنه و نيف .؟؟؟
لماذا لم تظهر ؟ او يظهر بعضها ؟؟
إذا كانت في برطمان المخلل ؟ فقد تخللت وتفسخت وطلعت ريحتها ؟!
ام هل لازال جهبذ العائله ووريث الموسيقار ينتظر السعر الأعلا , في المزاد كي يبيع ويقبض كما هي عادته ؟؟!
الناس ليسوا جهلاء ولم يستغنوا عن عقولهم كي يركضوا وراء خبر هنا او معلومة هناك , يقولها متاجر بفن فريد , او مدعي الظهور والمعرفه , ممن نراهم احيانا سعيا وراء مداواة فشلهم وفقدهم حتى لموهبة حسن الكلام واحترام عقول الناس .

سعود القويعي
14/02/2014, 09h46
موال ياديرتي

http://im39.gulfup.com/HXM22.bmp (http://www.gulfup.com/?afkZcf)

التسجيل الصوتي
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?uZtmcJ)

كلمات الأغنيــه

http://im39.gulfup.com/ldD5M.jpg (http://www.gulfup.com/?M5ShqA)


الأغنيــه في فلم ـ غرام وانتقام 1944م

https://www.youtube.com/watch?v=ckyVM5sAztU


تكملة الابيات غير المغنّـــاه :

ياعين ياللي حاربت النوم من يوم حل القطع(1) بالوديان
ياكيف نرخص غاليات السوم حدب الجريد تشبع الجيعان
ياذيب ياللي في نبا المزموم(2)اسهرتني بعواك ياسرحان
ان كان تشكي الجوع دوك(3)الحوم صبيان عـطـر اقرونها الـريحان
حدِّر من الباطن الى ام ارجـوم تلقي العشا شيخ اوبنت حصان
تلقى الجنايز بالفلاة(4)ركوم منا ومنهم جرد الذرعان
عاداتنا ذبح المجوخ(5) دوم والخيل صرعى في قفا الميدان

ربعي سكارى مايطون اللوم صبيان يتلون الدخن دخان
غزوالسديري كوموه ارجوم هـو يــحـسـبـنَّـه خـتـلة الـشيَّـان(6)

حريبـنا ونْ ذاق حـلـو الـنـوم … حِــرِّمعـلـيـنـا نــقـلـنـا الـتِّــفــقان
بايمـانـنا صـنـع الـعجم والروم … وامــصـقَّــلات كــنـهـا الـثـِّغـبـان(7)
جتني تخطى ماعليها لوم تسحب القز والقيلان(8)
تبكي وتمحش دمعها بكموم من فوق خد كنه الرمان

ذهلة غطاها يوم جتها علوم اخوانها مع جملة الجيران
ياديرتي مالك علينا لوم لاتعتبي لومك على من خان
حنا روينا سيوفنا من القوم مثل العدو مانرخصك بأثمان
خذنا عن السلم القديم سلوم كل قضى دينه من الديان
وانا بعد لي مطلبن وعلوم وابن ابراهيم بعد ماوفان

معاني الكلمات:
(1)القطع:الجزم في امر الحرب
(2) نبا المزموم : المرتفع الذي يعوي فوقه الذئب
(3) دوك: خذ والقصد يخاطب الذئب خذ لحم الجثث انقض عليها
(4) الفلاة: المكان الخالي
(5) المجوخ : المحارب من عندهم
(6) الشيان: مفردها شيء ولا اصل لجمعها في الفصحى غير اشياء
والمعنى هنا الذين لديهم شيء من الشجاعة .
(7)الثغبان: مفرده الثغب وهو ماء الغدير المنحدر من اعلا الجبل
(8)القز : الحرير/ والقيلان: السؤال

سعود القويعي
15/02/2014, 06h24
الحان الموسيقار محمد القصبجي لأسمهان ( الجزء الأول )

اورد هنــا مجموعة من الحان هذا الملحن القدير الذي عندما سٌئل موسيقار الأزمان عن أي الملحنين استطاع تقديم الألحان القوية التي تناسب صوتها , قال انه القصبجي , ولاعجب في هذا فالموسيقار الخالد منصف لايهضم احد حقه حتى لو كان منافسا له في مجاله , رغم انه قدم لها ليالي الأنس وملحمتها الرائعه ( المحمل ) لكن هؤلاء العظماء ومن يحترمون سواهم بلا انانية او نفاق او تهميش .
رحمهم الله جميعــا .

*********

أسمع البلبل يغني
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?on8dqq)

http://im39.gulfup.com/O7byz.gif (http://www.gulfup.com/?5EZxbU)

أسقنيها بأبي انت وامي

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?Luurhj)

http://im39.gulfup.com/1oWoI.jpg (http://www.gulfup.com/?GtY5qR)

سعود القويعي
15/02/2014, 06h25
اين الليالـــي

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?CGRM6F)

http://im39.gulfup.com/XyxeZ.jpg (http://www.gulfup.com/?jBeUdG)

انا اللي استاهل
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?MnlD0l)

http://im39.gulfup.com/DHIti.jpg (http://www.gulfup.com/?K3pQDf)



hre*hty*hpg*

سعود القويعي
15/02/2014, 06h26
فرّق مابينا ليه الزمان

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?RmS3b1)
http://im39.gulfup.com/FFM8Y.jpg (http://www.gulfup.com/?HSOzuL)

سعود القويعي
15/02/2014, 06h29
http://im39.gulfup.com/GzbLm.jpg (http://www.gulfup.com/?snifTp)

*********

هذا اللحـن !

في فلم (عفريته هانم 1949م ) ظهر لحن خفيف لم يكتمل ووبصوت غير معروف , كاللواتي يأتي بهن متعهد الحفلات الشعبيه من شارع الطرب ايام زمان ( شارع محمد علي ) ,, اللحن ضاع وجوده وسط الهرج في حفلة زفاف غير مرضي عنها بنيت على الخداع وحب المال , وافشلته العفريته كهرمانه كونها تحبه وتخاف عليه من خداع عليّـه وابوها , ونصحته بالأبتعاد عنها , وحاول صديقه المخلص ( بُقه ) ان يلفت نظره دون فائده , فلما ابتدأ الغناء , باشرت كهرمانه في نشر الفوضى بين المدعوين , ووضاعت المطربه وصوتها واصابها ماأصابهم , وضاع اللحن وسط الضجيج , لحن كتب كلماته فتحي قوره , وفُقد وهو موجود يعلن عن نفسه ويشير الى الأذن بسماعه .

مشغول بمين واشتقت اليك

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?Ykoj3S)

‫ظ…ط´ط؛ظˆظ„ ط¨ظ…ظٹظ†‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=PH7_epX527g)

سعود القويعي
15/02/2014, 15h34
صور العائله ( الفصل الأول )
*********
http://im31.gulfup.com/h5UV6.jpg (http://www.gulfup.com/?FeUIts)

سلطان الأطرش ( عم الموسيقار ) توفي عام 1982م
لم يكن راضيا عن احتراف اسمهان الغناء

http://im31.gulfup.com/jKVHv.jpg (http://www.gulfup.com/?E2twOx)

فهد الأطرش ( والد الموسيقار ) توفي عام 1946م

http://im31.gulfup.com/ZGvDc.jpg (http://www.gulfup.com/?HonLzq)

موسيقار الأزمان طفلا الصوره في حدود عام 1916م

http://im31.gulfup.com/pJJrh.jpg (http://www.gulfup.com/?oSyIep)

الأربعه الذين هاجروا الى القاهره هربا من الحرب في السويداء عام 1924م

سعود القويعي
15/02/2014, 15h35
http://im31.gulfup.com/YMooR.jpg (http://www.gulfup.com/?R5s8OM)

كرجيه اخت الموسيقار من ابوه مع صديقاتها ويعلوها صور الموسيقار وانور ومنير اخوتها

http://im31.gulfup.com/Ijbkh.jpg (http://www.gulfup.com/?lL64SI)

الموسيقار ووالدته وشقيقته في السنوات الأولى لتواجدهما في مصر

http://im31.gulfup.com/1V9aw.jpg (http://www.gulfup.com/?gPXdqO)

اسمهان ( أمال الأطرش ) وحسن الأطرش ابن عمها و زوجها

http://im31.gulfup.com/bNqmc.jpg (http://www.gulfup.com/?PfRTUj)

الموسيقار يحتضن كاميليا مواليد 1937م ابنة اسمهان وحسن الأطرش

دكتور ايهاب
19/02/2014, 20h32
الفاضل/ سعود القويعى عدد المجلة لهذا الشهر مبهر وبه مفاجأت جميلة من الصور - انا عن نفسى اراها للمرة الاولى - ومعلومات عن الاستاذ فريد تضئ الطريق لكل المحبين الشغوفين بتاريخ هذا الفنان.
واسمح لى ان اساهم بمعلومة بسيطة تخص مسألة حظ فريد العاثر فى الزواج. فقد وجدت على ذاكرة الكمبيوتر عندى صورة لاحد صفحات المجلات القديمة يصرح فيها الاستاذ فريد عن معتقداته فى الحب والزواج.
فى المساحة المخصصة للعناوين "فريد الاطرش يفتح قلبه" "الزواج يقتل الحب ولهذا لا اتزوج" "اريد حبيبة لا تبيعنى بكلام الناس" "هجرت السباق من اجل حبيبة بكت لخسارتى" ثم تحت العناوين كتبت تفصيلة صغيرة يقول فيها فريد "ما ذنبى اذا كنت لا اريد ان اتزوج حتى لا اطلق او اهجر او اخون؟! ما ذنبى اذا كنت اريد ان اعيش الحب بانفعالاته كلها التى تلهب قلبى وتزكى روحى. هذه هى "بلوتى" فى الحياة وسر شقائى وعذابى".
لذلك ربما تكون المسالة ليست الحظ العاثر بل منهج ارتضاه فريد لحياته. وارجو ان تعذرنى لانى لا اعرف التقنية التى تمكننى من نقل صورة هذا الحديث الى الموقع واذا كنت ترغب فى نسخة منه فانا على استعداد ولكن بعد ان تدلنى بخبرتك على التقنية المناسبة.

أبوإلياس
19/02/2014, 21h39
غلاف العدد

مشاركة مني للأستاذ سعود في العدد الثاني ، أود أن أرفع غلاف أسطوانة من إصدار جد نادر لحواريته الوطنية يابلادي مع المطربة فدوى عبيد من أرشيفي الفريدي ؛ الأسطوانة من فئة 45 لفة من إصدارات صوت الشرق ، في الوجه لوحة زيتية للموسيقار وفي ظهرالأسطوانة كلمات الأغنية مع صورتين فوتوغرفيتين لفريد وفدوى .

تحية مني للأستاذ سعود ولعشاق الموسيقار أرفع الصورة بدون لوجو

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=332024&stc=1&d=1392849362

سعود القويعي
20/02/2014, 18h12
اهلا بك العربي الفريدي شريك الهواية اللاستاذ ابو الياس

اعتقد ان لكل مرحلة يمر بها الأنسان في حياته لها فكرها ورؤيتها
لذلك لا أعتدد كثيرا على التصريحات التي تصدر من الفنان , ولعل له دوافعه حينها واسبابه

واشكرك على الهدية الرائعه

سعود القويعي
22/02/2014, 15h02
اخي د/ ايهاب

اعتذر على دمج ردي عليك مع ردي على استاذنا ابو الياس

العتب عالسرعه

كن بخير

سعود القويعي
22/02/2014, 15h08
أمير المسرح الغنائي
**(((الجزء الأول )))**
كان له اطلالة مميزه ومحببه لدى جمهوره العربي

http://im43.gulfup.com/5oJUb.bmp (http://www.gulfup.com/?f1FmaN)

http://im43.gulfup.com/jz5fn.jpg (http://www.gulfup.com/?o8kNFX)

http://im43.gulfup.com/F0chD.bmp (http://www.gulfup.com/?0kx7BN)

http://im43.gulfup.com/VxrIL.jpg (http://www.gulfup.com/?MDjxBC)

سعود القويعي
22/02/2014, 15h09
http://im63.gulfup.com/gDSRN.jpg (http://www.gulfup.com/?0LgtX2)

http://im59.gulfup.com/63KY5.jpg (http://www.gulfup.com/?lMUfwF)

http://im63.gulfup.com/cYor8.jpg (http://www.gulfup.com/?FcQvSg)

http://im63.gulfup.com/frDYk.jpg (http://www.gulfup.com/?hcZIxT)

سعود القويعي
22/02/2014, 15h09
http://im63.gulfup.com/BSRqh.bmp (http://www.gulfup.com/?seIRUt)

http://im63.gulfup.com/rhWHO.bmp (http://www.gulfup.com/?bSWQGd)

سعود القويعي
22/02/2014, 15h12
http://im70.gulfup.com/CJF1h.jpg (http://www.gulfup.com/?wl2dOJ)




اول هَمْســــه



hpg*huy*hpg*
http://im70.gulfup.com/eUlGm.jpg (http://www.gulfup.com/?4eKeYB)

التسجيل القديم الطويل
تسجيل اذاعه الــ BBC

يسبقه تقاسيم

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?pfEk5E)

التسجيل المختزل
تسجيل على اسطوانه

تم تسجيله بعد سنوات وبدون تقاسيم
او تكرار الجمل اللحنيه وهو الأشهر
استبدل فيه عبارة :
( نشوان بعطره اللي في كاسـه )
بعبارة :
( مع النسيم بعد مابسه )


http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?pQIJKE)

أبوإلياس
14/03/2014, 12h44
تأخر الأستاذ سعود في إطلاق العدد الثالث ، نتمنى أن يكون المانع خيرا .

سعود القويعي
05/01/2021, 19h16
غلاف ومواد العدد الثالث من المجله