المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجداول والقطع والأوصال الداخلة في المقامات العراقية


hasanh
23/11/2010, 23h40
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=244057&stc=1&d=1294455978




ردا للجميل اهديكم هذا المجهود البسيط اعلاه عسى ينفعكم احيانااخوتي الاكارم

قصي الفرضي
07/01/2012, 13h11
الاخوة الاحبة
السلام عليكم

لغرض تسهيل التعرف على انماط المقامات العراقية والقطع والاوصال التي تدخل فيها وكذلك انغامها الموسيقية ونوعية الشعر المغنى بها وايقاعتها المختلفة وبدواتها وتسلومها تم أنشاء هذه الجداول.
وهي مكملة للجدول الحسني لتيسير تشخيص المقام العراقي للاخ العزيز الاستاذ حسن صاحب المكتبة الحسنية .

اعتمدت هذه الجداول على كتاب المقام العراقي للمرحوم هاشم الرجب بطبعتيه 1961 و 1984 وعلى مشاهير قراء المقام مثل الكبنجي ويوسف عمر ونجم الشيخلي وحسن خيوكة والقندرجي وغيرهم .



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=279176&stc=1&d=1325948450


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=279177&stc=1&d=1325948450


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=279178&stc=1&d=1325948450


تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

عبدالرحمن88
14/04/2012, 21h19
هذه جداول ممتازة جدا لمعرفة انواع المقام العراقي لكن بالتأكيد أن هذه الجداول تحدتاج الى قارىء مقام بارع وموسيقي لكي يوصل الفكرة الى طلبة المقام

نهاد عسكر
06/10/2012, 14h38
ملاحظات أخرى عن المقام العراقي
- وجود تكرار لمقامي اللامي والنهاوند في (الجدول الحسني لتيسير تشخيص المقام البغدادي) .
- ذكر الاخ الاستاذ حسن في المجلد الاضافي/ص2 مثبت انواع المقام وبعد مقام القوريات مباشرة, انه تم رفع 56 مقام . وحينما نحصي عدد المقامات المرفوعة في المجلدات للمكتبة الحسنية نجد العدد 55 ,والمقام المفقود هو أن الاخ ابو فلاح دمج مقامي العريبون عرب والعريبون عجم بمقام واحد في مثبت انواع المقام ,ص3 – المجلد 47 ,بينما تم ذكرهما كمقامين منفصلين في (الجدول الحسني) وهو الصحيح .
- بقي أن نشير إلى عدم رفع أي شيئ عن (مقام الحجازالآﭽـغ) علما ان المقام ورد ذكره في الجدول الشامل للمقامات العراقية, ت9 , والمرفوع من قبل الاستاذ العزيز قصي الفرضي في المشاركة رقم 11 .
- أقترح أن يتم سحب موضوع(المجلد الإضافي) من ص2 لانواع المقام وتثبيته كموضوع ثابت وجديد يكون تحت مسمى(الدراسات والبحوث والمقالات الخاصة بالمقام العراقي).


معلومات عن المقامات العراقية
* المقامات العراقية تقسم إلى ثلاثة أنواع:-
1 - المقامات الرئيسية: وعددها 7 مقامات هي: البيات, الرست, الحجاز ديوان, السيـﮔـا, العجم عشيران, الصبا, الحسيني.
2- المقامات الفرعية: وهي على نوعين هما:
أ- المقامات الفرعية المقيدة: وعددها 12 هي: النوى, المنصوري,الابراهيمي, الحليلاوي, الباجلان, العريبون عرب, العريبون عجم, الحجاز آﭽـغ, المحمودي, الناري, المسـﭼـين, الدشت عرب.
ب- المقامات الفرعية المطلقة: وعددها 34 مقاما هي: خنبات,بنجـﮜاه,أوج,أوشار, مثنوي, حويزاوي, همايون, حجاز شيطاني,جمـّال,طاهر,جهارﮔـا,أورفة,دشتي,أرواح, نوروز عجم,اللامي,تفليس,قوريات, جبوري, بهيرزاوي, مـﮜـابل, شرقي دوﮔـاه, شرقي رست,شرقي أصفهان, حكيمي,مدمي, قطر,راشدي,حديدي,نهاوند,حجاز كار كرد, حجاز كار, مخالف, الـﮔـلـﮔـلي.
هذه هي المقامات المتداولة والمسموعة ويمكننا إضافة 4 مقامات أخرى هي : بيات العجم, مخالف كركوك, قريه باش, والسيـﮜـاه بلبان,وبهذا يكون مجموع المقامات الفرعية المطلقة 38 مقاما.
3- القطع والأوصال: القطعة أو الوصلة كما تسمى تدخل في المقام وهي بالأساس مقام مستقل, مثل دخول قطعة القطر في مقام الحليلاوي بينما هي بالأصل مقام مستقل. إذا الوصلة تدخل في المقام كنغمة فقط,مثل دخول وصلة المثلثة في عدة مقامات بينما هي ليست مقاما لانه لايوجد مقام باسم المثلثة.
مجموع الأوصال المتعارف عليها 42 وصلة هي: قرية باش, عمر ﮜـله, علي زبار, سيـﮜـاه عجم,سيـﮜـاه حلب, سيـﮔـاه بلبان, مخالف كركوك, بختيار, قزاز, ماهوري(خلوتي),حجازمدني,شاهناز,بوسيلك, جصّاص, سيساني, ناهوفت, السنبلة,لاووك,خليلي, عبوش,عذال, قاتولي,سي رنـﮓ,قادربيجان,حجازغريب,سفيان,عشيش, آيدين, يتيمي, مستعار, مثلثة, بشيري, كوياني, الموعة, زازه, أبو عطا, عراق, زنـﮔنه, عجم, نشاربوك, رست بلبان, غزالات الابراهيمي.
* من هذا يتضح لنا أن هناك 57 مقاما رئيسيا وفرعيا مع 42 وصلة أو قطعة.

نهاد عسكر
07/10/2012, 08h12
بين الاستاذ المبدع حسن في ص3 –المجلد 47/ المكتبة الحسنية مقام العريبون عجم وعرب مايلي:"وهما مقامان مختلفان ولكنهما كثيرا ما يقرآن سوية لذا وضعناهما بنفس المجلد فبعض التسجيلات تحمل المقامين وبعضها مقاماواحدا.العريبون عجم يقرا بالشعر الفصيح بينما العرب يقرأ بالزهيري اي العامية,كثيرا ما يبدأ القاري بالعريبون عجم ثم ينتقل - بدون فاصلة - الى العرب. اي ينتقل من الفصيح الى العامية، تقليديا بصيحة(وشطيحك ياكلب بحبالهم واشراك) والعريبون العرب - بالطبع - هو المقام الاحلى والاغنى بكثير. لذا يستحسن - عند القراءة - اطالة هذا وتقصيرالاول".
في الجدول الحسني ثبتهما الأخ حسن كمقامين منفصلين عريبون عجم ت7,عريبون عرب ت27 , وفي الجدول الشامل للاخ قصي الفرضي أيضا تم عدهما مقامين منفصلين, عريبون عجم ت7, عريبون عرب ت40.
وحسب معلوماتي :كان من المتعارف عليه سابقا قرائتهما سويا, واعتبرا من المقامات المقيدة, ويقرأ بها نفس الشعر والزهيري. وهذا غير صحيح لأنهما ينتميان إلى مقامين مختلفين فالعريبون عجم ينتمي إلى الحجاز, بينما نجد العريبون عرب ينتمي إلى مقام البيات. لذلك كثيرا ما كان يعاني القارئ من انخفاض طبقة العريبون عرب لانه من الصعب ترتيب طبقة كل مقام .
ولقد قرأهما الاستاذ القبانجي بشكل منفصل لأنه لا مبرر لهذا الاقتران من حيث تشابه التسمية وإيقاع اليـﮔرگ 12/4 لكليهما وكان من الصواب علميا فصل المقامين.
وأقترح بفتح موضوع لكل مقام بشكل منفصل مع نقل التسجيلات المرفوعة والتعليقات لكل مقام على حده .

نهاد عسكر
13/10/2012, 10h07
حول مقام البشيري


في المشاركة 24 (الجدول الشامل للمقامات العراقية) والذي رفعه الاخ قصي الفرضي, ورد في التسلسل2 ذكر البشيري كمقام.
البشيري: هناك من ينسبه إلى واضعه , ومنهم من يقول بنسبه إلى قرية بشير في كركوك ...والبشيري وصلة تدخل في مقام البيات , نغمها جهاركا تؤدى من الكردان نزولا إلى النوى وتدخل مقام البيات بتلفظ " آللي للي للي". ولقد تم رفع هذا المقام (كما يدعي الجميع) بإعتباره لايختلف كثيرا عن مقام الراشدي, إلا بالدرجة الموسيقية التي يؤدى منها وسرعة الأداء, فالراشدي يؤخذ من الرست (دو) والبشيري من الجهاركا (فا).
ولايمكن الجزم بهذا الرأي لأنه لايعدو أكثر من خطأ شائع متوارث, بدليل إبقاء مقام الـﮔلـﮔـي مع انه لايختلف عن المخالف إلا بسرعة الإيقاع, والمد في نهاية كل محط, وأيضا لدينا الحليلاوي مع الباجلان والاختلافات بسيطة بينهما.

قصي الفرضي
13/10/2012, 17h09
الاخ العزيز الاستاذ نهاد عسكر
السلام عليكم

شكرا لهذه المداخلة حول مقام الراشدي والواقع ان الجداول الشاملة للمقام العراقي التي رفعتها للمنتدى اعتمدت على كتاب المرحوم هاشم الرجب بطبعتيه وذكر فيها هذا الموضوع ومما يلاحظ وجود بعد الاختلافات بين الطبعتين في بعض المواضيع ربما لطول الفترة الزمنية بين الطبعتين الاولى 1961 والثانية 1985 حوالي ربع قرن وبالتاكيد ان الرجب قد اكتسب خبرة ومعلومات اضافية بهذا الوقت ومن هنا نتجت الاختلافات .
وهنالك ايضا بعض الاختلافات عن كتاب شعوبي ابراهيم والصراحة انا اعتمدت على كتاب الرجب لكونه اقدم واشمل وبطبعتين وهذا لايبرر الاخطاء التي قد تكون موجودة في الجدول لااننا هواة ومتذوقين للمقام ولسنا اصحاب اختصاص او اكاديميين في الموسيقى والاجتهاد وارد من المرحومين الرجب وشعوبي .

وان وجدت بعض الاخطاء فمن الممكن ان نصححها في الجدول لاحقا لان هدفنا توثيق المقام العراقي بشكل علمي وفني صحيح .

تقبل تحياتي واحتراماتي ..

قصي الفرضي / العراق بغداد

نهاد عسكر
14/10/2012, 09h00
الأستاذ الموسوعي قصي الفرضي ...
أخي العزيز أتفق معك بإننا هواة ويحدونا الأمل أن نساهم في إغناء التراث الفني الموسيقي العراقي خاصة والعربي عامة بحدود معرفتنا وإمكانياتنا لنحلق بعيدا كي نلتقي في عالم الموسيقى الجميل.
ما كتبته عن (البشيري) ليس إعتراضا كونه ثبت خطأ كمقام في الجدول الشامل للمقامات العراقية, بل آسفا لتركه كمقام مع الكثير من المقامات الأخرى والإبقاء عليها فقط (كأوصال) داخلة في المقام العراقي, متعللين كونها تقرأ بلغات أجنبية غير عربية ولبساطة تركيبها وأسباب أخرى. ومن جملة هذه المقامات المتروكة :عمر ﮔله, قرية باش, علي زبار, سيـﮔـا عجم, سيـﮔـا حلب, سيـﮔـا بلبان, مخالف كركوك, بختيار, قزاز. ونلاحظ كذلك مقام الخلوتي أو الماهوري, وهو مقام مسجل من قبل بعض القراء منهم نجم الشيخلي, جرى الاستعاضة عنه بمقام الجهارﮔـا, بينما بقي مقام الخلوتي يقرأ في الأداءات الدينية.
مما تقدم نطمح أن تكون هناك رغبة صادقة وجادة من لدن الأساتذة قراء وباحثين من المعنيين والمهتمين بالمقام العراقي لإرجاع هذه المقامات وتقديمها بلغتنا العربية وبلهجتنا العراقية, مثلما تم فعله بالإبقاء على مقامي التفليس والقوريات.
جزيل شكرنا لتعليقكم الثر مع التحية ...

نهاد عسكر / العراق - بغداد

نور عسكر
04/08/2015, 01h01
تحليل القطع والأوصال الداخلة في المقامات العراقية
* حسب الترتيب الهجائي *

1.ابو عطا : نغمها حسيني وتبدأ من الجهاركَا نزولاً الى الدوكَا وصعوداً الى الجهاركَا وتدخل في مقام الدشـــت والارواح وغيرها بتلفظ " أو اما أأوآي ".
2. آيدين : نغمها عجم عشيران تبدأ من الجهاركَا نزولاً الى قرار الجهاركَا بتلفظ " او آوي آووبوا آآآآمان " وتدخل في المحمودي والطاهر والراشدي وغيرها .
3. البختيار : نغمها مركب بيات – حجاز كانت مقاماً ألا انه ترك وبقيت وصلة تدخل في مقام الخنبات قبل التسلوم بتلفظ ( امان امان ني) أو بالكلام الشعري كما ورد عند الأستاذ القبانجي " أجل عندي بأوصافها علم " في إسطوانة ( شربنا على ذكر الحبيب ...).
4. البشيري : نغمها جهارگا ، تؤدي من الكردان نزولاً إلى النوى ، وتدخل في مقام البيات بتلفظ " أللي للي للي " .
5. بوسليك : نغمها بيات تبدأ من الجهارگا فصعوداً إلى الحسيني ونزولاً إلى الدوگا مباشرة كما في جلسة الحسيني وتسلوم الحجاز ديوان بلفظة فريادمن.
6. بيات عجم : نغمها بدايته حجاز ونهايته بيات على الدوگا تبدأ من النوى نزولاً إلى الدوگا بتلفظ " يار يار يار بدادّي " وتستخدم في تسلوم الخنبات.
7. الجصاص: نغمها سيگا وتؤدي نزولاً من السيگا إلى العراق ( قرار الأوج) وتدخل في بداية تحرير مقام السيگا بتلفظ ( اللي للي للي)
8. الحجاز غريب : نغمها حجاز وتفرق عن نغمة الحويزاوي بالمد في نهاية المحط ، تؤدي في مقام المنصوري من المحيّر نزولاً إلى النوى بتلفظ " أي ...داد بدادّي " وقبل الميانة الأولى .
9. الحجاز مدني : نغمها حجاز فاذا أخذت على النوى فتصعد من النوى إلى الكردان ثم نزول سريع من البزرك إلى النوى ، تدخل كميانة في مقام الرست وتبدأ من الكردان وتدخل في مقامات الحجاز والسيگا وغيرها.
10. الخليلي : نغمها رست وتبدأ من الجهارگا صعوداً إلى النوى ثم نزولاً متدرجاً بسلم الرست إلى درجة الرست بتكرار لفظة" يالالي " وتختم بلفظة " يا دايـــم "
11. الرست بلبان : نغمها رست وهذه التسمية جاءت لتفريقها عن صيحة السيگا بلبان التي تؤخذ من الكردان مباشرة إلى البزرك . بينما هذه الوصلة تؤخذ من الكردان إلى المحيّر وإلى البزرك بالتسلسل بتلفظ " يا آ آدووست " وتعود إلى الكردان .
12. الزازه : نغمها الحسيني وهي من أنغام المحافظات الشمالية للعراق ، تبدأ من المحيّر نزولاً الى الحسيني ثم من الحسيني للكردان مباشرة والنزول للحسيني ثم النزول الى الدوگا بتلفظ " أداددي ددادي او غلّم " أو " دلم اسمر واي دلي واي أوغلّم "
· الزنبوري : نغمها نهاوند ويقرأ في مقام الإبراهيمي .
13. زنگنة : وهي زنكَنة الطاهر من نغم العجم عشيران ، تؤخذ من درجة العجم والى الكردان ثم النزول بسلم العجم ألى الجهارگا بتلفظ " يا اأباي "
14. السفيان : نغمها سيگا تؤدي من النوى نزولاً الى السيگا مع تأخير على درجة النوى وتدخل في مقام السيگا بتلفظ " نزلي لمن " وفي بعض مقامات السيگا بكلمات الشعر.
15. السنبلة ( الحميدية) : نغمها بيات وكانت تسمى " الحميدية" يقال نسبة إلى القاريء " ابو حميد" تبدأ من النوى بتلفظ " لالالاله " ثم يستقر على الدوگا بتلفظ " ولك ولك لاله ولك ولك لاله ولك لاآل لاي" وتدخل في مقامي الجبوري والإبراهيمي .
16. سي رنكَ : نغمها سيگا وتطلق على التقطيع الموجود في مقام السيگا والتي تبدأ من الحصار نزولاً إلى السيگا مع إيقاع اليگركَ وبتلفظ " هي باي بابي يا أأوه " غير انه اخذ يطلق على كل تقطيع بإيقاع فتسمى أما " سي رنك " أو المثلثة الموقعة أي التي تؤدي بإيقاع وهو الإيقاع الخاص بذلك المقام .
17. سيساني : نغمها رست ، وتؤدي نزولاً من النوى بتدرج سلم الرست إلى درجة الرست وتدخل في الحليلاوي والباجلان بتلفظ " عمي ويل آآ وله آوله باباي "
18. سيگا بلبان :نغمها سيگا تؤدي من البزرگـ صعوداً إلى السهم والإستقرار على البزرگـ بتلفظ " يادوست ...آن امان " وهي الميانة الأولى في مقام السيگا .
19. سيگا حلب : نغمها هزام يظهر فيها جنس الحجاز على النوى في مقام السيگا ، وتبدأ من الرست بترديد كلمة " آمان " صعوداً إلى الحصار ونزولاً إلى السيگا .
20. سيگا عجم : نغمها سيگا ، تؤدي من الكردان نزولاً إلى السيگا بتلفظ " داد بدادي "
21. الشاهناز : نغمها حجاز فاذا أخذت على درجة الدوگا فإنها تبدأ من الحسيني نزولاً إلى الحجاز ثم صعوداً إلى الماهور ونزل متدرج بسلم الحجاز إلى الدوگا ، وتدخل في مقام الحجاز ديوان كميانة ثانية .
22. العبوش : نغمها بيات وهي عبارة عن جزئين من النزول من النوى إلى الدوگا والثاني من الحسيني إلى الدوگا وبلتفظ " أوه أو....أوه " وتدخل في مقام الصبا وجميع فروع البيات .
23. عذال : تدخل في مقام المخالف ونغمها سيگا تأخذ جنس حجاز في بدايتها وتنزل إلى درجة السيگا بترديد كلمة ( ليـــــل ).
24. عراق : نغمها بيات وتبدأ من الحسيني والماهور نزولاً الى الدوگا ، وفي مقام الحديدي بتلفظ " بلواي بلواي هبلواي "
25. عشيش : نغمها بيات تبدأ من النوى بتلفظ ( وياي وياي) نزولاً إلى الدوگا بتلفظ " أخ أخ أخ أخ " وتدخل في النوى والأرواح والأورفة وغيرها .
26. علي زبار : وهي من نغم الجهارگا وتدخل في مقامات كثيرة وتستخدم لتحويل النغم من الجهارگا إلى البيات أو إلى السيگا أو إلى الرست ، تؤدي من الحسيني نزولاً إلى الجهارگا بتلفظ ( دي ياي) كما وردت في مقام الأبراهيمي .
27. عمر گله : وهي من نغم البيات وتدخل في معظم مقامات البيات والصبا ، وتؤدي من درجة النوى بتلفظ " ولل ولل ولل ولل ولل " ثم إلى الدوگا ثم تنزل إلى الدوگا بتلفظ " ولل اوموا "
28. غزالات الأبراهيمي : نغمها بيات تبدأ من الحسيني والماهور صعوداً إلى المحيّر ونزولاً إلى الدوگا بتلفظ " يايابه يايايايايايا بم يا آآ لاأي " وتدخل في بعض مقامات البيات .
29. قاتولي : تدخل في مقام المخالف ونغمها سيگا وتؤدي في محط المقام بطريقة يكسّر فيها الصوت بطريقة شجية يصعب ترجمتها على الورق .
30. قادر بيجان : نغمها سيگا تدخل في الحكيمي والأوج وبتلفظ " يادوست يايايايايا دوست " في الحكيمي تؤدي من الكردان نزولاً تدريجياً إلى السيگا بسلم الهزام وفي الأوج النزول من الجهارگا إلى العراق .
31. قريه باش : وهي من نغم البيات وتدخل في معظم مقامات البيات والصبا ، وتؤدي من درجة الحسيني نزولاً إلى درجة الدوگا ، وذلك بتلفظ " ببم ببم ،ببم حيران ببم قربان ، إكي گوزم .
32. قزاز : نغمها بيات تبدأ من الحسيني وتتدرج نزولاً إلى الدوگا مع توقف لفترة أكثر على درجة السيگا وتدخل في معظم المقامات ، البيات وفي مقام الحجاز ديوان وغيرها وتؤدي بالكلام المغني أو المقروء.
33. كوياني : نغمها مخالف لكنها تحط على الرست بتلفظ " ياب يياب يابه "
34. اللاوك : نغمها جهارگا ، وتبدأ من الحسيني نزولاً إلى الجهارگا ، بتلفظ " أوييي أوييي ".
35. ماهوري : نغمهُ عجم عشيران ويختلف عن الجهارگا والخلوتي بتطويل محطاته كما في نهاية الآيات القرآنية في تلاوة العيد عند التكبيرات
36. مثلثة : وهي من نغم البيات تؤدي من الحسيني نزولاً الى الدوگا بحركات مقطعة بالحنجرة بتلفظ " آآوه وآآآ اوآآه "
37. مخالف كركوك : نغمها سيگا ، وتؤدي من العجم نزولاً إلى السيگا بتلفظ " اويايايا يايي أو آيايي يا اويلم " في مقام المخالف تدخل بنفس الألفاظ وتحط بنغم المخالف .
38. مستعار : نغمها سيگا وتبدأ من درجة المحيّر وتستقر على درجة الأوج بنفس الكلام الشعري .
39. ناهوفت : وصلة الناهوفت عبارة عن نزول يأخذ شكل الإستخدام في المقام الذي تدخل فيه الوصلة ففي مقام البيات بعد الميانة نغمها جهارگا وفي المنصوري أثناء الجلسة نغمها صبا وفي مقام السيگا قبل التسلوم نغمها حجاز وهكذا .
40. نشاربوك : نغمها حسيني وتتألف من جنسين رست على الكردان وبيات على المحيّر وتستخدم في ميانات الحسيني والمنصوري ، بتلفظ " يادوست آآآ واي واي " .
41. يتيمي : وهي صيحة نغمها بيات تؤخذ من الكردان نزولاً الى النوى ثم صعوداً الى المحيّر والنزول الى النوى بتلفظ " آآآآآآ ياحبيب " وتدخل في الخنبات .
:rolleyes:
__________________________________________________ __
@ كتابة: نور عسكر من المصدر : كتاب موسوعة المقام العراقي لمؤلفه الباحث الدكتور عبد الله المشهداني .

محمد المقامي
08/09/2015, 19h50
شكرا للمعلومات:emrose::emrose::emrose::emrose::emrose:: emrose:

قاسم النعيمي
14/01/2016, 13h41
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=244057&stc=1&d=1294455978




ردا للجميل اهديكم هذا المجهود البسيط اعلاه عسى ينفعكم احيانااخوتي الاكارم
مجهود رائع حقا ... الف الف شكر

عبدالله ابونجم
26/01/2016, 11h31
هذه القطع لابد لكل طالب مقام ان يعلمها لما لها من اهمية في دراسة المقام.