تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اعلام وقراء المقام العراقي


الصفحات : 1 [2]

نور عسكر
05/09/2022, 18h44
محمود الحايك بن مصطفى

وشهرته (ابن طيبة)

ولد في بغداد محلة العوينة ، اخذ المقام العراقي من حسن الشكرجي

واخذ منه السيد شاكر البناء.

وقد استقر في البصرة وعمره اليوم في نحو الثمانين (1)

(1) كان ذلك سنة 1939م

@ الشيخ جلال الحنفي
محمود الحايك

هو قاريء المقام الحاج محمود الحايك بن مصطفى وقد التصق به إسم

والدته فاشتهر بلقب (ابن طيبة) ، ولد هذا لمغني في محلة العوينة من

بغداد عام 1859م ، وقد اخذ اصول المقام العراقي وطرق ادائه عن

حسن الشكرجي ، ومنه اخذ المقام السيد شاكر البناء ، وقد استقر به

المطاف في البصرة حسن بلوغه الثمانين من العمر ثم انقطعت اخباره

ويجيد من المقامات :

الرست – الصبا – الحسيني – الابراهيمي

السيكَاه – البشيري – الكَلكَلي – الدشت



@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري


محمود الحايك 1859-1936

هو قاريء المقام الحاج محمود الحايك بن مصطفى الحايك ، الملقب

(ابن طيبة) نسبة لأسم والدته كما كان معروفاً هذا الأمر في بغداد الانتساب للأم ككنية ،ولد في بغداد عام 1859 ،
اكتسب اصول قراءة المقامات عن حسن الشكرجي ، وأدى بأقتدار المقامات الصعبة مثل :

الرست والصبا والحسيني والابراهيمي والسيكَا والبشيري وغيرها ،

توفي عام 1936م في البصرة وهو من اوائل الذين اوصلوا المقامات

الى البصرة لتؤدي بعدئذ مع فرق الخشابة .



@ موسوعة المقام العراقي/د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
05/09/2022, 18h47
محمود القندرجي شكر

ولد في بغداد محلة قنبر علي في سنة 1248 هـ وتوفي سنة 1318 هـ
اخذ المقام العراقي من اسرائيل بن المعلم ساسون .



@ الشيخ جلال الحنفي
محمود شكر القندرجي

من مواليد محلة قنبرعلي في بغداد لعام 1828 ، فتح عينيه على اجواء
بغداد واريج بساتينها وشدو مغنيها من عشاق المقامات العراقية ، وكبر
معه الحب لهذا الغناء الاصيل وغنى متأثراً بمن عاصر من قراء المقام
واخذ عنهم مايشبع هوايته ويتماشى مع طبقته الصوتية من المقامات فكان
بارعا في الشدو ومحبوبا من قبل القراء حتى انتقل الى مثواه الاخير
عام 1898 ، وتميز في المقامات التالية :
الرست – البياتي – الناري – التفليس – المنصوري –
الصبا – المحمودي



@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري


محمود شكر القندرجي 1818-1808

ولد قاريء المقام محمود بن شكر القندرجي في بغداد محلة قنبر علي
عام 1828م ، احب المقامات العراقية وتعلم من من مجموع الرواد
الذين عاصرهم ، قرأ العديد من المقامات العراقية في الاحتفالات
والمناسبات الاجتماعية في منطقته ، توفي عام 1898م.



@ موسوعة المقام العراقي/د.عبد الله المشهداني

نور عسكر
05/09/2022, 18h51
محمود المنطفچي بن مصطفى

ولد في بغداد سنة 1238 هـ وتوفي فيها سنة 1318 هـ

وهو من قراء الموالد النبوية .



@ الشيخ جلال الحنفي
محمود المنطفچي

من مواليد بغداد لعام 1818 ، واسمه الكامل الملا

محمود المنطفچي بن مصطفى ، استغل عذوبة صوته الرخيم فوظفه

الى الاذكار والموالد النبوية حتى انصرف كليا الى الابتهالات والشدو

الصوفي ، وكان يدعى للأشتراك في معظم المجاميع التي اقتصر اداؤها

على المولد النبوي وذلك لتمرسه والخبرة الواسعة التي يمتلكها في هذا

المجال وظل من ابرز قراء تلك المجاميع حتى توفي عام 1898،

ويجيد المقامات :

الحجاز ديوان – الابراهيمي – الحسيني – المنصوري – الصبا



@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
09/09/2022, 18h03
محمود الخياط 1869-1924م
فقط لدي إضافة بسيطة للموضوع :-
- هو قارئ المقام المعروف, الأسطة محمود الخياط بن أحمد الزغير بن خلف الكروي الخشالي.
- محل ولادته في بغداد/الرصافة, محلة الحيدرخانة.
- أخذ منه المقام إضافة إلى الأستاذ محمد القبانجي, كل من ولده قارئ وخبير المقام ابراهيم الخشالي, وكذلك حسون ابن اليهودية الذي هو والد قارئ المقامات المعروف (عبد القادر حسون)


يبرزاسم الأسطة محمود الخياط عند الحديث عن اساتذة المقام الذين تتلمذ على يدهم الاستاذ محمد القبانجي
توفي الاسطة محمود الخياط سنة 1925 ودفن في مقبرة باب المعظم ولايزال صوته مجهولا لعدد كبير من عشاق المقام.

الإقتباس (1) كتاب موسوعة المقام العراقي(د.عبد المشهداني)
الإقتباس (2) كتاب رواد المقام العراقي(كمال لطيف سالم)
:emrose:
مع أضافات اخرى للتوثيق عن قاريء المقام محمود الخياط
الاسطة محمود الخياط

هو الاسطة محمود بن احمد الزغير الكروي بن خلف .
ولد في بغداد سنة 1289 هـ وتوفي سنة 1344 هـ.
أخذ المقام العراقي من احمد زيدان واخذ منه محمد القبانجي
وحسون ابن اليهودية . وكان من القراء المتقنين وقد ملئت له جملة اسطوانات من نوع البكرة بعدد من المقامات .

@ الشيخ جلال الحنفي

محمود الخياط

هو قاريء المقام المتمكن محمود الخياط بن احمد الزغير
الكروي بن خلف ، المولود في بغداد عام 1869م
لقد كان هذا القاريء متفوقا في الصوت الجميل والاداء الحسن على جميع
قراء مرحلته ، فهو تلميذ لأشهر قراء المقامات العراقية هو احمد زيدان ،
وهو الأستاذ لعلم من اعلام المقامات وهو محمد القبانجي ، وهذا مايؤكد لنا
مكانة هذا القاريء القدير الذي كان مدرسة تخرج فيها العشرات من قراء
المقام ، حتى استجاب لنداء ربه عام 1924 .. ويجيد من المقامات :
الرست – الابراهيمي – البياتي – الصبا – الحجاز – الجهاركَاه
النوى – المنصوري – البنجكَاه – عجم عشيران – الطاهر – الاوشار
السيكَاه – الحسيني – المدمي – الناري – المحمودي

@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437227&stc=1&d=1662742968




https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437228&stc=1&d=1662742968

نور عسكر
09/09/2022, 18h10
محمود بن قدوري النجار

هو من اهالي باب الشيخ وقد ولد في بغداد سنة 1295 هـ

وتوفي في سنة 1350 هـ .

اخذ المقام العراقي من خاله الحاج عبد الوهاب شيخ الليل

ومن احمد زيدان.

@ الشيخ جلال الحنفي
محمود بن قدوري النجار

من مواليد بغداد محلة باب الشيخ لعام 1875 ، وكان عهد الصبا

موسماً لانطلاقة صوته العذب في دنيا المقامات العراقية التي تأثر

بها غاية التأثر فتعلم اصولها واساليب ادائها وتعرف على انغامها

بعد ان اخذها عن خاله الحاج عبد الوهاب شيخ الليل وعن قاريء المقام

الشهير احمد زيدان فبرز كمغن بغدادي نال اعجاب مجالس الطرب

وعشاق الغناء الاصيل ، وظل غريدا في خمائل الانغام حتى ادركته

المنية عام 1930 .. وتميز بالمقامات التالية :

الابراهيمي – المدمي – الحجاز – البياتي – الاوشار

الدشت – الرست – الحسيني

@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري
محمود بن قدوري النجار 1875-1930

ولد قاريء المقامات العراقية المعروف محمود بن قدوري النجار ،
في محلة باب الشيخ بجانب الرصافة من بغداد عام 1875م ، احب
المقام العراقي منذ نعومة أظفاره ، وتعلم اصوله وقواعده عند احمد
الزيدان ، وعند خاله الحاج عبد الوهاب شيخ الليل ، وعرف كقاريء
جيد لعدد من المقامات منها الابراهيمي والرست والحسيني .
توفي ببغداد عام 1930 .
موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
09/09/2022, 18h13
محمود بن قمر بن عبد الله بن عبد القادر الشيخلي

ولد في بغداد سنة 1219 هـ ومات سنة 1301 هـ ، اخذ المقام من شلتاغ

@ الشيخ جلال الحنفي
محمود الشيخلي

قاريء مبدع من قراء المقامات العراقية هو محمود بن قمر بن عبد الله

بن عبد القادر الشيخلي من مواليد بغداد لعام 1799 ، اقترنت مرحلته بازدهار الغناء البغدادي
وخاصة المقامات العراقية التي كان المتنفس

الوحيد لقرائها هو المقاهي البغدادية وبعض بيوت الوجهاء والمتنفذين،

او الليالي المقمرة التي كانت تجمعهم على شواطيء دجلة الخالد ، وقد

استطاع محمود الشيخلي ان يبرز بين قراء فترته مستفيداً من حلاوة

صوته ومن طريقة اداء القاريء الكبير شلتاغ ، وبعد رحلة مع المقام

ادركته المنية عام 1881 ، ويجيد من المقامات :

الرست – التفليس – الابراهيمي – الاوشار – الارواح

الحسيني – البياتي – حجاز ديوان

@ كتاب المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني



محمود الشيخلي 1799-1881م

ولد قاريء المقام محمود بن قمر بن عبد الله بن عبد القادر الشيخلي

في بغدا عم 1799م درس المقام العراقي على يد رحمة الله شلتاغ

وبرع في اداء معظم المقامات العراقية في المقاهي البغدادية ، وفي بيوت

بعض الوجهاء ، لقد تميز على اقرانه في كونه استفاد من جميع الرواد

الاوائل ولم ينحصر أداءه في طريقة شلتاغ فقط ، وهذا امر مهم جداً

في الابداع ، فكلما زادت المصادر التي يأخذ منها القاريء كلما زادت

درجة الابداع ونضج مستوى الاداء ، توفي محمود الشيخلي عام 1881م

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
09/09/2022, 18h17
محيّي الدين بن عبد الحميد بن مكي

من قراء المولد النبوي ومن المختصين بالمقام العراقي .
وهو من أهالي باب الشيخ .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
09/09/2022, 18h18
مصطفى بن حسن بن محمد علي
ولد في بغداد سنة 1316 هـ
أخذ شيئاً من المقام العراقي من رشيد القندرجي والملا غزال .



@ الشيخ جلال الحنفي

مصطفى حسن
هو قاريء المقامات المبدع مصطفى بن حسن بن محمد علي المولود
في بغداد عام 1896.
تزامنت رحلته مع المقامات العراقية التي عاشها المغني الشهير
رشيد القندرجي في اوج شهرته وامتلاكه لناصية المقام ، فأخذ
عنه مصطفى حسن الشيء الكثير من المقامات وطرق ادائها واستفاد
ايضا من القاريء المعروف انذاك الملا غزال حتى اصبح من القراء
المرموقين في بغداد ، وتمرس في المقامات التالية :
الابراهيم – المدمي – البياتي – الرست – الكَلكَلي –
الدشتي – المنصوري



@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري

مصطفى حسن 1896-1960م

ولد قاريء المقامات العراقي مصطفى بن حسن بن محمد علي ، في

بغداد عام 1896م أخذ قراءة المقامات من رشيد القندرجي واحب اسلوبه

بالاداء واخذ عن الملا غزال وأصبح قارئا معروفا في المناسبات

الاجتماعية ، توفي عام 1960م في بغداد.



@ موسوعة المقام العراقي/ د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
09/09/2022, 18h20
مكي صالح بن لطيف العبيدي

ولد في مكة المكرمة سنة 1903م وقدم الى بغداد طفلاً ،

وهو أتقن جماعة رشيد القندرجي أداءاً وضبطاً للأنغام .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
09/09/2022, 18h22
مهدي بن عيسى الصباغ

ولد في محلة راس الساقية سنة 1303 هـ وتوفي سنة 1334 هـ

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
09/09/2022, 18h24
مال الله الكركوكلي

هو المغني الشهير مال الله بن عبد القادر الكركوكلي من مواليد كركوك

- طوز خرماتو لعام 1795 والمتوفي عام 1867.

استطاع هذا المغني ان يهيمن على قلوب عشاق الغناء لعذوبة صوته

الجامع بين الحزن والطرب وعرض المساحة الصوتية قرارا وجواباً

وكان بحق اول صوت يشق طريقه في مدينة كركوك ليغني امام

السلطان العثماني عام 1841 هذا ما يتذكره معمرو تلك المنطقة الذين

رووا لي هذه القصة اثناء زيارتي الميدانية الى كركوك .

لقد اجاد هذا المغني كافة المقامات العراقية والكركوكلية بطريقة مذهلة

انتزع فيها اعجاب اوسع الجماهير في تلك المرحلة الا ان المرض كان

له بالمرصاد وهو لم يزل في قمة الغناء الأصيل وصاحب الحنجرة الذهبية التي تسيل نبراتها حلاوة ورقة وعذوبة .

لقد اختار لنفسه طريقة خاصة في الغناء اطلق عليها مقام (مال الله)

وهذا المقام يعتبر من المقامات الشعبية المعروفة في كركوك والذي

لايزال كثير من مطربي كركوك يغنونه في المناسبات الخاصة .

@ المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري
مال الله الكركوكلي 1795 – 1867م

ولد قاري المقامات الشهير مال الله بن عبد القادر الكركوكلي في

طوزخرماتو بمدينة كركوك عام 1795، وتأثر بصوت واداء

رحمة الله شلتاغ ، غير انه استطاع ان يختار لنفسه طريقة خاصة

بقراءة المقامات الكركوكلية يقال اطلق عليها مقام (مال الله) ، ومما

يذكر عن مناقب هذا القاري انه اول قاريء في مدينة كركوك يؤدي

المقام امام السلطان العثماني .

توفي مال الله الكركوكلي في كركوك عام 1867م بعد رحلة مليئة

بالطرب والغناء بالمقامات العراقية عموماً ، والكركوكلية خصوصاً،

هذا يعني ان مسألة مدارس المقام بدأت خصوصيتها في مدن الموصل

وكركوك مثلما ستبدأ في مدن اخرى هي ديالى والبصرة وغيرها .

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
09/09/2022, 18h26
مجيد الهدّو

1918-1986

هو الفنان مجيد بن هادي السامرائي من مواليد سامراء لعام 1918
والمتوفي عام 1986.
هذا الصوت الذي ياخذ بتلابيب القلوب بل هذه السحابة التي تنهر حزناً
لتغرس في مساحات القلوب مشتلاً من الشجن والعواطف الجريحة وتوقظ
في النفوس اشباع الهموم والذكريات لاتستطيع وانت تصغي اليه الا ان تسمعه بكل جوارحك وتجد نفسك في غائبة شائكة من العذابات وتتحول
اعماقك الى مأتم تنوح فيه كل العيون الحزينة عبر حقب التاريخ

تعرفت عليه عام 1972 في احدى المواليد وكان معه الفنان طالب السامرائي وكنت استمع الى هذا الشخص الذي طغت شجاوة صوته الفنية
حتى على صوت طالب السامرائي الذي خصه الله بقراءة المواليد وبدأت
علاقتي معه منذ ذلك الحين حتى وفاته بعد ان عرفت كل شيء عن موهبته الغنائية ويجيد من المقامات :
الابراهيمي – المدمي – الهمايون – الحجاز – الدشت –
الحويزاوي – اللامي .

@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
09/09/2022, 18h39
محمد الاعظمي

هو القاريء الذي غيبته الاحداث التاريخية عن الاهل والغناء

محمد بن غدير بن قدوري الاعظمي المولود في بغداد – الأعظمية-

محلة السفينة عام 1869م.

هو خال الفنان المعروف شعوبي ابراهيم ، كان شاعراً مبدعاً متميزاً

ومن المبدعين في اداء المقامات العراقية ، ونظم الابوذية والزهيري

الا ان الحرب العالمية الاولى شملته باوراها المحرق فأرسل مع من

ارسل الى جحيم الحرب وكانت (القفقاس) هي المحطة الي ذهب من

غربتها الى جوار ربه وهو في ريعان الشباب واوج اللمعان ، وكان

بارعاً في اداء المقامات التالية :

المخالف – البهيرزاوي – الراشدي – المنصوري – الابراهيمي وغيرها.

@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
09/09/2022, 18h41
السيد محمد سعيد محمود

من مواليد بغداد محلة فرج الله لعام 1905م ، نشأ حب المقام في نفسه
منذ الطفولة ، فتفتحت مشاهره الشابة على عذوبة الانغام ورقتها فكان
ذواقا للمقامات وحريصاً على سماع اصوات الذين عاصرهم من قراء المقام ، لكنه اختار طريقة رشيد القندرجي
واعتبرها نهجاً له في الاداء
انما كان يعتبر الاستاذ محمد القبانجي مدرسة قائمة بحد ذاتها ويصفه
بانه نادرة زمانه ، وكان السيد محمد سعيد ولقبه (ابو سعيد) يجيد نظم
الشعر ايضا وذكي في اختياراته لقصائد الآخرين لكنه لم يحترف الغناء
ذلك لانه كان منصرفاً الى اعماله التجارية في مهنة الطباعة *.
* صاحب مطبعة أسعد (اضاف المعلومة نور)




@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437438&stc=1&d=1663542752

نور عسكر
10/09/2022, 23h57
محمد عرب ضبطية

هو المغني محمد بن عرب ضبطية من مواليد كركوك قصبة كفري

لعام 1832 والمتوفي عام 1897.

يمتلك هذا المغني نفساً طويلاً في الغناء وصوتا واسع المساحة ونبرات

مشبعة بالعذوبة واداء يبرهن على طاقة كبيرة وامكانية فذة ومن البارعين

في اداء مقامات القوريات والبشيري وان معظم مطربي كركوك يقلدون

طريقته في غناء المقامات الشعبية لكنهم يعجزون عن تقليد روحيته في

الاداء او يجارون صوته في النبرات ، يتحدث عنه المعمرون القدامى

انه ذو قابلية ناضجة وموهبة كبيرة وسيطرة ماهرة على المقامات التي

يؤديها بكل براعة فهذا المطرب الكركوكلي الذي يشار له بالبنان في

مرحلته اذا استثنيا المطرب شلتاغ ، تتلمذ على يد هذا المغني الكثير

من المطربين من بينهم (محمد جلبوين).

لقد ابتكر هذا المغني عدة مقامات لايزال يغني قسم منها في كركوك

وهي من ضمن مقامات القوريات وسمي بأسم مقام (ضبطية).

@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري
محمد عرب ضبطية 1833-1897م

ولد قاريء المقامات محمد بن عرب ضبطية في مدينة كركوك

بقصبة كفري عام 1833م ، كان أداؤه يمتاز بروحية عذبة ،

حاول الكثير تقليدها ، إبتكر نغماً يقال انه اسماه ( ضبطية) ،

أخذ المقام على يد (محمد جلبوين) وتوفي في كركوك عام 1897م

@ موسوعة المقام العراقي/د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
11/09/2022, 00h03
محمد الكركوكلي

هو المغني محمد بن جلبوين من مواليد كركوك قصبة كفري لعام 1798
والمتوفي عام 1869 ، بدأ يغني منذ الطفولة متأثراً بالمغني الشهير
محمد عرب ضبطية وعند نزوعه الى كركوك اجبرته الظروف على ممارسة
العمل فيها والتقائه في مقاهي الطرب التي كانت منتشرة في منطقة كركوك
اخذ يتردد على هذه المقاهي فنمت لديه موهبة الغناء ونضج صوته وأصبح
مؤهلاً للغناء بعد ان تعمق تأثره بالمطربين الكبار أمثال ، مال الله الكركوكلي وموجي الكركوكلي
وفي تلك الحقبة من الزمن جمعته الصدفة

بالمطرب محمد اسكندر الكركوكلي واستفاد من معرفته لاصول المقامات .
والمغني محمد جلبوين بكائي الصوت حزين النبرات يمتلك القوة والعذوبة
في الاداء ويجيد كافة المقامات الكركوكلية والشعبية ويعتبر افضل من يؤديها ، مضافاً الى ذلك
ابتكاره مقام خاص به سمي مقام جلبوين وهذا
المقام معروف في كركوك ويمارس غنائه مطربو المقام في الوقت الحاضر

@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
11/09/2022, 00h07
محمد اسكندر قرالي

هو المغني محمد بن اسكندر بن قرالي من مواليد كركوك منطقة
داقوق لعام 1820 والمتوفي عام 1889.
يمتلك صوتا عذبا رشيقا ويؤدي معظم المقامات في تلك المرحلة بشكل صحيح وبمقدرة صوتية عالية
ويعتبر منافسا كبيرا لقراء كركوك في مرحلته امثال
الملا ولي وشلتاغ ومال الله الكركوكلي
لجمال صوته وضبطه لطريقة اداء اي مقام يؤديه وخاصة المقامات
الرئيسية امثال / الحسيني والرست والبيات والحجاز والصبا والسيكَاه والابراهيمي في
نبراته الشيء الكثير من الرقة والحنان
والتعبير عن معاناته الذاتية اثناء عمله المرهق حتى صار نجما
من نجوم الطرب في تلك الحقبة من الزمن وكان يعطي لكل مقام
يؤديه نكهته من روحيته الخاصة .
كان محمد اسكندر يغني المقامات ويكاد ان يفوق اقرانه ولدرجة
يتحداهم بالاداء وضبط المقامات ومعرفة اسرارها مما جعله ان
يبتكر بعض المقامات ومن بينها مقام الاسكندري المعروف في
كركوك وهو من مقام القوريات .

@ كتاب المقام العراقي/ ثامر عبد الحسن العامري
محمد قرالي 1820-1889م

هو محمد بن اسكندر بن قرالي المولود في كركوك منطقة
داقوق لعام 1820م كان ذو صوت شجي وأداء مضبوط وقرأ أصعب
المقامات مما فوّقه على اقرانه ، فكان نجما من نجوم قراء المقام في كركوك ويروى عنه ان ابتكر مقاماً سماه
(الاسكندري) يعد من مقامات
القوريات توفي عام 1889م في كركوك.

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
11/09/2022, 00h12
مصطفى الكركوكلي

هو المغني الشهير مصطفى بن قالاين من مواليد كركوك
محلة القوريات لعام 1885 ، مطرب متمكن وذ حنجرة متسمة بالقوة والحلاوة والحزن والتطريب
وهو يغني بشيء من الاندماج
الكلي مع المقام الذي يؤديه ويضفي عليه رونقاً من الطرب المشحون
بدفء الحنان والشجن المقامي والمقرون بقسط من العذوبة ، كان صوته
يمتلك كل مقومات النبرة الشبابية بالرغم من كبر سنه وقد غنى في مرحلة
الشباب متأثراً بالمغني (حسين جللاو) الذي اخذ عنه الكثير من المقامات
الشعبية وغيرها .
يجيد غالبية المقامات اجادة تامة ومضبوطة ولايباريه فيها احد سوى منافسه المطرب رشيد كولة رضا ،
وقد صادف ان تبارزا مرارا عديدة
ولساعات طويلة دون ان يغلب احدهما الاخر ، وقد اشتهر بضبط المقامات
وادائها بصورة جيدة ومنها : المخالف والكرد والاورفا والمدمي والجبوري
ونوبنجي وكسوك وعيده له .
ولايزال يحتفظ بتلك المقامات هواة جمع الاغاني في كركوك.
توفي عام 1973 في كركوك بعد رحلة طويلة مع المقامات.

@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري
مصطفى الكركوكلي 1885-1973م

ولد قاريء المقامات مصطفى بن قالاين في مدينة كركوك بمحلة القوريات
عام 1885م اخذ الكثير من المقامات عن القاريء حسين جللاو ، واجاد في
أدائه يروى الكثير من منافسته لمعاصره القاريء رشيد كولة رضا ، وله
صوت جميل عذب ، وظل يغني الى آخر أيامه بالرغم من تقدمه في السن
توفي في مدينة كركوك عام 1973م

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
11/09/2022, 00h16
مكي العبيدي

انه قاريء المقام مكي بن الحاج صالح بن لطيف العبيدي المولود في
مكة المكرمة عام 1903م، وقد جيء به طفلاً الى بغداد الاصالة والفن الرفيع والعلم والمعرفة ،
فأستحوذ المقام على قلبه ومشاعره حتى اصبح
من اكثر القراء اتقانا وضبطا للأنغام واصول المقام من بين القراء في مرحلة المطرب الكبير رشيد القندرجي ،
وذاع صيته بين اهالي بغداد
من قراء وعشاق المقام ، وعرف بعذوبة الصوت وجمالية الاداء .
ومن المقامات التي برع بها :
الابراهيمي-المدمي-الحجاز-السيكَاه-الحسيني-النوى
النهاوند-الجهاركَاه-الطاهر-الحديدي



@ كتاب المقام العراقي/ثامرعبد الحسن العامري

نور عسكر
11/09/2022, 00h21
موجي الكركوكلي

هو الفنان موجي بن والي بن خونزر من مواليد كركوك/قصبة كفري

لعام 1802 وتوفي عام 1881

بدء تعلقه بالغناء منذ الطفولة متأثراً بالمطرب الكبير شلتاغ البياتي ، يمتلك

حنجرة متميزة في عذوبتها ونبراتها الشجية ومجيدا في اداء كثير من المقامات التي تفنن في تلك الفترة امثال :
البيات –الرست-الحجاز-الابراهيمي-السكَاه-البنجكَاه-الحديدي
-الناري – التفليس ، صوته قوي

وانطلاقته واسعة في الاداء وله سيطرة تامة على مخارج الكلمات

اثناء الغناء.

صوته يجمع بين حلاوة الغناء في بغداد وكركوك اثناء ادائه للمقامات

هذا ماسمعه عن هذا الفنان العبقري اثناء زيارتي الميدانية الى كركوك

وروى لي بعض الناس قصة شبه خيالية وهي ان الفنان موجي صدر

عليه الحكم بقطع رأسه بسيف الجلاد وطلب من المنفذين اعطائه

فرصة لأداء مقام لم يسمعه اي احد من قبله وفعلاً تم ذاك وسمي

هذا المقام بمقام(موجيلا) والذي يمارس غنائه في كركوك من ضمن

مقامات القوريات الشعبية وانتقل هذا المقام الى قراء بغداد عن طريق

شلتاغ البياتي وسمي بمقام المدمي.

@ كتاب المقام العراقي/ثامرعبد الحسن العامري


موجي الكركوكلي 1802-1881م

ولد قاريء المقامات موجي بن والي بن خونزر الكركوكلي

عام 1802م في قصبة كفري بكركوك وكان متأثراً بأداء

القاريء الشهير رحمة الله شلتاغ ، غير انه مزج بين طريقتي الاداء

في بغداد وكركوك وهذا يدل على بزوغ الفوارق بين المدارس المقامية

واستطاع القاريء موجي من قراءة المقامات بأداء متميز وصوت عذب

جميل ومما يروى عنه انه حكم بقطع الرأس ، لكنه طلب قبل التنفيذ فرصة

لأداء مقام جديد أسماه (موجيلا) ومما يروى ان رحمة الله شلتاغ نقل هذا

المقام الى بغداد وسماه (مدمي) ـ يعد القاريء موجي الكركوكلي من ابرز

قراء المقام في التراث الكركوكلي ، توفي عام 1881م في كركوك .



@ موسوعة المقام العراقي/ د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
14/09/2022, 18h44
حـــــ( ن )ـــــرف
ناحوم يونه بن يونه الدرزي بن ناحوم

ولد في بغداد في حي الدِهدِوانَة (الدهانة حالياً) في محلة قنبر علي

سنة 1294 هــ .

أخذ فن العزف على الكمانة من نسيم بن كحيلة وهذا أخذه من

لطفي بن رزيِّج المندلاوي ، وهذا تلقاه عن بكرة الكردي .

وتعلم المقامات والانغام من أحمد زيدان .. وعزف لطائفة كبيرة

من مغني بغداد . وكان احد الالآتية في جوق حوكَي پتو .

وناحوم هذا من الالآتية المتمتعين بمعلومات طيبة حافلة عن

المقام ورجاله واخبار المغنين البغداديين واحوالهم . وقد ملئت

له جملة من الاسطوانات بمختلف البستات البغدادية .

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437308&stc=1&d=1663177414



https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437309&stc=1&d=1663177414







@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
14/09/2022, 18h52
ناجي بن عثمان بن حافظ

ولد في بغداد سنة 1910م وأخذ المقام العراقي من رشيد القندرجي

ومن السيد جميل البغدادي.

@ الشيخ جلال الحنفي
ناجي عثمان حافظ

قاريء له وزنه بين قراء المقام العراقي صوتأ وأداء ، ولد في

بغداد عام 1910 م ،واخذ الشيء الكثير من طرق القاريء المعروف رشيد القندرجي في اداء المقام واستفاد ايضاً من خبرة

القاريء السيد جميل البغدادي ، وسجل في مرحلته حضوراً متميزا

بين القراء في مجالس الطرب الاصيل ، وعند الكثير من القراء ،

واجاد المقامات التالية :

الصباح المدمي- الطاهر- المنصوري

الحكيمي-الجبوري-التفليس

@ كتاب المقام العراقي/ ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
14/09/2022, 19h02
نوري عبد الله بن سليم

ولد في محلة حمام المالح سنة 1320 هـ وأخذ اشغال المولد
والانغام اللازمة من احمد رزيل و ربيع العبد ونجم الشيخلي



@ الشيخ جلال الحنفي
نوري عبد الله سليم*

من مواليد بغداد محلة حمام المالح لعام 1900، واخذ فنون المولد

والاذكار والانغام المقامية عن احمد رزيل وربيع العبد ونجم الشيخلي ، الاانه انصرف كليا الى الشدو الصوفي
مع براعته في اداء المقامات على اضيق نطاق وفي حالات اكثر خصوصية ومن المقامات التي يجيدها:
الابراهيمي-الخلوتي-الصبا-الارواح-المنصوري
الجبوري-الهمايون
:emrose:


@كتاب المقام العراقي/ ثامر عبد الحسن العامري
@ ملاحظة :

· ورد في ص403 من كتاب المقام العراقي ، تحت إسم
· نوري صبري حبيب ، ووجدته خطأ وألتباساً فالبيانات تخص
· قاريء المقام نوري عبد الله سليم .

نور عسكر
14/09/2022, 19h06
نوري صبري بن السيد حبيب
ولد في الموصل سنة 1912م ولكنه بغدادي الاصل .
اخذ بعض المقامات من قدَّو بن جاسم الاندِلي وقد لازمه ملازمة
طويلة . ومن المقامات التي أخذها منه الرست والحجاز والسيكَاه
والصبا والبنجكَاه .. على طريقة رزا بن حسين اغا ، وهي طريقة
ذات براعة حيث يقرأ اصحاب هذه الطريقة بشفاههم
فتجيء الذبابات النغمية طريفة بديعة .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
14/09/2022, 19h09
نيسان اليهودي
ولد في محلة فرج الله سنة 1273 هـ ومات فيها

سنة 1313 هـ.
أخذ المقام العراقي من رحمين ابن نفطار أفندي .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
14/09/2022, 19h14
حـــــ( هـ )ـــــرف
:emrose:
هارون زنكَي بن روبين بن بقجي بن زنكَي
ولد في بغداد سنة 1260 هــ ، وهو الآن حيٌ يرزق * يسكن محلة
ابودَودَو . وقد ولد ابوه في شيراز واصل اجداده وأهله من العجم.
وهارون هذا من الموقعين على الدنبك وكان من آلاتية جوق
حسقيل بن شمولي وشميل بن صالح وغيرهما من أجواق
الجالغي البغدادي المعروفة في بغداد.
أخذ منه شاؤول زنكَي صناعة الايقاع على الدنبك .

@ الشيخ جلال الحنفي
· وهو الآن حيٌ يرزق / اي في سنة طبع الكتاب عام 1964

نور عسكر
14/09/2022, 19h17
هاشم مصطفى البقال
ولد في بغداد سنة 1309 هـ وتوفي في البحرين خارج العراق
سنة 1338 هــ . أخذ شيئا من المقام العراقي من أحمد زيدان
ومن حسن الشكرجي . وقد مجّد مدة من الوقت في جامع
منورة خاتون وكان ممتازاً بعلوّ الصوت

وارتفاع طبقات الصوت.

@ الشيخ جلال الحنفي

هاشم مصطفى البقال
ولد في بغداد عام 1899 ، وفيها اتقن العديد من المقامات العراقية
في شبابه على ايدي اشهر قرائها امثال احمد زيدان
وحسن الشكرجي ، وقد وظف رخامة صوته العذب للتمجيد فترة
طويلة في جامع منورة خاتون وكان يمتلك صوتا قويا وطبقة واسعة
في الجواب والقرار ، وشاء القدر ان يلبي نداء ربه في البحرين
عام 1338 هـ ، ويجيد من المقامات :
الرست-الحجازديوان-الحسيني-المدمي-البهرزاوي
الجبوري-الاوج-البياتي

@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
14/09/2022, 19h22
حـــــ( و)ـــــرف

السيد ولي بن السيد حسين بن علي
ولد في بغداد محلة بني سعيد سنة 1862 م(1280 هـ) وتوفي
سنة 1922 م (1341 هـ) ودفن في مقبرة الشيخ عمر .
اخذ المقام العراقي من خليل رباز ومن اخيه السيد علي . وكان
السيد ولي من مشاهير مغني بغداد ومتقنيهم .. وقد اخذ منه
محمد القبانجي.




@ الشيخ جلال الحنفي
السيد ولي بن حسين
السيد ولي بن السيد حسين بن علي ، المولود في بغداد
(محلة بني سعيد)

عام 1862 م .

أخذ المقام عن مشاهيره امثال خليل رباز وعن اخيه السيد علي ، فأجاد
الاداء واتقن كافة الطرق المقامية حتى اصبح من مغني بغداد البارزين
واكثرهم شهرة واعذبهم صوتاً ، ويكفيه مكانة ان الأستاذ
محمد القبانجي
كان من بين القراء الذين اخذوا عنه الكثير .. وفي عام 1280 هـ ،
لبى نداء ربه ودفن في مقبرة الشيخ عمر ، وبرز في المقامات التالية

الابراهيمي-الجبوري-السيكَاه-الحسيني-الدشت
الصبا-المنصوري-المدمي-الحديدي



@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري


سيد ولي العاني
1862-1923
ولد قاريء المقامات السيد ولي بن السيد علي العاني في
محلة بني سعيد ببغداد
عام 1862
اخذ اصول المقامات العراقية عن خليل الرباز وعن أخيه ،
وأصبح من القراء المجيدين
اخذ عنه الاستاذ محمد القبانجي
توفى عام 1923 ودفن في مقبرة الشيخ عمر.


موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
14/09/2022, 19h30
الملا ولي الكركوكلي

هو المغني الشهير عبد الرحمن بن قمبر بن ولي الكركوكلي من مواليد كركوك لعام 1761
يمتلك المغني الملا صوتاً شجياً وطريقة
في غناء المقامات محيرة ومذهلة ولاابالغ اذا قلت ان المغني الملا ولي لم يخلف بعد مطرب في اداء المقام
في منطقة كركوك والذي
يرتقي الى مكانته في الاداء والعذوبة وخاصة في مقامات (القوريات) التي كانت ولم تزل
من اختصاص ابناء كركوك لوحدهم
هذه المقامات الغريبة والمدهشة التي تسمعها من مطربي كركوك
اثناء اداء لغناء المقام .
الملا ولي بلغ القمة في الشهرة الموسيقية في عصره كان يغني
جميع المقامات الكلاسيكية القديمة امثال :
الرست والابراهيمي والخنيات والبيات والحجاز والصبا ، اضافة
الى المقامات الشعبية التي ابتكرها هو وبقية المطربين الذين سوف
نتحدث عنهم في صفحات من هذا الكتاب .
يعتبر الملا ولي من قراء الطبقة الاولى في كركوك ويعتبر من
القراء المتصوفين والذي كان ينشد المقامات اثناء اقامة مراسيم
التكاية القادرية في المناسبات الدينية . في عام 1826 م رحل
الملا ولي وبرحيله رحلت حنجرة فريدة لن تعوض وأفل نجم
من نجوم الطرب لامثيل له .



@ كتاب المقام العراقي / ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
14/09/2022, 19h37
الملا ولي

ويقال ان اسمه عبد الرحمن وهو من أهالي كفري ولد فيها وتوفي
فيها سنة 1246 هــ .. غير انه قدم الى بغداد فأخذ عنه بعض مغنّيها
وكان منهم شلتاغ .
وممن اخذ منه علي بن صفَو شيخ قراء الموصل وكبير مغنيها.



@ الشيخ جلال الحنفي
الملا ولي

هو الملا ولي بن عبد القادر بن جارالله من قراء المقام البارعين
وهو من اهالي مدينة كفري الشمالية ومن مواليدها ، غير انه نزح
منها الى بغداد وهو يحمل على اوتار حنجرته عذوبة الصوت الى
جانب الخبرة الواسعة في المقامات وانغامها ، وتذكر بعض الوثائق
ان إسمه الحقيقي هو (عبد الرحمن).
وفي بغداد ، التف من حوله قراء المقام وعشاقه فأخذوا عنه الشيء
الكثير ومنهم شلتاغ والقاريء الكبير علي صفو شيخ قراء الموصل
وكبير مغنيها ، وقد وافته المنية 1826 .. ويتقن من المقامات :
الابراهيمي-الحديدي-القوريات-حجازآجغ-التفليس
المسجين-البهرزاوي-المخالف



@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري


الملا ولي 1736-1828 م

الملا ولي بن عبد القادر بن عبد القادر ، الذي يسمى أيضاً
عبد الرحمن ولي ، يعد من اقدم اساتذة المقام العراقي حسب المصادر والوثائق المتعلقة بذلك ،
ولد الملا عبد الرحمن ولي عام 1736 م في مدينة كفري ،
قدم الى بغداد ليلتف حوله الرواد
الاوائل للمقام وكان الالتقاء وضع الحجر الأساس لمدارس
المقام العراقي في بغداد والموصل وكركوك وربما في مدن
ديالي ، بعقوبة وبهرز ومندلي.
وقد ذاع صيت الملا ولي في بغداد لما كان يمتلكه من عذوبة
في صوت وتركيز في الاداء المقامي والديني على حد سواء
توفي الملا ولي عام 1828 م بعد رحلة مع المقام العراقي ، أوصلته
الينا أمانة تلاميذه عبر الاجيال المتلاحقة للقرون الثلاث الماضية .



@ موسوعة المقام العراقي/د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
18/09/2022, 00h30
حـــــ( ي)ـــــرف
:emrose:
يوسف الشعار بن يعقوب بصون
ولد في محلة قمبر علي سنة 1268 هـ وتوفي فيها سنة 1306 هـ.
اخذ المقام العراقي من ابو حميّد ومن حاچم بن سلطان البياتي .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
18/09/2022, 00h31
يوسف بن حييم بن هارون القندرجي
ولد في بغداد سنة 1277 هـ في محلة تحت التكية
وتوفي سنة 1352 هـ .
أخذ المقام العراقي من اسرائيل بن المعلم ساسون .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
18/09/2022, 00h33
يوسف بن انطوان بن يَغيا بن بدروس اصلان
كان من من مشاهير العازفين على الكمنجة والسنطور والقانون
والچَنبَر ويحسن الايقاع على الدف والدنبك والطبل .
أخذ منه بعض المعلومات في المقام العراقي ولده المؤرخ الأرمني
الور تبيت نرسيس صائغيان وقد توفي المترجم سنة 1929 م وكانت ولادته سنة 1844 م ببغداد .

@ الشيخ جلال الحنفي

يوسف انطوان
هو الفنان الأرمني العراقي يوسف بن انطوان بن يغيا بن
بدروس أصلان وكان من اشهر العازفين على :
الكمنجة والقانون والسنطور والچَنبَر، كما كان يحسن الايقاع
على الدف والدنبك والطبل .. ويرافق مشاهير قراء المقام
العراقي في العزف.
وقد اخذ عنه الكثير من المعلومات في المقامات العراقية ولده
المؤرخ الور تبيت نرسيس صائغيان ، وقد توفي المترجم
عام 1929 م وكانت ولادته عام 1844 م .
ويجيد يوسف انطوان من المقامات :
الرست-البياتي-المحمودي-الصبا-الحديدي
المدمي-البشيري-المخالف

@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري

يوسف انطوان 1844-1929م
ولد هذا الفنان العراقي الأرمني يوسف بن انطوان بن يغيا بن
بدروس أصلان عام 1844م ، وكان من اشهر العازفين على
القانون والسنطور والجوزة اضافة الى حسن ضربه على الآلات
الايقاعية ، رافق مشاهير قراء المقام ، وكان ذو سعة ثقافية موسيقية
اخذ عنه كثيراً ولد (الور تبيت فرنسيس صائغيان) الذي ذاع صيته
في بغداد في القرن العشرين ، وحرصه الشديد على هذا التراث ،
توفي يوسف انطوان عام 1929م

موسوعة المقام العراقي /د. عبد الله المشهداني

نور عسكر
18/09/2022, 00h34
يوسف عزيز الملقب مطيرة

ويقال له ايضاً "يوسف طيرة"
ولد في الحلة سنة 1880 م وقدم بغداد صغيراً .. وهو ذو
خبرة فائقة في معرفة دقائق الانغام واجادة اداء المقام .
وقد تلقاه من جمهرة كبيرة من رجاله منهم نسيم شمولي الصايغ
ويهوذا نفتالي وسعد الله الأغواني ولقي ابن زيدان وسمعه واخذ منه.

@ الشيخ جلال الحنفي
السيد يوسف عبد العزيز

من مواليد مدينة الحلة لعام 1880 م ، وقد اطلق عليه لقب
(يوسف طيرة) تمرس في اداء المقامات العراقية فأجاد الخفيف
منها مستعينا بعذوبة صوته ، ومن قراء المقامات الذين تعرف
عليهم وتأثر بطرق ادائهم (الشيخ ملا سعيد الحلي) الذي كان
استاذاً للغناء وبمستوى امكانية القاريء الشهير (شلتاغ) ثم التقى
بالقاريء خليل رباز في مقهى النقيب واخذ عنه الكثير كما تعرف
بأحمد زيدان الذي كان يسكن (خان اللاوند) انذاك وكان بارعاً في
اداء مقام الرست بشكل خاص اضافة الى براعته في المقامات
الاخرى والبستات التابعة لها ولقد اشاد بقدرته الاستاذ
محمد القبانجي ، وقد توفي في عام 1966.



@ كتاب المقام العراقي/ ثامر عبد الحسن العامري


يوسف طيرة 1880-1966م

ولد قاريء يوسف بن عبد العزيز الملقب (طيرة) في مدينة الحلة
عام 1880 ، اخذ اصول المقام عن الشيخ الملا سعيد الحلي ، والتقى
بعد نزوحه الى بغداد بالقراء خليل الرباز واحمد الزيدان
واخذ عنهم واخذ عن نسيم الصائغ ويهودا نفتالي ، وكان
مرجعا في قواعد المقامات ، يمتلك مواهب متعددة وذو ذكاء
حاد وقابيلته فذه في الرياضيات وفي اللغة الانكَليزية لكونه
مدرساً لهاتين المادتين ، توفي عام 1966م



@موسوعة المقام العراقي/د. عبد الله المشهداني
:emrose:
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437448&stc=1&d=1663631432

نور عسكر
18/09/2022, 00h43
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437407&stc=1&d=1663458136يوسف الطائي 1938-2014


:emrose:هو القاريء يوسف بن عبد الله بن صالح بن فتاح الطائي

المولود في جانب الكرخ من بغداد / محلة الفحامة عام 1938م

استهواه الغناء ولك يزل يافعا ، وتعمقت رغبته اكثر فأكثر بعد

ان تأثر بصوت المطرب الكبير محمد القبانجي واخذ عنه الشيء

الكثير، وهو يمتلك صوتا جميلا تميز بالطبقة الواسعة وقوة النبرات

حتى تمكن من حفظ واداء العديد من المقامات العراقية.

ثم استهوته الاذكار والموالد النبوية فأنصرف اليها متأثراً بالمقريء

الملا مهدي الحافظ ، فتميز بها ايضا وتوسعت من خلالها شهرته

بين مجاميع القراء ، ومما جعله متفوقا في هذا المجال هو ما كسبه

من خبرة في اصول المقام وانغامه ، فكان يؤدي الموالد والاذكار

ضمن اطارات المقامات الي يجيدها واصبحت بمثابة الاساس

بالنسبة له .. ولاشك ان من ينمو مع الجذور لاتصعب عليه

اسرار الفروع .

@ كتاب المقام العراقي/ثامر عبد الحسن العامري

نور عسكر
18/09/2022, 18h56
الأستاذ يحيى إدريس
1945-2020
الأستاذ يحيى إدريس قدم خلال مسيرته الفنية الطويلة خدمات
وجهود كبيرة في عالم المقام العراقي والتراث الغنائي من خلال
كتاباته في المجلات الفنية ، وإعداد وتقديم البرامج التلفزيونية
وكذلك تأسيس بيت المقام العراقي ..والمناصب الإدارية التي تقلدها
والنشاطات الفنية الأخرى ، وأدناه النقاط التي تم ذكرها عنه في
(كتاب موسوعة المقام العراقي/ د. عبد الله المشهداني)

@@@

* بكالوريوس لغة عربية / الجامعة المستنصرية
* ماجستير في المسرح العراقي مابين الحربين
* باحث تراثي وناقد موسيقي وكاتب صحفي
* نشر العديد من الدراسات والمقالات والبحوث في حقول التراث الغنائي والمقام العراقي .
* نشر عشرات اللقاءات مع كبار مطربي وموسيقيي المقام العراقي
* سكرتير تحرير مجلة القيثارة
* رئيس القسم الموسيقي في مجلة فنون 1974-1988
* رئيس البعثة التربوية العراقية في القطر الجزائري1970-1974
* عضو شرف في اتحاد المؤرخين العرب ، ومشارك في مؤتمره الأول حول تأهيل المقام العراقي 1983م وتولى مسؤولية لجنة صياغة المقررات والتوصيات التي ضمت الشيخ جلال الحنفي ، الحاج هاشم الرجب ، الفنان شعوبي ابراهيم ،
الدكتور نوري القيسي والدكتور عبد الله سلوم السامرائي .
* معاون عميد معهد الفنون الجميلة 1985-1990
* كاتب صفحات اسبوعية (بطاقات موسيقية) في جريدة الثورة 1990-1994
* نشر دراسة عن بنية المقامات العراقية في مجلة (المسرة)
الثقافية القطرية عام 1992
* وثق تاريخ ونشاط مطرب العراق الأول محمد القبانجي في
مجلة (آفاق) ملف خاص.
* مقدم برنامج (سهرة مع المقام العراقي) بالتعاون مع المعد
الباحث الحاج هاشم الرجب 1979-1984 من تلفزيون العراق.
* معد ومقدم برنامج (على ضفاف التراث) 1984-2003 من تلفزيون العراق .. وبرنامج (سهرة تراثية) من المتحف البغدادي .
* معد ومقدم برنامج (تراث مابين النهرين) فضائية آشور 2005-2006
* عضو لجنة التحكيم في برنامج (على خطى النجوم) لقناة
البغدادية 2007-2009
* مؤسس بيت المقام العراقي في بغداد 1987 ، ثم مؤسس بيوت المقام العراقي في البصرة ،
ذي قار،كركوك،ديالى،نينوى 1987-2002
* الاعداد والاشراف على اماسي الجمع الاسبوعية للمقام العراقي في المتحف البغدادي 1988-2003
* بالتعاون مع الهيئة الاسشتارية العليا تم اقامة منبرين للمقام العراقي في قاعة الرباط وقاعة الشعب 1993-1994
* تنظيم وتنفيذ 9 مهرجانات للمقام العراقي في بغداد والمحافظات.
* اقامة 30 دورة لتعليم المقام والموسيقى.
* تنفيذ 28 مسابقة مقامية في المتحف البغدادي وقاعتي الشعب والرباط بإشراف وتحكيم اعضاء الهيئة الاستشارية .
* اجرى مسحاً ميدانياً شاملاً لتراثنا الغنائي في جميع المحافظات.
* اعد احتفالية مقام الرست بخمسة اصوات وادخال الحان جديدة بين مقطع وآخر لحنها فاروق هلال ، عباس حسن ،
ابراهيم السالم ، محمد نوشي ، ياسين الراوي.
* المدير المفوض لمؤسسة اذاعة اليوم .
* رئيس تحرير جريدة (ديوان العرب).


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437432&stc=1&d=1663523735



https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437433&stc=1&d=1663523735

نور عسكر
19/09/2022, 00h37
الأستاذ موفق البياتي

الأستاذ موفق عبد الهادي زينل علي البياتي ، الذي شغل منصب

مدير بيت المقام العراقي ، مواليد بغداد 1955م في قضاء الأعظمية

والده قاريء المقام المعروف عبد الهادي البياتي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83395)، وهم عائلة

رياضية وفنية على حد سواء ، ويشهد لهم بحسن السيرة ودماثة الخلق.

حصل على شهادة الدبلوم من معهد الدراسات الموسيقية عام 1985

وقام بتدريس مادة المقام العراقي في هذا المعهد ، بعدها حصل على

شهادة البكالوريوس في العلوم الموسيقية عام 1999.

وعمل في اوساط الشباب وشكل اول فرقة للجالغي البغدادي للشباب

وشغل منصب رئيس قسم الاصوات في معهد الدراسات للأعوام

1996-1999 وعمل ايضاً لفترة ثلاث سنوات مديراً لمعهد

الدراسات الموسيقية .

قم بتدريس العديد من المواد كنظريات الموسيقى ومباديء الصولفيج

والتذوق الموسيقي ، وألف موسيقى عدداً من الأعمال مابين اغاني

ومقدمات لمسرحيات واغاني اطفال ، وقام بوضع بحوث وكتب

بالموسيقى والغناء والمقام العراقي .

وأخيراً فهو عضو الهيئة الادارية لإتحاد الموسيقيين العراقيين .

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437439&stc=1&d=1663544239

نور عسكر
19/09/2022, 18h26
إبراهيم عزرا بن موشي شاشة

· ولد في بغداد 1277 هـ (حوالي 1855م)

· ومات سنة 1352 هـ (حوالي 1930)

· من المواسقة الذين يشتغلون في الجالغيات .

· أخذ فنه من عباس قره جويَد .

@ الشيخ جلال الحنفي

نور عسكر
21/09/2022, 00h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360327&stc=1&d=1443568880
جابر الربيعي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=692551&postcount=56)
* وهو صاحب مقهى القبانجي ، والتي كانت تقع
في نهاية شارع الرشيد / سوق الهرج بالميدان.
* قدم خدمات طيبة للغناء والمقام العراقي ، وكان الأستاذ
جابر الربيعي من هواة التسجيلات واجراء المقابلات الخاصة
(هناااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=588638&postcount=53) مع المطرب عبد الأمير الطويرجاوي)
* أشرف في فترة من أعوام السبعينات على الحفلات
التي كانت تقام لقراء المقام في المتحف البغدادي .


@ إعداد / نور عسكر

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437499&stc=1&d=1663716261

نور عسكر
21/09/2022, 00h59
الأستاذ لؤي مجيد العاني
:emrose:
* وهو قاريء مقام .
حاصل على الدرجة الثانية في مسابقة الارتجال الغنائي بتونس،
عام 1978 ومنح المدالية الفضية على مستوى الوطن العربي من المجمع العربي للموسيقى / جامعة الدول العربية.
* قدم خدمات جليلة للمقام العراقي وتوثيقه من خلال البرنامج
الإذاعي (المقام العراقي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=605229&postcount=7)) الذي كان يقدمه من إذاعة بغداد في
أعوام السبعينات (هنــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96668&page=5))
* الأستاذ لؤي العاني كان احد أعضاء اللجنة الوطنية للموسيقى،
عند تكريم رواد الخركة الموسيقية والغنائية في العراق.
* (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=580993) لؤي العاني ، أحد أعضاء منتدى سماعي .
* وهو إبن قاريء المقام عبد المجيد العاني (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83595) (1929-2003)
* وكذلك إبنه (سنان العاني (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580992&postcount=279)) قاريء مقام وأحد اعضاء سماعي .

* إعداد النبذة /نورعسكر

نور عسكر
22/09/2022, 17h38
خليلو مصطفى محبوب آغا
1910-1985

* ولد في مدينة الديوانية ( القادسية) عام 1910م * وقدم إلى بغداد مع عائلته عام 1927م وبقيّ فيها وحتى وفاته .
* وكان حَسِن الإطلاع على الأنغام والمقامات وذو قابلية ظاهرة في تقليد أصوات المغنين ، ومحاكاة أساليبهم .
كان لديه مجموعة كبيرة من الإسطوانات العراقية والعربية وغيرها .
* خليلو كان قزم الجسم صغير الساعدين ، قصير الساقين ، يمشي حافي القدمين حاسر الرأس .
* إلتقى بكوكب الشرق أم كلثوم عند زيارتها الى بغداد 1932م.




https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437506&stc=1&d=1663864640


وكان القزم الداهية (خليلو)، والمكنى بـ (ابو راسين) من رواد هذا المقهى وغيره من مقاهي الميدان والحيدرخانة، وكان محدثا، خبيرا بفنون الغناء والموسيقا وبخاصة المقام العراقي، وحين زارت (ام كلثوم) العراق عام 1932م، سمعت به وقابلته، واعجبت باجتماع النقيضين في شخصيته، قصر قامته وطول باعه في فنون الموسيقا والغناء، وطلبت منه مرافقتها الى مصر للاستفادة من خبرته، ولكنه اعتذر بلباقة، وكان (خليلو) يجالس الوجهاء والسياسيين والادباء والصحفيين داخل وخارج المقهى، وكان نوري ثابت (حبزبوز) يعتبر (خليلو) استاذه في فن الموسيقا، وهو يلقي عليه درساً في الموسيقا لمدة ساعة عصر كل يوم – جريدة حبزبوز
(العدد 132 الصادر بتاريخ 5 حزيران1934 ).
وكان رئيس الوزراء نوري السعيد يرتاح له، ويستلطفه ويحاوره في اصول المقام العراقي، وفي ذات يوم مر بسيارته من امام المقهى، فتوقف وطلب (خليلو)، وبعد ان تحدث معه ملاطفاً ومناقشاً دس في جيب دشداشته مبلغاً من المال وانصرف".
( كتابة عبد المجيد زاهر / مجلة الف باء 25 آذار/مارت 1987)

:emrose:
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437507&stc=1&d=1663864766



وبيانات فنية وتوثيق عن خليلو مصطفى آغا في موضوع / بغداديات
(شخصيات بغدادية طريفة) على الرابط أدناه :
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=541959&postcount=107

نور عسكر
23/09/2022, 19h12
الفنان محمد القيسي
* من الذين عاضدوا وساندوا المقام العراقي وتراثه .
* محمد كاظم رشيد القيسي من مواليد بغداد محلة الفضل عام 1928.
* بالإضافة لكونه ممثل تلفزيوني كان يملك مقهى في شارع أبي نؤاس (المقهى البغدادي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580411&postcount=30))
وقرأ المقام في هذا المقهى الأستاذ يوسف عمر ومطربين آخرين.
* نتذكر الفنان محمد القيسي عندما ظهر في تلفزيون بغداد عام 1972 وهو يؤدي دور والي بغداد ويستمع الى
القاريء رحمة الله شلتاغ (1793-1871) ومثل دور
القاريء(شلتاغ) الفنان يوسف عمر ، وقرأ مقام القوريات والتفليس .
* توفي في بغداد عام 1988.
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437509&stc=1&d=1663956251
(محمد القيسي وهو جالس في احد المقاهي القديمة ببغداد)
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437510&stc=1&d=1663956251

محمد القيسي وهو جالس في المقهى العائد له مع المطرب مهند محسن وهو في مقتبل عمره ..ويظهر خلفه عازف الجوزة محمد حسين كَمر ، وعازف العود محمد سعيد احمد .
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437511&stc=1&d=1663956251

نور عسكر
23/09/2022, 23h50
أحد المنسيين في عالم المقام العراقي
:rolleyes:
تركي الجراخ

ولد في بغداد حوالي(1898) وتوفي فيها (1977)
هذه القياسات لـ آلة الجوزة الموسيقية افادني بها المرحوم تركي الجراخ
عام 1977 حين صنّعت هذه الجوزة حينما كنت طالبا في الكلية وقام بجراخة الزند والمفاتح لي بواسطة الة الخراطة اليدوية ( التورنة ) واعطاني هذه القياسات وافاد بان هذه القياسات هي المعتمدة لصنع آلة الجوزة من الأساتذة العازفين اليهود منذ ان كان عاملا صغيرا عند والده الذي كان ايضا جراخا للخشب وصانعا للجوزه في عشرينيات القرن الماضي في محله الكائن في شارع الامين قرب تمثال الرصافي
وتوفي المرحوم تركي الجراخ في 1978 عن عمر يقارب 80 عاما ولازلت اتذكر منظره وهو جالس على الارض والمخرطة وادوات الشغل امامه وبدون منضدة عمل وشواربه الكثة الطويلة تأخذ جزء من وجهه ويتكلم بعصبية تجاه اي سؤال او تعليق رحم الله تركي الجراخ فقد كان استاذا وفنانا حقيقيا بمهنته .
ومن مما يذكر اني قد اخبرته بان الاستاذ شعوبي ابراهيم يصنع الزند من خشب النارنج او المشمش وبطول اقل قليلا من قياساته فأجابني غاضبا وبعصبية ان شعوبي قد خرب صناعة الجوزة بهذا العمل وانه لايقبل العمل الا بقياساته هو وبخشب الزان فقط :
(وباللهجة العراقية لتعلْمنه انت وشعوبي شَغلتنه) وحينها اضطررت للقبول بالموضوع لانه افضل الجراخين لها ولايوجد احد اعرفه سواه يتقن هذه المهنه في وقتها .
ومن الطريف انه حينما اكمل العمل وتقاضى مبلغ دينار واحد له وكان مبلغا ليس قليلا حينها قال لي انك شاب في مقتبل العمر ومثقف (شاهدني وانا بالزي الجامعي واحمل الليفكس ) اشجابك على هذي الشغله العوجه ,فأخبرته انها للهواية فقط فقال لي اتركها والتفت لدراستك ان من يمشي وراهه ميصير ابراسه خير، هكذا كانت نظرة اهل الفن للفن في ذلك الوقت

(كتابة وذكريات الأستاذ العزيز قصي الفرضي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=340585&postcount=1))

@@@

وانشاء الله اكتب لكم عن اللقاء العاصف الذي حدث مابيني
وبين شامل طبرة من جهة و المرحوم تركي الجراخ من جهة اخرى.
وبهذه المناسبة اتمنى من الاخوة الاعضاء منمن لديهم بعض المعلومات عن المرحوم تركي الجراخ
للمساهة في الكتابة عنه.
من مشاركة (الأستاذ الفاضل لؤي مجيد العاني (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=606942&postcount=12))
@@@@
من ذكرياتي (نور) ومشاهداتي عنه : أتذكر الراحل تركي الجراخ ،
له شبه بالملامح مع صانع الأعواد الأسطة علي العواد في
(الثلاثينات والأربعينات ومطلع الخمسينات) ومظهره خلال
سنوات السبعينات وبالمرور من أمام محله ، عندما كنت أذهب الى
شارع المتنبي ، وإلى المتحف البغدادي وإلى محل التسجيلات
(أنغام التراث / لصاحبه سمير الخالدي) ،
وحتى غرفة النوم الخاصة بيّ ..أرجل السريروملحقاته كانت
من عمل تركي الجراخ
لحساب (معمل ونجارة وموبيليات بغداد/عقد عمل الغرفة) والقريب من محله في صيف عام 1977م

(المعمل وموبيليات بغداد تعرض لحادث حريق كبير في خريف العام 1977)
يقال عن تركي الجراخ بأنه كان ملماً بالمقامات العراقية وهو
من تلاميذ
قاريء المقام الشهير رشيد القندرجي (1886-1945) وطريقته في قراءة المقام العراقي.
نأمل بمن لديه معلومات فنية وغيرها عن تركي الجراخ أن يضيفها
مع الشكر والإمتنان .
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437513&stc=1&d=1663974472



https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437512&stc=1&d=1663973382

نور عسكر
24/09/2022, 00h31
موفق احمد فهمي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552783&postcount=11)

1945-2018
ومن الذين قدموا خدمات لفن المقام العراقي ، السيد موفق احمد فهمي
سالم القره غولي ، المولود في بغداد / محلة البارودية عام 1945م

وبالنظر لمتابعاته لهذا الفن من سبعينات القرن الماضي ، فسأدع قلمه يدون رحلته مع المقام العراقي :
نشأت على اصوات التمجيد والتلاوة والموالد النبوية بصوت الحافظ مهدي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=80154) والأستاذ القبانجي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=21882) ،
وعلى قراءات يوسف عمر (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7536)
وعبد الأمير الطويرجاوي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76906) من مقهى (حسين مختار) وعلى ما
أسمعه من ابن محلتي قيس العزاوي ، ومن سنين عملي وسفري
خارج العراق ، زاد تعلقي بالمقام سداً للغربة والحنين للوطن وتراثه
ومنذ السبعينات بدأ اسجل واسمع مختلف القراء ، حتى
افتتاح مقهى المتحف البغدادي ، والتقيت أولاً أبا أسعد ..
(محمد سعيد البياتي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=782818&postcount=269)) وأبا صبحي فأحفظ مايقولاه ، وكان المتحف
حينها يغص بالقراء وعاشقي هذا الفن ، منهم استاذنا الفاضل
الدكتور عبد الله المشهداني (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=89387) ، صبحي بربوتي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=103482) ، يوسف عمر،
حمزة السعداوي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68833)وغيرهم الكثير .
في احدى حفلات المتحف قرأ الحاج مرعي السامرائي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=92870) مقام الرست
فأعجب الحضور بأدائه وعلا التصفيق والصياح .. من هذه الفترة
بدأت لقاءتنا ، نتذاكر وبدأنا نتذكر بشؤون المقام مع الأستاذ الدكتور
عبد الله والمرحوم نجم عبود (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=89674) والأستاذ الفاضل احمد علي
كمال ، وأنا أسأل واحفظ المقامات الرئيسية والفرعية والقطع
والأوصال ، وكذلك مدارس المقام ، فأسأل اسماعيل الفحام (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=95779) عن
اداءات الموصل ، وعائلة ملا طه الكركوكلي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=80851) وعبد الواحد كَوزجي (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=560668)
وأخوه (كور) كمال عن مدرسة كركوك واحب استيضاح الفرق
في الاداء.
من شوقي للتعرف على القراءات الخاصة طلبت من استاذنا الكبير
الدكتور عبد الله (ابو اصيل) أن يكلم استاذه الحاج مرعي ليلبي دعوتي له في داري للإستماع الى ادائه
لمختلف المقامات ، وقد لبى الدعوة فالتقينا به مع الدكتور عبد الله والمرحوم شاكر البدري
والأستاذ احمد ونجم عبود (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=89674) ونهاد ، وقام هؤلاء الاساتذة بالعزف على الكمان والعود والايقاع ،
وتم تسجيل هذا اللقاء على شريط
امده ثلاث ساعات ويعد هذا التسجيل وثيقة علمية مهمة .
منذ ذلك التاريخ لم انقطع عن الحضور لجامع شاكر العاني
للإستماع للحاج مرعي حتى وفاته رحمه الله ، وهكذا استمرت
رحلتي مع المقام لحد الآن ، لأنه الفن الأصيل الذي انجبته الحضارة العراقية عبر مختلف العصور .

@ موسوعة المقام العراقي / د. عبد الله المشهداني
(صورة للأستاذ موفق فهمي مع قاريء المقام وصانع الأعواد نجم عبود (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=89674))
من أرشيفي الشخصي


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437514&stc=1&d=1663975834

نور عسكر
24/09/2022, 01h02
* تم الإنتهاء من توثيق الأسماء لأعلام وقراء المقام العراقي
وكتابة المعلومات والسير الذاتية لهم ومن الرواد الأوائل
وتلاميذهم وحسب مختلف المصادر القديمة والمعاصرة .
* سأقوم بتنظيم فهرس شامل للموضوع مع الروابط وحسب الترتيب
الألفبائي ، لغرض الفائدة وسهولة التصفح والبحث للأسماء .
:emrose: