المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترانيم


AshourKing
18/01/2006, 19h40
ترانيم
ألحان
قداسات
قبطية
بيزنطية
يتجدد
جميع المصطلحات تحتاج عودة للقاموس القبطي
وهو غير متوفر لدي
سيتوفر قريبا
وبداية نتمنى أن يكون التعليق من الناحية الفنية الجمالية
وليست العقائدية
محبتي
محمد حسان
***
يأتي اهتمامنا بالغناء والموسيقى الكنسية الشرقية تحديدامن منطلق انه أحد الجذور الضاربة في عمق غناء الأنسان في هذه المنطقة من العالم،
وملزالت الكنيسة المصرية تحديدا تحتفظ بكثير من الألحان المصرية القديمة التي انتقلت لها عبر احتقاظ الكنيسة بنفس الطقوس الغنائية كموروث من المعابد المصرية القديمه ، كما دخلت عليها في فترات زمنية ألحان يونانية قديمه حيث كانت الموسيقى والغناء هي السر الكهنوتي الذي يستخدمه الكاهن في الطقوس الحياتية والدينية داخل المعابد للوصول للروح الكليةالمقدسة ،
وقد استفاد منها كل من ابدع غناءا وموسيقا ووصلتنا ألحانهم وأغانيهم من رواد الطرب من القرنين التاسع عشر والعشرين يمكنك ان تميزها بسهولة،
في طرق استخدام الوحدات الزمنية الكبيرة مثل(روند) و زمن (البلانش) على النغمة الواحدة وأساليب التعامل مع المقامات والسلام الموسيقية الشرقية كذلك طرق استخدام الحنجرة وأساليب الصوت المختلفة
ونحن نحاول جاهدين اظهار كل ما هو متأصل في جماليات الوعي لإنسان هذه المنطقة
من موسيقى وغناء بعيدا عن التعصب الديني والقطري ووصولا للإنسان
دمتم
بحسن السمع
وطيب المقام
أحمد الديب
******
المصريون القدماء هم أول من استخدم الموسيقى والغناء في سائر احتفالاتهم الدينية داخل الهياكل حيث تقدم القرابين لآلهتهموالموسيقى القبطية الحافلة بالكنوز الفنية تنهض على أسس الموسيقى الفرعونية، وهي المظهر الباقي للموسيقى الفرعونية المصرية الأصيلة.والكثير من الأبحاث العلمية أثبت أن التراث المصري الموسيقي هو أقدم تراث موسيقي يمتلكه العالم الآن، ولاشك أن الموسيقى القبطية المستخدمة في الطقوس الدينية هي الوريث الشرعي للموسيقى المصرية القديمةاحتفظ بها الشعب المصري وتمسك بها.ولكن ليس معنى هذا أن الألحان القبطية هي فرعونية صرفة ولكنها تحتوي علي بعض الخلايا الموسيقية أو التيمات الفرعونية ولعل هذا الرأي يتفق مع ما كتبه العلامة الفارابي في كتابه الشهير الموسيقي الكبير عندما أكد أن الموسيقى لا تخلق من العدم، بمعنى آخر تخيل معي أنه في ذات اليوم الذي ولد فيه الفنان العالمي موزار أخذناه طفلا ووضعناه مع مرضعة خرساء في أرض صحراء بعيدا عن الضوضاء والموسيقات المنبعثة من كل مكان وانتظرنا هناك حتى بلغ الثلاثين من عمره، هل يُظن أنه يمكن لهذا الفنان العبقري أن يؤلف لحنا واحدا من ألحانه الغزيرة التي صاغها في قوالب عديدة من سوناتات وأوبرات وسيمفونيات هذا عددها؟ فمن أين له أن يأتي بهذه الألحان الغزيرة وقد صارت جعبته فارغة - في هذا المثل - إلا من صوت رياح الصحراء؟هذا هو ما أقصده بتأثر اللحن القبطي بالموسيقى الفرعونية ولو أن هذا لا يمنع وجود جمل موسيقية كاملة سننوه عنها في حينه مأخوذة بالنص من الموسيقى الفرعونية المستخدمة في تجنيز الملك المتوفي واستقبال الملك الجديد والأفراح
cooldoctor

AshourKing
18/01/2006, 19h51
قامت مريم
fayroz

AshourKing
18/01/2006, 20h05
al_eieii
قبطي

AshourKing
18/01/2006, 20h07
aripamevi
قبطي

AshourKing
18/01/2006, 20h13
الإنجيل
قبطي
مردات

AshourKing
18/01/2006, 20h17
جذر قديم
للطرب
درس ترانيم

AshourKing
18/01/2006, 20h20
بيخريستوس بينسوتي

AshourKing
18/01/2006, 20h42
انفو أوشت
لحن البركة
قبطي
يردد أثناء ارتداء الكهنة والشمامسة
ملابسهم الرسمية

عصمت النمر
18/01/2006, 22h14
المعهد الفرعونى
فرقة ملاكة عريان
ترانيم قبطية
***
ملاحظة
اثناء سماعى لهذه الترانيم القبطية او المصرية وجدت ان هذه الالحان كائنى قد سمعتها من قبل جايز فىلحن شعبى جايز فى غناء الفلاحين جايز فى فى سبوع
واكيد فى نغمة سلطن عليها الشيخ مصطفى اسماعيل وهوبيجود فى سورة يوسف
المهم انها لامست داخلى مصريتى التى افتقدها

ترنيمة صغيرة

AshourKing
19/01/2006, 06h31
بي امو دغار الصغيرة

AshourKing
19/01/2006, 06h44
من الألحان الجميلة
تيشوري

الفارابي
19/01/2006, 20h51
شكرا يا ملك
موضوع جميل
واليك هذا المقطع من القداس الماروني بصوت الفنان وديع الصافي
"قدوس"

cooldoctor
19/01/2006, 23h49
لحن أونيم ناي
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Onem
NaiIbrahim Ayyad & David Ensemble

احمد الديب
20/01/2006, 13h10
مزامير يوم أحد الشعانين
ولاحظ أوجه الشبه والأختلاف مع
الإنشاد الإسلامي
للسميعه فقط
***
ورثت الكنيسة المصرية الألحان الفرعونية والمصرية القديمة وأخذت أيضاً أجود الموسيقى والألحان من اليونان والسريان
يقول المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا (1) : " ‏فالموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏الموسيقي‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏ــ‏ ‏احتفظ‏ ‏الأقباط‏ ‏بالأنغام‏ ‏في‏ ‏توقيع‏ ‏الكلمات‏ ‏والمعاني‏ ‏المسيحية‏..‏لكن‏ ‏الموسيقي‏ ‏ذاتها‏ ‏فرعونية‏ ‏ولذلك‏ ‏تعد‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏أقدم‏ ‏تراث‏ ‏موسيقي‏ ‏مصري‏ ‏شرقي‏ ومما‏ ‏هو‏ ‏جدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏لحن‏ ‏جولجوثا‏ GOLGOTHA ‏الذي‏ ‏يرتله‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏بعد‏ ‏صلاة‏ ‏الساعة‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ,‏وهم‏ ‏يدفنون‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏ ‏كوسيلة‏ ‏إيضاح‏ ‏لدفن‏ ‏جسد‏ ‏لمسيح‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ,‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏اللحن‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الموسيقي‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الكلمات‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يستخدمه‏ ‏الكهنة‏ ‏الجنائزيون‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏تحنيط‏ ‏الجثة‏ ‏ودفنها‏...‏وهذه‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏يتضح‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏امتداد‏ ‏لمصر‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ,‏وفي‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ "

cooldoctor
20/01/2006, 22h32
لحن غولغوثا
إن هذا اللحن يضرب بجذوره لآلاف السنين، وعندما ندقق السمع إليه نجده غاية في بساطة التركيب الموسيقي، حتى أنه يوحي للسامع بأن الجملة الأولى منه تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد والنواح السائدة في ذلك الوقت.
ويؤكد الفيلسوف فيلو الإسكندري من القرن الأول الميلادي أن جماعة المسيحيين الأولين قد أخذوا ألحانا من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية ومن بين هذه الألحان لحن غولغوثا الذي كان يرتله الفراعنة أثناء عملية التحنيط وفي مناسبة الجنازات. ويقال هذا اللحن في نهاية الساعة عشر من يوم الجمعة العظيمة في ذكرى دفن السيد المسيح.
وهذا اللحن ينقسم إلى جملتين موسيقيتين أسايتين:
الجملة الأساسية الأولى وهي التي ينطبق عليها قول فيلو الفيلسوف من أنها من الخلايا الموسيقية الفرعونية التي أخذها جماعة المسيحيين الأولين من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية، إذ تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد السائدة في ذلك الوقت لما فيها من بساطة التركيب وعدم الإزدحام بالنغمات - أربعة نغمات فقط - ولأن هذه النغمات موضوعة في منطقة غنائية سُلَّمِية بسيطة يستطيع أي انسان أن يؤديها بلا عناء حتى وهو مجهش بالبكاء، فهي ليست في منطقة القرارات الخفيضة التي يتطلب أداؤها دقة وحذر كما أنها ليست في منطقة الجوابات الحادة التي يتطلب أداؤها مجهودا.
أما الجمل الثانية فلا ينطبق عليها هذا لأن الصياغة الموسيقية وأشكال الموتيفات مختلفة عن الجملة الأولى ولأن أداءها يتطلب عناية فائقة لما فيها من قفزات صوتية خامسة تامة وحركة سريعة لبعض النغمات
وتوجد باللحن بعض الكلمات اليونانية والتي تشير إلى أن هذا اللحن قد انتقل من اللغة المصرية القديمة إلى اليونانية ثم إلى القبطية
واللحن من مقام عجم المعروف بالسلم الكبير وهو أبسط سلم موسيقي في المقامات الشرقية والغربية على السواء
أما الميزان الموسيقي البسيط التركيب فهو ثنائي 2\4 أي أنه لا يتعدى ضربتين إيقاعيتين الأولى قوية والثانية ضعيفة
وأما سرعة اللحن فهي تقدر بحوالي 80 نبضة في الدقيقة ويجب ألا تزيد عن ذلك وإلا تحول إلى مارش عسكري وفقد لمسة الحزن التي تتلفح بها نغماته
كلماته هي:
غولغوثا إمميت هيفيريؤس بي اكرانيون امميت أوينين
بيما ايتاف أشك ابشويس انخيتف أك فورش اننيك جيج ايفول
أف إيشي نيماك انكيسوني اسناف ساتيك أوي نام نيم ساتيك جاتشي
انثوك اككي خين توميتي أو بيسوتير إن أغاثوس
ذوكساباتري كي إيو كي أجيو ابنفماتي
أف أوش إيفول إنجى بيسوني ايتساؤوي نام افجو امموس
جي أري باميفئي أو باشويس أري باميفئي أوباسوتير
أري باميفئي أوبا أورو أكشان إي خين تيك ميت أورو
أف إيرؤو ناف انجى ابشويس خين أو اسمي امميت ريم رافش
جي امفوؤ إك إيشوبي نيمي إن إهري خين تاميت أورو
كي نين كي آ إي كي ايستوس إي أوناس تون إي أونون آمين
آف إي انجى ني ذيكيؤس يوسيف نيم نيكوديموس
آفتشي ان اتساركس انتى بخرستوس أفتي ان اوسوجين إي إهري ايجوف
أفكوسف أفكاف خين أو امهاف إيفهوس إيروف ايفجو امموس
جي أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس
أجيوس أثاناتوس أو استافروتيس ذي ايماس إيليسون إيماس

لحن غولغوثا
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Gholghotha
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble

cooldoctor
21/01/2006, 13h04
غولغوثا إمميت هيفيريؤس بي اكرانيون امميت أوينين
الجلجثة بالعبرانية، الإقرانيون باليونانية
بيما ايتاف أشك ابشويس انخيتف أك فورش اننيك جيج ايفول
الموضع الذي صلبت فيه يارب، بسطت يديك
أف إيشي نيماك انكيسوني اسناف ساتيك أوي نام نيم ساتيك جاتشي
وصلبوا معك لصين، عن يمينك وعن يسارك
انثوك اككي خين توميتي أو بيسوتير إن أغاثوس
وأنت كائن في الوسط، أيها المخلص الصالح
ذوكساباتري كي إيو كي أجيو ابنفماتي
المجد للآب والابن والروح القدس
أف أوش إيفول إنجى بيسوني ايتساؤوي نام افجو امموس
فصرخ اللص اليمين قائلا:
جي أري باميفئي أو باشويس
اذكرني يارب
أري باميفئي أوباسوتير
اذكرني يامخلصي
أري باميفئي أوبا أورو
اذكرني ياملكي
أكشان إي خين تيك ميت أورو
متى جئت في ملكوتك
أف إيرؤو ناف انجى ابشويس خين أو اسمي امميت ريم رافش
أجابه الرب بصوت وديع:
جي امفوؤ إك إيشوبي نيمي إن إهري خين تاميت أورو
إنك اليوم تكون معي في ملكوتي
كي نين كي آ إي كي ايستوس إي أوناس تون إي أونون آمين
الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين
آف إي انجى ني ذيكيؤس يوسيف نيم نيكوديموس
أتي الصدِّيقان يوسف ونيقوديموس
آفتشي ان اتساركس انتى بخرستوس أفتي ان اوسوجين إي إهري ايجوف
وأخذا جسد المسيح وجعلا عليه طيباً وكفَّناه
أفكوسف أفكاف خين أو امهاف إيفهوس إيروف ايفجو امموس
ووضعاه في قبرٍ وسبَّحاه قائلين:
جي أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس
قدوس الله قدوس القوي
أجيوس أثاناتوس أو استافروتيس ذي ايماس إيليسون إيماس
قدوس الذي لا يموت، الذي صلب عنا ارحمنا

عصمت النمر
07/03/2006, 15h45
ت
ر
ا
ن
ي
م
ق
ب
ط
ي
ة

عصمت النمر
07/03/2006, 20h29
ياريت نسمع هذة الترنيمة وخاصة البداية
انا تعمدت ارفعها بمفردها
دا اتارى الهبيشة كتار اجزم ان هناك ملحنون سطو على تراث كنا لا نعلم عنه شيئ او جايز توارد خواطر
وممكن ودانى عاوزة تنظيف

عصمت النمر
07/03/2006, 20h39
وخد عندك
كمان

عصمت النمر
07/03/2006, 20h54
وشوفوا
دول
كمان
خاصة الترنيمة الرابعة عشر

AshourKing
07/03/2006, 22h17
المعهد الفرعونى للموسيقى القبطية أسس المعهد الأستاذ ملاكه عريان
فى عام 1946 م قام الأستاذ ملاكه عريان بتأجير شقة بجوار الكنيسة المرقسية فى كلوت بك وقام بشراء بعض الدوات الموسيقية وأخذ يجمع حوله ألقباط الذين لهم مواهب موسيقية وتكوين فرقة لعزف ألحان الكنيسة القبطية والتى ترجع جذور بعض ألحانها إلى الموسيقى الفرعونية وغيره من الألحان القادمة من عصور مختلفة منها العصر البيزنطى اليونانى , وقد أعتمد على المعلم ميخائيل جرجس البتاتونى كبير المرتلين فقد كان يسجل صوته وينقل هذه الألحان إلى نوته موسيقية لتتناقل بصورة حديثة من جيل إلى جيل بصورة موسيقية جميلة .

لحن أبؤورو أول لحن يسجله بالنوتة
وكان أول لحن سجله بالموسيقى على أسطوانات هو لحن أبؤوروا ويعتقد أن لحن أبؤرورا تردد أنه كان السلام الفرعونى لتنصيب فرعون بعد موت أبيه ونجحت أول أسطوانه على المستوى الشعبى وفرح الأقباط بهذه النقلة الكبيرة على مستوى الحضارة وتعلم الكثيرين من هذه الإسطوانه ألحان الكنيسة القبطية .
وكانت المرحلة التالية أن الأستاذ ملاكه عريان بعد تسجيل عدة ألحان على أسطوانات تقدم إلى الإذاعة المصرية لإذاعة هذه الألحان , ولكن إشترطت الإذاعة المصرية أن يكتب تعهداً بعدم المطالبة بأى حقوق مادية عند إذاعة تسجيلاته وأعماله , كما أن هذه التسجيلات تتم على نفقته الخاصة وأن يدفع أجور العازفين وتكلفة العاملين فى التسجيل , ولمحبته لنشر ألحان الكنيسة وافق وكتب الإقرار قائلاً : إن هذا العمل يجب ان يتم لفائدة الكنيسة وحتى تأخذ وقتاً فى المساحة الإعلامية "
وكان ملاكه يصر على أنه لا يصرح على ألا يطبع أى ألحان إلا بعد أن يستمع إليها أعضاء المجمع المقدس ويوافقوا عليها لتصبح بعد سماعها تتداول بين افراد الشعب والكنائس .
البابا كيرلس السادس يستعين بالأستاذ ملاكه عريان
وكان البابا كيرلس السادس وأساقفة الكنيسة يفرحون بكل عمل جديد له ويعتزون بالمعهد الفرعونى للموسيقى القبطية .. وحينما ظهرت سيدة الطهر والعفاف للملايين من المسلمين والمسيحيين على قباب كنيستها بالزيتون كلف قداسة البابا كيرلس السادس الأستاذ ملاكه بإنشاء محطة إذاعية حول كنيسة العذراء تذيع التراتيل والألحان طول الليل على غرار ما كان يعمله المعهد الفرعونى للموسيقى القبطية فى كنيسة مار جرجس بميت دمسيس .
وحدث أن فكر التلفزيون فى مصر بانتاج أفلام تسجيلية عن الحضارة الفرعونية ولم يجد إلا ملاكه والعهد الفرعونى للموسيقى القبطية ليضع الموسيقى التصويرية لفيلم توت عنخ أمون وحتشبسوت ..
وأنتج المعهد الفرعونى للموسيقى القبطية فيلم تسجيلى عن رحلة العائلة المقدسة فى مصر .. وهذه الأفلام طبعت بلغات عديدة لفائدة السياحة فى مصر .
وقد قام الأستاذ ملاكه عريان بنقل كل التراث القبطى الذى أعده خلال رحلته فى عالم الألحان والموسيقى القبطية على أسطوانات ليزر C.D كما أعد لفيلم عن المتحف القبطى , وقدم لمجموعة من أفلام الفيديو للأطفال والفيلم يحتوى على مناظر طبيعية ومناظر لأيقونات وتكتب فوقها كلمات اللحن حتى يرا الأطفال وحتى الكبار ويحفظون الألحان بسرعة بطريقة حديثة وشيقة .
وما زالت الذاعة فى مصر تذيع تسجيلات المعهد الفرعونى للموسيقى القبطية فى عيد الميلاد الجديد وعيد القيامة ويقوم الأستاذ مجدى ملاكه عريان بالإشراف على المعهد الفرعونى بعد رحيل والده إلى السماء سنة 2004 م
موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history
بقلم عزت اندراوس

جان
12/05/2006, 23h13
تحياتي للجميع وتقديري ولكم وارجو الا تكون مكررة -ابراهيم عياد وياسائح للقاء يسوع

mazagangy
24/07/2006, 11h08
فيروز
ترانيم رائعة
كامل الاجيال
استنيرى
قامت مريم
هليلويا
واحبيبى
المسيح قام

الفارابي
27/07/2006, 11h25
اخى الحبيب توضيح بسيط هو انه مرد من القداس وليس مقطع حتى لايفهم ان الفنان وديع الصافى يعمل قداس
مع الشكر
هذا مفهوم ضمنا اخي العزيز
فوديع يشمس هنا ولا يقدس
لكن الاسطوانه اسمها
"القداس الماروني"

mazagangy
29/07/2006, 10h45
ترنيمة رائعة
اسمعوا الكلمات وتاملوا فيها
شعر رائع جدا
اتى اليك

mazagangy
29/07/2006, 11h03
ترنيمة
ايها القدوس

mazagangy
29/07/2006, 11h09
ترنيمة
سنين طويلة مضت
بمقدمة رائعة

mazagangy
29/07/2006, 11h25
ترنيمة
ياسائح

mazagangy
13/08/2006, 17h29
اسمع صراخى يا سيدى
ها قد اعيت في نفسى ... من ضيقى ادعوك ياربى
وانت وحدك اذكرك ... لانك شبعى قلبى
اسمع صراخي يا سيدي.. والى صلاتي أمل أذنك
ارحمني وامسك بيدي... أنا في حاجة شديدة إليك
ها قد احاط بي نهر ... ثم احاط بى غمر
والعشب اكتسى بيه راسى ... والماء عبر الى نفسى
اسمع صراخي يا سيدي.. والى صلاتي أمل أذنك
ارحمني وامسك بيدي... أنا في حاجة شديدة إليك
جازت من فوقي التيارات ... وأغرقتني الضيقات
وكأنك رافضتنى ... واشتهى نفسى التعزيات
اسمع صراخي يا سيدي.. والى صلاتي أمل أذنك
ارحمني وامسك بيدي... أنا في حاجة شديدة إليك
صلى يونان من جوف الحوت ... أصدرت أمرا أن لا يموت
من جوف الهاوية صرخ ... و بالمراحم سمعت الصوت
اسمع صراخي يا سيدي.. والى صلاتي أمل أذنك
ارحمني وامسك بيدي... أنا في حاجة شديدة إليك
بصوت الحمد اذبح لك ... و أعود انظر هيكلك
لأنك استجبت لي ... كل ما في يشكرك

mazagangy
13/08/2006, 17h36
يا عيون الرب السهرانه



يا عيون الرب السهرانه ... طلى على مصر

دليها وهى الحيرانــــه ... دليهـــــــــا لبـــر

لا صنم ينفعها ولا شمس... لا قمر وجنى وانس

من ينهى الالم الملاييــن ... ويرثى على بــر ... أمين

يا عيون الرب السهرانه ... طلى على مصر



يا سواقى الرب المليانه ... فضى على مصر

اروى ارضيها العطشانه ... وازرعى فى القفر

حاولى صحاريها للجنات ... بدلى لعناتها للبركات

اروى ارضيها بانهار .. ويصير اهليها ابرار



يا سواقى الرب المليانه ... فضى على مصر



يا وعود الرب نطق بيها ... بالبر كه لمصر

كونى نور يبدد لياليها ... كونى بسمه وفجر

حول يا الهنا الاهات ... لاغانى بتعلى بهتافات

املا ارضيها بافراح ... خليها تسعد ترتاح



يا وعود الرب نطق بيها ... بالبر كه لمصر

aymanmb
16/08/2006, 16h27
I hope that this file has not been posted before
Lak Al Tasbee7
Wadie Wl Safy

د. حازم
14/12/2006, 18h12
فعلاً .. إن الكنيسة القبطية إستطاعت الحفاظ على التراث المصرى القديم و لقد إحتفظت ببعض الألحان الفرعونية مثل لحن "يا ملك السلام" و ينطق "إبؤورو" بالقبطية. و هذا اللحن كان يتم إنشاده فى إستقبال الفرعون، و حالياً يتم إنشاده فى الكنائس القبطية فى دخول البطريرك أو الأسقف (رتبة كنسية كبيرة)، و أيضاً فى دخول العريس و عروسه فى صلاة الاكليل (الزواج).

و أيضاً من الألحان الفرعونية التى أبقت عليها الكنيسة القبطية لحن "غولغوثا"، و غولغوثا هو الجبل الذى صلب عليه السيد المسيح، و هو لحن فرعونى كان يقال عن وفاة فرعون و تنصيب آخر مكانه. و لهذا فالسمتمع لهذا اللحن يجده ينتقل من النغمة الحزاينى إلى الفرايحى بمنتهى السلاسة و اليسر، و هو من أجمل ألحان الكنيسة القبطية.

ألف شكر لصاحب الموضوع الجميل، و الذى أثرى المنتدى بهذا التراث الرائع.

josiph2010
21/03/2007, 01h47
ايريني ابو جابر - زرعت

يارب تعجبكم

josiph2010
21/03/2007, 02h13
تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــرانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ م
فــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــروز

1 / يامريم البكرى
2 / يا مسيحى
3 / نبع الينابيع

ولدي ترانيم اخري لفيروز اللي يريد ترنيمة يكتبللي اسمها واتمني بان اجدها له

josiph2010
22/03/2007, 14h47
تـرانيــم للمـرتــل أيمــن كفــرنـــي

1 / خبرني شـو بداك مني
2 / كشاه تساق للذبح

josiph2010
22/03/2007, 15h16
الترنيمة الثانية هنا

2 / كشاه تساق للذبح

amr_reda62
06/04/2007, 09h39
قبطى يعنى مصرى يا سادة والترنيم القبطية هى تطور الموسيقة المصرية وينبغى ان نفرق دائما بين الموسيقى القبطية و الترانيم المسيحية لان الاخيرة تاثرت بروافد سريانية وعبرية اضافة الى المؤثرات الشعبية المعاصرة

alfredoo
07/04/2007, 00h24
طبعاً شكراً عل ى هذا المجهود ... الحقيقة أنا جديد في هذا المنتدى وهذا المجال .. لم أفكر في التطرق له قبل ذلك لكني في أحد محاضرات الأستاذ جورج كيرلس فهمت إن الموضوع ده هام جداً ولو الواحد بحث فيه هيفهم حاجات كتير

vagabond
18/04/2007, 09h26
مرحبا

لا أدري إذا كان أحدكم سمع بالمرنمة جومانا مدور.. ولكنها تحمل صوتاً من أجمل الأصوات في العالم العربي ليس على صعيد الترنيم الديني فحسب إذ انها تملك مقومات صوتية وقدرات تخولها أداء أنواع غنائية كثيرة. هذا على الأقل رأيي وهذه عينة من ترانيمها وأرجو إبداء الرأي
وألف شكر

Adham Osman
25/05/2007, 07h32
أحبائى
كل التعظيم والتقدير لما قرأته وسمعته من محاولة للحفاظ على تراثنا الإنسانى وتاريخ مصر مشبع بنسيم إيمانى جميل

هذة تكملة لترانيم السيدة فيروز بعضها يحتوى على مقاطع باللغة السريانية مالم أكن مخطىء وأرجو التوضيح لنا وكذلك بعض أغانى الأعياد ومنها أغنية ليلة عيد وهى على التيمة الشهيرة لعيد الميلاد Jingle Bells
وسأحاول رفعهم على مرتين نظرا للعدد.

Adham Osman
25/05/2007, 07h39
تكملة السيدة فيروز

Adham Osman
25/05/2007, 08h47
وهذة تكملة الترانيم وأغانى العيد للسيدة فيروز

manall
23/09/2007, 03h09
فرق كبير بين الترانيم المسيحية والموسيقى القبطية
لكن الترانيم المسيحية وموسيقاها -ليس محتواها- من المؤثرات الشعبية لكون تلحين الترنيمة إعتمادا على احساس الملحن بالكلمة ودراسته للمقامات ودرايته بالموسيقى عامة والكنسية والدينية خاصة كما يمكنه أن يستعين بمدخل لحن اغنية معروفه ليبدأ على أساسها تلحين الترنيمة ولكن شريطة ألا يكون لها تأثير كامل أو يستمر الملحن فى الألتزام بها

ياسرعرنسه
13/07/2008, 15h13
ترنيمة
ايها القدوس
أتشرف بإرفاق ترنيمة أيها القدوس لفريق أنهار الحياة و أنا ابحث عن الصيغة المصورة بالفيديو لهذه الترنيمة الجميلة منذ فترة و ربنا يوفق و أجدها لتكتمل المجموعة الخاصة بها

ايهاب زعقوق
22/03/2009, 18h29
CHOBHO LHAW
سبحان الكلمة

مايكول
02/08/2009, 16h51
سيدي العزيز اشكرك علي مجهودك في وضع هذه الالحان القبطية ولكن لحن (بي امود غار)اسمه( بي اهموت غار) اي( نعمة)-- بي--هي اداة تعريف وكلمة-- اهموت-- تعني نعمة وفي اللغة القبطية وضعت اداة التعريف(بي)للتخصيص حيث سياتي بعدها اسم علم وهو اسم السيد المسيح.....وسبب عدم وضع اداة التعريف (ال) في الترجمة العربية هي ان كلمة نعمة معرفة باضافة اسم علم لها

وائل شكرى
07/08/2011, 03h28
تسلم ايدك الجميله على الترانيم دى

violinest76
17/03/2012, 15h49
حلو اوي ان يكون فيه قسم للالحان والترانيم ر

الفى صبري
20/07/2017, 23h10
ربنايباركك يا فنان .