المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الزنجران - المجلد الثامن والخمسون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


نهاد عسكر
19/04/2011, 18h02
مقام الزنجران


ومقام الشوق أفزا

احبتنا جميعا .... تحية طيبة
من خلال سماعي للمقامات والانغام العربية والعراقية ألاحظ قلة وندرة التلحين بمقامي الزنجران والشوق أفزا وأدرج لكم معلوماتي المتواضعة عن هذين المقامين .

مقام الزنجران : ويسمى ايضا ( زنكله ) أو ( زير كلاه ) والتسمية فارسية . وهو من فصيلة (العجم) يبدأ بالعجم أولا وينتهي أو يقفل على (الحجاز) .
واهم الاعمال المؤداة لهذا المقام الجميل :
- سماعي – علي الدرويش
- دور (في شرع مين قاضي الغرام) – سيد درويش
- (يا ماريا يمسوسحة القبطان والبحرية) – غناء فيروز
- (عن العشاق سألوني) , ألحان زكريا أحمد – غناء أم كلثوم
- ( شكول على حظي آنه البنيه ) – غناء زكية جورج

مقام الشوق أفزا : التسمية فارسية وهو من فصيلة (الحجاز). يبدأ بنغمة الحجاز وينتهي بنغمة العجم .
اهم الاعمال لهذا المقام :-
دور (اليوم صفا داعي الطرب) – محمد عثمان
- طقطوقة (آمان.. آمان.. ليه كده) – زكريا احمد
- ( علي يا علي ) – فريد الاطرش

الزنجران - يبدأ بالحجاز وينتهي بالعجم
الشوق أفزا – يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز

ونتيجة التقارب بينهما يمكن الجمع بين ادائيهما فنبدأ بالزنجران محلقين بطائرة الحجاز لنحط في مطار العجم ومن هناك نرحل بطائرة العجم لنصل الى ارض الحجازوهذا يعني الشوق أفزا . هو بالتأكيد ليس شيئا سهلا وأكيد أن أساتذة المقام العراقي أدوها ولم انتبه اليها .
دعوتي ان يشارك احبتنا والاساتذه المشرفين على المقام العراقي بالبحث عن وجودهما في تراثنا النغمي والموسيقي والمقامي . ويا حبذا التأكيد لمقام الزنجران الذي لم اعرف له طريقا في سماء الاغنية العراقية سوى ما ذكرته لاغنية زكية جورج .
الزنجران يبدأ حالما محلقا متسائلا بنغم الحجاز ليستقر بقوة على نغم العجم وهنا تبرز لدينا الصورة التشكيلية الرائعة للزنجران .
أكرر شكري لاصغائكم مع كثير محبتنا لكم
اخوكم نهاد عسكر / ابو ياسر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
تم نسخ المشاركة من الدراسات للفائدة ..

محمد الساكني
07/09/2012, 20h15
في موضوع http://www.sama3y.net/forum/clear.gifآلات التخت (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=236)
عائلة القانون على الصفحة الرئيسية وجدت
موضوع عن ابراهيم سلمان في القانون العراقي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=20208)
الكاتب - سماعي - في 31/10/2005
المشاركة الثانية للأخ الكريم - Emperor -
في تاريخ 29/07/2006
مقطوعة رائعة جدا من نغم الزنجران - وأداء جميل جدا
على القانون بأمتداد rm تمت صياغتها الى أمتداد mp3
سماعا طيبا

اسامة عبد الحميد
02/11/2013, 10h16
الاستاذ العزيز نور عسكر شكرا لك وانقل لك تحيات الدكتور عبدالله وها هو يخص سماعي بمقام اخر يعتبر من النوادر الا وهو مقام (زنجران) بعزفه على عوده وتعقيب بسيط في نهاية التسجيل ايضا يتضمن جزء من بستة شكول على حظي ايضا يحتاج اناملك لبعض التنقية والتصفية
_________________________
المشاهدات قبل التنقية [30]

نور عسكر
02/11/2013, 15h19
الاستاذ العزيز نور عسكر شكرا لك وانقل لك تحيات الدكتور عبدالله وها هو يخص سماعي بمقام اخر يعتبر من النوادر الا وهو مقام (زنجران) بعزفه على عوده وتعقيب بسيط في نهاية التسجيل ايضا يتضمن جزء من بستة شكول على حظي ايضا يحتاج اناملك لبعض التنقية والتصفية

مقام الزنجران
:emrose:
ألف أهلاً وسهلاً .. بالأخ الدكتور عبد الله المشهداني ، وتذكيرنا بهذا المقام المندثر ، قبل سنتين طرح أخي الحبيب نهاد عسكر في مشاركته عن مقام الزنجران وبعض التوضيحات ..وتوالت التعليقات والإيضاحات من الأخوة الأعزاء ، وقسم أعتبروه كنغمة ! والقسم الآخر كمقام وقسم لم يسمع به .. وهكذا .. هنـــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=519414&postcount=42) والمشاركات اللاحقة .
وأحسب أن نضيف هذا المقام الى ( مكتبة المقام العراقي وأنواعه ) .. مع المداخلات السابقة للأساتذة الأعزاء ، مع التقدير .
* أخي الغالي اسامة، التسجيل جيد ، أجريت عليه بعض التحسنيات البسيطة .

نهاد عسكر
04/11/2013, 07h41
مقام الزنجران (الـزنـگـولــه)
مقام الزنجران, مقام مركب من مقامي العجم والحجاز, وهو من بين الوصل النغمية العديدة مثل: السفيان, الماهوري(الخلوتي), مخالف كركوك, سيـگـا عجم, سيـگـا حلب, سيـگـا بلبان وغيرها.. تركت جميعها لأسباب عديدة منها:
1- بساطة تركيبها ومحدودية قرائتها .. مثل (مقام الـقـزاز) والذي كان يسمى بمقام (الجنازي) حيث كان يؤدى في تشييع الجنائز.
2- أن هذه المقامات كانت تقرأ بلغات أجنبية (تركية, فارسية).
3- كونها مشابهه لمقامات أخرى ولاتختلف عنها كثيرا, مثلما حدث في رفع (مقام البشيري), كونه لايختلف كثيرا مع (مقام الراشدي), إلا بالدرجة الموسيقية وسرعة الأداء .. حيث يؤخذ الراشدي من الرست بينما يؤخذ البشيري من الجهارگـا, وتم توارث هذا الخطأ الشائع وهو غير صحيح بدليل الإبقاء على (مقام الـگلـگلي) بينما هو لايختلف عن (مقام المخالف) إلا بسرعة الإيقاع وكذلك (الحليلاوي مع الباجلان).
لقد نجح الدكتور عبد الله ابراهيم المشهداني في إرجاع هذا المقام بعدما كان (وصله) مجرد نغمة تدخل على المقام من خلال وضعه لهيكلية لحنية جميلة تمثلت بإدخاله وصلة (الزنـگـنة) وقطعة (الصبا) والعريبون عجم. وما قدمه جاء تتويجا لحرفيته العالية لفن المقام كقارئ, وكعازف متمكن لآلتي الكمان والعود, وأيضا كمؤلف مجتهد وباحث أكاديمي وموسوعي وفنان مثقف.
وختاما نقول لأستاذنا الغالي أبو عرفان .. تحية محبة وتقدير بكبر الـعــراق وطنــا وشعبــا .. ونأمل ان تنهض الفرصة لديه لإكمال ما بدأه في إرجاع هذه (الوصل) النغمية إلى مقامات بلغتنا ولهجتنا .. وبما يتلائم مع إيقاع العصر مع المحافظة على الأصول والتراث ..
* اتفق مع أخي الغالي نور عسكر في إضافة مقام الزنجران إلى (مكتبة انواع المقام العراقي) .. وتحية كبيرة للعزيز أبو محمد في رفعه لهذه الأعمال.

ثامر العساف
15/08/2014, 09h24
الأخوة أسامة ونور ونهاد المحتفون بتجربة الاستاذ الدكتور عبدالله المشهداني..
سلامي وودّي لكم..
هذه محاولة جديرة بالإحتفاء والمباركة والمعاضدة تـُشكرون على عرضها لنا بجزيل الشكر والإمتنان،لكونكم تنشرون تجربة فريدة بعد عقود من توقـّف حركة الأبداع والتجديد والتطوير والإضافة التي أولاها الروّاد المبدعون جلّ اهتمامهم في إغناء هذا الفنّ الإنساني النبيل:فنّ الأداء الصوتيّ البشريّ للمقامات النغمية العراقية الهوية والبغدادية الإنتماء.
أشكر جهدكم الحثيث لإغنائنا بكلّ ما هو رائع..
تمنـّياتي..

ثامر العساف
15/08/2014, 13h34
الأستاذ نور عسكر دام موفـّقا ً..
سلامي وتقديري لجهدك الرائع..
لقد ذكرت صفة (مندثر) عن الزنجران،فهل تعني أن هذا المقام كان متداولا ً في ساحة الأداء المقاميّ ثمّ تـُرك تداوله فأصبح مندثرا..
تمنيـّاتي..

ثامر العساف
19/08/2014, 12h10
الأخوة الأعزّاء المحتفون بتجربة الدكتور عبدالله المشهداني في أدائه لمقام الزنجران..
أسامة عبدالحميد..نور عسكر..نهاد عسكر..
سلامي وودّي لحضراتكم..
معاضدة ً ومباركة ً واحتفاءً بهذه التجربة الرائدة، لا يسعني،كمحبّ ومتتبـّع لجهودكم وجهود كلّ الأخوة في هذا الموقع الكريم،الا الشكر لكم والعرفان بتفضـّلكم على الجميع بما تسعون لإحياء هذا الفنّ الإنسانيّ النبيل الذي يحتاج اجتراح معجزة ضدّ انقراضه، فهو شيئا ً فشيئا ً قد عـُزل في خانة الذاكرة،ولكي لا يذهب إلى خانة النسيان كانت جهودكم السامية تتبارى بكلّ وفاء وإخلاص لتخليصه من هذه الكارثة.فالشكر عاجز والعرفان ناجز لحضراتكم..فدمتم موفـّقين..
مثلما يعرف الجميع فإنّ المقام العراقيّ أسلوب خاصّ في أداء الصوت البشريّ ــ تحديدا ًــ لصيغ وتراكيب نغمية في إطار لحنيّ محدّد ومتعارف عليه منذ لحظة تشكيله بالجهد الإبداعيّ الفرديّ وإقرار جماعة مؤدّيه وسامعيه بقبوله في لحظة لاحقة، فهناك صيغة نغمية صغرى أوليـّة مركـّبة من أصوات مقام موسيقيّ رئيسيّ محدّد،فهي عبارة أو جملة موسيقية مختلفة عن غيرها في التشكيل والمسار اللحنيّ تؤدّيها حناجر القرّاء لتكسب شرعية حضورها وهويـّة الخاصـّة وربما اسمها المحدّد فبعضها يبقى بلا اسم رغم استخدامه وضرورة تداوله فيما بعد التشكيل الفرديّ والإقرار الجماعيّ. ربما تصبح هذه الصيغة نواة لإطار أكبر عبر توسيعها وتركيبها على وفق متطلـّبات الإطار اللحنيّ الأكبر فتتحوّل إلى مقام أدائيّ له شخصيته وتفرّده..وربما انتقلت للحضور في مواقع من المقامات المتشكـّلة عبر علاقات منسجمة ومنتجة لجماليات مـُضافة للتشكيلات السابقة.
هناك نسق للتطوير والتجديد والإضافة اشتغل عليه الروّاد المبدعون بكلّ جرأة وتمكـُّن وقد توقـّف هذا النسق منذ عقود مضت،وبإمكاننا أن نلاحظ
تمفصلاتها على أربعة مستويات:
1 ــ مستوى الإيجاد:
يتمـّثل هذا المستوى في تركيب صيغة نغمية لا يمكن نسبتها إلى
مقام رئيسيّ بوثوق تامّ وتطابق أكيد،فتجربة الرائد الكبير أحمد زيدان
في تركيبه لمقام المخالف(حسب ما يـُنقل عن مبتكر هذا المقام) من
هذا المستوى، فرغم انضواء مقام المخالف واقترابه في الاستقرار
لمنظومة مقام السيكاه في درجتيه الأوّليتين:السيكاه(مي كار بيمول)
والجهاركاه(فا) فهو يغادر مسار جنس السيكاه في درجتيه الأخريتين:
الصبا(فا نصف دييز) والحسينيّ(لا) لينضوي تحت مسار مقام الصبا
الرئيسيّ منذ درجته الثانية(مي كار بيمول) حتى درجته الخامسة(لا)
فليس هناك تطابق تامّ لا مع مقام السيكاه ولا مع مقام الصبا،بل هناك
شخصية مختلفة لمقام المخالف.
ويبدو هذا المستوى بوضوح في تجربة الأستاذ القبانجي في ابتكاره
لمقام اللامي ، فهذا المقام يندرج مع مسار جنس الكرد في درجاته
الأربع الأولى بتطابق تامّ، لكنه يفارقه في درجته الخامسة فتنخفض
بمقدار نصف مسافة فيندرج متطابقا ً مع الطرزنوين بخمس درجات
ليفارقه في الدرجة السادسة متطابقا ً مع مقام الكردين، لذا لا يمكن
الوثوق التامّ من انتسابه إلى مقام رئيسيّ محدّد.
2 ــ مستوى النقل والاقتباس:
ويتمثـّل هذا المستوى في اقتباس ونقل أداء نغميّ متكامل من مناطق
أدائية مغايرة،لكونها تماثل طرق البناء في تشكيل المقامات العراقية من
تحارير أو بدوات وقطع وأوصال وميانات وقرارات وجلسات وتساليم ،
وربما كان أداؤها بلغاتها الأصلية، وما يـُروى عن تجربة أحمد زيدان
في اقتباسه لمقام الدشت من قاريء يسير في قافلة بين أزقـّة بغداد مثل
واضح على هذا المستوى،وقد تكون مقامات أخرى اكتسبت شرعيتها
بهذه الآلية الفعـّالة مثل: التفليس والقوريات والقريه باش والعمركله
والبشيري والاوشار .

3 ــ مستوى التوسيع:
يتمثـّل هذا المستوى في توسيع صيغ الأوصال المتداولة في المنظومة
الأدائية للمقامات العراقية وجعلها مقامات منفردة بعد تكميل هياكلها في
بناء أطرها الأدائية، وحدث هذا في تجربة الأستاذ القبانجي مع أوصال
القطر والجمـًال اللذين ساعدت كثرة أدائه لهما هو وتلامذته في إضفاء
الشرعية على تداولهما في ساحة الأداء.

4 ــ مستوى التكميل:
ويتمثـّل هذا المستوى في تكميل منظومة الأداء المقامية العراقية بضمّ
بعض المقامات الشرقية غير المتداولة كمقامات أدائية متكاملة بطابع
عراقيّ،كما في التجربة القبانجية مع الحجاز كار والنهاوند والكرد التي
أجاد فيها الأستاذ المبدع في تشكيلها بمعادل أدائيّ محليّ منقطع النظير
لدرجة تأديتهنّ بالزهيريّ إيغالاً في عرقنة الأداء وبغددة التشكيل.
إنّ تجربة الدكتور المشهداني تنضوي تحت هذا المستوى في تجربته
الشامخة والجريئة في سحب الزنجران من أفق الحضور الشرقيّ العامّ
وشرنقته بخيوط حريرية تلتفّ بكفاءة ومقدرة على بنيته ومكوّناته ثمّ
إدخال اللمسات المعرقنة والمتبغددة في هيكلية البناء النهائيّ،لنحصل
على جديد لا ينافي المتعارف،بل يتساوق مع النسق الأبداعيّ للروّاد
المبتكرين للطرق والأساليب الجميلة والرائعة عبر المسيرة التأريخية
لحضور هذا الفنّ النبيل في عوالم النشاط الثقافيّ للتجارب الأنسانية
الحضارية الفذ ّة..
تمنيـّاتي..

نور عسكر
30/11/2014, 16h38
مقام الزنـــــجران
:emrose:
مقطع بصوت المرحوم الشيخ الحافظ خليل إسماعيل
من القرآن الكريم - سورة سبأ
:emrose:

نور عسكر
27/06/2015, 21h41
مقام (زنجران) بعزفه على عوده وتعقيب بسيط في نهاية التسجيل ايضا يتضمن جزء من بستة شكول على حظي

_________________________

المشاهدات قبل التنقية [30]

النوتة الموسيقية لإغنية ( شگول على حظي ) مقام الزنجران، من تدوين الراحل الأستاذ عبد الفتاح حلمي
مع التحيات

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=357979&stc=1&d=1435441291

فراس الاعظمي
23/11/2015, 05h56
الدكتور عبدالله المشهداني احد اعمدة المقام العراقي العلمية التي يستند عليها عشاق هذا الفن الخالد والارث المجيد وهو من عشاق المقام ومتفانٍ في خدمته وهو مُجيد للمقامات اداءا وتحليلا وعزفا وهو انسان خلوق جدا ومتوضع وصاحب لسان عذب عند الملاقاة مع الاصحاب والطلاب حفظه الله واطال بعمره والبسه ثوب العافية

manhel
15/02/2016, 22h02
الاخ نهاد عسكر الكلام بالمقلوب الزنكران يبدا بالعجم ويقفل حجاز والشوق افزا يبدا بالحجاز كار ويقفل عجم رجاء صحح المنشور

نور عسكر
13/05/2016, 16h40
الاخ نهاد عسكر الكلام بالمقلوب الزنكران يبدا بالعجم ويقفل حجاز والشوق افزا يبدا بالحجاز كار ويقفل عجم رجاء صحح المنشور

الأخ الفاضل منهل
تم التصحيح ولما ورد بمشاركتكم بخصوص مقامي
الزنجران و الشوق افزا
مع الترحيب بملاحظاتكم الطيبة وشكراً