المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان الكبير الموسيقار الطاهر عمر الجروشي


محمد بوشيبه
30/10/2013, 23h01
فى الذكرى الثالثة لوفاة الفنان الكبير : الطاهر عمر الجروشي .
تاريخ الوفاة : 21 / 10 / 2010

الطاهر عمر ... فنان المشوار الطويل

الفنان الطاهر عمر الجروشي من مواليد مدينة بنغازي عام 1938.. بشارع سيدي سعيد درس حتى المرحلة الثانوية ثم التحق للعمل موظفا بالبريد وكان الفنانان ابراهيم فهمي والمرحوم عطية محسن في ذلك الوقت يعملان في البريد أيضا. ويعود الفضل في اكتشاف موهبة طاهر عمرالفنية للفنان المرحوم علي الشعالية عام 1957 حيث سمعه يغني فطلب منه أن يلتحق بالإذاعة المسموعة . امتلك الفنان طاهر عمر موهبة فنية كبيرة تجسدت في أدائه وتلحينه وكتابته للكلمات وخاض تجربة العمل الفني بكفاءة واقتدار خلال نصف قرن من الزمن.التحق بالإذاعة عام 1957 و كانت أول أغنية بدأ بها مشواره الفني في نفس العام من كلمات السيدة خديجة الجهمي ( بنت الوطن ).. حيث لحنها الفنان علي الشعالية وأداها الفنان طاهر عمر .. ويقول مطلع الأغنية :
"زعم ياقمر وين الحبايب ويني ** علي باعدوا تذرف عليهم عيني" ..
وفي عام 1958 أدى الفنان طاهر عمر أغنيته الثانية ( يا ضيف في جبلنا ارتاح ) وهي أيضا من كلمات السيدة خديجة الجهمي وألحان الفنان يوسف العالم.كما غنى الفنان طاهر عمر بعد ذلك أغنية ( حلفني ).. من كلمات الأستاذ أنور الهوني وألحان الفنان ابراهيم أشرف .

وكانت أول أغنية كتبها الفنان طاهر عمرمن كلماته عام 1958 هي (حبك معاي نار).. والتي لحنها الفنان يوسف العالم . وبعد انتقال الإذاعة إلى مقرها الحالي بشارع عبد المنعم رياض تلقى الفنان طاهر عمر دورة موسيقية على يدي الموسيقارالسوري خليل بكري . شارك الفنان طاهر عمر عام 1963.. في أداء أوبريت ألحان خالدة .. مع مجموعة من الفنانين وهم : محمد مختار ــ أحمد كامل ــ محمد الفلاح ــ ابراهيم حفظي وقد كتب كلمات الأوبريت الشاعر الغنائي عبدالسلام قادربوه .. ووضع ألحانه الفنان حسن عريبي وفي عام 1964 تم تشكيل لجنة برئاسة الفنان حسن عريبي وعضوية كل من : ( الفنان علي الشعالية ــ الفنان صبري الشريف ــ الفنان يوسف العالم ــ الشاعر حسن السوسي ) وذلك لإجراء امتحان لاختيار بعض الملحنين فشارك الفنان طاهر عمر بتلحينه لأغنية (سلام الروح).. من كلمات الشاعر الغنائي عبدالسلام زقلام .. ونجحت الأغنية واعتمد الفنان طاهر عمر ملحنا . وفي عام 1965.. شارك الفنان طاهر عمر في أداء أوبريت البادية مع كل من الفنانين : أحمد كامل ــ محمد مختار ــ ابراهيم حفظي ـــ علي الشعالية وكان الأوبريت من كلمات الشاعر عبدربه الغناي وألحان الفنان حسن عريبي . سافر بعد ذلك الفنان طاهر عمر للعمل في البريد بمدينة طرابلس .. وهناك بدأ يتردد على الإذاعة في فترة المساء . بدأ الفنان طاهر عمر في مدينة طرابلس بكتابة الأغاني .. وكانت كلمات أول أغنية كتبها تقول : ــ "غصن الورد شاكاني سقيته ** بكل الحب من شوقي رويته" لحن هذه الأغنية الفنان المرحوم بشير فهمي فحيمة وغناها الفنان محمد الجزيري .. وكان الفنان محمد مرشان يشجع الفنان طاهر عمر على كتابة الأغنية .. وقد لحن محمد مرشان أغنيتين من كلمات طاهر عمر هما :
ــ ( امتى تعود ويتم الهنا .. ونفرح بيك من بعد الرجا ).. وغناها الفنان المرحوم محمود الشريف
ــ ( جاني جوابك في فرحي لقيته .. بشوق خاطري قبل العيون قريته ).. وغناها الفنان محمد رشيد وفي عام 1966.. أجريت في مدينة طرابلس مسابقة في كتابة الأغنية فشارك فيها الفنان طاهر عمر بأغنية من كلماته يقول مطلعها :ــ
"ياليل نجمي في ظلامك خافي ** منك خفا واللا علي جافي"
وتحصلت الأغنية على الترتيب الأول ونال بها طاهر عمر جائزة مالية قدرها 360 جنيه ليبي .. وسافر في عام 1967 إلى القاهرة والتحق للدراسة بالمعهد العالي للموسيقى العربية .. وتخصص في آلة الكمنجة .. و في عام 1972 نال دبلوم المعهد العالي للموسيقى .. وتحصل على الترتيب الأول . وأثناء إقامته في مصر لحن الفنان طاهر عمر العديد من الأغاني نذكر منها :
ــ بونا يارمز التضحية .. كلمات الشاعر عبدالمالك التهامي .. غناء الفنانة شريفة فاضل
ــ على وين واخذاني ياعيوني .. كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي .. غناء الفنانة شريفة فاضل
ــ أنت مني وأنا منك .. كلمات الشاعرعبدالحميد البوعيشي .. غناء الفنانة فايزة أحمد
ــ أيش تقصد .. كلمات الشاعر عبدالسلام زقلام .. غناء الفنانة فايزة أحمد
ــ قصيدة لاتذكر الماضي .. كلمات الشاعر صالح جودت .. غناء الفنانة سعاد محمد
ــ قصيدة هاجرتي .. كلمات الشاعر صالح جودت .. غناء الفنانة عليا
ــ وغناها الفنان محمد نجم
ــ ليبيا الحبيبة .. كلمات الشاعر عبدالسلام زقلام .. غناء الفنان محمد التباني
ــ ياذكرياتي .. كلمات الشاعر عاشور عبد العزيز .. غناء الفنانة سناء البارودي وبعد عودته من مصر تولى الفنان طاهر عمر عام 1973.. رئاسة الفرقة الموسيقية بإذاعة بنغازي .. وقد لحن الفنان طاهر عمر العديد من الأغاني ومنها :
ــ ظلمتك معايا .. كلمات الشاعريوسف بن صريتي .. غناء الفنان محمد صدقي
ــ ندعي دوم يا أمي .. كلمات الشاعر فرج المذبل .. غناء الفنان ابراهيم فهمي
ــ لومك علي لنظار .. كلمات الشاعر عبد السلام زقلام .. غناء الفنان ابراهيم فهمي
ــ مانك هاين .. كلمات الشاعر فضل المبروك .. وغناء الفنان الطاهر عمر وفي عام 1977.
انتدب الفنان طاهر عمر للتعليم .. حيث عمل مدرسا لمادة الموسيقى في عدد من مدارس بنغازي .. كما شارك الفنان طاهر عمر في تعليم دروس الموسيقى لمنتسبي معهد جمال الدين الميلادي بطرابلس.وخلال مسيرة نصف قرن من العطاء بين كتابة الأغنية والتلحين والغناء تحصل الفنان المبدع الطاهر عمر على العديد من شهادات التقدير والأنواط والجوائز .. كما تحصل على الأوسمة الآتية : ــ وسام العمل الصالح ــ وسام البراءة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله الفنان المبدع الطاهر عمر (صديقي الحبوب) *
كلمة (حبوب) كان يستعملها المرحوم كثيرا ويحب سماعها من اصدقائه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر/ موقع السلفيوم
الشاعرعبد الله نجم