المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل صحيح ان هذا هو اللحن الأصلي لأغنية " يا مسافر وحدك " ؟؟؟


عثمان دلباني
11/10/2013, 23h39
‫ط§ظ„ظ„ط*ظ† ط§ظ„ط£طµظ„ظٹ ظ„ط£ط؛ظ†ظٹط© ظٹط§ ظ…ط³ط§ظپط± ظˆط*ط¯ظƒ‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=KLRh42lSSkA)

محمد الساكت
12/10/2013, 20h36
لانعرف هل عبد الوهاب هو من اقتبس من هده الاغنية ام ملحن الاغنية هو من اقتبس عن عبد الوهاب هده تتطلب دراسات في التاريخ الموسيقي

auditt05
15/10/2013, 07h35
لحن عبد الوهاب هو الأصل فهو فى سنة 1941

najjar
15/10/2013, 14h36
اسم المغنية
Sophia Bempo


اسم الأغنية
Ποσο λιπαμαι
ومعناها:
كم انا آسف

كلمات
Giannidi Kostas

الحان
Spyropoulos Papadoukas

التاريخ
1938

عصام الغنيمى
16/10/2013, 19h25
اسم المغنية
Sophia Bempo


اسم الأغنية
Ποσο λιπαμαι
ومعناها:
كم انا آسف

كلمات
Giannidi Kostas

الحان
Spyropoulos Papadoukas

التاريخ
1938

ليتك تأتينا بدليل على صحة تاريخ الأغنية

عصام بن محمد
16/10/2013, 21h47
والله جايز أوي ...لأن عبد الوهاب يلقب بأرسيل لوبين الموسيقى الشرقية

ارنوبه
16/10/2013, 21h56
لااعتقد ان عبد الوهاب بهذا التفكير الضعيف

الألآتى
16/10/2013, 22h44
بقدرة قادر .. سيتحول الموضوع إلى حلبة ملاكمة

مجرد توقع ..

ارنوبه
16/10/2013, 22h56
:crazy:

ليه طيب

tarab
16/10/2013, 23h44
لو كان عبد الوهاب اقتبس او سرق نص انتاجه يبقى العبقري الابدي
دا احنا دلوقتي عاوزين واحد ولو خمسه في الميه من فنه .
مافييييييييششششششش

ارنوبه
17/10/2013, 00h08
:emrose:
صح يافندم جدا

Abdellatif1949
17/10/2013, 06h25
هذه كلها مناورات أعدائنا وأعداء الأستاذ عبدالوهاب ..
والإنتقال الثاني الذي يبدأ ** على نار الشوق أنا حاستنى ***
الأستاذ عبدالوهاب عبقري وعبقري كبير لاأحد يستطيع أن يقاومه لماذا؟؟
انسان سبق عصره والهمه الله سبحانه وتعالى خاصية فريدة من نوعها وهي البحث في أعمال الغرب ... حتى ينهض بالموسيقى العربية الى أرقى القمم ..وهذه ليست بسرقة انه توظيف بعض المقاطع في حالة ما....!!!! والأستاذ عبدالوهاب ليس له حاجه بهذا ..لأنه مليء بالأنغام وله طاقات متعددة لجلب الحانه التي :emrose:تسكن في وجدانه ..وللحذيث بقية !!!:emrose:

عصام الغنيمى
17/10/2013, 19h40
لحن عبد الوهاب هو الأصل فهو فى سنة 1941




وهل تعرف تاريخ تسجيل هذه الأغنية يا دكتور

عصام بن محمد
18/10/2013, 09h54
هناك معطى هام جدا وجدته في ترجمة المطربة اليونانية في ويكيبيديا وهي أنها مثلت في الفيلم اليوناني المصري* اللاجئة * la refugieسنة 1938 لتوجو مزراحي وهو مخرج مصري معروف وهو مخرج فيلم سلامة لأم كلثوم...قد يكون عبد الوهاب لحن لها هذه الأغنية في هذا الفيلم بنفس لحن يا مسافر وحدك ثم بعد ذلك وفي سنة 1942استخدمه في أغنيته الشهيرة؟؟؟؟؟
http://fr.wikipedia.org/wiki/Sof%C3%ADa_V%C3%A9mbo

hossam352001
09/11/2013, 15h37
هذه كلها مناورات أعدائنا وأعداء الأستاذ عبدالوهاب ..
والإنتقال الثاني الذي يبدأ ** على نار الشوق أنا حاستنى ***
الأستاذ عبدالوهاب عبقري وعبقري كبير لاأحد يستطيع أن يقاومه لماذا؟؟
انسان سبق عصره والهمه الله سبحانه وتعالى خاصية فريدة من نوعها وهي البحث في أعمال الغرب ... حتى ينهض بالموسيقى العربية الى أرقى القمم ..وهذه ليست بسرقة انه توظيف بعض المقاطع في حالة ما....!!!! والأستاذ عبدالوهاب ليس له حاجه بهذا ..لأنه مليء بالأنغام وله طاقات متعددة لجلب الحانه التي :emrose:تسكن في وجدانه ..وللحذيث بقية !!!:emrose:

ألاستاذ الفاضل نحن لسنا بأعداء محمد عبد الوهاب و لكننا من عاشقينه. و لكن يؤسفنى أبلاغك ان أغنية يا مسافر وحدك التى غناها فى فيلم ممنوع الحب عام 1942 هى مسروقة بوضوح من أغنية المطربة اليونانية Sofia Vempo و الاغنية بعنوان Poso Lipame التى غنتها عام 1939 و من الحان الموسيقار اليونانى Kostas Yiannides. يمكنك البحث واراء تلك الاسماء جيدا. و فيما يلى اللينك الخاص بالاغنية

Sofia Vempo - Poso Lipame (1939) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=MyKSAnO59fI)

عصام الغنيمى
13/11/2013, 02h40
ألاستاذ الفاضل نحن لسنا بأعداء محمد عبد الوهاب و لكننا من عاشقينه. و لكن يؤسفنى أبلاغك ان أغنية يا مسافر وحدك التى غناها فى فيلم ممنوع الحب عام 1942 هى مسروقة بوضوح من أغنية المطربة اليونانية Sofia Vempo و الاغنية بعنوان Poso Lipame التى غنتها عام 1939 و من الحان الموسيقار اليونانى Kostas Yiannides. يمكنك البحث واراء تلك الاسماء جيدا. و فيما يلى اللينك الخاص بالاغنية

Sofia Vempo - Poso Lipame (1939) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=MyKSAnO59fI)

من المستحسن أن نستعمل تعبير "الإقتباس " بدلا من السرقة ، والإقتباس شيء متعارف عليه في الموسيقى وغيرها من الفنون ، وحتى بيتهوفن وموزار وفردي وباخ وغيرهم اقتبسوا الحانا من غيرهم ولم يقل أحد أنهم سارقون ،هذا إن صح أن عبدالوهاب قد اقتبس اللحن المذكور

عبدالله العلي
22/11/2013, 02h09
صباح الخير و البركة

الأساتذة الكرام لابد من الوقوف على بعض المصطلحات حتى يتضح لنا نحن القراء ما إذا كانت سرقة أم اقتباس

ماذا يعني الإقتباس و ما هي حدوده ؟

و ماذا تعني السرقة و ما هي حدودها ؟

معقولة العبقرية الوهابية تسرق

anubies
15/02/2014, 14h35
استاذ / حسام
بعد التحية
انا متأكد مليون في المية ان عبد الوهاب فعلا اقتبس من الاغنيه دي
بس هو ايه المشكلة ؟؟ لو كان عبد الوهاب خدها قص ولزق بدون اضافة فهذا يعتبر سرقة بحته
لكن عبد الوهاب عبقري جدا فأخذ اللحن الاول كما هو ووظف باقي الجملة اللحنية ابتدأ من ( علي نار الشوق انا حا استني ) بالاسلوب الشرقي العذب وهذا ليس بالعمل القليل
مثله مثل العبقري الذي لايقل ابداع عن محمد عبد الوهاب الاستاذ / رياض السنباطي .. عندما لحن اغنية ( يا طيور ) للفنانة اسمهان
ايضا اللحن مأخوذ من اغنيه اوبراليه قديمة لكن عند التقييم يقال ان اغنية يا طيور اعظم لحن بدون منازع للسنباطي وللكثير وتعتبر مرجع ايضا

السرقة سيدي العزيز هو بدون ابداع
الاقتباس هو شخص يري انه الافضل فيأخذ لحن ويجعله اجمل واجمل ويترك به بصمته للابد

سلطان محمد
24/02/2014, 01h10
الاقتباس مشروع وليس ممنوع والموسيقار عبد الوهاب اضاف للحن

اوشار
25/02/2014, 06h49
لو صحيح الكلام .. مش غلط, لأنه أضاف لها نكهة خاصة من مدرسته جعلتها أكثر حيوية وأكثر جمالا ..

المهندالربيع
23/11/2014, 18h14
استغرب عندما اقرأ علي أشخاص يقولون هل عبدالوهاب هو الذي سرق ام سرق منه . والغريب في الوهابيين الذين يجرون وراء التاريخ فيقولون ان عبدالوهاب كان عمله سنة كذا والاخري سنة كذا ليؤكدوا ان عبدالوهاب هو السابق . وهذه فيها الكثير من السخف والاعتقاد بجهل المستمع . عبدالوهاب سارق وقالها بنفسه واعترف بها في برنامج نجوم علي الارض عندما قالت له ليلي رستم اقتباس فقال لا هي سرقة واقر بأنها سرقة بلسانه وأضاف انها كانت بايخة حسب تعبيره حيث قال :( من ناحية انها بايخة فهي بايخة ) ..من اراد ان يعرف من اين سرق عبدالوهاب لحن يامسافر وحدك فليطلع علي مقال الأستاذ د. سعدالله آغا القلعة حيث اشار الي ان اللحن مسروق من ملحن اجنبي ومن الموسيقار فريد الأطرش وجزء بسيط فقط هو لعبد الوهاب . وقد عارض الكاتب الليبي عبدالله احمد عبدالله جانبا من ذلك عندما اشار الي ان مقطع آخر في اغنية عبدالوهاب مسروق من اغنية فريد ( قوليلي ايه اقولك) في مقطع مثلا (وبكلمة منك تراضيني ياحياتي وقلبي ونور عيني ) في قول عبدالوهاب (علي نار الشوق انا حاستني واصبر قلبي واتمني) وهي تتكرر في كل الكوبليهات . ولكن د. سعد الله يشير الي انه يري ان عبدالوهاب استعمل نهاية الجملة في العالي بينما فريد استعمل المنخفض . ولكن الكاتب الليبي اشار الي ان ذلك من بين وسائل عبدالوهاب في تحوير مايأخذ قدر الامكان حتى يخفي الاصل . ويمكن الاطلاع على مقال الدكتور في صفحته علي الفيس بوك .

el kabbaj
24/11/2014, 14h42
يامسافر وحدك هي من فيلم ممنوع الحب اللذي ظهر سنة ١٩٤٢ أما أغنية قوليلي أقولك فهي من فيلم
حبيب العمر بتاريخ ١٧ مارس ١٩٤٧ ٠ والآن بلا شك اطلعنا على السارق الأصلي والحجة قبل
التهمة ٠ ثم الواجب يفرض علينا جميعا الحفاظ على جدية المنتدى ومصداقيته ٠

عصام الغنيمى
06/12/2014, 20h24
استغرب عندما اقرأ علي أشخاص يقولون هل عبدالوهاب هو الذي سرق ام سرق منه . والغريب في الوهابيين الذين يجرون وراء التاريخ فيقولون ان عبدالوهاب كان عمله سنة كذا والاخري سنة كذا ليؤكدوا ان عبدالوهاب هو السابق . وهذه فيها الكثير من السخف والاعتقاد بجهل المستمع . عبدالوهاب سارق وقالها بنفسه واعترف بها في برنامج نجوم علي الارض عندما قالت له ليلي رستم اقتباس فقال لا هي سرقة واقر بأنها سرقة بلسانه وأضاف انها كانت بايخة حسب تعبيره حيث قال :( من ناحية انها بايخة فهي بايخة ) ..من اراد ان يعرف من اين سرق عبدالوهاب لحن يامسافر وحدك فليطلع علي مقال الأستاذ د. سعدالله آغا القلعة حيث اشار الي ان اللحن مسروق من ملحن اجنبي ومن الموسيقار فريد الأطرش وجزء بسيط فقط هو لعبد الوهاب . وقد عارض الكاتب الليبي عبدالله احمد عبدالله جانبا من ذلك عندما اشار الي ان مقطع آخر في اغنية عبدالوهاب مسروق من اغنية فريد ( قوليلي ايه اقولك) في مقطع مثلا (وبكلمة منك تراضيني ياحياتي وقلبي ونور عيني ) في قول عبدالوهاب (علي نار الشوق انا حاستني واصبر قلبي واتمني) وهي تتكرر في كل الكوبليهات . ولكن د. سعد الله يشير الي انه يري ان عبدالوهاب استعمل نهاية الجملة في العالي بينما فريد استعمل المنخفض . ولكن الكاتب الليبي اشار الي ان ذلك من بين وسائل عبدالوهاب في تحوير مايأخذ قدر الامكان حتى يخفي الاصل . ويمكن الاطلاع على مقال الدكتور في صفحته علي الفيس بوك .

د. سعد الله آغا القلعة يزعم أن جزءا من لحن يا مسافر وحدك فيلم ممنوع الحب عام 42 قد اقتبسه عبدالوهاب من أغنية فريد الأطرش "عشك يا بلبل"، التى يقول أنها من اعمال عام 41 ، بينما الصحيح أن أغنية فريد من أغانى فيلم حبيب العمر انتاج عام 47 ، وبذلك يكون فريد هو المقتبس وليس عبدالوهاب ، وقد ذكر اسم الفيلم الذى تضمن أغنية عبدالوهاب ولكنه لم يذكر اسم الفيلم الذى غنى فيه فريد أغنيته !!! يبدو أن الدكتور يخونه الإنصاف وتجانبه الأمانة احيانا تعصبا منه لابن بلده ،لأنه من غير المعقول أن الباحث الكبير والمؤرخ الموسيقى المتخصص لا يعرف في أى فيلم غنى فريد هذه الأغنية ،ولا أدري من أين جاء بأن تاريخها يعود لعام 41 .
https://www.youtube.com/watch?v=vlD6o2JWOp8
http://www.elcinema.com/work/wk1664547/
https://www.youtube.com/watch?v=d5zLA7sIwM0

NAMUR
10/12/2014, 10h33
بعد سماعي لاغنية "عشك يا بلبل" التي وضعها الاخ عصام الغنيمى

" لاحظت انه فيها جمل لحنية مسروقة من اغنية عبدالوهاب "ايه انكتبلي


(لما سلمتي عليا)

نفس اللحن بالضبط استخدمها او سرقها فريد في مقطع

(غرد يا بلبل على غصنك)

https://www.youtube.com/watch?v=PDv6_Bq_I80


https://www.youtube.com/watch?v=d5zLA7sIwM0

Rami AlShaikh
12/12/2014, 08h24
لو كان عبد الوهاب اقتبس او سرق نص انتاجه يبقى العبقري الابدي
دا احنا دلوقتي عاوزين واحد ولو خمسه في الميه من فنه .
مافييييييييششششششش


هذه كلها مناورات أعدائنا وأعداء الأستاذ عبدالوهاب ..
والإنتقال الثاني الذي يبدأ ** على نار الشوق أنا حاستنى ***
الأستاذ عبدالوهاب عبقري وعبقري كبير لاأحد يستطيع أن يقاومه لماذا؟؟
انسان سبق عصره والهمه الله سبحانه وتعالى خاصية فريدة من نوعها وهي البحث في أعمال الغرب ... حتى ينهض بالموسيقى العربية الى أرقى القمم ..وهذه ليست بسرقة انه توظيف بعض المقاطع في حالة ما....!!!! والأستاذ عبدالوهاب ليس له حاجه بهذا ..لأنه مليء بالأنغام وله طاقات متعددة لجلب الحانه التي :emrose:تسكن في وجدانه ..وللحذيث بقية !!!:emrose:



ارجو منكم قبول وجهة نظري المتواضعة حول محور الحديث فالحديق اخذ منعطف اخر ولنعيد صياغة السؤال من هل يامسافر وحدك لحن مسروق , الى ما سبب اقتباس محمدعبدالوهاب جزء من اغنية Poso Lipame ..


من وجهة نظري من عادات محمد عبدالوهاب .
بأن يجعلك تستمع الى مقطع يصف الكلمات والعادة يستعين بالمقامات العجمية هنا ( تقارب للحوار المسرحي ) , وبدخول الموسيقى الشرقية مباشرة تتبع تتلك النغمات فتسمع الفارق الشاسع ..
بهذا اثبات لك بان الموسيقى الشرقية طربية من الطراز الاول بها سلاسة عجيبه وتحمل روح راقية بمعاني سامية , بعكس الممل مع الموسيقى الغربية بلا روح وبلا احساس ..

من هذا يتضح لنا مبدأ النهر الخالد لدينا ,,
توظيف الموسيقى الغربية او العجمية في الكلمات التي تحمل طابع مسرحي او حواري , ثم يفاجئك بلزمة موسيقية تحمل روح الشرق لا تتجاوز الثواني تعادل موسيقى الغرب..
وعلى سبيل المثال يا مسافر وحدك
وان سرقها حرفيا او كانت حتى اقتباس لحني ,, في مظهرها او حتى بالمضمون ,
فهذا لا يهم , لانه بغرض آخر , ولغاية مختلفة اختلاف جذري , فقط ليثبت للمستمع بان الطرب و الاحساس للشرق فقط ..

ارجو بان تقبلوا وجهة نظري او من يشاركني فيها

عصام الغنيمى
13/12/2014, 20h50
بعد سماعي لاغنية "عشك يا بلبل" التي وضعها الاخ عصام الغنيمى

" لاحظت انه فيها جمل لحنية مسروقة من اغنية عبدالوهاب "ايه انكتبلي


(لما سلمتي عليا)

نفس اللحن بالضبط استخدمها او سرقها فريد في مقطع

(غرد يا بلبل على غصنك)

https://www.youtube.com/watch?v=PDv6_Bq_I80


https://www.youtube.com/watch?v=d5zLA7sIwM0



صحيح أخى أ. نمور الإقتباس واضح وبهذا يكون فريد قد اقتبس لحنين من أغنيتين مختلفتين لعبدالوهاب ووضعهما في أغنيته عشك يابلبل

عصام الغنيمى
20/01/2015, 13h37
شكرا للأستاذ القلعة الذى لولاه لما انتبنا الى اقتباسات فريد من عبدالوهاب

المهندالربيع
25/06/2015, 12h44
انا والله اشعر بالخجل عندما اري شخص يقول ان فنانا عالميا سرق من عبدالوهاب .هذا كلام غير منطقي وعبدالوهاب يسرق من كل عمل يسمعه ولايرحم ابدا ثم ان العالم كله يعرف ان الحان عبدالوهاب عبارة عن (قص ولصق ) الغنيمي يخاصم قناعاته دائما من اجل عبدالوهاب وهذا عرفناه عند الكثير من الوهابييين وعيسي متري عندما يقول اننا عاوزين خمسة فالمية من فنه لو اضاف لها المسروق . نقول اننا لانريد سرقة نريد ابداعا. لم يوضع في يوم من الايام الموسيقار عبدالوهاب تحت مجهر البحث الموسيقى الحقيقي ودائما المجاملات والتجاهل هو عمل الكثيرين وقد استطاع الاعلام المصري ان يضع هالة علي عبدالوهاب غير حقيقية . عبدالوهاب اعتدي علي تراث الشعبو وتراث الفنانين العرب والعجم وسرق ما يريد واختلط الحابل بالنابل في اعماله الموسيقية حتي انك لاتستطيع ان تميز بين الغث والسمين وكل من وضع اعماله تحت مجهر التحليل الموسيقي الدقيق يتجاهل ويجامل . علينا ان ندرس عبدالوهاب دراسة حقيقية وننزله من موقعه الزائف لنضعه في مكانه الصحيح .
اشتهر علي انصار عبدالوهاب انهم يميلون الي تاريخ العمل ليحاولوا ان يدعوا ان عبدالوهاب هو الاسبق . والحقيقة ان التواريخ لاعلاقة لها بالابداع المطروح بل يجب فهم شخصية الملحن وقدراته ولانضع احدا فوق التقييم حتي بيتهوفين ولين عبدالوهاب . قرأت مثلا مرة ان مشكلة حصلت بسبب لحن سرقه عبدالوهاب وان عبدالوهاب ظهرت اغنيته قبل الفيلم الموجود به الاغنية باكثر من سنة وتم تاكيد ان عبدالوهاب هو السابق . ولكن اتكشفنا بعد ذلك ان هذا اللحن تراث شعبي اجنبي له مئات السنين وان الفيلم استعان باللحن في الفيلم ولم يعمله خصيصا وعلي هذا فعبد الوهاب هو السارق من تراث ذلك الشعب . ولاجيب ان نخجل من كلمة سرقة فقد قالت ليلي رسم لعبد الوهاب فيه اقتباس من لحنك كذا فقال هو بنفسه لا قولي سرقة دي حقيقة واعترف ببعض سرقاته في لحطة صدق

عصام الغنيمى
29/06/2015, 04h00
من يناقش بأسلوب علمى ويدفع الحجة بالحجة من اجل الوصول الى الحقيقة فنحن على استعداد لمحاورته والاخذ والرد معه ، أما من يجادل بدافع التعصب الاعمى والعنصرية الممقوتة فهو لا يستحق أن نضيع دقيقة واحدة من وقتنا للرد عليه

بشير عياد
29/06/2015, 23h20
انا والله اشعر بالخجل عندما اري شخص يقول ان فنانا عالميا سرق من عبدالوهاب .هذا كلام غير منطقي وعبدالوهاب يسرق من كل عمل يسمعه ولايرحم ابدا ثم ان العالم كله يعرف ان الحان عبدالوهاب عبارة عن (قص ولصق ) الغنيمي يخاصم قناعاته دائما من اجل عبدالوهاب وهذا عرفناه عند الكثير من الوهابييين وعيسي متري عندما يقول اننا عاوزين خمسة فالمية من فنه لو اضاف لها المسروق . نقول اننا لانريد سرقة نريد ابداعا. لم يوضع في يوم من الايام الموسيقار عبدالوهاب تحت مجهر البحث الموسيقى الحقيقي ودائما المجاملات والتجاهل هو عمل الكثيرين وقد استطاع الاعلام المصري ان يضع هالة علي عبدالوهاب غير حقيقية . عبدالوهاب اعتدي علي تراث الشعبو وتراث الفنانين العرب والعجم وسرق ما يريد واختلط الحابل بالنابل في اعماله الموسيقية حتي انك لاتستطيع ان تميز بين الغث والسمين وكل من وضع اعماله تحت مجهر التحليل الموسيقي الدقيق يتجاهل ويجامل . علينا ان ندرس عبدالوهاب دراسة حقيقية وننزله من موقعه الزائف لنضعه في مكانه الصحيح .
اشتهر علي انصار عبدالوهاب انهم يميلون الي تاريخ العمل ليحاولوا ان يدعوا ان عبدالوهاب هو الاسبق . والحقيقة ان التواريخ لاعلاقة لها بالابداع المطروح بل يجب فهم شخصية الملحن وقدراته ولانضع احدا فوق التقييم حتي بيتهوفين ولين عبدالوهاب . قرأت مثلا مرة ان مشكلة حصلت بسبب لحن سرقه عبدالوهاب وان عبدالوهاب ظهرت اغنيته قبل الفيلم الموجود به الاغنية باكثر من سنة وتم تاكيد ان عبدالوهاب هو السابق . ولكن اتكشفنا بعد ذلك ان هذا اللحن تراث شعبي اجنبي له مئات السنين وان الفيلم استعان باللحن في الفيلم ولم يعمله خصيصا وعلي هذا فعبد الوهاب هو السارق من تراث ذلك الشعب . ولاجيب ان نخجل من كلمة سرقة فقد قالت ليلي رسم لعبد الوهاب فيه اقتباس من لحنك كذا فقال هو بنفسه لا قولي سرقة دي حقيقة واعترف ببعض سرقاته في لحطة صدق

ما هذا الكلام المرسل الذي ينبئُ عن توتّر واندفاع وتعصّب !! لست وهابيًّا ، والجميع يعلمون أنني سنباطي كلثومي الهوى ، وعبد الوهاب ليس ملحني الأول ولا مطربي الأول ، لكن هذا الكلام في حقه غير مقبول إذ لا يقوم على أي أساس علمي أو منطقي ، ولا ينال لا من عبد الوهاب كقيمة إنسانية فريدة ، ولا منه كهرم فني شامخ سيغالب الدهر ويغلبه ، أرجو أن تكون المناقشات بشكل لائق ، بمعنى أن تقوم على أساس علمي وتأريخي وبحث وتحليل وتدقيق ، وليس بدافع التعصب لفنان ما أو فنٍّ ما ، هذا ما يجب أن يسود في هذا المنتدى الذي دخلناه لنجتمع لا أن نتفرّق ونتشاحن ، ابتكروا الجمال في أي قبح ترونه ، لا أن تخترعوا القبح لتلقوه فوق كل جميل !!!

basharsaab
30/06/2015, 08h59
ياسلام يا استاذ بشيرعلى هذا الكلام الحلو كل فنانينا العرب القدامى هم نجوم في سماءنا كلهم عظام وقدموا الكثير لايجب ان نضيع الوقت في نقاش هذا احسن من ذاك بل دعونا نستمتع بفنهم في هذه الحياة القصيرة التي نعيشها
انا احبهم جميعا من المحيط الى الخليج

hossam352001
06/10/2015, 13h11
انا يمكن انقطعت فترة مش قليلة و تركت المناقشات ..... و لكن بعد قراءة بتمعن لكل الملاحظات و الأراء ... أود ان أوضح لسيادتكم .... 1
1- ملحنى و مطربى الأول بلا منازع هو محمد عبد الوهاب
2- اننى و ان كنت قد أستخدمت مصطلح سارق على عبد الوهاب فهو نابع من غيرتى عليه المتناهية و حبى الشديد له و لم أكن اتصور انه يمكن ان يقتبس لحنا بهذه التفاصيل ليقدمه كلحنا مصريا أصيلا .... و كان من الاولى عند تقديم الاغنية فى الاربعينيات ان يقول بكل شموخ انه أستعان باللحن اليونانى و انه قد طور فيه ليثب للغرب المقدرة الفائقة لملحنى الشرق التى لا تقل ان لم تكن تزيد عنهم.
3- سيظل محمد عبد الوهاب سواء رضينا أم ابينا هو رقم واحد فى تاريخ العالم العربى لما تركه من تراث موسيقى هائل يستخدمه الموسيقيين الحاليين حتى الان ....
3- انا لدى قناه على اليوتيوب للاغانى العربى و ستجدونها مملوءة و ستملأ بأغانى الطرب الأصيل لكل الفنانين العرب عامة و محمد عبد الوهاب بصفة خاصة بأعلى جودة موجوده على الانترنت ...

تحياتى لأشخاصكم الكريمة

خالد العربى
25/04/2016, 05h29
عندما سمعت أغنية الظلم ده كان ليه للأستاذ محمد عبد الوهاب من فيلم يحيا الحب أنتاج 1937 أحسست عند هذا المقطع الغنائى والازمه الموسيقيه برائحة ليلالى الأنس فى فيينا لاسمهان تلحين فريد الاطرش من فيلم غرام وانتقام أنتاج 1944
وخصوصا عندما تقول أسمهان نغم فى الجو

هل تظنون أن فريد قد تأثر بهذه الاغنيه لعبد الوهاب اثناء تلحينه ليالى الانس

Nile
29/04/2016, 09h57
من يناقش بأسلوب علمى ويدفع الحجة بالحجة من اجل الوصول الى الحقيقة فنحن على استعداد لمحاورته والاخذ والرد معه ، أما من يجادل بدافع التعصب الاعمى والعنصرية الممقوتة فهو لا يستحق أن نضيع دقيقة واحدة من وقتنا للرد عليه

Nile
29/04/2016, 10h11
من يستمع الى ليالى الأنس فى فيينا يجد أن الجملة التى يعزفها الجيتار فى ليالى الأنس هى نفسها التى يعزفها الجيتار فى أغنية انسى الدنيا وريح بالك. أى أن فريد اقتبسها من عبد الوهاب.
بعد ذلك بسنوات قال فريد فى تسجيل له بالاذاعة المصرية أنه أول من استخدم جيتار "هاوئين" ، ولكن الحقيقة أن اول من استخدم جيتار هاوئين هو عبد الوهاب. أى أن الفكرة بل واللازمة الموسيقية للجيتار كلاهما سبق وابداع من عبد الوهاب.

علي الخياط
27/06/2016, 12h27
بعد البحث عن الموضوع تبين ان المغنيه اليونانيه صوفيا فيمبو انتقلت اثناء الحرب العالميه الثانيه الى مصر وغنت هذه الاغنيه ولها اغنيه ثانيه اسمها الفتاه المصريه في سنه 1939 علما ان الموسقار محمد عبد الوهاب غناها في فلم ممنوع الحب سنه 1942

jamal67
13/07/2016, 14h56
يامسافر وحدك هي من فيلم ممنوع الحب اللذي ظهر سنة 1942 أما أغنية قوليلي أقولك فهي من فيلم
حبيب العمر بتاريخ 17 مارس 1947 0 والآن بلا شك اطلعنا على السارق الأصلي والحجة قبل
التهمة 0 ثم الواجب يفرض علينا جميعا الحفاظ على جدية المنتدى ومصداقيته 0

عشك يابلبل ليست من أنتاج 1947 بل هي أدرجت في الفلم كما أدرجت يارتني طير

jamal67
13/07/2016, 15h03
د. سعد الله آغا القلعة يزعم أن جزءا من لحن يا مسافر وحدك فيلم ممنوع الحب عام 42 قد اقتبسه عبدالوهاب من أغنية فريد الأطرش "عشك يا بلبل"، التى يقول أنها من اعمال عام 41 ، بينما الصحيح أن أغنية فريد من أغانى فيلم حبيب العمر انتاج عام 47 ، وبذلك يكون فريد هو المقتبس وليس عبدالوهاب ، وقد ذكر اسم الفيلم الذى تضمن أغنية عبدالوهاب ولكنه لم يذكر اسم الفيلم الذى غنى فيه فريد أغنيته !!! يبدو أن الدكتور يخونه الإنصاف وتجانبه الأمانة احيانا تعصبا منه لابن بلده ،لأنه من غير المعقول أن الباحث الكبير والمؤرخ الموسيقى المتخصص لا يعرف في أى فيلم غنى فريد هذه الأغنية ،ولا أدري من أين جاء بأن تاريخها يعود لعام 41 .
https://www.youtube.com/watch?v=vlD6o2JWOp8
http://www.elcinema.com/work/wk1664547/
https://www.youtube.com/watch?v=d5zLA7sIwM0
اخي أغنية يارتني طير أدرجت في فلم حبيب العمر من أنتاج 1947 فهل تاريخ إصدار اول أغنية لفريد الأطرش هو 1947 ؟ ان عشك يابلبل أدرجت في الفلم كما أدرجت يارتني طير والأغنيتين ليستا من انتاج 1947

أول همسة
14/07/2016, 16h26
عندما سمعت أغنية الظلم ده كان ليه للأستاذ محمد عبد الوهاب من فيلم يحيا الحب أنتاج 1937 أحسست عند هذا المقطع الغنائى والازمه الموسيقيه برائحة ليلالى الأنس فى فيينا لاسمهان تلحين فريد الاطرش من فيلم غرام وانتقام أنتاج 1944
وخصوصا عندما تقول أسمهان نغم فى الجو

هل تظنون أن فريد قد تأثر بهذه الاغنيه لعبد الوهاب اثناء تلحينه ليالى الانس

أين هو هذا التأثر الذي تدعيه ؟؟؟ كفى من الافتراء على الأستاذ فريد الأطرش وكأن أي لحن أبدعه تأثر فيه بعبد الوهاب أو سرقه منه.

Hilal Salih
27/09/2016, 13h13
الأغنيه جميله وموسيقى مطلعها يكاد ان يكون نفس مطلع أغية عبد الوهاب
المهم اننا نستمع ونتمتع بالإستماع فماذا يهمنا ان كان عبد الوهاب قد اقتبس أم لا
ياريت أن نلاقي من يستطيع ان بنتج موسيقى بهذه الجوده
وماذا تكسبون من الطعن بالعملاق محمد عبد الوهاب الذي اطرب اباءنا واطربنا واطرب اولادنا :eek:

Nile
02/10/2016, 15h50
عزيزى anubies
رأى جميل ، ولكن أحب أن ألفت نظركم أن أغنية "يا طيور" لأسمهان من ألحان محمد القصبجى وليست لرياض السنباطى.

قاسم الحاج سالم
20/03/2017, 17h58
إن هذه السرقات أو الاقتباسات أوالتـأثيرات أو تبادل الخواطر قد ساهمت في تطور طرق التلحين لدى الموسيقيين العرب وجعلت الموسيقى العربية تتخطى مرحلتها الكلاسيكية (الموشح، الزجل، السماعي..) لتنطلق نحو الولوج في طور الخطاب الموسيقي التعبيري مع المحافظة على ميزتها كأسلوب فني طربي بالأساس.

aziz homam
15/05/2017, 19h23
خصوص موضوع: هل صحيح ان هذا هو اللحن الأصلي لأغنية يا مسافر وحدك

أستاذ، خليل زيدان المحترم، سرني كثيرا كلام حضرتك و أثلج صدري لأنني مؤمن من أن رموز الغناء الشرقي هم بمثابة خطوط حمراء لا يجوز التطاول عليها أو الانتقاص من قيمتها ،و ينتابني إحساس بالألم الشديد عندما أجد من يتطاول على موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب أو على سيدة الغناء العربي أو على الموسيقار فريد الأطرش أو على العندليب عبد الحليم حافظ...
و بالرغم من أنني لم أتطاول على موسيقار الأجيال بقدر ما كنت أصوب بعض وجهات النظر التي لم تكن صائبة إلا أنني سأحذف هذا الرد حالا عربونا مني على حسن نيتي و صفاء طويتي، فانا لست مع الذين يتهمون المقتبس في الموسيقى باللص لان الاقتباس أمر طبيعي و سليم و جرت به العادة حتى عند الكلاسيكين الغربيين ما دام الهدف هو تطوير الموسيقى الشرقية و تنويع مشاربها....و لكن ردي هنا كان ساعة انفعالي لما وجدت احد الأعضاء الجدد يدشن رده الأول في المنتدى بالتطاول على فريد الأطرش و القذف به تعسفا خارج مجموعة المبدعين و الذين سماهم بأساطين الطرب و استثنى منهم الموسيقار فريد الأطرش ثم رتبهم ترتيبا حسب معيار تافه هو رؤيتهم لمقدمة الأغنية و كيف يجب أن تكون .... و بمجرد انتهائي من الرد شاءت الأقدار أن يكون موضوع حديثنا هذا هو الأول الذي تصادفه عيني، فآثرت أن أرد بالرغم من أنني لم أساهم بأي رد منذ زمن بعيد....
و انا في رأيي المتواضع أن طرح مواضيع من قبيل، ما أصل هذا اللحن ؟ أو من اقتبس ممن؟ كلها مواضيع ملغومة تجلب من الصراعات أكثر مما تجلبه من معلومات مفيدة للأعضاء ، و هي مواضيع تافهة تستهل التصدي لها و حذفها من جذورها لتفادي نتائجها...و حتى مواضيع المقارنة بين رموز الغناء الشرقي لا تجوز لأنه لولا الاختلاف و التنوع لما تقدمت الموسيقى الشرقية و لما وصلت إلى ما وصلت إليه في عصرها الذهبي
و حيت أنني وجدتكم حاضرين و مراقبين عن قرب و متربصين بتصويب الخلل بحيادية و بموضوعية فانه لا يسعني إلا أن أشكركم جزيل الشكر و أن أكون ممتنا و مثمنا لجهودكم القيمة..... و تقبلوا فائق احترامي و تقديري...
ملحوظة : لم استطع الرفع و لا الحذف و أتوخي أن ينوب عني من له هذه الامكانية ليحذف ردي السابق و يضع مكانه هذا الرد....مع جزيل الشكر
الموضوع: هل صحيح ان هذا هو اللحن الاصلي لاغنية يا مسافر وحدك

خليـل زيـدان
16/05/2017, 00h15
ح نقول حاجة .. زي ما كان فيه مشاكل بين حليم وفريد
كان فيه مناوشات بسيطة بين فريد وعبد الوهاب .. وعندي الأدلة بالوثائق
ـــــــــــــــــ
في الفترة التي ذكرتموها كان عبد الوهاب عايش وأيضاً فريد ..
ولو حد اقتبس من التاني كانت قامت حريقة ومعركة وفضح للمقتبس

لكننا لم نر أي خبر أو شئ يدل على اقتباس أيهما من الآخر في أي صحف

وعند البحث في صحف عام 1963 وجدت أعتراف من فريد بأنه كان يقتبس
وبالطبع كانت إقتباساته اللحنية من موسيقى غير مصرية وإلا فضحه صاحب اللحن الأصلي
ــــــــــــــــــــــــ


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=385620&stc=1&d=1494893624

خليـل زيـدان
16/05/2017, 00h26
نعـود ونقول .. ولأخر مرة
نجوم الطرب مثل حديقة الفاكهة ، التي بها أشكال وأنواع عديدة ، هناك من يحب المانجو ولا يحب الجوافة أو الموز
وهناك من لا يحبهم ويهيم في حب التفاح .. إذن حب ما تشاء واسمتع دون كره للآخر
ـــــــــــــــــ
فريد كان عايش .. وعبد الوهاب كان عايش وكانوا قادرين على فضح أي اقتباس يقوم به أي أحد
واللي ح يعمل نفسه محامي ونصير لأي من الطرفين يبعد عن سماعي
ده التحـذير الأخير
ـــــــــــ

عصام الغنيمى
16/05/2017, 06h52
من أغنية "عشك با بلبل" للموسيقار فريد الأطرش و من الملحن اليوناني " كوستاس يانيدس"
و لا يقبل أحد ان يصبح منتدانا العظيم مسرحا لتزوير الحقائق التاريخية
المضبوطة و الموثقة من قبل الخبراء لنرضي كبرياءنا و نقول
ان فريد الأطرش هو من كان يقتبس من عبد الوهاب و الحال ان العكس هو الحاصل.
فريد الأطرش سجل لحن عشك يابلبل سنة 1939 لشركة بيضافون ورقم ايداعها هو 342/343
كما انه غناها في نفس السنة في حفلة سفح الهرم و في الهواء الطلق
بحضور الملك فاروق و هذا موثق في مجلات تلك الفترة كمجلة الصباح المصرية ،
اما فيلم حبيب العمر انتاج سنة 1947 فقد قدم فيه فريد الاطرش جزء من اغنية "عشك يا بلبل"
التي غناها سنة 1939 و جزء من اغنية "يا ريتني طير" التي كان قد غناها سنة 1934
و كان ذلك لابراز الأغاني الأولى التي ساهمت في نجاح المطرب الناشيء
بطل الفيلم و الذي أراد فريد الأطرش لمساره ان يتطابق مع مسار نجاحه الحقيقي،
فقام بالتذكير بها في هذا الفيلم.
اذن الخلاصة واضحة : في اغنية" يا مسافر وحدك" التي غناها الموسيقار
محمد عبد الوهاب سنة1942 ، اقتبس محمد عبد الوهاب لحنين مختلفين:
لحن من اليوناني" كوستاس بانيدس" و من اغنية عنوانها "هاو سوري ايام" من انتاج سنة1938
و لحن من فريد الاطرش و من اغنية "عشك يا بلبل" من انتاج سنة 1939
هذا مثبت لدى الخبير الاكاديمي الدكتور سعد الله آغا القلعة و مرفوع في موقعه، في سياق كتاب الأغاني الثاني، فاين الخبير الذي يدعي العكس؟
ملحوظة : الدكتور سعد الله آغا القلعة يقول ان عشك يابلبل غناها فريد الاطرش سنة 1939
و من غير اللائق ان نقوله ما لم يقله
www.agha-alkalaa.net/archives/5036

[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/QUOTE]
نحن لم نقوله ما لم يقل بل أن الدكتور القلعة قد غير كلامه بعد ما أثبتنا عدم صحته بالدليل ، فاقتبس كلام الأخ أبو الياس فيما يخص تاريخ أغنية فريد ،وقد حدث هذا بعدما ناقشته على صفحته على الفيس بوك واضطلاعه على تعليقاتنا هذه ، ان تحامل القلعة على عبدالوهاب لايخفى على أحد وقد بلغ به التحيز لفريد أن له حلقة بعنوان ( عبدالوهاب يتأثر بفريد والتنافس بينهما يشتد ) ..مع ان فريد نفسه قد اعترف بتأثره الشديد بعبد الوهاب في باب كرسي الإعتراف على مجلة الكواكب في الخمسينات.
ملاحظة : هذا آخر تعليق لى على الموضوع لأن مجادلة المتعصبين مجرد مضيعة للوقت فيما لايجدى ولا يفيد .

إســـلام جـُـبـّـه
16/05/2017, 09h59
( القلعة ) هذا شخص مُغرض وغير نزيه في اطروحاته ولا يعتد به
لاْنه اذا دخل ( الهوى )
من الباب خرجت الحيادية من الشباك
ووالله الذي لا إله إلا هو لو كان فريد مصرى المولد
ما نُسجت حوله هذه الاساطير ولكن البعض يريد اختطافه من البلد الذي
ترعرع فيه وتجلت فيه عبقريته التي لا ينكرها إلا جاحد او جاهل
ولكن تلك الاجادة والعبقرية لا يجب ان تكون انتقاصاً من عبد الوهاب
بمعني هدم شجرة عملاقة لكي تظهر الشجرة التي خلفها ضمن شجيرات اخرى و( سماعي ) لا يجب اْن يكون منتدى للمتناحرين
لانه منتدى ( الصفوة ) وليس منتدي للافكار الصبيانية كصفحات ( الكروبات ) المُدَّعية محبة فريد الاطرش

aziz homam
16/05/2017, 23h55
بخصوص موضوع: هل صحيح ان هذا هو اللحن الأصلي لأغنية يا مسافر وحدك

أستاذ، خليل زيدان المحترم، سرني كثيرا كلام حضرتك و أثلج صدري لأنني مؤمن من أن رموز الغناء الشرقي هم بمثابة خطوط حمراء لا يجوز التطاول عليها أو الانتقاص من قيمتها ،و ينتابني إحساس بالألم الشديد عندما أجد من يتطاول على موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب أو على سيدة الغناء العربي أو على الموسيقار فريد الأطرش أو على العندليب عبد الحليم حافظ...
و بالرغم من أنني لم أتطاول على موسيقار الأجيال بقدر ما كنت أصوب بعض وجهات النظر التي لم تكن صائبة إلا أنني سأحذف هذا الرد حالا عربونا مني على حسن نيتي و صفاء طويتي، فانا لست مع الذين يتهمون المقتبس في الموسيقى باللص لان الاقتباس أمر طبيعي و سليم و جرت به العادة حتى عند الكلاسيكين الغربيين ما دام الهدف هو تطوير الموسيقى الشرقية و تنويع مشاربها....و لكن ردي هنا كان ساعة انفعالي لما وجدت احد الأعضاء الجدد يدشن رده الأول في المنتدى بالتطاول على فريد الأطرش و القذف به تعسفا خارج مجموعة المبدعين و الذين سماهم بأساطين الطرب و استثنى منهم الموسيقار فريد الأطرش ثم رتبهم ترتيبا حسب معيار تافه هو رؤيتهم لمقدمة الأغنية و كيف يجب أن تكون .... و بمجرد انتهائي من الرد شاءت الأقدار أن يكون موضوع حديثنا هذا هو الأول الذي تصادفه عيني، فآثرت أن أرد بالرغم من أنني لم أساهم بأي رد منذ زمن بعيد....
و انا في رأيي المتواضع أن طرح مواضيع من قبيل، ما أصل هذا اللحن ؟ أو من اقتبس ممن؟ كلها مواضيع ملغومة تجلب من الصراعات أكثر مما تجلبه من معلومات مفيدة للأعضاء ، و هي مواضيع تافهة تستهل التصدي لها و حذفها من جذورها لتفادي نتائجها...و حتى مواضيع المقارنة بين رموز الغناء الشرقي لا تجوز لأنه لولا الاختلاف و التنوع لما تقدمت الموسيقى الشرقية و لما وصلت إلى ما وصلت إليه في عصرها الذهبي
و حيت أنني وجدتكم حاضرين و مراقبين عن قرب و متربصين بتصويب الخلل بحيادية و بموضوعية فانه لا يسعني إلا أن أشكركم جزيل الشكر و أن أكون ممتنا و مثمنا لجهودكم القيمة..... و تقبلوا فائق احترامي و تقديري...
ملحوظة : لم استطع الرفع و لا الحذف و أتوخي أن ينوب عني من له هذه الامكانية ليحذف ردي السابق و يضع مكانه هذا الرد....مع جزيل الشكر
الموضوع: هل صحيح ان هذا هو اللحن الاصلي لاغنية يا مسافر وحدك

خليـل زيـدان
17/05/2017, 00h16
تسلم يا أمير
شكراً لتفهمكم الأمر وشكراً لجميل مشاعركم
وسأتولى تنفيذ طلبكم
خالص شكري وتحياتي
:emrose: