تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة مبتكرة في التدوين : رسالة دكتوراه (تربية خاصة)


mazen_hany
12/09/2013, 08h58
رسالة دكتوراه بعنوان
فاعلية طريقة مبتكرة في التدوين الموسيقي لتعليم الطفل المعاق عقلياً قراءة و غناء النوتة الموسيقية
مقدمة من الباحث
هاني محمد شاكر
المدرس المساعد بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية
جامعة عين شمس
استكمالاً للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة
في التربيـة الموسيقية
( تخصص موسيقى عربية – تربية خاصة )

وتعد هذه الرسالة إبتكاراً جديداً في التدوين الموسيقي , فهي تناسب الأطفال المعاقين عقلياً وقدراتهم العقليه البسيطة حيث يستطيعون من خلالها قراءة وغناء النغمات كأقرانهم العاديين .
ثم قام الباحث بتصميم وتنفيذ برنامج ألكتروني خاص بالطريقة المبتكره ..
لمشاهده البرنامج (يفضل بكامل الشاشه)
من هنا (http://youtu.be/PVcUDyRQoEI)

http://youtu.be/PVcUDyRQoEI (http://youtu.be/PVcUDyRQoEI)

nzar123
09/04/2014, 13h03
السلام عليكم
لقد اطلعت على عرض البوير بوينت ، هل هو كاملا أم اقتصر على تعليم درجة موسيقية واحدة " الدو " مع الأناشيد والوسائل والأساليب المرافقة في نهاية العرض ، هل هي مختصره أم يوجد توضيح بالفيديو أكثر من ذلك ، وإذا كان موجود فهل تكرمت بتنزيله لأن الموضوع مهم جداً طالما كان في حدود قدرات الطلاب ذوي الاحتياجات الخصاصة التربية الفكرية أو الذهنية لأن تقديم الموسيقى بهذه الوسيلة أو الطريقه ممتع وسهل ومساعد ومغاير ومرافق للتحديات المعلوماتية والنت
وإذا كان بالإمكان تنزيل ملف الدراسة لمساعدة الكثير من المعلمين للتربية الموسيقية ويعملون في هذا المجال وانا واحد منهم مما يعود على طلابنا وعلينا بالفائدة وممن فقدوا بعض ما وهبنا الله به والأجر على قدر المشقة ان شاء الله
شكرا لكم والله الموفق

mazen_hany
09/04/2014, 17h05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لهذا البرنامج فهو برنامج تعليمي (exe) وليس باوربوينت فهو شامل جميع النغمات الموسيقية والإيقاعات ويشتمل على كثير من التطبيقات والتدريبات المختلفة المشوقه التي تهدف في نهايتها إلى تعلم قراءة وغناء النوتة الموسيقية بشكل صحيح .. ولكن للأسف لا أستطيع تحميله على الإنترنت بسبب كبر حجمه .. ولكن بالنسبة للبحث العلمي فمن الممكن أن أرفع ملخص البحث للإستفادة منه .. وشكراً لتفاعل حضرتك

عادل صموئيل
09/04/2014, 19h11
الاخ العزيز مازن
اولا اشكر محبتك
انا كواحد اولا كمدرس موسيقى وثانيا واحد من المدونين المتواضعين طبعا اكيد لازم اهتم بالموضوع اقل شىء لأنه مكمل لشغلى ومجهودى يعنى انا بدون النوتة واتمنى ان اكبر عدد من المبتدئين انهم يعزفوها

انت زى ما قال الاخ نزار ممكن تتعب شوية وتقدم شرح تفصيلى عن الموضوع لنه هو زى ماقال هل الموضوع متعلق بنغمة دو ( ده معناه انو ماعرفش يوصل للموضوع بالكامل ) وحضرتك قلت انو يتعلق بجميع النغمات والايقاعات وده استلفت نظرى

لما حضرتك تقدم لنا شرح تفصيلى لأن كلامك يدل على ان البرنامج موجود عندك بعدين تقول لنا البرنامج كبير حجمه اد ايه ... واذا تعدى الامكانيات المسموح بيها فى تنزيل الملفات المضغوطة فى المنتدى ممكن تقول لنا على الموقع واللى يحتاجه ممكن ينزله عن طريق التورنت وده عادى حتى لو ملف حجمه خمسة جيجا مثلا ... المهم الشرح الاول
ومن الشرح اللى حايقراه ناس كتير مبتدئين ممكن ما يقدروش قيمته وخبراء ممكن يقتنعوا ويروجوا للموضوع وساعتها نتكلم ازاى ممكن يستفيد منه الجميع
انا آسف للإطالة لكن احنا كلما هنا هدفنا خدمة بعض ... والعلم مالوش حد ولا كبير .. يعنى انا متخرج سنة 70 ممكن اللى متخرج بعدى بفترة يكون درس حاجة جديدة فى العلم اكون انا ماعرفش عنها حاجة او اكتشفوها ودرسوها بعد ما انا اتخرجت وبالطبع اهتم بالأبحاث لأنهم مكن يوصلوا لشىء مفيد او على الاقل يبسطوا شىء معقد تخلى ناس اكتر يستفيدوا منه

مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

mazen_hany
14/04/2014, 01h26
أولاً : تحياتي لحضرتك يا أستاذ عادل وأنا من المحظوظين لأن حضرتك مررت على موضوعي وتفاعلت معه .
ثانياً : البرنامج لرسالة دكتوراه خاصة بي وأنا إسمي هاني شاكر ودكتور بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس وموضوع البحث كما هو في البرنامج : طريقة مبتكرة لتعليم الأطفال المعاقين عقلياً قراءة وغناء النوتة الموسيقية .. من خلال إبتكار أشكال ورموز ليس لها وجود من قبل والإشارة بها للنغمات وأيضاً إبتكار أشكال إيقاعية توضع فوق النغمات لكي تضبط الإيقاع في الغناء والقراءة .. والبرنامج هذا من إنتاجي وتنفيذي فأنا ولله الحمد مبرمج البرنامج وبرمجت كثير من البرامج التعليمية الموسيقية من قبل .. وإذا حضرتك تريد أن تعرف أكثر عن هذه الطريقة فإليك
الفكرة التي اعتمدت عليها الطريقة المبتكرة:
فكرت في الاستعانة بعلم من العلوم التي يدرسها الأطفال المعاقين عقلياً بالفعل , واستخدام مفرداتها أو رموزها , لخدمة إبتكاري مثل استخدام الأرقام (1 – 2 – 3 - ..... ) أو الحروف الأبجدية العربية (أ – ب – ت – ث ..... ) أو الأشكال الهندسية ( المربع – المثلث – المستطيل- ..... ) أو الحروف الأبجدية الإنجليزية (A–B- C–D -….. ) ولكن كل هذه المفردات أو الرموز لا تصلح - من وجهة نظري - لإنهم يدرسونها بالفعل وخشيت من حدوث تضارب في المفاهيم لدى الأطفال المعاقين عقلياً .
مثال : إن استعنت بالحروف الأبجدية العربية , وأشرت للنغمة (دو) بالحرف (أ) فمن الممكن بل من المؤكد أن في حصة اللغة العربية سوف يعزف الطفل حرف (أ) على إنه نغمة (دو) , ويكون بهذا فقد الاستخدام الصحيح للحرف كما إنه سوف يفقد مفهومه . يقاس على ذلك كل الحروف أو الرموز التي يدرسها الطفل المعاق عقلياً , حتى الأشكال الهندسية التي لم تدرس له , فمن الممكن أن يراها في الكتب ويحدث تضارب لديه في معنى الشكل , لذا فكرت في إبتكار رموز أو أشكال ليس لها وجود بالمرة ولكنها تكون مستوحاه من أشكال أو حروف يدرسها الطفل بالفعل حتى تكون طريقة التدريس فيها شئ من اليسر والسهولة لإستيعابها .
لذلك قررت الاستعانة بالحروف الأبجدية الإنجليزية لتكون طريقة عالمية وقمت بتطويعها وتحريفها لكي تخدم أهداف البحث .

أما بالنسبة للبرنامج فهو يحتوي على شرح وافي للطريقة المبتكرة وكذلك التدريب عليها من خلال القصص والحواديت وكذلك يحتوي على تمارين غنائية مدونة بإستخدام الطريقة المبتكرة
الحقيقة هذا البحث كان شيق جدا ونتائجه كانت مبهرة بالفعل في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً قراءة وغناء النوتة الموسيقية .. وحجم البرنامج مش كبير جدا ولا حاجه يعني حوالي 250 ميجا ولكن الموضوع فيه حقوق ملكيى فكرية وما إلى ذلك ولكن ممكن أرفعه وأرسله لحضرتك لإنه شرف لي أن يكون موجود على جهازك

mazen_hany
14/04/2014, 01h55
ملحوظة : قمت بإنشاء فونت خاص بالأوفيس وفونت موسيقي (music font) خاص بالطريقة المبتكرة وإستخدمت برنامج السيبليوس في كتابة النوت الموسيقية من خلال برمجة السيبليوس لكي يستطيع أن يقرأ الطريقة المبتكرة ويستطيع كتايتها أيضاً .. لكي أسهل عملية التدوين باستخدام الكمبيوتر