تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الآه في الغناء العربي ..ياسلام محمد فوزي


غواص النغم
31/08/2013, 20h13
الآه في الغناء العربي ..ياسلام محمد فوزي

في برنامج قدمه الدكتور سعد الله أغا القلعة وزير السياحة السوري ..
((هنا لمحة عن برامجه ))
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=57152
وفي احدى الحلقات الخاصة بمشوار فريد الاطرش تحدث عن
كيف ان مطربي ذلك الزمن كانوا يتنافسون في التجديد وادخال الالات الموسيقية الحديثة
((قارن بين من الالة التي استعملها فريد في لحن ليالي الانس وبين الالة التي استعملها عبدالوهاب في اغنية انس الدنيا وقال من ياترى سبق الاخر ؟))
ثم تحدث عن المنافسة في الابريتات الموسيقية بين منافسي فريد ( لااتذكر الحقيقة هذا الجزء ولكنه قارن بين مجنون ليلى وابريتات فريد ))
ثم تحدث عن المنافسة في تطويل الاهات اثناء الغناء وقال ان فريد هو اطول من يقول الاه واتى بأغنية ثم اصبح يعد باصابعه كم ظل فريد يغني الاه
ثم اتى بأغنية لفوزي اعتقد انها مال القمر واصبح يعد وبعدها قال ان فوزي لم يستطع مجارات فريد ؟!
في ادائه للآهات
كيف هذا يعني عندما تريد ان تقارن بين صوتين لازم تقارن بنفس الاغنية يؤدونها
او تاتي بأطول اه لكل منهم لا ان تاتي وتقارن بين اغنية من النوع الخفيف السهل وبين اغنية جوها تطريبي
وهل ممكن فعلا ان تكون هذه مقصودة بين المطربين ايامها ؟
ومع هذا

هنا ادعوكم للاستماع والاستمتاع بأغنية من اجمل اغاني محمد فوزي
اغاني لا يستطيع تاديتها الا هو لانها متفصلة على صوته
ونسمع احلى اهات من فوزي وهو يغني على نغمات الحانه كلمات المبدع بيرم التونسي : ((بيرم وليس مأمون))
ياسلام ..يـاســـــــــــــلام
من فيلم الحب في خطر
بالالوان الطبيعية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=69418&page=2)

يا سلام يا سلام ..يا سلام ع الوفاق بعد الخصام

ياسلام سلم

اعطفي قلبك عليا اعطفي

الحنان تحت ابتسامتك مختفي

ماتقوليش فين كنت غايب

دا انا جيت نادم وتايب



ياسلام سلم

النعيم من غير وجودك ازهده

واللي أشعل نار خدودك اعبده

ياحياة الروح اسيرك

مستحيل يميل لغيرك

ياسلام سلم

نور حياتي من جبينك
ياللي روحي في يمينك
مانحرمش من عيونك
بس اه لو تعرفي ...قد ايه قلبي يريدك

ياللي روحي في وجودك

ياسلام سلم

صوت وصورة من الفيلم ملونة :

2055

من حفل :

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=25167&postcount=25[/B]

وننتظر التحليل الموسيقي من الاستاذ الالاتي :emrose: ابو حسام يتحفنا به طلب لا أمر

:emrose:تحياتي:emrose:[/SIZE]

الألآتى
01/09/2013, 13h35
طلباتك أوامر يادكتور منعم



بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( ياسلام )

كلمات : بيرم التونسى

ألحان وغناء : محمد فوزى

إشتهر محمد فوزى بأن ألحانه هى السهل الممتنع

وإذا أردنا مثالاً واضحاً على هذه المقولة .. سنجد أن أغنيتنا هذه هى أصدق مثال للسهل الممتنع

عمنا فوزى بيلحن وهو سايب إيديه .. لا يتعمد التعقيد أو إستعراض عضلاته التلحينية

إنه يلحن ببساطة وكأنه يتكلم .. وأتصور أن هذه هى حياته الفعلية .. بسيطة وغير متكلفة

إختار مقام الراست ليكون المقام الأساسى والرئيسى للأغنية .. كما إختار إيقاع المقسوم ليبدأ به لحنه

نسمع فى البداية .. مقدمة موسيقية قصيرة .. عبارة عن التيمة الرئيسية للعمل

هى نفس لحن المذهب ( ياسلام ياسلام ياسلام ) وبس

لم يتفنن فى المقدمة الموسيقية .. هى جملة واحدة ..

ثم يغنى بنفس الجملة اللحنية ( ياسلام ياسلام ياسلام .. ع الوفاق بعد الخصام ) من الراست

وإلى نهاية المذهب .. ويرد الكورس بنفس المذهب

ولن نسمع أى موسيقى بعد ذلك .. سيكون الكورس هو الفاصل بين الكوبليهات

نسمع عمنا فوزى ( إعطفى قلبك عليا إعطفى .. الحنان تحت إبتسامتك مختفى ) من الراست أيضاً

لكن أى راست .. ده محمد فوزى وليس ملحن أخر

لقد قام بتغيير جنس الفرع لمقام الراست .. وهيا بنا نحلل هذه المسألة

المعروف أن أى مقام يتكون من جنسين .. جنس أصلى وجنس فرعى

وإسم المقام يأتى من جمع الجنسين

والراست يتكون من جنس أصلى راست .. وجنس فرعى راست أيضاً

فإذا بدلنا جنس الفرع .. يتغير المقام وإسمه بالتبعية

عمنا فوزى بقى .. لعب فى الجنس الفرعى للراست

مرة يستخدم جنس فرعى ( نهاوند ) ومرة يستخدم جنس ( الحجاز )

وفى كل الحالات يعود لجنس الأصل ( الراست )

ولن أخوض أكثر من هذا فى الشرح والتحليل .. لأن هذا التحليل موجه أصلاً للمستمع والمتذوق العادى .. وليس للمتخصصين

لن أقول مثلاً أنه عمد إلى إستخدام عُربة العجم بدلاً من نغمة ( الأوج ) .. والأوج هى السى نصف بيمول .. أى السى ربع تون ( سيكا )

فهذه كلها مصطلحات علمية

المهم أنه لعب فى جنس الفرع للراست كما يحلو له

وينتهى الكوبليه الأول .. ويعود الكورس لنفس لحن المذهب

ويغنى عمنا فوزى الكوبليه الثانى ( النعيم من غير وجودك أزهده .. وإللى أشعل نار خدودك أعبده ) بنفس لحن الكوبليه الأول

لم يتغير أى شئ فى اللحن

لكنه فى الكوبليه الثالث والأخير .. غير الجملة اللحنية والمقام أيضاً

هو لم يغير الراست .. لكنه لحن من راست أخر .. أى من درجة أخرى .. غير الراست الذى بدأ به

وهذا يعطى بالتأكيد تغيير وإثراء فى الجملة اللحنية

ونأتى للأه .. ويالها من أه .. لقد أطال الأه .. ولم يطيلها والسلام .. لكنه قال الأه من درجات متتالية

حتى وصل إلى الدرجة الرابعة من جواب المقام الأصلى

فإذا عرفنا أن الراست الأصلى يبدأ من الدو .. ويصل للدو التى تليها ( جواب الراست )

فإن عمنا فوزى لم يكتفى بوصوله لجواب الراست بل تعداه بأربع درجات .. حيث وصل للفا جواب

وهذا يدل بالتأكيد على قوة صوته وإتساع طبقاته وخبرته طبعاً

وينهى الكوبليه بنفس نهايات الكوبليهات السابقة .. وتنتهى الأغنية

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

غواص النغم
01/09/2013, 21h33
طلباتك أوامر يادكتور منعم



بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( ياسلام )

كلمات : بيرم التونسى

ألحان وغناء : محمد فوزى


أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

يــــــــاســــــــــــــــــــــــ:emrose:ـــــــ ـــــــــــــــــــلام ياسلام ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم
تحليل ولا اروع يضاف الي تحليلات المبدع الاستاذ الالاتي السهلة الممتنعة فشكرا جزيلا له
اظهرت لنا و القيت الضوء على جمائل هذا اللحن السهل الممتنع وبينت لنا المقدرة الصوتية لحنجرة العبقري محمد فوزي رحمه الله
لحن تسمعه يعلق في الاذهان ورغم انه في حوالي 3 دقائق وعدة ثواني الا انه من تحليلكم له تبين ان فوزي قدم فيها الكثير مش غنوة بسيطة والسلام
اعتقد انها نالت شعبية وغناها في اكثر من حفل
تعلمت الكثير في هذا التحليل والحمد لله الغنوة طلعت راست مش عجم ;)
:emrose:تحياتي:emrose:

الألآتى
01/09/2013, 22h08
تعلمت الكثير في هذا التحليل والحمد لله الغنوة طلعت راست مش عجم ;)
:emrose:تحياتي:emrose:


هههههههههههه .. ليه .. هو العجم وحش ؟