عصام الغنيمى
26/08/2013, 00h06
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=324066&stc=1&d=1377734172
انقذوا تراث عبدالوهاب قبل فوات الآوان
جناية شركات الإسطوانات والإذاعات على صوت عبدالوهاب
من أراد ان يستمع الى عبدالوهاب الحقيقي فليستمع الى أغانيه من الإسطوانات القديمة وليس من خلال الكاسيتات او السيديهات أو حتى الإذاعة حينها يعلم ان ماتعودنا الإستماع اليه انما هو صوت آخر لا علاقة له بصوت عبد الوهاب ويدرك حجم التشويه الذى اصاب صوت الأستاذ بسبب ابطاء سرعة التسجيلات عند نقل هذه الاعمال من الإسطوانات الى شرائط الكاسيت والسيديهات ، فالإبطاء الذى يؤدى الى زيادة مدة الأغنية ولو ثانيتين و ثلاث ثوان عن المدة الحقيقية يؤثر تأثيرا واضحا على جمال صوت المطرب فما بالك بأغانى زاد طولها 30 او 40 ثانية واحيانا دقيقة او دقيقتين عن الطول الأصلي .
ونلاحظ أن البومات شركة صوت الفن تحتوى على كثير من الأعمال التى أصابها التشويه بسبب إبطاء سرعة التسجيلات سواء الشرائط التى طبعت في السبعينات او الوطنيات التى طرحت في الأسواق عام 85 او غيرها من الألبومات الحدبثة، وعلى سبيل المثال
1-قصيدة الروابي الخضر التى يظهر فيها تشوه صوت الأستاذ واضحا جدا في تسجيلات الإذاعة و في جميع إصدارات شركة صوت الفن سواء الألبوم القديم الذى يضمها مع قصيدة لا تكذبي وموسيقى حياتى او ضمن مجموعة الوطنيات ،فهذه القصيدة طولها الأصلي 10.ق.40ث بينما طولها في البوم لاتكذبي 11ق.3ث ، وقد زاد الأمر سوءا عند طبعها ضمن الوطنيات وزاد البطء بشكل لاتخطئه الأذن وأصبح طولها 11ق.20 ث
2- انده على الأحرار أذيعت مشوهة في الإذاعة وكذلك طبعت بطيئة في الشريط الثالث من الوطنيات ،وهذه الأغنية طولها الأصلى 10ق .40 ث بينما طولها في الشريط المذكور 11ق.18ث
3- الصبر والإيمان مشوهة في البوم اجمل أغنيات عبد الوهاب كما شمل البطء والتشويه باقي أغنيات الألبوم ،وكذلك الأمر عند طبعها في الشريط الثانى من الوطنيات
اما في البوم ذكريات الصادر عن شركة كايروفون فقد كان صوت الأستاذ طبيعيا و في غاية الروعة والجمال غير أن هذا التسجيل مبتور وليس كاملا ولا يكرر فيه الأستاذ كوبليه "افتكري ياجدران " مع الموسيقى الممهدة له كما في تسجيلات صوت الفن .
-4جبل التوبادطولها في إسطوانة كايروفون 6ق. 5 ث وطولها في البوم صوت الفن 6ق.11ث:)
5-فين طريقك الإسطوانة 6ق.25ث وفي البوم صوت الفن 6ق.35ث
6- اغانى فيلمي رصاصة في القلب و ممنوع الحب التى نشرت مع تعليقات بصوت الأستاذ كلها بطيئة ومشوهة ولولا الأفلام لما استمعنا اليها بصوت الأستاذ الطبيعي ، ولسوء حظ هذه الأغنيات ان شركة كايروفون طبعتها بطيئة منذ عقود على اسطوانات ثم على كاسيتات في اوائل السبعينات بالدرجة نفسها من البطء والتشويه
7- قصيدة كيلوبترا هذة الرائعة الوهابية لم نستمع اليها بصوت عبدالوهاب الطبيعى منذ كنا اطفالا وقد أصدرتها صوت الفن فى البومين مختلفين
الأول مع دعاء الشرق وهان الود وموسيقى حياتى
والآخر مع دعاء الشرق فكان طول الأغنية فى الألبوم الأول 24ق.51 ث ،
أما طولها فى الألبوم الثانى وهو القديم وقد طبع في اوائل السبعينات فهو 24ق.12ث ..وكيلوبترا طولها الصحيح حوالى 23ق. 5 ثوانى ..
ومن اعمال عبد الوهاب التى لم نسمعها بسرعتها الطبيعة قط التسجيلان المطولان لأغنيتى
الجندول
و الحبيب المجهول
،سواء فى البومات صوت الفن او كايروفون حيث يبدو واضحا تشوه صوت الأستاذ بالمقارنة مع التسجيلين المختصرين .
وشوهت صوت الفن كذلك أغنيات بفكر فى اللى ناسينى واحبك وانت فاكرنى ومن قد ايه كنا هنا و وظلمونى ومضناك وهمسة حائرة التسجيل المطول وغيرها كثير مما لا يتسع المجال لحصره
وبعد فهذه مجرد أمثلة ذكرناها باختصار شديد وقد لا أكون مبالغا اذا قلت ان صوت عبد الوهاب قد اصابه التشويه في أكثر من 90 بالمئة من اصدارات صوت الفن
اما شركة كايروفون فمعظم اعمال الأستاذ التى طبعتها على اسطوانت و كاسيتات سليمة اذا استثنينا التسجيلين المطولين للجندول والحبيب المجهول والألبوم الذى جمع أغنيات احبه مهما اشوف منه وانسى الدنيا ويللي نويت تشغلنى فهذه الإصدارات اصابها ما اصاب اصدارات صوت الفن من بطء وتشويه ، ولكن التسجيلات الجيدة عندما طبعتها على سيديهات رأيناها تفوق صوت الفن في تشويه صوت الاستاذ والدليل على ذلك البومات القمح ومن قد ايه كنا هنا ومجنون ليلى فقد بدا البطء بها واضحا جليا وشوه صوت الأستاذ تشويها كبيرا
أما الإذاعات فهى تنافس الشركات فى افساد اعمال عبد الوهاب وذلك يرجع الى سوء النقل من الإسطوانات او الشرائط الأصلية الى شرائط الإذاعة الحديثة وقد استمعنا الى اغنية الشباب من برنامجى سلطنة والحان زمان فكانت فى غاية السوء من ناحية البطء الذى أفسد صوت الأستاذ وكذلك أنشودة السودان " التسجيل المطول ،وانده على الأحراروانشودة الفن وهذا الكلام يقال ايضا عن أغنية قابلته سواء التسجيل الإسطوانى المبتور او الإذاعى الكامل فأغنية قابلته تسجيلها المختصر طوله في الإسطوانة الأصلية 6ق.40ث وتبثه الإذاعات بطول [B]5ق.58ث
اما التسجيل الكامل فطوله في الأصل 6ق.5ث ويذاع بطول 6ق.16ث و ، ونحن نتمنى من السادة المسئولين فى الشركات المنتجة لأعمال الأستاذ وفى الإذاعة المصرية اعادة نقل هذه الأعمال من الشرائط او الإسطوانات الأصلية بالطريقة الصحيحة كى نضمن بقائها فى حالة جيدة قبل أن تنقرض أصولها ولن يبقى لنا وللاجيال القادمة سوى الأعمال المشوهة
انقذوا تراث عبدالوهاب قبل فوات الآوان
جناية شركات الإسطوانات والإذاعات على صوت عبدالوهاب
من أراد ان يستمع الى عبدالوهاب الحقيقي فليستمع الى أغانيه من الإسطوانات القديمة وليس من خلال الكاسيتات او السيديهات أو حتى الإذاعة حينها يعلم ان ماتعودنا الإستماع اليه انما هو صوت آخر لا علاقة له بصوت عبد الوهاب ويدرك حجم التشويه الذى اصاب صوت الأستاذ بسبب ابطاء سرعة التسجيلات عند نقل هذه الاعمال من الإسطوانات الى شرائط الكاسيت والسيديهات ، فالإبطاء الذى يؤدى الى زيادة مدة الأغنية ولو ثانيتين و ثلاث ثوان عن المدة الحقيقية يؤثر تأثيرا واضحا على جمال صوت المطرب فما بالك بأغانى زاد طولها 30 او 40 ثانية واحيانا دقيقة او دقيقتين عن الطول الأصلي .
ونلاحظ أن البومات شركة صوت الفن تحتوى على كثير من الأعمال التى أصابها التشويه بسبب إبطاء سرعة التسجيلات سواء الشرائط التى طبعت في السبعينات او الوطنيات التى طرحت في الأسواق عام 85 او غيرها من الألبومات الحدبثة، وعلى سبيل المثال
1-قصيدة الروابي الخضر التى يظهر فيها تشوه صوت الأستاذ واضحا جدا في تسجيلات الإذاعة و في جميع إصدارات شركة صوت الفن سواء الألبوم القديم الذى يضمها مع قصيدة لا تكذبي وموسيقى حياتى او ضمن مجموعة الوطنيات ،فهذه القصيدة طولها الأصلي 10.ق.40ث بينما طولها في البوم لاتكذبي 11ق.3ث ، وقد زاد الأمر سوءا عند طبعها ضمن الوطنيات وزاد البطء بشكل لاتخطئه الأذن وأصبح طولها 11ق.20 ث
2- انده على الأحرار أذيعت مشوهة في الإذاعة وكذلك طبعت بطيئة في الشريط الثالث من الوطنيات ،وهذه الأغنية طولها الأصلى 10ق .40 ث بينما طولها في الشريط المذكور 11ق.18ث
3- الصبر والإيمان مشوهة في البوم اجمل أغنيات عبد الوهاب كما شمل البطء والتشويه باقي أغنيات الألبوم ،وكذلك الأمر عند طبعها في الشريط الثانى من الوطنيات
اما في البوم ذكريات الصادر عن شركة كايروفون فقد كان صوت الأستاذ طبيعيا و في غاية الروعة والجمال غير أن هذا التسجيل مبتور وليس كاملا ولا يكرر فيه الأستاذ كوبليه "افتكري ياجدران " مع الموسيقى الممهدة له كما في تسجيلات صوت الفن .
-4جبل التوبادطولها في إسطوانة كايروفون 6ق. 5 ث وطولها في البوم صوت الفن 6ق.11ث:)
5-فين طريقك الإسطوانة 6ق.25ث وفي البوم صوت الفن 6ق.35ث
6- اغانى فيلمي رصاصة في القلب و ممنوع الحب التى نشرت مع تعليقات بصوت الأستاذ كلها بطيئة ومشوهة ولولا الأفلام لما استمعنا اليها بصوت الأستاذ الطبيعي ، ولسوء حظ هذه الأغنيات ان شركة كايروفون طبعتها بطيئة منذ عقود على اسطوانات ثم على كاسيتات في اوائل السبعينات بالدرجة نفسها من البطء والتشويه
7- قصيدة كيلوبترا هذة الرائعة الوهابية لم نستمع اليها بصوت عبدالوهاب الطبيعى منذ كنا اطفالا وقد أصدرتها صوت الفن فى البومين مختلفين
الأول مع دعاء الشرق وهان الود وموسيقى حياتى
والآخر مع دعاء الشرق فكان طول الأغنية فى الألبوم الأول 24ق.51 ث ،
أما طولها فى الألبوم الثانى وهو القديم وقد طبع في اوائل السبعينات فهو 24ق.12ث ..وكيلوبترا طولها الصحيح حوالى 23ق. 5 ثوانى ..
ومن اعمال عبد الوهاب التى لم نسمعها بسرعتها الطبيعة قط التسجيلان المطولان لأغنيتى
الجندول
و الحبيب المجهول
،سواء فى البومات صوت الفن او كايروفون حيث يبدو واضحا تشوه صوت الأستاذ بالمقارنة مع التسجيلين المختصرين .
وشوهت صوت الفن كذلك أغنيات بفكر فى اللى ناسينى واحبك وانت فاكرنى ومن قد ايه كنا هنا و وظلمونى ومضناك وهمسة حائرة التسجيل المطول وغيرها كثير مما لا يتسع المجال لحصره
وبعد فهذه مجرد أمثلة ذكرناها باختصار شديد وقد لا أكون مبالغا اذا قلت ان صوت عبد الوهاب قد اصابه التشويه في أكثر من 90 بالمئة من اصدارات صوت الفن
اما شركة كايروفون فمعظم اعمال الأستاذ التى طبعتها على اسطوانت و كاسيتات سليمة اذا استثنينا التسجيلين المطولين للجندول والحبيب المجهول والألبوم الذى جمع أغنيات احبه مهما اشوف منه وانسى الدنيا ويللي نويت تشغلنى فهذه الإصدارات اصابها ما اصاب اصدارات صوت الفن من بطء وتشويه ، ولكن التسجيلات الجيدة عندما طبعتها على سيديهات رأيناها تفوق صوت الفن في تشويه صوت الاستاذ والدليل على ذلك البومات القمح ومن قد ايه كنا هنا ومجنون ليلى فقد بدا البطء بها واضحا جليا وشوه صوت الأستاذ تشويها كبيرا
أما الإذاعات فهى تنافس الشركات فى افساد اعمال عبد الوهاب وذلك يرجع الى سوء النقل من الإسطوانات او الشرائط الأصلية الى شرائط الإذاعة الحديثة وقد استمعنا الى اغنية الشباب من برنامجى سلطنة والحان زمان فكانت فى غاية السوء من ناحية البطء الذى أفسد صوت الأستاذ وكذلك أنشودة السودان " التسجيل المطول ،وانده على الأحراروانشودة الفن وهذا الكلام يقال ايضا عن أغنية قابلته سواء التسجيل الإسطوانى المبتور او الإذاعى الكامل فأغنية قابلته تسجيلها المختصر طوله في الإسطوانة الأصلية 6ق.40ث وتبثه الإذاعات بطول [B]5ق.58ث
اما التسجيل الكامل فطوله في الأصل 6ق.5ث ويذاع بطول 6ق.16ث و ، ونحن نتمنى من السادة المسئولين فى الشركات المنتجة لأعمال الأستاذ وفى الإذاعة المصرية اعادة نقل هذه الأعمال من الشرائط او الإسطوانات الأصلية بالطريقة الصحيحة كى نضمن بقائها فى حالة جيدة قبل أن تنقرض أصولها ولن يبقى لنا وللاجيال القادمة سوى الأعمال المشوهة