مشاهدة النسخة كاملة : تعالوا نطير مع بساط الريح
أغنية
بساط الريح
من فيلم آخر كدبة
كلمات : بيرم التونسى
الحان : فريد الاطرش
غناء : فريد الاطرش وعصمت عبد العليم
فى لحظات اقتنصها من زمننا هذا المضطرب الملئ بالعنف والدماء وعدم الاستقرار والتشتت والتشرزم
تعالوا نخفف عن انفسنا تلك القساوة
ونعيش حلم فريد الاطرش الخيالى
وكان وقتها ممكن تحقيقه
أما الان فمستحيل تحقيقه حالياً ... لإختلاف كل ظروف الحلم العربى
كان حلماً ... فأصبح خيالاً ... ونتمنى من الله ان يعود حقيقة
كلمات الاغنية
بساط الريح جميل ومريح
وكلو أمان ولا البولمان
بساط الريح بساط الريح
يا طاير فوق وكلّك ذوق
أنا مشتاق وضناني الشوق
ودوايا في سوريا وفي لبنان
نسيم لبنان شفا الأرواح
عليل القلب عليه يرتاح
ويا مشتاق لبرِّ الشام
تبات سكران بلا أقداح
سوريا ولبنان قامات وقدود
عليها بشوف عيون وخدود
تزوّد نار القلب بارود
أنا أعشق سوريا ولبنان
بساط الريح جميل ومريح
نروح يا بساط على بغداد
بلاد خيرات بلاد أمجاد
نحن هنا بالسيف نحمي أرضنا
هيه
وفي نهار الحيف نحمي عرضنا
هيه
أما الكرم للضيف مخلوق فرضنا
والعز فى الاتنين السيف والكرم
آه يا زلم آه يا زلم
يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي
من حسنك الفتّان هذا الكسروي
في كل رمشة عين خنجر ملتوي
لو صاب مني القلب يعدمني عدم
آه يا زلم أه يا زلم
بساط الريح جميل ومريح .....
بساط الريح يا أبو الجناحين
مراكش فين وتونس فين
أنا لى حبيب هناك واتنين
ويعادهم عندى اليوم شهرين
بلاد الحوت، والغلة والزيتون
فيها الشفايف قوت، وللشراب عيون
ياللي عليها تفوت، إنزل وكون حنون
إشبعْ طعام وشراب
ولا تزيد يا خي
تونس أيا خضرة يا حارقة الأكباد
غزلانك البيضة تصعب على الصياد
غزلان في المرسى ولا في حلق الواد
على الشطوط تعوم .... ما تخاف صيد المى
ولا تزيد ياخى
بساط الريح جميل ومريح .........
بساط الريح قوام يا جميل أنا مشتاق لوادي النيل
أنا لفّيت كثير ولقيت البعد عليَّ يا مصر طويل
اللى يزور ارضنا يروح ويرجع لينا
مافيش كدا حبنا ولافيش كدا ظرفنا
ياحلو يا طبعنا .... ياخفه يادمنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البولمان : وسيلة مواصلات فاخره ومريحة جداً سواء باص او عربة قطار
الحيف : وقت الشده الصعبة
زلم : لم اجد لها تفسيراً مقنعا فمره السهم ومره ما يتدلى من عنق
العنزة... ومره العطاء ومره اخرى القلم وفى السودان الرجل
الكسروى : نسب جمال نهر دجله الى كسرى ... وهو اسم ملوك ايران قبل
الاسلام ... ولا افهم السبب
الحوت : اسم للسمكه فى بعض الدول والمقصود السمك
قوت : طعام .... وليس ياقوت
ونأتى للاغنية او الاوبريت من وجهة سمعى انا
بدأها فريد بلحن اجنبى ولو انها كلها اغنية عربية ... فقد بدأها بالفالس فى (بساط الريح جميل ومريح ... الى اخره)
وأظن ايضاً استعمل لحن اجنبى اخر هو السامبا ...فى ( بلاد الحوت .. والجنة والزيتون .... الى اخره)
الاغنية ليست لها ذكريات خاصة معى .... لكنها تمثل تشكيله سمعية رائعة وبها الكثير من المقاطع العالية الطربية فى مثل ( أما الكرم والسيف ..... الى آخره )
اوبريت رائع الجمال ... لكاتب رهيب الكلمات بيرم التونسى العظيم فى الفاظه ورقتها ودقة اختيارها ومناسبتها
والحان رائعة مختارة بإنسجام لفريد ... ورقه ووضوح لصوت عصمت عبد العليم
احببت ان تشاركونى الاستمتاع بالاستماع ... وبالتحليل الذى سيجود به أساتذتنا فى التحليل .... ومنهم استاذنا المايسترو محمد الالاتى
رابط الاوبريت
هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=203397&postcount=9)
وللعلم ... فإن الرابط ليس الى الاوبريت فى الفيلم لكن الى تسجيل من اسطوانة ... وستجدونها مختلفه بعض الشئ ... لكنها اروع بكثير ... ففيها قد انسجم فريد ولعلع هو والمطربة عصمت عبد العليم
صورة المطربة عصمت عبد العليم لمن لا يتذكرها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=323866&stc=1&d=1377024966
آسف للتنسيق فأزرة التنسيق لا تعمل عندى
زِلِم باللهجة الشامية هي جمع زَلَمِة أي رجُل ( شخص ) ولكن زِلِم بكسر الزاي وفي الأغنية جاءت بفتح الزاي ....؟؟؟؟
فما المقصود بها الله أعلم
عوض الكريم
26/08/2013, 15h42
السلام عليكم اخي العزيز حسن كشك ارجوا منك ان تساعدني في ايجاد هذه الاغنية
انا حاولت ارفع موضوع جديد لطلب المساعدة ولكن لم استطع وذلك بأنني عضو جديد هنا ولا اعلم
الادارة لماذا لم تفعل لي خاصية كتابة الموضوع لحد الان للاسف
فقلت ان ارد بموضوعك الموقر فأرجوا ان يتسع لي صدرك وان تكون لي من المساعدين
المعينين وسأكون لك من الشاكرين اخ الروح
اما بعد هنالك لحن موسيقي مصري ولكن لا اعلم ما هو, الحن كان مقدمة لبرنامج يعرض على تلفزيون
الكويت قديماُ لعرض اغاني الافلام المصرية القديمة فقط مثل اغاني شاديه وعبدالحليم بالافلام السينمائية فقط
وكان مقدمة البرنامج هذا اللحن الذي قمت بتسجيلة بالصدفة قبل اربعة اعوام, للتو قمت برفعه بالنت ليتسنى لكم
سماعه ومساعدتي على معرفة اللحن اذا كان اغنية ام مجرد لحن لمقدمة واين اجد النسخة الكامله له ولو
حتى اسم هذا اللحن لاستطيع البحث عنه, اتمنى سماعة من الاخوان ومنك اخ حسن كشك ومساعدتي بارك الله بك
رابط تحميل اللحن MP3 :
http://snk.to/f-ctmy78fn
انور الحارث
27/08/2013, 22h17
ربما هي من أه ياسلام
مختصرة -
مجرد رأي
أنور
حاضر ياعم حسن .. حاضر يابو ميدو .. طلباتك أوامر على عينى وعلى راسى
بسم الله نبدأ فى تحليل أوبريت ( بساط الريح )
كلمات : بيرم التونسى
ألحان وغناء : فريد الأطرش
عندما نقول أوبريت .. فإننا أمام مساحة كبيرة من المقامات والتحويلات والجمل اللحنية والموسيقية
لأن الأوبريت يحتوى على صور متعددة .. مما يعطى الملحن مساحة واسعة يصول ويجول فيها ويبدع ويعطينا كل خبرته ومهارته اللحنية
ومن أقدر من فريد الأطرش على تلحين الأوبريت .. لما له من خبرة كبيرة وبراعة معروفة
وأعتقد أنه أكثر الملحنين اللذين تصدوا لتلحين الأوبريت
وأعتقد أيضاً أننا يمكن أن نسمى هذا الأوبريت ( أوبرا عربية شرقية ) لأن الأوبريت يمكن أن يحتوى على حوار بين الممثلين
لكن الأوبرا عبارة عن حوار غنائى طوال العمل .. لا يتخلله حوار
ماعلينا ..
لن أتحدث بالطبع عن بيرم التونسى .. وبراعته فى تصوير الأقطار العربية ومايتميز به كل بلد من جماليات
كما أن هناك من هم أقدر منى من الشعراء والأدباء فى المنتدى .. يستطيعون سبر أغوار النص الشعرى
بدأ عمنا فريد الأطرش بمقام الراست .. مقدمة موسيقية قصيرة تؤديها الفرقة بكاملها .. دون صولوهات ( عزف منفرد )
تعزف الفرقة جملة موسيقية مستوحاة من المذهب الغنائى
ويغنى فريد ( بساط الريح جميل ومريح .. وكله أمان ولا البولمان ) من الراست .. وعلى إيقاع الفالس ( ثلاثى الميزان )
ويتحول سريعاً للحجاز عند ( ياطاير فوق وكلك ذوق .. أنا مشتاق وضنانى الشوق )
ويعود للراست مع ( ودوايا فى سوريا وفى لبنان )
ويتغير اللحن لنسمع لازمة موسيقية من مقام الهزام ( من عائلة السيكا )
لتغنى المطربة ( لا أعرف إسمها ) .. ( نسيم لبنان غذا الأرواح .. عليل القلب عليه يرتاح )
وجدير بالذكر أن الإيقاع يتغير إلى المقسوم ( رباعى الميزان )
وأنا أقول إيقاع المقسوم للتبسيط .. لأنه فى الحقيقة يسمى ( مصمودى صغير ) أو ( بلدى )
وهو على أى حال من عائلة المقسوم
ويعود فريد للغناء من جواب الهزام .. ( نظراً لطبيعة صوته التى تستطيع الأداء من الجوابات ) أى الأداء الحاد
ومن ثم نعود للراست مع تكرار المذهب ( بساط الريح جميل ومريح )
ونصل إلى ( نروح يابساط على بغداد .. بلاد خيرات بلاد أمجاد ) مع الحجاز
ونسمع لازمة موسيقية جديدة من البياتى .. وما أحلا البياتى مع فريد
ونسمع ( نحنا هنا بالسيف نحمى أرضنا .. وفى نهار الحيف نحمى عرضنا ) من البياتى طبعاً
ولا يتغير الإيقاع عن المصمودى الصغير ( رباعى الميزان )
وأخيراً وصلنا للموال .. وهو مايبرع فيه عمنا فريد الأطرش
ومع مقام الراست نستمع ونستمتع مع فريد فى وصلة موال رائعة ..
وبالطبع لا يكتفى بالراست .. ولكنه يحود على البياتى ( لازم طبعاً )
ويسلم للكورال ليردد مرة أخرى ( أه يازلم ) من البياتى
وتعود الموسيقى لتكرر التيمة الرئيسية .. ومع ( بساط الريح جميل ومريح .. ألخ )
وعودة للحجاز مع ( بساط الريح يابو الجناحين .. مراكش فين وتونس فين ) إلى أخر المقطع
ومع مقام جديد .. نسمع ( بلاد الحوت والجنة والزيتون ) من مقام السوزناك
وهو خليط بين الراست والحجاز
ونستقر على الراست مع فريد ( تونس أيا خضرا .. ياحارقه الأكباد )
وعودة لنفس السيناريو .. موسيقى المقدمة و ( بساط الريح جميل ومريح .. ألخ )
ولازمة موسيقية من البياتى .. ومع فريد ( بساط الريح قوام ياجميل .. أنا مشتاق لوادى النيل ) مع إيقاع المقسوم
ولازمة موسيقية أخرى .. من البياتى أيضاً .. و ( إللى يفوت أرضنا .. يروح ويرجع لنا )
ثم تحويلة غريبة جداً لمقام الهزام .. من درجة ركوز مختلفة لينهى عمنا فريد الأوبريت أو الأوبرا و ( ياحلو ياطبعنا .. ياخفة يادمنا )
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
انور الحارث
29/08/2013, 20h35
الله يعطيك الف عافية ياباشا
تحليل رائع وجهود جبارة
يسلموااا ايديك تعيش وتحللل.
لي ملاحظة :حول المطربة يذكر الاستاذ حسن انهااا عصمت عبد العليم
لقد عدت الى مقدمة الفيلم اخر كذبة لايوجد هذاا الاسم نهائيااا بين اسماء( الممثلين والممثلات)
وانماا بالاشتراك مع كاميليااا.
شكرااا لكم حقيقة استمتعت بالاوبريت والتحليل 100 ال100
انور الحارث
غواص النغم
30/08/2013, 17h14
شكرا لكم على الاختيار يا أسد :emrose:
بساط الريح رائع جدا لما يغني عليه ;)فريد مع عصمت عبدالعليم
معروف ان التي تغني هي عصمت عبدالعليم
وذكرت المطربة سعاد مكاوي قبل رحيلها انها غنته ايضا مع فريد في تسجيل خاص لاذاعة البي بي سي
اطرب جدا لفريد وهو يغني لتونس الخضراء وغزلانها
هي رحلة في البلاد العربية صاغها بيرم بكل براعة واظهر فيها انه ملم بجميع اللهجات العربية
شكرا على هذا التحليل المبدع والقيم منكم استاذ ابو حسام صعب جدا تحلل ابريت وهنا تظهر البراعة
:emrose::emrose:
أخى عوض
تحياتى لحضرتك
أظن هذا اللحن لأغنية معينه
لم استطيع حالياً تحديدها من الذاكرة
واكاد اظن انها ليس مصرية وهذا هو سبب اللبث
لكن محاولة التذكر مستمره .... فأمهلنا بعض الوقت
وايضا امام الجميع ليحاول التذكر ... ربما نصل
وشكرا لمرورك الكريم وكلنا تحت امرك
أما بخصوص عدم استطاعتك رفع مواضيع
فلابد من استكمال المشاركات العشر الاولى خارج الاجتماعيات
وبعد ذلك تستطيع رفع ما تشاء
بسم الله ماشاء الله
كعادتك دائم يابو حسام
فنان محلل مبسط ليفهم كل من يأتى اليك
هذه بداية
لكن والاهم انى اردت الاطمئنان عليك شخصياً
لأنى اعرف تماماً انك ليس لك فيما يحدث اليومين دول
واحسست انك مختفى .... فأردت جرك من فنك
لتأتى الينا ... تطمئننا عليك ... وتلمنا من حولك
وتدينا الدرس البسيط .... لنكمل الصوره الجميله لأغنيه عشقناها
فأهلا بك وسطنا يا ابو حسام يامايسترو يافنان
فى هذا التحليل الرائع .... كعادتك
أكتشفت امر كنت اظن انه بعيداً عن تصورى ( المحدود )
وهو تطابق بعض المقامات الشرقية ... مع بعض الالحان الاوربيه .... او اسميها مجازا المقامات
فعندما سمعت عبارة ( بساط الريح جميل و .... الخ ) .... قلت انا عليها ...( لحن فالس )
لكن حضرتك قلت انها ( راست ) على ايقاع الفالس
حيرتنى تلك المقوله .... فيجب ان تزيل حيرتى وتفسر يعنى ايه ؟؟؟؟
وفى مقطع ( بلاد الحوت ... والجنه والزيتون .... الخ )
سمعته انا من ايقاع السامبا او الرومبا .... او ماشابه.
لكن حضرتك قلت انه مقام ( السوزناك ).... فهل عندنا مثل ذلك التطابق السمعى
ولم الحظ بإذنى تغير فى الاداء فى مقطع (تونس ايا خضراء ... ياحارقه الاكباد ) وظننته فى نفس المقام واستكمالا لما بدأه قى ( بلاد الحوت والجنة والزيتون ) فما احسست بتغير الايقاع .... لكنك فسرتها بأنه مقام جديد ( الراست ) .... منك نستفيد فعلمنا واصبر علينا
واعجبنى جدا رقة مقام الهزام والبياتى فى غناء عصمت عبد العليم
شكرا اخى محمد الالاتى ..... على تحليلك الرائع
والحمد لله على السلامه
ملحوظة ذكية جدا
أخى انور الحارث
فعلا تيترات الفيلم لا تحمل اسم اى مطربة على الاطلاق
لكننا متأكدين ان هناك مطربة تؤدى معه ... فلماذا لم يذكرها
لكن الجميع اقروا انها الفنانة عصمت عبد العليم ... وايضاً آذننا حكمت بذلك
لكن والاهم انى اردت الاطمئنان عليك شخصياً
لأنى اعرف تماماً انك ليس لك فيما يحدث اليومين دول
واحسست انك مختفى .... فأردت جرك من فنك
عمى وعم عموم جر الشكل .. أبو ميدو
أشكرك أولاً على الإهتمام .. وهذا حال الأصدقاء دائماً .. بالتأكيد
وبالفعل .. كما تعرف عنى .. لا أحب المشاكل .. من أى نوع
لكنى خائف على مصر وأتمنى الخير والسلام والصفاء لبلدى الحبيب
أكتشفت امر كنت اظن انه بعيداً عن تصورى ( المحدود )
وهو تطابق بعض المقامات الشرقية ... مع بعض الالحان الاوربيه .... او اسميها مجازا المقامات
فعندما سمعت عبارة ( بساط الريح جميل و .... الخ ) .... قلت انا عليها ...( لحن فالس )
لكن حضرتك قلت انها ( راست ) على ايقاع الفالس
حيرتنى تلك المقوله .... فيجب ان تزيل حيرتى وتفسر يعنى ايه ؟؟؟؟
بداية .. يجب أن نعرف أن الفالس والرومبا والسامبا والتانجو .. ألخ
هى مجرد أسماء لرقصات غربية .. لكننا نأخذ إيقاع هذه الرقصات بنفس مسماها
فنأخذ إيقاع الرومبا ونركب عليه أى لحن أو مؤلف موسيقى .. فنقول أن اللحن على إيقاع الرومبا
وهذا الكلام ينطبق على باقى الإيقاعات
إذن .. الإيقاع يختلف عن المقام .. فمن الممكن أن يكون اللحن على إيقاع الفالس .. ومن أى مقام .. حسب رؤية الملحن
أما عن تطابق المقامات الشرقية مع بعض المقامات أو السلالم الغربية .. فهذا وارد بالطبع
فالنهاوند الشرقى يتطابق فى شكل من أشكاله مع سلم المينور الغربى
والعجم يتطابق مع سلم الميجور الغربى .. والكرد والحجاز والنوا أثر وغيرهم يشتركون مع السلالم الغربية
لأن ليس بهم نوتة شرقية ( ربع تون ) .. سيكا يعنى
وفى مقطع ( بلاد الحوت ... والجنه والزيتون .... الخ )
سمعته انا من ايقاع السامبا او الرومبا .... او ماشابه.
لكن حضرتك قلت انه مقام ( السوزناك ).... فهل عندنا مثل ذلك التطابق السمعى
ولم الحظ بإذنى تغير فى الاداء فى مقطع (تونس ايا خضراء ... ياحارقه الاكباد ) وظننته فى نفس المقام واستكمالا لما بدأه قى ( بلاد الحوت والجنة والزيتون ) فما احسست بتغير الايقاع .... لكنك فسرتها بأنه مقام جديد ( الراست ) .... منك نستفيد فعلمنا واصبر علينا
أنا قلت أن السوزناك مقام يحتوى على راست وحجاز
إذن لا غرابة أن يغنى فريد من الراست .. ولن نلحظ إختلاف كبير .. لأن الراست جنس من أجناس السوزناك
يعنى مارحناش بعيد .. والإيقاع لم يتغير .. لكن جنس المقام تغير .. وبما أنه جنس من أجناس السوزناك .. فلم نلحظ أى تغيير
وتحت أمرك ياأسد
والله اخى عبد المنعم
ما تغيرت فى اذهاننا
صورة
:emrose:
تونس الخضراء
:emrose:
ويتقبل الله دعواتى لها ولشعبها
بالخير ويجنبها الويلات
وتبقى تونس الخضراء
لكن اخى عبد المنعم
أما زالت غزلان تونس البيضاء
تمشى على ارض المرسى وحلق الواد
:mdr::mdr:
اتمنى ان تكون
انور الحارث
06/09/2013, 11h57
تعالوا نطير مع بساط الريح
وعلى فكره هو وسيلة تعذيب بالمعتقلات السورية(بساط الريح يابو الجناحين وشوف الضرب منين ومنين)
انور الحارث
يإذن الله العادل
ستعود سوريا جوهرة الشام
الى مايحبه الله ويرضاه
ويحبه شعبها ... ونحبه لها
بإذن الله ستنفرج المحنة
عوض الكريم
12/10/2013, 07h11
اشكرك اخي حسن على استماعك لي وانا بنتظار مساعدتك في البحث عن هذا اللحن او الاغنية
وذلك بسبب المجهود الكبير الذي بذلته في البحث عنها دون جدوى للاسف,, بنتظارك وجزاك الله الف خير
على تنبيهي بالنسبة للعشر مشاركات الاولى لم اكن اعلم ذلك للأمانه.
تحياتى للجميع..
وأنا أيضا أعتقد أن الكلمة الصحيحة ليست آه يا زلم
وانما : آه ياسﻻم .. كناية عن اﻹعجاب والتعجب.
أما كلمة زلم فليس لها معنى معروف يجعل بيرم التونسى يستخدمه فى أوبريت باللهجات الشعبية. وان كان له عدة معانى فى القاموس اﻻ أن وﻻ معنى منها يتسق مع سياق الكلمات.
مع خالص ودى وتقديرى لكل اﻵراء..
نور عسكر
18/03/2016, 15h14
زِلِم باللهجة الشامية هي جمع زَلَمِة أي رجُل ( شخص ) ولكن زِلِم بكسر الزاي وفي الأغنية جاءت بفتح الزاي ....؟؟؟؟
فما المقصود بها الله أعلم
ربما هي من أه ياسلام
مجرد رأي
أنور
تحياتى للجميع..
وأنا أيضا أعتقد أن الكلمة الصحيحة ليست آه يا زلم
وانما : آه ياسلام»»م .. كناية عن اﻹعجاب والتعجب.
أما كلمة زلم فليس لها معنى معروف يجعل بيرم التونسى يستخدمه فى أوبريت باللهجات الشعبية. وان كان له عدة معانى فى القاموس اï»» أن وï»» معنى منها يتسق مع سياق الكلمات.
مع خالص ودى وتقديرى لكل اﻵراء..
زلم : لم اجد لها تفسيراً مقنعا فمره السهم ومره ما يتدلى من عنق
العنزة... ومره العطاء ومره اخرى القلم وفى السودان الرجل
من ( مشاركة الأخ العزيزأ. حسن كشك) (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=637289&postcount=1)
:emrose:
آه يا زلم.. آه يا زلم.. آه يا زلم
تحية طيبة لكم جميعاً
ولتوضيح معنى كلمة ( زلم ) وجمعها ( أزلام) والتي وردت في بساط الريح والتي إلتبس فيها المعنى لدى الأخوة الأعزاء ، الموسيقار فريد الأطرش يلفظ كلمة ( زَلَم ) بالفتحة على الزاء واللام ، مثل لفظة أهلنا في الشام ( كِيفك يازَلَمه) ( والله مابتصير هيك يازَلَمه ) ( روح ودي المصاري للزَلَمه ) ( وينك يازَلَمه ) ..الخ ، ولم يلفظ الكلمة كما يلفظها أهل العراق ( زِلِم ) والزِلِم بمعنى الرجل الرجالة الأشداء الأقوياء والذين يُعتمد عليهم في السلم او الحرب فنقول :
خوش سباع والله زِلِم أو زِلِم السرايا أو إنتم زِلِم أو حيو زِلِم العراق الأخيار أو أمرك عالزِلِم أو شلون زِلِم خشنة.. وهكذا في العديد من العبارات في اللهجة العراقية .
* الشاعر الغنائي الكبير بيرم التونسي في إيراده لكلمة الزِلِم والكلمات الأخرى الخاصة بــــ ( نروح يابساط على بغداد ) يعرف معنى الكلمة ، ولكن غنائها باللهجة العراقية ، ربما صعبة أو لاتتوافق مع سياق اللحن للأوبريت.. وغناها فريد الأطرش باللهجة الشامية ،وهي مفهومة أيضاً لدى العراقيين بصورة عامة .. وحرف الزاء واضحة جداً عند نطقه في الأوبريت وليس (سَلَم) ..
نروح يا بساط على بغداد.. على بغداد على بغداد
بلاد خيرات بلاد امجاد.. بلاد خيرات بلاد امجاد
نحنا هنا بالسيف بنحمي أرضنا
وفي نهار الحيف نحمي عرضــنا
أما الكرم للضيف مخلوق فرضنا
والعز في الأتنين السيف والكرم
آه يا زلم آه يا زلم آه يا زلم
_____________
* مسمع قصير من بساط الريح ( نروح يابساط على بغداد)
* مسمع قصيرmp3 من إنشودة وطنية عراقية ورابط للفيديو ( من أرشيفي) (( هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــااااااا (https://www.youtube.com/watch?v=iwaGxDUzmck) )) :
فوت بيههَ وعالزِلِم خَلِيهه** والله لرگاب العِدى إنساويهه
الگاع حره وتنتخي ابراعيهه** لو إنشوف الموت ماننطيهه
لرگاب العدى : رقاب العدو .
الگاع حره : الأرض حره
:rolleyes::rolleyes:
حماد مزيد
19/06/2016, 00h29
معنى زلم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
الزَّلَمُ : السهم الذي لا ريش عليه ، وكان أهلُ الجاهلية يستقسِمون بالأزلام ، وكانوا يكتبون عليها الأمرَ أو النهي ويضعونها في وِعاء ، فإذا أراد أحَدُهم أمرًا أدخَلَ يده فيه وأخرجَ سهمًا فإن خرج ما فيه الأمرُ مضى لقصدِه ، وإن خرج ما فيه النَّهي كَفَّ
الزَّلَمُ : الظِّلْفُ ، أو الَّذي خَلْفَه
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd