المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالوهاب " يقتبس " صولو امل حياتي من عبدالعزيز محمود


Muhammad Sarhan
17/08/2013, 08h31
السلام عليكم

قد يبدو عنواناً صادماً لطائفة ، او لربما يبدو عنوانا مبالغا فيه لطائفة اخرى ، ولكن في النهاية هو رأي شخصي بحت

كلنا يعلم ان مقدمات عبدالوهاب الموسيقية فيها حرفية عالية جدا ... وهي بالعادة ترتكز على جملة معينة يلعب حولها عبدالوهاب ، فتراه يذهب ويروح ويجيء ثم يركن اليها في النهاية ...

وقد لاحظت اذني ان الصولو الشهير للجيتار في امل حياتي المعزوف على الكرد قد اقتبسه او استوحاه .. سموه ما شئتم .. اقتسبه من اغنية شعبية لعبدالعزيز محمود ، وهي اغنية " يابو سنة ذهب " مع بعض التحوير البسيط من لدن عبدالوهاب

ادعكم مع النغمتين لتلاحظوا ..

حامد جودة 2
18/08/2013, 00h43
السلام عليكم

قد يبدو عنواناً صادماً لطائفة ، او لربما يبدو عنوانا مبالغا فيه لطائفة اخرى ، ولكن في النهاية هو رأي شخصي بحت

كلنا يعلم ان مقدمات عبدالوهاب الموسيقية فيها حرفية عالية جدا ... وهي بالعادة ترتكز على جملة معينة يلعب حولها عبدالوهاب ، فتراه يذهب ويروح ويجيء ثم يركن اليها في النهاية ...

وقد لاحظت اذني ان الصولو الشهير للجيتار في امل حياتي المعزوف على الكرد قد اقتبسه او استوحاه .. سموه ما شئتم .. اقتسبه من اغنية شعبية لعبدالعزيز محمود ، وهي اغنية " يابو سنة ذهب " مع بعض التحوير البسيط من لدن عبدالوهاب

ادعكم مع النغمتين لتلاحظوا ..





الاخ الفاضل محمد سرحان
لسنا ندري من اين اتت لك فكرة قيام عبد الوهاب بالاقتباس من لحن عبد العزيز محمود ( زيزو ) !!!!
فالحكم الصحيح على قضية من اقتبس من مَن؟ يتوقف على التيقن من تواريخ اذاعة اللحنين وايا منهم يسبق الآخر .
فالثابت ان لحن امل حياتى قدم لاول مره فى 2/6/ 1965 ( موسم 65 – 66 ) فى حين لحن عبد العزيز محمود قدم فى عام 66. يبقى مين اقتبس من مين ؟؟؟
واذا وضعنا فى الاعتبار ان الحان عبد الوهاب تستغرق فى اعدادها شهور طويلة تسبق الاذاعة , فان القضية تكون قد حسمت .
واتذكر انه عندما اذيع لاول مرة لحن ( زيزو ) كان موضع استهجان شديد من السميعة عندما اكتشفوا هذا الاقتباس الفج من لحن عبد الوهاب .
ارجو ان نتروى قليلا فى الاحكام .....
مع خالص تحياتى
***

Muhammad Sarhan
18/08/2013, 03h27
الاخ الكريم حامد جودة اهلا بك

عبدالعزيز محمود غنى لحنه قبل امل حياتي ..وهذا ثابت في منتدى سماعي من وصلة تعود لعام 1965 ... اي قبل خروج امل حياتي من رحم عقل عبدالوهاب بسنة كاملة ... ولك ان تعود للاغنية وتاريخها في قسم زيزو

مع التحية والتقدير

حامد جودة 2
19/08/2013, 04h26
اولا : لست ادري كيف تكون امل حياتى اذيعت فى عام 1965 (2 ديسمبر) و يدعى ان لحن عبد العزيز محمود اذيع عام 65 ويكون ( قبل خروج امل حياتي من رحم عقل عبدالوهاب بسنة كاملة )؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا : بحثت فى منتدي سماعى فوجدت ان الذي ادعى تاريخ اذاعة لحن " زيزو" هو الاستاذ/ محمد سرحان نفسه وليس عضو خلافه .
ثالثا : من المؤكد ان لحن عبد العزيز محمود اذيع عام 1966 .....وانا اتذكره .....واتذكر اكتشاف السميعة لهذا الاقتباس الفج من اللحن الاشهر لموسيقار الاجيال
رابعا : ان الموضوع ( ان صح ) لا يقدم ولا يؤخر فى تاريخ ولا مكانة و لا ريادة محمد عبد الوهاب موسيقار الاجيال .
***

دكتور ايهاب
09/02/2014, 05h12
السادة الاعزاء .. دائما ما يصادفنى التجنى على موسيقار الاجيال من السادة محبى فريد الاطرش كالاستاذ محمد سرحان .. وهم عادة ما يحاولون قلب الحقائق من اجل الفكاك من حقيقة تحاصرهم ولا يستطيعوا التخلص منها وهى ريادة الاستاذ محمد عبد الوهاب فى كل تطوير اكتست به الموسيقى الشرقية خلال القرن الماضى .. واسمحوا لى ان اعرض لكم مثالا لذلك.
احد اعضاء منتدى فريد واخته اسمهان .. ناقد ليبى الاصل واسمه عبد الله احمد عبد الله على الرابط التالى
http://freed.arabstar.biz/t527-topic#126034
ادعى ان العملاق الكبير محمد عبد الوهاب اقتبس لحن فيلم جريتا جاربو "Ninotchka" ووضعه للحنه الشهير "يا دنيا ياغرامى" .. ولكن اذا تتبعنا الادلة التاريخية نجد ان فيلم جريتا جاربو انتج عام 1939
http://www.imdb.com/title/tt0031725/?ref_=nm_flmg_act_2
فى حين ان فيلم يحيا الحب الذى يتضمن اغنية يا دنيا يا غرامى انتج عام 1937
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8
ولا اعرف الى متى ستظل هذه المجموعة من الغلاة تتوهم هذا الافك الذى يصور لهم تفوق فريد الاطرش على الاستاذ عبد الوهاب .. وان من الواجب عليهم معاقبة الاستاذ عبد الوهاب على تفوقه فى الموهبة والريادة على فريد الاطرش

دكتور ايهاب
09/02/2014, 12h16
موضوع الاقتباس موضوع شيق ولى فيه بعض الملاحظات .. واسمحوا لى اولا بالتساؤل التالى: من هو الملحن العربى او العالمى الذى لم يقتبس مطلقا فى كل اعماله؟ ولنوسع قطر الدائرة ونسأل ماهو المجال الذى طرقه الانسان دون ان يقتبس فكرته اما من الطبيعة او من غيره من الكائنات؟.
الله سبحانه وتعالى هو الواحد الاحد الذى اختص نفسه بعملية الخلق من العدم .. اما الانسان فان انجازاته تتمثل فى الاقتباس .. ما من مجال طرقه الانسان وابدع فيه الا وكان محركه هو الاقتباس. الطائرة حاكت الطيور .. التصميمات المعمارية نجدها فى الشكل الخارجى والتشريح الداخلى للكائنات .. الشفرة او مايسمى الباسوورد التى يستعملها الانسان فى كل نشاطاته نراها فى الاصل الورائى لكل المخلوقات الحية على ظهر الارض .. فسبحان الخلاق العظيم.
واذا كان الاستاذ عبد الوهاب قد اقبس من غيره فغيره قد اقبس منه داخل وخارج حدود وطننا العربى .. ولكننا بتعاطفنا مع احدهم نهيل التراب على غيره وننعته بكل قبيح من الالفاظ ونتهم المدافع عنه بالجهل والحقد .. ونرى البعض يتفنن فى ابتكار الاخطاء التى يدعى وقوع من لا يحب فيها .. وبدلا من ان نتناول الموضوعات التى نناقشها بشكل علمى نثرى به حياتنا الثقافية .. لا .. نتناوله بزفة بغرض التشهير وذبح من يقع بين ايدينا .. وهذه الاساءات لها ناسها من المتخصصين والمبدعين فى القدح والذم وطول اللسان ممن ابتليت بهم حياتنا الثقافية والاجتماعية.

عصام الغنيمى
12/02/2014, 21h57
السادة الاعزاء .. دائما ما يصادفنى التجنى على موسيقار الاجيال من السادة محبى فريد الاطرش كالاستاذ محمد سرحان .. وهم عادة ما يحاولون قلب الحقائق من اجل الفكاك من حقيقة تحاصرهم ولا يستطيعوا التخلص منها وهى ريادة الاستاذ محمد عبد الوهاب فى كل تطوير اكتست به الموسيقى الشرقية خلال القرن الماضى .. واسمحوا لى ان اعرض لكم مثالا لذلك.
احد اعضاء منتدى فريد واخته اسمهان .. ناقد ليبى الاصل واسمه عبد الله احمد عبد الله على الرابط التالى
http://freed.arabstar.biz/t527-topic#126034
ادعى ان العملاق الكبير محمد عبد الوهاب اقتبس لحن فيلم جريتا جاربو "Ninotchka" ووضعه للحنه الشهير "يا دنيا ياغرامى" .. ولكن اذا تتبعنا الادلة التاريخية نجد ان فيلم جريتا جاربو انتج عام 1939
http://www.imdb.com/title/tt0031725/?ref_=nm_flmg_act_2
فى حين ان فيلم يحيا الحب الذى يتضمن اغنية يا دنيا يا غرامى انتج عام 1937
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8
ولا اعرف الى متى ستظل هذه المجموعة من الغلاة تتوهم هذا الافك الذى يصور لهم تفوق فريد الاطرش على الاستاذ عبد الوهاب .. وان من الواجب عليهم معاقبة الاستاذ عبد الوهاب على تفوقه فى الموهبة والريادة على فريد الاطرش

و عبدالله احمد عبدالله يقول في المنتدى المذكور أن فريد الاطرش قد سبق عبدالوهاب الى ادخال القيثار وذلك في لحنه لأسمهان " ليالي الأنس في فيينا " الذى ادته في فيلم " غرام وانتقام "، وهذا غير صحيح لأن عبدالوهاب قد سبقه الى ذلك في أغنية " انسى الدنيا" في فيلم " رصاصة في القلب " الذى عرض يوم 24 مارس 44 قبل فيلم غرام وانتقام بنحو 9 أشهر والأخير قد عرض بتاريخ 10ديسمبر 44
http://www.elcinema.com/work/wk1009363/
http://www.elcinema.com/work/wk1005636/

المهندالربيع
15/02/2014, 20h19
حول ما كتبه (د. ايهاب) و(عصام الغنيمي) ..بخصوص ما قاله الناقد الليبي عبدالله أحمد عبدالله عن أغنية شراب الروسية في فيلم جريتا جاربو (نينوتشكا) وأغنية عبدالوهاب (يا دنيا يا غرامي) . تحدث الناقد فقال : يقولون إن عبدالوهاب أخذ أغنية (يا دنيا يا غرامي) من فيلم نينوتشكا ..ورغم أن عرض فيلم عبدالوهاب ليس عام 1937 كما ذكر , بل بعد ذلك بعام وشهر (19/1/1938) , ولكن ليس هذا هو المهم ولا يجب أن نكون (وهابيين أكثر من عبدالوهاب) . لقد اقتبس أن لم نقل سرق عبدالوهاب لحن شراب الروسي قبل فيلم نينوتشكا . لأن اللحن ((تراثي روسي له مئات السنين)) وقد استغله مخرج الفيلم الأمريكي نيوتشكا وجعله اللحن الأساسي في الفيلم . إذن عبدالوهاب سطى على تراث روسي قديم بغض النظر عن فيلم نينو تشكا .. وسبق وأن اقتبس من التراث الروماني الشعبي أغنيته (آه منك يا جارحني) .. ويضيف الناقد الليبي عبدالله أحمد عبدالله :هذا ليس قولي أنا بل هو قول منظمة اليونسكو التي قدمت نتائج توصل إليها خبراء موسيقى عالميين حول سرقات عبدالوهاب وكان من بين لجنة الخبراء ثلاثة موسيقيين عرب .. وقد نشرت اليونسكو تقريرها بعدة لغات ونشر في اكثر من صحيفة ومجلة عربية وأجنبية .
وللناقد ردود أخرى على بقية ما طرح ..فقط أردت التوضيح من أجل الحقيقة .

حامد جودة 2
17/02/2014, 01h42
لقد اصبح الامر لا يمكن السكوت عليه ....لقد تحول الامر الى قضيه تلطيش فى عبد الوهاب من الذين يعلمون او يجهلون .....واصبحت لا افهم موقف ادارة صفحات عبد الوهاب من ترك هذا الجهل يعاد نشره بهذا الاسلوب ..... الذي يعيد فتح مواضيع قتلت بحثا ....مع استخدام اللفاظ خارجة وجارحه .....مثل ( لقد اقتبس أن لم نقل سرق عبدالوهاب لحن......) و (عبدالوهاب سطى على تراث روسي قديم......)
ما هذا الجهل .....و ما هذا التجاوز
و امام ذلك التجاوزنضطر الى اعادة الاشارة لمقال المايسترو "سليم سحاب" حول قضية الاقتباس الفنى و الذي نشر بمجلة " العربي " الكويتية فى عددها الصادر فى نوفمبر 2005 .....تحت عنوان { عبدالوهاب . . موسيقار الأجيال . . سرقات أم اقتباسات ؟ } و المقال مرفوع على موقعنا " سماعى " فى 17/9/2006 .......وهى دراسه طويلة حول " الاقتباس " فى شتى الفنون وانتهى فيها الى العبارات الآتية :


{......نصل أخيرًا إلى الموسيقى. وأراني مضطرًا ولو باختصار إلى ذكر الاقتباسات التي مارسها الموسيقيون الغربيون بأخذهم ألحانًا بعضهم من بعض لا لتبرير اقتباسات محمد عبدالوهاب فهو لا يحتاج إلى ذلك بل لإثبات أن الاقتباس في جميع الفنون موجود منذ القدم وأنه عملية يمارسها كل الفنانين الكبار بغض النظر عن الفن الذي يمارسون. ونبدأ بباخ. لقد أخذ باخ حرفيًا الكثير من تيماته أو مواضيع فوجاته من ملحنين معاصرين له أهمهم (فرسكو بالدي) الإيطالي (وبوكستيهوده) الألماني. وقد اطلعنا على هذا الموضوع بالتفاصيل أثناء دراستنا للموسيقى في روسيا في مادة تاريخ الموسيقى الغربية. موتسارت أحد أعظم موسيقيي التاريخ أخذ كثيرًا من الألحان من الكثير من زملائه ومن ضمن ما أخذ لحن الفوجا المزدوجة الشهيرة (كيريي الايسون) من القداس الجناز (ريكوبيام) أخذه من أوارتوريو (المسيح) لهندل. ومن الأوراتوريو نفسه أخذ بتهوفن حرفيًا من كورال هالليولويا تيمة الفوجا التي وضعها في جزء (انيوس ديي) من قداسه الاحتفالي. كما أنه أخذ بداية سيمفونيته الثالثة البطولية من افتتاحية أوبرا (باستيان وباستيانا) التي ألفها موتسارت في سن الثالثة عشرة. الضربات الأربع الشهيرة التي تبدأ بها السيمفونية الخامسة التي تمثل القدر وهو يقرع على الباب أخذها بتهوفن من رقصة (تارنتيلا) إيطالية من القرن السادس عشر. كذلك تشايكوفسكي الذي أخذ لحنًا من أوبرا بيزيه (كارمن) واستعمله كلحن ثانوي في الحركة الأولى من كونشرتو الكمان والأوركسترا الشهير. وكذلك اللحن الثانوي من الحركة الأولى من أعظم سيمفونياته (السادسة) أخذها من أبرا فاوست لجونو. وكذلك ليست وبرامز ورخمانينوف وشابرييه لغاية شوستاكوفيتش (توفى سنة 1975) وغيرهم وغيرهم. ولو أردنا الاستمرار في سرد هذه الاقتباسات لاحتجنا لصفحات كثيرة.
ماذا بقي الآن من اتهام محمد عبدالوهاب بالسرقة? إني أعتقد أن هذه التهمة الخاطئة سببها إما عدم معرفة مخترعيها بدور الاقتباسات في تطور جميع أنواع الفنون, أو تجاهلها لأسباب شخصية أو لأسباب أخرى كما حدث عند إصدار لائحة الاتهام, أو عدم معرفتهم أساسًا بوجود هذه الاقتباسات التي ذكرناها في جميع العصور وعند جميع الفنانين وفي كل أنواع الفنون.
إن الاقتباس ظاهرة كانت موجودة منذ أقدم العصور قبل محمد عبدالوهاب وفي أثناء حياته وستظل موجودة إلى ما شاء الله ما دام هناك فنون وفنانون يبدعون وتواصل في التراكم الحضاري }
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=173&page=4

Dr.Walid Anazi
25/05/2014, 14h36
Tahiyati
A3taqidou bi anna Al Mosiqar mohamed Abdel Wahab qad Iqtabasa Lahen Oughniyat Kan Agmal Yom al lati Sadjalaha 3am 1955 3ann Oughniyat High Noon ( Do not forsake me ) ghinae`Tex Ritter men Al Film Al Ameriki " High Noon " Intadj 3am 1952 wa al Hae`z 3ala Djae`zatay Oscar . Al Oula li Afddal Mumathel Gary Cooper aw Al Thaniya Li Afddel Mousiqa Tassweriya wa Oughniyat Film lel Mosiqi Dimitri Tiomkin . Ardjou Ibdae` Al Rae` . Ma3 Attyab Al Tamaniyat

tarab
25/05/2014, 17h14
نصيحه للاعضاء الافاضل اللذين يجهدون انفسهم بالبحث والمقارنه لاظهار اقتباسات وتأثيرات موسيقى الاخرين في فن عبد الوهاب .
ان يستغلوا الوقت ويسمعوا ويحللوا ويستمتعوا بما قدمه لنا في ستين عامآ من فن لاتهزه اي عاصفه .
مع الاحترام لكل الاراء .

mahermikhail
25/05/2014, 19h07
الاخ العزيز الفاضل الفنان ا.عيسى اسمح لى ان اشكرك لجهدك الرائع لتقديم الموسيقار الاستاز فى ابهى خله مما اشعرنا بقيمه وعظمه عبد الوهاب اما موضوع الاقتباس فقد حسمته ..اراء لا يلتفت اليها..مضيعه للوقت..فنان تربع على القمه سنوات طويله..علمنا الرومانسيه والحب والرقه من منا لا يزكر اغانى الافلام ...علمنا حب الوطن فى اناشيده الجهاد ونشيد مصر نادتنا..حقا الحان صاحبت حياتنا وعاشت فى وجداننا وقلوبنا ..رحمه الله...محب لفن عبد الوهاب

عصام الغنيمى
25/05/2014, 22h36
Tahiyati
A3taqidou bi anna Al Mosiqar mohamed Abdel Wahab qad Iqtabasa Lahen Oughniyat Kan Agmal Yom al lati Sadjalaha 3am 1955 3ann Oughniyat High Noon ( Do not forsake me ) ghinae`Tex Ritter men Al Film Al Ameriki " High Noon " Intadj 3am 1952 wa al Hae`z 3ala Djae`zatay Oscar . Al Oula li Afddal Mumathel Gary Cooper aw Al Thaniya Li Afddel Mousiqa Tassweriya wa Oughniyat Film lel Mosiqi Dimitri Tiomkin . Ardjou Ibdae` Al Rae` . Ma3 Attyab Al Tamaniyat


ليس هناك أى اقتباس والأمر كله مجرد تشابه طفيف جدا ،ويبدو ان بعضهم لا هدف لهم في الحياة ولا غاية سوى التنقيب والبحث عما يشوه عبدالوهاب ويسيء اليه ، ويلاحظ أن معظم هؤلاء من محبي فريد ومن بلد عربي معين ، وهم يظنون أنهم بتشويه عبدالوهاب سيرفعون من قدر مطربهم ويرضون عصبيتهم لبلدهم ، ولكى أريح هؤلاء اقول لهم ان كثيرين قد أفنوا اعمارهم في البحث عن اقتباسات عبدالوهاب وشنوا عليه حملات شعواء في الصحافة وبذلوا في سبيل النيل منه كل ما لديهم من طاقة وجهد ،ولكنه مازال وسوف يبقى اعظم ملحنى العرب ومطربيهم ، فالمتنبي في زمنه لم يتوقف حساده عن الطعن في شاعريته واتهامه بالسرقة والإقتباس بل أنهم ألفوا كتبا كاملة احصوا فيها سرقاته الشعرية، ومع كل هذا فالمتنبي ,وبعد مرور أكثر من الف عام على موته مازال هو شاعر العرب الأول والأكبر

Muhammad Sarhan
26/05/2014, 17h46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة مندهش للحدة التي أُخِذَ بها الموضوع ... لقد قلت " يقتبس " ولم أقل " يسرق " .... والاقتباس ليس طعنا في قدرة الفنان - اي فنان-
إني أحد الذين يقفون في طابور معجبي الموسيقار العملاق عبدالوهاب ، وتأسيسا على هذا فإني لست أعلم ما الهدف من زج فريد الاطرش في الموضوع رغم عدم الاشارة اليه من قريب او بعيد !

نقطة اخرى احب ان اوضحها : ان تراث العمالقة وعلى رأسهم موسيقار العرب الاول عبدالوهاب يغرينا بمتعة التحليل والاستنتاج والاستنباط علاوة على متعة السماع ... هذا يسمى بين قوسين ( تذوق ) ... ان طالبا في كلية الاداب سنة أولى يعلمونه استنباط خصائص قصيدة لامريء القيس او زهير ومقارنتها بغيرها ومعرفة التشابه او الاقتباس ان وجد فيها ..فهل هذا يغض من شأن ذلك الشاعر الكبير؟!

عموما أزجي بالتحية للاخوة الذين علقوا على الموضوع سواء منهم من اتهمنا او من لم يتهمنا ... وبالاخير الرأي لا يفسد للود قضية كما يقال

وسيبقى موسيقار العرب الاكبر عبدالوهاب هو ايقونة الموسيقى العربية عليه رحمة الله

تقبلوا ودي واحترامي يا سادة ...اخوكم محمد سرحان

ازهر عمر قاسم
29/07/2014, 05h25
الأخ عصام الغنيمي والأخ حامد جوده
أولا: الشكركل الشكر على ردودكما اللاذعــه حول الإتهـام المزمن لعبد الوهاب بسرقة الالحــان لكل من هب ودب وإنمــا هم في نياتهــم تلك يـريـدون الوصول الى نتيجـــه مفادهــا (إحتـمــال أن تكون جميــع ألحــان عبد الوهاب مسروقــه) ماهـــذا الخبـــل والسخـــــــف؟!
ثانيا: إن مقارنـــة عبد الوهاب بـ فريـــد الأطرش _ رغم التقديــروالإحترام لفريد _ لابــد وأن تصبح جريمـــه يعاقب عليها القانـــون الموسيقي لكل موسيقي (ضعيف المستوى) أو مستمـــع (لايفقه أبجديات السمــع).

لقد سئمنا من إتهام عبد الوهــاب بسرقــة الألحان ولي سؤال هو بالتحديد فيما يخص إتهامه بسرقة الألحان العربية من الملحنين العرب والسؤال هو لماذا إشتهرت أعمال عبدالوهاب المتهمه بأنها مسروقـه ولم تشتهـر الألحان الأصليـه للملحنين الذي يتهم عبد الوهاب بأنه سرق ألحانهم ؟

عصام الغنيمى
25/02/2015, 00h46
ويضيف الناقد الليبي عبدالله أحمد عبدالله :هذا ليس قولي أنا بل هو قول منظمة اليونسكو التي قدمت نتائج توصل إليها خبراء موسيقى عالميين حول سرقات عبدالوهاب وكان من بين لجنة الخبراء ثلاثة موسيقيين عرب .. وقد نشرت اليونسكو تقريرها بعدة لغات ونشر في اكثر من صحيفة ومجلة عربية وأجنبية .
وللناقد ردود أخرى على بقية ما طرح ..فقط أردت التوضيح من أجل الحقيقة .

لابد من الإشارة الى أن تقرير اليونسكو كان مغرضا ومتجنيا و يفتقر الى الدقة والحياد ،ولا ننسى ان من وراء هذا التقرير قد دفعتهم أمور سياسية محضة كالمدعو عزيز الحاج مندوب حكام العراق في المنظمة المذكورة ايا م ما ُسمى بدول جبهة الصمود والتصدى ،التى تزعمها العراق و قاطعت مصروشنت عليها حربا سياسية واعلامية شرسة بسبب زيارة الرئيس السادات لإسرائيل، وتبع ذلك منع اغانى عبدالوهاب في هذه الدول لتوزيعه النشيد الوطنى المصري آنذاك واستقباله للرئيس السادات لدى عودته من امريكا بعد توقيعه معاهدة كامب ديفيد ، ويكفى دليلا على تحامل التقرير أنه ذكر أن اغنية " عيشة الحرية " مقتبسة من بيتهوفن بما يوحى أن الأغنية كلها مقتبسة مع أن الصحيح هو الجزء الصغير جدا عند بدء المقدمة ،وهذا ايضا يقال عن اغنية القمح والحبيب المجهول وأحبه مهما وغيرها ،و كلها اقتباسات صغيرة جدا لاتتعدى الثوانى المعدودة على اصابع اليد الواحدة من العمل ،ولكن التقرير يذكر أن هذه الألحان مقتبسة دون أن يحدد الجزء المقتبس لكى يوحى بأن العمل كله كذلك ،بل أن بعض الأعمال المذكورة في التقرير لاتتضمن أى اقتباس من أي عمل آخر ووضعت زورا وبهتانا يقصد الإساءة و التشويه .

الولجاوي
25/02/2015, 03h19
تعقيبٌ لا تثريب
فقد رفعتُ لكم فيديو يحتوي على لقاء
ليلى رستم مع الموسيقار محمد عبد الوهاب
http://www.4shared.com/zip/65BggR8Gb...__-_1966_.html (http://www.4shared.com/zip/65BggR8Gba/________-_1966_.html)
...
وأعتقد أنه حاسم قاطع لما
أنتم بصدده
...

المهندالربيع
20/08/2015, 15h50
عبدالوهاب يقول ان هذا سرقة وان جملة بتهوفن لها الصدارة ويقول عن اقراره بسرقة الجملة ان هذا (بايخة) ولست ادري ماذا يريد ان يقول الاستاذ الوهابي الذي يقول انها اقتباسات بسيطة وصغيرة بينما عبدالوهاب يقول (انها جملة لها الصارة) نسيت ان اذكر ذلك الاستاذ ان الغرب الان يحاسب علي الاحساس وليس التشابه . ان تاخذ جو العمل وليس جمله ونوتاته.( طلب مني الاستاذ عبدالله احمد عبدالله ) ان انقل هذا علي لسانه .

خليـل زيـدان
20/08/2015, 16h14
سيتم غلق الموضوع
ـــــــــــــــ
وأي عضو يدخل سماعي للجدل العقيم عليه أن يبحث عن منتدى آخر
يجد به من هم على شاكلته للجدل والنقد وتبادل الاتهامات
أما سماعي فلن يسمح لأي عضو بذلك
وسيتم ايقاف أي عضو يدخلنا في مهاترات