تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : خايف أقول إللى ف قلبى- م عبد الوهاب


عبد الهـادي
19/06/2013, 19h59
السلام عليكم
نطلب من الأستاد الكبير الآلاتي
ادا كان ممكن طبعا
أن يقوم بتحليل أغنية خايف أقول اللي في قلبي للأستاد الكبير محمد عبد الوهاب
لأنني بصراحة أحتاجها حاليا ستبقا ليستفيد من تحليلك الرائع الجميع
مع تحياتي و خالص محبتي لكم جميعا
ننتظر ردك يا أستاد الآلاتي بفارغ الصبر

الألآتى
20/06/2013, 00h18
أهلاً أستاذ مراد

لقد تعودنا أن تذكر لنا أسباب طلبك لهذه الأغنية بالذات .. وذكرياتك عنها

حتى يكون هناك تفاعل ويؤتى الموضوع ثماره

عبد الهـادي
20/06/2013, 02h17
طبعا يمكنني أن أن أقول عن دكريات
هده الأغنية هي أول أغنية عزفتها على آلة العود بعد التمارين طبعا
و الشيء التاني أنني أحتاج تحليلك يا أستادي العزيز فأنا ان شاء الله أريد أن أعمل عمل على نفس مقام هده الأغنية و أريد أن أعرف في تحليلك كيف تصرف العبقري عبد الوهاب في هدا المقام و أستفيد
و أتمنى أن تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

الألآتى
22/06/2013, 15h29
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( خايف أقول إللى ف قلبى )

كلمات : أحمد عبد المجيد

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

هذا العمل قام عبد الوهاب بتلحينه وغناؤه فى العشرينات من القرن الماضى

أى أنه فى الفترة الأولى من حياة عبد الوهاب

ويظهر تأثره بأساتذته وبالأسلوب المتبع أيامها فى التلحين والغناء

ومع ذلك فإننا نسمع لحناً متفرداً وأسلوب وهابى صريح

فعندما يلحن عبد الوهاب لنفسه فإنه يبدع ويتسلطن .. لأنه مطرب فى المقام الأول

اللحن من مقام البياتى .. ومعروف عن البياتى أنه مقام الطرب والسلطنة

ويمكننا إعتبار أن اللحن فى قالب الطقطوقة .. والبعض يصنفه فى قالب المونولوج

الفرقة الموسيقية عبارة عن تخت صغير .. ( قانون ، كمان ، عود ، رق )

مقدمة موسيقية قصيرة .. عبارة عن لحن المذهب ( خايف أقول إللى فى قلبى )

المقدمة الموسيقية والمذهب بكامله من نفس مقام البياتى

الكوبليهات من البياتى مع الراست .. ويمكننا إعتباره مقام ( النيروز )

الإيقاع محسوس وليس ملموس .. أى أننا نشعر به ولا نسمعه فى معظم الأحيان

ولا ينسى عبد الوهاب الغناء الحر ( فالت ) الذى يقترب من الموال

الأغنية من قالب الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

يغنى عبد الوهاب الكوبليه من النيروز .. ومن ثم يعود للبياتى فى أخره لينهى الكوبليه

ونسمع نفس اللازمة الموسيقية قبل كل كوبليه .. ليغنى عبد الوهاب الكوبليه التالى بنفس اللحن ( فورم )

وتنتهى الأغنية على نفس الوتيرة وبنفس الأسلوب

ليس هناك ما نضيفه أكثر من ذلك .. لأن عبد الوهاب فى تلك الفترة .. كان يهتم أكثر بعبد الوهاب المطرب

وكان يحرص على إظهار إمكانياته الغنائية

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

عبد الهـادي
22/06/2013, 23h39
السلام عليكم
أستادي العزيز
اسمحلي
أشكرك على تحليلك الرائع هدا
و على توفير طلبنا
ألف شكر و تقدير لك أستادي
مع تحياتي و خالص محبتي

انور الحارث
25/06/2013, 04h44
لدي الأن التباس شديد ياأمير النغم

انطرح من فترة على النت ملف تعليمي للمبتدايين

من احد الدكاترة يشرح فيه الأغنية

على مقام حجاز كااار كرد

وحضرتكم الان تقولون بيات او نيروز

كيف هيك ؟ أرجوا التفسير

ممكن تم غنائهاا على أكثر من مقام؟

الألآتى
25/06/2013, 06h54
لدي الأن التباس شديد ياأمير النغم

انطرح من فترة على النت ملف تعليمي للمبتدايين

من احد الدكاترة يشرح فيه الأغنية

على مقام حجاز كااار كرد

وحضرتكم الان تقولون بيات او نيروز

كيف هيك ؟ أرجوا التفسير

ممكن تم غنائهاا على أكثر من مقام؟

أخى وصديقى أنور

الأغنية ليس فيها أى حجاز كار .. ممكن أن يكون الإختلاف فى مقام الكوبليهات

فالبعض يكتبها هزام أو سوزناك .. إذا عدنا إلى جنس الراست

لكنى سمعتها وتأكدت أن مقام الكوبليهات نيروز .. ( راست + بياتى )

وفى النهاية .. المقام الأصلى للأغنية بياتى صريح .. ليس به شبهة إختلاف

ولا أعرف كيف صنفها الأستاذ الدكتور ( حجاز كار )

هى ليس فيها حجاز كار على الإطلاق

ملحوظة : أنا لا أعرف مقام الأغنية بالأذن فقط .. وإنما أقوم بعزفها للتأكد

إبحث عن نوتتها فى المنتدى .. وستعرف أنها بياتى

عبد الهـادي
25/06/2013, 09h08
أخى وصديقى أنور

الأغنية ليس فيها أى حجاز كار .. ممكن أن يكون الإختلاف فى مقام الكوبليهات

فالبعض يكتبها هزام أو سوزناك .. إذا عدنا إلى جنس الراست

لكنى سمعتها وتأكدت أن مقام الكوبليهات نيروز .. ( راست + بياتى )

وفى النهاية .. المقام الأصلى للأغنية بياتى صريح .. ليس به شبهة إختلاف

ولا أعرف كيف صنفها الأستاذ الدكتور ( حجاز كار )

هى ليس فيها حجاز كار على الإطلاق

ملحوظة : أنا لا أعرف مقام الأغنية بالأذن فقط .. وإنما أقوم بعزفها للتأكد

إبحث عن نوتتها فى المنتدى .. وستعرف أنها بياتى

السلام عليكم
سامحوني على التدخل في حواركم
و لكن أريد أن أقول الأخ انور أن الأستاد الآلاتي معه حق فمقام هده الأغنية بعيد جدا عن مقام الحجاز كار و انصحك بأن تسمع هدا المقام جيدا تم تسمع الأغنية بصوت عبد الوهاب و سترى الفرق و أيضا أعيد ما قاله الأستاد الآلاتي ابحت عن نوتة هدا العمل و اعزفها لتتأكد
مع تحياتي و خالص محبتي
و سامحوني على تدخل في حواركم

انور الحارث
25/06/2013, 14h31
ساقوم بتوجيه نفس السؤال للدكتورللتوضيح

نقطة أخرى :

الأمثلة على هذا المقام قليلة

أغنية فائزة أحمد ياهلا لا غاب عنى واحتجب هل استطيع تصنيفهاا ضمن هذا المقام راست النيروز

شكرا استاذ الاتى بارك الله بك

وتحية للاخ مراد من تركيا

هشام مغزاز
30/12/2016, 12h00
السلام عليكم اخواتي الأعزاء،
أجد نفسي محتار كثيرا في معرفة مقام الأغنية بحيث هناك من يقول أنها على مقام البياتي في المذهب و النيرز راست في الاغصان، لكن وجدتها في اليوتب فيديو تعليم خايف اقول اللي في قلبي على العود يقول مقام الاغنية هو حجاز كار كرد
و في غياب تدوين للاغنية يبين انها على مقام البياتي أجد نفسي عاجزا عن تعلم هذه الأغنية لدى أطلب منكم نوتة هذه الاغنية. مع توضيح لمقام فيها و شكرا

هشام مغزاز
30/12/2016, 14h04
ارجوا المساعدة أحتاج إلى نوتة اغنية خايف اقول توضح ان المقام هو البياتي و شكرا

هشام مغزاز
04/01/2017, 11h45
السلام عليكم
بالنسبة لاغنية خايف فهي على مقام الكرد و البياتي
فالمذهب على مقام الكرد و ليس على مقام البياتي، و هذا يظهرا جليا عند عزف الاغنية على آلة العود.
شكرا

حمد نايف الشوفي
06/08/2020, 17h30
حضرة المحلل الكريم
ان مقام الاغنية هو مقام الكرد للمذهب
والكوبليهات من مقام سيكاه عراق

حمد نايف الشوفي
29/02/2024, 17h12
حضرة المحلل الكريم:
إن مقام الأغنية هو مقام الكرد للمقدمة الموسيقية والمذهب ،
ومقام النيروز للكوبليهات ٠