المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلة "المزود" التونسي


Sami Dorbez
18/06/2013, 23h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321766&stc=1&d=1371601622



آلة "المزود" التونسي

Sami Dorbez
18/06/2013, 23h26
آلة المزود هي من أهمّ الآلات الموسيقية الّتي تستعمل في المظاهر الاحتفالية الشّعبية الدّنيوية والدّينية في تونس، وتتخذ بالخصوص الإطار الاجتماعي الثقافي (socio-culturel) الذي يحقّق لها شرعيّتها الفنيّة والموسيقيّة من حيث وجودها كآلة تعبر عن أحاسيس ومشاغل مستعمليها والمتفاعلين معها. تمتاز بطبقة صوتية عليا وصوت قوي يجعل منها من الآلات المحبّذة لدى بعض الفيئات المتواجدة في الأحياء الشعبية.

تستعمل هذه الآلة في الكثير من الحالات كأداة للتعبير عن الحدث الانفعالي والتلقائي الذي يشهده ويفرضه المظهر الاحتفالي. لا تتجاوز مساحتها الصوتية الخمسة درجات (Sol-re) من السلم الموسيقي وقد تمتد إلى ستة(sol-mi) أو سبعة درجات (sol-fa) حسب ما يبديه العازف من مهارة وقدرة على تحقيق ذلك. تكون درجة ارتكازها sol ويمكن تحويلها إلى la. إن السهرات التي تقدمها فرق المزود في تونس يطلق عليها في التداول اللفظي الشعبي بالربوخ أو المبيتة أو المحفل أو اللمة.

Sami Dorbez
18/06/2013, 23h27
أما المواضيع التي تتطرق إليها هذه الفرق في أغانيها فهي الشعور بالحرمان والإقصاء والاغتراب في فضاء المدينة إلى جانب بعد الحبيبة والتغني بصورة الأم الحنون ومواضيع الهجرة وغيرها وجميعها يسمى بالزندالي. وتمتاز أغاني المزاودية ببنية لحنية تتكرر العديد من المرات وبإيقاعات شعبية سريعة وراقصة من أهمها "الغيطة" و"الفزاني" بأنواعه و"البونوارة" و"المربع تونسي" على الطريقة الشعبية. هذا وتتضمن حفلات المزاودية في بعض الأحيان نوبات زيارات الأولياء كاسماعيل الحطاب والسيدة المنوبية وسيدي محرز وغيرهم. ومن أشهر المغنين في تونس في هذا النمط الموسيقي نذكر بالخصوص الهادي حبوبة وصالح الفرزيط
يتكون تخت فرق المزاودية من مجموعة آلات إيقاعية شعبية، كالدف والطبلة والدربوكة إلى جانب آلة المزود. يقع التعلم على هذه الآلات بصفة تلقائية وعن طريق المشافهة والسماع والعيش في الإطار الاجتماعي الذي تمارس فيه هذه الآلة