المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العود التونسي (كما يعرف بالعود العربي)


Sami Dorbez
18/06/2013, 23h11
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321763&stc=1&d=1371600749



العود التونسي (كما يعرف بالعود العربي)

Sami Dorbez
18/06/2013, 23h14
يصنّف العود العرْبي ويسمّى كذلك في تونس بالعود التونسي ضمن عائلة الآلات الوترية المنقورة من ذوات العفق و بالتحديد ضمن فصيلة العود المغاربي الأندلسي و يختلف عن العود الشرقي في :

- الحجم والشكل والمقاسات فذراعه أطول حيث يبلغ طوله 24 ص وصندوقه المصوّت أصغر وصوته أحدّ , ويحوي أربعة أوتار مضاعفة تسوّى وفق الترتيب التالي ( دو كردان , صول نوا , ري محيّر , وري دوكاه ) في حين يحوي العود الشرقي عادة على 5 أو 6 أوتار مضاعفة ,

-كما تختلف طريقة مسك الريشة و تقنية العزف في كلا العودين , أضيف بأنّ العود العربي في تونس يشبه العود العربي المتداول بشرق الجزائر في الشكل والمقاسات و عدد الأوتار ويختلف عنه في طريقة التسوية حيث يسوّى هذا الأخير وفق الترتيب التالي :
(صول نوا , ري دوكاه , لا حسيني و دو راست ) و حسب الإصطلاح الأندلسي ( ذيل حسين ماية رمل ) و يرجّح بعص الباحثين تسميته بالعود العربي نسبة إلى المدرسة العودية العربية التي ركّزها زرياب بالأندلس , مع العلم أنّ عود زرياب كان يسوّى وفق تتالي الرباعيات ( زير , مثنى , مثلث , بم ) أي ما يوافق الإصطلاح الحديث ( دو , صول , ري , لا ) فأضاف بالأندلس الوتر الخامس و هو أكثر الأوتار حدّة و ثبّته بين المثلث و المثنى أي بين الصول و الري ثم حذف في ما بعد وتر اللا عشيران حتى ينسجم مع نظرية الطبائع الأربع فتحصلنا بذلك على تسوية العود العربي المستعمل بتونس .


علي السياري

Sami Dorbez
18/06/2013, 23h15
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=321764&stc=1&d=1371600996


العود التونسي

zied.ellouze
19/04/2023, 18h02
رحاب: ماهي الأنماط الموسيقية التي توظّف فيها آلة العود التونسي؟

عبير: يعتبر العود التونسي من الآلات الأساسية التي انبنى عليها الجوق التقليدي التونسي للمالوف والتي تمّ الاعتماد عليها في تنفيذ التراث الموسيقي التونسي الآلي والغنائي، وقد تكوّن الجوق الذي مثّل تونس بمؤتمر القاهرة سنة 1932 من: عود تونسي ورباب وطار ونغارات.

للعود التونسي دور رئيسي في أداء المالوف فهو يقوم بمصاحبة الغناء ويقوم بالإجابة على ارتجال القصائد ويتمتّع بوظيفة مزدوجة لحنية إيقاعية. بالإضافة إلى وظيفته الأساسية وهي عزف الاستخبار وهي التسمية الخاصة بالارتجال الآلي بالمغرب العربي (وهو ما يعرف أيضا بالتقسيم) قالب موسيقي آلي يبرز العازف من خلاله خصائص الطبع عبر توظيف خلايا لحنية إيقاعية خاصة ومميّزة للطبع.

رحاب: كيف تتمّ تسوية الأوتار وهل هي مرتبطة بالمالوف؟

عبير: تتميّز منطقة المغرب العربي بأنواع مختلفة للعود ساهمت بشكل رئيسي في الموسيقى التقليدية وبُني على أساسها النظام الموسيقي بالمغرب العربي، وتميّزها يكمن في جزئيات تتعلّق بالحجم ونسب القياسات وبصورة أوضح في عدد الأوتار. ويتكوّن العود التونسي من أربعة أوتار مزدوجة تكون تسويتها على النحو التالي:

https://i0.wp.com/arabic.oudmigrations.com/wp-content/uploads/2017/08/tunisian-oud-tuning-1.png?w=585&ssl=1

وتستمدّ هذه الأوتار تسميتها من أسماء الطبوع التونسية الذيل – الحسين – الماية والرمل. وتجدر الإشارة بأنّ مسألة تسوية الأوتار بقيت مجهولة المصدر والزمان الذي وجدت فيه، حيث أنّ الاتجاه المميّز الذي اتخذه تعديل العود التونسي والمغربي بصفة عامة يختلف عن التعديل المستعمل في العود المشرقي.

رحاب: ماهو المعروف بالنسبة لتاريخ الآلة؟

عبير: يعود أصل الآلة على الأرجح إلى فترة نضج الأندلس وازدهارها (من ال قرن8 إلى ال قرن14 م) ولكن لا نستطيع الجزم بتاريخ ظهورها ولا كيفية وصولها إلى تونس ولا طريقة تشكّل تسويتها في هذه المدرسة. ولا نعرف على وجه التّدقيق اللّحظة التي اتّخذ فيها هذا العود شكله النهائي إذ لا نجد له أثرا في المخطوطات القديمة إلاّ في مراجع مغاربية وذلك في القرن 17م فهي تقدّم أقدم صورة عن العود الرباعي إجمالا بما في ذلك العود التونسي. أمّا بالنسبة لخصائص هذا العود وأسماء أوتاره المتداولة في المالوف وكيفية تسويتها فقد ذكرت في بعض المخطوطات التي تعود إلى القرن 19م[1].

رحاب: ماهي الخصائص التي تميّزه عن العود الشرقي؟

عبير: هذا العود مميّز من حيث الشكل وطريقة الصّنع إذ له تركيبة خاصّة، فهو يتميّز بصغر صندوقه الصوتي فيكون ذا شكل كمثري، ويتميّز وجه العود بقوة تجعله يتحمل ضغط الأوتار وهو مدعّم بحزام من الجلد يحيط بنصف أطرافه، كما يحتوي على ثلاث قمرات تكون حاملة لأشكال فنية وزخرفية تحفر مباشرة في الوجه.

يبلغ طول ذراع العود 24 صم وهو يمثل 5/3 بالنسبة إلى طول الوتر وهو ما يجعلنا نتحصّل على سداسية كبيرة عند العفق في مكان التقاء الذراع بالوجه. ويوفّر طول الذراع أكثر مساحة لعزف الجوابات على وتر واحد وهو المحير ويقوم العازف بتعويض درجات القرار بعزفها في الجواب. وكما ذكرنا سابقا على خلاف العود الشرقي الذي يحتوي على 6 أوتار فإنّ العود التونسي يتكوّن من 4 أوتار وتكون أبعادها وتسويتها مرتبطة أساسا بأداء الطبوع التونسية(المقامات).

المصدر
https://arabic.oudmigrations.com/2017/08/14/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A/