المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة بسيطة ممكن رأي الأساتدة أحمد الجوادي و هشام خلف و الأخرون على هدا


عبد الهـادي
20/05/2013, 04h41
السلام عليكم:hi:
أساتدتي الكرام :cool:
لقد قمت بكتابة هده التجربة البسيطة
أخدتها من تمرين في التوزيع
قمت بتوزيعه على أوركسترا صغيرة
و بعد دلك قمت بعزفه على الكمبيوتر
فادا كان ممكن رأيكم في الهرموني
و التوزيع الأوركسترالي
تفضلوا نوتة التوافق
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=320364&stc=1&d=1369028834
و نوتة الأوركسترا
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=320362&stc=1&d=1369028400

بالنسبة لتسجيل الصوتي فهو في المرفقات
لو سمحتم يا أساتدة محتاج تعليقكم و رأيكم كتير
مع تحياتي و خالص محبتي للجميع

أحمد الجوادي
21/05/2013, 17h42
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا دعني أتكلم قليلاً عن الهارموني:
تآلف الدرجة الأولى يليه الرابعة شيء جيد، يليه تآلف الدرجة السادسة انقلاب ثالث، أي نوتة صول هي التي في الباص، مشيناها، أما الذهاب من السادسة انقلاب ثالث للأولى بهذه الطريقة فلم تعجبني.
أما فيما يتعلق في البار الثاني، فالنوتات الثانية والثالثة التي في السوبرانو هما نوتات مرورية، أي يفترض أن تذهب إلى نوتة ثابتة ولا أن تذهب لنوتة أيض غريبة عن الكورد أي Not-Chord tone والتي هي نوتة فا التي في البار الثالث والتي هي نوتة تأخيرية، وجدتها غريبة.
أرى أمامك مشوار طويل في الهارموني ونصيحتي أن لا تتعجل الأمور، لأنني دائما أراك متعجلا.

عودة للنوتة التي وزعتها لعدة آلات والتي هي:
كمان أول وكمان ثاني وفيولا وشيللو وكونتراباص وتيمباني.


الكمانات:

بالنسبة لتكرار نفس الميلودي في الكمان الثاني والذي يعزف من الكمان الأول، لم أفهم سبب ذلك.
هل تعلم ماذا فعلت؟
لقد قسمت أنت الكمان الثاني لقسمين أي Divisi ولم أعلم لماذا.
لقد تسببت في أن يضعف الصوت الثاني أي صوت الآلتو في الهارموني الأصلي، لأن نصف الكمان الثاني سيعزف اللحن الذي سيعزف من قبل الكمان الأول وفقط النصف الثاني هم الذين سيعزفون صوت الآلتو الذي في الهارموني.
ممكن أن يكرر الكمان الثاني ما يعزف في الكمان الأول لكن في حالة وجود أهمية لذلك، ممكن أن يكون التكرار على شكل يونيسون، أو أوكتاف. لكن هنا لا أرى أي أهمية لتكرار ذلك وقسمة الكمان الثاني لقسمين.

الفيولا:

لماذا السكتات فوق النوتات؟
أرد أنا بدلا منك: السبب هو أنك استخدمت Layer آخر غير الأصلي وكنت قد كتبت النوتات ب Layer آخر ومن ثم مسحتها.
لا لزوم بتاتا لهذه السكتات، عليك أن تمسحها.
نفس الشيء حصل معك في الشيللو والكونتراباص في بعض البارات.
نبقى في الفيولا:
لم أفهم سبب التريمولو وما هي أهميته هنا.
للتريمولو استخدامات غالبا ما تكون ذات وظائف درامية، ولا أن تستخدم التريمولو بشكل عشوائي وكيفما اتفق!

الآن مع الشيللو والكونتراباص:

كتبت بيزيكاتو Pizzicato لكن في البار ما قبل الأخير كتبت تريمولو، متى انتهى البيزيكاتو؟ هل في نفس نوتة التريمولو أم قبل ذلك، عليك أن تكتب مصطلح لكي يعرف العازف أنه سيعزف بالقوس وهو arco. أم تريد أن يعزف العازف التريمولو بالبيزيكاتو؟ لا وجود لهكذا تكنيك في الوتريات. هذه الآلات ليست عود أو قانون.

مع التيمباني:

واضح أنك لا تعرف أهمية التيمباني ولماذا وكيف وأين يستخدم، بدليل أنك كتبت ثلاث نوتات لمثل هكذا لحن بسيط للغاية، ماذا لو كان لديك لحن معقد للغاية كم نوتة ستستخدم للتيمباني، هل ستستخدم 12 نصف تون كروماتي؟
كتابة ثلاثة نوتات تعني أن العازف أمامه ثلاثة طبول تيمباني مختلفة الأحجام، كل طبل يصدر نوتة، طبل "دو" وآخر "فا" وآخر "صول". هل يستوجب مثل هكذا لحن بسيط استخدام ثلاثة طبول تيمباني؟

بعد كل ذلك لاحظت أن الكثير من عصا النوتات أتت مقلوبة أي بالاتجاه الخاطئ، أيضا أنا أعزي ذلك لسبب أنك استخدمت Layer ثاني، ولا لزوم لذلك بتاتا، بل ولد لديك مشاكل أنت في غنى عنها.

أخيرا صديقي العزيز أعود وأقول لك:
أرجو منك أن لا تتعجل وأن تدرس علم الهارموني بشكل جيد جدا وعليك أن تدرس علم ال Orchestration وقبل كل ذلك عليك أن تكون عازفا متمكنا من إحدى الآلات وبما أنك اخترت التأليف فيفترض أن تختار البيانو، لا يطلب منك أن تكون عازفا بارعا جدا على البيانو لكن على الأقل تستطيع أن تعزف ما تكتب.

عليك بسماع الكثير جدا من الأعمال الكلاسيكية، الحمد لله أننا في عصر اليوتيوب ونستطيع أن نشاهد أعظم الأوركسترات تعزف أعظم الأعمال بقيادة أعظم المايستروات، وهذا كان حلما لي ولكل من هم من جيلي أن أرى كارايان أو بيرنستاين وغيرهما يقود برلين فيلهارمونك تعزف ماهلر الرابعة على سبيل المثال، اليوم أستطيع مشاهدتها وأنا جالس في البيت.
وأنصحك بأن يكون لديك مكتبة كبيرة من الكتب النظرية "غير عربية لعدم وجود كتب عربية" ونوتات كلاسيك كثيرة.
كان أساتذتنا يقولون لنا: إسمعوا كثيراً. وقتها لم يكن هناك شيء اسمه إنترنيت، ولم نكن نعرف ما هو الكومبيوتر، وكان الكومبيوتر الذي أكتب منه الآن والذي أضعه في شنطتي كان بحجم غرفة كبيرة، لكن بمواصفات أقل بكثير جدا عن الكومبيوتر في أيامنا.
تخيل بالرغم من أننا كنا نعزف أعمالا كثيرة جدا في الأوركسترات يقول لنا أساتذتنا: إسمعوا كثيرا!

أخيرا أعتذر لأنني أعرف أن عدم مجاملتي ربما ستؤدي إلى إحباطك لأنه في أحيان كثيرة تكون المجاملة كلاما غير صحيحاً. كان ممكن أن أقول لك: رااااااائع أحسننننننت. لكنني سوف أغشك لو فعلت ذلك، أنا اريد أن أضعك على المسار الصحيح ولا أن تتخبط في مسارات خاطئة.
المسار الصحيح هي أن تسير خطوة بخطوة وبالاتجاه الصحيح وأن لا تتعجل الأمور.

لكن علي أن أقول ما أعجبني في تجربتك هذه:
التصاعد الذي عملته والتغيير الذي أجريته في إعادتك لنفس الجملة ثلاث مرات كان موفقا وجميلا للغاية. لكن كان عليك أن تكتب النيانس أو Expression في البداية، هل هو mf أم mp ام p؟ حينما لا تكتب شيئا فإن البرنامج يعزفه تلقائيا بين mf & mp، لذا عليك أن تحدد، وتذكر أنك تكتب لعازفين بشر، سوف يسألون المايسترو ما هو النيانس في البداية!

التريمولو في التيمباني في المرة الأولى كان يستحسن لو أخذت النوتة طول البار كاملا وليس ناقصا كروش.

تغيير الشيللو والكونتراباص إلى البيزيكاتو كان أيضا موفقا حيث أنك غيرت المود. لكن يجب أن تنتبه إلى أنك يجب أن تكتب البيزيكاتو فوق النوتة تماما، لأن البيزيكاتو ظهر في النوتة التالية أي في البار التالي لأنك لم تكتبه فوق النوتة. هنا تذكر أن أوامر الكومبيوتر مختلفة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
21/05/2013, 22h01
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا دعني أتكلم قليلاً عن الهارموني:
تآلف الدرجة الأولى يليه الرابعة شيء جيد، يليه تآلف الدرجة السادسة انقلاب ثالث، أي نوتة صول هي التي في الباص، مشيناها، أما الذهاب من السادسة انقلاب ثالث للأولى بهذه الطريقة فلم تعجبني.
أما فيما يتعلق في البار الثاني، فالنوتات الثانية والثالثة التي في السوبرانو هما نوتات مرورية، أي يفترض أن تذهب إلى نوتة ثابتة ولا أن تذهب لنوتة أيض غريبة عن الكورد أي Not-Chord tone والتي هي نوتة فا التي في البار الثالث والتي هي نوتة تأخيرية، وجدتها غريبة.
أرى أمامك مشوار طويل في الهارموني ونصيحتي أن لا تتعجل الأمور، لأنني دائما أراك متعجلا.

عودة للنوتة التي وزعتها لعدة آلات والتي هي:
كمان أول وكمان ثاني وفيولا وشيللو وكونتراباص وتيمباني.


الكمانات:

بالنسبة لتكرار نفس الميلودي في الكمان الثاني والذي يعزف من الكمان الأول، لم أفهم سبب ذلك.
هل تعلم ماذا فعلت؟
لقد قسمت أنت الكمان الثاني لقسمين أي Divisi ولم أعلم لماذا.
لقد تسببت في أن يضعف الصوت الثاني أي صوت الآلتو في الهارموني الأصلي، لأن نصف الكمان الثاني سيعزف اللحن الذي سيعزف من قبل الكمان الأول وفقط النصف الثاني هم الذين سيعزفون صوت الآلتو الذي في الهارموني.
ممكن أن يكرر الكمان الثاني ما يعزف في الكمان الأول لكن في حالة وجود أهمية لذلك، ممكن أن يكون التكرار على شكل يونيسون، أو أوكتاف. لكن هنا لا أرى أي أهمية لتكرار ذلك وقسمة الكمان الثاني لقسمين.

الفيولا:

لماذا السكتات فوق النوتات؟
أرد أنا بدلا منك: السبب هو أنك استخدمت Layer آخر غير الأصلي وكنت قد كتبت النوتات ب Layer آخر ومن ثم مسحتها.
لا لزوم بتاتا لهذه السكتات، عليك أن تمسحها.
نفس الشيء حصل معك في الشيللو والكونتراباص في بعض البارات.
نبقى في الفيولا:
لم أفهم سبب التريمولو وما هي أهميته هنا.
للتريمولو استخدامات غالبا ما تكون ذات وظائف درامية، ولا أن تستخدم التريمولو بشكل عشوائي وكيفما اتفق!

الآن مع الشيللو والكونتراباص:

كتبت بيزيكاتو Pizzicato لكن في البار ما قبل الأخير كتبت تريمولو، متى انتهى البيزيكاتو؟ هل في نفس نوتة التريمولو أم قبل ذلك، عليك أن تكتب مصطلح لكي يعرف العازف أنه سيعزف بالقوس وهو arco. أم تريد أن يعزف العازف التريمولو بالبيزيكاتو؟ لا وجود لهكذا تكنيك في الوتريات. هذه الآلات ليست عود أو قانون.

مع التيمباني:

واضح أنك لا تعرف أهمية التيمباني ولماذا وكيف وأين يستخدم، بدليل أنك كتبت ثلاث نوتات لمثل هكذا لحن بسيط للغاية، ماذا لو كان لديك لحن معقد للغاية كم نوتة ستستخدم للتيمباني، هل ستستخدم 12 نصف تون كروماتي؟
كتابة ثلاثة نوتات تعني أن العازف أمامه ثلاثة طبول تيمباني مختلفة الأحجام، كل طبل يصدر نوتة، طبل "دو" وآخر "فا" وآخر "صول". هل يستوجب مثل هكذا لحن بسيط استخدام ثلاثة طبول تيمباني؟

بعد كل ذلك لاحظت أن الكثير من عصا النوتات أتت مقلوبة أي بالاتجاه الخاطئ، أيضا أنا أعزي ذلك لسبب أنك استخدمت Layer ثاني، ولا لزوم لذلك بتاتا، بل ولد لديك مشاكل أنت في غنى عنها.

أخيرا صديقي العزيز أعود وأقول لك:
أرجو منك أن لا تتعجل وأن تدرس علم الهارموني بشكل جيد جدا وعليك أن تدرس علم ال Orchestration وقبل كل ذلك عليك أن تكون عازفا متمكنا من إحدى الآلات وبما أنك اخترت التأليف فيفترض أن تختار البيانو، لا يطلب منك أن تكون عازفا بارعا جدا على البيانو لكن على الأقل تستطيع أن تعزف ما تكتب.

عليك بسماع الكثير جدا من الأعمال الكلاسيكية، الحمد لله أننا في عصر اليوتيوب ونستطيع أن نشاهد أعظم الأوركسترات تعزف أعظم الأعمال بقيادة أعظم المايستروات، وهذا كان حلما لي ولكل من هم من جيلي أن أرى كارايان أو بيرنستاين وغيرهما يقود برلين فيلهارمونك تعزف ماهلر الرابعة على سبيل المثال، اليوم أستطيع مشاهدتها وأنا جالس في البيت.
وأنصحك بأن يكون لديك مكتبة كبيرة من الكتب النظرية "غير عربية لعدم وجود كتب عربية" ونوتات كلاسيك كثيرة.
كان أساتذتنا يقولون لنا: إسمعوا كثيراً. وقتها لم يكن هناك شيء اسمه إنترنيت، ولم نكن نعرف ما هو الكومبيوتر، وكان الكومبيوتر الذي أكتب منه الآن والذي أضعه في شنطتي كان بحجم غرفة كبيرة، لكن بمواصفات أقل بكثير جدا عن الكومبيوتر في أيامنا.
تخيل بالرغم من أننا كنا نعزف أعمالا كثيرة جدا في الأوركسترات يقول لنا أساتذتنا: إسمعوا كثيرا!

أخيرا أعتذر لأنني أعرف أن عدم مجاملتي ربما ستؤدي إلى إحباطك لأنه في أحيان كثيرة تكون المجاملة كلاما غير صحيحاً. كان ممكن أن أقول لك: رااااااائع أحسننننننت. لكنني سوف أغشك لو فعلت ذلك، أنا اريد أن أضعك على المسار الصحيح ولا أن تتخبط في مسارات خاطئة.
المسار الصحيح هي أن تسير خطوة بخطوة وبالاتجاه الصحيح وأن لا تتعجل الأمور.

لكن علي أن أقول ما أعجبني في تجربتك هذه:
التصاعد الذي عملته والتغيير الذي أجريته في إعادتك لنفس الجملة ثلاث مرات كان موفقا وجميلا للغاية. لكن كان عليك أن تكتب النيانس أو Expression في البداية، هل هو mf أم mp ام p؟ حينما لا تكتب شيئا فإن البرنامج يعزفه تلقائيا بين mf & mp، لذا عليك أن تحدد، وتذكر أنك تكتب لعازفين بشر، سوف يسألون المايسترو ما هو النيانس في البداية!

التريمولو في التيمباني في المرة الأولى كان يستحسن لو أخذت النوتة طول البار كاملا وليس ناقصا كروش.

تغيير الشيللو والكونتراباص إلى البيزيكاتو كان أيضا موفقا حيث أنك غيرت المود. لكن يجب أن تنتبه إلى أنك يجب أن تكتب البيزيكاتو فوق النوتة تماما، لأن البيزيكاتو ظهر في النوتة التالية أي في البار التالي لأنك لم تكتبه فوق النوتة. هنا تذكر أن أوامر الكومبيوتر مختلفة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
صراحة أستادي العزيز أشكرك من أعماق قلبي على هده النصائح و الملاحظات و المعلومات القيمة التي قدمتها لي
أما بالنسبة للهرموني فمعك حق مئة بالمئة فيما قلته أنا صراحة ضعيفة في الهرموني و أخاف منه
حيت أحيانا أقف في أماكن لا أستطيع أن أكملها بالهرموني حيت لا أجد أي انتقال جيد
و أتمنى أستادي لو تفيدنا ببعض الانتقالات الجيدة
و لقد سجلت ما قلته عن الانتقال من الائتلاف الأول الى الرابع
و أتمنى أن تغنينا بانتقالات جيدة أخرى
أما بالنسبة للكتابة الأوركسترالية
و صراحة لم أفكر أبدا أن صوت الآلتوا لن يظهر, معك حق
أما بالنسبة التمباني فأنا دائما أكتب له لتلات طبول
مشكلتي أنا هي أنني أفكر دئما في ما فالورقة و لا أفكر في العازفين و لا في الأركسترا عامة
و أضن أن هدا مشكل كبير جدا
و هدا راجع لأنني لم أحضر أبدا لأي أوركسترا سابقا
أما بالنسبة لل Layer فأنا لم أنتبه له أبدا
لسكتات التي توجد هناك
ان شاء الله سأقوم باصلاحه في وقت المناسب
فللأسف الوقت متأخر عندي الأن
أما بالنسبة لملاحظاتك
لقد دونتها كلها و ان شاء الله سأعتبرها عندما أكتب شيء جديد بادن الله
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
و أشكرك مرة أخرى كتير على هده النصائح و الملاحظات الهامة

عبد الهـادي
25/05/2013, 15h12
السلام عليكم

أستاذي العزيز
سامحني على التأخر في الرد بسبب بعض الأمور الشخصية
بالنسبة لتوافق أستاذي فلقد وضعت له الأرقام الرومانية في الأسفل لتوضيح فأتمنى أن تتطلع عليه مرة أخرى
تفضل هدا هو
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=320530&stc=1&d=1369498209

أما بالنسبة لنوتة الأوركسترا فلقد صححتها على قدر المستطاع و طبقت ما قلت من نصائح
أتمنى أن تعجبك
تفضل التوزيع الجديد
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=320531&stc=1&d=1369498303
و هنا أنا استعلمت طبلين فقط
أما التسجيل الصوتي الجديد فهو موجود في المرفقات
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستاذي العزيز
و أنتظر ردك بفارغ الصبر
شكرا

أحمد الجوادي
30/05/2013, 12h48
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك على تجاوبك.
نوتة جميلة جدا لا يشوبها شيء، تسلم أياديك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
30/05/2013, 21h54
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك على تجاوبك.
نوتة جميلة جدا لا يشوبها شيء، تسلم أياديك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا جزيلا على كلماتك الجميلة أستادي العزيز
مع تحياتي و خالص محبتي