المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فصل عجم عشيران


بحري
01/05/2013, 07h35
أملك أحد عشر فصلاً وعلى مقام العجم العشيران , هذا أحدها وهو أعظمها , وأكثرها نجاحا وتوفيقا من حيث اختيار الأعمال وحسن ترتيبها وانتقائها ثم من حيث السرعات في الأداء وقوة المجموعة الموسيقية والغنائية وبالجملة .. البراعة التامة والإتقان والإيجادة
ويتضمن الفصل ما يلي وعلى نحو هذا الترتيب :

1 – خانتين وتسليم لبشرف العجم عشيران وهو من تلحين الطنبوري المبدع أمين آغا , وقد صاغه على أصول المخمس التركي 32\4

وهو من أعظم بشارف هذا المقام وإمبراطورها , وتريولاته من أنجح التريولات مهمة وتوظيفا , وفيه طرب عظيم ونشوة كبرى , ولذة توقظ السمع , وتنعش الروح , وتهيج البلبال , وهو عند المتفنينين مما لا يُمَلُّ سماعه , ولا تنقضي عجائبه
نلاحظ ملامسته لأصوات الحسيني فوق أصوات العجم وتمازجه مع بعض نكهاته وبصورة لطيفة ولفتة لذيذة .. عند (25 ثانية ) ثم إتيانه بصوت جنس حجاز عند ( 1دقيقة و7 ثانية ) وهو يهبط لقرار المقام وبأسلوب هندسي بديع عزَّ من أن يكون له نظير
ثم فلنلاحظ مدى البراعة وعظم التوفيق في توظيف التريولة الموسيقية ضمن هذا البشرف وقد أنزلها في برجها وأركبها على سرجها .. ووضعها في سياق ولا أروع من مثل هذا ,
لاحظ إيرادها كيف جاء عند ( 1 دقيقة و 18 ثانية من التسجيل المرفق )

وهي تصلح لأن تكون حذوة وقدوة لكل ملحن أراد أن يعرف قيمة التريولات وكيفية توظيفها في المحل المناسب والسياق الأفضل , وهي تصلح بهكذا مكان ولحن .. أن تكون قاعدة علمية لكل دارس ومتعلم موسيقي .. ولا أنسى التريولات الناجحة أيضا وبما يضاهي هذه القوة وهي التريولات الموجودة في بشرف السوزدل للطنبوري علي أفندي

والغريب في بعض الموسيقيين ممن قدموا هذا البشرف سواء في قالب الساز أسار لار أو ضمن الفصول أنهم كانوا يلغون هذه التريولات ويجعلونها ثنائية العلامة ويقدمون البشرف خالية منها ومن هذا الموضع
ويستعيضون عنها بتريولات وفي موضع آخر في مقدمة الخانة الأولى من البشرف , وهو أقل جمالية وأبهت لمعانا من موضعها فيما ها هنا .. وقد ورد وعلى يد أكثر من موسيقي هذا التحول وهو أمر يدعو للدهشة وللغرابة
ولعلهم تأسوا في ذلك بالطنبوري جميل بك حينما عزفه ولم يبرز فيه عظمة التريولات

2 - موشح بين جفا غورسام إي سانام ساندين - BiN CEFA G_RSEM EY SANEM SENDEN - وهو من تلحين الخوجة زكي دده أفندي وإيقاعه المخمس تركي 32\3
وهذا المُوشَّح المُوشَّى , والمُنَمَّى المُطَرَّز، هو بِحقَّ من مفاخر ومباهي مقام العجم عُشَيْران ، فصٌورُه وإيحائاتُه البَيانيّة قد فاقتْ نَجَائِبُها , وعواِطُفهُ ومشَاعرٌهٌ مِمَّا لا ينقضي عَجائِبُها
ولا غَرْوَ ... فما دامَ مبتكِرُهُ زكي دَدَهْ أفندي , فَهومن أعظمِ الألحانِ عندي
وكُلٌّ من وَلَجَ إلى أقْبِيةِ حانِهِ ، وتَلَذَّذَ بِعُذَيْبِ خمْرَةِ ألحَانه ، عَرَفَ قَدْرَه ، وسَبَرَ غَوْرَه ، وما بَلَغَ قَعْرَه ، ومن كانَ لديهِ بُعْدٌ نَظَرً أو أدنى فراسة ، فسيُعاينٌ من عينيهِ في رسمه وصورته كُلَّ نُدْرَةٍ وفَراسة ، وفِطْنةٍ وكياسة
وبالجُمْلة ... فجميعُ ألحانه من العَبْقَرِيِّ الحسان ، التي يتنافسُ علىها فٌحُولُ هذا المَيْدان

يبدأ في ( 3 دقيقة و 46 ثانية ) من التسجيل
وينتهي في ( 7 دقيقة و 37 ثانية )

3- موشح ( بير هبار فير إي صبا ) ( bir haber ver saba ) وهو من تلحين بيمن شين ( bimen sen )
وإيقاعه الآغر أقصاق 9\4
وهو لا يقل خطورة وينقص قدرا عن موشح زكي دده أفندي
وبيمن شان هو مشهور عند الصنائعية الأتراك وغيرهم , ويعد من أساطين التلحين ونوابغهم وبلا منازع , وكل ألحانه فائقة ومبهرة ومسيطرة وشخصيتها طاغية
يبتدئ عند ( 7 دقيقة و40 ثانية )
وينتهي في ( 10 دقيقة و 52 ثانية )
4- موشح ( بير تسالّي بيكلاريم ) (Bir teselli ) وهو من تلحين شريف إشلي وموقع على ميزان الآغر أقصاق 9/4 وهو من الموشحات الممتازة وضمن هذا المقام
ويبتدئ عند ( 11 دقيقة و29 ثانية )
وينتهي في ( 14 دقيقة و 45 ثانية )

5 - تقسيم كمان بديعة : للعازف آيدين أوران

6 - موشح ( كيما حالي ) kime_halim_diyeyim
وهو من تلحين فايزة إيرغين وإيقاعه الدويك 8/

وهو من نفائس هذا المقام وكنوزه المخبوءة .. ولو لم يكن لهذه الملحنة غيره .. لكفاها
وهو ثاني أعظم موشح بعد موشح بين جفا غورسام
يبتدئ بعد نهاية التقاسيم وينتهي عند 20 دقيقة و 23 ثانية

7- موشح (غيليه دانيزنازلي) ( gel ey denizen) وهو من تلحيم ألاكو باغانوس وإيقاعه السماعي 3/4 وهو من الموشحات الشهيرة جداُ وضمن هذا المقام ,
ويتسم بالطابع الغربي الكلاسيكي والمحتشم , ويحتوي على طرب عظيم ونشوة عارمة , ورومانسية كبيرة

ويبتدئ عند 20 دقيقة و 24 ثانية
وينتهي في 23 دقيقة و 39 ثانية

8 - موشح إي جاشمي آهو (Ey çeşm-i âhû mehlika cürmüm) وهو من تلحين نيغوغوس آغا (Nikoğos Ağa) وإيقاعه السماعي 3\4
وهو من البدائع أيضا والتي ترقص الروح وتنعش القلب وتروح البلبال , وكأن اللحن يجري في النفس مجرى الفارس الحبيب وهو يمتطي صهوة جواده ويسرع فيه كالرهوان الرشيق وحول المروج والسهول , والروابي والهضاب وقد أمسك بعنان فرسه وخط في مشيه وهو يجري مع هذا اللحن ويسابق الرياح

9 – أخيراً .. وختام هذا الفصل مع سماعي العجم عشيران والشهير للعواد مصري إبراهيم أفندي
وهو أشهر سماعي ضمن هذا المقام , وهناك سماعي كلاسيكي بديع وعلى العجم عشيران وهو سماعي الطنبوري أمين آغا وهو تحفة كبشرفه
وبهذا يسدل الستار على هذا الفاصل التركي العريق والذي ضم بين ثناياه درر الألحان وعذوبة الغناء وبراعة العزف وكمال الصور وبدائع اللوحات الفنية , إنه باختصار ملحمة من الجمال والإبداع .. لمن ألقى السمع وهو شهيد

سأعيد ذكر التواشيح والواردة ضمن هذا الفصل كي يتسنى للسادة والأخوة الأتراك .. الإطلاع على فحواه وبيسر وسهولة
Fasl ACEM AŞÎRÂN
1 - Peşrev Emin Ağa (Tanburi)
usul : mohammas 32\4

2 - BiN CEFA G_RSEM EY SANEM SENDEN
usul : mohammas 32\4

3 – bir haber ver saba -
Bestekâr : Bimen Şen
Usul : agir aksak 9\4

4 - Bir teselli beklerim gönlümdeki bin - Şerif İçli – usul : aksak 9\4

5- taksimi : keman aydin oran

6- kime_halim_diyeyim –
Bestekâr : Faize Ergin
Usul : dyuik 8\8

7 - gel ey denizen – bestekar : Aleko Bacanos
Usul : samei 3\4

8- Ey çeşm-i âhû mehlika cürmüm – bestekar Nikoğos Ağa
Usul : samei 3\4

9- Saz Semâî : İbrahim Efendi (Mısırlı)

Mehmed ali bahri
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=zOTVPyq4L24#!

بحري
01/05/2013, 07h53
تعريف موجز للفصل الموسيقي التركي

يجب أن يكون الفصل على مقام موسيقي موحد , كفصل راست وفصل دلكش حوران وفصل حجاز كار وفصل فرحفزا وفصل أويج آرا ... وهكذا
ويجب مراعات الترتيب وانتظام الرتم الإيقاعي في تناول التأليف والألحان من الأطول والأبطأ إلى الأسرع والأقصر
ولكي يتم له مصطلح الفصل فيشترط أن يكون تكوينه كما يلي :

1- الإستهلال فيه ببشرف من المقام المتناول نفسه , ولا يعزف كاملا بخاناته الثلاث أو الأربع , بل على الكثير خانتين وتسليم له فقط , بحسب كمية البستات والتواشيح التي ستغنى بعده

2- البستات والموشحات الملحنة على هذا المقام

3- تقاسيم على آلة موسيقية معينة وعلى نفس المقام يتم اختيارها من قبل الشيف الموسيقي

4- تتمة الفصل بغناء الموشحات والبستات والشرقيات

5- اختتام الفصل إما بسماعي وهو الغالب أو بلونغة أو بسيرتو

****************************************

مدة الفصل وعلى الأغلب هي 30 دقيقة , يستهلك فيها البشرف والموشحات التي تليه إلى حين بداية التقسيم 15 دقيقة والتقاسيم على 5 دقائق وعلى أكثر طول وما تبقى من الزمن فهو لبقية التواشيح والبستات والتي تعقب التقاسيم وبما فيها السماعي أو اللونغا أو السيرتو
وهناك فصولا تجاوزت 45 دقيقة ولكنها قليلة ولا تعطى الحكم العام , وهناك فصولا نادرة وثقت وبلغت مدتها الزمنية 125 دقيقة
وهذا الفصل هو من تسجيلاتي الخاصة

بحري
01/05/2013, 08h18
صورة الخوجة زكي دده أفندي ملحن موشح بين جفا غور سام

http://im41.gulfup.com/JMX7d.jpeg