المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نعيمة سميح


سلطان العيد
07/03/2013, 23h13
http://i.ytimg.com/vi/p8XjCOenFD0/0.jpg

من أكبر مطربات المغرب وأشهرهن وتعد رائدة الأغنية المغربية وأكثر من قدم روائع للأغنية المغربية إلى جانب إبراهيم العلمي, عبدالوهاب الدكالي, عبدالهادي بلخياط و إسماعيل أحمد.

مطربة المغرب السيدة نعيمة سميح ولدت في درب السلطان في الدار البيضاء يقال عام 1953 لكن لست متأكد بدأت الغناء عام 1970 وسرعان ما إشتهرت في المغرب العربي ومن ثم في كل أرجاء الوطن العربي عام 1975 مع رائعتها جريت و جاريت المعروفة بـ(ياك جرحي) من كلمات علي الحداني وألحان عبدالقادر وهبي ومع أنها أغنية كانت تتحدث عن جرح النساء إلا أن الكثير من المطربين الرجال لم يترددوا في أدائها ومن أبرز من أداها: طلال مداح, وردة الجزائرية مع بليغ حمدي, عليا التونسية, عتاب, سليمان الموسى, عزيزة جلال, سميرة بن سعيد مع عبادي الجوهر, نادية مصطفى, ليلى غفران مع نعيمة سميح, ذكرى, جورج وسوف, أصالة, نوال الكويتية, الشاب خالد والشاب حسني والكثير من الأصوات الشابة المغاربية والقليل من الخليجية. وفي المغرب تغنى كل روائعها الأخرى مثل: غاب عليا الهلال, هادا حالي, أمري لله, البحارة, جاري يا جاري, على غفلة, الله عليها قصارة و جيتك لبابك حبيبي.

ولحن للسيدة نعيمة سميح تقريباً كل الملحنين العظماء في المغرب وهم: محمد بن عبدالسلام وقد كان أولهم, عبدالرحيم السقاط, عبدالقادر وهبي, عبدالقادر الراشدي, أحمد العلوي, أحمد البيضاوي, المعطي البيضاوي, عبدالله عصامي, عبدالحميد بن إبراهيم, أحمد الشجعي, إبراهيم العلمي, عبدالوهاب الدكالي, سعيد الشرايبي و محمود الإدريسي. وملحنين غير مغاربة مثل: الملحن الليبي العظيم كاظم نديم والملحن العظيم بليغ حمدي. وكتب لها أفضل الكتاب المغاربة وهم: أحمد الطيب لعلج, علي الحداني, فتح الله المغاري, مصطفى بغداد و الطاهر سباطة. والشاعر المصري مأمون الشناوي.

وكما سجلت البوم مع الفنان الكويتي الكبير عبدالمحسن المهنا وسجل كل منهما أغنيتين إنفرادية وأغنية دويتو جمعمها معاً.

وأغانيها لا تزال خالده في نفوس المغاربيني والخليجين أيضاً ومن أجمل أغانيها: هادا حالي, جريت و جاريت, أمري لله, كن جيد, غاب عليا الهلال, الله عليها قصارة, تفتح الورد, على غفلة, جاري يا جاري, قطيب الخيزران و هنا وهناك.

السيدة نعيمة سميح هي أكبر نجم برز من المغرب إلى كل أرجاء الوطن العربي من غير الهجرة إلى أي بلد أخرى أو الغناء بلهجة غير المغربية رغم أنها غنت في بعض حفلاتها باللهجة الخليجية: مثل أغنية واقف على بابكم و جيتك لبابك حبيبي وغنت باللهجة العراقة أغنية ناظم الغزالي ميحانا ميحانا. وعندما ظهرت في مسابقة المغرب العربي غنت ثلاث أغاني باللهجة المصرية وهم: إسأل دموع عينيا لوردة الجزائرية, عايز جزباتك لنجاح سلام و وحياتك يا شيخ مسعود لشريفة فاضل. وبعض الأغاني باللهجة الليبية منها نسيت الجرح التي كانت رداً لأغنية جريت و جاريت (ياك جرحي) حتى أنها تقول في نهاية الأغنية وخليتني من فرحي ما نقول ياك جرحي.

يتميز صوت السيدة نعيمة سميح ببحته المتفردة, عربه المدروسة والمذهلة, بإحساسها المرهف, بقوته الكبيرة, ورنينه القوي المرتب. وما يميزها عن باقي الفنانين أنها تتأنى في إختيار أغانيها وتتمتع بالذوق المغربي الرفيع ورغم قلت أعمالها التي تقارب 120 عمل إلا أننا يمكننا القول بأن 100 منهم روائع أداء وكلمات ولحن ويسهل إيصالها إلى المستمع بإحساس السيدة نعيمة سميح.

http://i.ytimg.com/vi/cldbIPKgFdQ/hqdefault.jpg


أغاني نعيمة سميح
هنـــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=30812)