المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشرف محفوظ


abuaseem
06/03/2013, 12h50
الفنان اشرف محفوظ



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=140508&stc=1&d=1239219773

الراحل من مواليد مدينة المرج عام 1956 عاش حياته مخلصا وفيا لفنه وأحبائه ووطنه حتى وافته المنية يوم الأربعاء 2/ 2/ 2005 اثر حادث سير اليم
هذا الفنان المتفرد الذي استطاع الدخول إلى القلوب بسلاسة المحترف من دون نشاز ... كما نسمع هذه الأيام
كانت مجموعته الغنائية التي قدمها من خلال تجربة طويلة ومريرة بداية من عام 1970 حصيلتها (15) ألبوما ..بداية من البوم ( بحور الحب ) وحتى آخر البوم طرح بالأسواق قبل وفاته بأسابيع وهو ( جروح الحياة ) .
نستطيع أن نسجل وبكل ثقة إن الفنان الراحل اشرف محفوظ قد انتهج لنفسه نهجا صار بمثابة محطات أو مراحل في مسيرته الفنية الطويلة من مرحلة إلى أخرى أفضل .

محطة أولى : مع بداية عام 1970 حيث كانت الانطلاقة من خلال الفريق الموسيقي المدرسي بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بالمرج ، ثم انضم إلى الفرقة الموسيقية بنادي المروج عام 1972 وقد كانت هذه المحطة من أصعب المراحل فقد كان الراحل اشرف مغرما بالرسم وهنا كان الصراع بين أن يكون فنانا تشكيليا أو مطربا وملحنا .وبعد أن اشترى آلة العود وتمكن من العزف عليه تغلبت رغبة الموسيقى على الرسم في نفسه .
محطة ثانية : عام 1974 حيث بدأ التعاون مع فرقة الإذاعة الموسيقية
محطة ثالثة : وذلك في شهر 10 / 1976 اعتمد ملحنا ومطربا رسميا من خلال البوم ( بحور الحب ) وكانت المجموعة الغنائية ( غابو اللي يسقوه – أعيون المحبة – أنت وين ) وهى من كلمات الشاعر: محمد الطيب ومن ألحانه .
محطة رابعة : وهى محطة هامة ونقلة نوعية في مسيرته الفنية حيث كان اللقاء مع الفنان محمد حسن من خلال الباقة الفنية الرائعة ( رحلة نغم ) التي أعدها وكتب أشعارها الشاعر الراحل : فضل المبروك واعدها موسيقيا ولحنها الفنان محمد حسن .
محطة خامسة : وبدأت مع 1984 مع الخيمة الغنائية
محطة سادسة:أوائل التسعينيات مع الشاعر : عبد الله منصور
محطة سابعة : في التسعينيات مع الشاعر : علي الكيلاني ومن خلال الملحمة الغنائي ( رفاقه عمر ) والتي عرفت فيما بعد بالنجع وقد شارك الفنان الراحل اشرف محفوظ بعدد ( 12 ) ألبوما من مجموع هذه الملحمة لحنا وغناء
محطة ثامنة : مع بداية عام 1995 مع الشاعر عمران عويدات حيث تعاونا في تقديم البومات (أطياف –شوقي – روقي – الامجاد )

محطة تاسعة:عام 1999 مع الشاعر : محمد البراني حيث قدم الراحل أعمال غنائية في حلة جديدة تميزت بالإيقاعية الجميلة وهى ( تلعب – شقراء – أنين الناي )
محطة أخيره : مع الشاعر لامين الصكلول وكان نتاجها ألا لبوم الأخير ( جروح الحياة )

* ظل الفقيد زمنا يبحث عن لون خاص به ، واختار بعد عناء وتجربة ليست بالقصيرة اللون الذي يعرفه كل من استمع إليه ، اللون الجبلي
* الراحل اشرف محفوظ ...ظاهرة تستحق الوقوف عندها ، والتأمل في مسيرتها المليئة بالصبر والمرارة والمعاناة ،
وبالفعل فقد نال شرف التجربة باستحقاق ، ولأنه كذلك فلم يبخل بفنه وعطائه ، بل كان ودودا اخذ بأيدي الكثير من شعراء وملحنين ولم يدركه الغرور والمغالاة بل كان بسيطا متواضعا وقد يكون ذلك من أسرار نجاحا ته الدائمة.
الموضوع منقول بتصرف من موقع سيلفون للكاتب عبد العزيز ونيس

اعمال الفنان اشرف محفوظ
هنـــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=20831)