المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان محمد الفرجاني


غواص النغم
07/11/2009, 18h41
:emrose::emrose:محمد الفرجاني
اسمه محمد الفرجاني المرغني ،من منطقة سوق الجمعة
ولد سنة 1926 في شارع ميزران
شقيقه خليفة الفرجاني الشهير ب نوري كمال
تعلم في جامع ميزران"الهنشيري" وحفظ القرآن الكريم
التحق بمدرسة الشرطة "القانون" عمل كمترجم في منطقة يفرن
عمل في إدارة المواصلات وتنقل في الوظيفة من شركة الطيران 1952 للمياه 1956التراخيص 1962الميناء 1966ومتابعة المواني 1972
كرئيس ادارة
وتحصل في عام 1980 على الدرجة الخاصة كخبير للشؤون الادارية

تم تكريمه في سنة 1978 وتحصل على العديد من شهادات التقدير من اللجنة الشعبية العامة للمواصلات والنقل البحري
تحصل على تقاعد "إختياري" في عام 1983


يتحدث اللغة الايطالية
له ابن مهندس وابنة طبيبة

مشواره الفني
بدأ في سنة 1952 بفندق سيالة مع
سلام قدري وعبداللطيف حويل ومحمد ابوقرين ومحمد الكعبازي ومحمد مرشان

تعلم عزف البيانو على ايدي العازفين الطليان الذين كانوا يعزفون في المقاهي وقتها وهو من أوائل العازفين على الة البيانو مع الهادي الدهماني ومحمد حقيق
أولى تسجيلاته الاذاعية بالإذاعة كانت سنة 1957 بأغنية: أصبر ياقلبي واتمنى تاليف عبدالهادي المزداوي
تليها اغنيات :أنا خايف، خيره جواب الغالي عطِّل..
وسنة 1958 غنى هل هلال العيد
1960 غنى القرنفل و اصحى ياناي
من اغانيه الوطنية :ثورتنا ثورة احرار
يعزف على الة الاكرديون الي جانب البيانو
قام بقيادة الفرقة الموسيقية
من هواياته السباحة والصيد وعلم الفلك
كان عاشق لفن عبدالوهاب وكثيرا ماكان يغني اغاني عبدالوهاب في بيته على الة البيانو
التي كان يلحن عليها اغلب الحانه .
كان يحتفظ بمسجل في سيارته ويسجل عليه اي خاطرة لحنية احيانا كان يضع اللحن ثم يبحث عن الكلمة
وكان منظم جدا في حياته و يحرص على تدوين اغانيه ويحتفظ بها ويدون تاريخ تسجيل الاغنية بنفسه حتى وصلت
أعماله الغنائية :252 أغنية .


المعلومات من برنامج وتر طرابلسي تقديم احمد الحريري وسلام قدري
حيث استضاف البرنامج في احدى حلقاته عائلة الموسيقار محمد الفرجاني
:emrose:تحياتي:emrose:

اغاني الفنان محمد الفرجاني
هنـــــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18400)

هناءالفرجانى
17/09/2010, 21h54
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=230336&stc=1&d=1284827807



الفنان المبدع " محمد الفرجانى المرغنى " هو أحد رواد الحركة الفنية فى ليبيا , ولد فى مدينة طرابلس - شارع ميزران - فى أغسطس 1929م. وتمتد أصوله إلى منطقة سيدى المرغنى بسوق الجمعة.


درس بالمدرسة الإسلامية العليا وإنتسب إلى الشرطة فى سن مبكرة , تولى فيها عدة مناصب – بعد تلقيه دورات دراسية فى بريطانيا – منها إدارة الطيران المدنى سنة 1954م , وإدارة ميناء طرابلس البحرى سنة 1959م , وإدارة التراخيص بطرابلس سنة 1962م ثم مديراً لقسم المتابعة بالموانىء والمنائرسنة 1972م. هذا بالإضافة إلى قيامه بأعمال الترجمة باللغتين الإيطالية والإنجليزية حين إقامته فى مدينة يفرن فى الخمسينات .
وعلى الرغم من كل هذه المسئوليات الجسام إلا أن إهتمامه الأول كان لفنه , فقد كان عاشقا للموسيقى منذ نعومة أظافره , حيث تعلق بآلة البيانو وتمكن منها بالرغم من ندرتها فى ذلك الوقت , وقد تعلم العزف على أيدى بعض العازفين الإيطاليين فى إحدى المقاهى آنذاك , وثابر على إدخار المال من مصروفه الخاص حتى إقتنى أول آلة بيانو لازالت يعزف عليها أحفاده .


كانت البدايات فى الخمسينات عندما ساهم فى تأسيس قسم الموسيقى بالإذاعة الليبية ـ الذى تولى رئاسته فى وقت لاحق, وكان عازفاً على آلة الأوكورديون فى أول فرقة موسيقية , حيث شارك فى العديد من الحفلات الغنائية والعروض المسرحية . وأستمرت مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء قدم خلالها أكثر من 150 عملا موسيقيا له ولغيره من الفنانين , منهم : خالد سعيد , عبداللطيف حويل , لطفى العارف , راسم فخرى , محمود الشريف , فرقة طلائع النصر , محمد مراد , ونورى كمال (خليفة الفرجانى ) الأخ الأصغر للفنان محمد الفرجانى .
ونظراً لتميزه فى مجال التلحين , فقد حرص كبار الشعراء الغنائيين ذلك الوقت على إمداده بإنتاجهم أمثال مسعود القبلاوى , أحمد الفقيه حسن , محمد الكور, عبد الحفيظ قنابه , عبد الهادى المزداوى والمبدع أحمد الحريرى . كما قام بوضع الألحان لعدة مسرحيات من تأليف الأستاذ سعيد السراج ومصطفى الامير.

من أجمل ما غنى الفنان محمد الفرجانى أغنية عيونك حلوة وجذابة , حبيبى غالى عليا , المسايرة , حاير فى أمرى , سمحات فاتو, خيره الغالى عطل وغيرها. وقد تأثر الفنان فى بداياته بالوسيقار محمد عبد الوهاب وحفظ له جل أغانيه , وكان حريصا على الإلتقاء به فى زياراته المتكررة لمصر حيث كان يسجل معظم أغانيه .


غنى محمد الفرجانى العديد من الأغانى الوطنية وشارك فى عدة مهرجانات عربية , كما كان من الأوائل الذين ساهمو فى تأسيس فرقة المالوف والموشحات بقيادة الراحل حسن عريبى . وتم تكريمه بمنحه وسام العمل الصالح وإصدار طابع بريدى يحمل صورته تقديرا لمشواره الفنى الطويل وعطاءه المميز .


محمد الفرجانى الإنسان طيب القلب عطوف كريم واسع الثقافة والإطلاع يجيد اللغتين الإيطالية والإنجليزية , ولذا حرص على توجيه أبنائه نحو العلم حتى أنهوا دراستهم بتفوق , فابنته الكبرى صيدلانية والصغرى طبيبة وابنه الأصغر مهندس , وجميعهم يجيدون العزف على البيانو بمهارة بالغة . كان مرحاً مرح العاقلين – بحسب تعبير الفنان عطية محمد , متفانيا فى عطاءه الفنى طيلة مسيرته الفنية , منظما غاية النظام فى عمله حريصا على تدوين وتوثيق كل أعماله الفنية وترتيبها فى سجلات خاصة ومؤرخة بتواريخها , ومن هواياته السباحة والغوص والتصوير الفوتوغرافى ( الثابت والمتحرك ) , وكان مهتما بالعلوم الفلكية حتى إمتلأت مكتبته بالعديد من الكتب والموسوعات الفلكية بعدة لغات .
وإستمرت مسيرته الفنية والإنسانية بالرغم من المرض والأزمات القلبية حتى توفاه الله فى فبراير 1995. ومن الجدير بالذكر أن الشاعر الفنان أحمد الحريرى قد رثاه بهذه الكلمات :


الفرجانى .....ســاكن وجدانى *** نغمة ماتتكرر ثانى
"دوسات"على"معزف"سحرى *** فيها الإبداع الإنسانى
عيــونك ياحـلوة جـذابة *** ساكنها السحر الربانى
الفرجانى ....رفيق الرحلة *** لما غادرنى وخلانى
حسيت بغربة فى أعماقى *** وبديت فى رحلة أحزانى
وبـديت نـدور من بــعده *** عن إسمى ورقمى وعنوانى
ولقيته واضح من الآخـر*** سطر فى تاريخ الفرجــانى

abuaseem
18/09/2010, 18h10
د. هناء الفرجاني هي ابنة الفنان محمد الفرجاني رحمه الله نرحب بها عضوة جديدة بمنتدى سماعي. لديها في الوقت الحالي التزامات دراسية تحول دون مساهمتها و مشاركتها في المنتدى بشكل مستمر وقد وعدتنا بالكثير بعد انتهاء التزاماتها الحالية ندعو لها بالتوفيق و النجاح. و نشكر لها هده المشاركة في كتابة السيرة الذانية للفنان محمد الفرجاني. و لا يفوتنا ان نشكر غواص النغم صاحب هدا الموضوع