المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكاية أغنية "حب إيه"


MAAAB1
11/02/2013, 01h10
مساء الورد


حكاية أغنية "حب إيه"



الدكتورة رتيبه الحفني


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=314157&stc=1&d=1360548639




روى بليغ حمدي قصة هذه الأغنية .. فقال:
أسمعني صديقي الشاعر عبد الوهاب محمد الذي كان يعمل مهندساً بشركة "شل" ، كلمات أغنية "حب إيه إللي إنت جاي تقول عليه" فأعجبتني الكلمات وعلى الفور قمت بالبدء في تلحين مطلع الأغنية .. وأخذت أرددها في مجالس الأصدقاء والزملاء من الفنانين . إستمع محمد فوزي الى اللحن وأعجب به .. ونقل أخباره الى أم كلثوم التي كانت قد تعاقدت مع شركة محمد فوزي "مصرفون" لتسجيل بعض أغانيها لحساب الشركة .. وإتفقا على أن نلتقي في منزل الدكتور زكي سويدان ليسمعها اللحن بنفسه .
ذهبت الى السهرة طبعاً .. وعرفت فيما بعد أن الحكاية كانت مهيأة سلفاً ، فالسيدة أم كلثوم كانت قد سمعت بعض ألحاني لعبد الحليم ونجاة الصغيرة وشادية وصباح .. فأرادت من باب الفضول أن تتعرف عَلَيَّ . وكانت السهرة تضم أنور منسي (عازف الكمان الشهير) والمطرب عبد الغني السيد والشاعر مأمون الشناوي .. ومحمد فوزي طبعاً .. وفي مدة قصيرة كانت الكلفة قد إرتفعت بيني وبين المطربة العظيمة .. وأحسست وكأني أعرفها من زمن بعيد . طلب مني محمد فوزي أن أُسمع الحاضرين مطلع أغنيتي "حب إيه" .. ولم أتردد ، وإستعادت أم كلثوم اللحن عدة مرات وطربت له .. وسألتني لماذا لم أكمل اللحن؟ وكان ردي .. أنه لايوجد سبب يستدعي الإسعجال ، وهنا طلبت إليَّ أن أمر عليها غداً .. وهكذا كان .
قابلتني أم كلثوم بالترحاب وحكت لي أمر إبن شقيقها إبراهيم خالد وإنها تبحث عن لحن يتغنى به . وإتفقنا على أن ألحن له أغنية ، وفجأة وجدتها تطلب مني نتسلطن بلحن الأمس .. ناولتني العود وهي تسألني:

ـ كلام مين ده؟
ـ كلام صديقي عبد الوهاب محمد .
طلبت مني أم كلثوم الإتصال به ، فأمسكت بالتلفون وطلبت الرقم وقلت له وأنا مرتبك:
ـ عبد الوهاب تعالَ حالاً لبيت السيدة أم كلثوم .
ـ يا أخي بلاش هزار على الصبح !!
أخذت أم كلثوم السماعة مني وقالت له:
ـ أنا أم كلثوم يا عبد الوهاب .. خذ تاكسي وتعالَ لي حالاً .
وإلتفتت إليَّ قائلة :
ـ إسمع يا بليغ من غير زيطه .. مش عاوزه حد يعرف .. كَمِّلْ تلحين الأغنية لأني ناويه أغنيها . ونزلت من بيت أم كلثوم وعلى لفور بدأت في تلحين باقي كلمات الأغنية .. وإنتهيت منها في عشرة أيام .
ودخل بليغ حمدي تراث الغناء العربي والموسيقى العربية منذ بدأ يلحن لأم كلثوم عام ١٩٦٠ ، وتصدرت أغنية "حب إيه" موسم أم كلثوم مع أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" التي كانت آخر ما لحن زكريا أحمد لِ أم كلثوم

ملاحظة: هذه الحكاية تقطع الشك باليقن ، حول عازف الكمان الذي كان موجودا في هذه الحفلة ، فهو إذن أنور منسي وليس الحفناوي .

الشربينى الاقصر
17/09/2016, 03h05
تربعت اغنية حب ايه على عرش الغناء الكلثومى على مر الايام والمواسم الغنائية شأنها وشأن اغنية سيرة الحب فهما اصبحتا من الالحان الخالدة على مر العصور الفنية وتحولتا الى اسطورة فن شعبية واخذت بعض كلماتهما كأمثال شعبية .مثل قول المحب لحبيبه فى لحظة عتاب (حب ايه اللى انت جاى تقول عليه)او عندما يقع المحب فى هوى حبيبه يقول:(طول عمرى بخاف م الحب وسيرة الحب ...الخ).
هاتان الاغنيتان يتناسبان مع جميع الاعمار الزمنية .
الشربينى الافصرى.

yousif adam
04/11/2016, 20h23
عمالقة الفن المصري