* : كروانة - بوسي - سيد زيان - فيصل خورشيد 1993 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h18 - التاريخ: 24/04/2024)           »          الغناء الثنائي (الديالوج أو الدويتو ) (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h39 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أمَّا بَرَاوَة على أمَّا بَرَاوَة (الكاتـب : aburakan - آخر مشاركة : hisham mohammed - - الوقت: 15h26 - التاريخ: 24/04/2024)           »          سليمان أبو داوود (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 12h04 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمّد السبع (الكاتـب : إبن كار - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h47 - التاريخ: 24/04/2024)           »          الشيخ محمد التلغرافجى (الكاتـب : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h32 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أحمد فريد (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h05 - التاريخ: 24/04/2024)           »          اغاني ليبيه باصوات عربيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h30 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نوشي خليل (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h21 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد مرشان (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h11 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/07/2007, 21h10
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

المالوف التونسي



المالوف مصطلح تنعت به الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي (هزل) والديني (جدّ) المتصل بمدائح الطرق الصوفية.

ويمكن اعتبار المالوف التونسي خلاصة للموروث الحضاري الخاص بالمنطقة التي كانت تسمىّ " افريقية " وللإضافات والرّوافد الأندلسية والمشرقية ويحتل مكان الصدارة في التقاليد الموسيقية التونسية، بل تعد أصدق تعبير عن أصالة هذه التقاليد.

ويشمل المالوف سائر أنواع الغناء التقليدي والمتقن كالموشح ، وهو نمط شعري في أوزان وقوالب مجددة بالنسبة للقوالب وبحور العروض التي ضبطها الخليل ابن احمد الفراهيدي في القرن الثامن ميلادي.

والزجل وهو شعر لا يلزم فيه الاعراب وتتخلله كلمات وعبارات من اللهجة العامية ، والشغل وهو نوع من الزجل في لحن تمتزج فيه ألوان من الغناء الاندلسي والتركي...

وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى التقليدية لأقطار المغرب العربي .
وكانت هذه الكلمة تعني في الأصل " الدورة المعيّنة " بحيث تقول " جاءت نوبتك " لمن جاء دوره في الغناء.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/07/2007, 21h44
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

النوبة التونسية



تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي:

الجزء الأول


1_الاستفتاح:

وهو لحن غير خاضع لايقاع معين، يبنى على المقام الاساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه.
وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.


2_المصدّر:

هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم.
وتبنـــــــى على ايقاع ثقيل يسمــى بدوره مصدّر 4/6 وتخـــــــــتم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6.

الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام ، انطلاقا من الجواب ووصولا الى درجة الارتكاز.

3_الأبيات:

تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.

4_البطايحي:

وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون ايضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2 ) ثم بطىء بطايحي.

5_التوشية:

هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا ، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي ، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.


6_البراول(مفردها برول):

وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين و الاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الاول من النوبة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/07/2007, 22h23
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

الجزء الثاني



7_الدرج (وجمعها أدراج)


وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها ، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى " فارغة ".

والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى " الهروب " 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع " الملفوف " في الموسيقى الشرقية ، ثم يختم بايقاع الدرج.


8_الخفيف (وجمعها الخفايف):

خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.

9_الختم:


تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 او 8/6...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/07/2007, 22h34
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

النصوص الشعرية للنوبات



وتستهل النوبة ببيتين من الشعر الفــــــصيح تطلق عليهمـــــــا اصطـــلاحا تسمية بالجمع " أبيات " تليها موشحات وازجال تتّصل مواضيعها بالغزل والخمر والطبيعة ،
وتتضمّن بعض الأختام معاني تصوفية كالدعوة الى التوحيد والتضرع الى الله كي يعفو عن العبد المسيء كما هو الشأن في اغنية " من النوى يوم الفراق"...

وقد جمعت نصوص النوبات والموشــــــــحات والازجال التونســــــــية مرفوقة بتراقيمها الموسيقية في تسع نشريات أصدرتها وزارة الشؤون الثقافية في تونس تحــــــــت عنوان: " التراث الموسيقي التونسي "...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/07/2007, 22h45
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

الآلات الموسيقية




تؤدى النوبات عادة بمجموعات موسيقية مصغّرة شبيهة بالتخت الشرقي وهي تضـــــــــم من الآلات الوترية الـــــــــــــعود التونســـــــي (ويسمى ايضا العود العربي) والرباب والكمنجة وآلة نفخ وحبدة هي الناي.
اضافة الى آلات ايقاع كالنغرات والطار والدربوكة.
وفي بعض الاحيان نجد آلة القانون في بعض الفرق .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/08/2007, 04h09
tererem tererem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:17161
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 6
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

كثيرا ما اقراء واسمع المالوف التونسي اليبي المغربي
بعد ما قرئت موضوعك

هل استطيع ان اقول ان المالوف التونسي مثلا هو الغناء التونسي الخاص بها النابع من حضارتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وان كلمة مالوف ليسة دلالة على نوعيه خاصه من الغناء كالدور او الموشح انما كلمه تستخدم فا المغرب العربي للدلاله على الموسيقي فقط؟؟؟؟؟؟؟

واشكرك على المعلومات القيمه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/08/2007, 04h22
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tererem مشاهدة المشاركة
كثيرا ما اقراء واسمع المالوف التونسي اليبي المغربي
بعد ما قرئت موضوعك

هل استطيع ان اقول ان المالوف التونسي مثلا هو الغناء التونسي الخاص بها النابع من حضارتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وان كلمة مالوف ليسة دلالة على نوعيه خاصه من الغناء كالدور او الموشح انما كلمه تستخدم فا المغرب العربي للدلاله على الموسيقي فقط؟؟؟؟؟؟؟

واشكرك على المعلومات القيمه


لا ليس بالضبط ما قلته انت هو الغناء التونسي بل كما سبق وذكرت انه موروث اندلسي اندمج مع خاصية كل بلد من المغرب العربي ليعطي هذا الشكل الحالي للغناء..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/02/2009, 10h16
الصورة الرمزية mahdiarchi
mahdiarchi mahdiarchi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:302327
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 8
افتراضي رد: ما هو المالوف التونسي ؟؟؟

بالنسبة الا الاغنية الندلوسية في الجزائر هي ثلاثة مدارس كبرى مالوف في الشرق وصنعا في الوسط وغرناطي في الغرب لنلاحظ نمو المالوف في الشرق بحتكاكه وتشابهه مع الاغنية المالوف التونسي واغرناطي واحتكاكه مع الاغنية الاندلوسية المغربية وفي الاصل الاغنية الاندلوسية نمت في مناطق تداخل الثقافات والقيم والديانات لدالك نلاحظ تنوع وتباين كبير في نصوصها ليصل الا التباين بين المديح الديني الا العربدة والخمر .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd