* : بشــيــر عيــَّـاد مصـــري / عـــربــي حتي النخاع (الكاتـب : Adel - آخر مشاركة : بشير عياد - - الوقت: 03h30 - التاريخ: 25/07/2014)           »          الفنانه الشعبيه روح الفؤاد (الكاتـب : mostafa.elamer - - الوقت: 03h01 - التاريخ: 25/07/2014)           »          نور الهدى (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 02h55 - التاريخ: 25/07/2014)           »          مجموعة إسطوانات رقمية لكبار المنشدين (الكاتـب : محمد دياب - - الوقت: 01h36 - التاريخ: 25/07/2014)           »          وردة الجزائريــة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 01h33 - التاريخ: 25/07/2014)           »          منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h32 - التاريخ: 25/07/2014)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : مصطفى ابو اية - - الوقت: 23h25 - التاريخ: 24/07/2014)           »          رابح درياسة (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 23h03 - التاريخ: 24/07/2014)           »          أعمال محمد عبدالوهاب بصوته في الخمسينات (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h35 - التاريخ: 24/07/2014)           »          صندوق النغم من بي بي سي عربي (الكاتـب : MUNIR MUNIRG - آخر مشاركة : tarab - - الوقت: 22h17 - التاريخ: 24/07/2014)



العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > الجنوب العربي و الجزيرة العربية > اليمن السعيد > مشاهير الغناء اليمني القديم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/05/2012, 16h37
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي سعيد ناصر العُميري


الشيخ/ سعيد ناصر العُميري
-------------



لم تحتضن مدينة خارج محيط اليمن أو بلاد غير اليمن كما احتضنت "جيبوتي" الواقعة على البحر الأحمر في القرن الإفريقي وحفظته في تأريخ شعبها من التراث اليمني في الغناء والموروث الموسيقي والثقافي اليمني حتّى العادات والتقاليد اليمنية.. لاتبعد سواحل جيبوتي عن سواحل اليمن سوي بضعة أميال.. وهناك تداخل بين الشعبين وترابط بين الثقافتين يصعب التفريق بينهما وقد زادتهما تلاحماً ما جرى من دمج في النسب والصهر والرحم.
في زمن مضى أطلق على "جيبوتي" عدن الصغرى.. ذلك، لمشاركتها عدن (درّة المدائن) في زمن مضى ولم تزل، وللمساهمة الفعّالة معها في حفظ تراث الغناءاليمني من لحج إلى حضرموت ومن صنعاء إلى عدن وإبراز عدد من الفنانين اليمنيين الذين شكلوا آنذاك مدرسة للفنون اليمنية تخرّج من فصولها معظم الفنانين المشهورين فيالجزيرة والخليج حتّى قام بتقليد تلك الطريقة فنانون كبار من بلاد الشام.
إلى جانب ما أنجبه اليمن في حدائق عدن الغنّاء من مشايخ الغناء اليمني من أمثال: (عليبو بكر والماس والعنتري والقعطبي واللحجي والجراش والمسلمي وغابة ومحمد جمعه خان ومحمد سعد عبد الله ومحمد مرشد ناجي ... وغيرهم من أساطين الغناء اليمني).
كذلك حملت سواحل جيبوتي وأنجبت من اليمن مشايخها السبعة المشهورين: (إبراهيم سعيد وعلي سعيدالأعمى وأبوبكر المُعنى وبامخرمة وعثمان علي عثمان والعميري وعلي إبراهيم...).
الفنّان سعيد ناصر العميري..
قبل الشروع في طرح سيرة المرحوم بإذن الله تعالى الفنّان الشيخ العميري، أحبّ التنويه بالشيخ صالح العنترى الذي يعتبر بحقّ الملهم والأب الروحي لفناني جيبوتي قاطبة من أسّ الهرم إلى ساسه حيث قد اتبع طريقته ونهج بمنهاجه وسار مقلدا له في حياته ومن بعد وفاته، رحمه الله، كلّ عمالقة الغناء المشهورين بدون استثناء.
قد كانت مجالس الفنّ في جيبوتي صورة طبق الأصل ولا تختلف عن مجالس الفنّ في عدن: (المخادر، المبارز، الأعراس، المناسبات... ثم الإذاعة بعدافتتاحها.)، وقد عرفت تلك المجالس، خاصة في جيبوتي، التحزّب وأحيانا التعصّب.. أيأنّ لكلّ فريق حزبه وجمهوره ولكلّ حزب من الأحزاب فنانيه ومطربيه.. وكلّ فريق منالفرق متعصّب لحزبه.. وهذا ما جعل من تلك المنافسة الحامية مصلحة للجمهور الفنّي في تحقيق تطلعه وتذوقه واستمتاعه بأجمل الفنّ والغناء والطرب.
كان هناك حزب البامخرمة وأعضاءه وجمهوره المشجّع له كما كان هناك حلف المعنى بحلفائه وأيضا عثمان علي عثمان الذي أنضم إليه كبار الأساتذة من الفنانين وعلى رأسهم سعيد العميري وعلي إبراهيم.
يطلق على اليمنيين في جيبوتي خاصة الذين ينتسبون منهم إلى تهامة اليمن (المخا، زبيد، بيت الفقية، الحديدة، المراوعة وكافة المدن على الشريط الساحلي فياليمن) ويوصفون بـ (الحكم)، والحكمي يعود إلى قبائل مشهورة في اليمن حيث أخرجت إلىالنّاس فقهاء وعلماء ولم تزل تلك المناطق إلى زمن قريب ترفد اليمن والجزيرة العربية بالفقهاء والعلماء الذين ما زالوا يوفدون من تلك المناطق حتّى اليوم.
سكنوا (الحكم) في منطقة "حنبلي" أو "حمبلي" في جيبوتي وقد اشتهروا ببساتينهم الغنّاء التي تزرع مختلف الخضروات من بصل وثوم وكرات وفجل وبقول وكذلك من الفواكه المتنوعة.
من هذه البيئة التليدة طلع علينا فناننا الشيخ سعيد ناصرالعميري..
غنّى الشيخ العميري مختلف الألحان اليمنية التراثية من حضرمية وصنعانية ويافعية ولحجية وعدنية وتهامية..
وإنّي أعتبره بحقّ أفضل فنّان غنّى اللون التهامي وأجاده باقتدار فائق لا ينازعه في جودة (تهامياته) فنّانآخر.
...
إنّه من دواعي سروري وسعادتي أن أتقدّم بالشكرالجزيل والتقدير العميق، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن القرّاء الأعزاء، إلى أخي العزيز الأستاذ الشعيبي على ما أتحفني به من سيرة هذا الفنّان العملاق مذ تأريخ ولادته حتّى وفاته مرورا بنشأته حيث عرّج على مختلف محطّات مسيرة حياته الشخصية والفنية..
ألف شكر أخي الحبيب الشعيبي، وها أنا فيما يلي، أقدّم سيرة هذاالفنّان الفذّ كما دوّنها الأخ الغالي الأستاذ الشعيبي:

سجّل الأستاذ الشعيبي في مذكراته عن المرحوم الفنّان الشيخ سعيد ناصرالعميري حيث ذكر أنّ الفنان الراحل سعيد ناصرعلي العُميري ولد في جيبوتي عام 1932ممن القرن المُنصرم وإنّه يعود بأصوله وجذوره إلى منطقه المراوعه القريبة من محافظة الحُديده.
لقد كان والد الفنان سعيد العُميري الحاج ناصر علي العُميري حريصاًعلى أن يتلقى ابنهُ سعيد العِلم في أحد دور العلم المشهورة في اليمن، لذا عزم علىالسفر يرافقه ابنه إلى اليمن حيث أسكن ولدهُ الصغير في بيت الفقيه- مدينه زبيد كي يتعلم فيها. وهناك أكتسب الفتى علومه وحِفظهُ القرآن الكريم وانتهل من دروس الفقه والدين ما اشتهرت به تلك المدينة العتيقة الخالدة الذكر والتأريخ (زبيد)، مدينةالعلم والفقهاء وإليها يعود انتساب الصحابي العالم الجليل أبو موسى الأشعري رضيالله عنه وأرضاه.
تزوج الفنان الراحل سعيد ناصر العُميري باثنتين من النساء فأنجبت منه الأولى ثلاث فتيات بينما أنجبت منه الثانية فتاة واحده وقد توّفاهن الله تعالى جميعاً في حياته ولم يبقى من إرثه، رحمه الله، إلاّ تلك الفنون الجميلة والطرب الراقي الذي أمتعنا به في حياته وما زلنا نستمتع بأغانيه الخالدة التّي ستظل تذكرنا بالعميري لأزمان قادمة بمشيئة الله تعالى.

من يمن الفنّ والأصالة،بدأت رحلة وميول الفنان سعيد ناصرالعُميري تنحى منحا آخر، فبدأ يعشق الفن والطرب فكان يحّن لسماع أصوات شيوخ عمالقة الفن اليمني العنتري , باشراحيل , الماس , القعطبي , المسلمي وآخرين ... فحاول أن يتعلم العزف على آلة العود لكن الأحكام التيكانت سائدة في اليمن أبّان حكم الإمامة التي كانت تحظر الغناء وتحرمه وتجرّم أصحابهحالت بين الفنّان وممارسة هوايته وصقل موهبته وتحقيق رغباته .. وبالفعل، عندما بلغ الإمام أحمد بن يحي حميد الدين خبر العميري وممارسته الغناء قرّر استدعاءه لـكن العميري سمع بذلك فما كان منه إلاّ أن يتخذّ من الهرب وسيلة تنجيه من الإمام الحاكم.
عاد العميري إلى حيث مسقط رأسهِ في جيبوتي وهُناك بدأ التفرغ في صقلموهبتهِ وإنماءها وتعلّم العزف على آلة العود وآلة الكمان على يد العازف الشهير في جيبوتي الأستاذ (علي الطمـّام )، وشرع العُميري يُغنّي لكبار الفنانين المشهورين من أغاني التراث اليمني بمختلف ألوانه ولم يقتصر على ذلك حتّى سلك طريقه الخاص في لتلحين بالإضافه إلى كتابته بعض النصوص الغنائيه لأغانيه والغناء من ألحانه التّي ميّزته عن بقية أقرانه من الفنانين.
واجه الفنّان العميري ظروفا ماديه صعيبة حيث كان دخله شحيحا ووجد انعدام شبه كامل للتشجيع والدعم ممّا أودى به إلى حالة لا يحسد عليها.. لـكنّه، ورغما عن كلّ تلك الظروف المادية المتواضعة التي كان يعيشها، إلاّ أنّه استمرّ بإصرار عجيب عندما حاول أن يُوفق بين الفن وبين عملهِ الذي كان يتقاضى عليه راتب لا يفي بأهم مُتطلبات العيش حيث كان عاملا في إحدى معامل الحلويات الفرنسية في جيبوتي: BOULANGERIE DE FRANCE الذي حالفه الحظّ بالالتحاق بمثل هذا المعمل الفرنسي الشهير عالميا ونظراً لمهارتهِ في صناعه الحلويات ولإجادتهِ اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية والصومالية والأوروميه ( الحبشية ).
غنّى العُميري بالعديد من اللهجات، إذ أنّه غنّى باللهجة التهامية حيث أجاد هذا اللون وأبدع فيه كمّا غنى باللهجات الإفريقية المحليّة ومنها الصومالية كأغنية ( كم لي أتمنى نلتقى سوّياً ) وأيضا الأوروميه الأثيوبية في أغنية ( يا حبيب يا حبيب ). كذلك، أنشد العديد من التواشيح الدينية والموالد الصوفية التي سجلها لإذاعة جيبوتي بالإضافة إلى تقديم أناشيد وطنية حماسية باللهجات العفريه (الدنكلية) والصومالية بالإضافة إلى العربية.
تعاون العُميريمع العديد من الشـُعراء ولعلّ يأتي أبرزهم الشاعر الغنائي الراحل عبدالجبارالحُسيني الذي قدم لهُ العديد من النصوص الغنائية منها :- طير السواحل ، ـ يا ظالمي من علمك ، ـ يا ابن الجزيرة يا ابن أبوك ... وغيرها من القصائد الغنائية.. كذلكتعاونه مع الشعراء محمد علي غانم والشاعر علي صالح محمد وآخرين...
كان العُميريبمثابة الصديق الودود للفنان الراحل محمد سعد عبد الله الذي كان أثناء زياراتهِ المُتوالية إلى جيبوتي لا يسأل ولا يقضي أوقاتهُ إلاّ مع العُميري إمّا في منزله،إذا حان المساء، استعدادا للسمر والطرب أو في أحد البساتين الجميلة المملوكة له في منطقه ( حُمبُلي ) في أوقات النهار لقضاء أحلى اللحظات تحت ظلال الأشجار ووسط الزهور والورود وينابيع المياه الجارية.
في ضحى يوم الخميس 13 يوليو 1995م وفي تمام الساعة الحادية عشرة، توفي الفنّان سعيد ناصر العُميري في مدينة جيبوتي بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي أصابه وعانى منه كثيرا.

رحم الله سعيد ناصر العميري وغفر له وعفا عنه وتاب عليه.



بقلمي/ الشعيبي والحُسيني







أبدأ مع أولى أجمل أغانيه الخالده


رائعه بتسجيلين مُختلفين


بالصراحه ما يكفيّني سلامك من بعيد



طابع عدني في التلحين
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg سعيد ناصر العُميري.jpg‏ (44.7 كيلوبايت, المشاهدات 18)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 بالصراحه.mp3‏ (10.11 ميجابايت, المشاهدات 28)
نوع الملف: mp3 بالصراحه مايكفيني سلامك من بعيد.mp3‏ (6.02 ميجابايت, المشاهدات 19)

التعديل الأخير تم بواسطة : Edriss بتاريخ 30/06/2013 الساعة 07h58
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/05/2012, 16h42
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه


خاف الله يالمحبوب


طابع عدني في التلحين وعزف جميل

دويتـّو رائع مع الفنانه زيون على طمّام
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 خاف الله يالمحبوب-دويتو مع زيون علي طمام.mp3‏ (5.63 ميجابايت, المشاهدات 17)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/05/2012, 16h45
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



بتحبـّني أي والله ما باتخون


طابع عدني في التلحين

دويتـّو رائع مع الفنانه زيون على طمّام
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 بتحبني دويتو مع زيـوون علي طمـّام.mp3‏ (4.50 ميجابايت, المشاهدات 14)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/05/2012, 16h47
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



يا ناس ردّوا حبيبي


طابع عدني في التلحين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياناس ردوا حبيبي.mp3‏ (7.06 ميجابايت, المشاهدات 22)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/05/2012, 16h51
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



يا فاتن الروح ياغِنوه


طابع عدني في التلحين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يافاتن الروح ياغنوه.mp3‏ (6.22 ميجابايت, المشاهدات 23)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/05/2012, 16h53
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



يا جاهل شباب أوصيك لا تغتر بما نِلتـُه


طابع عدني في التلحين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياجاهل شباب أوصيك.mp3‏ (7.86 ميجابايت, المشاهدات 14)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/05/2012, 16h56
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



يا بن الجزيره يابن أبوك


من الأغاني الجميله والمشهوره
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يابن الجزيره يابن أبوك.mp3‏ (4.89 ميجابايت, المشاهدات 13)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/05/2012, 16h59
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



كم لي أتمنى نلتقي سوّيا


من الأغاني ذات الطابع الأفريقي واليمني
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 كم لي أتمنى نلتقي سويا.mp3‏ (6.21 ميجابايت, المشاهدات 15)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/05/2012, 17h01
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



هجرتني يازين وأنا صابر على عهدي


طابع عدني في التلحين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 هجرتني يازين.mp3‏ (6.28 ميجابايت, المشاهدات 21)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/05/2012, 17h05
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 3,469
افتراضي رد: المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

المُطرب المرحوم/ الشيخ سعيد ناصر العُميري

رائعــــــــــــــــه



ياطير السواحل لك قلبي صبور


من أروع الألحان
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياطير السواحل.MP3‏ (13.93 ميجابايت, المشاهدات 22)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd