* : شافية أحمد (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 29/11/2014)           »          كتاب : رائد الموسيقى العربية 1964م (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : MAAAB1 - - الوقت: 01h31 - التاريخ: 29/11/2014)           »          محمد عبد المطلب 1907- 1980 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : ابوعلي خفاجي - - الوقت: 01h28 - التاريخ: 29/11/2014)           »          سيد مكاوي (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h22 - التاريخ: 29/11/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 01h05 - التاريخ: 29/11/2014)           »          نورة الجزائرية (الكاتـب : sammy - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h51 - التاريخ: 28/11/2014)           »          نجوم الطرب : ملفات جديدة بجودة عالية من الأعضاء (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 28/11/2014)           »          بليغ حمدي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 28/11/2014)           »          عبقرية فريد الأطرش ترسم ملامح شخصية صباح الغنائية (الكاتـب : المهندالربيع - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 28/11/2014)           »          الفنان فؤاد سالم (الكاتـب : وسام الشالجي - آخر مشاركة : ابوعلي خفاجي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 28/11/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/09/2011, 17h23
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: avril 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 127
افتراضي آلات الموسيقى الاندلسية : آلة الرباب

آلة الرباب


يعتبر الرباب من أقدم الآلات الوترية التي اهتدى عرب الجزيرة إلى صنعها قبل الإسلام. وقد تحدث الفارابي في كتابه »الموسيقا الكبير «ا يفيد أنه كان أربعة أنواع وهي:
1- الرباب ذو الوتر الواحد ,
2- الرباب ذو الوترين ا المتساويين في الغلظة ,
3- الرباب ذو الوترين المتفاضلين فيها ,
4- الرباب ذو أربعة أوتار يتفاضل غلظ كل اثنين منها على الآخرين


.وقد انتقل الرباب بأشكاله هذه مع الفتوحات العربية التي غطت شمال الجزيرة واتجهت نحو الشمال الإفريقي. وذلك ما يفسر شيوع انتشاره حتى اليوم بين شعوب العالم العربي با لمشرق وكذا في مصر وأقطار الشمال الافريقي , ثم شق الرباب طريقة إلى البلاد الأوروبية عن طريق صقلية
والأندلس منذ القرن الحادي عشر الميلادي.


ويعتقد الدكتور محمود الحفني أن الرباب انتقل إلى الأندلس في نوعه الأخير ذى الأوتار الأربعة , بينما انتقل الرباب التركي ذو الأوتار الثلاثة إلى بلاد البلقان.


ومن المعتقد أيضا أن الرباب العربي ساهم في ظهور آلة الفيولا Viole في القرن الخامس عشر الميلادي , والتي شكلت الصورة المتطورة لكل من الروبيلا Rubella والروبيك Rubec بفرنسا , والروبيكا Rubeca والريبيك Rubec بإيطاليا , وهذه كلها إن هي إلا .اذج منقولة عن الرباب العربي تجرى تسويتها على نحو تسوية آلة العود. وفيما اتجهت الفيولا الأوروبية اتجاها جديدا انتهى بها إلى أن تستقر منذ القرن السابع عشر على هيئة »الكمان ,« ظل الرباب في المغرب والأندلس قائما على هيئته الأصلية , وأصبح إلى جانب العود والطر يشكل أحد ركائز الجوق الأندلسي التقليدي. ومن ثم فقد أحله العلمي في »الأنيس المطرب « المكانة الثانية بعد العود , بينما أحله التادلي المرتبة الثالثة بعد العود والكمنجة.


ومما يؤكد سمو مكانة الرباب في الجوق الأندلسي أن أشهر رجالات الموسيقا الأندلسية كانوا من مهرة العازفين عليه. ومن هؤلاء المرحوم عمر الجعايدي المتوفى عام ١٩٥٢ والفقيه البريهي المتوفي عام ١٩٤٤ وا لمرحوم مبيركو الرباطي ا 8دعو حبيبي ( ١٣١١ - ١٣٨٢ ه) وا لمرحوم عبدالسلام الخياطي (ت ١٣٦١ ه) , وا لمرحوم مولاي أحمد الوزاني أحد أقطاب ا لموسيقا الأندلسية بطنجة , وا لمرحوم التازي البزور ا لمتوفى عام ١٩٨٣ ولا تزال المدرسة الفاسية في شخص رئيس جوق البريهي متمسكة بهذه الآلة حتى عهدنا تحلها مركز القيادة ولا يكاد يحذو حذوها إلا قلة من رؤساء الأجواق في
المدن الأخرى كان من بينهم المرحوم مولاي أحمد ا المذغري ا 8توفىب .بمكناس عام ١٩٧٨ والذي كان من عادته أن يستعمل الرباب في فترات تلقينه الميازين.



يحتوى الرباب ا المغربي في الموسيقا الأندلسية على وترين اثنين) يصنعان من أمعاء الغنم ويسويان عادة على نغمتي ري وصول بحيث يفصل بينهما بعد مداه رابعة تامة ويجري العزف عليهما بواسطة قوس وبرى نصف دائري.



و تمتاز هذه الآلة بعمق صوتها وامتداد نغماتها وذلك على عكس العود الذي يحدث أنغاما منفصلة نتيجة نقر أوتاره بالأصابع أو اا لمضراب كما .تمتاز بجنوحها إلى أداء الصيغ اللحنية في أقرب صور تأليفها وتنفرد بعزف النغمات الأساسية للحن الموسيقي وسط لجة من الأصوات ا المتداخلة التي تحدثها الآلات الوترية الأخرى

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/09/2011, 17h23
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: avril 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 127
افتراضي رد: آلات الموسيقى الاندلسية : آلة الرباب

لمحة تاريخية



ورد ذكر آلة الربابة في العديد من المؤلفات القديمة لكبار العلماء أمثال الجاحظ في مجموعة الرسائل و ابن خلدون و ورد شرح مفصل لها في كتاب الفارابي الموسيقي الكبير.و هناك صورة لآلة الربابة على قطعة حرير وجدت في إيران وتوجد الآن في متحف بوسطن للفنون.


و عرف العرب سبعة أشكال من الرباب وهي المربع – المدور – القارب – الكمثرى – النصف كرى – الطنبورى – الصندوق المكشوف.
وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقلت الربابة إلى أوروبا و تغيرت تسميتها ففي فرنسا تسمي رابلا وفي إيطاليا ريبك و في أسبانيا رابيل أو أربيل.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/09/2011, 17h24
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: avril 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 127
افتراضي رد: آلات الموسيقى الاندلسية : آلة الرباب

أجزاء الرباب



الهيكل

عصا طويلة هى عنق الربابة التي يركب عليها الوتر الوحيد ومثبت أسفلها طارة الربابة و في أعلاها مجرى يثبت بها الكراب الذى يعمل على شد الوتر من أسفل العصا لأعلاها مارا بطارة الربابة.


طارة الربابة

وظيفتها تكبير الذبذبات الناتجة عن الوتر المشدود عليها . و هي عبارة عن كتلة خشبية مفرغة يتم شد جلد ماعز أو غزال من جهة و الجهة الأخرى تثقب.


السبيب

أى الوتر وهو مجموعة من شعر ذيل الحصان و يصنع منه وتر الربابة و وتر القوس و يجمع و يثبت بواسطة خيوط متينة.


الكَراب

هو قطعة خشبية تثبت بأعلى العصا يتم بها شد وتر الربابة إلى الدرجة المطلوبة.


القوس

يصنع في الغالب من عود الرمان أو الخيزران لمرونته ويشد عليه وتر آخر.


الغزال

قطعة خشب رفيعة توضع تحت الوتر من أسفل لترفعه عن الطارة حتى لا يلامسها عند العزف والضغط عليه .


المخده

قطعة قماش صغيرة توضع تحت الوتر من أعلى لترفع الوتر عن ساق الربابة و وظيفتها كوظيفة الغزال في الجهة المقابلة.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd