* : محمد قنديل (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h22 - التاريخ: 22/11/2014)           »          عنتر يغزو الصحراء ـ نجاح سلام 1969 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 22h48 - التاريخ: 22/11/2014)           »          حليمة و بدرية (الكاتـب : محمد الساكني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h07 - التاريخ: 22/11/2014)           »          اضافة وتحسين تسجيل وطنيات محمد عبد الوهاب - تعليق جلال معوض (الكاتـب : tarab - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 22/11/2014)           »          عمار الشريعي - موسيقى كبار الفنانين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : الشربينى الاقصر - - الوقت: 20h37 - التاريخ: 22/11/2014)           »          غيثة بنعبد السلام (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 22/11/2014)           »          أول ملحّنة خليجيّة ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 22/11/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : muhamadibra - - الوقت: 20h11 - التاريخ: 22/11/2014)           »          فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات (الكاتـب : Léa - آخر مشاركة : احمد بلال - - الوقت: 19h10 - التاريخ: 22/11/2014)           »          ام كلثوم افضل من اسمهان ولاالعكس (الكاتـب : اسير النغم - آخر مشاركة : أحمـد إبراهيم - - الوقت: 17h44 - التاريخ: 22/11/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/03/2008, 14h21
الصورة الرمزية reza_neikrav
reza_neikrav reza_neikrav غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:59077
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: ايرانية
الإقامة: ايران
العمر: 34
المشاركات: 81
افتراضي موسيقيون وملحنون عراقيون

فهرس مُوسيقيون وملحنون عراقيون
حسب الترتيب الأبجدي ...إعداد : نور عسكر




" الموسيقار العراقي ناظم نعيم "

الملف من اعداد الفنان باسم حنا بطرس
ومنقول بتصرف

لسنا كغيرنا من أقوام العرب أن نطلق الألقاب الرنّانة والطنّانة في تفخيم شخصٍ برع في أحد مسالك الإبداع الخلاٌّق أدباً أو شعراً أو فنّاً، فيقال فيه (أمير الـ كذا) وهو وصف يستحقُّه صاحبه ، بدون شك. كما أنَّ إنساننا العراقي المبدع، وهو كبير وكبير جداً بفخامة ما أبدع خلال حياته من كبائر النتاجات الإبداعية (أكرر هنا كلمة الإبداع)، ما نالَ حتى لحظة كتابة هذه المداخلة، ما يستحق من الإكرام غير المبالَغ به، في حياته وبعد رحيله عن هذه الدنيا. فلم نسمع عن الرصافي إمارَتَه ، ولا عن جميل صدقي الزهاوي ، أو ناظم الغزالي أو رضا علي (الذي إرتحل بصمت عن هذه الدنيا) - للمثال وليس للحصر، ما خلا بعض الأوصاف المرتعشه هشاشةً بقول الواصف إن فلاناً (سفير الأغنية – للمثال أيضاً).

الفنان ناظم نعيم يطالب بالحذر من مزوِّري الحقيقة والتاريخ :

يتحدث الفنان ناظم نعيم قائلا ، إن ما يجري حالياً هو تزوير التاريخ والوقائع في الوقت الذي لا يزال أصحاب العلاقة على قيد الحياة. من المُعيب ومن المؤسف بعد إحالتي على التقاعد ومغادرتي العراق الحبيب مع عائلتي حتى أمضي بقية حياتي في ملاحقة ذكرياتي وتدوينها.
لقد تابعتُ الكثير من الندوات عبر شاشة التلفزيون أو الإذاعة تتعلق بمواضيع الفن والفنانين (الموسيقيين والملحنين) وكنتُ أجد نفسي ذلك التحاشي عن ذكر إسمي وشعرتُ بمرارة وألم إنَّ أحداً من هؤلاء لم يُشِر حتى ولا إشارة إلى ما قدَّمه ناظم نعيم، بل الأنكى من ذلك أنها في الكثير من الحالات أخذت تُنسب إلى ملحنين آخرين – سامحهم الله، كنت أشعر أن حقّي قد غُبِن في عصر التغييرات.
ويلمِّح تنويهاً عن بعض أعماله ومنجزاته، منذ تعيينه في العام 1943، في دار الإذاعة العراقية "كعازف كمان بشكل فعلي"، ويستطرد بعض الشيء عن تاريخه الفني الذي إرتقى الذروة مع ناظم الغزالي، فصار له ثالوث النواظم: نعيم، الغزالي والصفار (المخرج الذي أنتج حفلات الغزالي الإذاعية والتلفزيونية)، إلى جانب الشاعر الغنائي جبوري النجار.

ناظم نعيم فنان مرموق :

كلنا يذكر التسجيلات الغنائية لناظم الغزالي، تلك التي سجَّلها التلفزيون الكويتي في العام 1962 (بالأبيض والأسود – قبل زمن التلفزيون الملوَّن) قبل رحيل الغزالي بأشهُر، والتي يبثُّها التلفزيون العراقي حتى يومنا هذا. يقول ناظم نعيم فيها:
" وبعد النجاح الكبير الذي حققته فرقة ناظم نعيم من على شاشة التلفزيون العراقية تلقَّى الغزالي دعوة من الحكومة الكويتية عام 1962، وتم تسجيل وتصوير 22 أغنية من ضمنها المقامات " .
وحين نُمعن النظر في الفرقة الموسيقية المرافقة للغزالي في هذه التسجيلات، نجد بين أعضائها أربعة عازفين من العراقيين وهم يقودون العمل الموسيقي وبقية العازفين هم من بلدان أخرى. إنَّ أولئك الأربعة الذين صاروا للأخير رفاق درب الغزالي، هم: ناظم نعيم (كمان)، سالم حسين (قانون)، خضر إلياس (ناي)، وحسين عبدالله (رقّْ).

معرفتي بناظم نعيم:

ناظم نعيم سلمو، المولود في بغداد بتاريخ 1 / 7 / 1925 (أطال الله في عمره) لعائلة عشقت الموسيقى وتعايشت معه بمستوى الحرفة؛ كان والده (نعيم سلمو) عازف كمان مقتدر عمل طويلاً عازفاً ورئيساً في مختلف الفرق الموسيقية العراقية الرائدة، فنشأ ناظم نعيم منذ صغره في أجواء النغم، ليأخذ في بداية أمره زِمام الكمان والعود محرِّكاً أصابع يده الناعمة فوق الأوتار، مستخرجاً الأنغام الشائعة: وبهذا كان الوالد معلِّمه الأول. وكذلك عمّه شاكر كان عازفاً للعود. ويأتي شقيقه الثاني عزَّت (مواليد بغداد 1931)، ليصبح هو الآخر عازف كمان قدير عمل طويلاً في مجالات الفن إذاعياً ومسرحياً. أما شقيقه الثالث، توفيق (مواليد بغداد 1934)، فإنه إكتفى بتذوق الموسيقى وتفهُّمها وبحكم عمله مستقبلاً في مجال الصحافة، كتب الكثير من المقالات في المواضيع الموسيقية.
عرفتُ أبرز عازفي الكمان الشرقي العراقيين من الأجيال الأولى، أمثال جميل بشير وغانم حداد والكمان الغربي أمثال غانم عقراوي (الطبيب الجراح) وآرام تاجريان وآرام بابوخيان وفؤاد عبد الرضا (وغيرهم) من أوائل الذين إلتحقوا بالمعهد الموسيقي المؤسَس في بغداد عام 1936، معهد الفنون الجميلة فيما بعد. وكان طبيعياً طبعاً أن أعرف ناظماً أيضاً؛ لقرابة والدته (فهيمة مروكي زورا) مع الوالد.لذلك، فإن ما أكتبه هنا له أكثر من سبب يدعوني لذلك؛ والسبب الأهم هو (ناظم نعيم الفنان المبدع – الإنسان).

مع كتاب (ناظم نعيم – اللحن الجميل):

صدر هذا الكتاب سنة 1993 – 1994 عن مؤسسة (هاي تك للنشر والإعلان) في مشيكان بأميركا، على يد (نخبة من الأدباء والشعراء والفنانين) يتصدرهم (المهندس الفنان فؤاد ميشو، عضو الفرقة السمفونية الوطنية العراقية) حسبما ما هو مذكور على الغلاف الداخلي للكتاب. لذلك، سأتخذ من الكتاب مصدراً رئيساً في كتابتي هذه.
قبل كل شيء، يجد القارئ في هذا الكتاب سِفراً يغطي أكثر من نصف قرنٍ من الزمن، ينطلق لتوثيق حياة شخصٍ جعل من الموسيقى رسالةً للناس – كل الناس، ليس فقط على صعيد الطرب والتطريب، بل تعدَّى ذلك بسياحته في وجدان الإنسان، عراقياً وعربياً على أوسع مساحة من الرقعة الجغرافية لبلده العراق ومحيطه الشرق أوسطي والعربي الواسع، بل بعيداً في كل مكان ينتشر فيه عشَّاق الفن العراقي – العراقي الأصيل، بصحبة الملاك الطائر في شَدوِه العطر النديّ، ناظم الغزالي، الذي أنشد للوجدان الإنساني أجمل قصائد العرب، وأحلى أغاني بلده العراق؛ لم يكن ناظم نعيم بحاجة إلى واجهة تظهره للملأ، لكنه كان الثنائي مع صُنوِه الغزالي، ورفقاء دربه الفني الطويل.


ناظم نعيم وأم كلثوم:

سافر ناظم نعيم في جولات كثيرة، شرقاً وغرباً، حاملاً (أوراق إعتماده) كسفير لموسيقى بلاده، ناشراً بمفرده أو بفرقته الموسيقية المصاحبة لهذا المغني أو ذاك، وكان للغزالي فيها حصة "الأسد". حتى بات إسم الغزالي رمزاً للموسيقى العراقية بدون منافس.
تذهب إلى لبنان، مثلاً، وتسأل القوم هناك عمَّن يعرفون من المغنين العراقيين، يأتيك الجواب بكل عفوية، إنه ناظم الغزالي، وكذلك في كل البلاد العربية.
وتبقى مصر قبلة أنظار الفنانين العرب بشكل عام، وبخاصة المغنين والموسيقيين؛ قام ناظم نعيم بزيارتها عدة مرات، إلتقى فيها فناني مصر الذين يعرفهم ويعرفونه بشكل جيد. يقول في هذا الشأن، في الصفحة 140 من كتابه (ناظم نعيم اللحن الجميل) وتحت عنوان (قصته مع أم كلثوم) الآتي:
خلال زيارتي إلى الكويت قد تعرَّفتُ على الفنان وعازف الكمان الأول في فرقة أم كلثوم، أحمد الحفناوي، وطلبتُ منه إذا كان بالوسع الحديث أو مفاتحة أم كلثوم لتقديم لحنٍ لها.
أجابني الحفناوي: وبعد أن إستمع إلى أغاني الغزالي التي هي من ألحاني التي سُجِّلَت ولُحنَت في الكويت، وقد أُعجِب بها، قلتُ له إني أود أن أقدم بعض ألحاني لأم كلثوم. رحب الحفناوي وقال إن أم كلثوم في نيتها أن تغني من كل بلد عربي لحناً لأحد فنانيه؛ وبدأت أعد اللحن.
وفي عام 1973 حملتُ معي عودي وغادرتُ إلى القاهرة لأقدِّم لحني إلى الفنانة الراحلة. وكانت القصيدة للشاعر العراقي (حافظ جميل) رحمه الله، بعنوان (بريد القُبَل).
يقول ناظم نعيم (بعد أن أنجزتُ القسم الأول من اللحن وسجَّلتُه على شريط كاسيت وبدأتُ بالقسم الثاني، لاحظتُ ضعفاً في القسم الثاني وقوَّةً في القسم الأول وقد حاولتُ أن يكون القسمان بذات الدرجة من القوة. إلا أنني لم أفلح ومع ذلك أرسلت اللحن إلى أم كلثوم.
وفي نفس السنة توجهتُ إلى القاهرة وإلتقيتُ أم كلثوم في شركة (صوت القاهرة) وهي تجري التمارين مع فرقتها والفرقة الماسية وكان اللحن لعبد الوهاب. عدتُ إلى بغداد ثانيةً بعد أن تفاهمنا حول القصيدة وطلبت مني تغيير القصيدة المختارة ومن نفس الشاعر: فاختارت هي قصيدة (نـداء).
في العام 1974 عدت إلى القاهرة والتقيت بالفنانة الراحلة وتباحثنا ثانيةً فيما يخص الأغنية؛ كانت معجبة باللحن وبالنص وطلبت مني أن أكتم السرّ (!) لتكون مفاجأةً للمستمع العربي وأنْ أتوقف عن تقديم أي معلومات عن الأغنية بوسائل الإعلام. إلا أنَّ ظروفَها الصحية وسوء حالتها وسفرها للعلاج وإنتظار عودتها متشافَية تأخر تقديم الأغنية. لكنها (رحلت رحلتها الأبدية). هكذا كانت قصة الفنان ناظم نعيم مع أم كلثوم المنبع .

التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 20/10/2012 الساعة 15h51
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/09/2009, 01h09
الصورة الرمزية AboAhmed
AboAhmed AboAhmed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:25915
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: في هذه الدنيا
المشاركات: 48
افتراضي روحي الخماش


روحي الخماش .. حقائب الانتظار



جواد محسن .



مثل كل الصغار المحملين بقلق الابداع القادم كان يغني في المدرسة الاغاني التي تتغزل بوطن لم تنبئه ربة الموسيقى انه سيتشظى الى كانتونات يتقاسمها امراء الطوائف الحالمون بيوتوبيا غير قابلة للاستعادة اما روحي الخماش فقداكتفى بان يكون اميراً على مملكة الموسيقى وناطقا رسميا باسم مقاومة القبح.
غنى (وطني انت لي والخصم راغم) ولم يكن يعلم ان هذا الوطن لن يكون نصيبه الا النفي خارج حلبة المراهنات اما نحن فسيكون نصيبنا البحث عن وطن غير صالح للاقامة يتقاسمه معناامراء لايملكون الا عوراتهم التاريخية التي يكشفونها عند الضرورة.






ولد عام 1923في مدينة نابلس التي اكمل فيها الابتدائية وعندما وجد فيه والده حبا للموسيقى اشترى له عودا صغيرا ليتمرن عليه ولفت ذلك انظارأحد اقاربه وهو احمد عبد الواحد الخماش الموسيقي الذي تخرج من معهد للموسيقى في تركيا الذي اهتم به.

استطاع روحيالخماش خلال فترة قصيرة جدا ان يعزف (بشرف عاصم بك) و(بشرف رست) لطاطيوس افنديو(سماعي بيات قديم) لسامي الشوا الذي استمع الى روحي الخماش الصغير وهو يغني دور ( احب اشوفك) في مدينة القدس عام 1932 فاعجبه اداء هذا الطفل وتنبأ له بمستقبل كبيرفي الموسيقى.

وفي نفس الفترة جاء الفنان محمد عبد الوهاب الى فلسطين واستمع الى غناء الطفل روحي وعزفه فقدم له هدية فيها تعبيراً عن اعجابه بموهبته.
وتكررالمشهد نفسه في يافا حيث جاءت ام كلثوم فاستمعت الى روحي الخماش وهو يغني مونولوج (سكت والدمع تكلم) للقصبجي فاثار ذلك الغناء ام كلثوم وجعلها تكيل المديح لهذهالقدرة المتنامية.
في العام 1935 زار بغداد بدعوة من الملك غازي واسمعه العديدمن الاعمال الغنائية التي ادهشت الملك فاهداه ساعته الخاصة تعبيرا عن اعجابه بهذه الموهبة.
في القاهرة سيكون له موعد هام هناك على مقاعد معهد فؤاد الاول للموسيقى العربية كان ذلك العام 1938 وتم اختباره من قبل لجنة مؤلفة من الشيخ درويش الحريري وصفر بك علي والدكتور محمود احمد الحفني والاستاذ كوسناس وفؤاد الاسكندراني مدرس الادوار الذي ادهشهم بغنائه لدور (حبيب القلب) لمحمد عبد الوهاب وبعد اكماله الدراسة في المعهد وتفوقه الواضح اتيحت له فرصة الدراسة في ايطاليا لكن تداعيات الحرب العالمية الثانية لم تسمح له بقطف ثمار هذه التجربة فعاد الى القدس ليصبح رئيسا للفرقة الموسيقية في اذاعة فلسطين.
استدعاه (طاهر الزبيدي) الحاكم العسكري العراقي لمدينة نابلس بعد ان بلغت شهرة روحي الخماش حدودها القصوى من خلال اقامته للاماسي الفنية للجيش العراقي هناك حيث تم توجيه الدعوة اليه لزيارة العراق وقدوافق الخماش على هذه الدعوى ووصل فعلا الى العراق مع عائلته في تموز 1948.
وعندما وصل الى بغداد التقى مصادفة باستاذه علي الدرويش حيث بداية الرحلةنحو صياغة جديدة لموسيقى تنزع عن ملامحها ثوبها التقليدي في محاكاة واعية للمنجزالحديث اسس عام 1948 فرقة الموشحات الاولى مع استاذه علي الدرويش واشرف على الفرقةالموسيقية المسائية فقام باعادة تنظيمها واضافة العازفين الجدد لها ما هيأها لان تلعب دورا آخر مختلفاً عن الدور التقليدي في ادائها الالي.
وفي العام 1953 اصبح مدرسا في معهد الفنون وقد اختلف وان بصمت على طريقة تدريس العود التي كانت متأثرةبمدرسة الشريف محيي الدين حيدر في تحديد طبيعة الاوتار واستخدام الريشة.
اسس العام 1961 فرقة ابناء دجلة الانشادية من خريجي معهد الفنون وفي العام 1971 ساهمبجهد استثنائي في تأسيس فرقة (خماسي الفنون الجميلة) المؤلفة من سالم حسين على القانون وغانم حداد على الكمان وحسين قدوري على الجلو وحسين عبد الله على الايقاع اضافة الى روحي الخماش كعازف عود.
ولاننسى الحدث الاكثر اهمية في حياته والذي كان له دور محوري في انشاء ذائقة جديدة للمتلقي العراقي وهو تأسيسه لفرقة الموشحات العراقية في بداية السبعينيات التي قدمت اعمالا شكلت نوعا من الانعطاف في تحديد شكل لحني مختلف عن الحان البيئة العراقية وقد اتيحت لفرقة الموشحات ان تمثل العراق في الخارج فحصدت الجوائز وكانت الرقم الصعب في كل المهرجانات.
لحن روحي الخماش العشرات من الموشحات والقصائد الدينية والاغاني الوطنية وبعض المؤلفات الاليةكالسماعي واللونكا من اهم اعماله موشح(أجفوة ام دلال) كلمات خالد الشطري من نغم اللامي وايقاع 8/6 وموشح حبيبي عادلي كلمات عبد الجبار عاشور وهو من نغم العجم عشيران وايقاع الجورجينا 16/10 الذي غناه المطرب اكرم عبد الله وموشح( يا اهيف القد) كلمات نزار جواد وهو من نغم الرست وايقاع 8/6 يورك سماعي الذي غناه فؤاد فتحي وموشح (ياهلالا) شعر محمد سعيد الحبوبي الثائر والفقيه الذي اقترب كثيرا في شعره من حل الاشكال الدائم بين طهر رجل الدين وحسية الفنان الباحث عن ارض للتجربة حيث كان هذا الموشح قمة لحنية من حيث البناء الموسيقي واستطاع الخماش فيه ان يعبر عن تطلعات الفنان في ارساء نظام صوتي لايكون عبئا على اللغة التي يستمد انشاءه من بنيتهاالدلالية وقد ادى هذا الموشح باقتدار الصوت الكبير عامر توفيق وهو من تلامذة الخماش المقربين اذ كان يحمله في سنواته الاخيرة على ظهره ويساعده كأبن.
ومن اضافاته المهمة للموشح استخدامه لبعض الاجزاء اللحنية من المقام العراقي وتحديداً في مقطع (اي ذنب) من موشح (ياحبيب الروح) الذي كتبه صافي ياسر.
اما ابتهالاته الدينيةوهي اقرب اليه من سواها فقد لحن ابتهال (لبيك قد لبيت لك) للشاعر ابو نواس وابتهال (فالق الاصباح) للشاعر المبدع مجيد كاظم وابتهال محمد حظر المحامد يعظم للامام البرعي اما ابتهال (يا اله الكون) فقد تعود الصائم العراقي على استحضاره حيث اصبح جزءا لايتجزأ من فلكلور الصوم العراقي ولم يكن هذا ممكنا لولا قدرة روحي الخماش على ان ينشئ من اللحن نوعا من التواصل الحسي مع ذائقة تتضوع شذى في حضرة الحبيب الالهي
اما اعماله الوطنية فقد لحن نشيد( الوحدة الكبرى) لمحمد جميل شلش ونشيد وطن واحد لصفاء الحيدري ونشيد( عيد الام) لاميرة نور الدين اما بغداد التي تنام على كابوسها التاريخي في انتاج اشكال جديدة للموت فقد لحن انشودة (بغداد) شعر نزار جوادمحاولا ان يخرجها من معطف الكراهية الى فضاء حريتها المغيبة.
اما القطع الموسيقية التي انجزها فهي (شم النسيم) و(ضفاف دجلة)و(امل جديد) و(افراح الشباب) و(خيال) و(مناجاة) اما سماعي نهاوند الذي قال عنه الفنان سالم عبد الكريم انه قد تم تأليفه اثناء محاضرة كان يلقيها الخماش على طلبته فقد بلغ في صياغته القمة من ناحيةالنسيج اللحني والتعبير عن المكونات العميقة للذات الانسانية.
تتسم الاعمال التي قدمها روحي الخماش بكونها ذات طابع كلاسيكي ولكنه منفتح على نوع من الحداثة فالنسيج اللحني في اعماله الفنية متضمن على نوع من التأكيد على اهمية العنصر التطريبي ولكن التعبيرية ليست غائبة في ثنايا اعماله انها تبرز احيانا من اعماق البنية اللحنيةالتي تقدم نفسها مكتنزة بالهامات الذات المباحثة عن اضاءة جمالية لهواجسناوانفعالاتنا.
قال عنه الملحن الكبير زكريا احمد اشعر عند سماع صوته بنشوة طرب احسست عندها بانه سيكون له شأن عظيم في علم التلحين.
اما منير بشير فقال انامطمئن على الموسيقى في العراق لوجود المعلم الكبير روحي الخماش.
اما حبيب ظاهرالعباس احد التلامذة المهمين لروحي الخماش فلم يقل عنه شيئا عابرا على رصيف الذكرى بل ترجم اعجابه باستاذه الكبير في دراسة منهجية مهمة استطاع من خلالها ان يحفظ كل تراث هذا الرجل المبدع ويدرسه بموضوعية ولولا محاولة حبيب ظاهر العباس لكان هذاالتراث نصيب الريح تتلاعب به وسط فوضى الاجتهادات.
روحي الخماش كمحمود درويش وجبرا ابراهيم جبرا من الموتى الذين لم يموتوا على قارعة النسيان، ولهذا احتفظوابخلود طازج على مائدة الابدية روحي الخماش روح عطشى لوتر يشاكس العود الذي ينتمي الى نزيفه الدائم روحي الخماش
ذات مكشوفة للاقصى والادنى للعدو والصديق متلاشيةفي افق الغياب
بعد رحلة موشحة بالالم واحساس دائم بالنفي انتقل روحي الخماش عام 1998 الى ارض اخرى لاتشبه ارضنا الا بانتمائها الى قانون وجودي واحد ليمارس هناك حضورا جديدا في ذمة وطن لايتقاسمه رجال لايرون ابعد من المسافة بين بنادقهم والضحايا المرشحين لرصاصاتهم الطائشة في الهواء الطلق.
سلاما ياذاكرةالموسيقى
سلاما ياافق لايغطى برمل الادعاءات
سلاماً لكل فوتيم خرج من عمق الدهشة
ننتظرك كل مرة عندما نستمع الى غوايات الاوتار النشاز
والاغاني المكررة على مناسبات جراحاتنا في عالم
البيع والشراء
ونقول
سيأتي محمولاعلى كتف حمامة او خيال غيمة







منقول للفائده



تحياتي


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 16/08/2012 الساعة 22h31
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/12/2009, 09h58
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: octobre 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 540
افتراضي لقاء مع الفنان (باهر هاشم الرجب)




29.05.2005
لقاء مع الفنان (باهر هاشم الرجب) الذي درس العزف على آلة السنطور وأصول غناء المقام العراقي



سميرة علي مندي

أعزائنا المستمعين,
بكل الحب والتقدير ارحب بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. واليوم سنستضيف فنانا عراقيا مغتربا يقيم في المانيا. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..

............................فاصل.................. ...

أعزائي
اليوم سنسبح في عالم الموسيقى العراقية وسنحاول ان نقترب اكثر من علم الموسيقى العراقية والمقام العراقي الاصيل.. فضيفنا لهذا اليوم هو عازف بارع على الة القانون, له العديد من المؤلفات والبحوث الموسيقية ..
ضيفنا لهذا اليوم ولد في اسرة فنية فمنذ ولادته في عام 1951 اول ما طرق سمعه هو مقامات الحجاز والكرد والى اخره من المقامات العراقية, فوالده هو الموسيقي المرحوم الحاج هاشم محمد الرجب الذي عمل عازف وأستاذ لآلة السنطور في معهد الفنون الجميلة فترة نهاية الخمسينات. وقضى الحاج الرجب أكثر من ثلاثة عقود في البحث الموسيقي، وخصوصاً في تحقيق مخطوطات الموسيقى العربية.

ضيفنا لهذا اليوم هو الفنان باهر هاشم الرجب الذي درس العزف على آلة السنطور وأصول غناء المقام العراقي على يد والده المرحوم هاشم الرجب.. عن بداياته الفنية يقول..
(صوت باهر هاشم الرجب)

عن الصور الجميلة التي مازال يتذكرها باستمرار وحياة الطفولة التي قضاها في منطقة الاعظمية يقول الفنان باهر..
باهر هاشم الرجب 8
في عام 1973 تخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد وكان الأول على دفعته بدرجة امتياز..
بعد تخرجه عمل كأستاذ محاضر في معهد الدراسات الموسيقية (النغمية) سابقاً لآلتي السنطور والقانون .. عن الذكريات الجميلة التي مازال يحملها معه والأجواء الفنية التي ترعرع فيها وتأثير هذه الأجواء على موهبته وحبه للموسيقى يقول الفنان باهر هاشم الرجب..
(صوت باهر هاشم الرجب)

درس علم الموسيقى العربية والموشحات على يد الفنان المبدع الأستاذ روحي الخماش كما عمل منشداً وعازفاً في فرقة الإنشاد العراقية التي كان يتراسها الفنان روحي..
(صوت باهر هاشم الرجب)

الفنان باهر هاشم الرجب ترك العراق مثل غيره من الفنانين والأدباء والشعراء العراقيين بحثا عن الحرية والسلام وهربا من الحروب العبثية.. وهو يقيم مع عائلته في ميونيخ في جنوب ألمانيا منذ ثمانية أعوام..
وقد مثّل العراق في محافل كثيرة في ألمانيا ومن أهمها مهرجان ملتقى الشعوب السنوي ومهرجان ملتقى الأديان السماوية..

كما شارك في العديد من الأمسيات الموسيقية في كل من بريطانيا والنمسا وهولندا وألمانيا ومعظم دول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية.. عن ابرز ما لفت نظره في ألمانيا التي احتضنته ووفرت له الدعم الكامل لكي يستمر في بحوثه ودراساته يقول الفنان باهر..
(صوت باهر هاشم الرجب)

لحن العديد من الأغاني العاطفية والوطنية وأغاني الأطفال ومقطوعات موسيقية والقصائد والموشحات.
وهو أول مَن دوّن المقام البغدادي بالنوتة الموسيقية عام 1985 في كتاب تحت عنوان (أصول غناء المقام البغدادي)، اعتُمد الكتاب فيما بعد منهجاً تدريسياً في المعاهد الموسيقية.. بعيدا عن الوطن يعيش الفنان باهر في أجواء عراقية ويقضي يومه في سماع الموسيقى العراقية ويستمر في أعداد الدراسات والبحوث والتأليف الموسيقى..

حاليا الفنان باهر مشغول بإتمام كتابه الجديد الذي قام بتأليفه مع ولده الفنان رامي الرجب.. عنوان الكتاب (شجرة سلالم الموسيقى العربية) ويتضمن قوانين جديدة وابتكارات لأجناس وسلالم موسيقية.
عن فكرة تاليف هذا الكتاب يقول الفنان باهر..
(صوت باهر هاشم الرجب)

الفنان باهر هاشم الرجب رغم نجاحاته وشهرته الواسعة التي حققها بجهده المتواصل وإخلاصه الدائم للفن العراقي الأصيل, إلا انه يحلم باستمرار بالعودة إلى أحضان الوطن وتقديم فنه ومعرفته الموسيقية لأبناء العراق, والعراق يسكنه في حله وترحاله رغم المسافات البعيدة..
(صوت باهر هاشم الرجب)

كان هذا الفنان العراقي وعازف القانون المعروف باهر هاشم الرجب الذي يقيم منذ ثمانية أعوام في ألمانيا, وقد حدثنا عن أعماله الفنية وذكريات الدراسة والطفولة وحلمه الدائم في العودة الى العراق ..

وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر . شكرا لحسن المتابعة كما اشكر فارس شوقي الذي ساهم في أعداد هذه الحلقة.. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من مخرج هذه الحلقة نبيل خوري..

إذاعة العراق الحر © 2009 RFE/RL, Inc. جميع حقوق النشر محفوظة.
______________________________________________
الإشراف : تم نقل المشاركة من ( هاشم الرجب ) الى ( موسيقيون وملحنون عراقيون ) وبقدر تعلق اللقاء مع باهر الرجب كوسيقي وباحث .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 20050529-140000-IQ-program.mp3‏ (10.01 ميجابايت, المشاهدات 52)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 23/07/2013 الساعة 17h40
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/02/2010, 12h00
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 892
افتراضي موسيقين وملحنين عراقيين



اخواتي واخواني اعضاء قسم العراق خاصة وعموم اهل سماعي الكرام
تحية من القلب لكم
على بركة الله نفتتح هذا المثبت الجديد والذي اتوقع له ان يزدهر بجهودكم الفياضة إن شاء الله .
ويختص هذا المثبت بوضع لمحات عن حياة وتاريخ الموسيقيين والملحنين العراقيين مع رفع مقطوعات منفردة لهم .

منهم على سبيل المثال وليس حصراً :

جميل بشبر
منير بشير
خالد محمد علي
عزوري هارون
نصير شمة
رائد خوشابا
عمر بشير
سعد محمود جواد
غانم حداد
فالح حسن
صالح الكويتي
صالح افندي شميل
دلشاد محمد سعيد
خضر الياس
فرات قدوري
محمد زكي درويش
والقائمة تطول..

مما لاشك فيه ان اغلب من تم ذكرهم لهم اعمال مرفوعة في المنتدى في قسم آلات التخت وكلٌ حسب تخصصه , اي عائلة العود ,عائلة الكمان ,عائلة الناي , القانون وهكذا .
الغرض الرئيسي من هذا المثبت هو تجميع اعمال هؤلاء العمالقة في مثبت واحد ضمن قسم العراق من خلال نسخ روابط اعمالهم المتوفرة في المنتدى , وكذلك رفع ماهو غير متوفر منها سواء كان ملفات صوتية او معلومات عنهم .

ملاحظة : ارجو ان يتم رفع الملفات او المعلومات لهؤلاء الموسيقيين والملحنين ضمن مثبتاتهم في المنتدى ان وجدت ووضع روابط لها هنا في هذا المثبت , اما من لايوجد له مثبت فيمكن رفع اعماله هنا مباشرة .


وأخيراً ارجو التفاعل المعهود منكم
أما الأن فأدعكم مع سحر الأنغام والمتعة والتأمل
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/02/2010, 13h00
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 892
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

جميل بشير





هذه الصورة تجمع نخبة من الفنانين والاصدقاء يظهرفيها من الجالسين الحاج هاشم الرجب وجميل بشير


وحسين عبد الله ويوسف عمر وجابر الربيعي في 18/1/1958





نبذة عن حياته ومؤلفاته ومعزوفة رقصتي المفضلة
http://www.sama3y.net/forum/showpost...69&postcount=2



وصلة شرقية مع فرقة الاذاعة
http://www.sama3y.net/forum/showpost...38&postcount=4


تقاسيم على نغم النهاوند
http://www.sama3y.net/forum/showpost...69&postcount=7

عزف رائع +لحن بنت الشلبية
http://www.sama3y.net/forum/showpost...41&postcount=8

عزف ياطيرة طيري + يالمال الشام + ياشادي الالحان + حمام يلي على رؤوس المباني
لاحظوا هنا عندما يروق المزاج,ماذا ينتج؟ بالتأكيد روائع.
http://www.sama3y.net/forum/showpost...39&postcount=9


عزف ربيتك زغيرون حسن + قطعة لاووك
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=12

تقاسيم على نغم الرست
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=13

تقاسيم على نغم النهاوند
http://www.sama3y.net/forum/showpost...3&postcount=14

تقاسيم على نغم البيات
http://www.sama3y.net/forum/showpost...6&postcount=15

تقاسيم على نغم الأوشار
http://www.sama3y.net/forum/showpost...9&postcount=16

تقاسيم على نغم الحسيني بأسلوب كوردي قطعة لاووك
http://www.sama3y.net/forum/showpost...1&postcount=17

تقاسيم من نغم الهزام ثم الأوشار ثم المخالف
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=18

تقاسيم على نغم المخالف
http://www.sama3y.net/forum/showpost...4&postcount=19

تقاسيم على الكمان وأغنية التركية بتنكَون
http://www.sama3y.net/forum/showpost...6&postcount=20

تقاسيم على نغم الرست
http://www.sama3y.net/forum/showpost...9&postcount=21


تقاسيم على نغم الحجاز
http://www.sama3y.net/forum/showpost...5&postcount=25

تقاسيم على نغم النهاوند
http://www.sama3y.net/forum/showpost...6&postcount=26









مقطوعة سماعي كرد محير
http://www.sama3y.net/forum/showpost...5&postcount=35

مقطوعة سماعي نهاوند
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=36




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg jameel_basheer.jpg‏ (20.8 كيلوبايت, المشاهدات 408)
نوع الملف: jpg rajab.jpg‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 407)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/02/2010, 16h01
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

الاخ العزيز محمد العمر
السلام عليكم

بوركت على هذه المبادرة الرائعة بفتح صفحة جيدة لهؤلاء العمالقة اللذين اثرو الفن العراقي ودقو ركائزه واصبح تراثا يفتخر به .
ومع الاسف لم يتم تكريمهم او الاحتفاء به وهم احياء فعلى الاقل ان يكرمو بتوثيق اعمالهم وابراز ابدعاتهم من منهم في رحمة الله الان .
احي فيك هذه الروح الابداعية ووطنيتك الصادقة وانت تنتقل من ابداع الى ابداع يا ابا فيصل الورد ....

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/02/2010, 17h39
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 892
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز محمد العمر
السلام عليكم

بوركت على هذه المبادرة الرائعة بفتح صفحة جيدة لهؤلاء العمالقة اللذين اثرو الفن العراقي ودقو ركائزه واصبح تراثا يفتخر به .
ومع الاسف لم يتم تكريمهم او الاحتفاء به وهم احياء فعلى الاقل ان يكرمو بتوثيق اعمالهم وابراز ابدعاتهم من منهم في رحمة الله الان .
احي فيك هذه الروح الابداعية ووطنيتك الصادقة وانت تنتقل من ابداع الى ابداع يا ابا فيصل الورد ....

قصي الفرضي / العراق بغداد

الاخ الفاضل قصي الفرضي
أنا ممنون منك وبصراحة اخجلتني بأطرأك الجميل والشكر يعود ايضاً لأخي الفاضل وسام الشالجي فهو من شجعني على هذه الخطوة و ما أنا إلا سوا ناقل ومجمع لأعمال هؤلاء العمالقة.
وفي الحقيقة أنا اطمع ان تجود لنا بما تملك من معلومات كانت أم ملفات وكذلك بقية الاخوة ليزدهر هذا الموضوع واكثر واكثر وتعم الفائدة للجميع (أنا متأكد ستلتقي افكار كثيرة وجميلة هنا).
محبتي للجميع
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/02/2010, 20h22
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

الاخوه الاعزاء
السلام عليكم


الموسيقار وعازف الكمان

غانم حداد




ولد في بغداد الرصافة سنة 1925 أكمل تعليمه الدراسي الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية المركزية فيها .

دخل الى (المعهد الموسيقي) آنذاك لدراسة الموسيقى فرع الكمان وهو في المتوسطة، وبعد ثلاث سنوات من الدراسة في المعهد، حدث له عارض في حفل رياضي مدرسي سبب له كسر في ساعده الأيسر، وبعد فترة العلاج اقترح عميد المعهد (الشريف محي الدين) أن ينتقل من دراسة آلة الكمان الى دراسة آلة العود وكانت الفكرة آنذاك هو الأحتفاظ بالعناصر من المتفوقين داخل المعهد .

اكمل دراسته في المعهد وحصل على دبلوم في الموسيقى
بتفوق ولكن لم يترك الأستاذ غانم آلته الكمان التي احبهاوعشقها منذ بداية حياته الفنية ولم يترك كمانه مهجور في الزاوية ، لا بل عاد يمارس العزف على آلته الكمان وبدأ بتطبيق ماتعلمه وعمله على آلة العود بعزفه على آلة الكمان، حتى استطاع أن ينال المرتبة المرموقة بالموسيقى بصفته (فنان مبدع) في آلة الكمان والعود.

وبدأ نجمه يسطع منذ تلك الفترة في اوائل الخمسينات عمل في إذاعة بغداد وتولى مسؤولية الفرقة الموسيقية لدار الأذاعة العراقية وقدم العديد من مؤلفاته الموسيقية.

ثم تولى تشكيل مجموعة عازفين ومنشدين من داخل الأذاعة، وقام بتدريبهم عملياً بقصد الحفاظ على تراثنا الأصيل. حيث سجل مايقارب الخمسون اغنية عراقية لفرقة الأنشاد ولأشهر المطربين والمطربات العراقيين القدامى .

عين مدرساً للموسيقى في معهد الفنون الجميلة سنة 1956 الآلة العود والكمان الشرقي ومشرف على العزف الجماعي للطلبة المتقدمين.

في سنة 1960 تم ترشيحه للسفر إلى براغ التحق بالزمالة التدريسية في جيكوسلوفاكيا والتي دامت 14 شهراً وحصل على دبلوم فني(في إدارة وتنظيم الأقسام الموسيقية الأذاعية والاخراج الموسيقي والاذاعي) .

مارس العمل الفني والأداري خلال الخمسون عاماً المضت وفي العديد من الأجواء والمناسبات منها مدرساً ورئيس القسم الموسيقي والأنشاد في معهد الفنون الجميلة. وعضو المجلس الأعلى لنقابة الفنانين العراقيين ورئيس القسم الموسيقي للأذاعة العراقية ونقيباً للموسيقين العراقيين وعضو اللجنة الوطنية للموسيقى، وعضو لجنة التراث للفنون الموسيقية العراقية ومحاضر في معهد الدراسات النغمية ، وكلية التربية (القسم الفني) و من اهم أعمال الأستاذ غانم حداد ، هو تشكيل مجموعة (خماسي الفنون الجميلة) والمؤلفه من ابرز أساتذة الموسيقى في العراق حيث قدم هذا الخماسي العديد من البرامج الموسيقية والتي عشقها الناس جميعاً من مستمعين ومشاهدين و ماقدمه هذا الخماسي في العديد من دول العالم كان ناجحاً ومميزاً نظراً لما يمتلكه أعضاء هذا الخماسي من قدرات وامكانيات عالية واستاذية في الاداء العزفي .

وكان الاستاذ غانم حداد قد ساهم بفعاليات فنية موسيقية في العديد من المؤتمرات الموسيقية والمهرجانات العالمية، بصحبة بعض الفنانين المتميزين والذين نالوا استحسان الجماهير في خارج العراق .

ومن الدول التي ساهم الاستاذ غانم بتقديم الواناً من موسيقانا وتراثنا الجميل، هي دول الوطن العربي- ودول الخليج- ودول شمال افريقيا واليمن وتركيا والباكستان – ودول اوربا الوسطى الشرقية والغربية والأتحاد السوفيتي وانكلترا والولايات المتحدة الأمريكية .

كما ألف الاستاذ غانم حداد العديد من المقطوعات الموسيقية، والمسجلة في المكتبة الموسيقية لأذاعة بغداد، والمدونة معضمها في الكتب الموسيقية التي تدرس في جميع المعاهد الموسيقية في العراق ومن هذه المؤلفات :

1- سماعي رست .
2-سماعي لامي .
3- لونكا بلبل من مقام النكريز
4 - سولاف / موسيقى من شمال العراق من مقام المحير بيات .
5 - رقصة الغجرية .
6- مقدمة موسيقية فرحفزا .


والأستاذ غانم حداد ولدان وبنتان ونستطيع القول بأنهم نماذج متميزة من الشباب الذي يمتلكون المواهب الفنية الموسيقية .

اولها عطيل، وهو عازف (بيانو) متخصص في العزف والتاليف الموسيقي ( استاذ موسيقى في كندا) .

والثانية، هي شهلاء غانم حداد وعازفة كمان متقدمة في الفرقة السنفونية الوطنية العراقية

والثالثة، سولافةغانم حداد حازت على المرتبة الثالثة من بين (60) عازف وعازفة في احد المهرجانات العالميه .

رابعاً، أنس غانم حداد، من العازفين المعروفين على الة الاورغن في الوسط الفني العربي .



احيل الاستاذ غانم حداد على التقاعد بناءً على طلبه في سنة 1988 بعد ايفاده الى الولايات المتحدة مع مجموعة (الخماسي ) بمهمة موسيقية فنية .


الاستاذ غانم حداد مقيم الان في الاردن ويعاني من المرض ومن اهمال الحكومة العراقية له حاله حال فنانينا المتميزين الذين يهيمون خارج وطنهم في الوقت اللي هم بامس الحاجة الى الرعاية والتكريم والاحتضان وخصوصا من هم في خريف العمر .

غانم حداد يبقى لنا مرجع لتأريخنا الفني مع اعتزازنا ببقية فنانينا ومبدعينا . ونتمنى لابا عطيل الصحة والعافية والعمر المديد .

مؤلفات الاستاذ غانم حداد الموسيقية




منقول للفائدة بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg غانم حداد.jpg‏ (25.0 كيلوبايت, المشاهدات 415)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 31/07/2012 الساعة 17h55
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/02/2010, 16h36
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 892
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11/04/2010, 22h39
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,125
افتراضي رد: موسيقين وملحنين عراقيين

نصير شمة

ولد نصير شمة عام 1963 في محافظة الكوت في جنوب العراق. تخرج من معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987، وتخصص في الضرب على آلة العود. يعتبر الفنان نصير شمة من أبرز الموسيقيين العرب الذين لمع نجمهم أواخر القرن العشرين وتمكنو و بجدارة أن يدخلو القرن العشرين من أوسع أبوابه: باب المعرفة والإجادة في التأليف الموسيقي المنفرد.
قدم نصير شمة الكثير من العروض الفنية في مختلف الدول العربية و الأجنبية. و اكتسبت معزوفته المعروفة "العامرية" من الشهرة ما جعلها في صلب أعمال فنية كبيرة (مسرحيه ، باليه ، لوحات تشكيلية ، أفلام وثائقية).
توجت أعمال الفنان الإبداعية بالعديد من الجوائز التقديرية ومنها:
- أفضل لحن عاطفي في العراق (1986)
- أفضل موسيقي عربي (مهرجان جرش، الأردن)
- وسام مدينة أغادير (1992)
- درع رمز النضال الفلسطيني (تونس ، 1992)
- أفضل فنان في العراق (1994)
- ميدالية الجامعات البرتغالية (1996)
- كرمته نقابة الفنانين العراقيين ثلاث مرات.
يعمل حالياً في مصر كأستاذ للعود و أسس ويدير مدرسة "بيت العود" لتعليم العود. كما أسس مجموعة عيون الموسيقى التخت العربي في القاهرة.

المصادر:
1- الموسوعة الحرة
2- كراس معهد العالم العربي (برنامج الموسيقى و الرقص 2009/2010)

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 11/04/2010 الساعة 23h44
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd