* : تسجيلات لام كلثوم تم تصحيح سرعتها (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد سلمان - - الوقت: 04h05 - التاريخ: 03/09/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : احمد علي البدري - - الوقت: 03h00 - التاريخ: 03/09/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : احمد علي البدري - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 03/09/2014)           »          نجـاح ســلام (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أحمد - - الوقت: 02h04 - التاريخ: 03/09/2014)           »          نجاة الصغيرة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 02h00 - التاريخ: 03/09/2014)           »          أعمال الموسيقار أحمد على (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h34 - التاريخ: 03/09/2014)           »          أوبريت حورية (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 00h54 - التاريخ: 03/09/2014)           »          فكاهيات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Ajenoui Driss - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 02/09/2014)           »          البرنامج الغنائى العرب للعرب (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 23h12 - التاريخ: 02/09/2014)           »          بكذب عليك كلمات علاء طه يس والحان وتوزيع وغناء عبد القادر محمد (الكاتـب : عبد القادر محمد - آخر مشاركة : Hisham Khala - - الوقت: 22h54 - التاريخ: 02/09/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/07/2009, 16h51
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي

الاخوه الاعزاء
السلام عليكم

الناي الة موسيقية شجية وجدت منذ اقدم العصور . ووجدت صورها في الالواح الطينية السومرية والبابلية والاشورية وفي البرديات الفرعونية .
والناي كلمة فارسية تعني المزمار وان آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .
يصدر الناي تون كامل ونصف التون وثلاثة أرباع التون بدقة كبيرة، لذا يستخدم العازف أكثر من آلة ناي لتغطية ما تحتاجها المقطوعة الموسيقية من نغمات مختلفة قد لا يكفي ناي واحد لإصدارها.
تصنع الة الناي من القصب الطبيعي المجوف المفتوح الطرفين ويقطع باطوال معينة ( موضحة في الرسم الهندسي المرفق) ولها ستة ثقوب (واحيانا سبعة لااستعمال اصبع الخنصر ) من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى وله ثقب رابع من الوراء في منتصف الناي تقريبا وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي .

ولم تقف حدود هذه الآلة في إطار الميدان الموسيقي الغنائي بل تعدته ودخلت مواطن الطرق الصوفية في التكايا والزوايا والاذكار .

طريقة العزف:
من قواعد العزف على هذه الآلة أن يوضع الناي على جانب الفم ويحبس الهواء من الجانب الأيمن ويوضع الناي مستقيمًا وعندما يرغب العازف بالتصرف بالنغمات أي استعمال علامات التحويل الرافع و الخافض فعندئذ يميل الناي إلى الجهة اليمنى ثم إلى الجهة اليسرى من الفم وللنافخ بالناي أن يحتفظ بكمية من الهواء في فمه يصرفه عند الحاجة إليه لكي تصدر النغمة الموسيقية سليمة وكاملة .


يصنع الناي العراقي من نوع خاص من القصب يسمى القصب الفارسي ويمتاز بمتانته وعقده المتقاربة وينمو هذا النوع من القصب وسط القصب الاعتيادي في الاهوار والبزول في وسط وجنوب العراق ولكل الف قصبة اعتيادية نجد واحدة من هذا النوع تقريبا فالبحث عنه شاق ومضني وليس بالسهل واذكر اني قمت بجولة مع احد الاساتذة العازفين للناي ( الفنان ايفن بهنام) للبحث عن هذا النوع من القصب جنوب بغداد قبل حوالي 20 عاما وسرنا بالسيارة في الطرق المجاورة للبزول لمدة 4 ساعات وعثرنا على 12 قصبة فقط واعتبرناها كنزا في ذلك الوقت .
يحب ان تكون القصبة يابسة لتقطع ولاتستخدم وهي خضراء وغير ناضجة وتؤخد المقاطع ذات الحجوم الوسطية المناسبة وترفع المادة القطنية (النفاش) داخل الناي وتزال الطبقة الفصلة بين العقد عدا الاخيرة العليا لثقبها وتسمى خزنة وقطرها مهم للحصول عل قرارات وجوابات سليمة وواضحة للناي .
المسافة الفاصلة بين كل مقطع تسمى العقدة وتقطع من القصبة 9 عقد و 9 مقاطع وجهة القصبة الاكثر سمكا تكون الى الاعلى قرب فم العازف ,يقصر قليلا من المقطع العلوي الاخير قرب الخزنة ويكون اقل حوالي 15% من بقية المقاطع وهذا الطول مهم جدا لضبط الدرجة الصوتية للناي فعلى سبيل المثال يجب ان يعطي ناي لا 440 ذبذبة في نغمة لا واذا اعطى مثلا 450 ذبذبة فيجب ان يقصر من المقطع العلوي السابق ذكره ليبلغ التردد المضبوط . هذه العمليات سابقا تعتمد على اذن الصانع الموسيقية اما الان فتتوفر اجهزة الكترونية دقيقة لقياس التردد والامر اسهل وادق بكثير من السابق .

تحتاج هذه الآلة إلى براعة في العزف حيث لها 3 تقنيات :

1- التقنية الأولى : هي طريقة النفخ حيث أن إخراج الصوت الطبيعي منها هي أول صعوبة يجب التغلب عليها لمن أرادالتعلم عليها . لذلك ينصح عادة بأن يتمرن من يريد التعلم بالتدرب على اخراج الصوت أولا ومن ثم عندمايستطيع ذلك يبدأ بالتعلم على اخراج الدرجات الصوتية ( تمرين الأصابع ). والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الألة حيث يستطيع العازف المتمكن أن يخرج أكثر من سبع علامات صحيحة أو حتى أكتر من أوكتاف ( ديوان ) فالألة تنتج 7 أصوات صحيحة تماماوبالتالي يستطيع العازف الخبير أن ينتج 7 أصوات أخفض و 7 أصوات اعلى .

2- التقنية الثانية : هي إمالةالناي بأكثر من زاوية لإخراج أصوات معينة أو ربع التون .

3- التقنية الثالثة : وهي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الأصوات المطلوبة أو سد الثقوب جزئيا بطريقة معينة لإنتاج ربع التون ( العلامات الشرقية) .


وآلة الناي آلة اساسية في الفرق الوسيقية العربية حيث أن صوتها شجي وقريب جدا إلى الأذن البشرية .
وهذه مجموعة من النايات صنعتها قبل حوالي 20 عاما وبقياسات معتمدة من الاستاذ ايفن بهنام عن استاذه عازف الناي المشهور المرحوم الشيخ علي الدرويش من القصب كما سبق وصفه وصنعتها من عدة انواع من الانابيب .

1- من الانابيب البلاستيكية PVC الخاصة بالتأسيسات الكهربائية والتي تتوفر عادة باقطار مختلفة . ( ناي ري الثاني من اليسار في الصورة الاسود اللون ) .

2- من انابيب الالمنيوم ( ناي مي و فا النايات الذهبية اللون الثالت والرابع من اليسار في الصورة ).

3- من انابيب الستينلس ستيل (ناي صول و لا الفضية اللون الخامس والسادس من اليسار ).

وسبب صنع الناي من غير القصب لعدة اسباب
1- صعوبة الحصول على القصب المناسب وندرته .
2- تلف الناي بعد فترة من الزمن لتأثره بلعاب العازف وتأثر القصب بالعوامل الجوية .
3- رقة القصب وسهولة تكسره .

تضاف عدة قطرات من دهن الشيرج ( دهن السمسم ) داخل الناي القصبي بين فترات زمنية متباعدة لتحسين الصوت وتعليته .
وقد تم عمل تخصرات في جسم الناي ( من غير القصب ) كما هو واضح بالرسم الهندسي لمحاكاة طبيعة القصب بالة المخرطة ( التورنة ) ليخرج الصوت اكثر شجوا وقريبا جدا من ناي القصب (ثبت بالتجربة ) و للمقارنة بين صوت الناي القصبي والانواع الاخرى ارفع لكم معزوفتين احدهما بالناي القصبي والاخرى بالناي المعدني واترك لحضراتكم التميز والمقارنة والتقييم بينهما واعتذر من مستوى العزف المتواضع كوني هاويا للاله وتعلمتها بالسماع وتارك للعزف من مدة طويلة .

صورة مجموعة من النايات صنعتها قبل حوالي 20 عام الاول من اليسار من القصب الثاني (الاسود ) من البلاستك الثالث والرابع من الالمنيوم الذهبي والخامس والسادس من معدن الستنلس ستيل الفضي والسابع والثامن من القصب الطبيعي




الرسم الهندسي 1


الرسم الهندسي 2


ناي عثر عليه في كهف جنوب المانيا عمره 35 الف عام مصنوع من عظم النسر .




تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صور نايات.JPG‏ (143.1 كيلوبايت, المشاهدات 738)
نوع الملف: jpg ناي قبل 35 الف سنة المانيا.jpg‏ (43.7 كيلوبايت, المشاهدات 686)
نوع الملف: jpg الرسم الهندسي 1.jpg‏ (81.2 كيلوبايت, المشاهدات 680)
نوع الملف: jpg الرسم الهندسي 2.jpg‏ (91.7 كيلوبايت, المشاهدات 670)
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar سلم عليه.rar‏ (72.1 كيلوبايت, المشاهدات 164)
نوع الملف: rar سوده شلهاني.rar‏ (96.8 كيلوبايت, المشاهدات 67)

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 04/12/2009 الساعة 18h26
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/07/2009, 23h54
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,216
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الناي هو الة شجية .. وهو الالة الوحيدة التي يحب العراقيون سماعها منفردة . اي بدون مرافقتها للغناء. والعازفين نادرين . وقد اختفى الناي او كاد من الفرق الموسيقية في السنين الاخيرة لقلة عازفيه لا لقلة الحاجة اليه.
اخ قصي هل فعلا هذه النايات صناعتك وهاتين المعزوفتين الجميلتين لك.
حبيبي انته فلته. يحفظك ربي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/07/2009, 18h20
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاخ العزيز حسن
السلام عليكم
شكرا لك على كلماتك الرقيقة حول الموضوع ومرورك الكريم , اخي العزيز ان النايات من صنعي قبل حوالي 20 عاما ايام الانس والطرب والايام الجميلة وقد مضى وذهب ذلك الزمن الذهبي ولن يعود والمقطوعتين من عزفي وبتسجيل مباشر على مايكروفون اللاب توب وكذلك موضوع صناعة الة الجوزة فهي من صنعي عام 1977 حينما كنت طالبا بكلية العلوم / الفيزياء والمعزوفة لي ايضا ( ستقول على رأي المثل العامي اشجاب الجلاق عالدولمة ) وما علاقة الفيزياء بالموسيقى وصناعة الالات الموسيقية انها هواية تسري في دمي واول صناعاتي كان عام 1976 لعود مازال حي يرزق وأريته للمرحوم محمد فاضل صانع الاعواد الشهير حين كان محلة في جديد حسن باشا مقابل كعك السيد ولم يصدق انه من صنعي الا بعد ان جلبت له القالب الذي صنعته للعود بيدي وطلب مني الاشتغال في محله ورفضت بطبيعة الحال لاني كنت طالبا جامعيا ,وساعمل مخططا هندسيا له مع الصور وسأرفعه عن قريب بأذن الله .
تحياتي الحارة لك ..........
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/08/2009, 18h35
رشيدو1342 رشيدو1342 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:75991
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: إفريقيا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

تحيا جد حارة لك اخي الكريم والله تستاهل كل خير علي هذا المجهود القيم .أنا اعزف على الناي هاوي ولكن لم اجد احد يرشدني انا استعيين بكتاب إسمه دراسة الناي بالطريقة العلمية .ل عبد الحميد مشعل. اخي العزيز في القلة التاسعة هل يثقب الناي ثقب صغير أرجوا الغفادة ومليار شكر مسبقا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/08/2009, 15h55
hayderem hayderem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:96839
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 4
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاستاذ المحترم قصي الفضلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة التي اوردتها والحقيقة يصعب الحصول على مثلها فصانعي الناي لايعطون هذه المعلومات لانها سر الصنعة
لدي ثلاث اسئلة ان تكرمت بالاجابة عنها ان امكن لانني حاولت عدة مرات ان اخوض نفس التجربة ولكنني لم اوفق في اخراج ناي جيد ونسبه صحيحة :
1.في المخططات التي ادرجتها يوجد رقم مكتوب دائما قرب اعلى الناي وهو 5 مليمتر او خمسة ونصف مليمتر او 6 مليمتر مالمقصود بالضبظ بهذا الرقم هل هو سمك الحزوز على بدن الناي ام ماذا ؟
2.عند استعمال الانبوب البلاستيكي او المعدني هل يجب عمل خزنة في اعلى الناي كما هو الحال في القصب ام يبقى الانبوب مفتوحا ؟
3.ماهو السمك المفضل او الذي يجب ان يكون عليه الانبوب البلاستيكي او المعدني وهنا لا اقصد الدايميتر او قطر الانبوب بل سمك المعدن او البلاستيك ام ان اي سمك يفي بالغرض ؟؟
انتظر ردكم الكريم وتقبل فائق التقدير والاحترام .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/08/2009, 17h25
hayderem hayderem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:96839
 
تاريخ التسجيل: octobre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 4
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

اعتذر استاذنا الفاضل لازعاجك برسائلي لكنني وجدك ,,,,وما اعوفك,,,,, هاي للشقه ان سمحت لي ....استاذي العزيز :
في الرسومات دائما قياس العقلة الثالثة والرابعة غير موجود وانما كتبت حضرتك فقط قطر الثقوب وبدون هذا القياسات لا يمكن لي تحديد طول الانبوب اي انبوب الناي ككل هذا من جانب من جانب اخر يوجد هنا في المدينة التي اسكن فيها قصب وهو من النوع الغليض وقوي جدا ولكن سلامياته طويلة اي المسافات بين العقد تصل الى حوالي 20 سنتميتر واكثر والباقي هو نفس القصب الاعتيادي واعتقد هو من منشأ امريكا الجنوبية او افريقيا لانه قوي جدا وغليض اذا ماترك مدة طويلة لينمو ...السؤال هل يصلح هذا لعمل ناي منه ؟
واشكر سعة صدرك وتقبل فائق الاحترام والتقدير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/08/2009, 19h41
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاخ العزيز حيدر
السلام عليكم
لم استطع ارسال رد لك على الخاص اذ يجب ان تمسح الرسائل السابقة الموجودة لديك ليتسنى قبول رسالتي .
طول العقد الباقية نفس القياس المكتوب تحت عقدة الخزنة , في القصب قد تزيد او تنقص بضع مليمات عقدة عن الاخرى وهذا طبيعي ... طول الناي الكلي مكتوب بالازرق فوق كل ناي . القصب المتوفر لديك اذا كان غليظا لايصلح لنايات الطبقة العالية ويصلح للقرارات فقط واذا كنت جديدا على العزف فالعزف بالغليظ صعب على المبتديء انصحك باستعمال الالمنيوم او الستينلس ستيل فان اصواتها جيدة جدا واسمع التسجيل المرفق مع المشاركة واترك الحكم لك . اذا لم تتوفر لديك التورنة يمكن استعمال قاطع الانابيب ( الكتر الصغير ) الخاص بقطع انابيب التبريد النحاسية او الالمنيوم وتبرد القرص الدائري الخاص بالقطع ( تعميه ) كي لايقطع بل يعمل حزا فقط .
المشاركات ( اقل من 10 مشاركات ) لاتظهر قبل موافقة الادارة .
تحياتي .....
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/08/2009, 11h16
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاخ الفاضل حيدر
السلام عليكم
شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم ان هذه المعلومات يتوارثها الصانعون وهي كما تفضلت سر المهنه وصناعتهم ومعيشتهم تعتمد عليها اما نحن فهواة ولايهمنا الربح المادي بقدر توثيق الموضوع للاجيال القادمة لان صناعة الالات التراثية العراقية ستنقرض على ما ارى برحيل صانيعيها الحاليين .
1- الرقم المذكور هو قطر ثقب الخزنة في العقدة الاولى العليا
2- نعم يجب عمل خزنة من البلاستك او التفلون على هيئة قرص بسمك 4 الى 3 ملم وتنزل بقوة في جسم الناي ( في العقدة الاولى العليا ) من الاعلى لاامكانية تغير موقعها للحصول على افضل صوت ( ومثقوبة بالقطر الملائم )*.
3- سمك المعدن حوالي 1 ملم والبلاستك حوالي 1.5 ملم .
4- طول العقدة مذكور في رسومات النايات كلها ( ثاني عقدة من الاعلى ) وهي تمثل كل عقد الناي و 7 ملم هو قطر الثقوب الامامية السته والثقب الخلفي ايضا .
5- كلما ارتفعت طبقة الناي كان قطره ارفع وسمك الانبوب اقل .
وانا حاضر لااي استفسار .. مع تحياتي .......
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/08/2009, 20h07
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,216
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز حيدر
السلام عليكم
لم استطع ارسال رد لك على الخاص اذ يجب ان تمسح الرسائل السابقة الموجودة لديك ليتسنى قبول رسالتي .
طول العقد الباقية نفس القياس المكتوب تحت عقدة الخزنة , في القصب قد تزيد او تنقص بضع مليمات عقدة عن الاخرى وهذا طبيعي اد
اخي قصي
حبذا لو تكرمتم علينا بان تكون المحاورة مع اخ حيدر على العام وذلك لتعميم الفائدة
حفظكم الله يا اخي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/08/2009, 20h21
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 644
افتراضي رد: الناي اسرار وصناعة

الاخوة الاحبة رشيد 1342 والاخ حسن المحترمين
السلام عليكم
انا اسف للتاخر بالاجابة لورود مشاركتك متأخرة بعد اجابتي على اسئلة الاخ حيدر .
نعم يعمل ثقب سابع صغير في العقدة التاسعة عند بعض العازفيين احيانا لااجل استعمال اصبع الخنصر الغير مستغل لااخراج نصف تون اضافي للناي .
حبيبي ابو فلاح هذه المعلومات كانت على الخاص مع الاخ حيدر لعدم ظهور مشاركاته الابعد موافقة الادارة ( لاانها اقل من 10) وعند ظهور مشاركاته نقلت هذه المحاورة والمعلومات للموضوع الاصلي ليستفيد الجميع .
تحياتي الحارة لكم .........
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd