* : وردة الجزائريــة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 12h29 - التاريخ: 25/10/2014)           »          هل هذة الحفلة للاطلال مفبركة ام حقيقفية (الكاتـب : soha ahmed - - الوقت: 11h57 - التاريخ: 25/10/2014)           »          رجاء عبده (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أبوكارم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 25/10/2014)           »          أحمد وهبي (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 10h32 - التاريخ: 25/10/2014)           »          صليحة (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : khallouda - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 25/10/2014)           »          كارم محمود (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : basharsaab - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 25/10/2014)           »          فيلم أول نظرة إنتاج 1946 بطوله صباح (الكاتـب : usif waleed - - الوقت: 01h27 - التاريخ: 25/10/2014)           »          عائشة الفلاتية (الكاتـب : ثومة 72 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h56 - التاريخ: 25/10/2014)           »          عفاف راضي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h49 - التاريخ: 25/10/2014)           »          منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h24 - التاريخ: 25/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الانماط الغنائية المختلفة

الانماط الغنائية المختلفة الغناء البدوي - غناء القوميات الغير عربية - الانشاد الديني - الاغنية الوطنية - و بقية الانماط

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/11/2008, 08h22
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
Post الأغاني والأناشيد الوطنية العراقية

الاغنية الوطنية لاي بلد هي جزء حيوي يدون تاريخ البلد ورافد لايمكن فصله مطلقا عن التراث الفني لذلك البلد . وبالنسبة للعراق فأن الحال هو ليس مختلفا من حيث الاداء او المضمون , حيث ان اداءها شمل كافة المطربين والمطربات والفنانين , اما مضمونها فهو بالتأكيد ورغم كل شيء كان يصب في النهاية في بحر حب الوطن سواء ان كان ذلك مباشرا او بشكل مرمز . واذا ما ربطنا بين الاغنية الوطنية العراقية والواقع السياسي الذي عاشه الوطن خلال القرن العشرين يمكن تقسيم المراحل التي مرت بها هذه الاغنية بأربع مراحل تاريخية هي:

1- عهد الحكم الملكي . وقد استمرت هذه الفترة منذ قيام الدولة العراقية عام 1921 حتى سقوط النظام الملكي في 14 تموز عام 1958 . وقد كان عدد الاغاني الوطنية العراقية خلال تلك الفترة الطويلة قليل نسبيا وكان يتضمن معظمها مشاعر حب الوطن بشكل خالص مع تمجيد الملك بصفته رأس الدولة دون الأشارة صراحة الى شخصه او أسمه .
2- العهد الجمهوري الاول . وتقع هذه الفترة منذ 14 تموز عام 1958حتى 8 شباط 1963 . وقد كان مضمون الاغنية الوطنية العراقية في هذه الفترة يركز بصورة عامة على تمجيد النظام الجمهوري وثورة 14 تموز , مع تمجيد رأس الدولة بشكل خاص وبالاسم بشكل صريح . وقد زادت كمية الاغاني الوطنية العراقية المنتجة خلال هذه الفترة قياسا بالفترة التي سبقتها , كما انها تميزت لاول مرة بخاصية عبادة الشخصية .
3- العهد الجمهوري الثاني . وتقع هذه الفترة بين 8 شباط 1963 حتى 17 تموز 1979. وبالرغم من ان هذه الفترة شملت عدة انظمة سياسية الا ان طبيعة ومضمون الاغنية الوطنية خلالها كان واحدا , اذ كانت تركز على حب الوطن بصورة عامة وتمجيد الشعور القومي بصورة خاصة مع الابتعاد كليا عن الاشارة الى اسماء قادة الدولة . وفي المراحل المتأخرة من هذا العصر دخل على الاغنية الوطنية العراقية موضوع تمجيد الحزب الحاكم عن طريق الاشارة اليه صراحة وبالاسم لكن عدد هذه الاغاني كان محدودا . وقد كانت كمية الاغاني الوطنية المنتجة اثناء هذه الفترة بشكل عام متوسطا , لكنه كان يزيد وينقص حسب طبيعة الاحداث السياسية التي حصلت خلاله .
4- العهد الجمهوري الرابع . تشمل هذه الفترة المدة من 17 تموز 1979 حتى 9 نيسان 2003 . لقد كان انتاج الاغنية الوطنية خلال هذه الفترة غزيرا وبشكل فاق انتاجية الاغنية العاطفية بعشرات المرات . ويعود السبب في ذلك الى طبيعة هذا العهد من جهة ولكون هذه الفترة كانت تشمل احداث سياسية ومنعطفات خطيرة من جهة اخرى , اضافة الى حصول حروب وازمات كثيرة خلالها . كما ان تركيز الاغنية الوطنية في العراق خلال هذه الفترة كان ينصب فقط على تمجيد رأس الدولة وعبادة الشخصية بشكل فاق كل الحدود والقياسات اذا ما قورن بالفترات السابقة .

لقد تركت الاغنية الوطنية العراقية اثارا قوية في نفس الانسان العراقي خصوصا في مراحل الحروب التي مر بها البلد . كما ان المستوى الفني لتلك الاغنية كان يرتفع وينخفض حسب مستوى الحماس الذي كان يشعر به المواطن تجاه الحدث السياسي الحاصل وحسب درجة قناعته به . فقد نجد ان الاغنية الوطنية قد تكون حماسية بشكل لاهب يعبأ المواطنين بقوة باتجاه معين , او ربما نجدها ليست اكثر من كلمات مصفوفة ومصاغة بالحان باهتة تكاد تشعر وانت تسمعها بان حتى المغني الذي يؤديها غير مقتنع ومؤمن بمضمونها . كما اود ان ابين بأن انتاج الاغنية الوطنية في ظرف ما او حدث معين لا علاقة له بموقف المطرب او الملحن او المؤلف للاغنية من ذلك الحدث كما يعتقد , ولا يؤشر بالضرورة اتجاه سياسي معين لهم بل هو عطاء غالبا ما تمليه الظروف المحيطة بذلك الحدث والموجة السائدة في حينها .

وكما هو الحال بالنسبة للتراث الفني العراقي بصورة عامة فان ارث الاغنية الوطنية العراقية مهدد بالضياع ايضا خصوصا الاغاني التي انتجت في العهود القديمة . ويعود سبب هذا الى عدة عوامل اهمها تضاد الانظمة المتعاقبة اذ غالبا ما يتم تغييب الاغاني الوطنية لعهد ما وتنحسر عن عن وسائل الاعلام وبشكل نهائي بمجرد ان يحل عهد جديد محله . فعلى سبيل المثال انا لم اسمع ابدا اي اغنية وطنية عراقية عن فترة العهد الملكي العراقي لكوني لم اعاصر ذلك العهد . اما بالنسبة للاغاني الوطنية في العهد الجمهوري الاول فانا اتذكر الكثير منها ويمكنني ان اسطر بعضها في مناسبة اخرى عسى ان يتحفنا احد المواطنين الغيورين بتسجيلات لها . وفي كل الاحوال فأن الاغنية الوطنية العراقية وبغض النظر عن طبيعة العهود التي مرت بها تمثل تراثا فنيا لايمكن تجاهله ومن الضروري الحفاظ عليه , كما انه يعتبر توثيق للمراحل التاريخية التي مر بها البلد . اني أخشى بان يكون غياب الاغاني الوطنية لعهود سابقة قد اصبح نهائيا خصوصا وان الكثير من اغاني العهود القديمة كان يؤدى على الهواء , وحتى التسجيلات الشخصية لها كانت على وسائل قديمة كبكرات التسجيل , وهذه هي الاخرى مهددة بالضياع والزوال . لذا فانا ادعو كافة الاخوة لان يرفعوا ضمن هذا الباب اي من الاغاني الوطنية العراقية الموجودة تحت ايديهم وبدافع فني بحت لا علاقة له بطبيعة العهود السياسية التي أديت خلالها .

انا اؤكد هنا على ضرورة ان يكون تقديم الاغاني بصورة مجردة وبعيدا عن ابداء الأراء السياسية بهذا العهد او ذاك , وان ينظر اليها فقط من ناحية تقييمها الفني . كما ادعوا بأن لايكون تقديم أي اغنية وطنية هنا مناسبة لمدح عهد سياسي معين او ذم لأخر , لان هذا الباب غير مخصص لذلك , بل أن يكون ديدننا فقط جمع التراث الفني الوطني العراقي خوفا عليه من الضياع بعد ان اصبح مهددا بذلك . ولكي يكون هذا الباب مخصص فقط لهذا الغرض أدعوا السادة المشرفين على المنتدى الى حذف اي تعليق يعبر عن رأي سياسي يتعلق بأي اغنية وطنية ترفع هنا , او تعديله بما ينسجم والتوجه العام للمنتدى ويتوافق مع الهدف من فتح هذا المثبت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

تنبيه
يمنع منعا باتا وضع اي تعليق سياسي ضمن هذا الباب ,

او اضافة اي صفات او تعابير ايجابية او سلبية حول اي من الشخصيات او الاحداث ذات العلاقة بالاغاني التي ترفع هنا بشكل يدلل على توجه سياسي معين , والاكتفاء فقط بذكر معلومات الاغنية الفنية والمناسبة التي ظهرت فيها .
وسيتم حذف جميع المشاركات التي لا تلتزم بذلك دون اشعار , او تعديلها بما يتوافق مع ما جاء اعلاه والسياسة العامة للمنتدى .

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 04/08/2013 الساعة 14h27
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/11/2008, 08h22
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي

يسعدني ان أفتتح هذا الباب الجديد بتقديم اغنية وطنية جميلة هي اغنية :

كرد وعرب ايكن (عيد المحبة والتأخي والسلام)

لأحمد الخليل ومائدة نزهت

وقد أديت هذه الاغنية بعد توقيع بيان 11 اذار عام 1970 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



14 تموز – فؤاد سالم
ابطال القرن العشرين – فرقة الاتحاد العام لنساء العراق
ابقن يالبيض شهود إلنا – المجموعة
احنا اصحاب السيادة – القدس في العيون [ مقطع] – المجموعة
احنا العرب – مجاميع المطربين
احنا طليعة امة عريقة – المجموعة
احنه مشينه ..مشينه للحرب – المجموعة
اخذوها اخذوها هاي التردوها – انوار عبد الوهاب
اراضي العز – جواد وادي
ارواحنا لك الصَداق – المجموعة
اسم الله الوطن سالم صلوات – داود القيسي
اسم الله على وطني – فاضل وفوزية عبد الله
اكتبي ياصفحة الفخر اكتبي – محمد عبد المحسن
ام الشهيد – غادة سالم
أنا الصحافة الحرة – فرقة الإنشاد العراقية
انا العراق – مائدة نزهت
اناشيد عراقية 1921 .. – فيديو
انت الهوية ياوطن – وفاء بغدادي
انتفاضة – شادية
انشودة الغضب – المجموعة
انشودة نسور البعث – مجموعة مطربي الريف
انشودة يارافدين – المجموعة
انه العراق – فرقة الانشاد العراقية
اهنا زود رجال اهنا – داود القيسي ورياض احمد
اوبريت – تحرير الثروة النفطية – مائدة نزهت وفؤاد سالم والقيسي وهلال
اوبريت احاديث الشواطيء – مجموعة المطربين
اوبريت أكرمُنــــا – مجموعة المطربين والفنانين
اوراق الغصن حبيبي – المجموعة
بابل يامجدنا العظيم – الشعار الصوتي لمهرجان بابل
البحارة – المجموعة
برنامج في دروب النضال – مقطع
بغــــــداد – عزيز علي
بغداد – فايز الحلو
بغداد [ سلام على دار السلام جزيل] – محمد القبانجي
بغداد الهام المدفعي
بغداد جنة بعيوني أنا – عادل عكَله
بغداد والشعراء والصور – فيروز
بغداد يابغداد – رضا علي
بغداد يابلد الرشيد – عبد الغني السيد
بغداد ياقلعة الاسود – ام كلثوم
بلادي خصبة تربتها واراضيها – محمد كريم
بلادي وإن جارت عليَ عزيزة – محمد القبانجي
بلاط الشهداء + عراقنا – المجموعة
بلدي بلدي – فاروق هلال
بُني تقدم – المجموعة
بيت العراقيين – فؤاد سالم
تحيا الرسالة الخالدة – داود القيسي
تحيات الشعب كله إلك ياجيشنا الغالي – صلاح عبد الغفور
تحية نصر – فريدة محمد علي
تسلم فيالقنا – فتح الله احمد
ثائر ياجيش الثورة – داود القيسي
جبل ياهذا العراق [ مقطع] – احمد الخليل
جنة جنة جنة ...والله ياوطنا – رضا الخياط
الجيش للوطن العزيز [ مقام بنجكَاه] – يوسف عمر
جيشنا جيش المعالي – المجموعة
حادي البرنَو – مظفر الامير
حبيبي الوطن اسمه – الهام احمد
حما الجمهورية – عزيز علي
الحمد للرحمن – المجموعة
حياك يابو حلا – مائدة نزهت
الحيل من حيلكم – صلاح عبد الغفور
حيوا الفيلق السابع – فرقةالمسرح العسكري – فيديو
خذني الشوكَ – نهلة عبد الوهاب
خذني الشوك+ الكَاع الخضرة – نهلة عبد الوهاب
دار السلام – فيروز
دارنا وعدنا طبع – داود القيسي
دايمين ودايم نصرنا – داود القيسي
دجلة الخير – جعفر حسن
دقيت بابك ياوطن + ياطير الرايح لبلادي – فؤاد سالم
الدنيا دانت عالظلم دواره – المجموعة
ذهبنه سلاح – فرقة الغالي لاتحاد نساء العراق – فيديو
رايات النصر – فرقة الانشاد
راية حرة ( امة امة عربية ) داود القيسي
رثاء عبد المحسن السعدون – صديقة الملاية – اسطوانة
رجال الدروع – صباح السهل
زغاريد لجنودنا زغاريد – سهام محمد
زيرة ( بالكردية ) – المجموعة
السلام الجمهوري الأول 1958-1963
سلام الله يابغداد [ مصري] – المجموعة
السلام الملكي العراقي + السلام الجمهوري الأول
السلام الوطني العثماني
سلام من الله لأهل العراق – المجموعة
سلامة ياوطن ما هزتك ريح – قاسم اسماعيل
سلامتكم – مقطع قصير – داود القيسي
سمائي وارضي ومائي – المجموعة
سنابلنه – عباس جميل وهناء مهدي
سنبل الديرة يتحزم – فاضل عواد ومائدة نزهت
سيدي هذا العراق – اسماعيل الفروجي
شصار بيكم ياعرب – هيثم يوسف
شعب العراق – وردة الجزائرية
شعب العراق ثار – ام كلثوم
شعبنا كاتب أغنية – صلاح عبد الغفور
شعلة البعث صباحي – المجموعة
شيخ الديرة تطوع – داود القيسي
صار النصر محبونا – سعدي الحلي
صقور العراق – فرقة مسرح الطيران
طيار – داود العاني
عاش النضال المشترك – داود القيسي
عالي وطنا – المجموعة
عراق الكرامة – سميرة سعيد
عراق من النور وسع المآق – احمد نعمة
عراقيات هايمّة وهلاوين – بنات الريف
عراقية - غادة سالم
عراقيين وكلنا نحمي هاي الكَاع – قحطان العطار
عرس الكَاع – مجموعة مطربي الريف – فيديو
عروس الثورات – مائدة نزهت
على بغداد – مقطع – محمد قنديل
على خط النار يابن امي – اداء ساجدة
عيد البعث – داود القيسي
عيد المحبة والتآخي والسلام – مائدة نزهت واحمد الخليل
الغد المقبل – هناء وحليمة وابتسام ( ثلاثي المرح العراقي )
فارس العصر – فرقة المسرح العسكري
فوكَ صوتك ياوطن – جلال خورشيد
قاهر الغرب – ناظم الغزالي
قوات الحرس الجمهوري – مجموعة المطربين
قواتنا حياكم – رياض احمد
كل العراق يقاتل – الفنون الشعبية في البصرة
كل العراق يقاتل – الفنون الشعبية في البصرة – فيديو
كلنا لبينا النداء – يحيى حمدي
کاع الوطن جنة – الفرقة البصرية للفنون الشعبية
لااستسلام – داود القيسي
لالي لالي ياقمر لالي – سيتا هاگوبيان
لبيك ياعراق – المجموعة
لبيك ياعلم العروبة – محمد سلمان – فيديو
لبيك ياعلم العروبة + الموال – محمد سلمان
لك النصر ياموطني والظفر – المجموعة
لم يرتضي بالظلم – المجموعة
لنا الرايات والنصر – الاتحاد الوطني لطلبة العراق
الله اكبر ياعراق الثائرين – المجموعة
الله ياوطنا – باسل العزيز
اللي مضيّع وطن – سعدون جابر
ماهو مِنَه ياشعبنه – المجموعة
مرحب ياصكور – فرقة مسرح الطيران
مرحب ياصكَور – فيديو
مرحبا يامعارك المصير المجموعة
من قاسيون اطل ياوطني – دلال الشمالي
منصورة يابغداد
منصورة ياثورتي – هناء مهدي
منصورين وتبقى الثورة – انوار عبد الوهاب
موسيقى – موطني – توزيع رائد جورج
موسيقى – نشيد الفتوة – توزيع رائد جورج
موسيقى تصويرية لتشريفات رئاسة الجمهورية
موسيقى لتشريفات رئاسة الجمهورية – مقطع
موطني – الهام المدفعي
نادى الوطن – المجموعة
نحن الشباب – المجموعة
نحن جيل البعث – داود القيسي ومطربة عربية
نحن نار الكفاح – المجموعة
نحن ندعو للسلام – احمد الخليل
نشيد الثورة + حيوا السلام + الله اكبر ياعرب – عزيز علي
نشيد الفتوة – فيديو
نشيد الفتوة [ لاحت رؤوس الحراب]
نشيد الله اكبر – المجموعة
النشيد الوطني العراقي [ ارض الفراتين]
نشيد موطني – المجموعة
نشيد موطني – النسخة الاصلية القديمة
نعم احب كلمن يحب – داود القيسي
نو ..نو ..لهنانة وبس – عزيز علي
هاخوتي عليهم – سعد الاعظمي
هاي الدار الدار صارت معقل للثوار – سيناء
هاي الفيالق – الفرقة الجماهيرية الموحدة
هاي آنه امك – وفاء بغدادي
هذا السيف – مجموعة المطربين
هلهولة للبعث الصامد – داود القيسي
هو الألق العظيم – داود القيسي
والله سباع – المجموعة
والله يازمن ياسلاحي – ام كلثوم
وجهة الشمس وجهتي – المجموعة
وصل سلامك يابطل – صلاح عبد الغفور
وطننا – سامي كمال
وطني الأكبر – كنعان وصفي
وطني الغالي ادافع عنه – رضا علي
وطني انت لي والخصم راغبا – المجموعة
وطني سماؤك حلوة الالوان – فيروز
وطني ياثائر – المجموعة
وعد وعد موعود بينا النصر – قيس حاضر
ياارضنا ياارضنا احنا لها وهيّه لنا – وحيدة خليل
ياأمة العدل والانبياء – فاروق هلال وياس خضر+ فيديو
يابنت العم – المجموعة
ياتراب الوطن – المجموعة
ياجندي بلادي ( سندي ياولدي )– عباس جميل
ياجيشنا الحر الابي – حسين نعمة
ياحبي يابغداد – جعفر حسن
يادجلة الخير – فؤاد سالم
ياراسخا مثل الجبال – المجموعة
ياساري بينا للمعالي – سعدون جابر
ياسيف الثأر – داود القيسي
ياشاسين ( بالتركمانية )- ئونده ريميز
ياشباب العرب هيا وانطلق ياموكبي – المجموعة
ياشعب العراق – فايدة كامل
ياصاح هذا الصبر مبروك تاليهه – يوسف عمر
ياطير ياعراقي – نازك
ياعشكَ الكَاع – سعدي البياتي
ياگاع ترابچ كافوري
ياليلة التأميم – المجموعة
يامرحبه بالزارنه – ناظم الغزالي
ياملك العـربان – ( الملك فيصل الأول ) - اسطوانة
ياوطن هذا عهدنا – فرقة الانشاد العراقية
يعريبيا ياعراق – داود القيسي
يهالدنيا كَبرنه – عارف محسن
يامحلا الفرحة على كل انسان ( تأميم النفط )





[ إعداد وترتيب : نور عسكر ]
عدد صفحات الفهرست [10] ، عدد الكلمات[1242] ،الوقت المستغرق للأنجاز[387 د]
* تم تعديل وتصحيح اسماء الأغاني المرفوعة مع اضافة التواريخ والمعلومة والإملاء *
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg القسم الأول - بانر القسم 1.jpg‏ (46.3 كيلوبايت, المشاهدات 1917)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 كرد وعرب أيكن.mp3‏ (3.98 ميجابايت, المشاهدات 467)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 22/08/2012 الساعة 18h22
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/12/2008, 08h12
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
Post الاغنية الوطنية العراقية

قرأت ضمن باب البحوث والدراسات الموسيقة مقال عن تاريخ النشيد الوطني العراقي من تاليف الاستاذ الفنان باسم حنا بطرس نقله السيد Sami Dorbez . والحقيقة أنا قرأت هذا المقال بصورته الاصلية منذ مدة طويلة على موقع "بخديدا" , وقد سعيت بعدها للحصول على تسجيل للسلام الملكي العراقي الاصلي , وكذلك اول سلام جمهوري عراقي بعد ثورة 14 تموز عام 1958 . بالنسبة للاول فأنا لا اتذكره لاني لم اتعايش معه , اما بالنسبة للثاني فأنا اتذكره جيدا ويرن في اذني لانه كان يعزف من محطة تلفزيون بغداد عند افتتاحها في الساعة السادسة من مساء كل يوم . ففي السنين الاولى من الستينات كنت صغيرا ومولعا بمشاهدة افلام كارتون والتي كانت اول مادة يقدمها التلفزيون بعد تلاوة قصيرة من المصحف الكريم . لذلك كنت أجلس يوميا امام التلفزيون حتى قبل افتتاحه منتظرا بفارغ الصبر عرض افلام كارتون , وقد جعلني هذا استمع يوميا للسلام الجمهوري العراقي الاول الى درجة حفظته فيها عن ظهر القلب . وبعد ثورة 8 شباط عام 1963 اختفى هذا السلام الجمهوري من شاشة التلفزيون وحل محله نشيد "الله اكبر" المصري الذي اخذ يعزف عند افتتاح محطة التلفزيون لغاية 17 نيسان من نفس العام حين اعلنت الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق حيث اقر في حينها اعتماد السلام الجمهوري المصري "والله زمان يا سلاحي" للدول الثلاث , وظل هذا السلام معتمدا في العراق حتى عام 1981 حين استبدله صدام حسين بسلام جمهوري اخر ظل نافذا لغاية 2003.

لقد نسي السلام الملكي العراقي تماما ولا اعتقد ان هناك من يتذكره الا قلة قليلة , وكذلك هو الحال بالنسبة لاول سلام جمهوري عراقي . وبالرغم من البحث الشديد عنهما فأنا لم اعثر عليهما ابدا , ولم اعثر كذلك على الكثير من الاغنيات الوطنية العراقية التي اديت في العهد الجمهوري الاول والتي لاأزال اتذكر الكثير منها . ويبدوا ان تسجيلات هذين السلامين وتسجيلات معظم تلك الاغاني قد فقدت من دار الاذاعة العراقية بعد حوادث السلب والنهب التي حدثت عام 2003. وقد شاهدت بعيني تسجيلات اذاعة بغداد تباع على ارصفة وشوارع بغداد بأسعار زهيدة ومغرية , ولاني لم اكن املك مسجل قديم ابو البكرات لذلك لم اتشجع على شرائها وأخشى ان يكون معظمها قد أل مصيره الى براميل القمامة لتضيع بذلك والى الابد صفحات ثمينة من تاريخ العراق الفني .

لا اريد ان اطيل هنا حول هذا الموضوع لان ما يهمني فيه هو ان المقال الاصلي للاستاذ باسم حنا بطرس ضم النوتات الموسيقية للسلام الملكي العراقي وكذلك اول سلام جمهوري عراقي . احمد لله بان هذه النوتات لاتزال موجودة لدى بعض الخيرين من امثال هذا الفنان المبدع الذي يعيش الان في نيوزيلندا كما هو حال اغلب المبدعين الذين انجبهم وادي الرافدين . ويسرني هنا ان اقدم هذين السلامين , لكن عذرا لانهما ليس بتسجيلاتهما الأصلية ولكن بعزف على الاورك , متمنيا ان يستمتع من عايشهما بتذكر ايام تلك الفترة من عمره .
************************

" القسم الثاني من فهرس الأغاني الوطنية العراقية "
على هذا الرابط :
(إعداد وتنسيق : نور عسكر)


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg P -2.JPG‏ (30.9 كيلوبايت, المشاهدات 447)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 السلام الملكي العراقي.mp3‏ (313.1 كيلوبايت, المشاهدات 460)
نوع الملف: mp3 اول سلام جمهوري للعراق.mp3‏ (226.0 كيلوبايت, المشاهدات 372)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 24/09/2013 الساعة 19h27
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/12/2008, 06h57
الصورة الرمزية سامي عبد العزيز
سامي عبد العزيز سامي عبد العزيز غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3978
 
تاريخ التسجيل: août 2006
الجنسية: Iraqi Canadian
الإقامة: Canada
المشاركات: 710
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

الأستاذ وسام الشالجي

لك كل الشكر و التحية على هذه المبادرة التي تنم عن روحك الوطنية المتجردة وحبك للفن و حرصك على توثيقه، وما تفضلت به كان وافياً في التعبير عما يؤمن به كل من يحرص على توثيق التاريخ الفني الذي اصيب بنكبة كبرى بعد ما حصل لمكتبتَي الاشرطة في الاذاعة والتلفزيون عام ٢٠٠٣ وقد اشرتم الى هذا الموضوع في مشاركة سابقة.
هذا تسجيل لنشيد لاحت رؤوس الحراب (التسجيل الأصلي) الذي طالما رددناه في الاصطفاف الصباحي ايام المدرسة الابتدائية، ولا يحضرني اسم كاتب الكلمات، اما اللحن فهو للفنان سعيد شابو.
*****
* النشيد من وضع أحد المعلمين ،وقد دس الورقة التي كتب بها النشيد في جيب الفنان الراحل [ سعيد شابو] ...ونسي شابو في أية مدرسة زارها وليعرف كاتب الكلمات ..وبعد ذلك قام بتلحينه ، وأشتهر النشيد في العراق ..وعُرف ب [ لاحت رؤوس الحرابِ ] وهي الثلاث كلمات من بداية النشيد فقط ..بينما نسمع كلمة [ فتوة ] عشر مرات.. ،ولذا في الحقيقة فإن أسم النشيد هو :

" نشيد الفتــــــــــــــــــــــــــــوة "
[ نشيد الكشافة الوطني]


لاحت، رؤوس الحراب ........... تلمع بين الروابي



هاكـم وفـود الشباب ........... هيا فتوة للجهـاد


هيا.. هيا هيا هيا.. هي...هيا فتوة للجهاد


أهلا، أسـود البوادي ........... أهلا حمـاة البلاد


هيا لحفظ المبــادي ........... هيا فتوة للجهـاد


هيا.. هيا هيا هيا.. هي... هيا فتوة للجهاد


هذي، جنـود قرانا ........... اخوتنـا في حمانا


هبت تلبي ندانــا ........... هيا فتوة للجهـاد


هيا.. هيا هيا هيا.. هي.. هيا فتوة للجهاد


ياأمنا، كفي الدموعا ........ وانتظري لي رجوعا


نادت بلادي جميعـا ........ هيـا فتوة للجهـاد


هيا.. هيا هيا هيا.. هي.. هيا فتوة للجهاد


ياأمنا، لن نعـودا .......... عن سعينا او نبيدا


وان ذهبت شهيدا .......... نادي فتوة للجهاد


نادي، نادي نادي.. هي.. نادي فتوة للجهاد


****
* والحمد لله حضينا في خمسينات القرن الماضي بمشاهدة الفنان سعيد شابو رحمه الله في زيارة
لمدرستنا آنذاك ..لذلك بقى نشيد الفتوة - في ذاكرتنا ولسنين عديدة ومن خلال المخيمات الكشفية
ضمن النشاطات المدرسية .تحياتي.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 لاحت رؤوس الحراب.mp3‏ (1.15 ميجابايت, المشاهدات 658)
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 08/08/2012 الساعة 21h41
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/12/2008, 07h07
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

اشكر الاخ سامي عبد العزيز على مبادرته بتقديم هذا النشيد الرائع متمنيا المزيد من الاقبال على المشاركة في هذا الباب . خلال العهد الجمهوري الاول الذي دام قرابة الاربع سنوات ونصف انطلقت اغاني وطنية كثيرة تمجد التغيير الذي حصل في 14 تموز عام 1958 وقيام النظام الجمهوري وممجدة ايضا بالاسم ولأول مرة رأس الدولة في وقتها . وللاسف الشديد لا يوجد لدينا الكثير من اغاني ذلك العهد بسبب سياسة محو الاخر التي درج على اتباعها في العراق . ومن الاغاني القليلة المتوفرة هي أغنية

NOنو.. نو لهنانة وبس

لعزيز علي

راجيا ان تعجب من يحب الفن وفي نفس الوقت يحب التوثيق التاريخي .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 نو نو لهناية وبس.mp3‏ (3.59 ميجابايت, المشاهدات 254)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 20/08/2012 الساعة 18h58
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/12/2008, 12h43
الصورة الرمزية سامي البغدادي
سامي البغدادي سامي البغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359030
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 221
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

ياقاهر الغرب اداها المرحوم ناظم الغزالي وهو يمجد الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياقاهر الغرب.mp3‏ (1.87 ميجابايت, المشاهدات 260)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18/12/2008, 16h25
الصورة الرمزية سامي عبد العزيز
سامي عبد العزيز سامي عبد العزيز غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3978
 
تاريخ التسجيل: août 2006
الجنسية: Iraqi Canadian
الإقامة: Canada
المشاركات: 710
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

النشيد الوطني العراقي
١٩٨١-٢٠٠٣

أرض الفراتين

شعر٠٠ شفيق الكمالي
لحن٠٠ وليد غلمية

[ إقتباس من مشاركة للأخ حيدر ثامر ]
تعقيباً على ما أوردته سابقاً... وبهدف تحسين جودة المكتبة الصوتية. إليكم النشيد الوطني العراقي (أرض الفراتين).. بجودة عالية.. وتحياتي لأخي سامي الذي رفعه أولاً.. تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تنقية التسجيل وحجم الملف [ 7.4] الى [1.8] المشاهدات[146] ولايختلف كثيراً عن مشاركة الأخ سامي .. ..[نور]


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 النشيد الوطني العراقي.mp3‏ (1.34 ميجابايت, المشاهدات 331)
نوع الملف: mp3 Ardufurataini#~ تنقية.mp3‏ (1.86 ميجابايت, المشاهدات 33)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 22/08/2012 الساعة 01h00
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/12/2008, 08h24
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

تحية لكل ابناء بلدي سواء ان كانوا في داخل الوطن او في المهجر , وتحية اخرى لجميع اخواني من العرب المحبين . هاهو عطاء اخوتي بدأ ينهمر وانا واثق بان هذا الباب سيمتلأ شيئا فشيئا بالاغنية الوطنية العراقية مهما كانت طبيعتها , لانها جميعا وبالتأكيد لا تزخر في النهاية الا بحب الوطن الذي ننتمي اليه .
وانا ابحث بين الوطنيات النادرة عثرت بالصدفة على اغنية لفرقة الانشاد قدمت في عيد الصحافة . ومع انها اغنية غير مشهورة وربما حتى غير معروفة , الا اني اجد من المناسب أن اقدمها هنا .
قدمت في 15 حزيران 1969
الذكرى المؤية لصدور صحيفة الزوارء في بغداد 1869
( الأحتفال الكبير كان على قاعة الخلد )
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اغنية عيد الصحافة.mp3‏ (1.45 ميجابايت, المشاهدات 141)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 08/08/2012 الساعة 21h44
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/12/2008, 16h55
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 758
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

يتفق جميع العراقيين مهما تنوعت اصولهم او افكارهم السياسية بأن اغنية

منصورة يا بغداد

هي اكثر اغنية وطنية تتوحد فيها مشاعرهم تجاه وطنهم الغالي .
كتب هذه الاغنية الشاعر زهير الدجيلي وصاغ الحانها طالب القرغولي وادتها المجموعة . وقد انطلقت هذه الاغنية الوطنية في اواسط الثمانينات في وقت كان الوطن يتعرض فيه الى خطر كبير فأستطاعت بحق ان تشحذ الهمم وتلهب الحماس وتوحد الجماهير في هبة موحدة للدفاع عن الوطن . وتقول الاغنية :

ان باعدتنا حدود بحب الوطن نلتم
ان فرقتنا حدود وحدتنا وحد دم
جيناك يا بغداد والله الهوى نسم
فجرك علينا عاد حتى الوطن يسلم
وتظلي دايما فوك منصوره يا بغداد
ونشوفك بعز دوم منصوره يا بغداد
منصوره يابغداد منصوره يا بغداد
وتظلي دايما فوك منصوره يا بغداد
ونشوفك بعز دوم منصوره يا بغداد
منصوره يابغداد منصوره يا بغداد

ومن الجدير بالذكر ان هذه الاغنية تغنى في كل مناسبات العراقيين كالاعراس والحفلات المختلفة , وما ان تؤدى حتى تلتهب مشاعر الحاضرين ويصيح الجميع بصوت واحد

منصوره يا بغداد منصوره يا بغداد
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 منصورة يا بغداد.mp3‏ (3.82 ميجابايت, المشاهدات 680)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/12/2008, 04h59
الصورة الرمزية سامي عبد العزيز
سامي عبد العزيز سامي عبد العزيز غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3978
 
تاريخ التسجيل: août 2006
الجنسية: Iraqi Canadian
الإقامة: Canada
المشاركات: 710
افتراضي رد: الاغنية الوطنية العراقية

داوود القيسي

عاش النضال المشترك
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 داوود القيسي - عاش النضال.mp3‏ (1.20 ميجابايت, المشاهدات 179)
__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd