* : منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : بسام حسين - - الوقت: 01h26 - التاريخ: 01/08/2014)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : آل رهين - - الوقت: 23h56 - التاريخ: 31/07/2014)           »          روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه (الكاتـب : رضوان حسن عبد الحليم - - الوقت: 20h56 - التاريخ: 31/07/2014)           »          مظفر عبادي (الكاتـب : ftahwaz - آخر مشاركة : آل رهين - - الوقت: 20h13 - التاريخ: 31/07/2014)           »          فرقة الانشاد العراقية (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : آل رهين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 31/07/2014)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : احمد عبدالهادى - - الوقت: 19h59 - التاريخ: 31/07/2014)           »          رابح درياسة (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 18h55 - التاريخ: 31/07/2014)           »          سؤال للأساتدة الكرام أرجوا منكم المساعدة (الكاتـب : عبد الهـادي - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 31/07/2014)           »          عطيه شراره «مقطوعات موسيقية» (الكاتـب : ممدوح سالم - - الوقت: 17h25 - التاريخ: 31/07/2014)           »          فاروق سلامة و اعماله (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : ممدوح سالم - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 31/07/2014)



العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/12/2008, 16h56
aissatmoh aissatmoh غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:360355
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1
افتراضي كلمات سبحان الله يا لطيف لمصطفى تومي

القسم :1

زغلول لطيف يا عريف * نحكي لك و افهم * في سن الورد والزهر باهي الأوصاف
مغرور بريشه الظريف * ماجي متخاصم * سل سيفه قال لي عندي خلاف
أوقف إذا أنت شريف * من أهل الخاتم * وريلي وين وصلتك قوة الأكتاف
جاوبت أنا وقلت كيف * ماجي تتكلم * بكلام الغيظ واش هذا الغضبة و الزعاف
ما هيشي جابها النيف * كي جيت محزم * هذي غيرة مرزمة و حسودي بزاف
ظنيتك صاحبي حليف * بي تتزعم * و ترن هقيتلي مطامر تدي للكاف
حتى و إذا أنت سخيف * من حقك تحشم * تعرفني قاطع البحور جايل الأرياف
عساك أنت اللي قصيف * للدنيا قادم * مثلك ما عاش ما زهى أش اللي شاف
اللي زغلول ما ينيف * ورشان معلم * قادر يرحيه في حروف ألهاء لام و كاف
مرقوم الريش يا رهيف * أرجع لا تندم * عندك من قار ما يحارب و جناح ضعاف
أترك الحديث العنيف * ما هوش موالم * أترك عليك لغة الغتبة و التشناف
يا ذا الزغلول يا نحيف * أرجع للمرسم * واللي بعتوك قول لهم ما همش ظراف

سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
حاسبين كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف

القسم:2

كاين اللي يجي بسيف * يبدأ يتزعم * و يقول أنا غير أنا ما كان خلاف
خصوص إذا أنت سعيف * تسكت و تسلم * ترجع في حينها حلاسة و إلا نشاف
كاين اللي يجي ثقيف * يعرف يتكلم * بالكتوب و الرسول و السادات الأشراف
يخدعك غير بالحليف * يقسم و يعظم * والسبحة راه من وراها عامل زرناف
كاين اللي يجي لهيف * بنيابه يهضم * ما رواته ميات صحفة و ألف غراف
يبغي كرسي من الصديف * و كنوز العالم
* اللويز و الماس و الفضاضي من كل أصناف
كاين اللي يجيك ضيف * بالقش مرزم * في يوم البرد و الشتاء و الريح الزفزاف
فاتت الأمطار و الخريف * ما زال مرسم * يرجع هو مول دارك و أنت جحراف
كاين اللي يجيك عفيف * ما زاله يحلم * ذقنه ما زال ما عرف موس الحفاف
يرجع ضربان لا تصيف * زقطي متشلغم * باعك و شراك في دقيقة عند الحراف

سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

حاسبين كل شي خطيف * غير أجي وا زدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف

القسم:3


لحمام إذا نسى الولفة * من بعد الحب والشغاف
خلاني في الأحزان و جفى * من دون دواس لا خلاف
هذا تحقيق به شوفة * شكيت داروا لها لثقاف
الباز إذا غاب صدفة * يهجر و يروح للتلاف
خلاها خالية الغرفة * من ذاك اليوم ما أنشاف
ظنيته صاحبي و يشفا * و ترن ثعبان في الاجواف
عيب عليكم عار كشفة * يا أهل بلادي يا سخاف
درتوها مرتبة و حرفة * نكرتوا الخير والصناف
سومتكم ما سوات علفة * في سوق السبت والجياف
ما هي صحبة و لا معرفة * ما هي نسبة و لاحلاف
كيفاش القلب عاد يصفى * كي قطعتوها بالاطراف
من يتبعكم راح في الفا * و الرا المسبقة بقاف
يا ضيف الله جوز تدفى * رد سلامي لا تخاف
ياك جينا نايضين شرفا * والله ما نخيبوا الضياف
اجلس هنا بغير كلفة * انزع عليك ذا اللحاف

سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
حاسبين كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف

القسم:4


يحسبوا الشيخ ما يفيد * عدوه يخرف * مابين الصبح و العشية و الناس تشوف
يحسبوا الشيخ ما يفيد * عدوه يهترف * قالوا سيفه راشى حفى

و الشيخ أ سامع القصيد * ما زاله يهدف * سيفه براق فالثنية ديما معروف
يحسبوا الشيخ ما يفيد * كالثور الشارف * ارحاوا الموس في الخقا

و الشيخ أ سامع القصيد * ما هوش مكتف * ماهوش غنيمة الضحية ما هوش خروف
يحسبوا الشيخ ما يزيد * شملاله يوقف * كيفما عملوا ما كفى

و الشيخ أ سامع القصيد * يسكت و يساعف * راهي ما خفات له خفية كل شي مخلوف
ماني محساد لا جحيد * عمري ما نسخف * نمشيو نعيش بالصفا

سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
حاسبين كل شي خطيف * غير أجي وا زدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف

القسم:5


غنيت شحال من قصيد * منظوم مستف * و الناس جميع عارفة
فني ما هوش من المسيد * مانيش مثقف * قراني الجوع و الحفا
خبزي مصنوع من سميد * ماهوش مسلف * داري ماهيش تالفة
يشهد القريب و البعيد * ما نيش موالف * نهدر و نقول في القفا
عظمي ماهوش للكديد * مانيش محشلف * أرضي ماهيش ناشفة
الصيد يموت ياك صيد * و لو كي يشرف * منه الذياب خايفة
اللي مقيود ما يقيد * يشد المقذف * في وسط أرياح عاصفة
مول المنظوم و القصيد * ما هوش مطرف * من أهل الصدق و الوفا
ولد باب جديد بالوكيد * ببير جباح نحلف * التومي قال مصطفى
و اللي غناها عميد * فيها يتصرف * شيخ العنقا اذا كفى
عام السبعين لا تزيد * من بعد الألف * والتسع ميا مردفة
الجزاير عهدها جديد * سنجاق يرفرف * تميتو قلت بالشفا

سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
حاسبين كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف

التعديل الأخير تم بواسطة : mokhtar haider بتاريخ 02/05/2010 الساعة 15h44
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/05/2010, 15h32
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: juin 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 29
المشاركات: 666
افتراضي رد: كلمات سبحان الله يا لطيف للشيخ العنقة رحمع الله

الله الله عليك ما أروع كلمات ومعاني هذه الأغنية ..حقا انها آية في الابداع ..تشكر على كتابتها ونقلها لنا ..لأني كثيرا ما تمتعت بالاستماع إلى الأغنية من كاتبها وصاحبها الحاج العنقا إلا اني كنت أجد صعوبة كبيرة في تحقيق بعض الكلمات وهذا ما كان يصعب علي فهمها ..وهو نفس المشكل الذي ينفر البعض من الفن العربي الاصيل..تقبل مروي
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/05/2010, 18h47
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,504
افتراضي رد: كلمات سبحان الله يا لطيف للشيخ العنقة رحمع الله


كتب أغنية "سبحان الله يا لطيف" بطلب من الحاج محمد العنقا

مصطفى تومي ينفي بشدة انتساب قصيدته لشاعر آخر


نوال بليلي

عن حوار من جريدة الشروق العربي بتاريخ 14.05.2008

نفى مصطفى تومي، صاحب قصيدة "سبحان الله يا لطيف"، بشدة الاعتقادات السائد لدى البعض بأن قصيدته الشهيرة التي غناها رائد الأغنية الشعبية الحاج محمد العنقا "سبحان الله يا لطيف" هي من نظم الشاعر مصطفى بن إبراهيم، وجاء هذا النفي في المحاضرة التي ألقاها الثلاثاء بمقر الجاحظية، مؤكدا انه الصاحب الشرعي للقصيدة، مؤكدا أن القصيدة تخمرت في ذهنيته منذ ان طلب منه ذلك المرحوم الحاج محمد العنقا عام 1969 وبقت تراوده إلى أن قام بكتابة كلماتها عام 1970.

وشرح مصطفى تومي في المقابل مجمل القصيدة والظروف التي كتبت فيها والمستلهمة من بعض التجارب والأحداث التي عاشها في تلك الفترة. وخلال محاضرته أبدى مصطفى تومي إعجابه بعبقرية الحاج العنقا وبنبراته الصوتية ومواويله التي لا مثيل لها بقوله "كي يغني العنقا ينطق البقري"، ومن جهة أخرى اغتنم تومي فرصة تواجده بالجاحظية ليلقي الضوء على بعض الأحداث التي وقعت له بعد الاستقلال، عن اعتقاله سنة 1962 باعتباره أول أسير سياسي بتهمة التآمر على السلطة ضد امن الدولة بملف فارغ واعتبرها مؤامرة دبرت في حقه وجنون من هؤلاء في حق مجاهد كافح بالنفس والنفيس لتحرير بلاده، ساردا معاناته داخل السجن وإضرابه عن الطعام الذي دام 13 يوما ولم يوقفه إلا بعد إقناعه بأنه سيطلق صراحه بعد أسبوع من ذلك. وذكر أيضا الخلافات التي كانت بينه وبين الوزير السابق بشير بومعزة يوم كان يشغل منصب مدير الثقافة واستقال مباشرة في 19 جوان بمجيء النظام الجديد بمحو إرادته، وتحدث كذلك عن المناصب التي ترأسها طيلة مشواره المهني والفني وتمكنه من تخليص القصيدة من أسلوب الرمزية والمواصفات الزائدة والحفاظ على النغمة الواحدة من بداية الشطر الأول إلى نهاية الشطر الأخير في القصيدة، لترسم بذلك نغمة لا تحتاج إلى أن تزينها إيقاعات الآلات الموسيقية ولا الجوق نفسه.

المعروف عن مصطفى تومي انه قدم كلمات أغاني لأشهر الملحنين الجزائريين أمثال شريف قرطبي وكتب العديد من القصائد لأسماء لامعة في الساحة الفنية كـ "أفريكا" لمريم ماكيبا وأغنية " الصومام" التي كتبها للفنانة الكبيرة وردة الجزائرية بمناسبة إحياء الذكرى الثلاثين لمؤتمر الصومام والتي اختارتها من بين العديد من القصائد التي عرضت عليها آنذاك وغنتها من دون حذف المقطع الوارد باللغة الامازيغية رغم محاولات البعض لإقناعها بحذفه، إلا أنها أصرت على أن تردده. وأبدى تومي خلال محاضرته إعجابه ببعض الأصوات الجزائرية في الغناء الشعبي أمثال رضا دوماز، مسكوت، كما تأسف في المقابل على أداء البعض الآخر.


للتذكير فإن مصطفى تومي رجل ثقافة ومسرح من مواليد 14 جويلية 1939 بالقصبة، ساهم في ثورة التحرير، واشتغل بالصحافة مدة 50 سنة، ومارس العمل الإذاعي بثلاث لغات هي الفرنسية والعربية والامازيغية.
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/05/2010, 21h30
الصورة الرمزية بلخياطي
بلخياطي بلخياطي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:440633
 
تاريخ التسجيل: juin 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: ولاية الشلف
العمر: 29
المشاركات: 666
افتراضي رد: كلمات سبحان الله يا لطيف لمصطفى تومي

''سبحان الله يا لطيف'' أدخلتني التاريخ
لا أحد يمكنه تهميشي.. والحب يحقق المعجزات

حدثنا بنبرة تنم عن خبرة الرّجل المحنك الطويلة المليئة بالصعاب.. عمي مصطفى تومي كاتب رائعة ''سبحان الله يا لطيف'' التي أداها الحاج العنقى ليحفظها الصّغير قبل الكبير، رائعة في سنّها الثامنة والثلاثين، ولكنها لا زالت تغنى وكأنها وليدة اليوم.

غيابك عن الساحة أضحى ملحوظا مؤخرا، ما مردّ ذلك؟
لا أحد بإمكانه تغييبي أو تهميشي.. أنا الوحيد الذي بإمكاني تغييب نفسي أو تهميشها، والسبب الحقيقي في غيابي عن الظهور يتلخص في سببين اثنين أحدهما صحي والآخر ذهني.
قلت سببا ذهنيا.. ما قصدك؟
أقصد بها عدم الرضا السياسي والاجتماعي لما كان سائدا بعد الاستقلال، لم أكن أبدا راض عن السياسة التي كانت منتهجة آنذاك.. فأنا كمجاهد جاهدت بصفوف جبهة التحرير الوطني وهدفي الأسمى هو تحرير بلدي من العدو الغاشم، وبنيت كغيري من المجاهدين جمهورية مثالية بذهني وبخيالي.. كانت لدي صورة لأمي وهي تزغرد فرحا بالاستقلال، ولكن تلاشت الأماني وخابت آمالي تدريجيا بعد الاستقلال، وتهدمت الجمهورية التي بنيتها على هامتي وفوق كتفي.. كنت أحلم بمستقبل نكون به في الطليعة، وإذا بنا في أسفل السافلين، وذهبت الجهود والقيم في مهب الريح.
ألا يمكن القول بأنك حاولت نقل رماد الجمهورية المتبقى من خلال قصيد ''سبحان الله يا لطيف''؟
أجل هذا ما ترجمته من خلال قصيد ''سبحان الله يا لطيف'' إضافة إلى عديد الرسائل التي انتظمت في شكل متسلسل وتوضّعت متتالية، لتحمل كل واحدة منها معنى ومغزى له دلالاته، ولكن بطبيعة الحال لكل شخص منظوره ومفهومه الخاص للرسالة.
ذكرت آنفا أن عديد الأبيات التي أتت في القصيد مستمدة من وقائع ثلّة من الأناس المتميزين، هلا أوضحت لنا الأمر؟
هذا صحيح فقد استنبطت أحد الأبيات مثلا من واقعة سيدي عبد الرحمن المجدوب حين كان في رحلة واستضافه أحد أصدقائه، فقضى الليلة عنده، وأوصى هذا الصديق زوجته بتحضير زاد لسيدي المجدوب يقتات منه في رحلته.. ولما أشرقت شمس اليوم الموالي أخذ الضيف الرغيف المحضر له وقال ''اعطاتلو الكف والدف.. ما عرفتو من سميد مسلف وإلا للمجدوب تسال حسيفة''، ولذا كتبت ''خبزي مصنوع من السميد ماهوش مسلف''، والعنقى قال'' خبزي صافي من السميد ماهوش مسلف'' وبذلك لم أفهم بيت القصيد فيما قاله.
أتساءل عن السبب الذي جعلك تكتب ''سبحان الله يا لطيف'' للحاج محمد العنقى تحديدا.. هل كان ذلك بطلب منه؟
التقيت الحاج العنقى في إحدى المرات بمقهى ''طونطونفيل'' في ساحة بور سعيد بـ''السكوار''، وطلب مني كتابة قصيد له وكان هذا عام 1963، ولكن كثـرة مشاغلي وضيق الوقت جعلني أقدمه له بعد مدة 7 سنوات، فعندما كنت أحضر جملة من الكتابات لبعض المغنين الشباب أتتني جملة ''سبحان الله يا لطيف'' فاسترسلت أكتب الجملة تلو الأخرى إلى حين أكملتها، وتأكدت أن مضمونها لن يستطيع تأديته إلا الحاج محمد العنقى، كما أنني أحببت كثيرا فكرة أن يكون مؤلف القصيد من القصبة، والشيخ الذي يؤديه من القصبة، بعد أن كان أغلب القصيد المؤدى من قبل الحاج من كتابة شعراء الملحون المغاربة.
إذن أفهم أن القصيد كان مصاغا على مقاس الخامات الصوتية للحاج العنقى؟
بلى، لقد صغتها بطريقة لا يمكن للحاج ابتلاع كلماتها.. استعملت فيها تقنيات خاصة ونظمتها بطريقة ذكية جدا، وكلها حكم ومعاني ورسائل لها هدف معين عن طريق أسلوب مكثف وسهل، يجعل الكلمات تتناغم على وقع تواتر نبرات العنقى.
يقال إن الحاج العنقى طلب منك كتابة قصيد تسلط فيه الضوء عن حاله وحال أولاده، فهل هذا صحيح؟
إطلاقا، لا أساس لهذه الأقاويل من الصحة.. الحاج طلب قصيد يؤديه وفقط، فكرة ''سبحان الله يا لطيف'' فكرتي.. ومن ثمة لا يمكن لأحد أن يفرض عليّ فكرته أو رأيه، أنا صاحب القلم.
هل تشاطر رأي من يقول بأن ''سبحان الله يا لطيف'' هي وحدها التي وقّعت شهرة مصطفى تومي؟
هذا صحيح وأنا أشاطرهم الرأي، فـ''سبحان الله يا لطيف'' مكنتني من دخول التاريخ من الباب الواسع، واستطعت عن طريقها تدوين اسمي ضمن التراث الجزائري اللا مادي، ''سبحان الله يا لطيف'' حققت لي ما لم تحققه لي كتاباتي الأخرى.. لا ''غيفارا'' ولا ''يا نجوم'' ولا ''الصومام'' ولا حتى ''أنا حرة في الجزائر''.
ما السّر الكامن بين كلمات القصيد والذي جعله من روائع ما كتبت؟
(بتأثـر كبير)..الحب.. الحب أساس كل شيء.. الحب يفتح الأبواب ويحقق المعجزات.
ولكن أين قصايد مصطفى تومي، هل توقّف عن نظمها؟
لا أحب أن أكتب لمجرد الكتابة وفقط، أهدافي وطموحاتي تتعدى ذلك وتتجاوزه.. أكتب لأمرر رسالة، وإلا فلا داعي للكتابة، أحب أن يكون ما أكتب بمثابة رسائل تصل إلى الهدف.
لا زلت أتساءل عن سبب توقفك عن الكتابة؟
لم أكتب المزيد لأننا نعيش في مجتمع استهلاكي، يحب أغاني ''الساندويتش'' وهذا ليس من اختصاصي.
وماذا يفعل عمي مصطفى راهنا؟
حاليا أنا أعكف على تحضير بحث في ''اللسانيات'' حيث أبحث عن الأصل في الكلمات هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنا بصدد القيام بدراسة ظاهرة ''الأمازيغية'' فأنا هجين.. أنا جزائري أمازيغي عربي، ومن يشتم العرب يشتمني، ونفس الشيء إذا كان الشتم موجه للأمازيغ، وبذلك فأنا أبحث في شتى اللهجات الأمازيغية، أينما وجدت سواء في الجزائر أو تونس أو بجرباء أو طرابلس أو عمان.
كيف ذلك.. هل لك أن تقدم لنا توضيحات أكثـر؟
انطلقت من الجذور العربية وأنا في بحث متواصل للوصول إلى الجوهر المفقود.. في بحثي وجدت أن المسيح عيسى بن مريم يتكلم باللغة الأرامية، ولم يتكلم قط بالعبرية كما هو متداول.. أؤكد أن ذلك غش وكذب، ونجد حاليا بقايا اللغة الأرامية في كل من العراق وسوريا ولبنان.
وما رأي عمي مصطفى فيما يكتبه ويؤديه الشباب من الجيل الجديد؟
لا أستطيع إلا القول بأن هناك البعض منهم من يحاول جهده مواصلة الدرب، ولكن هذا لا يعني أنهم في القمّة وقد أذكر من بين الشباب الذي يحاول المضي قدما والحفاظ على كل ما هو أصيل ديدن كروم ومحمد رضا.

المصدر الخبر :الجزائر: حاورته هيبة داودي
2008-06-01
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الشاعر مصطفى تومي.jpg‏ (2.1 كيلوبايت, المشاهدات 11)
نوع الملف: jpg مصطفى تومي.jpg‏ (4.4 كيلوبايت, المشاهدات 3)
__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd