* : أحمد حمزة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أحمد - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 22/10/2014)           »          اقتراح بتدوين نوتة موسيقية ـ نزيه محمد (الكاتـب : nazehmohamed - آخر مشاركة : منذر44 - - الوقت: 01h59 - التاريخ: 22/10/2014)           »          حفنى أحمد حسن (الكاتـب : سعيد حسين - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 22/10/2014)           »          مقام المسچين - المجلد التاسع والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي (الكاتـب : hasanh - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h08 - التاريخ: 22/10/2014)           »          وديع الصافي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Ajenoui Driss - - الوقت: 23h49 - التاريخ: 21/10/2014)           »          الألبومات التسعة لوطنيات موسيقار الأجيال شركة صوت الفن نسخ أصلية (الكاتـب : وليدابراهيم - آخر مشاركة : عصام الغنيمى - - الوقت: 23h37 - التاريخ: 21/10/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : muhamadibra - - الوقت: 23h12 - التاريخ: 21/10/2014)           »          عفاف راضي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 23h02 - التاريخ: 21/10/2014)           »          عفيفة اسكندر (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h54 - التاريخ: 21/10/2014)           »          فايـــــده كـــامـــل (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : soha ahmed - - الوقت: 20h37 - التاريخ: 21/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/04/2008, 14h50
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf متصل الآن  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 36
المشاركات: 322
افتراضي الطنبــوره

الطنبورة


وصف ألة الطنبورة :

عبارة عن علبه من الخشب او قصعة او طبق صاج مشدود عليه جلد رقيق

لها زراعان متباعدان يسميا المداد يربطهما ذراع ثالث على هيئة قاعدة المثلث تسمى حماله

ويتم ربط الاجزاء بخيوط قوية من اعصاب الطور و تشد خمسة أوتار على صندوقها المستدير ويسمى كل وتر " خيط "

يتم شدها بما يسمي الحوايه وتزين بالخرز والنقوش والدلايات وتتبع السلم السباعى




وتفيد المراجع الثابتة بأن أصلها زنجي وأساسها سواحل أفريقيا خاصة السواحل الشرقية


وقد كان يحيط بها كثير من الغموض وذلك بسبب استخدامها بكثرة فى الزار


عرفت مصر الطنبوره في عهد الأسرة الوسيطة عام 2000 ق.م .
و كانت أداة من أدوات بعث الروح في قلب و عقل المصري القديم ، فعلي أنغامها داخل المعابد توحد المصري القديم مع نفسه و أرضه و صارت بينهما علاقة أبدية . ندركها الآن و نعرف معناها خاصة في أوقات الألم و الانكسار



و ما يؤكد هذه العلاقة الأبدية بقاء أرض مصر طوال التاريخ بنفس ملامحها الحضارية و الجغرافية رغم توالي الغزاة و الفاتحين و تعاقب الثقافات و الحضارات المختلفة التي لم تؤثر علي هذه الأرض أو هؤلاء البشر .

عرفت مصر الطنبورة في تاريخها الحديث إبان حملة محمد علي في السودان ، فقد عادت الآلة القديمة لتجد نفسها بعيدة عن المعابد و الكهنة ، و قريبة من عالم الجن المليء بالحكايات و الأسرار ، و تحولت أنغامها إلي ألحان لطرد الجان في غرف الزار المتوهجة و الصاخبة .


ولاستعانة محمد علي بالسودانيين في جيشه عادت الطنبورة في مصر ليخطفها الإنسان من يد الجان و يخرج بها إلي بياض النهار و سكون الليل و وشيش الأمواج



وغناء الطنبورة ذو مسحة دينية تختلط فيه ألفاظ من السواحلية والعربية ويتناول الكثير منه ذكريات الساحل الأفريقي حيث أنه غناء موروث متواتر بالسماع منذ زمن طويل

غناء قديم ومتوارث ومجهول اللحن والملحن والشاعر ولكن جرت العادة أن يكون العازف لديه من المحفوظ ما يساعده على ذلك مثل قولهم :



أشكي زماني يا جميلة
الله رماني يا جميلة
مشكاي لله يا جميلة
ما أبعد إدري يا جميلة
أمي وأبويه فارقوني
أنا إلى الله يا جميلة



أيضاً الطنبوره معروفة فى دول الخليج وبخاصة فى الكويت حيث يقوموا بنصب سارية طويلة تعلوها الأعلام الملونة ذات الأهلة المزخرفة . ويكون هناك راقص أو أكثر يحمل عصا ويتمنطق بحزام من أظلاف الأغنام يسمونه بالمنجور له صوت يتلائم مع الإيقاع وكذلك يصاحبها أنواع من الطبول يسمونها بالمناجيب . هذه بالإضافة إلى آلة من ألآت النفخ يسمونها الصرناي ، يصاحب الغناء والطبل حركة إيقاعية منفردة من شاب يشد حول وسطه حزاما من قماش مثبتا عليه عشرات من " حوافر الغنم الجافة والجلاجل " ويسمى هذا النطاق - الحزام - بالمنجور حيث يصدر عنه صوت إيقاعي يشبه صوت " الخشخاش " وعندما يستهوي الطرب أحد المشاركين - رجلا كان أو إمرأة - فإنه يشارك الرقص حسبما يهوى ..



و السمسمية والطنبورة تعتبر من جنس واحد وإن كانت الطنبورة هي الأساس .


وللطنبورة عازفين مهرة ملمين بأسرارها وإجادة العزف عليها .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg clip_image002.jpg‏ (2.8 كيلوبايت, المشاهدات 138)
نوع الملف: jpg string02.jpg‏ (3.5 كيلوبايت, المشاهدات 136)
نوع الملف: jpg mt1790.jpg‏ (2.9 كيلوبايت, المشاهدات 136)
__________________
ترخي دلالك علينا ليه من بعد ماتبنا
تردنا للمعاصي من بعد ما شبنا
وحياة من له مساجد للصلاة تبني
تبنا عن جميع المعاصي إلا عن حبك لم تبنا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd