* : فيلم أول نظرة إنتاج 1946 بطوله صباح (الكاتـب : usif waleed - - الوقت: 01h27 - التاريخ: 25/10/2014)           »          أحمد وهبي (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 25/10/2014)           »          عائشة الفلاتية (الكاتـب : ثومة 72 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h56 - التاريخ: 25/10/2014)           »          عفاف راضي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h49 - التاريخ: 25/10/2014)           »          منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h24 - التاريخ: 25/10/2014)           »          الأدباتى (الكاتـب : حمدى شبانة - آخر مشاركة : hany57 - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2014)           »          فهرس الأفلام مبوبة بأسماء المطربين (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 24/10/2014)           »          رجاء عبده (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 22h27 - التاريخ: 24/10/2014)           »          أغاني الدراما الإذاعية والتلفزيونية (المسلسلات) (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : نادر خواجة - - الوقت: 21h48 - التاريخ: 24/10/2014)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h21 - التاريخ: 24/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الموروث الشعبي في الغناء التونسي ( الفولكلور)

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/02/2008, 15h12
علي سعيدان علي سعيدان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:131711
 
تاريخ التسجيل: décembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: منوبة
العمر: 70
المشاركات: 7
افتراضي من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي


يعتبر مهوى الركروكي من المهاوي الموسيقية المشتركة تين الغرب التونسي و الشرق الجزائري. فكل سكـّان المرتفعات الغربية التونسية من تمغزة جنوب الرديف إلى طبرقة يشتركون مع جيرانهم غربا في الجزائر في إنشاد هذا المهوى ، بذائقات محلية لها خصوصياتها.
و يتم مصاحبة إنشاد الركروكي بآلة القصبة التي كنت قدمتها في مقال سابق. و هذا المهوى بعيد في ترنيماته عن المقامات المتداولة في السهول كالصالحي و العرضاوي و القبلاوي و الشهيدي أو الطواحي، فضلا عن المقامات الحضرية الشعبية الأخرى ذات الأصول العربية اللهجة كالحسين و الاصبعين و الذيل و راست الذيل.
و يتميز الركروكي بانتقالات واسعة بين القرار و الجواب و إن كانت مساحته الصوتية تبدو متقاربة المنازل مع تقلص عددها. كما لا نجد فيه عناصر الإطراب الموجودة في الإنشاد الحضري و الذي يعتمد على التلوين الصوتي و إنما يعتمد أساسا على التصويت الحنجري الخام.
يشترك الركروكي مع بقية المهاوي الريفية التي ذكرتها في اعتماده على مقاطع شعرية ذات بيتين أو ثلاث كما هو الشأن في المواليا و العروبي أو الصالحي.
في تسجيل من عرض النجمة بالعبدللية عزف القصـّاب خميس البوغانمي من أولاد بوغانم بتاجروين و إنشاد محمد صالح العيساوي من شارن هذا الانموذج من مهوى الركروكي
.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Rakrouki.mp3‏ (4.96 ميجابايت, المشاهدات 547)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/02/2008, 20h23
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 62
المشاركات: 148
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

أخي علي سعيدان لقد متعتنا بما ترقبته كثيرا من أول يوم اقترحت " فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي " فقد رجوت أن يقع الإثراء بفننا الشعبي في أعراسنا في جنوبنا العزيز وشمالنا الغالي. وقد استجاب لندائي إخوة من الجنوب باكرا. وها أنك استجبت لنفس النداء ومتعتنا بفن سمعته عندما درست في السبعينات في عدة أماكن من ولاية الكاف وتمتعت بكلماته ونغماته.إقؤأ صفحتي الأولى زسترى أنني حرصت على إثراء موقعي جنوبا وشمالا ولم أذكر الساحل في عنوان موقعي إلا لأنني لا أملك إلا تسجيلات من منطقتي. ولكنن قصدي تراثنا الشعبي الذي يغنى بدون آلات موسيقية في كل نقطة من بلدنا الغالي.
أخوك محمد عامر حكيمة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/08/2008, 15h04
الصورة الرمزية سحاب رعد
سحاب رعد سحاب رعد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:239511
 
تاريخ التسجيل: mai 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 3
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

بخصوص التعريف بمهوى الركروكي السابق والذي أعجبني كثيرا غير أنني أردت ءاضافة معلومة مهمة جدة وهي سبب تسميته فمهوى الركروكي سمي نسبة الى القبيلة التي أول من غنت هذا اللون من التراث وهم قبيلة الركاركة وهم من بطون القبيلة الأم أولاد سيدي عبيد والركاركة هؤلاء كانوا رحل بالمناطق الحدودية بين تونس والجزائر وكانوا في سنوات الأربعينات و الخمسينات كثيرو الترحال حيث توغلوا في الترب الجزائري آنذاك وتركوا في كل منطقة يمرون بها هذا اللون الغنائي المميز ابتداء من : بتيتة . بئر العاتر الماءالأبيض بحيرة الأرنب الشريعة تازبنت تبسة قوراي العوينات الونزة تاورة ......الخ وفي الجانب المقابل من التراب التونسي ابتداء من : تمغزة الرديف أم العرايس المتلوي أم لقصاب فريانة القصرين تالة سبيبة الدهماني جريصة تاجروين الكاف ....الخ ومن ثم انتشر هذا المهوى بين هذه الربوع وانتقل مجمل ولايات الشرق الجزائري وولايات الغرب التونسي .
وأنا أتساءل لماذا أغلب المختصين في التراث لا يذكرون هذه الحقيقة ، ولا الركاركة أنفسهم قاموا بالتعريف بتراثهم أنا أعرف جيدا أن كل الركاركة سكنوا المدن (خاصة توزر) و أعرف أن المزود طغى على الساحة الفنية بتونس ( مع احترامي لهواة المزود) غيرأن هذا الفن الشعبي يجب الأ عتناء به كونه موروث مشترك لشعبين شقيقين
أخوكم :رعد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/08/2008, 23h19
محمد مصمودي محمد مصمودي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75608
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 59
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

شكرا أخ علي سعيدان على هذه التحفة وعلى حرصك المتواصل لنشر جوانب من التراث الموسيقي في جهات مختلفة من البلاد التونسية.
فعلا أخي سحاب فقد استمعت وسجّلت هذا المهوى في جهة توزر من عازف القصبة علي العجيل وهو ركروكيّ الجذور وسأمدّكم بعيّنة ممّا سجّلت لاحقا.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/08/2008, 23h42
محمد مصمودي محمد مصمودي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75608
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 59
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

كما وعدتكم، هذه إحدى التسجيلات وهي كما ستلاحظون تكاد تتطابق مع ما ورد في التسجيل الذي أورده الأخ علي سعيدان.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 rakrouki.mp3‏ (2.16 ميجابايت, المشاهدات 251)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/08/2008, 11h01
الصورة الرمزية سحاب رعد
سحاب رعد سحاب رعد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:239511
 
تاريخ التسجيل: mai 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 3
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

الله الله يعطيك الصحة يا مصمودي على ها النسمة الركروكية اللي تعبتني وأثرت فيا كثير وبالمناسبة أوجه نداء الى كل أهل هذا المهوى أن يزيدونا منو ويا حبذا لو كان القصاب يكون معاه ولد نافح من هاك الممحونين من الركاركة ولا من أولاد سمية ولا من أولاد بوصلاح . المهم يبردلنا قلوبنا مشكور جدا يا مصمودي ودمت في خدمة المنتدى وراني في الانتظار. أخوكـــــــــــــــم : سحاب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/09/2008, 16h47
محمد مصمودي محمد مصمودي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75608
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 59
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

لا شكر على واجب أخي العزيز سحاب، يسعدني أن نتبادل الطرب على نغمات القصبة. النموذج التالي ليس في مهوى الركروكي على ما أعتقد وسيسعدني كثيرا تحديد اسمه حتى أرفع بعض الجهل عن نفسي لتراث لطالما غُيّب رغم الثراء الذي يتميّز به.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 gasba.mp3‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 169)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/09/2008, 21h36
الصورة الرمزية سحاب رعد
سحاب رعد سحاب رعد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:239511
 
تاريخ التسجيل: mai 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 3
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

السلام عليكم, مشكور اخي مصمودي على المقطع الفلكلوري و هو اغنية تراثية اسمها (عمي القهواجي) و عادة تكون الة القصبة مرفوقة بالبندير في هذا انمط من الغناء.
و ما دمنا نتحدث عن مهوى الركروكي نرفع اليكم مقطع من هدا المهوى يؤديه ملكي ( من اولاد عبد الملك) من منطقة بئر العاتر الحدودية و ارجوا ان تنال اعجابكم.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 قصبة ركروكي بئر العاتر.mp3‏ (2.08 ميجابايت, المشاهدات 182)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/09/2008, 12h25
محمد مصمودي محمد مصمودي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75608
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 59
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

تسلم يا غالي على هذه النسمات "الرّكروكية" وهي تدفعنا للتعمّق في تحليل هذا المهوى وإبراز أهم المميّزات التي يتّصف بها. أعتقد أننا لو تمكّنا من تجميع أكثر عدد ممكن من الأمثلة الغنائية أو الآلية (بدون غناء) في هذا المهوى سنتمكّن من الإحاطة بأبرز خصائصه الموسيقية كما أننا في حاجة إلى معرفة العناصر الدلالية التي تحيط بهذا المهوى: في أي مناسبة يُعزف؟ في فترة زمنية من اليوم؟ هل هو مرتبط بوظيفة اجتماعية محددة؟ ما هي الاختلاجات والتفاعلات النفسية التي تتزامن مع عزفه والاستماع إليه (فرح/ حزن/ حنين/...)؟
كل هذه العناصر وغيرها من شأنها أن تحافظ على هذا المهوى كقيمة جمالية وموسيقة في مناطق من المغرب العربي.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12/09/2008, 23h18
الادريسي الادريسي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:293681
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 2
افتراضي رد: من مهاوي الغرب التونسي: الركروكي

السلام عليكم و صح فطوركم، موضوع مثير للاهتمام حقا خاصة لمهوى معروف و منتشر كثيرا في الشرق الجزائري و يعود الفضل لبعض المطربين من بئر العاتر و الشريعة و الونزة بولاية تبسة، اما في ما يخص الاخوة في الغرب التونسي فاننا لم نسمع الكثير عمن حافظوا او طوروا هذا المهوى الرائع على الرغم من انه ارث مشترك كما اشار الى ذلك الاخ سحاب و هذه حقيقة ملموسة عايشناها و عايشها اباءنا في القرن العشرين حيث عرفت منطقتنا مرحلة عدم استقرار و حروب و تشريد نظرا لوجود المستعمر الفرنسي الذي فرق بين العائلات بخط شائك و من بعد هذا بحدود رسمية سياسيا لكنها وهمية بتواصلنا و تعارفنا و الاهتمام بما هو مشترك بيننا.
و في اجابة مختصرة للاخ مصمودي عن بعض الاسئلة التي طرحها و هي في منتهى الاهميه: مهوى الركروكي ينقسم الى شطرين، الاول و هو الشعر الذي يتغنى به مع القصبة و هو عبارة عن كلام موزون يتلفظ به صاحبه عند الاحساس سواء بالحنين للاحباب و الخلان او بالضعف و الذل والتعب و الحرمان او حتى التعبير عن الفرح في بعض الاحيان و الشطر الثاني من هذا المهوى و هو القصبة و هي ما تطبع اسم الركروكي على هذا المهوى و هي متميزة جدا عن غيرها من الالحان الاخرى المتواجدة في نفس المنطقة و التي هي حوالي 12 لحن او تزيد، و الذي يميز مهوى الركروكي عن غيره هو انسيابية القصبة و مقاماتها الموسيقية التي تؤثر في الو جدان بطريقة مميزة و تجعل مستمعها يحس بالحنين و يتذكر كل ما هو بعيد عنه و مشتاق اليه الى درجة البكاء.
و المعروف عن اهل المنطقة الحدودية بين الجزائر و تونس و عرش اولاد سيدي عبيد بالخصوص و من جاورهم كثرة السفر سواء للتسوق او لرعي الابل و الاغنام فقد طوروا هذا المهوى و لهم الفضل في الانتشار الواسع الذي عرفه و اصبح المصنف الاول في تراثنا على الرغم من وجود مهاوى اخرى كثيرة مشابهة.
مهوى الركروكي يغنى في كل الاوقات و بطريقة عفوية اوكلما اراد صاحبه ذلك، و يغنى ايضا بين الاصحاب و الاحباب في جلسات خاصة و في الاعراس بطريقة منظمة فيكون عادة في فاتحة الحفلات.
اضافة الى كل هذا ففي بداية نشاة هذا المهوى كان ايضا له طابع صوفي حيث يكون الشعر عبارة عن ذكر لله عز وجل و يتداول في بداية مجالس الصوفية لكن بعد ذلك حل محله " الطرق" و هو من انواع الشعر الشعبي المعروف.
اتمنى ان تكون هذه الكلمات قد افادت البعض خاصة الاخ مصمودي و لتكون بداية لاعطاء هذا المهوى حقه، و ستجدون رفقة هذا الرد تسجيل لهذا المهوى مع القصبة الاصلية للركروكي من مدينة بئر العاتر و الغناء للمطرب حنافي لعبيدي من مدينة الونزة في جلسة خاصة جدا بمنطقة المرموثية الجزائرية المتاخمة للحدود التونسية و منطقة الخنقة و الشبيكة و فيها بيتان من الشعر يقول فيهم:
1- مشينا غربة، كان النخل موانسنا *** و نطلب من ربي يخلصنا
2- يمة عمري، عمر لا يعرف راحة *** فوتو هاملة في الساحة

السلام عليكم و انا بانتظار ردكم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حنافي - مشينا غربة.mp3‏ (6.89 ميجابايت, المشاهدات 218)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd