* : اضافة وتحسين تسجيل وطنيات محمد عبد الوهاب - تعليق جلال معوض (الكاتـب : tarab - - الوقت: 17h06 - التاريخ: 24/10/2014)           »          رجاء عبده (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h39 - التاريخ: 24/10/2014)           »          من فنانى النوبة ..... على كوبانا (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 15h26 - التاريخ: 24/10/2014)           »          فهرس الأفلام مبوبة بأسماء المطربين (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 15h05 - التاريخ: 24/10/2014)           »          الشاعر علي السني (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 24/10/2014)           »          الــــمــــجــــمــــوعـــــة (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h57 - التاريخ: 24/10/2014)           »          جابر عثمان (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 14h10 - التاريخ: 24/10/2014)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : رضا رشيد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h26 - التاريخ: 24/10/2014)           »          الموشحات والشعرالمتنوع القافية كتاب ملون pdf ماجد الراوي (الكاتـب : ماجد الراوي - - الوقت: 13h10 - التاريخ: 24/10/2014)           »          رابح درياسة (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 11h14 - التاريخ: 24/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/10/2005, 22h55
سيجمون
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي قوالب التأليف للآلات الموسيقية

القوالب المستخدمة في الموسيقى العربية منها ما هو عربي ومنها تركي ومنها فارسي
البشرف
كلمة فارسية معناها إلى الأمام ، والمقصود بهذا القالب أن يؤدى كبداية لكل عمل غنائي ، أو وصلة غنائية ، ولايمكن أن نعتبره مقدمة للأغنية وإنما هو مقدمة لتهيئة المغني أو مجموعة المغنين للغناء وذلك عن طريق تركيز النغمة في أذن المغني ويصل إلى درجة السلطنة فيبدأ في الغناء
البشرف غير مقيد بأي مقام من المقامات ، أما بالنسبة للإيقاعات فيجب أن يُلحن البشرف على إيقاعات كبيرة أمثال الفاخت ويتألف البشرف من خمسة أجزاء تسمى أربعة منها خانات والجزء الخامس بالتسليم ، ويكرر التسليم بعد كل خانة من الخانات ، كما تلحن الخانة الأولى والتسليم من المقام الذي سمي به البيشرو ، أما الخانات الثلاث الأخرى فتلحن من مقامات مختلفة
أهم البشارف الموجودة
بشرف راست لعاصم بك ، بشرف نهاوند عثمان بك ، بشرف حجاز كار لنديم الدرويش

السماعي
يطلق لفظ السماعي على صيغة تأليف آلي تتفق وصيغة البشرف ، إنما يختلف عن البشرف بأن هذا القالب لايوزن إلا على إيقاع السماعي الثقيل أي ارتبط هذا القالب باسم الإيقاع الذي يوزن عليه اللحن ويتألف السماعي من أربع خانات وتسليم وهي كما يلي خانة أولى وتسليم ، خانة ثانية وتسليم ، خانة ثالثة وتسليم ، خانة رابعة وتسليم
تلحن الخانة الأولى والثانية والثالثة والتسليم على إيقاع السماعي ، أما الخانة الرابعة فتلحن على إيقاعات سريعة أو مركبة وغالباً تكون من الفالس
اهتم الملحنون بهذا القالب التركي ولحنوا عليه الكثير نذكر أهمهم
سماعي هزام لمحمد عبد الوهاب
سماعي حجاز كار كردي لمنير بشير
سماعي عجم عشيران للشيخ علي الدرويش
سماعي عشيران للشيخ علي الدرويش
سماعي نهاوند لنديم الدرويش
وكان الأتراك يعزفون السماعي إما بعد البيشرو مباشرة أو بعد الوصلة الغنائية ، أما العرب فإنهم يستهلون وصلتهم الغنائية بإحدى هاتين الصيغتين ، ومع مرور الوقت وتقدم الزمن حل السماعي محل البشرف وذلك قبل البدء بالوصلة الغنائية ليتم تهيئة أذن المطرب على المقام الذي سيغني منه وصلته الغنائية

اللونغة
كلمة أعجمية ، وهي بالأصل ليست موسيقى آلية بل موسيقية خاصة بالرقص في منطقة البلقان
اللونغة بالتعريف هي معزوفة رشيقة وسريعة مبنية على شاكلة البشرف والسماعي فهي تحوي أربع خانات وتسليم لكن الفرق بينها وبين البشرف والسماعي بأنها توزن و توقع على إيقاعات بسيطة كإيقاع الفوكس ، وأهم اللونغات هي
لونغة نهاوند لرياض السنباطي
لونغة شهناز لأدهم أفندي
لونغة حجاز كار لجميل عويس

الدولاب
هو مقدمة موسيقية مؤلفة من عدد بسيط جداً من الجمل الموسيقية لتركيز المقام في أذن المغني كي يؤدي غناءه بشكل سليم ، إذ يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها البشرف والسماعي وإنما الدولاب مقدمة قصيرة بينما موسيقى البيشرو والسماعي طويلة

التقاسيم
وهي عبارة عن ألحان مرتجلة أي غير مدونة كنوطة موسيقية تعزف على أية آلة موسيقية عربية منفردة ، ومن أي مقام من المقامات ولا توجد قوالب خاصة لإجراء التقاسيم وإنما هي من وحي الخاطر ، يرتجلها العازف مراعياً سيطرة شخصية المقام الأساسي ويركزها في ذهن المستمع بما لديه من مشاعر وانفعالات وسعة علم وخبرة والجو المحيط أثناء الحفلة
أنواع التقاسيم
التقاسيم الكاملة
هي التي تهيء المستعمين للاستماع إلى العازف البارع الذي يحلق بالحاضرين في أجواء خيالية وفي هذا النوع يستطيع العازف أن يأخذ العازف مجاله ووقته كما يحب
التقاسيم كمقدمة للغناء
تكون هذه الحالة قصيرة المدى وأسلوبها يسعى لتثبيت شخصية المقام المنتسبة إليه ومن ثم تمهد لاستقبال الأغنية
كما تقسم التقاسيم إلى نوعين
الأول
وهو الأكثر انتشاراً يُؤدى دون إيقاع أو ميزان ويطلقون عليه التقاسيم السائبة
الثاني
وهو التقسيم على الوزن أي التقاسيم الموزونة التي تتقيد بالإيقاع وغالباً يكون على إيقاع الوحدة أو المصمودي أو السماعي الثقيل

التحميلة
هي معزوفة موسيقية تكون ألحانها بمثابة محاورة بين العازفين على الآلات الموسيقية كالعود والقانون والكمان والناي
تبدأ باستهلال لحني قصير يؤدى من قبل جميع العازفين ثم ينفرد أحدهم بأداء تقسيمة موزونة قصيرة ، تكون بمثابة سؤال لحني موجه إلى بقية العازفين ، وتكون إجابة الفرقة الموسيقية بعزف لحن الاستهلال وتتكرر العملية عدة مرات على أن تكون التقسيمة الموزونة مرة على العود وأخرى على القانون وثالثة على الكمان وأخيراً على الناي وبعد عزف التقسيمة الصغيرة الموزونة يعزف لحن الاستهلال وتنتهي التحميلة عند انتهاء لحن الاستهلال




منقول من موقع شبكة الموسيقى للفائده


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/10/2005, 16h45
ABUSMGR
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أخي وصديقي العزيز أحمد

دائماً مواضيعك مميزة ، أنا كنت ابحث عن بعض المسميات فوجدتها هنا

كنت افتكر أنها آلة موسيقية لكن اتضح لي أنها نوع من أنواع الرقصات .

تسلم أخي على هذا الموضوع الجميل والمميز .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/09/2007, 00h14
الصورة الرمزية عازف البيانو
عازف البيانو عازف البيانو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:71531
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: عمان
المشاركات: 6
افتراضي رد: قوالب التأليف للآلات الموسيقية

كل الشكر على هذا المجهود الطيب بس عندي ملاحظة التحميلة على ما اعتقد غير ماكتبت من شرح فشرحك على التحميلة هي لقالب التلحيني يدعى النوبة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/11/2007, 17h26
ashely ashely غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:117163
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: كويتية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قوالب التأليف للآلات الموسيقية

لك تحياتى

على هذا الموضوع الجيد و الشيق الله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2008, 07h06
dr.abdelmonem dr.abdelmonem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:277677
 
تاريخ التسجيل: août 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: قوالب التأليف للآلات الموسيقية

يوجد ايضا القواب التالية
بولكا - سيرتو - فانتازى- سامبا-ساز سماعى-

كما يوجد مؤافات من قالب الكونشيرتو للعديد من المؤلفين المصريين
لآلآت العود والناى والقانون والكمان ..... الخ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/08/2008, 13h24
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 322
افتراضي رد: قوالب التأليف للآلات الموسيقية

يشير هذا المقال المنقول عن موقع شبكة الموسيقى بأن القوالب التي يتطرق إليها منها ما هو عربي ومنها التركي والفارسي، فالبشرف وإن كان أصل التسمية فيه فارسي إلا أن التوظيف تركي وبالتاي يكون القالب تركي تسلل إلى البلدان العربية خلال القرن العشرين ووضع الملحنين العرب منذ ذلك التاريخ مؤلفاتهم الخاصة به إلى جانب تداول وأداء الموسيقيين العرب لعدد كبير من البشارف واللّونغات التركية. أما البلاد المغاربية وخاصة تونس والجزائر فلها رصيدها الخاص من البشارف سابق عن منطقة المشرق العربي ومتداولة بها منذ القرن التاسع عشر إن لم يكن قبل ذلك التاريخ. وقد أهمل المقال الحديث عن قالب السيرتو ذو الأصل اليوناني والمتداول بالموسيقى التركية كما لم يتعرض إلى الأشكال الآلية الموظفة في الرصيد المغاربي: فرصيد النوبة التونسية مثلا يحتوي على الإستفتاح والمصدر والمداخلات اللآلية القصيرة مثل السلسلة والطوق علاوة على الإستخبار وهو شكل من أشكال الإرتجال.
أما ما تطرق إليه الأخ عبد المؤمن من أمثلة إضافية فهي من قوالب الموسيقى الغربية فيما عدى السيرتو. ومحاولات التأليف هذه تندرج ضمن ما يسمى بالتوجه السمفوني في الموسيقى العربية. وقد وضفت خلالها تقنيات الموسيقى الغربية من هرمنة وكنتربوانت مع إستعمال عدد من الإيقاعات والآلات الموسيقية الدخيلة على الموسيقى العربية، كما حاولت هذه التجارب توظيف بعض خصائص الموسيقى العربية وآلاتها المحلية، وهذا كما يبدو لا يندرج ضمن سياق المقال..
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd