* : تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h16 - التاريخ: 28/03/2024)           »          غادة سالم (الكاتـب : ماهر العطار - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h31 - التاريخ: 28/03/2024)           »          محمد شريف (الكاتـب : loaie al-sayem - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 23h50 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سعاد محاسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h25 - التاريخ: 27/03/2024)           »          الشيخ محمد صلاح الدين كباره (الكاتـب : احمد البنهاوي - آخر مشاركة : kabh01 - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سلمى (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سمير غانم- 15 يناير 1937 - 20 مايو 2021 (الكاتـب : محمد البتيتى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سلوى رشدي - مونولجست (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h43 - التاريخ: 27/03/2024)           »          الثنائي سعد و اكرام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h09 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سعاد وجدي (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 23h25 - التاريخ: 26/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/07/2007, 16h02
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 78
المشاركات: 685
افتراضي قالب "الدور"...فن العظماء... الغائب الحاضر

قالب "الدور"...فن العظماء... الغائب الحاضر

كاد فن الدور أن يطوي أوراقه ويودع الدنيا عندما بدأ زكريا أحمد يلحن لأم كلثوم سنة 1931 ، ولولا تشبث أم كلثوم بغناء الأدوار حتى ذلك الحين ، لما أتيح لزكريا أحمد أن يساهم في هذا الفن اذ لم يعد المطربون آنذاك يطلبونه من الملحنين.واستمر زكريا أحمد في تلحين الأدوار لها لثمانية سنوات فقط ، وكان آخر أدواره التي لحنها لأم كلثوم سنة امتى الهوى ييجى سوا 1939 ، بعدها لم يقترب زكريا أحمد من تلحين الأدوار
ولم يعد باقيا في الساحة آنذاك سوى صالح عبد الحي ، والذى بقى لآخر عمره يغني أدواراً قديمة لمحمد عثمان وعبده الحامولي وغيرهما من مطربي وملحني القرن التاسع عشر بلأضافة للمحدثين كرياض السنباطى.

والدور زمبتدعه مجهول...هو نوع من الزجل ينظم متحررا من قواعد اللغة العربية والوزن . ومعناه الحركة والتنقّلبين المقامات الموسيقية ثم العودة الى حيث كان المبتدأ, ويعد الدور من أغنى مؤلفات التراث العربي الموسيقي جمالا و عمقاً، فلابد لملحن الدور ان يكون بارعا في التأليف متمكنا من الأوزان الإيقاعية الموسيقية مسيطرا على كافة المقامات الأصلية وفروعها , وعلى مغني الدور ان يكون بارعا في الأداء..
ويتكون الدور من جزأين هما:
المذهب: اى بدايات الدور ويصاغ عادة في ايقاع المصمودي.. وتغنيه مجموعة من المنشدين
الأغصان: هي ما تلي المذهب و ينفرد المغني بأداء أجزاء الغصن ثم يبدأ (الهنك) اى التناوب ..الذى يطلق للمغني حرية الغناء واستعراض صوته عن طريق التنقل بين المقامات الموسيقية القريبة للمقام الاصلي الذي ابتداء فيه الدور.
يبدأ الدور بالمذهب ثم غصن ثم مذهب ثم غصن.... وهكذا.
ثم يتناوب والمنشدون الغناء بالآهات (الرنك)..
كما يشترك المنشدون في ترديد بعض مقاطع الغصن بنغمات مختلفة اى "الهنك".

محمد عبد الرحيم المسلوب 1793- 1928
عاش 135 عاما ومات عام 1928 وهو عميد ملحني الأدوار في المدرسة القديمة , حيث لحّن100 دورا ارسى من خلالها دعائم وأسس هذا القالب الفني الجميل.
ولقد شق الدور طريقه بفضل المسلوب وطريقة محمد عثمان الحديثة فى تلحين الدور واسلوب الحامولي المتميز في الأداء . وبذلك صار الدور في مصر هو الجزء الرئيسي والاساسي في الوصلة الموسيقية الغنائية حتى اواخر حقبة الثلاثينات
عبده الحامولي1840 – 1901 :
وهو صاحب مدرسة الغناء في مصر ومحرر الاغنية المصرية من النبرات التركية والادوار الحلبية , الى طابعها الإقليمي المصري.
ان اغاني الحامولي تمتاز بدعوتها للامل والرجولة والجرأة والمستقبل , وفي الحنين عرف الحامولي بعمل متميز عندما فقد ابنه محمود , فقد فوجئ الحامولي بوفاة ولده وهو على تخته الموسيقي فارتجل لحنا حزينا جياشا:
الصبر محمود لمثلي على حبيبي
وبعده النار في القلب ترعى
والرب يلطف بعبده
ومن ادوار الحامولي (متع حياتك بالاحباب انسك ظهر – تعيش وتتهنى وتفرح- ودور عهد الأخوة نحفظه بالروح ومالناش غير كده..وهو دور يمثل الفكرة الماسونية عند استهلال انتشارها في مصر كما يذكر فكري بطرس ودور شربت الصبر بهد التصافى فى رثاء زوجنه المظ).
ويعتبر الحامولي اول فنان دعا الى الإستقلال من الحكم العثماني وقد لحن لذلك ( دورعشنا وشفنا)
عشنا وشفنا سنين
ومن عاش يشوف العجب
شربنا الضنا والانين ..جعلنا لروحنا طرب
غيرنا تملك دلال .. واحنا نصيبنا خيال
كده العدل يامنصفين
وقد كتب النص عبد الفتاح صبري , وقداعتقل الحامولي في الاستانه عندما غناه هناك
محمد عثمان1855 -1900 :
كان محمد عثمان ندا خطيرا للحامولي ومنافسا قويا في الفن الغنائي الا ان عثمان فقد صوته واضطر الى انشاء مدرسة جديدة للغناء, اخذت بمدرسة الحامولي ولكنها اضافت لونا جديدا في الاسلوب الغنائي وهي طريقة الاخذ والرد (الهنك والرنك). ولقد فاق لحامولي بموشحاته الخالدة الراقية مثل ( اسقني وموشح ملا الكاسات و ياغزالا زان عينه الكحل وغيرها).
وتأكيدا على المنافسة الفنية في ذلك العصر فقد كان محمد عثمان يلحن كلمات اغاني عبده الحامولي بلحن اخر كما في دور(عشنا وشفنا سنين.. ودورفي البعد ياما ودورجاني الحبيب والكاس في ايده ) حيث لحنه الحامولي على مقام النهوند ولحنه عثمان على مقام النواثر.
ومن اجمل ادوار محمد عثمان على الإطلاق دور ( أصل الغرام نظره) على مقام الرست حيث غناه اكثر من عشرين مغنيا, و(بستان جمالك ) من مقام دلنيشين وهو من فصيلة مقام الرست يدخل فيه نغم الصبا على الحسيني.
ومنذ بدايات القرن الماضي اكنمل بناء شكل الدور اسلوبا واداء موسيقيا وتطور الدور بتطور التخت الشرقي الذي ادخلت عليه آلة الكمان الغربية بفضل الموسيقي الحلبي أنطوان الشوا كما استبدل القانون الصغير بآخر كبير.
ابراهيم القباني 1852-1927:
هذا الفنان العبقري استخدم مقامات وايقاعات لم يستخدمها احد قبله مثل دور( انا غرامي له العجب) وهو من مقام المستعار. وللقباني دورا آخر من مقام العراق و من وزن سماعي دارج هو:
الحبيب كان ليه هجرني
والجفا طوّل عليه
ياترى كان بس قصده
يصفى من بعد الأسية
و لقد استعاض القباني عن مدخل الدور بمقدمات موسيقية خاصة, واستعان باللوازم الموسيقية للربط بين الجمل الغنائية ليعطي للمغني فرصة للراحة
داود حسني1871-1937 :
وهو علم من اعلام المسرح الغنائي قال عنه محمد عثمان : "استمعوا من بعدي لألحان داود حسني فهو خليفتي على عرش التلحين".
وقد لحن داود حسني مايربو على 200 دورا وقد غنت له السيدة ام كلثوم ( يافؤادي ايه ينوبك يوم الهنا وكنت خالي وجنة نعيمي في هواكى الخ) وصالح عبد الحي (ادوار اشكي لمين ذل الهوى وعلى خده ياناس ميت ورده الخ) وليلى مراد (هو الدلال يعني الخصام وحيرانه ليه بين القلوب..الخ) ومن اهم ادواره ( انا الغرام وانت الجمال من مقام الرست..القلب في حب الهوى وهو اول دور من مقام الكاركرد) وله العديد من الموشحات منها (رماني بسهم هواك والموشح الشهير الذي عزف كثيرا في بعض الدول الاوربية لما بدى يتثنى) والطقاطيق واهمها (العزوبية طالت عليّه ثم صيد العصاري ياسمك بني من مقامي النواثر والرست).

و قالعنه سيد درويش:"كلما لاح لي باب جديد في الموسيقى وجدت داود حسني سبقني اليه فيزيدني ذلك اعجابا لهذا الفنان البحاثة الحق"
لحن داود حسني دورا مليئا بالحزن واللوعة بعد وفاة زوجته (ودعت روحي وحبي لم يودع)
سيد درويش 1895-1923
انتقل سيد درويش بالاغنية الى عالم الواقع والى صفوف الشعب وطبقاته الكادحة, فقد غنى للصنايعية والجرسونات والفلاحين والممرضين والوطن.. لقد غنى للانسان ودعا الى عدالة اجتماعية والى المحبة والتضامن ..الخ.
لقد لحن سيد درويش بين اعوام1917 -1923 ما يقرب من 20 مسرحية و10 أدوار بقيت خالدة ولا تزال تغنى وتسمع بشغف ومنها ( انا هويت .. في شرع مين .. ضيعت مستقبل حياتي .. انا هويت..الحبيب للهجر مايل وغيرها )
آخر الموسيقيون الذين لحنوا الدور
كذلك اشتهر في تلحين الادوار كل من عبده قطر والقصبجي والسنباطي.
زكريا احمد الذي له ادوار جميلة منها ( امتى الهوى.. ياقلبي مالك.لأم كلثوم) وتمتاز بالعاطفة والرقة الجميلة.
محمد عبد الوهاب لحّن 6 أدوار أبرزها دور( أحب اشوفك كل يوم) وقد امتازت في المقدمات الموسيقية التي هي شغلة الشاغل في جميع اعماله الفنية تقريبا ( يقول البعض ان هذا الدور من الحان الشيخ علي الدرويش ويقول اخرون هو لدرويش الحريري والنص كتبه حسن انور) ولقد ظهر في هذا الدور تعدد الاصوات وتعدد الموازين الايقاعية.. ومن ادواره الاخرى دور ( عشقت روحك.. وتوحشني وانت معايا للشاعر الكبير أحمد شوقي) وآخر ما لحنه من ادوار (لو كان فؤادك يصفى لى).

بدأت اهمية الدور تقل في ثلاثينات القرن الماضي لورود انواع واشكال واساليب غنائية وافدة من الغرب كالمونولوج والدويتو واغاني السينما وإهمال الموسيقيين لهذا القالب عدا قلة من الفنانين الذين استمروا فيه مثل صالح عبد الحي وعباس البليدي و لور دكاش.
عند ما حاول الاتراك لقرون ان يحلوا فنهم الغنائي محل الغناء في المنطقة العربية الا انهم فشلوا فى القضاء على الموشحات وان نجحوا من ادخال بعض المفردات التركية هنا وهناك .
بل فوجئوا رغم انفهم بظهور القدود الحلبيه ... والمقامات العراقيه ..والمالوف المغاربى ..والدور المصرى
الذى يعد من اهم القوالب بعد الموشحات على الرغم من انذثاره فى وقتنا الحالى.
المصدر : البيت العراقى ..بتصرف
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/09/2015, 13h47
ابن سريج ابن سريج غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:577751
 
تاريخ التسجيل: mai 2011
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 5
افتراضي رد: قالب "الدور"...فن العظماء... الغائب الحاضر

علم ياادرتنا الموقره ودمتم بود
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd