* : اقتراح بتدوين نوتة موسيقية ـ نزيه محمد (الكاتـب : nazehmohamed - آخر مشاركة : منذر44 - - الوقت: 01h59 - التاريخ: 22/10/2014)           »          حفنى أحمد حسن (الكاتـب : سعيد حسين - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 22/10/2014)           »          مقام المسچين - المجلد التاسع والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي (الكاتـب : hasanh - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h08 - التاريخ: 22/10/2014)           »          وديع الصافي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Ajenoui Driss - - الوقت: 23h49 - التاريخ: 21/10/2014)           »          الألبومات التسعة لوطنيات موسيقار الأجيال شركة صوت الفن نسخ أصلية (الكاتـب : وليدابراهيم - آخر مشاركة : عصام الغنيمى - - الوقت: 23h37 - التاريخ: 21/10/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : muhamadibra - - الوقت: 23h12 - التاريخ: 21/10/2014)           »          عفاف راضي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 23h02 - التاريخ: 21/10/2014)           »          عفيفة اسكندر (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h54 - التاريخ: 21/10/2014)           »          فايـــــده كـــامـــل (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : soha ahmed - - الوقت: 20h37 - التاريخ: 21/10/2014)           »          الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية. (الكاتـب : nasser ahmed- - - الوقت: 20h32 - التاريخ: 21/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > تراتيل وترانيم كنسية

تراتيل وترانيم كنسية من التراث القبطي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/03/2006, 21h26
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي ألحان قبطية من زمن الفراعنة

المصريون القدماء هم أول من استخدم الموسيقى والغناء في سائر احتفالاتهم الدينية داخل الهياكل حيث تقدم القرابين لآلهتهم
والموسيقى القبطية الحافلة بالكنوز الفنية تنهض على أسس الموسيقى الفرعونية، وهي المظهر الباقي للموسيقى الفرعونية المصرية الأصيلة.
والكثير من الأبحاث العلمية أثبت أن التراث المصري الموسيقي هو أقدم تراث موسيقي يمتلكه العالم الآن، ولاشك أن الموسيقى القبطية المستخدمة في الطقوس الدينية هي الوريث الشرعي للموسيقى المصرية القديمة احتفظ بها الشعب المصري وتمسك بها.
ولكن ليس معنى هذا أن الألحان القبطية هي فرعونية صرفة ولكنها تحتوي علي بعض الخلايا الموسيقية أو التيمات الفرعونية ولعل هذا الرأي يتفق مع ما كتبه العلامة الفارابي في كتابه الشهير الموسيقي الكبير عندما أكد أن الموسيقى لا تخلق من العدم، بمعنى آخر تخيل معي أنه في ذات اليوم الذي ولد فيه الفنان العالمي موزار أخذناه طفلا ووضعناه مع مرضعة خرساء في أرض صحراء بعيدا عن الضوضاء والموسيقات المنبعثة من كل مكان وانتظرنا هناك حتى بلغ الثلاثين من عمره، هل يُظن أنه يمكن لهذا الفنان العبقري أن يؤلف لحنا واحدا من ألحانه الغزيرة التي صاغها في قوالب عديدة من سوناتات وأوبرات وسيمفونيات هذا عددها؟ فمن أين له أن يأتي بهذه الألحان الغزيرة وقد صارت جعبته فارغة - في هذا المثل - إلا من صوت رياح الصحراء؟
هذا هو ما أقصده بتأثر اللحن القبطي بالموسيقى الفرعونية ولو أن هذا لا يمنع وجود جمل موسيقية كاملة سننوه عنها في حينه مأخوذة بالنص من الموسيقى الفرعونية المستخدمة في تجنيز الملك المتوفي واستقبال الملك الجديد والأفراح
أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم ولكنني قبل تحميل أي لحن سأحدثكم قليلا عنه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/03/2006, 21h35
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

لحن أجيوس هو لحن الفرح القبطي وهو يقال في قداسات الأعياد الكبرى كالميلاد والقيامة
وتوجد ألحان عديدة لهذه الكلمات، ففي الأعياد والأكاليل يقال بهذا اللحن الفرايحي، وفي الأيام العادية (السنوية) يقال بلحن الفرح بدون الإطناب النغمي الذي يبدأ به لحن الفرح، وفي يوم الجمعة العظيمة والجنازات يقال بلحن الحزن المفرط في حزنه وطوله.
أما عن أسلوب أدائه فيؤديه كل الشعب مع خورس الشمامسة بمصاحبة الناقوس والمثلث، وكثيرا مايدور حوار شيق بين مرنم منفرد ومجموعة الشمامسة والشعب وخاصة في الإطناب النغمي للحرف الأول من كلمة أجيوس، والذي عادة ما يبدأه المرنم المنفرد بجملةٍ يرددها بعده بذات اللحن مجموعة الشمامسة، وهكذا يستمر الحوار بينهم
إن لحن الفرح الي نحن بصدده الآن يبدأ من مقام سيكاه بإطناب نغمي لأول حرف لفظي لكلمة أجيوس وفي ميزان رباعي
ويتميز هذا اللحن بأن كل جملة موسيقية فيه تتكرر مرتين، لهذا تحرص كنائس كثيرة على تقسيم هذا النكرار بين مجموعتين من الشمامسة، أو مرنم منفرد ومجموعة الشمامسة
ومن المفارقات أن هذا اللحن تبدأ أول جملة فيه بعبارة موسيقية تتكون من ثلاثة موازير فقط، وهذا غير معتاد للشكل التقليدي للجملة الموسيقية، إذ أن الجملة الموسيقية عادة ما تتكون من عبارتين، كل عبارة فيها تتكون من أربعة موازير
ويتميز هذا اللحن بأنه نشيط تقدر سرعته بحوالي مائة نبضة في الدقيقة، وتتميز جمله الموسيقية بسلاسة ونعومة وخفة تدعو إلى الطرب والسعادة، كما أنه يتميز بجمل موسيقية متحركة، بها تقنية موسيقية عالية، لذا يحتاج أداؤه إلى مهارة وصوت مدرب.
وتوجد أدلة كثيرة تاريخية وبالتوارث أن هذا اللحن يقال في الكنيسة منذ القرن الأول الميلادي، وبالطبع لا يخلو من جمل موسيقية فرعونية كانت تقال في الأعياد والأفراح
كلمات هذا اللحن بالكامل باللغة اليونانية:
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو إكبارثينو جين نى تيس إيلي إيسون إيماس
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو إستافروتيس ديماس إيلي إيسون إيماس
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو أناسطاس إكتون نيكرون
كي آنيلسون ييستوس أورانوس إيلي إيسون إيماس
ذوكصاباتري كى إيو كى أجيو ابنفماتي
كى نين كى آ إي كى أيستوس إى أوناس تون
إى أونون أمين أجياترياس إيلي إيسون إيماس

لحن أجيوس الفرايحي
جورج كيرلس وفريق دافيد
Coptic Hymn Agios
George Kyrillos & David Ensemble
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آجيوس أوثيئوس.mp3‏ (3.00 ميجابايت, المشاهدات 976)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/03/2006, 21h37
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

تتميز الكثير من الألحان القبطية بالمليسما أو الإطناب النغمي بمعنى التطويل في النغمات
والإطناب النغمي كان يوجد بكثرة في الموسيقى الفرعونية وقد أقر ذلك ديميتريوس الفاليروني عام 297ق.م. وهو أحد أمناء مكتبة الإسكندرية حيث أكد أن كهنة مصر كانوا يسبحون آلهتهم من خلال السبعة الحروف المتحركة التي كانوا يأخذون في الغناء بها الواحد تلو الآخر، وكان ترديدهم بهذه الحروف ينتج أصواتا عذبة، ويتضح مما قاله أن الإطناب النغمي هو اسلوب في الغناء كان موجودا أيام الفراعنة وقد امتد إلى الكنيسة القبطية كأسلوب وليس كألحان بذاتها وإن كانت تذخر بالكثير من التيمات والجمل الموسيقية الفرعونية
ولعل القالب الموسيقي الغنائي المصري المعروف باسم الدور والذي ظهر في أوائل القرن التاسع عشر، هو صورة واضحة جلية تؤكد أن اسلوب الإطناب النغمي - استطالة الحرف اللفظي بالنغمات - قد لاقى قبولا وارتياحا في آذان كبار المؤلفين الموسيقيين في ذلك العصر والعصور التي تلته فصاروا يقلدون هذا الأسلوب وذلك بحشو القسم الثاني من هذا الدور بالآهات واطلقوا على هذا الجزء منه اسم الهنك وهو مصطلح فني يطلق على اسلوب الغناء في الغصن الرئيسي للدور عندما يتبادل المغني والمنشدين الآهات.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/03/2006, 21h44
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

لحن أريهؤو تشاسف الذي يقال في تسبحة نصف الليل تذييلا أو ختاما للهوس الثالث ويسبقه لحنان غاية في الروعة هو المتمم لهما ولكن سيأتي لهما مجال لاحقا
ويتميز هذا اللحن بأسلوب الإطناب النغمي أو المليسما وهذا اللحن غني بالتحولات المقامية، فهو يبدأ من مقام عجم يرتكز على نغمة فا بجملة موسيقية مشهورة، ثم في سلاسة شديدة يتحول إلى مقام راست يرتكز على نغمة دو، ثم في سهولة عجيبة التعقيد يتحول إلى مقام عجم يرتكز على نغمة دو، ثم مرة أخرى يتحول إلى مقام راست ويشده الحنين إلى الجملة المشهورة المميزة للحن - التي بدأ بها - فيعود مرة أخرى إلى مقام عجم، وكل هذه النغمات المستفيضة لا تحمل بين طياتها من ألفاظ سوى حرف الياء من كلمة أريهؤو تشاسف، ويحين الآن وقت النطق بكلمة هؤوتشاسف شا وينطق بها دفعة واحدة في جملة موسيقية لا تزيد عن سبعة موازير
وترتكز نغمات اللحن على حرف الألف من "شا" ليتم اعادة اللحن بكامله من البداية بكل تحولاته المقامية وبكل اطنابه النغمي وبكل جمله الموسيقية الجميلة مرة أخرى
وأخيرا يختتم اللحن بكلمة ني إينيه والتي عندها ترتفع النغمات وتتغير المقامات السابقة إلى مقام جديد وهو مقام عراق وتأتي جمل موسيقية جديدة لم تُسمع من قبل
وأؤكد لكم أن كل هزة من هذا اللحن مناسب تماما لمعنى الكلمة الملحنة بدون ذكر المعاني
وكلمات هذا اللحن بالكامل باللغة القبطية التي هي آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة

هوس إيروف
أريهؤو تشاسف
شاني إينيه


لحن أريهؤو تشاسف
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد

Coptic Hymn Ari Ho'o Tshasf
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آري هوؤو تشاسف.mp3‏ (3.18 ميجابايت, المشاهدات 642)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/03/2006, 21h50
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

لحن أمين طون ثاناطون وهو أشبه بالنشيد من حيث القوة والحماس اللذان يقال بهما
اللحن من مقام هزام وهو مقام معروف بالحزن، والعجيب أنه في هذا اللحن قد تحول في أفواه كل جمهور الشعب إلى قوة مبهجة، ربما لا يستطيع أعظم مؤلف موسيقي أن يصيغها من المقام الكبير، حيث لا يستطيع أن يصيغ لحنا بهذه القوة من مقام حزين بخمس نغمات فقط.
فالتحليل الموسيقي لهذا اللحن يتلخص في الآتي:
أبسط ميزان موسيقي 2\4
أبسط أشكال إيقاعية
أقل عدد من النغمات - خمسة - أي أن السلم الموسيقي لم تكتمل نغماته السبع
لا يوجد استغلال للمساحات الصوتية، فلا توجد نغمات في منطقة القرارات الخفيضة، أو منطقة الجوابات الحادة
لا يوجد أي تحولات مقامية
لذا يأتي السؤال ... من أين جاءت القوة لهذا اللحن؟ ومن أين جاءت الجمل الموسيقية الغنية بالمعاني رغم الفقر النغمي والإيقاعي؟
أما سرعة اللحن فهي نشيطة تقدر بحوالي مائة نبضة في الدقيقة وابطاء سرعة اللحن عن هذا المقدار كثيرا يفقده أحاسيس القوة والحماسة
يقال هذا اللحن في صلاة القداس الإلهي
وكل مفرداته باللغة اليونانية

أمين أمين أمين طون ثاناطون سو كيريي
كاطانجيلومين كى تين أجيانسو أناسطاسين
كى تين أنالي إبسين سو
انتيس أورانيس سى أومولوغومين
سى إينومين سى إيفلوغومين
سى إيفخاريستومين كيريى
كى ذى أوميتا سوأو ثيؤس إيمون


لحن أمين طون ثاناطون
فريق دافيد
Coptic Hymn Ameen Ton Thanton
David Ensemble
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آمين طون ثاناطون.mp3‏ (1.71 ميجابايت, المشاهدات 366)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/03/2006, 22h07
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

لحن غولغوثا
إن هذا اللحن يضرب بجذوره لآلاف السنين، وعندما ندقق السمع إليه نجده غاية في بساطة التركيب الموسيقي، حتى أنه يوحي للسامع بأن الجملة الأولى منه تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد والنواح السائدة في ذلك الوقت.
ويؤكد الفيلسوف فيلو الإسكندري من القرن الأول الميلادي أن جماعة المسيحيين الأولين قد أخذوا ألحانا من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية ومن بين هذه الألحان لحن غولغوثا الذي كان يرتله الفراعنة أثناء عملية التحنيط وفي مناسبة الجنازات. ويقال هذا اللحن في نهاية الساعة عشر من يوم الجمعة العظيمة في ذكرى دفن السيد المسيح.
وهذا اللحن ينقسم إلى جملتين موسيقيتين أسايتين:
الجملة الأساسية الأولى وهي التي ينطبق عليها قول فيلو الفيلسوف من أنها من الخلايا الموسيقية الفرعونية التي أخذها جماعة المسيحيين الأولين من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية، إذ تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد السائدة في ذلك الوقت لما فيها من بساطة التركيب وعدم الإزدحام بالنغمات - أربعة نغمات فقط - ولأن هذه النغمات موضوعة في منطقة غنائية سُلَّمِية بسيطة يستطيع أي انسان أن يؤديها بلا عناء حتى وهو مجهش بالبكاء، فهي ليست في منطقة القرارات الخفيضة التي يتطلب أداؤها دقة وحذر كما أنها ليست في منطقة الجوابات الحادة التي يتطلب أداؤها مجهودا.
أما الجمل الثانية فلا ينطبق عليها هذا لأن الصياغة الموسيقية وأشكال الموتيفات مختلفة عن الجملة الأولى ولأن أداءها يتطلب عناية فائقة لما فيها من قفزات صوتية خامسة تامة وحركة سريعة لبعض النغمات
وتوجد باللحن بعض الكلمات اليونانية والتي تشير إلى أن هذا اللحن قد انتقل من اللغة المصرية القديمة إلى اليونانية ثم إلى القبطية
واللحن من مقام عجم المعروف بالسلم الكبير وهو أبسط سلم موسيقي في المقامات الشرقية والغربية على السواء
أما الميزان الموسيقي البسيط التركيب فهو ثنائي 2\4 أي أنه لا يتعدى ضربتين إيقاعيتين الأولى قوية والثانية ضعيفة
وأما سرعة اللحن فهي تقدر بحوالي 80 نبضة في الدقيقة ويجب ألا تزيد عن ذلك وإلا تحول إلى مارش عسكري وفقد لمسة الحزن التي تتلفح بها نغماته
كلماته هي:

غولغوثا إمميت هيفيريؤس بي اكرانيون امميت أوينين
الجلجثة بالعبرانية، الإقرانيون باليونانية
بيما ايتاف أشك ابشويس انخيتف أك فورش اننيك جيج ايفول
الموضع الذي صلبت فيه يارب، بسطت يديك
أف إيشي نيماك انكيسوني اسناف ساتيك أوي نام نيم ساتيك جاتشي
وصلبوا معك لصين، عن يمينك وعن يسارك
انثوك اككي خين توميتي أو بيسوتير إن أغاثوس
وأنت كائن في الوسط، أيها المخلص الصالح
ذوكساباتري كي إيو كي أجيو ابنفماتي
المجد للآب والابن والروح القدس
أف أوش إيفول إنجى بيسوني ايتساؤوي نام افجو امموس
فصرخ اللص اليمين قائلا:
جي أري باميفئي أو باشويس
اذكرني يارب
أري باميفئي أوباسوتير
اذكرني يامخلصي
أري باميفئي أوبا أورو
اذكرني ياملكي
أكشان إي خين تيك ميت أورو
متى جئت في ملكوتك
أف إيرؤو ناف انجى ابشويس خين أو اسمي امميت ريم رافش
أجابه الرب بصوت وديع:
جي امفوؤ إك إيشوبي نيمي إن إهري خين تاميت أورو
إنك اليوم تكون معي في ملكوتي
كي نين كي آ إي كي ايستوس إي أوناس تون إي أونون آمين
الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين
آف إي انجى ني ذيكيؤس يوسيف نيم نيكوديموس
أتي الصدِّيقان يوسف ونيقوديموس
آفتشي ان اتساركس انتى بخرستوس أفتي ان اوسوجين إي إهري ايجوف
وأخذا جسد المسيح وجعلا عليه طيباً وكفَّناه
أفكوسف أفكاف خين أو امهاف إيفهوس إيروف ايفجو امموس
ووضعاه في قبرٍ وسبَّحاه قائلين:
جي أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس
قدوس الله قدوس القوي
أجيوس أثاناتوس أو استافروتيس ذي ايماس إيليسون إيماس
قدوس الذي لا يموت، الذي صلب عنا ارحمنا

لحن غولغوثا
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Gholghotha
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble


http://www.sama3y.net/forum/attachme...8&d=1137799911
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/03/2006, 22h08
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

من المعروف أن كلمة سيمفونية أصلها يوناني وتعني مجموعة الأصوات التي تسمع في وقت واحد، ولقدأطلقت كلمة سيمفونية في بداية القرن السابع عشر في إيطاليا على الإفتتاحيات الموسيقية التي تسبق رفع الستار للأوبرات، أو تؤدى بين فصولها، وفي منتصف القرن الثامن عشر أصبحت السيمفونية مؤلفا متكاملا يؤديه الأوركسترا الكبير
ولكني سأخيب ظنكم فهذا اللحن ليس سيمفونية بالمعنى المفهوم ولكنني أردت أن أشوقكم إليه حيث إنه يحتوي بين كلماته على كلمة سيمفونية
لحن أونيم ناي يقال في قداس عيد القيامة المجيد وكلمات هذا اللحن معدودة
أونيم ناي سيمفونيا وهي باللغة القبطية وتعني ياللتوافقات الآتية إلى أذني
ويسبح به الشمامسة وهم واقفون خارج الهيكل، ويتم أداؤه بدون استخدام الناقوس والمثلث
يبدأ هذا اللحن هادئاً في مقام الجهاركاه بجملة حزينة تتكرر مرتين، كذلك النغمات منخفضة تدور في منطقة القرارات المتوسطة.
ثم فجأة يتغير اللحن إلى مقام السوزناك، وهو مقام يميل إلى اللمعان وله بريق، في كلمة سيمفونيا
أما سرعة اللحن فتبدو متمهلة ويقدر تمهلها بحوالي 89 نبضة في الدقيقة. ومنذ اللحظة التي يتغير فيها اللحن إلى مقام السوزناك، يتغير أيضا الإيقاع إلى شكل أدليبي أي ارتجالي.
لحن أونيم ناي
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Onem Nai
Ibrahim Ayyad & David Ensemble

http://www.sama3y.net/forum/attachme...9&d=1137718036
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30/03/2006, 22h14
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

لو عاد بنا الزمن ورأينا هذا الحدث الرهيب ألا وهو تجنيز الفرعون المتوفي لرأينا الكهنة يلتفون حوله ويكفنون جسده ويتلون له الدعوات ويرثونه بلحن جنائزي فيه من المهابة والعظمة الشئ الكثير
وبعد انتهاء هذهالمراسم يبدأ الإحتفال بالفرعون الجديد بلحن آخر فيه أيضا من المهابة ولكن بفرح وأبهة.
كم تدفعون لتسمعوا هذين اللحنين الذين مر عليهم آلاف السنين؟؟؟؟
أي معجزة أن يصل لنا هذين اللحنين عن طريق التراث الموسيقي القبطي، ولقد تمت تجربة لتسجيل هذا اللحن - بيك اثرونوس - داخل معبد الوادي بمنطقة أهرامات الجيزة وهو المكان الذي كان يتم فيه تشييع جثمان الفرعون للعالم الآخر، وقد ذكر كل من حضر هذا التسجيل أن هذا اللحن قد وضعت ألحانه ليقال في هذا المكان بالذات لما أحسوا به من المهابة والعظمة.
هذا اللحن المعجز هو بيك اثرونوس وهو يقال في الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة العظيمة
ويمكننا أن نلاحظ التغير المقامي في منتصف اللحن تقريبا من الحزن والخشوع الشديدين إلى الفرح والأبهة في النصف الآخر ويمكن أن يفيدنا هنا أبوعلي في تفاصيل الإنتقالات المقامية


بيك اثرونوس افنوتي
شا إينيه إنتى ني إينيه
ألليلويا


لحن بيك اثرونوس
أداء خورس معهد الدراسات القبطية
Coptic Hymn Pek Ethronos
Chorus of Coptic Studies Institute
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Pek ethronos.mp3‏ (2.77 ميجابايت, المشاهدات 474)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30/03/2006, 22h24
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

أعرض عليكم هذا المزمور لداود النبي بلحن قبطي فخم جدا بدون تعليق من جانبي وفي انتظار تعليقاتكم

ألليلويا فاي بى بي أيهؤو إيطا ابتشويس ثاميوف
مارين ثيليل إنتين أونوف إممون انخيتف
أو ابتشويس إك إي ناهمين أو ابتشويس إك إي سوتين نين مويت
إف أسمارؤوت إنجى في إثنيو خين إفران إم ابتشويس
ألليلويا

مزمور الليلويا فاي بى بي
مونيكا جورج وفريق دافيد
Psalm Fai Pepi
Monika George & David Ensemble

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الليلويا فاي بى بي.mp3‏ (1.68 ميجابايت, المشاهدات 405)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/03/2006, 22h34
الصورة الرمزية cooldoctor
cooldoctor cooldoctor غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:83
 
تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: أفغانستان
العمر: 37
المشاركات: 214
افتراضي

المراجع
كتاب الألحان القبطية للشماس جورج كيرلس
الخولاجي المقدس
الإبصلمودية المقدسة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd