* : أغاني العيد (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 29/07/2014)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h23 - التاريخ: 29/07/2014)           »          مسرحية العشرة الطيبة (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 22h57 - التاريخ: 29/07/2014)           »          الأغانى للأصفهانى (الكاتـب : Adham Osman - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 22h31 - التاريخ: 29/07/2014)           »          الفنان مجيد الفراتي (الكاتـب : د.نعمان - آخر مشاركة : آل رهين - - الوقت: 21h33 - التاريخ: 29/07/2014)           »          الحفلات الخارجية للإذاعة المصرية (الكاتـب : سيد عبده - آخر مشاركة : أبوكارم - - الوقت: 21h24 - التاريخ: 29/07/2014)           »          المطربة سَــــــلاّمــة (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : alifaraj87 - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 29/07/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : nazehmohamed - - الوقت: 20h49 - التاريخ: 29/07/2014)           »          أهلا بالعيد ـ غناء صفاء أبو السعود ـ تدوين موسيقي نزيه محمد (الكاتـب : nazehmohamed - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 29/07/2014)           »          فرقة الانشاد العراقية (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : داؤد بغدادي - - الوقت: 20h32 - التاريخ: 29/07/2014)



العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الموروث الشعبي الجزائري( الفولكلور)

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/04/2007, 20h00
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: طنجة
العمر: 29
المشاركات: 1,754
افتراضي العرفة موروث جزائري مغربي مشترك

فن شعبي اصيل
يبرز تلاحم الشعبين الجزائري والمغربي مع بعض
هو فن
العرفة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 العرفة 1.mp3‏ (1,008.8 كيلوبايت, المشاهدات 281)
__________________
أهدي سلامي من المغرب(طنجة) الى كل الاخوة العرب أصحاب الذوق الرفيع


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/04/2007, 20h02
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: طنجة
العمر: 29
المشاركات: 1,754
افتراضي مشاركة: العرفة موروث جزائري مغربي مشترك

نبقى دائما مع هدا الفن الشعبي الاصيل
و مقطع عرفي اخر
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 العرفة2.mp3‏ (919.8 كيلوبايت, المشاهدات 114)
__________________
أهدي سلامي من المغرب(طنجة) الى كل الاخوة العرب أصحاب الذوق الرفيع


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/04/2007, 20h12
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: طنجة
العمر: 29
المشاركات: 1,754
افتراضي مشاركة: العرفة موروث جزائري مغربي مشترك

للاسف هدا الفن الجميل ظل حبيس داته
فانكمش محليا على الرغم من كونه يستحق من يهتم به
لنستمع لهده القطعة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 العرفة3.mp3‏ (915.2 كيلوبايت, المشاهدات 133)
__________________
أهدي سلامي من المغرب(طنجة) الى كل الاخوة العرب أصحاب الذوق الرفيع


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/12/2007, 12h47
الصورة الرمزية elkhayam
elkhayam elkhayam غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:39120
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 8
افتراضي رد: العرفة موروث جزائري مغربي مشترك

اريد الحديث بعض الشيء عن فن العرفة اد هو فن متشعب جدا يختلف باختلاف المناطق اكنه في غالبه محصور بين غرب الجزائر و شرق المغرب اول من عزف و لعب هدا النوع هم قبيله اهل لانكاد من المغرب و قبيلة مسيردة من الجزائر يعتمد هدا الفن و هو في الاصل رقصة شعبية على التين الناي و الدف الني في العرفة ليس مثل نايات التخت فهو شبيه الكوالة 30 سنتمتر تقريبا بسة ثقب يلعب اوكتافا واحدا فقط اا الدف او ما يعرف بالبندير فهو نفسه الدف المعروف هدا في العرفة عند اهل لانكاد مسيردة و قبيلة اولاد نهار و يعرف تحديدا باسم العلاوي و للامانة اقول ان ما عرفته هو العلاوي و ليس العرفة الن في العرفة نزيد في الالات الطبيلة و عوض الناي نستعمل الة نفخية اخرى عبارة عن مزمار مضخم صوته قرنا بقر الا ان الرقص على هدا النوع سواء عرفة او علاوي يكون بضرب القدمين بالارض وفق اشارات بين الراقص و عازف الدف و في غالبها العريشة 3ضربات الخميسة 5 الجرة تحريك الكتفين اربعة ازمنه و الكثير من الاشارات الاخرى السبيسة الشيبانية ولقد اقيمت عدة دراسات حول هدا الفن خصوصا في النثروبولجيا اين ادكر رسالة مجستير في جامعة تلمسان اين درست اين تطرق صاحبها الى الة الدف عند العرفة على ما اعتقد ناقسه الدكتور جعلوك و هو من سوريا اين حاولا ربط العرفة بالصوفية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/03/2013, 12h52
الهاشمي التنسي الهاشمي التنسي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:654816
 
تاريخ التسجيل: septembre 2012
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1
افتراضي رد: مشاركة: العرفة موروث جزائري مغربي مشترك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا المحمدي مشاهدة المشاركة
للاسف هدا الفن الجميل ظل حبيس داته
فانكمش محليا على الرغم من كونه يستحق من يهتم به
لنستمع لهده القطعة
ربما هذا سبب من الأسباب لكن ليس كلها وليس أهمها فمثلا هناك فرق بين المغرب و الجزائر .
من حيث مدى ونسبة احتفاظ الناس بتقاليدها و هذا ليس راجع إليهم ولكن إلى السياسات المنتهجة في هذه الدول ( للأسف كل مرة تكون السياسة في صلب الموضوع ) لأنه إذا كان نظام الدولة منتفتحا على شعبه (المغرب )فإن ذلك سيدعم الثقافة والتقاليد وإن كان العكس( الجزائر) فإن ذلك سيؤدي حدوث خلل ما في مرحلة من المراحل وبما أن النظام يمشي بالتوازي مع شعبه فإن ذلك سيؤدي لا محالة أن يبقيا متوازيان لكن في حالة عدم التوافق سيجر أحدهما الآخر وفي الحالة الجزائرية الشعب ينقاد وراء النظام و إذا كان النظام ( المسؤولين ) يرون في التقاليد أو جزء منها عيب أو عار أو شيء قديم أكل عليه الدهر وشرب .( النتيجة ستكون الإنكماش )
أتمنى أن أكون قد أوصلت الفكرة لأنه ليس المطلوب من الفن أو طبع من الطبوع أن يتأقلم مع التغيرات لأنه سيفقد نقاوته ولكن المطلوب أن يسمو الذوق و الوعي لكي يتم فهم هذا النوع الموسيقي و ماهيته و أصله و الإيقان بأنه مكون من مكونات مجتمع ما .و بذلك سيحتضنه الناس و لا يندثر .
شكرا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd