* : سيف النصر (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : wmmm83 - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 18/04/2014)           »          نورهان (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 18/04/2014)           »          كروان (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h43 - التاريخ: 18/04/2014)           »          محمد عبد المطلب 1907- 1980 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : أمل الصافي - - الوقت: 01h02 - التاريخ: 18/04/2014)           »          تسجيلات فريد الاطرش بجودة عالية من مكتبات الأعضاء (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 01h01 - التاريخ: 18/04/2014)           »          محمد وهيب (الكاتـب : عزام هواش - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 00h25 - التاريخ: 18/04/2014)           »          المطرب سمير ياغي (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : elia azzi - - الوقت: 00h15 - التاريخ: 18/04/2014)           »          نجاة الصغيرة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h07 - التاريخ: 18/04/2014)           »          منتهى الطرب (الكاتـب : أبوكارم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h47 - التاريخ: 17/04/2014)           »          إلهى (الكاتـب : hany57 - - الوقت: 23h42 - التاريخ: 17/04/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/04/2007, 23h20
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,196
افتراضي أحمد عدويه

الفنان الكبير أحمد عدوية
سلطان الأغنية الشعبية
لاحظت أنه كان هناك موضوع عن أحمد عدوية ثم حذف بالكامل
ثم تفضل أحد الأعضاء الكرام بفتح الموضوع من جديد ، ولكن رد الأستاذ راضي بأن أحمد عدوية شرائطه موجودة بالسوق وأن المنتدى هنا يحتوي على المواد النادرة فقط ، ولذا فإن الإتجاه السائد هو عدم دعم وإثراء موضوع عدوية ، ومن ثم حذفه مرة أخرى ..
ولكن اسمحوا لي أيها الأعضاء الكرام والأخوة المشرفين الأفاضل أن أبدي رأيي الشخصي في هذا الموضوع
إن أحمد عدوية صوت مصري شعبي أصيل تحدث عنه العالم كله ، وأعجب به الملايين من جميع الشعوب ، واشتهر في العالم كله ( ليس العالم العربي فقط ) ، وأنا قد قرأت من قبل أن عدوية كانت بعض الجمعيات الموسيقية تعمل أبحاث عن بحة صوته التي لم ولن يولد مثلها في العالم كله ، كما أن أغانيه كلها كانت من صميم الشارع المصري الأصيل
وقد تغنى عدوية لكبار المؤلفين والأدباء مثل مأمون الشناوي ، وبيرم التونسي ، الأبنودي ، محمد حمزة ، .. ، .. وغيرهم كثيرون ، ولحن له كبار الملحنين أمثال سيد مكاوي ، وكمال الطويل ، وعمار الشريعي ..
وأذكر أنه في حوار مع المطرب الشعبي الجميل شفيق جلال
كان يحكي عن علامات الغناء الشعبي في تاريخ مصر الفني .. فقال بالنص :
كان الثلاثي الكبار
محمد عبد المطلب ومحمد الكحلاوي وعبد العزيز محمود
ثم الثلاثي
محمد رشدي والعزبي وأنا ( شفيق جلال )
إلى أن توقف قطار الأغنية الشعبية عند محطة من أهم محطات الغناء الشعبي وهي محطة - الله يشفيه أحمد عدوية
فأنا لما أحب أتمزج وأحس أن الفن لسه مزهزه باسمع عدوية
هكذا كان رأي رائد من رواد الأغنية الشعبية في مصر الفنان الجميل رحمه الله شفيق جلال
هذا بالنسبة لقيمة أحمد عدوية الفنية والتي أعرف جيدا أن الكل يعلمها
أما بالنسبة لأن المنتدى يحوي كل ما هو نادر ، فإن عدوية يعتبر تراث وليس نادرا فقط
لأن عدوية ليس في الساحة حاليا - وطبعا الكل يعلم من في الساحة الآن ؟
ثم أنه من غير المنطقي أن يكون اسم المنتدى " منتدى سماعي للطرب الشرقي الأصيل " ولا يحتوي على عدوية
ثم أن الموضوع لا يقاس بأن هذا المطرب شرائطه موجودة بالسوق أم لا
فالسوق موجود فيه كل حاجة ، ولكن ماذا ننتقى منه لكي يكون بحوزتنا ؟؟
كل تقديري واحترامي للدكتور راضي - وأنا لا أقصد ردا على حضرتك - بل أقصد أناقش موضوع مع السادة الأفاضل أعضاء ومشرفي المنتدى والذين يتشرفون بوجودك معهم .
ولذا فأنا أطلب من السادة الكرام إدارة المنتدى أن تنقل هذه المشاركة موضوع عدوية إلى صفحة الموروث الشعبي العربي من خلال كلامي هذا وأن يحتفظ به كعلم من أعلام الغناء الشعبي الأصيل الذي نفتقده الآن وتكون صفحة ثابتة غير قابلة للحذف يسري عليها كل قوانين المنتدى ، ولا يكرر فيها أي أغاني وليحرص كل من يريد أن يرفع أغاني فيها على أن تكون ذو مساحة قليلة أو حجم قليل .
وانا قد رفعتها هنا في باب الإقتراحات لقابلية هذه المشاركة للتصويت والنقاش ، إذا كان هناك أحد لا يريد عدوية في المنتدى .
تحياتي واحترامي
غازي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/04/2007, 18h04
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 7,983
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

الصديق العزيز الأستاذ غازى الضبع
فى البدايه دعنى أشكرك على اهتمامك بالفنان الكبير أحمد عدوية وأوافقك على رأيك تماما مع أنى كنت واحدا من كثيرين أنكروه كفنان أيام ظهوره واعتبرنا أن هذا نذير ببداية انحدار الفن الغنائى فى مصر وفى العالم العربى خصوصا أنه ظهر بأغانيه الخفيفه جدا وكلماتها العجيبه أحيانا مثل قرقشنجى دبح كبشه والسح والدح وعناوين أغانيه التى بدت مضحكة لنا مثل لو الباب يخبط والشوكه والمعلقه وام حسن وحبه فوق وحبه تحت الى آخره
أقول ظهر بتلك الأغانى فى وقت كانت أم كلثوم تشدو فيه بالأطلال ومن أجل عينيك وكنا لانزال نستمع لروائعها القديمه وكذلك عبد الوهاب وفريد ومن رحل من فنانينا العظام وغيرهم
فلا عجب لآذان كانت تستقبل تلك الوجبات الدسمه الثقيله لمطربين عظام بعضهم رحل منذ سنوات قليله وبعضهم لم يزل على قيد الحياه ، حتى جاء عدويه بتلك الهوجه العجيبه فكان بالطبع لابد أن يرفض تماما خصوصا من أصحاب السمع والذوق الراقى حتى أن أحد المثقفين أطلق عليه مطرب العبث على وزن مسرح العبث ولايخفى عليك أن أغانيه كانت ممنوعه من البث الإذاعى والتلفزيونى لأنه كان لايزال نفر من جيل الرواد على قيد الحياه مثل الأستاذ محمد حسن الشجاعى والأستاذ على فراج وعبد الحليم على وسليمان جميل وغيرهم كثير
لكن رغم كل هذا الذى أوردته أجدنى الآن بعد أن خلت الساحه تماما معجبا بصوت أحمد عدويه وآدائه وأغانيه بل وأتحسر عليه وعلى أيامه بعد أن ظهر بعرور وكاريكا والصغير والطبال بتاع الأنابيب والبلاوى المتلتله التى هى عنوان صادق لهذا الزمان
فليعد عدويه وأهلا به وسهلا
د أنس البن
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/04/2007, 18h48
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,196
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

يسلم فمك يا دكتور
كلام سيادتكم حكم ومواعظ
وعلى فكرة أنا جلست مع عدوية مرتين ، الأخيرة منهم كانت في منزله في المعادي ، وهو بالمناسبة شخصية لذيذة جدا تستمتع بالحديث معه ، وهو إبن بلد على حق ، وقد روى لنا العديد من الحكايات وحكى لنا عن علاقته بالعندليب الأسمر ، وبالأستاذ عبد الوهاب وبالكاتب الكبير مأمون الشناوي الذي ألف له " قرقشنجي دبح كبشه " والتي كان العندليب يحب أن يسمعها من عدوية في جلساتهم الخاصة ..
أشكر حضرتكم جدا على ردكم ، وبمناسبة تعليق سيادتكم
" لكن رغم كل هذا الذى أوردته أجدنى الآن بعد أن خلت الساحه تماما معجبا بصوت أحمد عدويه وآدائه وأغانيه بل وأتحسر عليه وعلى أيامه بعد أن ظهر بعرور وكاريكا والصغير والطبال بتاع الأنابيب والبلاوى المتلتله التى هى عنوان صادق لهذا الزمان "

أهدي لسيادتكم هذه الأغنية التي تعبر عن رأي حضرتكم في مطربي عصرنا الحالي

__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/04/2007, 20h41
الصورة الرمزية omaressam
omaressam omaressam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:2565
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 61
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

أولا مع احترامى لكل ماقيل على الأغانى والمواويل الشعبية لأحمد عدوية لكن لازلت أرى أن ماقدمه عدوية لا يرقى ولا يقارن بما يقوم عليه المنتدى من الحفاظ على موروثاتنا الفنية فلا يعقل أن من يسمع ربعيات الخيام مثلا يسمع السح الدح أمبو -مع شديد احترامى لكاتبها مأمون الشناوى فهى سقطة له-أو غيره من الكلمات الهابطة والتى كانت بمثابة النواة والبذرة الأساسية لكل نتاج اليوم من منتج- ولا أقول فن- يتغنى عن القوطة -التى هى تعرف بالطماطم- والعنب والحمار ولسه الله أعلم نحن ذاهبون إلى أين؟ ،لكن ماأريد أن أناقش فيه السادة القائمين على المنتدى وبصراحة ،أولا :ألستم معى أن حجب مايسمى بالأشياء النادرة ومكتبة فلان وفلان عن الأعضاء أو حتى الزائرين شئ يحتاج لإعادة نظر ؟ لأنه فى رأيى أن هذه الأشياء الأفضل لها أن تكون متاحه للجميع لأن الهدف هو التواصل وإثراء الجميع وخاصة الشباب منهم حتى تكون إضافة لهم إنما أمر حجبها هذه تعتبر ردة، وضد مايسعى له المنتدى، أما مسألة الأشاءالنادرة وقبولها والأشياء غير النادرة ولها شرائطها الموجودة واستبعادها ، هذه مسألة أرجو فقط معرفة معاييرها ،الحقيقة لم أجد أى معايير حاكمة لهذا ،كم كبير من المحمل للمنتدى لأشياء قيمة لها شرائط وأصبح من السهل الحصول عليها وتسجيلها باشتراك بسيط جدا فى دار الأوبرا ،إذن المسألة يجب ألا تكون بهذا التبرير وإنما الفيصل هو العمل المحترم ذو التسجيل الجيد مثلا ،هناك أيضا أمر آخر من شروط المنتدى عدم المشاركات والمداخلات التى تحمل فى طياتها عبارات الثناء والشكر ،ولكننى أجد الكثير من هذه المداخلات هى للقائمين على أمر هذا المنتدى فهم من يقومون بها وبكثرة فى جميع المشاركات بالأقسام المختلفة ، وكان من الأفضل أن يكون محل هذاهو المكان المخصص للدردشة ،بقية كلمة أخيرة - وأسف على الإطالة وعلى هذه المداخلة لكن ثقتى فى اتساع صدركم هو الذى شجعنى أن أفتح هذا الحوار الذى جاء مصادفة- لماذا لاتقومون بحذف التهانى للمناسبات التى مضى وقتها ، إننى وجدت عبارات تبادل التهانى بشهر رمضان لازالت موجودة رغم أننا نعد أنفسنا لاستقبال شهر رمضان المقبل ، أرجو حذف كل عبارات التهانى لكل المناسبات التى مضى وقتها ،على أن يخصص مكان لمثل هذه الأمور كى تكون الأقسام معدة للمادة الفنية فقط مما يساعد المتصفح إيجاد مايريده فى أقصر وقت ممكن، مرة أخرى آسف على الإطالة ،ولكم خالص تحياتى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
معا نحاول إعادة زمن الفن الجميل خالص تحيات أخوكمomaressam
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/04/2007, 21h18
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,196
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omaressam مشاهدة المشاركة
أولا مع احترامى لكل ماقيل على الأغانى والمواويل الشعبية لأحمد عدوية لكن لازلت أرى أن ماقدمه عدوية لا يرقى ولا يقارن بما يقوم عليه المنتدى من الحفاظ على موروثاتنا الفنية فلا يعقل أن من يسمع ربعيات الخيام مثلا يسمع السح الدح أمبو -مع شديد احترامى لكاتبها مأمون الشناوى فهى سقطة له-أو غيره من الكلمات الهابطة والتى كانت بمثابة النواة والبذرة الأساسية لكل نتاج اليوم من منتج- ولا أقول فن- يتغنى عن القوطة -التى هى تعرف بالطماطم- والعنب والحمار ولسه الله أعلم نحن ذاهبون إلى أين؟ ،لكن ماأريد أن أناقش فيه السادة القائمين على المنتدى وبصراحة ،أولا :ألستم معى أن حجب مايسمى بالأشياء النادرة ومكتبة فلان وفلان عن الأعضاء أو حتى الزائرين شئ يحتاج لإعادة نظر ؟ لأنه فى رأيى أن هذه الأشياء الأفضل لها أن تكون متاحه للجميع لأن الهدف هو التواصل وإثراء الجميع وخاصة الشباب منهم حتى تكون إضافة لهم إنما أمر حجبها هذه تعتبر ردة، وضد مايسعى له المنتدى، أما مسألة الأشاءالنادرة وقبولها والأشياء غير النادرة ولها شرائطها الموجودة واستبعادها ، هذه مسألة أرجو فقط معرفة معاييرها ،الحقيقة لم أجد أى معايير حاكمة لهذا ،كم كبير من المحمل للمنتدى لأشياء قيمة لها شرائط وأصبح من السهل الحصول عليها وتسجيلها باشتراك بسيط جدا فى دار الأوبرا ،إذن المسألة يجب ألا تكون بهذا التبرير وإنما الفيصل هو العمل المحترم ذو التسجيل الجيد مثلا ،هناك أيضا أمر آخر من شروط المنتدى عدم المشاركات والمداخلات التى تحمل فى طياتها عبارات الثناء والشكر ،ولكننى أجد الكثير من هذه المداخلات هى للقائمين على أمر هذا المنتدى فهم من يقومون بها وبكثرة فى جميع المشاركات بالأقسام المختلفة ، وكان من الأفضل أن يكون محل هذاهو المكان المخصص للدردشة ،بقية كلمة أخيرة - وأسف على الإطالة وعلى هذه المداخلة لكن ثقتى فى اتساع صدركم هو الذى شجعنى أن أفتح هذا الحوار الذى جاء مصادفة- لماذا لاتقومون بحذف التهانى للمناسبات التى مضى وقتها ، إننى وجدت عبارات تبادل التهانى بشهر رمضان لازالت موجودة رغم أننا نعد أنفسنا لاستقبال شهر رمضان المقبل ، أرجو حذف كل عبارات التهانى لكل المناسبات التى مضى وقتها ،على أن يخصص مكان لمثل هذه الأمور كى تكون الأقسام معدة للمادة الفنية فقط مما يساعد المتصفح إيجاد مايريده فى أقصر وقت ممكن، مرة أخرى آسف على الإطالة ،ولكم خالص تحياتى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي الأستاذ : عمر عصام
سوف أرد عليك فيما يخص موضوع أحمد عدوية فقط أما باقي المواضيع فليس لي فيها من سلطان
أولا صديقي العزيز لابد وأن نؤمن جميعا بأن العالم كله مبني على إختلاف الأذواق
والمثل الشعبي بيقول : صوابعك مش زي بعضها
وتقريبا يوجد مقولة مشهورة : لولا تعدد الأذواق لبارت السلع
..... وهكذا فنحن جميعا لابد وأن نقتنع بأن ذوقي غير ذوقك غير ذوق فلان غير ........
فمثلا إذا ذهبت إلى أحد المناطق الشعبية مثل شبرا أو بولاق أو الجمالية .. أو كرموز أو بحري ..
فسوف تجد أن الذوق العام هناك لأحمد عدوية أو كتكوت الأمير ..... أو بدرية السيد وغيرهم ..
وهو طبعا مختلف بالنسبة للزمالك أو جاردن سيتي أو مصر الجديدة ..... أو المنتزه وكفر عبدة ..
بل ستختلف الأذواق من وقت إلى آخر ومن عصر إلى آخر
إذا كان ذوق الإنسان نفسه يختلف من أوان إلى أوان
فعندما أكون شابا مراهقا غير أن أكون موظف مسئولا أو شيخا كهلا أو صبي صغير
بل والأكثر من ذلك ربما يختلف ذوقك في فترة واحدة باختلاف إنفعالك وحالتك المزاجية
فعندما أكون مسرورا مبتهجا أسمع شيئ ، وعندما اكون مكتئبا أسمع شيئ آخر
عندما أكون أحب ومرتبط عاطفيا أسمع شيئ ، وعندما أكون خالي أسمع شيئ أخر
ولنا في النهاية أن نحترم جميع الأذواق ، ونؤمن بالنسبية الذوقية ..
ودعني أصرح لك بأني مثلا لا أحب أم كلثوم ، ولكن أعشق ليلى مراد وفايزة أحمد وفيروز
وأيضا لا أحب ألحان رياض السنباطي ، ولكن أذوب عشقا في ألحان وموسيقى الأستاذ عبد الوهاب
وأحب جدا كروان الإذاعة عبد المطلب .. وبالمناسبة ..
أحب أن أسألك سؤالا ..
ما الفرق بين عبد المطلب ، وعدوية
كلاهما مطرب شعبي كان له جمهوره الخاص ، ولونه الخاص
كلاهما ناقش قضايا من خلال رداء الأغنية الشعبية ، ولكن كلاً بأسلوبه الخاص .
الأستاذ مأمون الشناوي كتب للإثنان .. كما كتب للأستاذ عبد الوهاب وأم كلثوم ونجاة والعندليب ،،،، وغيرهم كثيرون .
وهل معنى أنني لا أحب الست ام كلثوم ان أغانيه ليست جميلة .. بالطبع لا
ولكن ذوقي كده
لو أن أحدا خيرني أسمع أغنية لأم كلثوم ولا ليلى مراد .. أنا هاختار ليلى مراد
وربما يختار الكثير أم كلثوم .. فهذا لا ينقص مني ولا من الكثيرين شيئا
لأن كل واحد له ذوقه الخاص ..
وأخيراً .. شكرا لك يا أستاذ عمر على مداخلتك ، وأرجوا أنا أيضا ألا أكون طولت عليك ، كما أرجوا أن تكون قد إقتنعت بكلامي ..
خالص تقديري واحترامي
غازي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/04/2007, 21h28
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,606
افتراضي Re : أحمد عدوية

حذفت مواضيع عدوية مرتين من هذا القسم لا إنكارا لفنه أو تعديا على ذوق الأعضاء ولكن كلنا نتفق على أن عدوية ليس في حاجة لمنتدى سماعي للترويج اغانيه كما الكثير من الملفات في الموقع نحن بصدد تنقيتها لا لقلة قيمتها لكن لتوفرها في الأسواق وعلى النات بصفة كبيرة
فأهلا بناقاشاتكم عن الفنان وعن دوره في الساحة الفنية وعن إيجابياته أو سلبياته حسب رأي البعض أما الملفات فنحن نخير الحفاظ على طاقة استعاب موقعنا لما هو غير شائع
وشكرا على تفهمكم

__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/04/2007, 00h06
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 124
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

اظن ان عدويه اخذ حيزا كبيرا من النقاش لكن هذا لا يمنع من تسجيل اعتراضي على تخصيص جانب لاعماله في المنتدى ليس لاني ضد عدوية لا سمح الله لكن لان لي مفهومي الخاص للفن الشعبي ، و دائما افرق في تعاملي مع ذلك الفن بين اشكال من الغناء تستخدم فيها الات و مقامات و الحان و كلمات لا تختلف كثيرا عن اعمال كبار المطربين ( الاكاديميين مجازا ) فحين يغني عبد المطلب( بياع الهوى) مثلا فلا يمكن ان اسميه فنانا شعبيا في تلك الحاله ، و كذلك حين يغني عبد الحليم( و انا كل ما اقول التوبة) و الامر نفسه ينطبق على الشاعر عبد الرحمن الابنودي فهي كلها اعمال مستوحاة من الفنون الشعبية و السؤال هنا من اذن الذي يبدع هذا الفن الشعبي طالما استثنيا رجلا بحجم عبد المطلب ؟ و الاجابة قد تتطلب منا وقتا طويلا لكن علماء الفلكور كانوا يعتبرون ان الفن الشعبي هو فن الابداع الجماعي غير المعروف مؤلفه ثم خفف هذا الرأي عند فريق اخر اميل اليه و هو اعتباره ( اي الفن الشعبي ) المعبر عن افكار و عادات و معتقدات و آمال و احباطات الجماعة الشعبية ، و اضيف على هذا الرأي انه ايضا الذي يجب ان يكون متواصلا مع الوجدان الذي تشكل عبر الاف السنين اي ان يكون مثل ( المش ) الذي يصنع من خميرة لم تتغير من ايام الفراعنة ( لكي تصنع المش عليك ان تاخذ قطعة من مش مصنوع قبلا ) اما العمل الذي ينقطع عن هذه الخميرة فهو ابداع اخر متفرد يمكن ان يصنف ضمن اشكال اخرى من الفنون حتى لو استلهمت فنا شعبيا قديما
و بهذا المفهوم يمكن اخراج احمد عدوية من نطاق الفن الشعبي و لا يمكن التعذر بانه يغني من الناس و للناس فالكلمات الهابطة ستظل هابطة و لو كتبها احمد شوقي ثم اننا لو قلنا ان عدوية يستلهم (فنه ) من الوسط المحيط فسنكون بهذا المعنى قد اسئنا الي الشعب المصري فهو ليس شعبا هابط الذوق لكن الذي حدث اننا في مرحلة انهيارات شاملة تنشط فيها الجراثيم و البكتيريا و صارت هي صاحبة الصوت الزاعق بينما توارت المواهب الحقيقية و لان هدف هذا المنتدى مكافحة الافات فانه من الطبيعي ان يقف موقفا حازما تجاه عدوية ( بالمناسبه انا بحب صوته ) الذي مثل عصره ( الانفتاحي ) و ليس من المحبب ان نوقظ الفتنة النائمة و يكفينا ما نحن فيه من فساد و اقول رأيي هذا طالما نحن في معرض( التصويت ) على عدويه
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/04/2007, 18h50
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,196
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

الأخ العزيز الأستاذ : سامح الأسواني
اسمح لي أن أقدم لك رسالة تحية ومودة واحترام .
فأنت نموذج للنقاش البنّاء الهادف الذي يعرب عن رأيه دون المساس بالآخرين ودون تجريح أو حط من ذوق أي شخص آخر
،، أحييك وأحترم رأيك ..
واسمح لي أن أعّرف الأغنية الشعبية من وجهة نظري المتواضعة ، وذلك استكمالا للنقاش المحترم ، وأيضا تلبية للأخ المحترم الأستاذ :أسامة كمال .
الأغنية الشعبية هي تلك التي تروق إلى أذواق قاطني المناطق الشعبية ، وتملك أغلب ميولهم وتعبر عن أذواقهم بلغتهم ومصطلحاتهم .
ولذا فأنا أعتقد أن قاطني المناطق الشعبية - وليس زوارها أو من لديه أحد من أقاربه أو من أصدقائه هناك - فقط هم من يستطيعون تقييم الأغنية الشعبية على مر العصور .
إسأل أي شخص نشأ و تربى في شبرا مثلا - ويا ريت لو كان أحد الحرفيين ، أو قهوجي أو تاكسجي - عن مطربه المفضل ، والأغاني التي يحب أن يستمع إليها .
إن هذه الفئة من المجتمع والتي تمثل القاعدة العريضة من الشعب - لمن يدري - حكمت عليهم الظروف والبيئة والمناخ المحيط بهم ألا يكونوا غير قادرين على فهم الكلمات المعقدة - بالنسبة لهم - والقصائد وكل ما يسمعه غيرهم من طبقات أخرى . فهل لنا أن نسخر من ميولهم وأذواقهم ومن يغني لهم ؟ ؟
،، ثم أن كل عصر وكل بيئة وكل مكان وله كلماته ومصطلحاته ، وينبغي على كل من يدرك معنى كلمة الفن .. أن يحترم كل ألوانه .
وبالنسبة للكلمات والمصطلحات فهذا من أيام سيد درويش ، فقد غنى لكل الحرفيين بلغتهم ومصطلحاتهم ، حتى أنه وصل للعربجية ، وغنى لهم . فهل هذا ينقص منه شيئا . أو عبد العزيز محمود أو الكحلاوي وغيرهم ..
هذا من وجهة نظري المتواضعة .. وعلى العموم الموضوع تم إغلاق رفع الملفات لديه بناء على الطلب المهذب من السيد محمد سماعي . وأنا قد احترمت جدا رده وطلبه بهذه الصيغة التي تنم على ذوقه واحترامه لأذواق وميول الآخرين .
ومرة أخرى أحييك ، وأحيي الأخ أسامة كمال ..وطبعا الأستاذ عمر عصام.. وأقدم لكم خالص إمتناني واحترامي وتقديري لذوقكم في النقاش .
غازي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/04/2007, 13h01
الصورة الرمزية مصطفي كيلاني
مصطفي كيلاني مصطفي كيلاني غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:22199
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 61
المشاركات: 3
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

[

افادكم الله جميعا بما ذهبتم اليه من اطروحات حول قيمة الفنان احمد عدوية في الغناء العربي بشكل عام ولكن اعتقد اننا في تقيمنا للغناء والموسيقي في اي عصر من العصور يجب الا نغفل كافة الاوضاع الحياتية واليومية للعصر الذي نريد فالفن عموما هو انعكاس للحياة في وطن ما وهو وليد الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية....الخ
ولا يخلو زمن مما هو ردئ ومما هو قيم ولكن يختلف الكم وليس الكيف من زمن الي اخر يساعد علي ذلك سرعة التقدم العلمي وثورات التكنولوجيا الحديثة
ففي الوقت الذي ضهر فية احمد عدوية وكتكوت الامير كانت مصر تعاني وقتها من انكسارة نكسة 1967
وتذكرون وقتها كتب الرائع صلاح جاهين اغانية زوزو وبمبي وخلافة هنا فإن الواقع المؤلم كان ضاغطا حيث لجأ الكثير من رواد الفنون الي الهروب لتلك الاشكال الفنية البسيطة والسريعه بغية الانتقاد الغير مباشر للحالة العامة


والان وبما اننا نعاني من انتكاسات عربيه اضخم واشمل فيبدو ان تلك المساحة تتسع يوما بعد يوم
وفي كل مناحي الحياة لا يستطيع اي مكابر الا ان يري بكل الوضوح اننا اصبحنا نعاني من الفلتان فما من منحي من هذه المناحي الا وقد اصابها الفساد والعفن
هكذا ياأصدقاء كلما انفتحت السماوات وارتقي العلم وكنا في غفلة سيحدث مايحدث وتزيد وتتسع رقعات الثوب حتي تنكشف العورات
اما عن الفنان احمد عدوية فانني اؤيد بشده رفع اعماله علي الموقع
اشكركم ولنا لقاء بعد لقاء
مصطفي كيلاني
القاهرة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/04/2007, 05h50
Ahmadalex Ahmadalex غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:21325
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
العمر: 63
المشاركات: 6
افتراضي مشاركة: أحمد عدوية

أطيب تحية لكل رواد الموقع أصحاب الذوق الرفيع والسلوك الراقي
حين تعرفت على أحمد عدوية (كمطرب وليس كشخص) استفزني وجوده لأبعد حد، فقد كنت شاباً يتدرب مع كورال سيد درويش، وتسحرني كلاسيكيات الغناء العربي، وبقيت على موقفي هذا لفترة طويلة للغاية.
لكن مع النضج والتعلم أدركت أن الغناء حالة مركبة يصعب الحكم عليها من مجرد الكلمات التي تعكس الحالة الثقافية العامة للمجتمع الذي ينتجها، ودون شك أحمد عدوية ظهر في مرحلة من أقسى المراحل التي صنعت مقدمات الواقع الرديء الذي نعيشه الآن، فمرحلة الانفتاح ضربت بعنف قيم المجتمع المصري في العمق، ودمرت أسسه الثقافية قبل الاقتصادية، وكان صعود طبقة قادرة مادياً لا تملك أية قيم ثقافية مقدمة انهيار مصر الحديثة، وكانت كلمات أغنيات أحمد عدوية، وكتكوت الأمير، وحتى سعاد حسني تعبيراً عن تحول في الذائقة العامة للمجتمع، هذه الذائقة الفاسدة التي ظهرت في عدة أشكال، كلمات الأغاني أحد تجلياتها، ولكن الأشكال المادية الأخرى (مثل الشواطئ الراقية التي شهدت الشيشة وحلل المحشي بعد الأناقة والجمال) كانت تعلن عن سقوط ثقافة (نحن نسميها راقية) وصعود ثقافة (هم يسمونها واقعية) وكان استسلام كتاب من حجم العظيم صلاح جاهين، ومأمون الشناوي وغيرهم انعكاس لهزيمة 67 وانتصار القبح والفجاجة على الجمال.
إذا فأغاني أحمد عدوية اليوم (وليس أحمد عدوية) هي شهادة على عصر، سوف يقوم عالم اجتماع أو انثربولوجي في يوم من الأيام بتحليل كلماتها لتفسير المرحلة التي أُنتجت فيها، وهذه قضية أعتقد أننا لا نملك فيها الكثير الآن لأننا نحاول أن نستمتع بالقليل الباقي لنا من الجمال.
لكن الأمانة تقتضي أن نقول أن أغنيات أحمد عدوية ليست كلها تلك الكلمات الغريبة التي (كانت مستفزة) مقارنة بسيل الكلمات (العجيبة) التي تطاردنا الآن بدون هوادة، والتي تعتبر كلمات أغاني أحمد عدوية بالنسبة لها من قاموس الشعر العربي، فقد غني مواويل من التراث، وأغان لمطربين غيره بطريقته الخاصة وكانت جميلة بلا شك.
أحمد عدوية في حقيقته جزء من تيار غنائي شعبي أصيل ظهر في الإسكندرية ضمن جيل من مطربين عظام، نُسوا أو جرى تناسيهم مثل عزت عوض الله، وبدرية السيد، وسماح، وإبراهيم عبد الشفيع (أصبح فيما بعد عضواً في البرلمان) والشيخ أمين الذي كان يغني أغاني بحري ويرقص معها (السيد حلال عليه) الرقص السكندري الشعبي.
لقد عكست هذه الأغنيات الذائقة السكندرية الأصيلة، وقدمتها أصوات تميزت بخصائص تحتاج لدرس علمي من حيث تأثير البيئة على تكوينها الفيزيائي، وأدواتها الغنائية، واستخدامها لطبقات الصوت،والمقامات السائدة، وكل من ذكرت من مطربين من أجمل من تسمع منهم المواويل الحمراء.
أحمد عدوية الآن ليس إشكالية غنائية، فهو وإن كان موجوداً (شفاه الله ومد في عمره) إلا أن أعماله تاريخ فني، ويجب ألا تقف الكلمات (التي كانت فجة، وأصبحت عادية مقارنة بما هو سائد الآن) عقبة أمام تذوقنا لصوت بالفعل جميل، وأداء صوتي حقيقة مميز.
والأجمل هم أولئك الذين جاءوا إلى هذه المساحة بحثاً عن الحقيقة والجمال في الفن، بينما البقية الباقية تركض وراء ما ندري، ولا ندري.
مع تحياتي.
أحمد إبراهيم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd