* : الفنان مبارك المعتوق (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 06h41 - التاريخ: 23/04/2024)           »          محمد عبده (نوتة) (الكاتـب : عبداوي الهوا - آخر مشاركة : سعودالكعبي - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 23/04/2024)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 04h14 - التاريخ: 23/04/2024)           »          اغانى وطنيه لتونس الخضراء (الكاتـب : كويتى - - الوقت: 03h56 - التاريخ: 23/04/2024)           »          فاروق هلال (الكاتـب : مهند محسن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h33 - التاريخ: 23/04/2024)           »          إلياس أفندي ورديني- 1894 - 1990 (الكاتـب : Islam Eidrisha - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 20h14 - التاريخ: 22/04/2024)           »          لميعة توفيـق 1937-1992 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h43 - التاريخ: 22/04/2024)           »          محمد كامل 1916-1983 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 22/04/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 17h17 - التاريخ: 22/04/2024)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : د. ماهر(أبو خالد) - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 22/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #351  
قديم 21/01/2014, 21h04
الصورة الرمزية عود الاندلس
عود الاندلس عود الاندلس غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:254861
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: عربي
الإقامة: أمريكا الشمالية
المشاركات: 0
Smile رد: شكر وتقدير للجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الصباح مشاهدة المشاركة
يـــــــــــــــا حـــــــــــــــــــــــــــــلاوة يــــــــــــاأولاد
هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيههههههههه ههههههههههههههههههههه
المنتـــــــــــــــــــــــــــدى رجـــــــــــــــــــــع تــــــــــــــــانى لأصلـــــــــــــــــــه
والحمد لله إن ربــــــــــــــــــــــــنا شــــــــــــــــــــــــــفاه وعافــــــــــــــــــــــــــــــاه من
الوعكــــــــــــــــــــــة الصحية إللى كان بيعــــــــــــــــــــــانى منهـــــــــــــــا - وإحنا بنعانى معاه
×××××××××××××××××××××
شــــــــــــــكرا وتقديــــــــــــــــــرا يعجــــــــز عــــــــــــنه القلب واللســــــــــــــــــــــــان لما بذلـــــــــه
الجميع من مال وجهــــــود جــــــــــبارة من أجــــل عودة المنتدى لشبابه وأيام صباه
وشكرررررررررررررررررررررررررررا
للجميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييع
ولا أراكم الله مكروها فى منتدى لديكم
فما بالكم بمنتدى ( ســــــــــــــــــــــماعى الغالى علينا كلنا
فهذا هو بيتنا الثانى
وشكرا
أخوكم
نور الصباح



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر والتقدير الكبير للطاقم الاداري والمشرفين ولكل من ساهم في عودة المنتدى لطبيعته.
رد مع اقتباس
  #352  
قديم 21/01/2014, 21h21
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 40
المشاركات: 184
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

النقاش ممتع معك أخي سليم
و تصدق عندي رد على كل الآيات و الأحاديث التي ذكرت و أجيبك غدا ليلا لأن الوقت متأخر و غدا شغل
مع أطيب تحياتي و غدا يكون جواب كاف
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس
  #353  
قديم 22/01/2014, 17h14
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 40
المشاركات: 184
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

قُلْ مَنْ حَرَمَ زِينَةَ اْللَهِ اْلتِى أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَاْلطيِبَتِ مِنَ اْلرِزقِ , سؤال إستنكاري يثرب فيه المولى الجليل سبحانه وتعالى على أولئك السوداوين الذين يبغونَ إحالة حياة الناس إلى كآبه وتجهم كل من حرم زينة الله_ اضافها الي نفسه_ لذاته الشريفة ( إنها زينة الله ) وهي إضافة يلحظ فيها معني الخلق _ المخلوقة والمجهولة _ ولكنها مشعرة بالمحبة والمثابة , الله لا يضيفها إلي نفسه إلا وهو يحبها أي يحب الزينة كما صح في الحديث الصحيح ( إن الله جميلٌ يحب الجمال ) وأيضا في الحديث الشهير ( ما أذن الله _أي استمع _ لشئ ما أذن للنبي حسن الصوت يتغني بالقرآن ) أي الله يحب هذا ولذلك هذه الاضافة مشعرة بالمثابة والتشريف والأهمية والمحبة , وليس مبعد أن تشعر بدلاله على الله سبحانه وتعالى , الدلالة على أحكام صنعتهِ على حسن خلقهِ الذي أحسن كل شي خلقه , كما قال الله سبحانه _ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم _ نحن أي الله الذي خلق الانسان في أي صورة كانت ما أجملها ما أكملها ما أبهاها في أي صورة ماشاء ركبك , وأنزل لكم من السماء ماءاً فأنبتنا به حدائق ذات بهجه , هنا يتحدث عن الجميل _ اي في الطبيعة _ يتحدث عن الزينة ( حدائق بهيجة ) تبهج الناظرين اليها تنشرح بها الصدور وتتروح بها الأرواح , هذا بلا شك في فطرة الله الذي فطر الناس عليها , حدائق ذات بهجة ماكان لكم أن تنبتو شجرها أئذا هم مع الله ؟ جملة دلائل هنا توصل وتدلُ علي الله سبحانه ومن جمالتها هذه الحدائق البهيجة أي اذا الزينه والجمال سبيلُ يوصل الي الله سبحانه , ولا ريب ان درجات الوعي بالحقيقه متفاوته بين الناس ومناظير الاستدلال علي الحق او زواية النظر تختلف ايضا من هذه الزوايا ,, الجمال , الحسن , البهاء , ثم ان الجمال أو الزينة كما يكون في المرآئي والمبصرات من رسوم واجسام وتراكيب وهيئات والوان مستحسنات وحركات يكون ايضا في المشمومات من روائح زكية , يكون ايضا في _ المسموعات _ من أصوات غريده حسنة تلذذ النفوس وتنبسط ( تنشرح ) بها وتشعر بسعةَ رحمة الله عبر هذا المدخل الجمالي , الأصوات الغريدة الحسنة , سواء كانت من الطيور أو من ألة أو من انسان حسن الصوت كل ذلك سواء أمام الفطرة الانسانية التي يلذها سماع الصوت الطيب , رب العزه لا يحب أن يستمع الي اي شئ استماعهِ الي صوت نبي جميل يتغني بالقرآن طبعا وهذا أكمل المقامات وهو اللائق بذ الجلال والاكرام , ثم بعد ذلك الناس على درجات وفي مراتب أكملهم حالاً يلذ له شئ من هذا القبيل أن يسمع كلام الله الذكر لكن من صوت شجي طروبٍ غريدٍ يحب هذا , نبينا _ صل الله عليه وسلم _ كان في مقدمة هولاء , حينما وقف ليلا حين مر بابي موسي الاشعري _ رضي الله عنه _ يقرأ القرآن يرتله في صلاته في الليل ف وقف واستمع من حيث لا يشعر به صاحبه ابو موسي ف لما غدى عليه في الصباح قال يا ابا موسي لقد استمعت الي تلاوتكَ البارحه لقد أُتيتَ مزماراً من مزامير ال داوود , قال يا رسول الله لو عرفت انك كنت تستمع الي لحبرتهُ لك ليس هذه احسن قرائة عندي لو كنت اعلم لكنت حسنت صوتي اكثر وابلغ لذلك قال التابعي الجليل ابو عثمان النهدي _ رضي الله عنه _ لا والله ماسمعتُ مزماراً ولا طمهوراً أحسن صوتا من ابي موسي الاشعري ان لكان ليقرأ فينا لنود ان لو قرأ البقرة من حسن صدرهِ _اخرجهُ ابو عبيد في فضائل القرآن العظيم _
وهنا السؤال : هل يصوغ نبي الله أن يشبه شيئاً محبوباً مستحباً شريفاً الا وهو الصوت من مسلم موحد صاحب جليل بكتاب الله أن يشبهُ بما حرم الله ! يستحيل , النبي لا يقع في مزل هذا, حشاه وكلا وهو القائل كما اخرجه ُ في الصحيحين ( ليس لنا مثل السوء ) لا يمكن اي يقع النبي في تمثيل مقبوح وحاشاه , فكيف قال لقد اوتيتَ مزمارا اذا المزامير شئ طيب كيف لنا ان نحرم المزامير لا يمكن , وشبه النبي صوت داوود والِ بكتاب الله الزبور بماذا بالمزامير , ف كيف تحرم المزامير ! هذا دليل لنا ولكل من قال بحلال المزامير ودليل واضح في ميزان الحق , في ميزان الاستدلال والمحاكمه الفقهية لا يمكن لفقيه عادي من اوساط الفقهاء والمفتين , هذا طعام طيب كانه لحم خنزير ! يستحيل لأن لحم الخنزير حرام وبعيظ ف لو كان المزمار حرام لما وقع التشبيه به ( من النبي ) هذا ما لا ينتبه اليه البعض , في حديث عبدالله ابن زيد عبد ربه الشهري صاحب الاذان حين أُريَ الاذان في منامه ف غدا علي رسول الله وقص عليه الرؤية فقال انها رؤية حق ان شاءالله فقم مع بلال ف ألقي إليه ما رأيت ف إنه اندى صوتاً منك , النبي يحب ان يسمع ويسمع الناس الأذان من صوت ندي شجين , ليست العبرة بأن الكلمات شريفه وعاليه ( هي كذلك في كل حال ) ولكن تزداد حسنا ويعلو وضعها في النفوس اذا كانت من صوت ندي جميل طروب , لذلك قال إنه اندى صوت منك ,
حديث ابي محضوره ( ابو محضوره كان في الشرك والجاهليه _رضي الله عنه_ ) حديث صحيح _ يقول : لما خرج النبي _ صل الله عليه وسلم _ الي حُنين خرجتُ عاشر عشره نتبعهم فنزلوا في مكان فقام احدهم يأذن فجعلنا نأذنُ تأذينهم نستهزأ بهم وكٌنت فيمن أذن فقال عليه الصلاة وافضل السلام لقد سمعتٌ صوت انسان حسن _ يأذن أذاننا فأتوني بهم فذهب الصحابه واتي بهم , خاف ابو محضوره ان ينزل بهم عقاب , قال فجعل النبي يطلب منا ان نأذن بين يديه فجعلنا نأذن رجلُ رجلُ وكنتُ اخرهم ( هو احسنهم صوتا ) فلما أذنت دعي بي فأجلسني بين يديه ثم وضع يدهُ الشريفه على رأسي ودعا لي وبركَ علي ثلاث مرارِ _صل الله عليه وسلم_ ثم قال لي يا ابا محضوره أذن عند البيت الحرام ودخل الاسلام قلب الرجل وشرح الله به صدره , الشاهد ان النبي استحلى هذا الصوت مع انه من مشرك مستهزي لكن جمال هذا الصوت ان يخدم به الاسلام ودعوته , وضع الكفاءات في وضعها , الرجل المناسب في المكان المناسب , النبي كان يعشق الزينة في جميع اشكالها لكن الكلام هنا , عن زينة الصوت
قد يقول قائل : هل فعلا الصوت الحسن الطروب من الزينة ؟ طبعا من الزينة , الزينة ليست وقفا على حصرا من المرئيات وسواها بل تعم الاصوات وهي من احسن الزينة ومن اجملها وابهاها , كيف لا وهو القائل _صل الله عليه وسلم_ زينوا القرآن بأصواتكم , اذا الصوت من الزينة بل تكاد تطبق كلمة النقاد ومؤرخي الفن على ان الجمال المسموع تقف في مقدمة الفنون جميعها , الموسيقي والغناء والترنم والتطريب والتلحين , من اقدم الفنون البشرية وابقاها تقريبا لم تخلو من هذا الفن حضاره انسانية ولم تطلع هذه الفنون السمعية فقط بوظيفة انكارية وانما اطلعت بوظائف اجتماعية وسياسية قومية , الموسيقي مثلا وعلاقتها بالقوميات خاصة في القرن العشرين , الموسيقي لها دور كبير وادوار تربوية وتعليمية , فقال الحكيم الصيني الشهير كونفوشيوس في القرن السادس قبل الميلاد يدعوا الي ضرورة استخدام واستعمال الموسيقى في التربية وتعليم ويضع في ذالك بعض الضوابط ,

الامم كلها عرفت هذا و علمته والعرب في جاهليتهم مازالوا , والعرب في اسلامهم في عهد التشريع وبعد عهد التشريع , ف اذا كان كذلك ف من اين إذا هذا الإطباق تقريبا يكاد يوشك فقهاء العصر الي فئة مستثناه يشكون على تحريم الموسيقى والغناء بذات الموسيقى ( المعازف و الالات الموسيقية ) يكادو يطبقون على انها مما حرم الله ويستثنون فقط الدف وبعضهم يستثني أشياء اخري ( القصبة او الناي او الشبابة ) وبعضهم لا يستثنيها لحديث ابن عمر ( زمارة الراعي ) لا يستثنيها أما الغناء ف المتسامح إنما يحدده بشروط يعددها تكاد تخرج به أحيانا عن جملة ماهيتهِ حتى يفقد غنائهِ, شئ عجيب جدا , شئ أشبه بإنشاد الأشعار فقط إنشاد الأشعار لا خلاف حولهُ
من أين لهم هذا الإطباق ! لماذا هذا التشديد والتضييق علي عباد الله وهذا تضييق لا ينبغي غض الطرف عنه وينبغي تشقيق القول فيه وإقامة محاكمات علمية وفقهية لهذه الأقوال المعسره
شئنا أم أبينا الموسيقى اليوم وحتى الغناء مما عمت به البلوى كلنا مبتلون به فلا بد أن يكون الحكم واضحا ونحن نستعين بالله أن يكون هذا الحكم مما يخفف عن عباد الله لا مما يشق ويعسر عليهم حياتهم , ف الأن , المحمول نغمات كلها موسيقى و الكمبيوتر و الراديو والتلفزيون مثلا نشرات الأخبار تبدأ ب الموسيق
ى ويتخللها فواصل ووصلات موسيقية, برامج كثيرة كلها فيها موسيقى , في كل مكان هنالك موسيقى , طبعا فقهاء العصر بعضهم الذين شددوا قالوا يطفئ الجهاز او تخفض الصوت , ماهذا الحل العجيب !

لو فرضنا و زعمنا أن ديننا على مافيه من عظمة وتبريز واسباقيات وخوالد لو قدم للبشرية خاليا في نظر الناس من شوب وكل عيب لكن بشرط انه لا فن سماعي فيه و أن الموسيقى في الأصل حرام وأكثر الأغاني والترنم حرام إلا من إستثنى سيقولون لا حاجه لنا بدين كهذا , هذا دين معتل يبدو أن أصحابه معتلون نفسيا ليسوا أشخاص أسوياء ليسوا طبيعين خلاف كل البشر , كل الحضارات , كل المدنيات ! من أنتم ! وربما قال بعضهم عرفنا الأن لماذا ينموا فيكم الأرهاب ؟ لأنكم شخصيات معتله لا تتذوقون الفن , طبعا هذا لم يقله هؤلاء الغربيون وإنما قالهُ أئمة الإسلام المتفتحون كـ شيخ الإسلام أبا حامد الغزالي الذي كتب تحقيقا نفيسا جدا في حكم السماع ( والسماع مصطلح فقهي يعم الألات والأصوات من أله أو من إنسان ) أي السماع بشكل عام , في كتاب إحياء علوم الدين وهو عن المساع إسمهٌ كتاب السماع أتي فيه باقوال موزونة محاكمات في منتهي الدقة والعبقرية ف كان مما قال , من لم يطربهٌ الربيع وأزهارهٌ والعود وأوتارهٌ فهو فاسد المزاج ليس له علاج , إنسان معتل مختل نفسيا إنسان لا يتحسس الزينة والجمال لا في المشموم ولا في المرئي ولا في المسموع , يقول أبا حامد الغزالي أنت إنسان لست طبيعيا بل قال هو بعيد من الروحانية قد زاد في غلظِ الطبع وكثافته يعني في البلاده , طبعهٌ بليد , في غِلظ الطبع وكثافتهِ على الجمال والطيور وسائر البهائم لإنها جميعها تطرب وتتأثر في النفحات الموجوده وهذا صحيح , الإبل على غلظ أكبادها وكثافة طبعها يلذ لها ويحفزها ويحركها ويخفف عنها أثقالها الحداء ( المعروف بالنصب ) ونبي كان له حاد _صل الله عليه وسلم_ ف الإبل حين تريد أن تقصر عنها الطريق وتخفف عنها أُحدوا لها غني لها , الطفل الصغير في مهدهِ كم غنيَ له, الطفل حين تغني وترنم له أمهُ يسكن ويهدأ ويغلب عليه النوم والراحة
لذلك العلماء من شرق وغرب منهم علماء المسلمين لم يكونوا يستحبون لطفل أن ينام على بكاء وإنما يدعون ويحبذون أن يغنى له ويترنم بين يديه حتي ينام مرتاحا ولا يعود هذا بأثر سيئ على نفسيتهِ يقول إبن عبد ربي , البقر حين يغنى لها تدر الألبان , العجيب أن هذا إلى اليوم معترف به في الحضارة الغربية يضعون الموسيقى لبعض الحيوانات وخاصة عند الحلب فتحلب أحسن وأكثروأبرك ! شي عجيب
النبات يزدهر وينموا مع الموسيقى ولذلك هذا الغرب المجرب الآن تقريبا لا تكاد تخلوا المحال الخاصة والعامة وقطارات الأنفاق والمترو وغرف الإنتظار في المشافي وفي المؤسسات المختلفة كل هذا في كل مكان تسمع ما يعرف بالموسيقى الخلفية وهي موسيقى لا يصحبها صوت ولا غناء , هادئة ورائقة تعرف ب background music
الموسيقى الخلفية , لماذا ؟ تجارب تبرهن وثبت أنها تزيد في النتاج هذه الموسيقى , مسألة إقتصادية , أكثر من هذا هناك ما يعرف بالعلاج بالموسيقى معروف هذا به وهناك مواقع بالعشرات على الشبكة الكعنكبوتية تحت هذا العنوان أو ما أشبه _ بب _ ويشرحون لك شرحا طبيا وسيكلوجيا كيف تأثر الموسيقى في العلاج وكيف تجعل الإنسان ينقح سريعا ويتماثل لشفاء أبكر, ويأتيك من يقول لا في ديننا حرام ! من الكبائر والعياذ بالله من أفظع من أبشع مايكون ومن جلس إلي غانيه يستمع منها الغناء صب في أُذنيهِ الآنك يوم القيامة ( الآنك هو الرصاص المذاب ) أعوذ بالله ! ماهذا ! كلنا نسمع بين مقل ومكثر قال بن الحسن هذا الحديث بليهَ !! والفقهاء صدعوا أدمغتنا علي المنابر والوعاظ وفي كتب الكبائر والصغائر مثل كتاب الكبائر للإمام الذهبي, طبعا ومثلهُ عشرات الأحاديث لا أصل لها _ كذب _ ف من أين إن كان كذلك ؟ من أين تحريم هذه الطيبات ؟ وقد توعد الله تبارك وتعالى على من تورط و تجاسر ف حرم ما لم يحرمهُ الله في نفس الآية وهذا من بديع سياق هتهِ الآيات في صورة الأعراف قُلْ مَنْ حَرَمَ زِينَةَ اْللَهِ بعدها بقليل قُلْ إنَمَا حَرَمَ رَبِىَ الْفَوَحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْىَ بِغَيْرِالْحَقِ _ صيغة حصرية أي هذا ما حرمهٌ الله _ بعض الناس يبغي في حل أثام كثيرة في حقوق الناس ( أموالهم وأعراضهم مصالحهم ) ويأتي يتشدد بالموسيقى والغناء حرام عنده ! وهو شغال يأكل أموال الناس بالباطل ويتكلم في أعراضهم ولا يبالي , عند الموسيقى يصبح سيد المتورعين ! ماهذا الفصام والكذب علي النفس , الله يقول هذا هو الحرام وَالإثْمَ وَالْبَغْىَ بِغَيْرِالْحَقِ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاْللَهِ مَا لَمْ يُنَزِلْ بِهِ سُلْطَنًا الشاهد قولهُ وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اْللَهِ مَا لَاتَعْلَمُونَ , قال الإمام أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة قال أدركنا مشائخنا من أهل العلم وهم يكرهون في الفتوي أن يقال في شئ إنهُ حرام ما لم يكن بين في كتاب الله تعالى غير تفسير ! معنى هذا : يعني يجب أن يكون حرام بغير تأويل , من غير دوران وإلتفاف حول الأيات,وتقولي هذه الأية تتحدث عن الغناء ! أنا لا أفهم ولا هو يفهم ولا هي تفهم إنها تتحدث عن الغناء إنما تتحدث عن شئ أخر بالمره , يقول أبو يوسف إياكم , لم تكن هذه عادة الأئمه والعلماء أن يتحرم شئ ليس منصوص علي تحريمهِ في كتاب الله بيناً غير تفسير وتأويل , هل هذا حرام ؟ لا أحد يتردد في حرمة الزني والقتل والسرقة والشرك وقول الزور وأكل أموال الناس بالأباطل والربي ,لماذا ؟ لأنها محرمة بينة من غير تفسير في كتاب الله , فكانت من المعلومة بالدين بالضرورة , زعمَ بعضهم أن كتاب الله نطق في مواضعَ منه جل منزلهُ سبحانهُ وتعالى بتحريم المعازف وتحريم الغناء إلا ما إستثني أي قالوا قال الله تبارك وتعالي في كتابه العزيز _ وَمِنَ اْلنَاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ اْلحَدِيثِ لِيُضِلَ عَن سَبِيلِ اْللَهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَخِذَهَا هُزُوًا أُلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ _ سورة لقمان .
توعد الله على هذا الفعل , قالوا عن مجاهد لهو الحديث هو الغناء بعضهم قال هو المعازف وعن ابن مسعود هو الغناء , هل هذا لهو الحديث ؟! سوف نرى , أولا : الطبل هل هو من الحديث أصلا ؟ هل هو قول يسمع أو يقرع الطبل ؟ الاية واضحه لا تتحدث عن اللهوِ مطلقا من حيث أتى اللهو , تتحدث عن لهو الحديث , انما الحياة الدنيا لعب ولهو , إذا حرمنا اللهو بإطلاق , قال العلامة بن محمد العلي بن حزم : نقول لهؤلاء المحرمين للهو هكذا بإطلاق حرموا كل مافي الدنيا , في رسالة في الغناء الملهي حرام هو أو حلال ! ويقول أحد مستنسخي هذه الرسالة لما أتمها الإمام وكتبها وأستقرت أخذتها وأعطيت نسخه للإمام بن عبد البر رحمة الله عليه , قلت أنظر فيها بن حزم يحل فيها المعازف والغناء , طبعا هنالك تفاصيل ليس كل غناء حلال ما دعى إلى خلا إلى زنى ماكان فيه فضيحة أعراض ماعرض له لإنكشاف العورات والإغراء بالفتن كل هذا حرام لكن لا لذاتهِ ليست الموسيقى أو الغناء حرمت لذاتهِ إنما لما يعرض له فإن أمكن فصلهُ وتنقيتهُ مما يعرض له فيعود إلى أصل الإباحه لا شئ فيه , هذا مثل بن حزم , قال ليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا معقول القياس عليهما مايفيد تحريم الغناء والألات لذلك أفتى _رحمة الله عليه_ أن من كسر مزمارا أو عودا أو ألة فانه يضمنها, لابد أن يدفع ثمنها لصاحبها لأنها الألات محترمة بشريعة ليست محرمة أقل مايقال فيها انها مباحة والأصل في الأمور العادية الدنيوية التي ليست تعبديه الأصل فيها الاباحة , لا نحتاج الي نص شرعي يبيح لنا هذا , نعم إن صح النص وقطع به على حرمة شئ من ذلك نقف عند النص إنتهي أما إلم يصح من النص مايقطعوا معه بحرمة هذا الشئ نبقى دائما متمسكين بالأصل وليس يطالب بالدليل من دار مع الأصل , الأصل يشهد لنا , ولذلك لا يحق لأحد أن يقول لنا إِتوا بدليلكم على حل الموسيقي والغناء , الأصل إنها حلال ! أنت تزعم إنها حرام إِتيني بدليل صحيح هو الذي خلق لكم مافي الارضِ جميعا هذا هو إسم دليل الإستصحاب ,دليل الإباحة الأصلية , الأصل في الأشياء الإباحة
يقال : هل يعقل أن كتاب الله تبارك وتعالى وسنة الرسول المصطفي _صل الله عليه وسلم_ يخلوانِ من نص صحيح صريح في حرمة شئ عمت به البلوى ؟؟ يستحيل قد يقول بعضكم صححوا الدعوه إن البلوى عمت بهذا أيام الرسول ! نعم في كل زمان ومكان وأيام الرسول عمت البلوى وإسمعوا حديث جابر الصحيح رواه بن جرير في تفسيرهِ _ وإذا رأوا تجارة أو لهوا إنفضوا إليها وتركوك قائما قل ماعند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين_ يقول رسول الله كانوا في النكاح يؤتى في الجواري فيضربن بلكبر( أي الطبول ) والمعازف فكان يتركون إذا رئوا هؤلاء الجواري والناس والصبيان يمشون في الشوارع يضربون المعازف والكبر يتركون الرسول قائما على منبرهِ ويخرجون يتسمعون , طبيعيون ليسوا مثلنا معقدين يحبون الغناء والموسيقى والمعازف وهم صحابة كما قيل في وصفهم ووصف أتباعهم أيضا , كانوا أهل تطرف وأهل مزحة وأهل نفوس وقلوب طيبة ولكن إذا تعدى الأمر إلى الدين ب الله ب الرسول ب القرآن بحرمة الأمه تدور حماليق ( أي العيون ) أحدهم ك المجنون أما فيما عاد ذلك كانوا طيبي النفوس
يروى عن عبد الله بن زبير وكان متكأً وقال تغنى بلال فقالوا تغني بلال !! بلال ابن رباح يغنى كان ! فجلس عبد الله ابن زبير وقال ما أعلم أحدا من المهاجرين إلا ترنم , نعم كلهم ابو بكر وعمر كل المهاجرين , النبي كان يحب هذا كان يدعوا إليه , في حديث السائد بن يزيد الذي اخرجه الترمذي _ يقول جاءت إمرأة جارية فدخلت على رسول الله فقال : صل الله عليه وسلم لعائشه اتدرين من هذه قالت : لا قال : هذه قينة بني فلان ( قينة أي مغنية ) تحبين أن تغنيكِ فقالت : نعم فأعطاها النبي الطبق فجلعت تغني _ في حديث أخر , قال _عليه الصلاة والسلام_ لتعلم يهود إن في ديننا فسحهَ_ السائد بن يزيد نفسه مرة أخرى _ يقول كنت مع عبدالرحمن ابن عوف ( أحد العشرة المبشرين بالجنة ) في طريقنا إلى الحج فلما كنا في مكان كذا قال عبدالرحمن ابن عوف لرباح ابن المغتفر يا ابا حسان غنني وقصر عنا فجلسوا ناحية في الطريق جلس عبدالرحمن بن عوف وابو حسان يغني بصوت جميل شجين ف أقبل عمر في خلافتهِ فقال ما هذا يا عبد الرحمن قال لا بأس به يا امير المؤمنين نقصر به عن أنفسنا ونروح عن أنفسنا قال ف إن كانت أخرى ف عليك شعر ضرار بن خطاب _ هنا عمر يدلهم يقول له غني ل ضرار بن الخطاب حلو وجميل
روى الامام احمد في مسندهِ عن عبد الله بن عمير_قال حدثني زوجُ بنت ابي لهب لما تزوجتَ بنت ابي لهب جاء النبي فدخل فقال ألا لهو_ تقول عائشة _رضي الله عنها _ في الحديث الصحيح زففتُ إمرأةَ إلي رجل من الأنصار فلما أتيتُ النبي _صل الله عليه وسلم_ فسألني فقال يا عائشة معكم لهو فإن الأنصار يحبون اللهو _
ف بان أن ليس كلهُ حراماً من يقول أنه حرام والنبي يقول هذا والنبي يحب ويشجع الناس على أن يلهوا, الحديث الصحيح في مسلم _ تقول عائشة _رضي الله عنها_ في يوم العيد دخل أبو بكرالصديق _رضي الله عنه_ علينا وكان عندي جاريتانِ تلعبانِ بدفيهما وتغنيان ورسول الله جالس إلا أنه حول وجههٌ يسمع لكن محول وجههُ فدخل ابو بكر وهالهُ الأمر وقال أمزمار وفي رواية أمزاميرُ الشيطانِ في بيت رسول الله وفي رواية أنه قال فنهاهما وقال أتغنيان ورسول الله جالس فقال له النبي الكريم دعهما يا ابا بكر فإنه يوم عيدنا .
ف العجب لمن إستدل بهذا الحديث على حرمة الغناء والموسيقى , عجيب , كيف استدللة ؟ جعل إمامهٌ أبا بكر ولم يجعله النبي !! والحجة قال إن أبا بكر وصفهُ بمزمور الشيطان ! وماذا في هذا ؟ هل تظنون أن أي شئ يوصف بأنه مزمور الشيطان يصبح حراماً !؟ غير صحيح , وإنما هذه الإضافه لأنها ملابسه وهل كان محمدا ابن عبد الله الذي بعث يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ( بعث أيضا ميسرا مبشرا) , هل تظنون أن من بعث آمرا ناهيا وهو أحق من قال بهذين المهمين والقطبين من الدين العظيم كان يسكت عن عمل شيطاني وفي بيتهِ ؟؟
أستغفر الله أما كان يعلم أن هذا يقدح في صديقية الصديقة !!
إنتبهوا ,, حتي سماع هذا لا يقدح في صديقية الصديق لأن عائشة صديقة _رضي الله عنها_ هذا لا يقدح فيها إنما قصاروا ما هنالك أن أبا بكر هالهُ أن يقع هذا في بيت رسول الله , وفي محضرهِ _صل الله عليه وسلم_ لأن لرسول الله ولبيتهِ من الحرمة والمثابة والتكرمة والتجلة مافهم معه أبو بكر وجوب تنزيهِ أو تنزيههما عن مثل هذا اللهو , وهذا صحيح في الجمله إلا أن الرسول بين له فيما يخص حالتهُ الشريفه علت الاستثناء وهو المناسبة , مناسبة العيد أما النبي نفسهُ فما كان من دَدٍ ولا الددو منه كما قال _ عليه الصلاة والسلام_ ليست من دَدٍ ولا الدِدو مني , النبي لا تبع لهو ولا تبع لعب , بل صحه عن عائشه _رضي الله عنها_ فقالت كان _صل الله عليه وسلم_ ذاكرا للهِ في كل او علي كل انحائهِ .
دائما بإستمرار في ذكر لله , كيف لا وهو مخاطب في قوله الله تعالي _ ف اذا فرغت فانصب والي ربك فارغب _
يقول أبا حامد الغزالي هذه حالة مواصلة الجد والبقاء علي الجد فقط , من غير لهو ولعب لا يقدر عليها إلا نفوس الانبياء وصدق أبا حامد , لكن النبي أفسح لنا فسحة بعيدة وكبيرة في اللهو والسماع في الموسيقي والغناء البريئ , لماذا !؟ لانه مجرب وعقل كبير , أما هذا الجد فلا يليق الا برسول الله _صل الله عليه وسلم_ من نظير ما وقع علي أبي بكر ما وقع من عمر , عمر رأى الأحباش يلعبون بضرق تؤخذ من الجلد ليس فيها خشب يزفنون ( أي الرخص ) ويلعبون الضرق في مسجد رسول الله وعائشة أم المؤمنين واضعة نقلها علي منكب رسول الله وتنظر اليه ويقول لها شبعتي شبعتي وتقول لا ( تقول أنا أعرف منزلتي عنده ) ف جاء عمر فانتحرهم ف النبي قال دعهم يا عمر .
النبي يدرك ضعفنا وحاجتنا ومسكنتنا
في عام عمرة القضاء عبدالله بن رواحه _رضي الله عليه_ كان يتغني في حرم الله ف سمعه عمر قال يا بن رواحه في هذا القوم في حرم الله عز وجل وفي محضر رسول الله (قال له الظروف غير مناسبة وهذا بيت الله والرسول) ف النبي قال دعه يا عمر خلي عنه ياعمر ف والذي نفسي بيده لقوله أوقع فيهم من وقع النبي , يعني مثلا السهام شعرهِ وهو يتكلم في الكفار , فهذا مراعاة لمقام سيد الكاملين , لا تقول لي أريد أن أتشبه به ف ان كنت تستطيع هذا ف يا حي هلا لكن لا أدري أتستطيع أن تحصل كمالات هل تستطيع أن تنمي مشاعرك وأن ترقي أحاسيسك وأن تبلغ الغايه والامد الاقصر في هذا الباب من غير أخذ باطراف من هذه الأشياء ؟؟ النبي يستطيع لأنه ليس ك هيئتنا هو عبد رباه الله نحن نختلف , هل تستطيع لا أدري
أبو حامد يقول من كان كذلك ف هذا رجل معتل المزاج فاسد المزاج ليس له علاج , في فتاوي العلامه شلتوت _رحمة الله عليه_ استأنس من باب احماض الفتوه ومجلس المتحدثين بها قال : وسأل الشيخ ( شيخ الأزهر ) الشيخ حسن العطار ( كان في وقتهِ موسوعه علميه حيه ) ما حكم الغناء والموسيقي ؟ ف قال من لم يتأثر برقيق الأشعار متلوه بلسان الاوتار علي شطآن الانهار في ظلال الاشجار ف هو بليد الطبع حمار .
قصة أبي اسحاق ابراهيم بن سعد بن براهيم ابن عبدالرحمن ابن عوف _ ( كان امام جليل تبع التابعين من ثقاة العلماء والرواء رواء عن الامام محمد الزهري واكثر وهو من الثقاة المخرج له في الصحيحين ) هذا الرجل كان صاحب غناء يتعاطي مع العود والاوتار نزل علي العراق مره في مده الرشيد سنه مئه واربع وثمانين هجريه فنزل هناك وجعل يحدث في احاديث رسول الله وخاصه بحديث الزهزي , وسالوه عن الغناء فقال انه حلال شئ طيب هذا لماذا لا , فنمت عنه وشاعت حتي سمع عليها الرشيد وجاءهٌ رجل من طلاب الحديث ولما جاءهُ وجده يتغني ويترنم فقال كنت حريصا ان استمع منك حديث الزهري اما وقد وجدتك تتغني فلا والله لا اسمع منك الحديث ابدا ! كانه ضرهٌ قي شئ ! ف اجابه ابي اسحاق ف اذا لا افقد الا شخصك , ارحل , فلما كان الغد بعث اليه الرشيد فساله عن حديث المخزومي التي قطع النبي يدها في سرقة الحلي , ثم قال له فحدثني , قال له إئتني بالعود ! ما الحكمه هنا _ لان عندما اتاه الطالب وقال لا سمعت منك الحديث ابدا قال له لا افقد الا شخصك وزيادة في غيظهِ قال له علي وعلي لا حدثت بعد اليوم ما اقمت في بغداد الا بعد اتغني ,( الحكمه منها تعليم الناس الجاهلة ) ف بعد ان تغني بمقطوعه , فلما سال الرشيد ان يحدثهُ ساله قال عليا بالعود (حتي لرشيد لان هذا شئ حلال وطيب لا خجل منه ), فقال عليا بالعود فقال له الرشيد عود المجمر ! قال له لا بل عود الطرب , فتبسم الرشيد ففهم الامام ان الكلام بلغ الرشيد , فقال له يا امير المؤمنين لعله بلغك ماجري مع السفيه قال له نعم قال له يا امام يا ابا اسحاق , ماذا تقول في هذا المعارف هذه , قال له حلال وطيب من طيبات الدنيا اشياء تستطيبها النفوس والحيوانات والصغار , قال له فمن يحرمه من الفقهاء فقال له من ربطه الله ( المعقد ), الانسان المعقد الذي يحرم طيبات ما احل الله لا تحرموا طيبات ما احل الله , هذا نوع من العدوان علي شرع الله , قال تبارك وتعالي _ ولقد فصل لكم ما حرم عليكم _ اين في كتاب الله المفصل اياته والمفصله احكامه وخاصه احكام الحلال والحرام بالذات , اين تحريم آلة في كتاب الله ؟ قالوا اللهو , قلنا ليس له علاقة , فقالو ف حديث بن المسعود انه فسر لهو الحديث ب الغناء قلنا نعم صح عنه هذا الاثر لكن لا وجه لتخصيص الآية به لان الصحيح والراجح من اقوال العلماء انه لا يقضي على مطلق الكتاب ولا على عامهِ الا بنص من كتاب الله او بنص صحيح من سنه رسول الله , اما اقوال الصحابه والتابعين صحة او لم تصح لا يعنينا لا يخص بها الكتاب , لهو الحديث ماذا ؟ المنعوت بصفه من فعلها كان كافر ليس مرتكبا حراما , يكفر هذه هيه الصفه , لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله ( التوحيد ) ويتخذها غدوه والمستهزأ بدين الله كافر سمع او لم يسمع .
جابر ابن عبدالله رأه رجل ( هذا في البخاري) علق ثوبا ويجلس في ثوب واحد يصلي به , قال له يا صاحب رسول الله اراك تجلس في ثوب ما فعل الاخر , فقال يراهُ جاهل مثلك ف يتعلم , تصرفات العلماء من خلفها حكمه .
لو جاء رجل ورسول الله او اصحابه او داعيه من دعاة الاسلام والتوحيد يتلوي علي غير المسلمين يدعوهم لتوحيد ايات كتاب الله وجعل هذا يقول الله الله الله تنطبق عليه الايه مع انه لم يغني ولم يضرب بعود انما شوش علي ايات كتاب الله تبارك وجعل يلهوا بلفظ شريف جدا اشرف الالفاظ ( الله ) وهذا من باب قوله تعالي وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون , انتبهوا !
كان الكفار اذا تلى رسول الله ايات الله او احد اصحابه جعلوا يلهون ويحكون شعرا او حكايا او يشوشون باي طريقه وبرفع الصوت فهذا الذي ذمه الله , لا انه ذمه مطلقا له ولا انه ذم مطلق لهو الحديث , ماهو اللهو في اللغه العربي : كل ما ألهاك عم شئ وخاصه اذا ألهاك عن شئ شريف عن عمل او عباده او ذكر هنا يعتبر لهوا , ف اللهو ليس الطبل والمزمار فقط انما اللهو المزح , الحكايا والقصص , الضحك , فهل تحرمون هذا اللهو ؟ نحن نحرم هذا وغيره ونحرم حتي الكلام الجاد والموزون والمرتب اذا صيغه مصاغ التشويش على ايات الله واضلال عباد الله والهزء في سبيل الله , ومن ثبت هذا قصده فقد كان من اهل الوعيد.
قال العلامه الشبخ الامام ابو محمد بن علي بن احمد ابن حزم , قال بل انما اشتري مصحفا وكان قصده ان يضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوا كان من اهل الوعيد .
ف افهموا الايه الايه لم تقل اللهو محرم ولم تقل لهو الحديث محرم وانما قالت ان هناك من الكفار والمشركين ك نظر بن الحارث او شخص اخر لم يسمي كانوا يشترون لهو الحديث , النظر يحدثهم عن الفرس والروم ويقول حديثي احسن من حديث محمد اي شغلهم عن كتاب الله , ورجل اخر اشتري مغنيه من حر ماله وجعلتها كلما تل الرسول او اصحابه جعلت تغني ف انزل الله الايه , هذا هو المقصود , فلا تقول لنا الغناء محرم بايه لقمان هذا كلام لا يصح ولا يستقيم .
نأتي لحديث أنجشة و أنجشة هو صحابي جليل وهو حادٍ، كان يحدو للرسول يسوق الإبل، والإبل فيها الظعن، فيها نساء رسول الله ونساء الصحابة أيضاً، والحديث مخرج في الصحيحين في البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه وأرضاهم أجمعين قال: "كان لرسول الله حادٍ يسمى أنجشة حسن الصوت، وكان يحدو لركب رسول الله، فقال له صلى الله عليه وسلم مرة، والسبب ما صح عن ثابت البناني عن أنس أنه حدا بصوته الجميل الطرب فأسرعت الإبل حتى اعتنقت، والإعناق ضرب من ضروب السير حين تسرع الإبل جداً، وسميت بالإعناق لأن الإبل تمد أعناقها حيث تسرع
فيقال أعنقت الإبل، فخشي النبي على أمهات المؤمنين وعلى الصحابيات أن تقع امرأة ضعيفة أو مسكينة، لأن الإبل يتزعزع به حمله من شدة الطرب إذا أسرع فربما وقع هذا الحمل وفيه نساء، فقال له: "يا أنجشة رويداً سوقك بالقوارير، وفي رواية أخرى رفقاً بالقوارير"، وهي المشهورة، ولكن هذه صحيحة أيضاً. فالنبي يكني عن النساء على أنهن قوارير مثل الزجاج هش سريع التكسر، فذهب أحدهم أن النبي نهاه خشية افتتان النساء، وهذا كلام غير صحيح، وإن رجحه القاضي عياض لأن حديث ثابت البناني يؤكد أن السبب هو إعناق الإبل، فخشي النبي أن تقع النساء، وإلا لو كان النبي يعلم أن هذا الصوت الحسن الجميل من رجل بالغ مكلف يوقع فتنة في قلب واحدة لنهاه عنه جملة من الأصل وليس بالتخفيف، ولما قال له خفف حسبك بل اسكت انقطع. هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا حادي رسول الله، والنساء يسمعن صوت رجل بالغ راشد مكلف.

و مازل الموضوع طويل

هيثم
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس
  #354  
قديم 22/01/2014, 17h38
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 73
المشاركات: 555
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منذر44 مشاهدة المشاركة
استاذ عادل انت قلت في وقت سابق جملة معبرة اعجبتني جدا وهي ان غياب المرفقات عن المنتدى
كغياب المياه عن نهر النيل وها قد عادت المياه الى مجاريها فمبروك لنا جميعا عودة الروح للمنتدى وبعد طول انتظار
فشكرا لجهود كل من ساهم في هذا الانجاز
وبعيدا عن السياسة احب طرح موضوع للنقاش
استاذ عادل ومن خلال متابعتي لأغاني الزمن الجميل وجدت ان اغلب الاغاني الطويلة هي من
اختصاص المطربات كالسيدة ام كلثوم ووردة وفايزة احمد ونجاة وميادة الحناوي بينما المطربين
اصحاب الاغاني الطويلة فهم قلائل واهمهم عبد الحليم حافظ له عشر اغاني طويلة وفريد الاطرش
له اقل من هذا العدد بينما اطول اغنية لعبد الوهاب وهي من غير ليه وهي لحنها اساسا لعبد الحليم
ومن هنا السؤال الذي يطرح نفسه لماذا؟ ما هو السر في ذلك ؟
اخى العزيز
مفيش سر فى الموضوع .. ولكن هى بتيجى بظروفها ... والعملية بتبقى توابع لسوابق .. بعنى ان الجمهور تعود على ام كلثوم مثلا وهى تغنى اغنية واحدة فى ساعتين وبالعكس كان الجمهور بنفسه يطلب الاعادة .. وده بيخلى الفنان يستمر فى هذا النهج ... فتخصصت ام كلثوم فى الاغانى الطويلة حتى لما عملت اغانى فيلم رايعة العدوية كان فيه كذا اغنية جميلة جدا وقصيرة لكنها لم تغنيهم فى حفلات لأن الجمهور بيحتاج يسمع منها الاغانى الطويلة
وتلى ام كلثوم فى هذه الدرجة فايزة احمد بالذات لن معظم اغانيها الاخيرة كانت مش اقل من 17 صفحة بس اهم شىء الذكاء يعنى فايزة كانت بتلاحظ ان الجمهور مع طول الاغنية بيطلب منها تعيد مرة ثانية وثالثة ولما تعيد من نفسها كان الجمهور بيصفق للإستحسان .. اما وردة نوعت نفسها بين الاغانى الطويلة والقصيرة يعنى لما كان عبد الوهاب بيلحن لها كانت بتعمل اغنى طويلة لأن الجموهر بيتذوق الحان عبد الوهاب بدرجة عالية جدا وبيحس ان كل ماتطول الاغنية انه حايسمع كمية اكبر من الدرر ... والذكاء زى ماقلت هو اللى بيخلى الفنان يطلع لفوق او يهبط الفنان الذكى بيعمل اغنية من نوعية ما بيحس ان الجمهور عايز كده بيكرر التجربة .. ومعظمهم كانوا يميلون الى كذا اغنية قصيرة فى الحفل بحيث ان الجمهور بيسمع الوان مختلفة وايقاعات وسرعات مختلفة وبيفضل متابع مش بيزهق منو ... لأن كان زمان انت بتروح تسمع فقط وهنا لازم تسمع ماتريد لكن الامر اختلف هذه الايام الجمهور مش بيروح الحفلة يسمع ولكن لكى يصفق ويتمايل ويصرخ مع الدوشة اللى ع المسرح ومن هنا فهو بالطبع لايسمع شيئاً ... يعنى ممكن يعدى لحن جميل وراه لحنزى الزفت والجمهور بيرقص طالما سامع ايقاعات .. ييعنى انا شخصيا لما طلع كاظم الساهر لم يستهوينى مطلقا وحاولت اسمعو عدة مرات والسبب انا حسيت انو غبى فنيا بمعنى انو كان بيغنى قصيدة طويلة ابيات كتير جدا على جمهور مش بيسمع اصلا ... يعنى ام كلثوم كانت لما تغنى قصيدة طويلة كان لازم انها تعيد الجملة 3 او 4 مرات حتى انت تستوعبها وتحسها ثم تعيد الكوبليه بحاله 3 مرات بحيث انك تبتدى تحفظها وتتمتع بها .. سمعت كاظم الساهر بيغنى الجملة مرة واحدة ويروح للتالية ماشى زى القطار السريع لما تنظر من النافذة لاتستوعب شيئا .. وعلى شباب اصبح مستواهم فى اللغة العربية وفهم الشعر صفر بس هم مش بيسمعوا ولكن بيصفقوا ويتمايلوا ويرقصوا وكل مجموعة من الجمهور تطلع بنت حلوة ترقص فى الكرسى تلاقى 170 رقاصة فى الجمهور يعنى جو مش جو سمع بتاتا ..
الخلاصة انا النهاردة لو فيه حفلة انا ممكن اعزف اغنية طويلة لم كلثوم او 7 اغانى قصيرة متنوعة .. لكن السؤال الخطير امتى اعزف ده وامتى اعزف ده ... يعنى حسب نوعية الجمهور
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
رد مع اقتباس
  #355  
قديم 22/01/2014, 20h26
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

بعد التحية أخي العزيز هيثم :
أرجو التركيز على النقطة الرئيسية في الموضوع ، فردك كان طويلاً جداً و لا يخدم جوهرالقضية الأساسي ، أستطيع أن أستشهد بمئات المصادر و الكتب الإسلامية لسوق أدلة ترجح تحريم الغناء و الآلات في الإسلام ، و أملأ صفحات الموقع بها .
المشكلة الرئيسية أن أغلب المواضيع الإسلامية تستطيع الاستدلال على صحتها و بطلانها - في نفس الوقت - بشواهد كثيرة و من نفس المصادر ، والغناء خير دليل أمامك .
أرجو أن تمنحني ردأ على سؤالي الذي طرحته سابقاً ، هل أخطأ كل من الأئمة الأربعة و ابن تيمية و ابن القيم ... في تفسير القرآن و الأحاديث النبوية فيما يتعلق بالغناء و العزف تحديداً ؟
رد مع اقتباس
  #356  
قديم 23/01/2014, 08h38
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 40
المشاركات: 184
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

لا أحد معصوم عن الخطأ و الأئمة الكبار قد اجتهدوا على قدر طاقاتهم، ولم يلزموا أحداً بالجمود الى آرائهم، ولكن الناس جمدوا بعد ذلك على آرائهم، وهكذا أخذ الإتّباع يسود التفكير الفقهي. ومن وراء الاتّباع كان التقليد
و كل له إجتهاده و بالنسبة للإمام الشافعي ليس له مشكل مع السماع و كل من قال لك و أجمعت الأمة و أطبقت الأمة على تحريم الموسيقى كله غير صحيح بالمرة و المسألة خلافية, و من أنا حتى أخطأ أبى حنيفة أو مالك أو الشافعي لكن أرتاح إلى قول الإمام فولان في مسألة و أرتاح إلى قول الإمام علان في مسألة آخرى و أرتاح إلى بن تيمية في مسائل و لا أرتاح في مسائل آخرى...
و للعلم إن الفقهاء و المؤرخين و الأصوليين و المحدثيين يخضعون إلى سلطة الرأي العام و هذا وحده مشكل في حد ذاته كما إن كبار المؤلفين القدامى -أمثال الطبري وغيره- قد وجدوا "أن هناك سلطاناً آخر يخضع المؤرخ في كثير من الأحيان إليه، هو سلطان الرأي العام، فالمؤرخ مضطر بحكم مقامه بين مواطنيه أن يراعي شعورهم وإلاّ عرّض نفسه للمكروه من قول أو أذى، ولهذا يضطر أن يمرّ بالقضايا الحساسة مرّاً خفيفاً أو دون نقد ولا إبداء رأي.. ويستطيع الباحث أن يلاحظ أثر الرأي العام هذا على المؤلفين القدامى، فالطبري - مثلا - قد بدأ كتابه بالاعتذار عن كل ما لا يوافق ميول الرأي العام، فأخرج الأمر من عهدته وألقاه على عاتق الرواة الذين نقل عنهم، فقال في مقدمة سفره التاريخي: فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارؤه. أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجهاً في الصحة ولا معنىً في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤتَ من قِبلنا، وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا ومما تجدر الاشارة إليه، ان الطبري رغم اعتذاره مقدماً، وتهيئته ذهن القارئ الى وجود اُمور قد لا يرتضيها في هذا التاريخ، فإنه قد تنكّر أحياناً لمبدئه، ولم ينقل كثيراً من الروايات (لبشاعتها وشناعتها) على حد تعبيره، أو لأنه وكما يقول: (كرهت ذكرها)، أو (لأن العامة لا تحتمل سماعها) في أحيان اُخرى.
وغير الطبري من المؤلفين قد خضعوا أيضاً لسلطان الرأي العام، فإبن هشام -صاحب السيرة النبوية المعروفة- والتي رواها عن اُستاذه ابن إسحاق، قد اعترف بأنه قد اختصر سيرة ابن إسحاق وحذف منها اُموراً وصفها بأن (بعضها يشنع الحديث عنه) و (بعض يسوء بعض الناس ذكره) و (بعض لم يقرّ لنا البكائي بروايته)، وبهذا قدّم ابن هشام ـ المتوفّى سنة (210 هـ) ـ قبل الطبري بقرن من الزمان اعتذاره للقرّاء بأن سلطان الرأي العام يفرض عليه المجاملة. وبعد هذه القرون المتطاولة، نجد الكثير من المؤلفين المعاصرين يدخلون الحلبة وهم ممزّقون بين اتجاهين:
الأول يفرض عليه مراعاة الأمانة العلمية والتجرد للحقيقة بإماطة اللثام عنها.
والاتجاه الآخر يفرض عليه الانحناء لرغبات الرأي العام الذي يطالبه بنمط معيّن من البحث يتماشى مع ميوله.
و لكي تفهم كل هذا إليك صفحات من سيرة ذاتية لأحد الباحثين
لم تكن هناك مشكلة في بداية الأمر، فيما يتعلق باتجاهي الفكري الديني، فلقد تعلمت الصلاة في سن مبكرة، وبدأت أُواظب على قراءة القرآن عند أحد جيراننا، والّذي كان إمام مسجد الحي، وكنت طيلة سنيّ شبابي الاُولى، أتردد على المسجد القريب من البيت للمواظبة على الصلوات طلباً لثواب الجماعة.
كان إمام المسجد هو مرجعنا الديني، وقد بدأت علاقتي معه تتوثّق مع مرور الأيام، فكنت آتي المسجد في وقت مبكر، حيث أجلس إليه، يشاركني في ذلك بعض الشبان المتدينين، وكانت الحلقة تضم كهولا من أبناء الحي أيضاً، فنجلس ونتداول بعض الاُمور الدينية، ونتبادل الآراء حول بعض المسائل الفقهية المبتلى بها، وكثيراً ما كان الشيخ إمام المسجد يخصص بعض الجلسات ليحدثنا عن أئمة المذاهب الأربعة وعلمهم وتقواهم-وبخاصة الشافعي- حتى صار هؤلاء الأئمة الأعلام مثلا أعلى نسعى للاقتداء بهم.
مضت بضع سنوات على تلك الحال لم تصادفني فيها مشكلة في العقيدة، كانت الاُمور تتلخص في المواظبة على العبادات، والإلتزام بحسن الخلق والاستقامة، وهذه الاُمور تكفي لأن تجعل المرء مرضياً عند الخالق والمخلوقين، وتضمن له سعادة الدارين، كما كان يؤكد لنا إمام مسجدنا.
بقي الأمر على تلك الحال، حتى في أحد الأيام، ذهبت فيه الى المسجد لأداء فريضة العصر، وكعادتي في التبكير بالذهاب لكي تتاح لي فرصة مجالسة الإمام قبل أن يحين وقت الصلاة.
عندما دخلت حجرته، وجدته يحدّث رجلا كهلا يجلس بين يديه مستمعاً الى نصائح الشيخ الذي كان يحدّثه عما يجب فعله لأداء فريضة الحج، فجلست استمع للمحاورة، حتى أثار انتباهي ملاحظة أبداها الشيخ، وفيها يوصي الرجل بأن يتحول من المذهب الشافعي الى المذهب الحنفي قبل الانطلاق أثارت هذه الملاحظة دهشتي، إذ أنني لم أكن قد سمعت بمثلها من قبل، ولم أفهم السبب الموجب لتغيير المذهب، لذا فإنني انتظرت بفارغ الصبر انصراف الرجل لأُبادر الشيخ إمام المسجد بالسؤال عن سبب ضرورة تغيير هذا الرجل مذهبه.
أجاب الشيخ مبتسماً: حتى يجوز له ملامسة النساء أثناء الطواف، لأن ذلك وفق مذهبنا ينقض الوضوء كما تعلم.
أطرقت مفكراً، فقد كانت المرة الاولى التي اتنبه فيها الى هذه المسألة. نعم، كنت أعرف أن اتباع المذاهب الاُخرى - من غير الشافعية - لا يتوضؤون من الملامسة، ولكنني لم أكن قد أعرت الأمر شيئاً من الأهمية، ولكن في هذه المرة بدأت أُفكر في الأمر بشكل جاد.
سألت الشيخ: إذا لامس الرجل الحنفي المذهب إمرأة من غير المحارم، ثم صلى دون أن يعيد الوضوء، فهل صلاته صحيحة؟
قال: نعم.
قلت: لكن الشافعي المذهب تكون صلاته باطلة، وعليه إعادة الوضوء والصلاة؟
قال: نعم.
قلت بدهشة: كنت أعتقد أن صلاة الأحناف وغيرهم غير صحيحة تبعاً لذلك قال: ليس الأمر كذلك، الجميع صلاتهم صحيحة إذا اجتمعت شروطها الاُخرى.
فكرت في الأمر ملياً، ثم سألت الشيخ قائلاً:
أي المذاهب الأربعة صحيح وجدير بالاتّباع أكثر من غيره؟
قال: كلها صحيحة وجديرة بالاتّباع قلت متسائلا: كيف حكم الشافعي ببطلان الوضوء من الملامسة وخالفه الآخرون في ذلك؟
قال: تبعاً للاجتهادات، فالشافعي(رضي الله عنه) اجتهد في تأويل آية الملامسة بأنها تعني تلامس البشرة، وتأول غيره بأنها تعني الجماع، كل حسب اجتهاده.
قلت: فالإمام الشافعي قد انفرد بهذا التأويل، ألا يمكن أن يكون مخطئاً؟
قال الشيخ بغضب: كيف تجرؤ على تخطئة الإمام الشافعي، وماذا نكون نحن بالنسبة الى هذا الإمام المجتهد رضوان الله تعالى عليه، حتى نخطّئه!!
اُخذتُ بسورة الغضب، فأطرقت ساكتاً.
قال الشيخ متكلفاً الهدوء: يا بني، لا تردد مقالات أعداء الإسلام الذين يريدون التشكيك في معتقداتنا وفي أئمتنا رضوان الله عليهم.
قلت: إنني لم أُردد مقالة أحد.. لكنه كان سؤالا خطر ببالي.
قال الشيخ ملاطفاً: أعلم أن نيتك سليمة فلا تؤاخذني.. سل عما شئت.
قلت: أخشى أن يغضبك سؤالي.
قال: كلا، لن أغضب فسل عما شئت.
قلت: ما هو سبب الاختلاف بين المذاهب؟
قال: تبعاً لاجتهادات الأئمة، لقد بذل كل منهم جهده في استنباط الأحكام من الأدلة المتوفرة لديه، وكان لكل منهم رأيه الخاص في تلك الأدلة، ولكنهم جميعاً مجتهدون، وهم مأجورون حتى لو أخطأوا كما أخبر النبي (صلى الله عليه وآله) بذلك.
قلت: إذا كانت جميع المذاهب صحيحة، فهل يجوز الانتقاء، كتقليد أحد الأئمة في بعض المسائل، وتقليد غيره في مسائل اُخرى؟
قال بحزم: كلا، لا يجوز ذلك، إن ذلك تحايل على الشريعة.
قلت: لكننا نقلد الإمام أبا حنيفة أثناء الحج قال: مؤقتاً، لضرورة تستدعي ذلك، وتنتفي بانتفائها.
قلت: لماذا لم يجتمع المسلمون على مذهب موحّد يجمع شملهم وينهي الاختلاف؟
قال: إن الاختلاف ضروري لتيسير الشريعة على المكلفين، وقد قال النبي (صلى الله عليه وآله): "اختلاف اُمتي رحمة".
حان وقت الصلاة فافترقنا، وبعد الانصراف ناداني الشيخ فرافقته الى حجرته حيث ناولني كتاباً وهو يقول: لا تنس أن الاختلاف رحمة.
قرأت على غلاف الكتاب: رحمة الاُمة في اختلاف الأئمة.
بدأت بقراءة الكتاب في البيت، ورغم ذلك فإنني لم اقتنع، كانت القضية بالنسبة لي تتطلب جواباً على تساؤلات منها: إذا كان أحد الأئمة قد أخطأ في اجتهاده، وتبين للمكلف خطؤه، فلماذا لا يجوز مخالفته في تلك المسألة والأخذ برأي مجتهد آخر؟ وإذا كان الشافعي قد أخطأ في تأويل آية الملامسة، فما يدريني كم أخطأ هو وغيره في مسائل اُخرى؟
كانت أشهر الصيف بالنسبة لي فترة خصبة، كنت اتفرغ فيها للمطالعة، وها هي العطلة الصيفية توشك على البدء، فلأستغلها في البحث، وهذه المرة ليست كتب الأدب والروايات - التاريخية منها خاصة - بل كتب الفقه، وتذكرت أن صاحب كتاب "الميزان" - الذي بهامشه كتاب رحمة الاُمة - قد ذكر أنه قد قرأ كثيراً من الكتب، وأورد قائمة طويلة بأسمائها قبل تصنيفه لكتابه هذا، فحاولت أن أتتبع بعض ما قرأ منها، ولكنني بقيت شهوراً أدور في حلقة مفرغة دون أن أصل الى شيء حاسم، لكن كتب الطبقات التي وقعت في يدي أفادتني بعض الشيء في توضيح بعض الاُمور التي كنت غافلا عنها، فقد كانت هذه الكتب ترفع من شأن أئمة المذاهب -كل يطري إمام مذهبه ويحيطه بهالة من القدسية- مما ذكّرني بما كان يحدثنا به إمام مسجدنا من مناقب اولئك الأئمة، والتي تبيّن لي أنها كلها كانت مفتعلة، وضعها المتعصبون لمذاهبهم، وظهرت لي الخلافات التي كانت بين أرباب المذاهب وتخطئة بعضهم البعض، بل وحتى تكفير بعضهم البعض أحياناً، ولاحت لي في سماء الفقه أسماء لم أكن قد سمعت بها من قبل، وتساءلت متعجباً: أين كان هذا الحشد من الفقهاء، ولماذا لم أسمع بهم؟! وقد أرشدني أمين المكتبة - وكان صديقاً لي- الى بعض الدراسات الحديثة في هذا الشأن، مما أتاح لي الفرصة للتعرف على الأدوار التي مرّت بها مسيرة الفقه الإسلامي وبداية نشأة المذاهب، ومن تلك الكتب: (تاريخ المذاهب الاسلامية) للشيخ محمد أبو زهرة، فتمكنت من متابعة مسيرة الفقه من بدايته وحتى العصر الحاضر، وخلاصة ذلك:
إن التشريع الإسلامي قد مرّ بأدوار متعددة: دور الرسالة النبوية، ودور عصر كبار الصحابة، ثم صغار الصحابة، ثم التابعين وتابعي التابعين... الخ.
وفي عصر تابعي التابعين ظهر بعض أئمة الفقه كأبي حنيفة الذي أخذ عن ابراهيم النخعي والشعبي، وحماد بن سليمان، وعطاء بن أبي رباح وغيرهم من التابعين.
وعلماء التابعين الذين أخذ عنهم أئمة المذاهب هم الفقهاء السبعة من أهل المدينة، وهم: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وأبو بكر بن عبيد بن الحارث، والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وعبيدالله بن عبدالله بن عتبة، وسليمان بن يسار، وخارجة بن زيد بن ثابت. وقد نقل علم هؤلاء السبعة ابن شهاب الزهري وربيعة الرأي، وهما ممن تتلمذ عليه الإمام مالك.
وحول الاختلاف بين المذاهب، يقول محمد أبو زهرة: "تكونت مذاهب الأمصار، وقد ابتدأ الاختلاف في المدائن بتكوين المدارس الفقهية، فكان بالعراق مدرسة فقهية لها منهاج، ثم بالحجاز، ثم بالشام، ثم كان الشيعة لهم مدرستهم، ثم صار بعد ذلك في كل مدرسة رجل بارز يلتف حوله تلاميذ يمدّهم بالرواية، والدراية الفقهية... فكان بالكوفة شيخ القياس أبو حنيفة، وكان بالمدينة شيخها مالك، وكان بالشام شيخها الأوزاعي، وكان بمصر الليث ابن سعد، ثم جاءت الطبقة الثانية، فكان الشافعي وأحمد وداود، وتتابع من بعدهم الاجتهاد، ثم الانحياز المذهبي، فأصبح المجتهد لا يجتهد اجتهاداً مطلقاً، بل يجتهد في دائرة مذهبه، ثم انتقل الاجتهاد في دائرة اُصول المذهب الى التقيد بآراء الامام، مع الاجتهاد فيما لم يرو فيه نص في المذهب، ثم صار من بعد ذلك الى التقيد بآراء المجتهدين في المذهب والتخريج عليها، ثم الى الجمود والوقوف عندما انتهى إليه السابقون، إذ يقفون عندها لا يعدونها".
ومن الاُمور المهمة التي أثارت انتباهي، هي أن الفقهاء الكبار لم يكونوا يرون لأقوالهم هذه القدسية التي نراها نحن لهم اليوم من اتباعهم، فأبو حنيفة يقول: "هذا أحسن ما وصلنا اليه، فمن رأى خيراً منه فليتبعه".
وقد سأله البعض: أهذا الذي انتهيت اليه هو الحق الذي لا شك فيه؟
فقال: لا أدري، لعله الباطل الذي لا شك فيه والشافعي كان يحث أصحابه على مخالفة قوله إذا وجدوا حديثاً يخالفه ويقول: إذا صح الحديث فهو مذهبي، وأن مالكاً كان ينهى أصحابه عن كتابة فتاويه، وعندما رأى أحد تلاميذه يدوّن أقواله قال له: ويحك يا يعقوب أتكتب كل ما أقول؟ إني قد أرى رأياً اليوم واُخالفه غداً، وقد أرى الرأي غداً واُخالفه بعد غد. وان الامام أحمد بن حنبل يقرر أن لكل انسان أن يجتهد.
فهؤلاء الأئمة الكبار قد اجتهدوا على قدر طاقاتهم، ولم يلزموا أحداً بالجمود الى آرائهم، ولكن الناس جمدوا بعد ذلك على آرائهم، وهكذا أخذ الإتّباع يسود التفكير الفقهي. ومن وراء الاتّباع كان التقليد; فالتقليد سار من القرن الرابع الهجري ولكنه كان تقليداً جزئياً ابتداءاً، ثم أخذ نطاقه يتسع حتى صار تقليداً كلياً في آخر العصور، كما يقول الشيخ أبو زهرة.
ويلخص الشيخ أبو زهرة أسباب التقليد بعدة نقاط وهي:
1 - إتّباع التلاميذ لشيوخهم.
2 - القضاء
3 - وجود ثروة فقهية انتجتها القرون الثلاثة الاُولى، مما جعل أكثر المسائل توجد لها حلول فقهية.
4 - التعصب المذهبي، وخاصة بين أتباع المذهب الحنفي وأتباع المذهب الشافعي.
بعد أن توصلت الى هذه النتائج، وقفت حائراً فيما يجب عمله، فلم أجد أمامي سبيلا إلاّ أن أخلع ربقة المذاهب كلها من عنقي، وأن أنتقي ما أعتقد صوابه دون الالتزام بمذهب معين.
وكانت اُولى الاُمور التي فعلتها بهذا الشأن، أنني خالفت الامام الشافعي في الوضوء.

هذه سيرة أحد الباحثين يعطي مسيرة الفقه و الفقهاء و الإختلاف بين المذاهب و يتبع الحديث
هيثم
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس
  #357  
قديم 23/01/2014, 14h42
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي هيثم الصالحي

إخواني الأعزاء
أعجبني في المناقشة السابقة جو الإحترام والدفاع عن الرأي.
ودعوني أبدي رأيي في الموضوع.
ألا ترون أن المشكلة أخطر بكثير من موضوع المناقشة؟
نحن في القرن الواحد والعشرين وما زلنا نتكلم عن تحليل وتحريم الغناء. فمن أراد ألا يغني فهو حر ومن أراد العكس فيجب أيضا أن يكون حرا.
يجب علينا أن نصل إلى حرية التدين، ونبعد الدين عن السياسة.
ألا ترون أن أوربا لم تستطع الإنطلاق إلا بعدما أبعدت الكنيسة عن الحقل السياسي؟
أنا أرى أن الأخ هيثم يعطي صورة جميلة للمسلم المتزن والمتفتح والمتسامح، لكن للأسف الآخرين ليسوا مثله. وقد يصل بهم الحد إلى تكفيره. وهذه هي الفظاعة بعينها.
حول مشكل مصر العزيزة أنا أتفق مع الأخ sfakhri فيما قاله، وكذلك الأستاذ عادل، فقط أختلف معه حول رجوع الحكم للجيش. هذا الرجوع قد لا يخدم مصلحة مصر.
يجب للجيش أن يظل بعيدا عن الحكم، ويلعب دور الضامن لأمن المصريين والحافظ على مكتسباتهم، في انتظار إحداث دولة ديمقراطية حقيقية ترقى إلى مستوى الدول الكبرى حيث يصبح احترام المؤسسات هو الضامن الوحيد للبلاد.
مع تحياتي- فؤاد
رد مع اقتباس
  #358  
قديم 23/01/2014, 20h34
فريد ساحلي فريد ساحلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431936
 
تاريخ التسجيل: mai 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 31
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

السلام عليكم/ اسمحولي أولا على اقتحام الموضوع وفي البداية أقترح نقل الموضوع لمكان أكثر ملائمة لما يحتويه من أفكار مهمة ونقاش بناء ، لأن كثيرا من الأفكار المعششة في الشعور الجمعي لشعوبنا العربية والاسلامية عموما اسهمت بقدر كبير في ما نحن فيه من تخلف واشغال الفكر بتوافه الأمور وكأن الأمر مدروس بعناية من أجل ابقاء الأمور على ما هي عليه وتكريس الجهود في فرملة كل ما يجعل الحياة أكثر بهجة من فنون وسياحة وغيرها وقصر الأمور في طقوس مسطرة لا يجوز الحياد عنها والا فالى جهنم وبئس المصير ، لماذا هل خلق الله كل الأجناس على سطح البسيطة لتعيش الا نحن خلقنا لنموت بمختلف الأسلحة ومن بينها سلاح الدين الذي اصبح افتك سلاح في هذا العصر.اعذروني فقد وضعتم اصابعكم على جرح دام لم يندمل بعد.سلام.
رد مع اقتباس
  #359  
قديم 23/01/2014, 21h23
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

بعد التحية للأستاذين الكريمين الأخ هيثم و الأخ فؤاد :
أستاذ هيثم :
أعجبني ردك المنطقي فيما يتعلق بالخلاف بين المذاهب حول تحريم الموسيقا .
و بالمناسبة سأقول رأيي فيما يتعلق بذلك ، أنا لا أستطيع تقبل أو تخيل دين أو مذهب يقوم بتحريم الموسيقا . " وهذا واضح بما أنني اكتب في منتدى موسيقي "
و كما أشار الأستاذ العزيز فؤاد العلمي من المخجل مناقشة هذا الموضوع في هذا الزمن، فهنالك مواضيع أكثر إلحاحاً و أشد خطورة ينبغي معالجتها حتى الوصول بها إلى قرار نهائي حاسم .
لكن للأسف من يثير هذه المواضيع هم المتشددون أنفسهم لكي يٌشغلوا الناس بصغائر الأمور لتغطية زيف بعض الحقائق الرئيسية التي تعد ثوابت و مسلمات يمنع الاقتراب منها تحت طائلة التكفير و القتل .
وبما يخص المثال الذي أوردته حول أحد الباحثين :
لنقم بمناقشة الأمر بشكل عملي ، هل نطلب من الأناس البسطاء - إن كانوا مسلمين أم مسيحيين أم يهود أو بوذيين أم هندوسيين ...- أن يتوصلوا لحقيقة تساؤلاتهم عبر قراءة أمهات الكتب الدينية و آلاف المجلدات بمختلف العصور ثم إجراء مقارنة قيما بينها للإهتداء إلى الحقيقة ! بالطبع هذا غير منطقي .
المناقشات والمناظرات التي أجريت و الحلول التي وضعت أخفقت بتقريب وجهات النظر بين مختلف المذاهب ضمن الدين الواحد فماذا سنرجو من حوار الأديان ؟
من وجهة نظري الشخصية كل عالم دين ( مع التحفظ على كلمة عالم ) يدعو إلى الفتنة والكراهية و القتل والأمور المنافية للعقل و لو حتى عبر فتوى واحدة يجب أن نرمي بمؤلفاته العفنة إلى مزبلة التاريخ ، و للأسف هؤلاء ليسوا بالنادرين .
و سأقول لك غامزاً :
مثال ابن تومرت و اندثار دولة الموحدين الذي ذكرته سابقاً لا يعد دليلاً على صدق غيرها من الحركات التي استمرت حتى يومنا هذا .
ويبقى العقل الذي وهبنا الله إياه هو المرجع و الحكم .
تحياتي .




رد مع اقتباس
  #360  
قديم 23/01/2014, 21h26
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

تحية للأستاذ فريد الساحلي على مداخلته القيمة ، والتي تتقاطع إلى حد بعيد مع ردي السابق الذي كتبته قيل أن أشاهد رأيه في الموضوع .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd