اود اولا ان اشكرك على اسهاماتك الاخيرة وأنا اضم صوتي لما قاله الاخوة الاحباء.
يمكن ان تعتبرني من الذين لهم المام بعملية التحرير الرقمي للصوت وإزالة الوشوشة. حاول ان تجد لكل اغنية مقطعا قصيرا لا يتجاوز الثانية يحتوي على الوشوشة والوشوشة فقط وقم بقياس الوشوشة على هذا المقطع الصغير. لكن قبل ان تستخدمه لإزالة الوشوشة حاول ان تستمع للاغنية لكن بإختيار السماع لما سيتم حذفه من وشوشة (ومعظم البرامج تعطي هذا الخيار) وأن تستمع الى هذه الوشوشة التي سيتم حذفها بصوت عالي للسماعات حيث يمكنك ان ترى اذا كان جزء من الاغنية سيتم حذفه او الوشوشة فقط. كقاعدة ستخسر جزءا قليلا جدا من الاغنية اذا نجحت في قياس الوشوشة كما ذكرت في البداية ولن يكون مهما.
هناك ايضا خطأ يقع فيه الكثير عند النقل الى الحاسوب الذي لا يراعي كمية الذبذبات. فمثلا ان ذبابات ال السي دي هي 44 الف. فإذا زادت عليها سيحصل ما يعرف بالاشباع Clipping مما يؤدي تسجيل ردئ وتخريب على المدى البعيد للمعالج الصوتي على الحاسوبSound processor او مقوي الصوت Amplifier اذا كنت تستخدم جهاز صوتي ستيريو. الموجة الصوتية هي منحني تلالي وودياني الشكل (الجيب والجيب تمام في مسلسة فورييه) وكل قمة تلة او قعر وادي سيتم قطعها من المنحني اذا حصل Clipping لذلك سيجهد المعالج الصوتي او مقوي الصوت في تعديل الموجة مما يءدي الى سماع مشوه للصوت وتلف المعالج الصوتي او مقوي الصوت على المدى البعيد.
آمل ان لا اكون قد ارعبتك بهذا الرد. امنيتي ان يتوفر لي الوقت لتعديل معظم اعاني هذا المنتدى الرائع (ادعي لي بالفوز باليانصيب) لكن لدي مهنة تأخذ الكثير من وقتي.
تحيات ومحبة.
علاء الدين
التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 02/02/2010 الساعة 04h06
عزيزي الاخ علاء الدين
ان مداخلتك لم ترعبني بقدر ما أسرتني, كما اني ادعولك بالفوز ان سمح لك وقتك في افادة منتدانا المحبوب بخبراتك الفنية و التكنيكية.ان المعلومات التي ذكرتها مهمة جداً و ذات قيمة بالغة. انني استخدم برنامج audacity وقد قرأت بعض الشئ عن طريقة استخدامه و هو يتفق وما قلته حضرتكم عن المقطع القصير للوشوشة وكذلك عن الذبذبات السي دي 44 الف.والسيطرة على الخط البياني للصوت ...الخ. انا شخصياً لا احبذ استخدام التصفية الا في الحالات النادرة ومن المؤسف ان تقع الحالات النادرة على الاغاني النادرة. لقد لاحظت بان عملية التنقية على الأغاني المسجلة بالاصل على الكاسيتات تتم بشكل مقبول جداً ودون مشاكل.
أما الاغاني المسجلة على الكاسيتات ولكنها منقولة من الاقراص فان تنقيتها صعبة و تشوه التسجيل الاصلي وتدخل نوع من الصفيرمع التنقية.انني بالطبع لا ازال احتفظ بالملفات الاصلية بدون تنقية على امل ايجاد حلاً مناسباً.
اشكرك مرة اخرى يا اخانا الكريم ولا تترد في ابداء ملاحظاتك بما ارفعه من ملفات لان في ذلك فائدة لي كي اتقدم في هذا الميدان الجديد علي. والسلام
نعمان
اعذرني على تأخير الرد فلم تسنح لي الفرصة لمقارنة الملفات بدون الفلترة والمفلترة الا اليوم
أستاذي العزيز
المشكلة ان الملفات هي من اسطوانات ومسجلة على شريط يعني التشويش
من المصدر كبير وهو فعلا مشكلة
الشئ المحزن في هذه الملفات او هذه النوعية من التسجيلات ان نسبة التشويش عالي بالنسبة للاشارة (SNR واطئ) وأعتقد كل المحاولات لاتفيد بازالة التشويش ولكن كل مايمكن فعله هو تقليل التشويش الذي يقع خارج نطاق الموسيقى أو الصوت المفيد
التشويش الذي سيبقى والذي لايمكن ازالته هو التشويش الذي يقع ضمن نطاق الصوت أو الموسيقى (الجزء الذي يحوي المعلومات المفيدة) واي محاولة لازالته سوف تضر بنوعية الصوت بصورة كبيرة
بالنسبة للطريقة التي ذكرها الاستاذ علاءالدين فهي طريقة ذكية وتوفرها كثير من برامج معالجة الصوت ولكن يجب الحذر حيث يجب ان تكون نسبة الصوت للتشويش عالي (SNR) وعندما تطبق هذه الطريقة سيقضى على التشويش بطريقة كبيرة وسيضعف الصوت والموسيقى قليلا وهذا لن يؤثر كثيرا لان الموسيقة والصوت قويان
كذلك عند تطبيق هذه الطريقة (لست متأكد بالنسبة للـ audacity) هناك دائما بعض المتغيرات التي يمكن تغييرها والتي تغير النتائج كثيرا لذلك ليست بسيطة وانما تحتاج لدراية
بالنسبة للملف الذي رفعته يأستاذي العزيز فقد قمت بالتالي:
لقد أخذت أول دقيقة لأستعرض ما شرحته مسبقا
اولا قمت بعملية تحليل الطيف (spectrum analysis) وهذا يظهر نطاق الترددات وقوة الاشارة كما في الصورة الأولى
يرجى ملاحظة التالي:
المحور x (الافقي) هو الوقت - الى اليمين الوقت 0 والى اليسار هو -10 ثانية
المحور y (العمودي) هو التردد ( الذبذبة) في الأسفل (0) في الأعلى 17khz
اللون هو مهم جدا ويمثل قوة الاشارة الأبيض هو الأقوى ثم الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي وأخيرا الأسود (كما موضح أسفل المحور الافقي من 0 الى -100 ديسبل)
وفي هذه الصورة تظهر المشكلة بوضوح وقد قسمت المنطقة الى ثلاثة مناطق مهمة هي كتالي:
1- هنا تظهر بداية التسجيل حيث التشويش فقط وهنا نلاحظ نقاط بنفسجية كثيفة من الأسفل الى الأعلى وهذا يعني ان التشويش موجود على كل نطاق التردد من 0-15khz وهو ضعيف ثم تليها (الى اليمين) يبدأ التسجيل ونلاحظ الأزرق والأخضر والأصفر قليل وهي نطاق التردد من 0-4khz وهي ايضا ضعيفة نوعا ما
2- المنطقة التي تقع فوق نطاق الـ 4khz وهي موجودة منذ بداية التسجيل (ضمن المنطقة 1) وهذه كلها تشويش ويمكن التخلص منها
3- منطقة الاشارة وهو الصوت والموسيقى وهنا المعلومات المفيد التي نريد سماعها
كل مايمكن فعله دون الأضرار بالصوت هو ازالة المنطقة 2 وقد قمت بازالتها باستعمال (Low Pass Filter) بنطاق 4khz
والملف بعد هذه العملية قد تخلض من كثير من التشويش بدون تغير الصوت (الملف الثاني)
ولكن لايزال هنا تشويش وهو التشويش الذي يقع ضمن نطاق الصوت من 0-4khz وأي محاولة لازالته سوف تضر كثيرا بالتسجيل لان كما ذكرت مسبقا ان نسبة الصوت للتشويش (SNR) واطئة
الآن لو تدقق في الصورة الأخيرة والتي هي تحليل الطيف للملف المنقى والمحمل في المشاركة الأولى من قبل حضرتكم سنلاحظ ان البرنامج تخلص من كل الترددات التي تقع فوق نطاق الـ 4khz ولكنه ايضا أزال الكثير من نطاق التردد 0-4khz ولو تصغي للتسجيل ستشعر بان هناك قطعات في صوت المغني وكأن الصوت مقطوع بسكين وهو واضح بانه نتيجة عملية تنقية قوية
طبعا هذا التحليل قد يتغير من تسجيل لاخر ولكن بالنسبة للتسجيلات من هذا النوع فهو قابل للتطبيق بنفس الخطوات
ونصيحة اخر هي استعمال سماعات رأس ذات نوعية جيدة عند العمل على معالجة الصوت بدل السماعات الكبيرة
اسف مقدما ان كنت قذ أزعجتك بهذا الشرح الطويل والممل والذي أعتقد انه لايجب أن يكون ضمن هذه المشاركات الجميلة وبين هذه المقامات الرائعة
لو ترى يا اساذنا العزيز وسام بان الموضع المناسب لهذه المشاركة ليس هنا فأرجو منك نقلها وسأكون شاكرا
اعذرني على تأخير الرد فلم تسنح لي الفرصة لمقارنة الملفات بدون الفلترة والمفلترة الا اليوم
أستاذي العزيز
المشكلة ان الملفات هي من اسطوانات ومسجلة على شريط يعني التشويش
من المصدر كبير وهو فعلا مشكلة
الشئ المحزن في هذه الملفات او هذه النوعية من التسجيلات ان نسبة التشويش عالي بالنسبة للاشارة (SNR واطئ) وأعتقد كل المحاولات لاتفيد بازالة التشويش ولكن كل مايمكن فعله هو تقليل التشويش الذي يقع خارج نطاق الموسيقى أو الصوت المفيد
التشويش الذي سيبقى والذي لايمكن ازالته هو التشويش الذي يقع ضمن نطاق الصوت أو الموسيقى (الجزء الذي يحوي المعلومات المفيدة) واي محاولة لازالته سوف تضر بنوعية الصوت بصورة كبيرة
بالنسبة للطريقة التي ذكرها الاستاذ علاءالدين فهي طريقة ذكية وتوفرها كثير من برامج معالجة الصوت ولكن يجب الحذر حيث يجب ان تكون نسبة الصوت للتشويش عالي (SNR) وعندما تطبق هذه الطريقة سيقضى على التشويش بطريقة كبيرة وسيضعف الصوت والموسيقى قليلا وهذا لن يؤثر كثيرا لان الموسيقة والصوت قويان
كذلك عند تطبيق هذه الطريقة (لست متأكد بالنسبة للـ audacity) هناك دائما بعض المتغيرات التي يمكن تغييرها والتي تغير النتائج كثيرا لذلك ليست بسيطة وانما تحتاج لدراية
بالنسبة للملف الذي رفعته يأستاذي العزيز فقد قمت بالتالي:
لقد أخذت أول دقيقة لأستعرض ما شرحته مسبقا
اولا قمت بعملية تحليل الطيف (spectrum analysis) وهذا يظهر نطاق الترددات وقوة الاشارة كما في الصورة الأولى
يرجى ملاحظة التالي:
المحور x (الافقي) هو الوقت - الى اليمين الوقت 0 والى اليسار هو -10 ثانية
المحور y (العمودي) هو التردد ( الذبذبة) في الأسفل (0) في الأعلى 17khz
اللون هو مهم جدا ويمثل قوة الاشارة الأبيض هو الأقوى ثم الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي وأخيرا الأسود (كما موضح أسفل المحور الافقي من 0 الى -100 ديسبل)
وفي هذه الصورة تظهر المشكلة بوضوح وقد قسمت المنطقة الى ثلاثة مناطق مهمة هي كتالي:
1- هنا تظهر بداية التسجيل حيث التشويش فقط وهنا نلاحظ نقاط بنفسجية كثيفة من الأسفل الى الأعلى وهذا يعني ان التشويش موجود على كل نطاق التردد من 0-15khz وهو ضعيف ثم تليها (الى اليمين) يبدأ التسجيل ونلاحظ الأزرق والأخضر والأصفر قليل وهي نطاق التردد من 0-4khz وهي ايضا ضعيفة نوعا ما
2- المنطقة التي تقع فوق نطاق الـ 4khz وهي موجودة منذ بداية التسجيل (ضمن المنطقة 1) وهذه كلها تشويش ويمكن التخلص منها
3- منطقة الاشارة وهو الصوت والموسيقى وهنا المعلومات المفيد التي نريد سماعها
كل مايمكن فعله دون الأضرار بالصوت هو ازالة المنطقة 2 وقد قمت بازالتها باستعمال (Low Pass Filter) بنطاق 4khz
والملف بعد هذه العملية قد تخلض من كثير من التشويش بدون تغير الصوت (الملف الثاني)
ولكن لايزال هنا تشويش وهو التشويش الذي يقع ضمن نطاق الصوت من 0-4khz وأي محاولة لازالته سوف تضر كثيرا بالتسجيل لان كما ذكرت مسبقا ان نسبة الصوت للتشويش (SNR) واطئة
الآن لو تدقق في الصورة الأخيرة والتي هي تحليل الطيف للملف المنقى والمحمل في المشاركة الأولى من قبل حضرتكم سنلاحظ ان البرنامج تخلص من كل الترددات التي تقع فوق نطاق الـ 4khz ولكنه ايضا أزال الكثير من نطاق التردد 0-4khz ولو تصغي للتسجيل ستشعر بان هناك قطعات في صوت المغني وكأن الصوت مقطوع بسكين وهو واضح بانه نتيجة عملية تنقية قوية
طبعا هذا التحليل قد يتغير من تسجيل لاخر ولكن بالنسبة للتسجيلات من هذا النوع فهو قابل للتطبيق بنفس الخطوات
ونصيحة اخر هي استعمال سماعات رأس ذات نوعية جيدة عند العمل على معالجة الصوت بدل السماعات الكبيرة
اسف مقدما ان كنت قذ أزعجتك بهذا الشرح الطويل والممل والذي أعتقد انه لايجب أن يكون ضمن هذه المشاركات الجميلة وبين هذه المقامات الرائعة
لو ترى يا اساذنا العزيز وسام بان الموضع المناسب لهذه المشاركة ليس هنا فأرجو منك نقلها وسأكون شاكرا
أخوكم
داؤد
Thanks dear Daw'ood for explaining these issues and providing them with the nice pictures and files. I am at work now and can't use Arabic keyboard. Before going to bed last night, I measured the noise at the end of the first song and removed that part of that noise after controlling the whole song through the residual button on SoundForge software. Then I increased the vocals, the strings, the treble and bass etc... I also used some of my noise filters collected from other songs and removed as much possible noise but I agree with you that there is also noise within the song spectrum. Then I maximized the file to CD quality and DC offset it. I hope you all will like this version. I could hardly open my eyes at 1:30 in the morning but I went to bed for 4 hours of sleep
Salami
Alaa
الاخ العزيز داؤد بغدادي المحترم
شكراً على هذه الجهود الكبيرة والمعلومات ذات الاهمية البالغة. لقد استطعت ان افهم ما تقول يا سيدي لانك بسطت وسهلت الشروحات مدعومة بالرسومات والفرق واضح بين الرسومات الثلاثة. ولم اكن اتصور بان المسألة بهذا التعقيد وعملية التصفية تأخذ وقت كبير حتى و ان تمت على ايدي متمرسين في هذا الميدان. كما ان موضوع وضع سماعة الرأس بدلاً من سماعات الكومبيوتر لم تخطر على بالي من قبل. ولكن المشكلة معقدة جداً عندما تتعلق بأغاني الاشرطة ان كانت مأخوذة من الاسطوانات. هذا ما لاحظته و قلته البارحة وحضرتكم اكدتم ذلك ايضاً. عندما استمعت الى الملفات الثلاثة فاني لاحظت بان هناك فرقاً بسيطاً بين الاول والثاني وكذلك بين الثاني والثالث والفرق ربما اكبر نسبياً بين الملف الاول اي دون تصفية و الملث الثالث ذو التصفية العالية. وفي النهاية فأن التشويش باقي في الملفات الثلاثة وان كانت بنسبة متفاوتة.
ان الجهد الذي بذلته يا اخي كبير جداً وانا اَسف باشغالك في هذه المسالة على الرغم من اهميتها. وانا اتفق معك على وضع هذه المناقشات والتجارب في مكان اَخر اذ اخشى ان استمرينا في نشرها في صفحة القارئ المبدع نجم الشيخلي فانها(اي المناقشات) ستطغي على الصفحة وما فيها من ملفات وشكراً مرة اخرى.
الاخ علاء الدين المحترم
جهودك يا استاذ مشكورة لقد اتعبناكم كثيراً , انت وكذلك الاخ داؤد بغدادي. انني اشعر بشئ من الاحراج اذ بسبب هذه الملفات النادرة التي قدمتها الى منتدانا الكبير لم تستطع حضرتكم ان تاخذ كفايتك من النوم. لم استطع يا أخي ان اقرأ الملف المنقى الذي ارفقته مع مداخلتك لانه من نوع rm و ليس باستطاعتي قراءة هذا النوع من الملفات في الوقت الحاضر. شروحاتك ايضاً مفهومة و مبسطة . انه لمن حسن الحظ ان يتواجد في منتدانا اعضاء مختصين في هذه الميادين الحساسة و المهمة.اشكرك مرة اخرى.
الاخ علاء الدين المحترم
جهودك يا استاذ مشكورة لقد اتعبناكم كثيراً , انت وكذلك الاخ داؤد بغدادي. انني اشعر بشئ من الاحراج اذ بسبب هذه الملفات النادرة التي قدمتها الى منتدانا الكبير لم تستطع حضرتكم ان تاخذ كفايتك من النوم. لم استطع يا أخي ان اقرأ الملف المنقى الذي ارفقته مع مداخلتك لانه من نوع rm و ليس باستطاعتي قراءة هذا النوع من الملفات في الوقت الحاضر. شروحاتك ايضاً مفهومة و مبسطة . انه لمن حسن الحظ ان يتواجد في منتدانا اعضاء مختصين في هذه الميادين الحساسة و المهمة.اشكرك مرة اخرى.
Dear brother Nu3maan
I did it with pleasure. Tidallal! Better to sleep less because of a recording than because of a woman! Ha-ha-ha
You can play the file with Real Player. There is a free version available on www.Real.com but be careful to choose the free version not the pay version. I do not have an MP3 converter
The sugestion by brother Dawood to use headphones is great and I do on occasion use them but mostly I recognize the problem and correct it
الاخ العزيزعلاء الدين
لقد استمعت الى الملف الذي قمتم بتنقيته وهو بالفعل جيد وتشكر على هذه الجهود التي اخذت منكم الوقت الكثير.
الاخ العزيز داؤد بغدادي
اشكركم على كل ماقمتم به في نفس الموضوع اي التنقية وعلى اقتراحاتك في هذا المظمار.
ان الخدمات والمشاركات التي تقدموها للمنتدى مبعث فخر واعتزاز وارجو من اخوتي في المنتدى ان لا يترددوا في الاستفادة من خبرات اخواننا الاعزاء علاء الدين و داؤد بغدادي وخاصة فبي المسائل التقنية المتعلقة بنقل الملفات و التنقية و علم المعلوماتية. وانا اعتقد بانه قد حان الوقت لنقل تلك المناقشات و تبادل الخبرات الى صفحة اخرى مثل صفحة المقترحات على سبيل المثال .
اخوكم نعمان
لست متأكد ان كان هذا الموضوع في الموقع الصحيح ولكني احترت بين هذا الموضوع و موضوع اسرار وتفاصيل صناعة الة الجوزة العراقية http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70666
ولكني لم أرغب بتشويه موضوع الاستاذ قصي بهذه المواضيع التقنية
المهم لو تعتقد حضرتك يا استاذي وسام ان هناك موضوع أفضل فأرجو منك نقل المشاركة الى ذلك الموضوع
لقد فرحت كثيرا بفيديوات حفلة (من بيروت الى بغداد) التي نشرها الاستاذ رمزي عن الفنان سعد الأعظمي في قسم ( التسجيلات المرئية - الأغاني المصوره - سعد الاعظمي ) والتي أشار اليها مشكورا الاستاذ محمد العمر ضمن مشاركات مكتبة المقام http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=71768
الشئ الغريب الذي دفعني للبحث في هذا الموضوع هو صوت آلة الجوزة والذي لم يعجبني بصراحة اذا ماتمت مقارنته مع جوزة الاستاذ شعوبي في تسجيلات يوسف عمر مثلا
في البداية اعتقد ان الجوزة قد تكون غير جيدة أو ان العازف غير متقن للعزف ولكن بعد البحث وجد ان العازف هو الاستاذ ( داخل أحمد ) وهو حسب ما قرأت طالب وصديق الاستاذ شعوبي وقد صاحب الكثير من فناني المقام وفرقة الجالغي يعني اكيد عازف جيد
المهم انتبهت في الفلم بوجود كيبل للصوت يخرج من الجوزة وكذلك وجودة قطعة ( البيزو ) الرخيصة ذات المواصفات الصوتية السيئة والتي تستخدم بدلا عن المايكروفون فوق الجلد الذي يغطي الجوزة كما هو مبين بالصورة
طبعا الصوت يصدر من اهتزاز الاوتار وليس من الجلد وبالتالي فان التسجيل لايعطي صوت الجوزة الطبيعي
حقيقة انه شئ مؤسف ان لايتم تسجيل الصوت الطبيعي للجوزة وهذا بالتأكيد أيضا نوع من التشويه أو التشويش للصوت الحقيقي للألة
في النهاية هذه مقابلة مع الاستاذ داخل أحمد من اذاعة العراق الحر في بغداد وفيها يتحدث عن الجوزة ومواضيع اخرى
تحياتي للجميع
التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 11/02/2010 الساعة 18h51
السلام عليكم جميعاً فيما يأتي شرح طريقة تحويل الملفات الصوتية من الكاسيت الى الحاسبة
الادوات المطلوبة مسجل يوجد به فتحة Phones او Headphones وهي متوفرة في جميع الاجهزة الصوتية وكما موضح في الصورة ادناه.
كيبل ذو رأسين (فحل) كما في الصورة ادناه.
واذا كان غير متوفر كيبل ذو رأسين متشابهين فممكن ان تضيف له التوصيلة كما في الصورة ادناه.
باتأكيد نحتاج الى كومبيوتر لنقوم بتوصيل احد اطراف الكيبل اليه ويجب ان نراعي الموقع الطلوب في الكومبيوتر(الفتحة) الذي سنتصل به من خلال احد اطراف الكيبل وكما موضح في الصورة ادناه.
برجاء يتبع
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/08/2012 الساعة 15h22
الى هنا انتهينا من عملية التحويل الى الحاسبة لكن يجب استخدام بعض البرامج المختصة لهذا الغرض وهي عديدة منها على سبيل المثال وليس الحصر البرنامج الآتي :
MAGIX Audio Cleaning Lab 14 مميزات هذا البرنامج هي 1- التسجيل من المسجل 2- تنقية الصوت 3- ظبط اتوماتيكى لافضل درجة للصوت للتسجيل وغيرها من المميزات الاخرى.
بالتأكيد يجب تنزيل البرنامج اولاً ومن خلال الرابط ادناه ووضعت الرابط بسبب حجم البرنامج الكبير وهذا مالا يتحمله سيرفر المنتدى حيث يصل حجمه قرابة 89 ميكا بايت
ومن ثم نخرج من هناك ونرجع الى الـــ Desktop ونفتح البرنامج من خلال الايكونة الخاصة به سوف يظهر لنا كما موجود في الصورة ادناه نضع اي رقم نرغب به متكون من 5 ارقام او 7 او حتى 10 في الخانه المقابله لـــ Activate ونضغط عليها. الى هنا انتهت عملية تسجيل البرنامج .
________________________________________
الآن مرحلة التسجيل من المسجل وتنقية الصوت على افتراض نحن لدينا المسجل وموصول بالحاسوب كما اسلفنا سابقاً عن طريقة الربط نبدأ بتشغيل المسجل ونغلق الاكولايزر الخاص به ان وجد ومن ثم نفتح البرنامج المنصب والذي سيكون شكله كما في الصورة ادناه.
نضغط على كلمة Record
تحت كلمة recording Level نضغط على كلمة Automatic حتى يتعرف على افضل درجة تسجيل ولايكون الصوت فيها عالي جداً او واطئ جداً وسنجد المؤشر صعد وينزل وهذا يدل على انه البنامج قد تعرفة على وصلة الربط والتسجيل لكن يجب ان نراعي بوجوب وجود كلمة Level is optimal تحت Recording Level وحتى نبدأ التسجيل يجب الضغط على كلمة Record كما موضح في الصورة ادناه .
وبعد الانتهاء من التسجيل نضغط على Stop كما موضح في الصورة السابقة ومن ثم سيظهر لنا التسجيل بالشكل الاتي ادناه في الصورة ومن ثم نضغط على كلمة Cleaining لأزالة الهواء من الصوت كما في الصورة ادناه.
وسيظهر لنا مربع بالشكل ادناه ونؤشر On على الجميع اهم اثنين هما الموجودتان ناحية اليمين هما DeNoiser و DeHisser
ندخل على الاولى ( DeNoiser )كما في الصورة ادناه ملاحظة كلما حركنا المؤشر على اليمين يرفع اكثر لكن الامثل ان يبقى في الوسط
ومن ثم ندخل الثانية (DeHisser) ونفس سابقتها كما في الصورة ادناه. وهكذا يكون لدينا تسجيل خالي من الهواء
في البداية عاشت ايدك أستاذي محمد على هذا الشرح المفصل
لقد كان بودي كتابة موضوع كامل عن تنقية الملفات (أو معالجتها) ولكن حضرتك ماقصرت
لأ اريد أن أتطفل على الموضوع ولكن لدي نقطتن في موضوع التسجيل وأرى ان من واجبي ذكرها
1- بالنسبة للصوت من المسجل (برأيي) يفضل أخذ الصوت من مخارج الـ
Line Out
ان كانت متوفرة بدل الـ Headphone
كما موضح بالصورة وان لم تكن متوفرة فالهيدفون يفي بالغرض
2- بالنسبة للصوت الداخل للكومبيوتر(وهذه نقطة مهمة)
فأنا أعتقد انه لايجوز ادخاله الى فتحة المايكروفون (الحمراء) لانها مخصصة للمايكروفون وذلك قد يؤدي باضرار كارت الصوت ان لم يكن محميا
ولكن يجب استعمال فتحة الـ Line In (الزرقاء) فهي مخصصة لهذا الغرض بالضبط
كما موضح بالصورة
بالنسبة لموضوع التنقية فسأقوم قريبا بكتابة مجموعة مواضيع في هذا الاتجاه لشرح معظم المشاكل والحلول الممكنة
ملاحظة : قد علمت قبل مده انه هناك جهاز معين(مسجل كاسيت) يربط مباشرةً بالحاسوب وتتم عملية النقل المباشر. لكن للأسف لا اعرف ما اسمه.
أخي الفاضل محمد العمر
تحية عطرة
تشكر على هذا المجهود الكبير الذي يهم نخبة كبيرة من الأخوان. فعملية نقل وتحويل الكاسيتات هو الهم الأول لكل عضو جديد, بل استطيع ان أقول انها العائق الأول امام كثير من الأخوة الذين يمتلكون اشرطة و يرغبون في رفعها. وكنت انا أحد هؤلاء. فشكراً على هذه الخطوة و المبادرة المفيدة.
بخصوص الجهاز الذي يربط مباشرة بالحاسوب توجد بضعة انواع اعرف منها اثنين: الأول يسمى ION AudioTape 2PC USB والثاني وهو النوع الذي امتلكه اسمه يتغير من موزع الى آخر "STORN أو GRACE Tape2 usb cassette converter" ويمتاز هذا الأخير بحجمه الصغير وهو جهاز قارئ للكاسيت يربط بالحاسوب بواسطة كابيل USB ويمكن التحكم بنوعية او قوة الصوت ومزود بشاشة ضوئية صغيرة تشير الى درجات الصوت . والجهاز مزود ببرنامج Audacity وقد أفادني هذا الجهاز كثيراً في نقل وتحويل الكاسيتات لأنه عملي وسهل الأستعمال ومزود بكل أنواع الكابيلات. سعره في فرنسا 129 يورو أي حوالي 165دولار. الجهاز الأول بنفس السعر وهو كبير نسبياً لانه يمكن ان يستقبل شريطين لغرض التسجيل من شريط الى آخر اضافة الى الوظائف التي ذكرتها في الجهاز الثاني.
مع تحياتي
نعمان
بوركت على هذا الموضوع الرائع والشرح الوافي ... هل يوجد برنامج اخر اصغر واسهل قليلا ويؤدي نفس الغرض ؟... لدي برنامج مماثل بسيط للغاية لكنه يقلل حجم التسجيل وهذا بالطبع على حساب الوضوح والنقاوة واسمه Audio Record Expert 2.0 وارفقه لك في المشاركة عسى ان تتم الاستفادة منه وهو صغير وحجمه 1.7 ميجا بايت وتنصيبه بلحظات ويمكن تحويل صيغ التسجيل الصوتي بواسطته .
وهل بالامكان وضع الشرح مع الصور بملف PDF او ماشابه لان الصور تظهر بالحجم الصغير وتأخذ وقتا في الظهور لبطء النت ( يعني شلعان كلب ) وحتى يصبح الموضوع مع الشرح والصور متكاملا .
الاخ الحبيب قصي الفرضي بعد التحية.. بالتأكيد هناك برامج عديدة اصغر تؤدي هذا الغرض لكن مع تفاوت جودة التسجيل وانا برأي الشخصي فيما يخص الملفات الصوتية الجودة هي المطلب الاول . سأرفع هنا صورة لجهاز التحويل الذي يربط مباشرة بالحاسبة عن طريق الـــ USB والتي ذكرتها كملاحظة بعد نهاية الشرح وقد وضحها اكثر متفضلاً الدكتور نعمان واعتقد الجهاز الذي كان يقصده هو كما في الصورة ادناه وهذا الجهاز بدوره يختصر كل ذاك الجهد المطول اثناء عملية التحويل .
والطريقة التي قمت بشرحها ربما كانت مطولة بعض الشيء وفيها نوع من التعقيد والسبب: هو بصراحة لقد طلب مني الاخ الفاضل حسن وذلك تماشياً لطلب الاخ أبو مآب لانه يمتلك اشرطة كاسيت عديدة لكن لايعرف كيفية تحويلها الى الحاسبة رغم انه الاخ اسامة قد شرحة له على الخاص لكنه لازال يجهل عملية التحويل الى الحاسبة وهذا حسب ماذكره الاخ ابو مآب في احدى مشاركاته للأستاذ حسن . لذلك قمت بهذا الشرح المطول والتفصيلي فيما يخص طريقة التحويل وتنصيب البرنامج وعمله . تحياتي للجميع
الاخ محمد العمر شرح وافي وكفيت
الحقيقة انا استخدم تلك الطريقة منذ ان وضعت اولى خطواتي في المنتدى وكان لها شرح في المنتدى لكن لم يكن بهذه الطريقة الواضحة بوجود الصور والشرح المسهب
وكنت استخدم نفس ما قمت بشرحه حيث بعد تهيأة الكاسيت ووضع الكيبل في فتحة الهايدفون بالمسجل والاخرى في فتحة المايك بالحاسب ابدا التسجيل وهنا تختلف البرامج من شخص الى اخر وانت وضعت ارقى برنامج للتسجيل اما انا فكنت استخدم البرنامج المعروف(الجت اوديو) وهو معروف للجميع حيث فيه خاصية التسجيل حيث بعد فتحه هناك ايقونة التسجيل( Recorder ) عند الضغط عليها اضع صح على مربع تسجيل عن طريق المايك واختار صيغة الملف ام بي ثري وحتى مكان نزول الملف بعد الانتهاء في الحاسبة ومن مميزات هذا التسجيل ايضا الشريط الاخضر الذي يبين نوعية التسجيل والتحكم بالصوت لانه اذا ظهر اللون الاحمر مع الاخضر اثناء التسجيل فهذا معناه ان التسجيل مشوش اذن ملاحظة وضع يجعل التسجيل ضمن حدود اللون الاخضر وبعد الانتهاء سترى ان ما رفعته قد رفع بصوت ليس به تشويش او ارتفاع اونخفاض بمستوى الصوت والممارسة هي التي تجعل منك متمرس وعارف بما سيكون عليه تسجيلك
انا اكنت ارفع وجه الكاسيت دفعة واحدة وبعد ذلك استخدم احد برامج التقطيع لجعل كل اغنية وحدها ثم بعدذلك قد يكون هناك ملفات (اغنية) ذات حجم كبير لايمكن رفعها بالمنتدى لاننا كما تعلمون محددون بحجم معين ايضا هذه لها حل ايضا هو برامج الضغط والتي تصغر الحجم دون المساس بالملف المرفوع
مرة اخرى شكري الخالص للاخ محمد العمر على فتح هذا المثبت لموضوع شغل الكثيرين وانا كما قلت احدهم في البداية وثم الاعضاء الباقين والذين يعانون في رفع ما عندهم من تراثنا الفني الاصيل وهنا اقول صدورنا انا والاخ محمد واعتقد الجميع مفتوحة لكي نتبادل الافكار والمقترحات وصولا الى الهدف الاسمى وهو الحفاظ على هذا التراث من الضياع
اسامه عبد الحميد مواطن من سماعي
بالنسبة لبرامج التسجيل فاعتقد ان اختيار الاستاذ محمد هو اختيار ذكي جدا فهذا البرنامج مخصص لتنقية الملفات المنقولة من أشرطة قديمة أو اسطوانات
كذلك هناك خاصية رائعة في هذا البرنامج وهي غير موجودة في أي برنامج أخر على الاطلاق فأثناء عملية التنظيف يمكن اختيار كل خطوة بصورة منفصلة والاستماع الى الجزء الذي سيتم فلترته أو ازالته وهذه الخاصية غير موجودة أبدا (حسب علمي) وبهذه الطريقة يكمن التأكد من الجزء الذي سيحذف واذا كان فيه جزء كبير من الموسيقى (أو الصوت المفيد) فيمكن تقليل قيمة الفلترة
كما مبين
انا شخصيا أستخدم برنامج (كولد ويف) وهو صغير جدا (بحدود 5 ميكا)
وهو لا يحتاج الى تثبيت ويعمل في كل أنظمة التشغيل
البرنامج بسيط ولكنه قوي جدا وساقوم قريبا انشا الله بعمل شروحات عن موضوع تحسين الملفات بصورة عامة باستخدام هذا البرنامج
الملف مرفق مع المفتاح
التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 20/03/2010 الساعة 09h42
الاخوة الاعزاء
محمد الساكني
داؤد بغدادي
السلام عليكم
شكرا لااهتمامكم بالموضوع وتعقيبكم على الاستفسار . الاخ محمد شكرا جزيلا على ملف pdf المرفق للشرح , الاخ داؤد شكرا على البرنامج وننتظر الشروحات التفصيلية له اذا سمحت .
فتظهر نافذة خواص التسجيل الجديد ونختار الخواص كما مبين
يفضل دائما اختيار ستيريو لعدد القنوات
و معدل العينات (Sampling Rate) ليكون 44100
ثم مدة التسجيل ( يفضل اختيار مدة أطول من التسجيل الأصلي لتفادي القطع)
سيكون لدينا الان ملف فارغ ويمكن التسجيل
ولكن قبل ذلك يجب أن نقوم باختيار مصدر التسجيل أو مصدر الصوت وذلك يتم بالنقر المزدوج على أيقونة الصوت في الكومبيوتر أسفل الشاشة (1) لتظهر لوحة تحكم الصوت
وننقر على Options ثم على Properties (2) ثم نختار جهاز ادخال الصوت (3)
(يمكن الوصول لهذه اللوحة مباشرة بتنفيذ الأمر
sndvol32.exe /r
كما في الشكل التالي)
وفي هذه اللوحة يجب ايقاف كل المداخل غير المستخدمة فمثلا لوكان الادخال من الـ
Line In
فيجب ايقاف المداخل الاخرى كما نلاحظ والإ سيتم تسجيل أصوات غير مرغوبة بها
والآن يمكن البدأ بالتسجيل بالضغط على مفتاح التسجيل كما في الشكل
ويمكن ملاحظة قوة الاشارة والتسجيل والوقت
الملف بصيغة بي دي اف مرفق
التعديل الأخير تم بواسطة : داؤد بغدادي بتاريخ 21/03/2010 الساعة 13h04
لقد تمتعت كثيرا بالطريقة المعروضة للتسجيل من الكاسيت الى الحاسوب مع الصور التوضيحية المرفقة , كان هذا الموضوع في السنوات السابقة بعيدا عن متناول ايدينا نحن هواة التسجيل ومحبي الأغاني والموسيقى وكانت فقط من أختصاص مهندسي الصوت ,واليوم تقريبا أصبح في متناول هواة التسجيل أو محلاتالتسجيل وكل البرامج تؤدي في النهاية الى نقل الأغنية
الى الحاسوب وأنا أستخدم منذ بضعة أشهر جهاز نقل صغير جدا بحجم الكاسيت نفسه تقريبا (TAPE EXPRESS0
ومعه سي دي للبرنامج نفسه حملته الى الحاسوب وبسعر 50 يورو وخطوات التسجيل سهلة جدا وهي التي ذكرها الأخ نعمان في مشاركته في الموضوع , ولكني بصراحة أميل للبرامج الأخرى والتي حضرتك ذكرت واحدة منها وأعتبرها أكثر دقة وتنقية للصوت خاصة نحن لدينا أغاني تعود لنصف قرن أو أكثر , هسة آني عندي كاسيت ( تسجيل من أسطوانات ( يعود الى 80 سنة والصوت غير نقي وحولته الى الحاسوب ولكن الخرخشة في الصوت ما يزال وأنا أنتظر ربما أجد حلا لذلك وأعرف بيكم وبالأخوان الآخرين ما راح يقصرون والله يبارك الكم تعبكم وجهودكم وتحياتي ومحبتي لكم جميعا .
في الأسفل مرفق لصورة الجهاز والسي دي
بعد التسجيل يجب ازالة الأجزاء الغير مرغوب بها
وهناك عمليتان مفيدتان لهذا الغرض
1- الـ (Trim) أو التقليم
وهذه العملية تقوم بازالة الأجزاء الغير مختارة (الجزء الأسود) وتبقى الأجزاء المختارة (الأزرق)
وتكون النتيجة كالتالي
2- الـ (Del) أو المسح
نقوم باختيار الجزء الذي نرغب بازالته باستخدام الماوس
نضغط الماوس ونبدأ بزحف الماوس نحو اليسار لنصل الى بداية منطقة القطع ثم نزحف الماوس نحو اليمين لنصل الى نهاية منطقة القطع (المنطقة الزرقاء) ثم نرفع الضغط عن الماوس
بالضغط على Del (2) نقوم بازالة الأجزاء المختارة (الأزرق) وتبقى الأجزاء الغير مختارة (الجزء الأسود)
سأقو بشرح بعض المشاكل المتكررة في التسجيلات وكيفية معالجتها
بالطبع ماسأقوم به ليس بالضرورة الطريقة الوحيدة أو أفضل طريقة وهناك بالتأكيد طرق اخرى تؤدي نفس الغرض ولكني ساحاول في البداية شرح مشكلة التسجيل
لا اريد اتباع طريقة تقليدية في شرح ما يستطيع البرنامج عمله أو وظيفة كل مفتاح من المفاتيح ولكني أعتقد ان أحسن طريقة هي أن نأخذ أحد التسجيلات كمثال ونقوم بعمليات التحسين وبهذه الطريقة نتعرف على المشاكل وعلاجها ووظيفة المفاتيح المهمة
ياريت لو نستمع لأراء الاخوة متابعي الموضوع أو ان هناك اقتراح أوطريقة اخرى أفضل للشرح
الاستاذ محمد
مشكور على البرنامج وهو بصراحة من حجمه عملاق في المعالجة الصوتية...ولقد انتهيت من تحميله ولكن لم يكن ملف الكراك موجودا....وبقي ناقصا....حيث كما تعلم لايمكن اتمام العمل بدون تسجيله...فاذا تكرمت ورفعت لنا فقط ملف الكراك...نكون ممنونين