* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : نور الصباح - - الوقت: 08h31 - التاريخ: 01/11/2014)           »          إبراهيم حمودة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : احمد عارف - - الوقت: 05h42 - التاريخ: 01/11/2014)           »          وطنيات محمد عبد الوهاب مجمعة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : abo hamza - - الوقت: 02h31 - التاريخ: 01/11/2014)           »          مختارات من الشعر الساخر والجاد -- ماجد الراوي - كتاب pdf ملون (الكاتـب : ماجد الراوي - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 23h47 - التاريخ: 31/10/2014)           »          لقطات من فيلم قديم لا وجود له فى أى موقع .. زوجه بالنيابه 1936 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 23h26 - التاريخ: 31/10/2014)           »          أحمد وهبي (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : husseindeen - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 31/10/2014)           »          ليلى نظمى (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 21h45 - التاريخ: 31/10/2014)           »          نوتات الأستاذ نزيه محمد (الكاتـب : نور الصباح - آخر مشاركة : muhamadibra - - الوقت: 21h42 - التاريخ: 31/10/2014)           »          نور الهدى (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 21h04 - التاريخ: 31/10/2014)           »          عفيفة اسكندر (الكاتـب : مصطفى نبيل - آخر مشاركة : محمد الساكني - - الوقت: 19h56 - التاريخ: 31/10/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #71  
قديم 28/01/2010, 08h30
علياء علياء غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8875
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: استرالية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 60
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت


يقول الملحن عباس جميل :
في لقاء له بجريدة العراق الصفحة الاخيرة، اجراه فؤاد العبودي – (قمت بتلحين اول اغنية لمائدة نزهت قبل ان تغني للاذاعة هي (جاني من حسن مكتوب) ضمن فلم دكتور حسن ربما كانت طريقها للاذاعة، بعدها غنت من الحاني يا كاتم الاسرار)

اغنية البصرة التي كتبت كلماتها فتاة دجلة واغنية يللي تريدون الهوى التي كتبها اسماعيل الخطيب واغنية يااسمر التي كتب كلماتها الشاعر عبد المجيد الملا واغنية فد يوم كلمات طالب القيسي. واغنية كالو حلو التي كتبها ابراهيم احمد واغنية اسال كلب اليهواك لناصر التميمي.

تعتبر الالحان التي اعطاها الفنان وديع خوندة لمائدة نزهت قبل وبعد زواجه منها بقليل انعطاف جديد في مسار الاغنية الحديثة في بنائها اللحني من حيث تنوع الكوبليهات مع المذهب، وهو يبين لنا ايضا خلجات كتاب الاغاني هذه، وهكذا كانت مائدة نزهت سيدة الموقف في حصيلة النتائج التي استطاعت ان تعبر عن مشاعر الملحن والكاتب معا، وهكذا كان الاتفاق التعبيري لمجموعهم.. ومن هذه الاغاني مثلا اغنية يم الفستان الاحمر التي كتب كلماتها الشاعر عبد المجيد الملا واغنية - احبك لا - التي كتبها اسماعيل الخطيب واغنية تجونة لو نجيكم من كلمات رشيد حميد واغنية تاليها وياك التي كتبتها امل سامي واغنية نسمات رومبا وسامبا بغداد التي كتبها حسن نعمة العبيدي واغنية وينك التي كتبها وديع خوندة نفسه .

من الالحان الاولى لملحنين اخرين التي غنتها مائدة نزهت والتي ترتبط من الوهلة الاولى بتعابير حقبة التجربة مثل اغنية ياحلو ياصغير يامدلل التي كتب كلماتها خزعل مهدي واغنية ياهوانا التي كتبها غازي جميل واغنية يمسيرين البلم التي كتبها حسن ترجمان واغنية محتارين لداود القسام واغنية محبوبنا الغايب لجبوري النجار واغنية لاتبجين ياعين لعبد الستار القباني التي لحنها جميعا ناظم نعيم واغاني اخرى مثل اغنية يكولولي توب واني شلون اتوب لمحمد حسن الكرخي واغنية يم العباية الجاسبي لعبود السوداني واغنية يابوية اشتريني لحميد النجار واغنية انتظار لعباس العزاوي التي لحنها جميعا رضا علي واغاني اخرى مثل اغنية خلهم يكولون لهلال عاصم التي لحنها علاء كامل واغنية يحليوة عجايب لنفس الكاتب والملحن. وأغنية - نعم هالي سمالي- التي كتبها جعفر الاديب ولحنها سعد شعبان واغنية على كيفك لوليد جعفر ولحن محمود الكويتي وغيرها من الاغاني الاولى في بداياتها التي عكست واقع الحقبة الزمنية من تطور موسيقانا والتجربة المستمرة في ذلك.

اغنية لو ما الهوى يا اهل الهوى التي كتبها سبتي طاهر ولحنها الملحن اللبناني عفيف رضوان. واغنية كاعد على دربكم التي كتبها حسين علي ولحنها الملحن اللبناني عفيف رضوان ايضا.

في خضم الاحداث والمشاكل التي كان يعج بها العراق اواخر العقد الخمسيني وبداية العقد الستيني وبسبب مضايقات معينة، سافرت مائدة نزهت مع زوجها وديع خوندة عام 1962 الى بيروت،وفي هذه الفترة من اقامتهم في بيروت لحن لها زوجها اغنية يا خوية ويا احلى خي التي كتب كلماتها زين شعبي.

في هذه الاثناء وبعد تحسن وضعهما واستقرارهما، قاما بسفرة سياحية الى اوربا عادا بعدها الى ارض الوطن عام 1963 ثم اضطرا للعودة الى بيروت ثانية وبقيا هناك، وفي عام 1964 وبعد ذلك باشرا مرة اخرى نشاطهما الفني وقد ذهبا الى سوريا التي فتحت ابوابها لهما، ولكنهما بقيا في دوامة من الذهاب والاياب بين سوريا ولبنان، ونشاطهما الفني مستمر وقد ساعدهما الفنان الكبير الفلسطيني الاصل حليم الرومي حيث كان مسؤولا عن الموسيقى في الاذاعة اللبنانية، وقد لحن لها بعض الفنانين العرب منهم حسن غندور وعفيف رضوان وخالد ابو النصر وسعدون الراشد والكويتيان عوض دوخي وحميد الرجب بعد ان سافرت الى الكويت لفترة معينة.

في سوريا سجلت مائدة نزهت بعض الاغاني للاذاعة وكذلك شاركت في احتفالات الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسوريا.. وكانت اغنية اسألوه لا تسالوني اسألوه من بين الاغاني التي شاعت واخذت شهرة واسعة وكذلك اغنية يا خوية ويا احلى خي.

في عام 1968، عادا الى ارض الوطن، وحال عودتهما باشرا نشاطهما الفني فكانت اغاني عديدة مثل اغنية (قفوا هنا) التي كتبها عبد السلام ابراهيم ولحنها وديع خوندة واغنية (عراق التاميم) التي كتبها ناظم السماوي ولحنها ياسين الشيخلي[وقد لحن لها محمد سلمان اغنية (شمس بغداد) واغنية (حبيبتي بغداد) للشاعر شفيق الكمالي والحان وديع خوندة.

نستطيع ان نلاحظ تطور وتنوع اغانيها التي تلت البدايات الاولى مثل اغنية (ياقلبي لتكول التوبة) التي كتبها فوزي ابراهيم واغنية (مرحبا بالجاي لينا) – التي كتبها صباح سلمان واغنية (حبي وحبك) التي كتبها سعدي معيد ولحنها جميعا محمد نوشي واغاني اخرى مثل اغنية (سالت عنك) التي كتبها عبد الكريم مكي واغنية وحدوية لداود الغنام واغنية سلام لغازي مجيد التي لحنها فاروق هلال كلها . واغنية (ورد الخدود) كتبها انيس ابي رافع واغنية(ياخية) التي كتبها ابو رياض، واغنية (من يدري) لعبد المجيد الملا، واغنية (حن) لامل سامي، وقصيدة (بان الاخلا) للشاعر جرير، واغنية (المكتوب) لعبد الله المعروف، وكلها من الحان وديع خوندة واغاني اخرى مثل اغنية (هذا آنة الوطن) لخالد الشعري ولحن عبد الحليم السيد، واغنية (ياشاغلني) للشاعر احمد رامي ولحن جميل بشير، اغنية (حب الناس) لمحمد عمران، ولحن عبد الفتاح حلمي، ومن الحان رضا علي، اغنية (حمد يا حمود) التي كتبها خزعل مهدي، واغنية اخرى لحنها محمد عبد المجيد وكتبها كريم العماري، (شوكنه) وكذلك اغنية (لا تعتذر) لخليل الخوري، ولحن سالم حسين، اغنية (حلم اخضر) لمحمد هاشم، ولحن عباس جميل واغاني اخرى ايضا من الحان ياسين الراوي مثل اغنية (يوم الفرح) لغازي جميل، واغنية (دور بينا يا عشك) لزهير الدجيلي، واغنية (رد الحبيب) لعلي الربيعي، واغنية اخرى (سنبل الديرة)، التي كتبها كريم العماري، واوبريت غنائي من الحان محمد جواد اموري، واغنية (نعم) لحن عبد الجبار الدراجي، واغنية (لا باس يا ترف) لعوض دوخي، واغنية (لا يا هوى) لكاظم عبد الجبار، ولحن طالب القرغولي، واغنية (حنان عيونك) لحامد العبيدي، ولحن جميل سليم، ومن الحان احمد الخليل، اغنية (هلها يومولي الهلا) لكاظم العبودي، واغنية (عالي الجبل) لعبد الجبار العاشور، واغنية اخرى وانا المحروم لطالب خضير، ولحن جمال جلال], وقصيدة الفارابي الشوق والالم لحنها سالم حسين، واغنية (الحاصودة) لذياب كرار، لحنها كوكب حمزة، واغنية (نذر) لعلي الحلبي، ولحن عبد الحسين السماوي، واوبريت غنائي لناظم نعيم، اغنية باب دجلة لحسن نعمة العبيدي، لحن عبد الكريم بدر، واغنية (بشائر المنى) لصاحب خليل، ولحن كنعان وصفي, واغنية (تجونة لو نجيكم) لرشيد حميد ولحن خزعل فاضل، والحان كثيرة اخرى نرى فيها السيدة مائدة نزهت تكافح في سبيل نجاحات تلو نجاحات ومن اجل تحقيق ذاتها، فهي تريد ان تكون قريبة دائما من المجتمع، من الجمهور.. انه لشيء جميل ان نستمع الى اغنية تتضمن دلائل كثيرة من ترابط وتماسك ومحبة المجتمع، دون الحاجة الى مناقشتها وخير مثال لنا اغنيتها – تجونة لو نجيكم.

وفي اغنية (لا يا هوى) التي كتبها كاظم عبد الجبار ولحنها طالب القرغولي ، نلاحظ انتقالة واضحة في التعابير الادائية تطفح بالفرح والغزل وهي توحي فعلا بانتقالة لاغانيها من اجواء الستينات الى اجواء السبعينات.


مرة اخرى نستطيع ان نلاحظ في اغنية (حلوين) من كلمات غازي مجيد ولحن ياسين محمد الراوي، ذلك التغيير الذي يوحي بسرعة الحياة في العقد السبعيني التي بدت اكثر من السابق.. ذلك التغيير الذي يظهر علاقة مائدة نزهت بالجمهور.. نوع من العلاقات المحفزة للتطور والتفاعل الحقيقي.. وفيها نحس ان الامر هو في الاساس اكبر من نجاح اغنية.. وقد يكون لهذه العلاقة الضمنية بين الفنان والجمهور في طبيعة الارتقاء بالغناء العراقي عموما وبالنتيجة تكون النجاحات كبيرة.. فاغاني مائدة نزهت توحي لنا دائما بافكار وجماليات متفائلة مليئة بالحياة.. ان اغانيها بصورة عامة في العقد السبعيني انتقال من حالة الى اخرى، من ظروف الاجواء المضطربة في السياسة والاقتصاد والاجتماع الى ظروف اوحت منذ البداية باستقرار واضح في هذه النواحي، الى الرغبة والتخلص من ظروف الانفعال الدائم.. الى التخلص من كل ذلك..

منقول بتصرف من كتاب مطرب المقام العراقي حسين اسماعيل الاعظمي
المقام باصوات النساء


التعديل الأخير تم بواسطة : علياء بتاريخ 28/01/2010 الساعة 09h12
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 28/01/2010, 21h30
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,125
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

الاخت علياء شكراًعلى هذه المعلومات التفصيلية عن المسيرة الفنية لمطربة العراق الكبيرة مائدة نزهت. نحن بأمس الحاجة الى مثل هذه الوثائق و الدراسات التي تذكر عناوين الاغنيات و اسماء مؤلفيها و ملحنيها. اذ جرت العاده و للاسف الشديد ان نتجاهل او ( نجهل) اسماء المؤلفين و الملحنين. هذه عادة عراقية بحتة.
اهدي لك و للاخوة اعضاء المنتدى العزيز اغنية خفيفة و جميلة للفنانة مائدة نزهت :

أُغنية عليك الروح يا أسمر
ألحان : أحمد الخليل
______________________________________
تم تعديل السرعة وتنقية الملف ، المشاهدات[77] ....[نور]
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 MAYDA NAZHAT %%# مائدة نزهت عليك الروح يا أسمر- تنقية- تعديل السرعة.mp3‏ (1.34 ميجابايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 18/11/2012 الساعة 15h59
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 31/01/2010, 09h17
علياء علياء غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8875
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: استرالية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 60
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

جزيل الشكر د.نعمان على ماتفضلت به , وهذا واجب علينا أن نتذكر كل من له صلة بأي عمل فني عراقي ..

طرحت في مشاركة سابقة لكم اغنية المطربة مائدة نزهت ( يم الفستان الاخضر ) في حفل لها في دمشق وقد تغير اللون من الاحمر الى الاخضر وهذا الامر له حكاية تخص هذه الاغنية التي سببت الحساسية عند البعض بسبب الاتهامات التي لاحقت الشاعر ( عبد المجيد الملا ) الذي كتب الاغنية بكونه يغازل طرف سياسي حزبي في تلك الفترة التي شاعت فيها الاغنية , لذا عندما غنت مائدة الاغنية في دمشق غيرت اللون الى الاخضر وهو مايناسب اللون القومي السياسي في سورية , هذه نادرة طريفة يتندر بها العراقيون في ذلك الزمان .

شكرا على الاغنية اللطيفة
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 04/02/2010, 08h51
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: août 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 448
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

شكراً للسيدة (علياء)على هذا العرض الجميل لمسيرة الفانة المتألقة (مائدة نزهت ) والتي رافقت وجداننا وعواطفنا منذ بواكير شبابنا حتى يومنا هذا
عزيزتي لقد كانت هنالك بعض الهفوات والاخطاء البسيطة التي ظهرت في هذا العرض والتى لن تؤثر عليه وكذلك بعض الاغنيات التي لم يات عليها العرض وسأقوم بذكر بعضها اعتمادا على ذاكرتي
1-بدااية اعتقد ان اول اغنية للفنانة مائدة نزهت استمعنا اليها من اذاعة بغداد كانت اما في نهايات 1956 او بدايات 1957 لاننا كنا وقتها في عطلة اجبارية للكليات والمدارس في بغداد بسبب المظاهرات التي عمت مدن العراق استنكارا للعدوان الثلاثي الذي تعرضت له مصر وقتها
وكانت اول اغنيية هي( اكولن آه والتوبة)

ولقد جلبت انتباهنا واسماعنا بصوتها العذب ولحنها الشبابي
ثم توالت بعدها مباشرة اغنيات( فد يوم اتمنى تمر يمي) و( ياللي تريدون الهوا صبروا عالحوه ) و(كالو حلو كل الناس تهواه ) الخ ...
2- ان مؤلف اغنية(دجلة والفرات شحلو ملكاهم) والمعروفة باسم اغنية البصرة هو( حسين علي) وليس فتاة دجلة
3- ان مؤلف اغنية( حاصودة )هو الشاعر الغنائي (ذياب كزار) والمكنى( ابو سرحان) وهو ايضا مؤلف اغنيتها الشهيرة( همه ثلاثة للمدارس يروحون) والاثنتان من الحان كوكب حمزة
4- هنالك اغنية اشتهرت لها في عام 1958 لم يات التقرير على ذكرها هي اغنية على دربنا يحوم كذاب الاسمر وقامت بتاليفها اذا لم تخن الذاكرة فتاة اسمها (هدى عبد الرحمن )
وشكرا للجهد المبذول من قبلك في اعداد هذا العرض اغني بمادته الفنية
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 06/02/2010, 01h41
علياء علياء غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8875
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: استرالية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 60
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

أستاذنا الكريم الكريم فاضل الخالد

اضافة اي معلومة او تصويب الخطأ بالرجوع لاكثر من مصدر او العودة للذاكرة ( وانشاء الله ذاكرتكم شابة دوما ) يعزز من قيمة مايدون في تاريخ الفن العراقي وفي سيرة الرواد الاوائل الذين ساهموا في صنع الاغنية العراقية الحديثة , فشكرا لكل اضافة تضعها وشكرا لجميع الاخوة

1_ هناك أحتمال أن تكون اول اغنية مشهورة لمائدة نزهت وهي اصيحن اه والتوبة قد سجلت على اسطوانة في سنة 53 واذيعت بعدها بسنوات من اذاعة بغداد في سنة 56 او 57

2- على ذكر الشاعر أبو سرحان حبذا لو كان هناك اي معلومات عن حياته , اشعاره , الاغنيات التي غناها بعض المطربين غير المطربة مائدة نزهت , يمكن ان اضيف اغنية مشهورة لفاروق هلال اشتهرت كثيرا من شعر ابو سرحان ( ردت انساك ) ثم سجلت بصوت المغني صلاح عبد الغفور في الثمانينات

شكرا لكل اضافة قدمتها
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 06/02/2010, 07h08
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: août 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 448
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

الاستاذة الفاضلة علياء المحترمة
شكرا لملاحظتك حول اول اغنية اذيعت للمطربة مائدة نزهت من اذاعة بغداد والتي اعتمدت انا في تدوينها فيها على الذاكرة
اما بخصوص الشاعر ذياب كزار( ابوسرحان) سأحاول ان اكتب عنه في مثبت (شعراء وكتاب الاغنية العراقية) التابع لقسم العراق في منتدانا هذا علما ان ابي سرحان استشهد وهو شاب خلال الحرب اللبنانية الاهلية التي جرت احداثها عام 1975 وما بعده
مرة ثانية شكرا لكل ماكتبتِ عن اسماء اغنيات المطربة الكبيرة( مائدة نزهت) وملحنيها وتسلسلها التاريخي
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 27/03/2010, 17h48
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 760
Thumbs up رد: المطربة مائدة نزهت

السلام عليكم
الأخت الفاضلة علياء ، أخي العزيزفاضل الخالد
كلمة شكرقليلة ولاتفي بما أشعر به من أمتنان لما أثريتم به موضوع الفنانة الخالدة
مائدة نزهت .
بصراحة أنا حريص جدا على توثيق أسماء كتاب الأغنية والملحنين لكل الأغاني العراقية
فأذاعة بغداد كانت تحرص فيما مضى على ذكر مؤلف وملحن الأغنية عند عرضها
من خلال أذاعة بغداد أو أذاعة صوت الجماهير فكنا نحفض أسم المؤلف والملحن
والمطرب بشكل تلقائي ، وللأسف في يومنا هذا لايُعرف سوى المطرب ، وأصبح
المؤلف والملحن الذي لهم الدور الأهم في الأغنية خلف الكواليس .
وأنا أحاول جاهدا أن أتذكر هذه الشخصيات التي بدأت أسمائهم تدخل في دائرة النسيان
وها أنتم قدمتم لنا عدد كبير من هذه الأسماء المنسية . فلكم كل الشكر والأمتنان .

أبو هيثم
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 28/03/2010, 00h01
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي متصل الآن  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: octobre 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 540
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

المطربة مائدة نزهت
لوما الحب
ألحان : عفيف رضوان ( لبنان)

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Lo-Ma-El-Hub.jpg‏ (17.1 كيلوبايت, المشاهدات 442)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Lo-Ma-El-Hub.mp3‏ (1.25 ميجابايت, المشاهدات 104)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 05/11/2012 الساعة 02h33
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 01/04/2010, 21h07
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: عراقــية
الإقامة: بغــــــــــداد ~ الباروديـــة
المشاركات: 3,200
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

الأخ العزيزداؤد بغدادي

أود أن أحييك على رفعك هذه الأغنية النادرة " لوما الحب " للمطربة الكبيرة مائدة نزهت ,وتسجيلها عالي الجودة .
ويبدو لي أن الأغنية تسجيل أسطوانة والكورس المرافق من خلال اللهجة غير عراقية ..ربما لبنانية ولأن السيدة مائدة قد زارت وأحييت حفلات في سوريا ولبنان وغيرها من الدول, ولاحظت أن الأغنية قصيرة ثلاث دقائق , الجواب لديك أخي العزيز والشكر الجزيل للروائع الغنائية .
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 01/04/2010, 22h13
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: عراقــية
الإقامة: بغــــــــــداد ~ الباروديـــة
المشاركات: 3,200
افتراضي رد: المطربة مائدة نزهت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.نعمان مشاهدة المشاركة
الاخت علياء شكراًعلى هذه المعلومات التفصيلية عن المسيرة الفنية لمطربة العراق الكبيرة مائدة نزهت. نحن بأمس الحاجة الى مثل هذه الوثائق و الدراسات التي تذكر عناوين الاغنيات و اسماء مؤلفيها و ملحنيها. اذ جرت العاده و للاسف الشديد ان نتجاهل او ( نجهل) اسماء المؤلفين و الملحنين. هذه عادة عراقية بحتة.
اهدي لك و للاخوة اعضاء المنتدى العزيز اغنية خفيفة و جميلة للفنانة مائدة نزهت :

أُغنية عليك الروح يا أسمر
الأخ العزيز د.نعمان
من كل قلبي أشد على يدك لرفعك هذه الأغاني الرائعة والتي طالما كانت تدخل الى أسماعنا بسرعة وبدون أستأذان لأنها ببساطة كلماتها جميلة واللحن مع الأيقاعات الجديدة آنذاك ولذلك بقت لم تندثر ولليوم ,وكذلك حفلات السيدة مائدة في دمشق . . . والفستان الأخضر ( كله حلو الفستان الأحمر أو الأخضر ) وهي من كلمات الشاعر : عبد المجيد الملا ( ذكرته الأخت علياء )
وأغنية " عليك الروح يا أسمر "
من ألحان : أحمد الخليل
تحياتي الكبيرة وأحتراماتي ,ولكل أحبابنا في المنتدى .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd