* : صور الفنان وديع الصافى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 06h15 - التاريخ: 02/06/2024)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 22h43 - التاريخ: 01/06/2024)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h27 - التاريخ: 01/06/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 19h56 - التاريخ: 01/06/2024)           »          فؤاد المهندس و شويكار (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/06/2024)           »          عبد المنعم مدبولي- 28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006 (الكاتـب : el.3ndlib - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 01/06/2024)           »          حلقات إذاعية نادرة (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 01/06/2024)           »          هاني شاكر- 21 ديسمبر 1952 (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h23 - التاريخ: 01/06/2024)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 01/06/2024)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 01/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/06/2012, 01h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية استاذ احمد الجوادي
في سكون الليل استمتع بدروسك الموسيقية في احد المنتديات
بصراحة هنا كم هائل من المعلومات النظرية حول الموسيقى
الا اني الاحظ انعدام التسلسل في الدروس و هذا راجع بالذات الى انك خصصت الصفحة للاجابة على الاسئلة فتارة تاخد الدروس طابع تصاعدي من حيث قيمة المعلومات تارة اخرى العكس حسب اسئلة رواد المنتدى
لهذا اتمنى ان تقدم دروس نظرية منتظمة تكون مرجعا للكل تتخللها استفسارات رواد المنتدى
مثلا قسم النظريات - قسم الهارموني- قسم كونتر بون ........
محبة لا تشيخ
ليلة سعية
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

فعلا كما تفضلت، فقد كنت قد بدأت بداية منتظمة، لكنني حينما فتحت باب الأسئلة بدأت الأمور تتصاعد وتتهابط في المستوى بحسب الأسئلة. ولا أخفي عليك فأحيانا أتعمد أن أفعل ذلك لأنني ولا أعرف إن كنت قد لاحظت بأن مواضيعي كثيرا ما تتعرض للقرصنة ووضعها في أماكن ثانية بواسطة النسخ واللصق، سبحان الله، ينسخون ويلصقون كل شيء عدا اسمي!

اليوم كنت أفكر بكلامك وفعلا فكرت بأن أفتح موضوع مبسط وبدائي عن الهارموني، وموضوع آخر عن التحليل، لكن الأمر يستغرق بعض الوقت، أما الكونتربوينت فهو علم لا يخلو من تعقيد، فكما قال المايسترو العظيم بيرنستاين (لقد قضى بيتهوفن حياته في كتابة فوجة، لكنه لم ينجح). لكن لا بأس أن أتطرق لبعض القضايا.

الآن فقط أكملت الرد على سؤال أتاني في موضوع آخر وآثرت أن أضعه هنا لأهميته، لكن الوقت الآن متأخر جدا لفعل ذلك، سيكون ذلك في الغد إنشاء الله.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/06/2012, 12h15
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية لاستاذي احمد الجوادي
قال الشاعر
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا
سبحان الله كنت اتابع دروسك في المنتذيات لم اظن يوما ان بامكاني التواصل معك ... لاكتشف انسان متواضعا كله اذانا صاغية همه الوحيد النهوض بالثقافة الموسيقية العربية..........
انا الان انتظر درسك الاول على احر من الجمر
لقد ايقظت في الرغبة من جديد في الاعتكاف على كتابة بعض محاولاتي الابداعية الموسيقية . حالما انتهي منها سوف ارسلها لك لابداء ملاحضاتك الوجيهة
محبة لا تشيخ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/06/2012, 13h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية لاستاذي احمد الجوادي
قال الشاعر
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا
سبحان الله كنت اتابع دروسك في المنتذيات لم اظن يوما ان بامكاني التواصل معك ... لاكتشف انسان متواضعا كله اذانا صاغية همه الوحيد النهوض بالثقافة الموسيقية العربية..........
انا الان انتظر درسك الاول على احر من الجمر
لقد ايقظت في الرغبة من جديد في الاعتكاف على كتابة بعض محاولاتي الابداعية الموسيقية . حالما انتهي منها سوف ارسلها لك لابداء ملاحضاتك الوجيهة
محبة لا تشيخ
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

أشكرك من صميم قلبي على كلماتك الرقيقة وأحب أن أقول:
نعم هناك موسيقيين كثيرين لديهم الغرور أو التكبر، لكنني أقول دائما: لماذا التكبر والغرور؟ مهما وصل الموسيقي من مستوى فهناك الكثيرين من هم أفضل منه.
هل أنني سوف أصل لمستوى هايفتز في الكمان؟ بالطبع لأ ومن الجنون لو أنني فكرت بطريقة مغايرة.
هل أنني سوف أصل مستوى ماهلر أو دفورجاك في التأليف؟ الجواب بالطبع لأ.
هل أنني سوف أصل لمستوى الأساتذة أو البروفيسورات الكبار الذين يكتبون الكتب النظرية الأمريكية والإنجليزية وغيرها؟ الجواب بالطبع لأ، وأتشرف أن أكون طالبا صغيرا جدا (ليس بالعمر) من طلابهم.

لك مني خالص المحبة/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/06/2012, 13h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


إحدى طرق التدوين الخاطئة

سأل صديقنا العزيز الأستاذ إيهاب المحترم هذا السؤال:
اقتباس:

ارجو من سيادتك التوضيح لماذا هي خطأ كتابة التدوين 2/4 و صحيحها 6/8 ؟
لأن في العزف المنفرد مش بتفرق الميزان كام علي كام .. لكن في الايقاع المصاحب نفسه تفرق
ارجو اكثر التوضيح
و حبذا لو كان مدعوما ببعض الامثلة كما عودتنا
لقد كان السؤال حول نقطة أثرتها في موضوع عن نوتة سيرتو سوزناك التي كتبتها، هذه هي النوتة:



لكي أبدأ، هناك أسئلة تسأل في بعض امتحانات النظريات للطالب وهي أن يقوم الطالب بتحويل نوتة معطاة في الامتحان من ميزان 2/4 إلى 6/8 أو العكس، فيقوم الطالب بتحويلها هكذا:



هذا التحويل صحيح تماما. لكن ما أقصده هو شيء آخر، سوف أقتطع من نوتة السيرتو التي قمت بتدوينها وهو المقطع الأول من السيرتو.

في النوتة السفلى أعدت كتابتها بالطريقة الخاطئة التي أقصدها، وهي أنني بدلا من أكتب النوار يليه كروش وفوقه علامة التريولي كتبته على شكل كروش منقوط يليه دوبل كروش، هذه هي ليست نفس التفعيلة، حيث أن النوتة الأولى ستصبح أطول من الأصلية بينما النوتة الثانية ستصبح أقصر من الأصلية، ولكي تتأكد بنفسك، راقب النوتة واستمع للملف الصوتي المرفق.

ملاحظة: لقد تعمدت استخدام سرعة بطيئة نسبيا في الملف الصوتي لسهولة التعرف على الفوارق.



أحببت أن أنوه إلى أن هناك مشكلة موجودة عند الكثير من الموسيقيين، وتعتبر مشكلة عالمية، هذه المشكلة هي أنه حينما يقرأ العازف الشكل الثاني أي كروش منقوط يتبعه دوبل كروش "تا في" فإن الكثير من الموسيقيين يقرأونه وكأنه نوار متبوعا بكروش على شكل تريولة أو تريولي، أي أنه وعلى سبيل المثال في النوتة أعلاه (النصف الثاني من البار الثاني في الشكل الثاني، يتم قراءته على شكل النصف الثاني من البار الثاني في الشكل الأول).

علي أن أذكر بأن هناك الكثير جدا من الأخطاء التي ترتكب في تدوين الموسيقى العربية، ومن أهم هذه الأخطاء هو كتابة السكتات بشكل خاطئ، وسوف أركز على هذا الموضوع لأهميته وأضع نماذج للكتابة الصحيحة والكتابة الخاطئة. ولهذا فقد أعددت الآن هذا النموذج: في النوتة أدناه كتبت نفس المقطع المأخوذ من السيرتو، لكنني في المرة الثانية تعمدت كتابة جميع السكتات بطريقة خاطئة ومخالفة لقواعد النظريات، أرجو المقارنة بين الشكلين الأول (الصحيح) والثاني (الخطأ):



خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2-4 to 6-8.jpg‏ (56.5 كيلوبايت, المشاهدات 779)
نوع الملف: jpg Sirto Suzinak From 6 to 2.jpg‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 770)
نوع الملف: jpg Sirto Suzinak Wrong Rests.jpg‏ (72.0 كيلوبايت, المشاهدات 777)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Sirto Suzinak From 6 to 2.mp3‏ (606.1 كيلوبايت, المشاهدات 44)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 17/06/2012 الساعة 14h22
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/06/2012, 14h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


السلم السداسي 1

سأل الصديق العزيز الأستاذ أنور الحارث المحترم السؤال التالي:

اقتباس:
من المتعارف عليه ان السلم الموسيقيى سبع درجات.

وقد عرفنااا بالسلم الخماسى ...المستخدم فى السودان وافريقيااا

احصر سؤالى بالتالى(بالسداسى) : هل يوجد سلم موسيقيى سداسى؟ نرجواا منكم بعض الامثلة

ومتى يلجأ اليه المؤلف الموسيقى ؟ وهل يستخدم بالموسيقااا الشرقية؟ ماهى عيوبه؟

اتمنى من الاساتذة الافاضل ان وجد ت لديهم الاجابة ان يفيدونااا

اخيراا اتقدم لكم بالشكر الجزيل المسبق

انور الحارث
وهذا كان ردي:

نعم يوجد هناك السلم السداسي، هذا السلم مستخدم في الموسيقى الكلاسيكية، ولا أقصد بالموسيقى الكلاسيكية موسيقى باخ أو بيتهوفن أو موتسارت، إذ أن هذا السلم تم ابتكاره في مراحل متأخرة أي بعد هؤلاء العظام.
من أهم من استخدم هذا السلم هو المؤلف الفرنسي كلاود ديبوسي.
خصائص هذا السلم هو أن المسافة بين كل نوتتين هي تون، أي لا وجود لنصف التون.

كما نعلم فإن السلالم الكبيرة والصغيرة مكونة أو مركبة من مسافات ثانية كبيرة وأخرى صغيرة أي تون ونصف التون وفي حالة سلم الصغير الهارموني توجد مسافة الثانية الزائدة أي "تون ونصف" مثل "مي بيمول – فا دييز" أو فا – صول دييز" وهكذا. هذه المسافة والتي هي الثانية الزائدة موجودة في الكثير من السلالم الشرقية. في السلالم الشرقية التي تحوي على ما يسمى بربع التون فهناك مسافات أخرى هي ثلاثة أرباع التون، أي نوتتين تفصل بينهما مسافة ثلاثة أرباع التون، مثل "مي – فا نصف دييز" و"ري – مي نصف بيمول".

حين بناء السلم السداسي تختفي إحدى نوتات السلم السبعة، لأنه لو وجدت النوتات السبعة كلها معنى ذلك لابد من وجود نصف التون "أو ثلاثة أرباع التون".


بدأ المؤلفين باستخدام السلالم السداسية لأنهم أرادوا أن يضيفوا لما هو موجود في الموسيقى الكلاسيكية ويفتحوا آفاقا جديدة، إذ أن السلالم الموجودة أصبحت لا تكفيهم. وهناك سبب آخر رئيسي وهو:
السلالم الكبيرة والصغيرة توجد فيها خاصية النوتة الحساسة والتي تنجذب بقوة إلى نوتة الأساس، أي الدرجة السابعة التي تنجذب بقوة لنوتة التونيك أي الدرجة الأولى للسلم، مثلا في سلم ري كبير أو ري صغير، نوتة دو دييز تنجذب بقوة إلى نوتة ري، ونوتة مي تنجذب بقوة إلى نوتة فا في سلم فا كبير أو فا صغير. وهكذا.

هذا السلم غير مستخدم "لحد الآن" في موسيقانا الشرقية، لكن ربما أن هناك بعض المؤلفين العرب "أو غير العرب كالأتراك" ممن استخدموها في أعمالهم السيمفونية، لكننا في هذه الحالة لا نستطيع أن نقول بأن هذه هي موسيقى شرقية.

سألتَ عن ما هي عيوب السلم؟ لا توجد عيوب لسلم، إذ أن السؤال لا يصح لو سألناه بهذه الطريقة: ما هي عيوب سلم الراست؟ أو ما هي عيوب سلم راحة الأرواح؟ أو ما هي عيوب السلم الكبير؟ لكن ممكن أن نقول بأن من خصائص هذا السلم هو عدم الاستقرار، لعدم وجود قوة الجذب الموجودة بين الدرجة السابعة والدرجة الأولى، حيث أن كل المسافات متساوية في السلم السداسي، كما أسلفت سابقا. وحيث لا وجود لكورد الدرجة الخامسة (الدومينانت) والذي يحوي على سابعة السلم، والتي تنجذب لكورد الدرجة الأولى (التونيك)، وخصوصا لو أضيفت سابعة كورد الدرجة الخامسة أي سابعة الدومينانت مما يسبب المزيد من القلق في كورد الدرجة السابعة "بسابعتها" استقرار في الكورد ويشده لكي يتصرف لكورد الدرجة الأولى. كل هذا غير موجود في السلم السداسي، وجميع نوتات السلم السداسي متساوية في القوة والوظيفة والأهمية. ونلاحظ وجود عدم استقرار في حالة عزف السلم لوحده، أي أن السامع يحس بأن السلم لم ينتهي بعد، لنفس السبب السابق.

السلالم فيها درجات، لكل درجة وظيفة معينة، وعلى كل درجة يبنى كورد له وظيفة أو وظائف، ولو تكلمنا عن سلم كبير أو صغير فهناك الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة والدرجة الرابعة والدرجة الخامسة والدرجة السادسة والدرجة السابعة "المرفوعة وغير المرفوعة".

هذا سلم مي كبير، سنلاحظ كيف أن نوتة ري دييز تنجذب بقوة إلى نوتة مي، يليه سلم مي صغير وأيضا نلاحظ انجذاب نوتة ري دييز إلى نوتة مي (يوجد ملف صوتي):



وهذه بعض الكوردات التي نسمع من خلالها انجذاب الحساس للأساس ما يجعل تصرف كورد الدرجة الخامسة إلى الأولى مريح للأذن (يوجد ملف صوتي):



السلم السداسي ممكن بناءه على درجتين وهما: دو و دو دييز، هكذا (يوجد ملف صوتي):



ممكن كتابة السلم السداسي على نوتة واحدة بأكثر من طريقة وتكون النتيجة نفسها، هكذا:



وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.

يتبع رجاءا في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 001 Major and Minor Scales.mp3‏ (381.7 كيلوبايت, المشاهدات 48)
نوع الملف: mp3 002 Chords.mp3‏ (287.8 كيلوبايت, المشاهدات 16)
نوع الملف: mp3 003 Whole Tone Scale on C.mp3‏ (334.7 كيلوبايت, المشاهدات 22)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 17/06/2012 الساعة 14h23
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/06/2012, 14h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


السلم السداسي 2

تكملة ما سبق:

وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.

لو حاولنا بناء سلم سداسي على نوتات أخرى غير دو و دو دييز فممكن أن نحصل على أكثر من شكل كل شكل يعطي نفس السلم لكن بتسميات مختلفة، وذلك باستخدام خاصية النوتات المتعادلة أي "إنهارمونيك إكويفيلينت" أو "Enharmonic Equivalent"، (نلاحظ أنه في السلم السداسي هناك دائما نوتة مفقودة من النوتات السبعة) هكذا:



هذا مثال للسلم السداسي، بريليود من ديبوسي، ممكن سماع السلم السداسي بوضوح في الوقت 0:48

https://youtu.be/VrVyQhUM5C4

وهذه هي النوتة لهذا الجزء، كتبتها على الكومبيوتر

ولسماع هذه البارات الأربعة وضعت تراك مع المرفقات

نلاحظ أن ديبوسي استخدم نفس اللحن (السلم النازل) للأوركسترا، ممكن سماعه في 0:54 من آلة الفلوت:

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=9_7loz-HWUM

ملاحظة: في السلم (النوتة المرفقة) في البار الأول والبار الثالث يبدأ في نوتة صول دييز وحينما ينتهي في النزول تصبح النوتة لا بيمول، النوتة هي نفسها لكنها "إنهارمونيك"، أي أن نوتة صول دييز تصدر نفس صوت لا بيمول.



بالنسبة للسلم الخماسي فهو ليس مستخدما فقط في السودان وأفريقيا "ليس كل أفريقيا" بل هو مستخدم في موسيقى شرق آسيا، أي لو أننا أجرينا إحصائية لرأينا بأنه ربما أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون السلم الخماسي، وذلك بسبب الكثافة السكانية في دول شرق آسيا، مثل الصين واليابان وكوريا وغيرهم.

أحب أن أضيف إلى أنه توجد سلالم أخرى مثل السلالم الكنسية أو سلالم المود والتي كانت "ولا تزال" مستخدمة في الموسيقى الغربية. هذا بالإضافة للسلالم الشرقية وسلالم الجاز.

ملاحظة أخيرة: السلم السداسي لا يمكن عزفه على السلالم الطبيعية، فقط ممكن عزفه على السلم المعدل أو " Well Tempered Scale". أصلا فإن هذا السلم ولد بعد أن تم تعديل السلم الطبيعي للسلم المعدل من قبل باخ.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 004 Debussy Voiles.mp3‏ (243.7 كيلوبايت, المشاهدات 27)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 16/07/2017 الساعة 14h55
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/06/2012, 09h37
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية استاذ احمد الجوادي
موضوع جيد و قيم حول السلم السداسي لان الكثير يجهل ان هناك سلم سداسي
اذكر اني طالعت بحثا لك حول السلم الخماسي . اشرت فيه ان السلم الخماسي لا يوجد في موسيقى شمال افريقيا بل بالعكس فمثلا بعض طبوع الموسيقى الاندلسية تلحن في السلم الخماسي كما ان بعض الانواع الموسيقية الشعبية تعتمد السلم الخماسي فقط مثل الموسيقى الكناوية والموسيقى الامازيغية
Raأ¯ssa Fatima Tabaamrant sur 2M - YouTube
‫ط£ظˆظƒظٹط³طھط±ط§ ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط©‬‎ - YouTube

‫ط§ظ„ط´ظ…ط¹ط© - ظ…ط*ظ…ظˆط¯ ط§ظ„ط§ط¯ط±ظٹط³ظٹ‬‎ - YouTube


اغنية الشمعة رغم انها ملحنة في سلم سباعي الان انها تتضمن انتقال قصير للسلم الخماسي مما يبين ان هذا السلم يوجد في المغرب ....... و الشواهد كثيرة

محبة لا تشيخ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/09/2012, 20h59
الصورة الرمزية صوت الموسيقى
صوت الموسيقى صوت الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16290
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 226
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

ازاى مشوفتش الموضوع الرائع ده قبل كده؟
__________________
بلاد الحزن لا يمكن تفرّحني

ولا يوم ح تغريني

عيون الفرح لا يمكن تجرّحني

وطول العمر ترويني


مجدى نجيب- من ديوان ممكن
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/09/2012, 01h39
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الموسيقى مشاهدة المشاركة
ازاى مشوفتش الموضوع الرائع ده قبل كده؟
فيه حاجات كتير جاية في الطريق إنشاء الله يا صديقي العزيز.

إنشاء الله هانشر الموضوع اللي وعدت اني انشره، لو لقيت وقت بكرة، وهو موضوع كبير.

لك مني خالص محبتي، وما تنساش تفتكرني لما تشرب من مية النيل، عشان أنا خريج كونسيرفتوار القاهرة، وأنا ابن دجلة والنيل ونفسي أشرب من مية النيل تاني.

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/09/2012, 11h37
نينوس يوسف نينوس يوسف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:656734
 
تاريخ التسجيل: septembre 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 1
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد الجوادي العزيز انا جدا متشوق لاني دائما انا واحد من قراء مقالاتك اتمنى ان تغذينا دائما لكي نستفاد خصوصا نحن في بدايت مشوارنا الموسيقي واتمنى ان تكتب لنا مقالات حول النضريات الموسيقيه والرب يباركك

نينوس يوسف عازف عود عراقي مقيم في السويد
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd