* : صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 22h43 - التاريخ: 01/06/2024)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h27 - التاريخ: 01/06/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 19h56 - التاريخ: 01/06/2024)           »          فؤاد المهندس و شويكار (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/06/2024)           »          عبد المنعم مدبولي- 28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006 (الكاتـب : el.3ndlib - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 01/06/2024)           »          حلقات إذاعية نادرة (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 01/06/2024)           »          هاني شاكر- 21 ديسمبر 1952 (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h23 - التاريخ: 01/06/2024)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 01/06/2024)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 01/06/2024)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h58 - التاريخ: 01/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 04/09/2011, 16h53
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: avril 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية

خلاصة:



ملاحظة إبن جلون التويمي


وقد سجل الحاج ادريس بن جلون ملاحظة دقيقة لدى تحقيقه لكناش الحايك , هي أن المنشدين ضيعوا مطالع بعض الصنعات السباعية , وصيروها بذلك خماسية. ونتيجة هذا فهم يبدأون بإنشاد اللحن الثاني الذي هو كرش الصنعة , ثم ينتقلون إلى الكرسي الثاني , ويختمون الصنعة بالعودةإلى اللحن الثاني , ومثال هذه الصنعات:

1- (أحمد الهادي الرسول ) وهي تصدرة قدام رمل الماية

2- (الليل ليل عجيب) وهي تصدرة قدام الرصد

3- (فق يانديم ) وهي تصدرة قدام رصد الذيل.


وقد ذكر ابن جلون أنه عمل باتفاق مع أساتذة الفن على إرجاع بعض تلك الصنعات إلى أصلها.

ومن الملاحظ أن الصنعات التي تعرضت مطالعها للضياع تشكل في مجملها التصدرات الموسعة للميازين. وهو أمر يحمل على الاعتقاد بأن القوم ربما أرادوا اختصار تلك الصنعات لطولها فاستغنواعن كرسيها الأول , ثم أصبح ذلك تقليدا متبعا انتهى بهم إلى نسيان مطالعها وبالتالي اضاعتها.

وما دمنا نتحدث عن الهيكل اللحني للصنعات الأندلسية , فإن في وسع المستمع الواعي أن يلاحظ من خلال صنعة ما وجود تغيرات تعتري البنية اللحنية لجملتها الموسيقية الرئيسة أثناء أدائها عزفا وإنشادا: فبينما تتسم الصيغة المغناةة لهذه الجملة بالبساطة والسهولة يلاحظ تطور واضح في تركيب نغماتها خلال الجواب الآلي الذي يتخذ صورة أكثر تعقيدا. وهكذا فبالرغم من التوارد المستمر للجملة اللحنية في الصنعة في عوداتها لصنوف من التغيير .س أسلوب نبرها وطرائق أدائها وبذلك تصبح للجملة الواحدة صيغ متعددة تبعد عن المستمع كل شعور بالرتابة من جهة وتبدو-من جهة أخرى-كأنها تشكل كيانات مستقلة وان تكن في مجملها خاضعة لمبزات مشتركة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd